عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:45

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء.:

– جنازة شعبية مهيبة لعبد الله بها، أمس الثلاثاء، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ووزراء وسياسيين وقيادات الجيش والدرك والأمن. وتلا نجل الفقيد الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى أسرة عبد الله بها، والتي وصفت الراحل بنموذج رجالات الدولة “الذين نهضوا بمسؤولياتهم وأماناتهم، بكل إخلاص ونكران ذات، في وفاء صادق لمقدسات الأمة. وهو ما جعله يحظى بالتقدير والاحترام من لدن الجميع”.

– فرق المعارضة بمجلس المستشارين قدمت، أول أمس الاثنين، تعديلات حول مشروع قانون المالية لسنة 2015، أهمها تشجيع اقتناء السيارات الفلاحية بتخفيض الضريبة، وحماية الصناعة الوطنية ومحاربة التهريب عبر الرفع من قيمة الضريبة على بعض المواد المستوردة، مثل العدس والزبيب والزجاج، وكذا تجميع بعض الحسابات الخصوصية.

– دراسة حول تطور نشاط النظام المالي المتعلق بالتأمين والبنوك في سنة 2013 صدرت، مؤخرا، عن مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، وكشفت أن ثلاث شركات تأمين تتقاسم 81 في المئة من أقساط التأمين المحصلة من قبل البنوك.

* أخبار اليوم المغربية.:

– مرة أخرى، ستقدم وزارة التربية الوطنية على إحداث تغييرات جديدة في منهاج تدريس السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، حسب ما كشف عنه الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتكوين المهني عبد العظيم الكروج. الوزير أوضح أن هذا الإجراء يأتي ضمن إجراءات أخرى تهدف إلى محاولة إخراج التعليم من الأزمة التي يتخبط فيها، إذ أعدت الوزارة مخططا جديدا يضم 9 محاور و23 تدبيرا، يقوم على ما سماه “رؤية استراتيجية لعام 2030”.

– مواطنون يلجؤون إلى القضاء لمواجهة ارتفاع فواتير الماء والكهرباء.. فقد شرعت تنسيقية مناهضة غلاء المعيشة وتدهور الخدمات العمومية بوجدة في جمع التوقيعات استعدادا لإقامة دعوى قضائية ضد وكالة توزيع الماء والكهرباء بوجدة، بسبب التسعيرة المطبقة التي “تعتبر الأغلى على المستوى الوطني”. وكشف مصدر من التنسيقية أن عملية احتساب فاتورة الماء لا تستجيب للضوابط المفروضة، إذ لا يتم احتساب قيمة الاستهلاك بالنسبة إلى كل شطر، بل يتم احتساب الكمية الإجمالية، وهو ما يعني أن غالبية المستهلكين يؤدون استهلاكهم من الماء بثمن الأشطر الأخيرة المرتفعة الثمن.

– المنسق الوطني المساعد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سليمان الحجام أفاد، أول أمس الاثنين بالرباط، بأن المبادرة مكنت من إنجاز ما يفوق 18 ألف و600 مشروع و4 آلاف إجراء برسم الفترة (2011- 2014)، استفاد منها أربعة ملايين شخص. جاء ذلك في عرض قدمه الحجام خلال ورشة لتقاسم منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– مجموعة التفكير الأمريكية (إنستيتيوت فور إيكونوميكس آند بيس) أكدت، في دراسة تحت عنوان (المؤشر العالمي للسلام) برسم سنة 2014، أن المغرب يظل ملاذا للاستقرار والسلام بمنطقة تعيش أجواء من الاضطرابات وانعدام الأمن. وتضع المعايير الÜ22 الدقيقة، التي اعتمدتها مجموعة التفكير الأمريكية في مجالي السلام والاستقرار، المغرب في مقدمة بلدان المغرب العربي وشمال إفريقيا .

– تسعة من الرؤساء السابقين لجمعية هيئات المحامين بالمغرب وجهوا رسالة إلى رئيس الحكومة يطالبون فيها بعقد اجتماع معهم من أجل استعراض أوضاع مرفق العدالة، وموقع المحامين في ما هو مرتقب من المشاريع القانونية، والاجتهاد في وسائل وقف الاحتقان الذي يخيم على العلاقة بين وزارة العدل والحريات وهيئات المحامين.

– اليوم تفتتح النسخة الحادية عشر من كأس العالم للأندية بمباراة بطل الدوري المغربي المغرب التطواني وأوكلاند سيتي النيوزيلانديº والمغرب التطواني يضع نصب عينيه إنجاز فريق الرجاء البيضاوي في الدورة الماضية عندما وقع على عروض مثيرة جعلته يخوض المباراة النهائية أمام بايرن ميونيخ الألماني.

* الحركة.:

– بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم عبد الله باها الذي توفي يوم الأحد الماضي على إثر حادثة قطار ببوزنيقة. ومما جاء في هذه البرقية “فقد كان للنبإ المحزن لوفاة فقيدكم العزيز، المرحوم عبد الله باها، الوقع الأليم في نفسنا، أحسن الله قبوله إلى جواره مع الشهداء من عباده المنعم عليهم بجنات النعيم”.

– مشاركون في ندوة دولية حول موضوع “آفاق التحكيم الدولي” أكدوا على أهمية التنصيص على الآليات الكفيلة بضمان تنفيذ الحكم التحكيمي الدولي، مع إعطائه الصيغة التنفيذية حتى لو سبق إبطاله في منشأه متى توافرت شروط الاعتراف به وتنفيذه. جاء ذلك خلال لقاء نظمته محكمة النقض وهيئة المحامين بأكادير والعيون والقطب المالي بالدار البيضاء وغرفة التجارة الدولية يومي 5 و6 دجنبر الجاري بأكادير.

* الأحداث المغربية.:

– الجمع التأسيسي للهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين بوزارة الاقتصاد والمالية شدد، نهاية الأسبوع الماضي بمراكش، على رفض مبدأ التقادم عن الدين العمومي، مطالبا باسترداد المال العام من الذين بذمتهم حقوق للدولة، من قبيل الضرائب.

– فرنسا أعربت الاثنين الماضي عن تعازيها للمغرب، إثر وفاة وزير الدولة عبد الله باها في حادثة قطار ببوزنيقة. المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية قال إن فرنسا تلقت ببالغ التأثر نبأ وفاة عبد الله باها، وزير الدولة في الحكومة المغربية، في ظروف مأساويةº ورئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي أعرب عن خالص تعازيه للمغرب في وفاة عبد الله باها.

– ميلود الشعبي يستقيل من مجلس النواب.. فبعد غياب عن حضوره جلسات مجلس النواب، قرر البرلماني والملياردير ميلود الشعبي تقديم استقالته من المجلس، و ذلك لأسباب صحية حسب الرسالة التي توصل بها مكتب الغرفة الأولى أول أمس الاثنين.

* العلم.:

– عبد القادر الكيحل يترأس المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية لجهة الرباط سلا زمور زعير: الآلاف من الشباب يؤكدون استعدادهم للتصدي لخصوم الديمقراطية.. فبعد مؤتمرات حاشدة لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، انطلقت منذ شهر ماي الماضي، شكل المؤتمر الجهوي لجهة الرباط سلا زمور زعير، المنعقد يوم الأحد الماضي، مسك ختام هذه المحطات النضالية في عرس تنظيمي شبابي اختير له شعار “مستمرون في الجهاد من أجل الكرامة”.

– في بلاغ صادر عقب الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: تعازي الحزب في وفاة رجل الحكمة ورجاحة العقل الفقيد عبد الله بها. البلاغ أكد، من جهة أخرى، أن مشاريع القوانين المتعلقة بمجالس الجهات ومجالس الجماعات المحلية والعمالات والأقاليم لا تختلف عما كانت عليه في صيغة المسودات.

– 60 في المئة من المغاربة يلجؤون إلى المستشفيات والصيدليات للحصول على المعلومات الصحية و25 في المئة منهم يستقونها من الأصدقاء والأسرة، وفق ما أفادت به نتائج بحث ميداني أنجزته جمعيات مغربية غير حكومية بالتعاون مع جمعية أمريكية.

* الصباح.:

– المعطيات التي تضمنها مشروع قانون التصفية لسنة 2012، الذي نشرته الأمانة العامة للحكومة، تفيد بأن الحكومة لم تتمكن من الالتزام بالاعتمادات التي أقرتها في قانون المالية لسنة 2012، إذ أن نسبة الإنجاز لم تتعد 60 في المئة .

– محمد بن عبد الصادق، نائب رئيس فريق العدالة والتنمية المكلف بالتشريع، قال، في حديث للجريدة، إن المبادرة التشريعية للنواب لا يمكن ممارستها بصفة فعلية في إطار المعطيات الحالية والوضع الراهن، على اعتبار أن مشاريع الاقتراحات المقدمة ليست إلا مبادرات شخصية ومعزولة لا يتوفر أصحابها على وسائل مادية لإنجاز نصوص في المستوى.

– مجلسا النواب والمستشارين والمجلس الوطني لحقوق الانسان يوقعون مذكرة تفاهم، اليوم الأربعاء، إعمالا لمبادئ بلغراد، وسيتم العمل، من خلال هذه المذكرة، بالمقاربة الحقوقية في مجالات التشريع ومراقبة عمل الحكومة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية.

* المنعطف.:

– لجنة مختلطة مكونة من وزارة الطاقة والمعادن والماء، قطاع البيئة، والسلطات المحلية والمنتخبون توقفت، أول أمس الاثنين، عند خطر الانهيارات الأرضية بجماعة مول البركي حوالي (35 كلم) شمال مدينة آسفي، والتي تهدد أزيد من 200 هكتار من الأراضي الفلاحية. المسؤولون والمقيمون بالمنطقة رجحوا أن تكون تلك الانهيارات ناجمة عن فائض مياه السقي القادمة من محوري جماعة لبخاتي بإقليم آسفي وجماعة أولاد عمران بإقليم سيدي بنور.

– جامعة القاضي عياض بمراكش احتلت المرتبة 50 في الترتيب الجديد الخاص بمجموعة “البريكس والاقتصادات الناشئة” لسنة 2015، الذي تشرف عليه مجلة “تايمز هايغير إيديكايشين وورلد يونيفيرسيتي رانكينغ”، وفق بلاغ لرئاسة الجامعة.

* الصحراء المغربية.:

– تشييع جثمان عبد الله بها رحمه الله بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وقد ووري جثمان الراحل أمس الثلاثاء بعد صلاتي الظهر والجنازة في موكب جنائزي مهيب.

– في تعديلات مجلس المستشارين على مشروع قانون المالية.. المعارضة تطالب الحكومة باستئذان مجلسي البرلمان أثناء الاقتراض من المؤسسات الدولية. وتهدف فرق المعارضة التي تقدمت بالتعديل في لجنة المالية إلى كبح توجه الحكومة إلى الاقتراض لمعالجة التوازنات المالية.

* العاصمة بوست.:

– تقرير مؤشر السلام العالمي للعام الحالي يضع المغرب في خانة البلدان الآمنة والمستقرة في ظل التوتر والنزاعات الإقليمية التي تعصف بالعديد من بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط. واعتبر المؤشر أن المغرب لم يعرف فقط تحسنا ملحوظا في الترتيب العالمي، ولكنه مضى أيضا بثبات باعتباره واحدا من الدول القليلة الأكثر تأثرا بالإرهاب في المنطقة.

– المغرب بدون ملاريا.. حيث أكدت منظمة الصحة العالمية أن المغرب يعد من بين البلدان الخالية من داء الملاريا في إفريقيا، حيث تسجل أزيد من 90 في المائة من الوفيات جراء الإصابة بهذا الداء. المنظمة أوضحت أن المملكة توجد ضمن 11 بلدا في العالم التي تمكنت من الحفاظ على خلوها من حالات العدوى.

* التجديد.:

– موكب جنائزي مهيب في تشييع جثمان بها الحكيم، يتقدمه الأمير مولاي رشيد ورئيس الحكومة وشخصيات وطنية وازنةº وفي برقية ملكية لأسرة الفقيد: “بها كان مثالا للطف والبساطة والصدق والتواضع”.

– بها.. رجل الدولة والأخلاق والتوافق بشهادة الجميع. محمد اليازغي: “فقدانه خسارة كبيرة للوطن”º ومحند العنصر: “كان يأتي بالحل الملائم الذي يرضي الجميع”º وأحمد الحليمي: “ما وقع صدمة كبيرة للجميع”º ومحمد بوسعيد: “للراحل وطنية صادقة جعلته رجل حكمة وتبصر”.

* رسالة الأمة.:

– رحيل عبد الله باها المفاجئ يؤجل لقاء الحكومة مع النقابات حول ملف التقاعد الذي كان مقررا اليوم الأربعاء. الطرفين توجها بشكل تلقائي نحو التأجيل إلى موعد لاحق، وفق ما أكده منسق الإعلام والتواصل بالاتحاد المغربي للشغل.

– استياء فعاليات جمعوية ومنتخبين من تجاهل الحكومة لوضعية جهة سوس ماسة درعة بعد الفيضانات الطوفانية الأخيرة الي شهدتها ما بين 27 و 30 نونبر الماضي. مجلس جهة سوس ماسة درعة عقد في أسبوع اجتماعين عاجلين آخرهما كان عشية السبت الماضي، وضم أعضاء من مكتب المجلس وبرلمانيي ومستشاري الجهة، وتم ” تسجيل الاستغراب للتقصير الحاصل للحكومة في تبني كارثة الجهة المنكوبة”، مثمنين المبادرات الملكية في الموضوع.

* بيان اليوم.:

– خلال اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية: الحزب يواسي عائلة عبد الله بها وحزبه، ويستحضر روح الإعلامي بوطيب الحانون. كما دعا المكتب السياسي للحزب الفرقاء الاجتماعيين لمواصلة الحوار الاجتماعي تعزيزا للسلم الاجتماعي.

– المغرب يستعرض إصلاحاته أمام المؤتمر المتوسطي لتأمين الاستثمارات الذي نظم مؤخرا بمقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بباريس. الوفد المغربي الذي شارك في المؤتمر أكد أن تنمية الشراكة العمومية وتحقيق التوازنات الماكرو اقتصادية وتحسين مناخ الأعمال كانت من بين المبادرات ذات الأولوية التي أقدمت عليها المملكة من أجل تيسير الاستثمارات.

* لوبنيون:

– استغلال المقالع: تقنين غير مكتمل وضبابي. مشروع إصلاح التقنين المرتبط بالمقالع شكل موضوع رأي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أصدره عقب طلب لمجلس المستشارين. المجلس اعتبر في رأيه أنه إذا كانت المساطر ومختلف المراحل المرتبطة بتدبير واستغلال المقالع قد تم تحديدها في مشروع القانون، فإن إعادة النظر المفصلة في مقتضياته تطرح عددا من الإشكالات المتعلقة بنقص المعلومات حول شروط وطرق التطبيق.

– التغطية الصحية لكأس العالم للأندية 2014: مخطط خاص موجه للاعبين والحكام وكبار الشخصيات والجمهور. فريق طبي تابع للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط بات أحد ركائز التغطية الصحية لكأس العالم للأندية التي تجري بمراكش (10-20 دجنبر الجاري).

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– جرت، بعد ظهر أمس الثلاثاء بالرباط، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مراسيم تشييع جثمان المرحوم عبد الله بها، وزير الدولة، الذي وافته المنية، يوم الأحد، في حادث قطار ببوزنيقة، عن عمر يناهز 60 عاما. فبعد صلاتي الظهر والجنازة بمسجد الشهداء، نقل جثمان الراحل إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء، حيث ووري الثرى في موكب جنائزي مهيب.

* ليكونوميست:.

– الخضر والفواكه: أسعار قياسية. أسعار الخضر والفواكه في ارتفاع وأحيانا دون إجراء مشترك مقارنة مع سعر الجملة. الأثمنة في طريقها لتتضاعف بين بيع الجملة والتقسيط، خصوصا بعد الفيضانات التي تعرضت لها منطقة سوس.

* أوجوردوي لوماروك:.

– المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: الأكثر هشاشة لا يستفيدون بما فيه الكفاية. بعد 9 سنوات من تبنيها، شكلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية موضوع حصيلة مفصلة من طرف المرصد الذي أحدث لهذه الغاية سنة 2006. حصيلة المبادرة تشير إلى 8 ملايين مستفيد، و34 ألف مشروعا من بينها 6 آلاف نشاطا مدرا للدخل و11 ألف جمعية تعاونية.

* ليبراسيون.:

– رؤساء سابقون لجمعية هيئات المحامين بالمغرب بادروا إلى مراسلة رئيس الحكومة من أجل التداول بشأن وضعية مرفق العدالة في ضوء مشاريع القوانين الأخيرة، وإزالة سوء الفهم السائد، منذ شهور، بين الجمعية ووزارة العدل والحريات.

‫تعليقات الزوار

3
  • مغربي متضرر
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:30

    – تسعة من الرؤساء السابقين لجمعية هيئات المحامين بالمغرب وجهوا رسالة إلى رئيس الحكومة يطالبون فيها بعقد اجتماع معهم من أجل استعراض أوضاع مرفق العدالة،…
    يا محامين أناشدكم ان تتركوا المواطنين يترافعون عن أنفسهم اذا كان الملف يتضمن تعويضات لاتتجاوز 10000,00…ولايلزم على توكيل محامي…
    وملتمس اخر وهو ان يتحمل كل محامي مسؤولية ما يكتبه في مرافعاته دفوعاته من تهم واكاذيب وتضليل للعدالة…و…مع حذف جملة بكل تحفظ…التي تكتب في اخر المقال والدفوعات …و…هناك بعض المحامون من يكتبون كذب…ويجب على المحامين أن يساندوا المواطنين ضد زملاءهم المحامين الذين تثبت الوقائع والكتابات أنهم يعمدون في الكذب والتضليل ….

  • fodil
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:05

    رحم الله المرحوم باها واسكنه فسيح جنانه.والهم ذويه الصبر و السلوان الرجال بحالو قلال

  • Bent Lamdina
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:07

    من مغربية حرة الرأي

    فأنا أنادي أيضا هذا الرؤساء أن يتركوا المواطن المغربي أن يترافع على قضيته بي نفسه.
    هم لا يسوون حتى 50 cent لآنهم يعذبون المواطن المغربي, طالع نازل, يقهرونه و يسرقونه بي إسم القانون.

    لا تثق فيهم يا رئيس الحكومة, هم أكبر الكذابة و أكبر الدباحين.

    نريد قانونا للمواطن المغربي لكي يترافع على كل قضاياه, لا نريد أن نتعامل مع أكبر الخونة.

    انشري يا هسبريس

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 14

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 4

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 12

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري