عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 14 نونبر

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 14 نونبر
الإثنين 14 نونبر 2011 - 12:40

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات اليوميات الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* المساء:

– قنابل مسيلة للدموع وعصي ضد جمهور الوداد البيضاوي في تونس عقب انتهاء مباراة الفريق الأحمر والترجي التونسي برسم إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا، والداخلية التونسية تفتح تحقيقا في الحادث، ووزير الشباب والرياضة منصف بلخياط يصف الأحداث ب”المؤسفة”.

– عبد الإله بنكيران يهاجم مزوار ويصفه ب”غير المؤهل” لقيادة الحكومة المقبلة.

* أخبار اليوم المغربية:

– العدالة والتنمية بمظهر جديد في أول أيام الحملة الانتخابية، وعبد الإله بنكيران متيقن من الانتصار.

– الأحزاب الإسبانية تعزف على وتر المغرب في الحملة الانتخابية.

* الصباح:

– الأمن التونسي يعتدي على جمهور الوداد، واستخدام القنابل المسيلة للدموع وتمزيق العلم المغربي، والاعتداء على اللاعبين بمطار قرطاج.

– حرب الأرقام تتأجج بين (البام) والعدالة والتنمية، وكل طرف يتوقع ألا يتجاوز الآخر 34 مقعدا، ولحسن الداودي يتخوف من أن تقلب لغة المال المعادلة.

– عبد الإله بنكيران يعرب عن رفضه لحكومة تسير بالتعليمات، ويفتح النار على صلاح الدين مزوار، وينتقد سعيه إلى زعامة الحكومة دون أن تكون له تجربة نضالية طويلة.

* الخبر :

– وزارة الداخلية تمنع مرشحين من خوض غمار الانتخابات، لتؤكد عزمها على تشديد الخناق على الفاسدين خلال الاستحقاقات التشريعية.

* الأحداث المغربية:

– الولاة يحذرون المفسدين من أي خرق للقواعد القانونية، وذلك عشية انطلاق حملة انتخابية باردة.

– استمرار الاحتجاجات بميناء طنجة -المتوسط بعد فشل الحوار بين نقابة العمال والإدارة على خلفية طرد مجموعة من العمال وعدم تنفيذ اتفاقية الزيادة في الأجور.

* التجديد:

– تقرير اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة الخاصة بإفريقيا يكشف أن المغرب من أضعف الدول الإفريقية إنفاقا على قطاع الصحة، ويصنف المغرب في الرتبة 17 من بين 20 دولة.

– عمال بميناء طنجة المتوسطي يهددون بإضراب وطني احتجاجا على رفض الإدارة الاستجابة إلى مطالبهم الداعية إلى تحسين وضعيتهم.

* بيان اليوم:

– 30 مصابا وسط الجمهور المغربي عقب مباراة إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا، وأصابع الاتهام موجهة إلى الأمن التونسي.

* رسالة الأمة:

– استمرارا لنهجها العدائي للمغاربة، الجزائر تتعمد إقصاء المغرب من الحضور في اجتماع تحتضنه بعد غد الأربعاء حول الإرهاب بمنطقة الساحل

* المنعطف:

– بعد أسابيع من التوقف على خلفية حادث اختطاف 3 رعايا غربيين من الرابوني، مفوضية غوث اللاجئين تستأنف اليوم الاثنين برنامج الزيارات العائلية بين الصحراء المغربية وتندوف.

* الصحراء المغربية:

– القضاء يقبل ترشيح محماد الفراع، رئيس المجلس البلدي لمدينة الصويرة، للانتخابات التشريعية المقبلة.

– جماهير الوداد البيضاوي تتعرض ل”التعنيف والاعتداء” بتونس، ومنصف بلخياط، وزير الشباب والرياضة، يطالب بفتح تحقيق في الموضوع.

* لوسوار إيكو :

– اللوائح الانتخابية : غياب مبدأ المناصفة. فمن بين 1464 وكيلا للوائح التي أعلنتها وزارة الداخلية، يمثل الرجال حوالي 25ر69 في المائة. والمشهد السياسي لازال حكرا على العنصر الذكوري، وهذا يعكس مرة أخرى أن العقليات المتصلبة داخل الأحزاب السياسية، لازالت تفرض نفسها بقوة، ليبقى المغرب بذلك بعيدا عن تحقيق أهداف الألفية للتنمية الرامية إلى ضمان حصول النساء على ثلث مقاعد البرلمان في سنة 2015.

* أوجوردوي لوماروك :

– 87 في المائة من وكلاء اللوائح لم يسبق لهم الترشح للبرلمان، و03ر36 في المائة من المرشحين تقل أعمارهم عن 45 سنة ، و57 إمرأة تشارك في الاستحقاقات التشريعية كوكيلات لوائح، و43ر59 في المائة من المرشحين يتوفرون على تعليم عال، وهو ما يعكس المجهود الذي قامت به الأحزاب في مجال تجديد النخب السياسية والتشبيب والرفع من مستوى الكفاءات وتعزيز تمثيلية النساء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

– الانتخابات التشريعية ل25 نونبر: أزيد من 87 في المائة من المرشحين يخوضون غمار الاستحقاقات التشريعية لأول مرة، واختيارات الناخبين ستفرز خريطة سياسية جديدة ومجلس نواب جديد وتشكيلة الحكومة المقبلة.

* ليكونوميست :

– الحملة الانتخابية: الولاة ووكلاء الملك يؤكدون في اجتماعات مع وكلاء اللوائح الانتخابية أنه تم اتخاذ كافة الاجراءات لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات، . والإدارة عازمة على عدم التسامح مع المخالفين وملتزمة بضمان تكافؤ الفرص بين كافة المرشحين في شفافية تامة.

‫تعليقات الزوار

5
  • el mostafa
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 13:30

    des bons signe esperons qu on gagne cette bataille

  • saad
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 14:12

    المتفوق أمنيا في منطقة المغرب العربي هو المغرب ؛ لذلك الجزائر ترفض انضمامه إلى الإجتماع حتى لا يضهر الفرق الشاسع و تضهر عورتها أمام المجتمعين؛ أقول هذا لجريدة رسالة الأمة ؛ لأن انضمام المغرب يُعطيه مسبقا الزعامة ؛ فلا تقلقي أيتها الجريدة فكل شيء واضح وضوح الشمس ؛ جميع المجالات المغرب رائد في منطقتنا

  • الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:47

    مادامت الداخلية بولاتها وعمالها تسير الانتخابات فلايمكن ان نتكلم عن انتخابات نزيهة فالعمالات في اخر الليل حيث لاتجد الموظفين ولا الملاحظين يقومون بما تشتهي السفن .

  • iban essaouira
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:38

    محمد الفراع يختلس 79 مليار يحكم عليه بإعادت 1 مليار من ميزانية الدولة تم يسمح له بإعادة ترشيحه في مدينة الصويرة بكون الإ نتخا بات نزيهة

  • محمد أحمدي
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:19

    فكيف للقضاء أن يقبل ترشيح امحاماد الفراع المتابع والمحكوم أوليا بأربع سنوات نافذة في حدود 36 شهرا وبغرامة مالية بسيطة؛خبر غريب بجريدة الصحراء المغربية أم أن الأمر يتعلق بفراع آخر؛ أم أن في الأمر إن أو تشعبنت؟

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب