عرض لأبرز عناوين الصّحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصّحف الصادرة اليوم
الإثنين 20 يناير 2014 - 10:50

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم المغربية:

– نادي القضاة “مصر” على تنفيذ وقفته رغم الزيادة في الأجور.. فرغم إعلان وزارة العدل والحريات الرفع في أجور القضاة (الدرجة 1 و2 و3) ب 3 آلاف درهم إلى 5 آلاف درهم، أعلن نادي قضاة المغرب تشبته بموعد الوقفة الوطنية التي دعا إليها ليوم 8 فبراير المقبل، في الوقت الذي اكتفى فيه بتعليق الشكل الاحتجاجي المتمثل في تأخير انعقاد الجلسات التي كانت مقررة ابتداء من 20 يناير الجاري. واعتبر النادي، في اجتماع له أول أمس بالرباط، أن تعاطي الحكومة مع مطالب النادي يتسم بنوع من “المقاربة التجزيئية التي ترتب عنها عدم ملامسة كل جوانب الاستقلال المالي للسلطة القضائية وأعضائها”.

– الثلج يحاصر دواوير في الأطلس والسكان يستغيثون: سكان منطقة “اغبالو نشردان” بإقليم ميدلت أطلقوا نداء استغاثة وحذروا من كارثة جديدة مثل التي حدثت في “أنفكو” منذ أربع سنوات. وقال لحسن عقاري، أحد أبناء المنطقة والفاعل الجمعوي بها، في اتصال هاتفي مع الجريدة، إن الأوضاع جد مزرية بالمنطقة بأكملها، والتي تضم أزيد من عشرة دواوير، يعيشون حالة من العزلة، فاقم من حدتها من التساقطات الثلجية الأخيرة.

– محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قال إن قرار الحكومة حذف الدعم عن مادة البنزين الممتاز والفيول الصناعي وتقليص الدعم عن مادة الغازوال تدريجيا يأتي في إطار إصلاح نظام المقاصة والتقليص من نفقاته من أجل التحكم في عجز الميزانية، مؤكدا أن النقل العمومي غير معني بالزيادات التي ستحصل لأن الحكومة وضعت تدابير موازية للحفاظ على أسعار النقل العمومي. (حوار)

– فضيحة “فاتورة الشكولاطة” بوزارة الوظيفة العمومية تضع وزيرين من حزب الحركة على خط المواجهة: الجريدة علمت أن الوزارة بصدد فتح تحقيق للوقوف على حقيقة ما تسرب بشأن شراء الوزير الحركي السابق عبد العظيم الكروج لحلويات وشكولاطة بمناسبة حفل عقيقة ابنه من محل حلويات فاخر على حساب الوزارة. وقالت مصادر الجريدة إن التحقيق الذي سيتم الشروع فيه ابتداء من يومه الاثنين “سترفع نتائجه إلى كل من رئيس الحكومة وحزب الحركة الشعبية الذي ينتمي إليه الوزيران السابق عبد العظيم الكروج والحالي محمد مبدع”.

* المساء:

– دواء جديد لعلاج التهاب الكبد بكلفة خيالية تصل إلى 70 مليونا، ومصادر طبية تقول إن عدد المغاربة الحاملين للفيروس يصل إلى 800 ألف مضيفة أن الدواء الجديد سيتم السماح له بالدخول إلى المغرب بالرغم من تكلفته الباهضة.

– قتيل في انهيار سقف محل تجاري بالمدينة العتيقة بالرباط، أول أمس السبت وتقرير رسمي صادر عن مقاطعة حسان الرباط سنة 2011 حذر من انهيار 26 عمارة و 205 بالمقاطعة نفسها. – اقتصاديون مغاربة يحذرون من “غليان اجتماعي” بالمغرب بعد إلغاء الدعم عن البنزين والفيول والقرار ستكون له تداعيات وخيمة على كلفة النقل والإنتاج وسيساهم في ارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق.

* الصباح:

– تقرير، رفعه خبراء أمريكيون في الشؤون الإفريقية ب “البنتاغون” إلى وزارة الدفاع، أكد أن توالي سحب الدول لاعترافها بالجمهورية الوهمية يشكل “دليلا آخر على وجاهة مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتباره حلا توافقيا يضمن الأمن بالمنطقة ويتماشى مع تطلعات الشعوب للاندماج والتقدم في هذا الجزء من العالم”.

– المعارضة بمجلس المستشارين تواجه ابن كيران خلال الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفوية غدا الثلاثاء، حيث ستنصب أسئلة الفرق المعارضة على القرار الحكومي الأخير بإلغاء دعم البنزين الممتاز والفيول الذي من شأنه أن يزيد حدة الاحتقان الاجتماعي ومحمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بالغرفة الثانية، إن القرار الحكومي الأخير بإلغاء الدعم الموجه للبنزين الممتاز والفيول، يكرس التوجه الحكومي بالإجهاز على القدرة الشرائية للمواطنين.

* التجديد:

– الملك محمد السادس يعلن تشبث المغرب بحق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس والبيان الختامي للجنة طالب بإعلان القدس عاصمة للثقافة الإسلامية، مضيفا أن المساس بهذه المدينة وبالمسجد الأقصى لن يؤدي إلا إلى مزيد من التوتر والعنف واليأس وسيقود إلى نتائج وخيمة على المنطقة.

– إجراء حكومي يسفر عن استخلاص 565 مليار سنتيم من الضرائب ويتعلق بإلغاء العقوبات والغرامات المتعلقة بالرسوم المستحقة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والتي بقيت بدون أداء إلى غاية 31 دجنبر 2012 وخزينة الدولة استفادت من 339 مليار سنتيم والجماعات المحلية من 226 مليار سنتيم.

– ثلاث قتلى بكل من الرباط ومير اللفت ومراكش وخسائر مادية حصيلة الأمطار العاصفية بمدن المملكة وانهيار عدد من المباني ومحلات تجارية وأحياء غمرتها المياه.

*الاتحاد الاشتراكي:

– تقرير ميزانية النوع 2014 يكشف أرقاما مخجلة عن أوضاع المرأة في المغرب.. التقرير الذي أصدرته وزارة الاقتصاد والمالية، أول أمس السبت، يكشف أن فرصة الرجال للحصول على شغل تفوق ثلاث مرات فرص النساء، والأمية تعيث ب 55 في المائة من القرويات، و 148 قروية تموت عند الولادة من كل 100 ألف.

– هجوم بالحجارة على نبيل بنعبد الله بأسا بالصحراء.. ففي سابقة هي الأولى من نوعها في المغرب تعرض وزير للضرب والرشق بالحجارة أمس الأحد، حيث تعرض نبيل بنعبد الله ووفد من الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، صباح أمس الأحد، للرشق بوابل من الحجارة أمام مقر دار الشباب بأسا، التي كان مقررا أن تحتضن نشاطا حزبيا برمج منذ مدةº ومصادر تقول إن تحقيقا عاجلا أمر بإجرائه من طرف الأمن والدرك الملكي نظرا لخطورة الواقعة.

– ليلة بيضاء بالأحياء الشاطئية بالمدن الساحلية خوفا من مد بحري، حيث أخلت عدد من العائلات التي تقطن بمحاذاة البحر منازلها خلال عطلة نهاية الأسبوع خوفا من تكرار سيناريو المد البحري الذي عرفه المغرب قبل أسبوعينº والتساقطات المطرية الأخيرة أنقذت الموسم الفلاحي.

* الحركة:

– نجاح الدورة العشرين للجنة القدس.. دليل آخر على نجاعة خطوات جلالة الملك محمد السادس من أجل تعبئة الأمة الإسلامية لنصرة القضايا العادلة للشعب الفلسطيني الأعزل والمدينة المقدسة، مفتاح الحل السياسي لقضية الشرق الأوسط وجلالة الملك وجه، خلال هذا الاجتماع التاريخي، رسالة قوية ضد سياسة الاستيطان الإسرائيلية والمحاولات المتكررة لتل أبيب لتغيير وضع المدينة المقدسة.

– وزير التعمير وإعداد التراب الوطني السيد محند العنصر دعا، يوم الجمعة الماضي بالرباط، إلى إيجاد حلول بديلة للرقي بالهندسة المعمارية مهنيا وأخلاقيا حتى تضطلع بالأدوار المخولة لها على مستوى التنمية المستدامة والمساهمة في وضع تصورات لإطار العيش الكريم للمواطنين، مضيفا خلال افتتاح اليوم الوطني للمهندس المعماري الذي ينظم سنويا تخليدا للخطاب التاريخي الذي ألقاه جلالة المغفور له الحسن الثاني أمام ممثلي المهندسين المعماريين يوم 14 يناير 1986 بمراكش، أن هذه المهنة الأساسية ذات قيمة مضافة في خضم المشاريع التنموية التي تنهض بها المملكة منذ 15 سنة.

– وفد مغربي هام يضم فاعلين اقتصاديين وممثلي أرباب العمل برئاسة مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب شارك، يوم الجمعة الماضي بدكار، في الدورة السابعة للقاءات منتدى الفاعلين من أجل ضمان الإقلاع الإقتصادي بإفريقيا (فوجيكا)º وهذه البعثة الاقتصادية تندرج في إطار الأهمية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لإنعاش وتعزيز العلاقات العريقة للتعاون والشراكة مع السنغال في مختلف المجالات الاستراتيجية بالنسبة للبلدين الصديقين.

* الصحراء المغربية:

– الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد، مساء يوم الجمعة الماضي، أن المغرب دعم على الدوام القضية الفلسطينية منذ نشأتها، مشيرا لدى استضافته من قبل القناة الثانية (دوزيم) ضمن برنامجها “ضيف خاص”، إلى الرعاية التي يحيط بها جلالة الملك وكالة بيت مال القدس الشريف، وما يقدمه جلالته لمدينة القدس من دعم ورعاية، حيث قال “إن ما نراه من المغرب هو العمل، ولا نسمع منه شعارات أو مزايدات”.

– الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أكد أن أي اجراء قانوني أو إداري تتخذه اسرائيل بغرض تغيير طابع ووضع المدينة المقدسة لا يكتسي أي شرعية قانونية، مذكرا في رسالة إلى جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بأن “موقف منظمة الأمم المتحدة في ما يتعلق بالقدس واضح: أي تدبير أو إجراء قانوني أو اداري تتخذه اسرائيل بغرض تغيير طابع ووضع المدينة المقدسة لا يكتسي أي شرعية قانونية”، ومضيفا أن مثل هذه التدابير “تتعارض مع قواعد القانون الدولي وتعرقل البحث عن حل الدولتين”.

* الأحداث المغربية:

– بعد قرار الحكومة وقف البث عن إحاطات مجلس المستشارين، تمسك مكتب المجلس في اجتماعه الأسبوعي بطرح الإحاطات حتى وإن كانت لن تبث في التلفزيون العمومي.

– لقاء النقابات التعليمية والوزارة يسفر عن تأجيل مباراة الترقية.. فقد قررت وزارة التربية الوطنية تأجيل تاريخ المباراة الخاصة بالأساتذة حاملي الشهادات والتي كانت مقررة ليوم الاثنين 27 يناير الجاري لأسبوعين إضافيين، مع تشكيل لجنة مشتركة لتعميق النقاش حول عدد من الملفات، من بينها ملف حاملي الشهادات 2012 فما فوق. وجاء تأجيل المباراة حسب المصادر بعد ساعات من النقاش بين ممثلي النقابات الخمس والوزارة يوم الجمعة 17 يناير الجاري.

* العاصمة بوست:

– اعتداء على نبيل بنعبد الله في أسا.. فقد تعرض الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة، أمس الأحد، إلى اعتداء في مدينة أسا، حيث رشقه أحد الحاضرين في تجمع حزبي بحجر أصابه في جبينه، وهو ما تطلب نقله إلى المستشفى المحلي للمدينة، وفق مصادر محلية. وحزب التقدم والاشتراكية ندد، في بيان، بالاعتداء، مضيفا أن التدخلات الطبية حالت دون أي مضاعفات وأن ابن عبد الله “يتمتع حاليا بكامل صحته، وعاد إلى القاعة وترأس التجمع المشار إليه الذي عرف نجاحا سياسيا وتنظيميا وجماهيريا كبيرا”.

– قضاة غير راضين عن الزيادات والرميد يقول “لا تعليق”.. فقد انتقد ياسين مخلي، رئيس نادي القضاة بالمغرب، قرار وزير العدل والحريات، بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة للقضاة من الدرجات الأولى والثانية والثالثة من خلال مصادقة المجلس الحكومي على مرسوم جديد. وقال إن المرسوم لا يلبي الحد الأدنى من المطالب التي تقدم نادي قضاة المغرب. فيما امتنع الرميد، في اتصال هاتفي مع الجريدة، عن التعليق على بيان نادي قضاة المغرب الذي صدر عن أول أمس السبت، مكتفيا بالقول “لا تعليق”.

* بيان اليوم:

– اعتداء همجي على نبيل بنعبد الله من طرف مجهولين. بلاغ من الإدارة الوطنية لحزب التقدم والاشتراكية حول الاعتداء الذي تعرض له الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية خلال لقاء حزبي أمس الأحد بأسا أدان “بقوة هذا الفعل الإجرامي الهمجي الذي يبدو أن عناصر طائشة كانت خلفه، والذي استهدف زعيم الحزب والشخصية الوطنية الملتزمة”، مؤكدا أن “مثل هذه الأساليب المعتوهة لن تثني الحزب عن مواصلة حضوره في مختلف جهات ومناطق البلاد، بما في ذلك في الأقاليم الجنوبية”.

– التقدم والاشتراكية يعتبر معركة التغيير صعبة وشاقة وتتطلب جهودا مضاعفة. الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله، قال، خلال لقاءاته التواصلية بكل من كلميم وطانطان وأسا نظمتها الفروع الإقليمية للحزب بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيسه، إن المطلوب اليوم هو إحداث التغيير على مستوى الحكامة واختيار النخب على المستوى المحلي والوطني من أجل القضاء على الممارسات الفاسدة.

– المغرب يبعث برسالة واضحة وصريحة إلى المجتمع الدولي من أجل القدس: جلالة الملك محمد السادس أكد في الكلمة السامية التي ألقاها في ختام أشغال الدورة ال 20 للجنة القدس “نؤكد تشبثنا بنصرة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف”.

* الخبر:

– وزارة أوزين ترشح تروسي لتدريب “الأسود” وغلام يرفض.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن بعض الموظفين التابعين لوزارة الشباب والرياضة الذين أنيطت بهم مسؤولية المساهمة في تسيير جامعة الكرة خلال الفترة الأخيرة اقترحوا المدرب الفرنسي فيليب عمر تروسي للإشراف على تدريب المنتخب الوطني لكرة القدم خلفا لرشيد الطاوسي، مشيرة إلى أن الرئيس المفوض له تدبير المرحلة الحالية رفض التدخل في اختيار المقبل للمنتخب الوطني.

– رياح قوية تتسبب في توقف حركة الملاحة البحرية بطنجة.. فقد علمت الجريدة أن حركة الملاحة البحرية بين مينائي طنجة المتوسطي وميناء طنجة المدينة ومينائي الجزيرة الخضراء وطريفة الإسبانيين توقفت بسبب سوء الأحوال الجوية، وكذا بسبب الرياح القوية التي تجتاح مضيق البوغاز منذ ليلة أمس السبت. وكشفت مصادر الجريدة أن هذه الرياح، التي تجاوزت سرعتها 100 كيلومتر في الساعة إلى جانب سوء الأحوال الجوية الذي يعم مضيق جبل طارق منذ مساء أمس، تسببت في اضطراب حركة الملاحة البحرية بمضيق جبل طارق.

* أوجوردوي لوماروك:

– إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعد، منذ شهور، المنصة التكنولوجية التي تمكن مستخدميها من أداء مستحقات الجمارك عن بعد عبر الأنترنت ومن خلال البطاقة البنكية. والشروع في استخدام هذه الآلية ينتظر أن يتم خلال الفصل الأول من السنة الحالية.

* ليبراسيون:

– لجنة القدس تشجب السياسة الإسرائيلية في مدينة القدس.. فقد عبرت لجنة القدس، التي عقدت دورتها العشرين يومي 17 و18 يناير الجاري بمدينة مراكش تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس، عن “إدانتها وشجبها لسياسة فرض الأمر الواقع التي تعتمدها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس الشريف وجميع ممارساتها العدوانية وغير القانونية والتي تسعى إلى تغيير مركز القدس الشريف القانوني وطابعها الحضاري وتركيبتها الديمغرافية”.

– عشرات الشباب الصحراوي ينصبون مخيما احتجاجيا، يتكون من عدة خيام، أمام مقر قيادة “البوليساريو” بالرابوني، فيما يتواصل تجميع الغاضبين من أجل التنديد بمقتل صحراويين من طرف القوات الجزائرية، وفق ما أكد منتدى داعمي الحكم الذاتي.

* ليكونوميست:

– مشروع المرسوم الذي أقره مجلس الحكومة في 16 يناير الجاري لم ينجح، فيما يبدو، في تهدئة القضاة، إذ حõددت التعويضات التي تم إقرارها في القضاة من الدرجة الأولى والثانية والثالثة. وقد قسمت هذه الزيادات في الأجور على مرحلتين، الأولى في سنة 2014 والثانية في سنة 2015.

– رفع الدعم عن المحروقات يقلق الصناعيين الذين كانوا ينتظرون هذا الإجراء فيما يتعلق بالفيول، غير أنهم كانوا ينتظرون، بالمقابل، إجراءات داعمة.. ذلك أنه إذا كان رفع الدعم عن الفيول أصبح أمرا واقعا منذ 16 يناير الجاري، فإن الإجراءات الداعمة للصناعيين تأخرت، وذلك على الرغم من تخصيص قانون المالية ملياري درهم لهذه الإجراءات المساعدة.

* لوبنيون:

– المقاصة: حكومة ابن كيران تقرر وقف الدعم، ابتداء من 16 يناير الجاري، عن “البنزين الممتاز” و”الفيول وال رقم 2″، حيث سيتحدد سعرهما كل فاتح و 16 من الشهر، كما هو الشأن بالنسبة للمواد النفطية غير المدعمة، ووفق بنية الأسعار التي تصدر عن وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.

– وقف الاستيطان شرط لإحلال السلام: تحرير القدس يمر عبر التزام فاعل وتضامني. “إن تشبثنا بهوية القدس، ليس فقط لأنها أولى القبلتين وثالث الحرمين، ولكن أيضا لتظل كما كانت دوما، رمزا لوحدة الأديان السماوية، وفضاء للتعايش بين أهلها في جو من السلام والوئام”، بهذه الكلمات حرص جلالة الملك على توضيح الإطار الذي يأتي فيه انخراط المملكة وكذا كافة الشعوب العربية التواقة إلى تحرير القدس الشريف، وهي كلمات تترجم روح العدالة والتسامح الديني، وهو ما يبرز عظمة الإسلام.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– لحسن حداد: الرسم الجوي لا رجعة فيه. وزير السياحة يؤكد أنه لم يتوصل بأي رسالة من الجمعية الدولية للنقل الجوي تحذر الوزارة من الانعكاسات السلبية للرسم الجوي على تذاكر الطيران. الجمعة الماضي أصدر الوزير الحداد بلاغا يدافع فيه عن القرار ويستعرض الدوافع والحجج من وراء اتخاذه.

* البيان:

– لجنة القدس: دورة في مستوى التحديات المحدقة بالمدينة المقدسة. فقد نجحت الدورة العشرون للجنة القدس التي عقدت أشغالها السبت الماضي بمدينة مراكش في تحقيق أهدافها عندما أعادت قضية القدس إلى واجهة الحدث الدبلوماسي في سياق حساس يطبعه التصعيد الإسرائيلي وتصاعد أعمال تهويد القدس.

‫تعليقات الزوار

15
  • mona baddi
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:29

    هاد الناس عديمي الكفاءة و كيضحكو على الشعب, الله ياخد الحق كل واحد فيهم كيقلب على مصلاحتو. الكراسي و ما أدراك ما الكراسي

  • dounia 3yachia
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:32

    مند تولي بنكيران لرئاسة الحكومة، تغيرت الأجواء وتبددت الآمال التي كانت معقودة على الحكومة, وارتفعت الأسعار ……الحاصول : لا عدالة لاتنمية و الحكومة هيا هيا

  • نجود
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:33

    اموال الشعب تستثمر في اسهلاك الشكولاطة و الله انها لمهزلة حقة.

  • نضال
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:34

    حكومة الطبقة البرجوازية و الشعب تحت الأحذية حسبنا الله

  • نصر الله
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:36

    ياربي تعفوا علينا اكبر مهزلة حقة عرفها المجال السياسي بعد دخول بنزيدان.قطاع الصحة في الحضيض من اين للشعب المغربي 70 مليون كتكلفة علاج واراه التفلية ديال بصح.

  • zehraoui
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:44

    سنة 2014 مثال حي لباقي السنوات . استفادة الأغنياء و عذاب للفقراء .

  • zagoura
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:45

    نحن معشر المواطنين واعون بما هو خير للبلاد وجاهزون بكل وطنية لدفع ما علينا من واجبات وظرائب حين نرى أن الحكومة ورئيسها أناس شرفاء إنتهى عصر شراء السياسي للمواطن بالدعم مقابل النوم والكسل لتنهب أموال الدولة في سمت !! حان وقت الجد والعمل بمسؤولية ولن نخدع بخطابات شعبوية بدريعة القدرة الشرائية للمواطن ! أنتم آخر من يهتم لهته الأمور

  • mohamed
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:55

    فضيحة "فاتورة الشكولاطة" بوزارة الوظيفة العمومية تضع وزيرين من حزب الحركة على خط المواجهة: الجريدة علمت أن الوزارة بصدد فتح تحقيق للوقوف على حقيقة ما تسرب بشأن شراء الوزير الحركي السابق عبد العظيم الكروج لحلويات وشكولاطة بمناسبة حفل عقيقة ابنه من محل حلويات فاخر على حساب الوزارة. وقالت مصادر الجريدة إن التحقيق الذي سيتم الشروع فيه ابتداء من يومه الاثنين "سترفع نتائجه إلى كل من رئيس الحكومة وحزب الحركة الشعبية الذي ينتمي إليه الوزيران السابق عبد العظيم الكروج والحالي محمد مبدع".

  • أكرم
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:12

    حكومة العبث رفع الدعم عن المحروقات الهدف منه إصلاح صندوق المقاصة عن أي إصلاح يتحدث الوفا لم نرى أي شيء في عهد حكومة المفسدين سوى الزيادات سئمنا من هذه الحكومة نطالب بانتخابات سابقة لأوانها حتى ننتهي من هذا الكابوس

  • MalcomXY
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:24

    فضيحة "فاتورة الشكولاطة" بوزارة الوظيفة العمومية تضع وزيرين من حزب الحركة على خط المواجهة
    الحمد لله ان الوزير عند غير حفل العقيقة اعلم الله اش كان غدي ايخد لو ان ابنه كان يلزمه علاج خاص كون وزارة الصحة دارت فاييت. وللحكومة في وزرائها فضائح فمنهم لرزقنا سارق ومنهم لمالنا مبذر وبنكيران عنهم غافل

  • lekbire
    الإثنين 20 يناير 2014 - 13:42

    هذا ناذي مملوء بشبا ب يمتاز بلحس والغيرة نتمني لهم توفيق لذفا ع عن
    ا ستقلالية القظاء لاتهمهم زياذة اكترما تهمهم الاسستقلالية

  • فيلسوف 40
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:46

    اكتب على كوكل : السبيل القويم لحل إشكالية الدعم.

    وسيظهر لك مقال يتحدث عن إشكالية المقاصة ، وهو يطرح أحسن سبيل للحل. وهذا بعض ما جاء فيه:
    • ينبغي أن تؤسس الدولة مجموعة شركات تابعة لها تتشكل هذه المجموعة من شركة قابضة وشركات فرعية، وتتكلف كل واحدة من هذه الشركات بتدبير إحدى القطاعات الحيوية التي تحظى حاليا بالدعم،
    • ينبغي أن تعمل الدولة على الدعوة إلى إنشاء شركات يملكها الخواص، تعنى كل واحدة منها بتدبير قطاع من القطاعات التي تحظى بالدعم حاليا، وينبغي أن لا يسمح بأن تتأسس أكثر من ثلاث شركات على مستوى القطاع الواحد
    • فمن شأن هذه الإجراءات أن توفر للدولة موارد خارج المنظومة الضريبية وأن تقوي القدرة الشرائية للمواطنين مما يدفعهم إلى الإنتاج الذي يحارب التضخم

  • monsif
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:03

    اسرائيل انتهزت فرصة ما يجري من اضطرابات سياسية في الدول العربية بسبب الربيع العربي لكي تمارس سياستها العدوانية وكعادتها على الفلسطينيين وتهويد القدس وممارسة سياستها التوسعية في مزيد من بناء المستوطنات وطرد السكان المقدسيين الشرعيين من منازلهم في القدس وتعويضهم باليهود, وفعلا منذ بداية الانتفاضات عند العرب والنسيان يطرء على القضية الفلسطينية فجاء ملك المغرب والمعروف بتضامنه وحنانه على الشعب الفلسطيني ليجعل حدا لهذا النسيان ويقول لاسرائيل اننا لم نستسلم ولن ستسلم ابدا فحث العرب على مواصلة التاييد والتضامن مع الشعب الفلسطيني كما حذر اسرائيل على سياستها التوسعية .

  • Lamia
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:06

    l'histoire du chocolat n'a rien à voir avec benkirane, qq commentaires ici mélangent!en plus, il y'a un déficit budgétaire que mr benkirane ne peut éviter, car les choses s'accumulaient bien avant qu'il gouverne, la différence c'est que les autres partis avant lui nous disaient l3am zen et volaient en silence, alors que lui reconnaît les choses telles qu'elles sont!!il y'a un autre problème, c'est celui de l'insécurité dans nos quartiers et dans nos rues, la presse doit parler de ce phénomène de violence(agressions..)

  • صالح المجدي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:06

    إننا نرجو من الحكومة أن ترجع للدولة هيبتها من خلال تاسيس شركات تابعة للدولة يعود فيها الربح للشعب . كما نرجو منها الاهتمام بالفقراء والمساكين والطبقة المتوسطة .
    تعليق بعض المعلقين غير بريئ يتحدثون انطلاقا من معاناتهم فالمعطل يتحدث لأنه لم يوظف توظيفا مباشرا .والأستاذ يتحدث لأنه لم يرق إلى السلم الموالي
    والآخرون يتحدثون لأن حوالتهم لاتشتري لهم كل ما يريدون .
    وقل أن نجد أحدا يتحدث عن مصلحة الوطن .

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 27

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 11

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق