عريضة إلى الملك تنادِي بفك عزلة "بني زروال"

عريضة إلى الملك تنادِي بفك عزلة "بني زروال"
الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:00

وجه شباب من ساكنة قبيلة بني زروال دائرة غفساي عمالة تاونات، رسالة إلى الملك محمد السادس مرفوقة بعريضة توقيعات من أجل التماس التدخل لفك العزلة والتهميش.

وأورد الموقعون على الرسالة التي توصلت بها هسبريس، أن الغاية من مراسلة عاهل البلاد هو حالة الفقر والتهميش على جميع المستويات، و”الحكرة” وافتقاد المنطقة لأبسط شروط العيش الكريم لقرابة مائتي ألف شخص من سكان القبيلة التي وصفت بالمنكوبة.

ويطالب سكان قبيلة بني زروال باصلاح الطرق الموجودة، وفتح طرق جديدة رابطة بين منطقة غفساي والمدن الشمالية،وفك العزلة عن المداشر عبر إنشاء قناطر، وتعبيد الطرقات، وانشاء مستوصفات قروية مجهزة، وانشاء مستشفى محلي في المنطقة يكون مجهزا بأطباء وممرضات وكذالك سيارات الاسعاف.

كما طالب المتضررون بضرورة اصلاح المنظومة التربوية وتعميم التمدرس عن طريق بناء مدارس في كل مدشر وتزويدها بالعدد الكافي من المدرسين، وإنشاء ثانويات إعدادية وتأهيلية في كل جماعة قروية، وتجهيزها ببنية مقبولة من نقل مدرسي ومطاعم وداخليات، وتعميم استفادتهم من المنحة المدرسية والجامعية لتسهيل مواصلة أبناء المنطقة لدراستهم، وكذا تأسيس وحدات للتكوين المهني في مختلف التخصصات لتسهيل دمجهم في سوق الشغل.

وشدد مراسلو الملك على وجوب تزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب، وإصلاح شبكات الكهرباء والهاتف والانترنيت لسوء حالتها وترشيد فاتورة الاستهلاك وتيسير أدائها، ومراقبة أسعار المواد الغدائية في مختلف الاسواق والمداشر .

وفي الشق الإقتصادي طالب شباب المنطقة بتشجيع المستثمرين على الدخول والاستثمار عبر بناء فنادق ومنتجعات سياحية وإعطاء الفرصة للتعريف بالمؤهلات السياحية للمنطقة، وخلق فرص الشغل للعاطلين ، وتشجيعهم ومساعدتهم على خلق تعاونيات فلاحية ومقاولات صغرى وخلق فرص للتشغيل الذاتي.

“متابعة ومحاسبة كل المتورطين في الفساد، والعبث بالأموال العمومية ، وصرفها فيما لا ينفع البلاد والعباد، والشطط في استعمال السلطة، وكذا مراقبة طريقة تدبير المرافق العمومية بالمنطقة، وإيفاد لجنة تفتيشية للوقوف على الحقيقة الكاملة في المنطقة”يورد الموقعون على الرسالة.

ويختم شباب بني زروال رسالتهم الموجهة للملك محمد السادس “هذه رغبتنا الملحة وأملنا في الله وفيكم يا ملكنا الهمام واسع وكبير لتجيب مطالبنا بالإيجاب، وتعطي اوامرك السامية من اجل فك العزلة عن هذه القبيلة العظيمة وانتظارنا لردكم يا أمير المومنين هو هدفنا لنجعل من محاولة شابة يانعة للإصلاح ومبادرة صغيرة للتغيير بدأت على الأنترنيت تحت عنوان (نحن هنا) من بعض رعاياك الأوفياء تصبح نهج كل مواطن غيور على حال بلده، وفرصة عسانا نظفر بإمكانية المشاركة في مسيرة التنمية التي تقودونها بتوفيق ونجاح، ومناسبة لنري الجميع امتداد التواصل بين الملك وشعبه. حفظكم الله ورعاكم بعينه التي لا تنام، وأبقاكم ذخرا لهاته الأمة وملاذا لشعبك في المحن ورمزا لوحدتها ودينها ولغتها وضمانا لثبات شعبها ومقدساتها، وجعلكم تعالى قائد رقيها نحو الأفضل والسلام على مقامكم الكريم”.

‫تعليقات الزوار

30
  • ADAM
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:35

    الناس تنتظر العياس الكريم من حق كل المواطن ولا تنسوى المنطقة الشمالية تحتوي على ثمنيتن ونصف نسمى ربع السكان المغرب والرتب الثاني الامازيغ وشكرا

  • الجبلي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:54

    على فبائل جبالة المجاهدة ذات البطولات و الأمجاد أن تنظم نفسها و تطالب برد الإعتبار ورفع الحقرة و التهميش عنها. فلا يعقل أن تظل هذه المناطق على الهامش و منسية من برامج التنمية و كأنها لا تنتمي لهذا الوطن. على الشباب الجبلي أن يلح على الدولة بكل الوسائل السلمية المتاحة للتدخل العاجل من أجل وضع منطقة جبالة على مسار التنمية الوطنية مثلها مثل سائر المناطق الأخرى فالصمت ليس دائما علامة الرضى. لقد طفح الكيل بشبابنا و هرموا إنتظارا للحضة تاريخية تنقذهم من الفقر و الجهل و العزلة. ألسنا مغاربة ؟!!

  • الزروالي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:27

    التاريخ الحقيقي يقول أن قبيلة بني زروال كانت قبيلة عنيدة في محاربة الفرنسيس وفيها قتل واحد من أكبر جنرالات المستعمر الفرنسي وحارب اولادها إلى جانب البطل عبد الكريم الخطابي، أهلها أهل كرم وجود وفيها من الخيرات ما لا يعلمه إلا الله والحمد لله، لكن الزمن تجاوزها وخذلها أهل الزور والجهال ومرشحوا الباطل!!! ولا شك أن التهميش كان أسوأ بمجيء سد الوحدة، الذي غطى جل الاراضي الخصبة وفصل الدواوير وعزل العالم ونسف الطرق…
    جاء الكيف فراد الويل وحدث ولا حرج ما ذا فعل في شباب المنطقة!؟؟
    المنطقة تشكو من إعاقة مزمنة ولكنها قابلة للعلاج وفقط بأمر من الملك وإلا فلا نصيب ولا مهيب!؟
    هذه صرخة يا عاهل البلاد،
    واعتاق را هاد الناس حتا هما مغاربة!! والله لو لم يستجب لهؤلاء الشباب فأنذركم بواحدة…
    شكرا يا شباب، ما قصرتوا
    سامي واحد من الشباب المهاجرين من المنطقة.

  • رشيد الشخيمي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:27

    انا ابن المنطقة وااكد ان السكان هناك يفتقدون لابسط شروط العيش الكريم ومن يصل هناك ممكن ان يعتقد اننا لا زلنا نعيش في القرن الخامس او السادس عشر لان المنطقة مهمشة بكل معنى الكلمة ومن هذا المنبر نطلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده التدخل من اجل انصاف هذه القبيلة المنسية وعاش الملك وتحيه نضاليه لكل بناء هذه القبيلة الشرفاء وشكرا هيسبريس فانت حقا صوت الشعب

  • said masswi
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:31

    فلتفرحي يا ودكة ولتسعدي ياالرتبة فقريبا سيبزغ فجر التغيير
    هذا التغيير الذي جاء نتيجة كد واجتهاد خيرة من شباب بني زروال الذين اقسموا انهم لن يسكتوا حتى يتغير هذا الوضع مما هو عليه الى مستوى يضمن العيش الكريم للمواطن الزروالي بعدما كان الزروالي يهان في عز النهار وكانه اجنبي او سجين .

  • RABAT
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:52

    ثمانية المليون ونصف في المنطقة الجبلية واكثرهم في القوات المسلحة الملكية في الصحراء المغربية واتمنى من الحكومة ان تزور الاقاليم الجبلية المهمش واكثرهم ابناء المقاوم والجيش التحرير ..

  • Abdo
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:00

    ‏‎ ‎الهم إحفض ملكنا.الشكر إلى كل المثقفين و الاساتذة ورجال السياسة وكل من وقف إلى صف هذه العريضة وما تتضمنه.إذا تحققت هذه المطالب إعلموا ان جلالة الملك هو الامر وبأمره نأتمر عاش الملك

  • ولد بني زروال
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:09

    نعم نريد من الملك التدخل العاجل ، في الحقيقة الطريق يرثى لها و المفسدين نخرو المنطقة خاصة في جهة بني مجرو ، جماعة الرتبة ، نطالب من جلالة الملك التدخل و محاسبة المسؤولين عن هدر المال العام ، و وضع مشاريع تنموية و جعل هذه المنطقة منخرطة في مجال التنمية البشرية و شكرا

  • mohssin beb
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:10

    من المعروف ان جل المناطق القروية تعرف تهميشا واقصاءا على مستوى جميع الخدمات التي من المفروض الاستفادة منها .
    لكن قبيلة بني زروال تعيش وضع خاص و محرج ومزري لغياب الضمير الاخلاقي لرجال السلطة فالكل يلهث وراء الاغتناء وجمع الثروة وغياب المراقبة (السيبة ) فالقبيلة تعرف الاقصاء والتهميش وافتقادها للبنية التحتية ان لم نقل انعدام شبكة المواصلات من طرق (جل الطرق غير معبدة وسكان القبيلة هم من تكلفو بانشائها بامكانياتهم البسيطة والمحدودة) وافتقاد شبكة الماء الصالح للشرب و مستوصفات وعيادات ومدارس وثانويات واعداديات نقطة الضوء الوحيدة هي ربط القبيلة بشبكة الكهرباء .
    كثيرة هي معانات القبيلة وكثيرة هي متمنياتهم واحلامهم التي هي في الواقع حق من حقوقهم في العيش الكريم لكن احلامهم هاته تبقى مجرد اوهام لعدم وجود اذن صاغبة وضمير يعي بواجبه
    نشكر كل من من قام بهاته الخطوة المباركة رجائنا واملنا في هاته الفئة الشابة صاحبة المبادرة الله يوفق ونتمنى ان تصل الرساله الى ايدي صاحب الجلالة لمحاسبة المقصرين في واجبهم

  • al khayr
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:30

    on devait considere que toute la region depuis barrage idriss 1er(oulad aliane)jusqu a ghafssay estbien isolee,et pourvue de toute infrastructure de developpement,memesi cette region depuis oulad aliane etait la plus forte contre la colonie francaise qui etait centree a fes,et dont les juifs de fes consideraient cette region de oulad aliane l abri pour la paix.maintenant cette region est malheureusement regetee comme elle etait le cheval de combat contre la colonie.

  • MOHSSIN BEN
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:39

    من المعروف ان جل المناطق القروية تعرف تهميشا واقصاءا على مستوى جميع الخدماتالتي من المفروض الاستفادة منها واوضاع اجتماعية مزرية.
    لكن قبيلة بني زروال تعيش وضع خاص و محرج ومزري لغياب الضمير الاخلاقي لرجال السلطة فالكل يلهث وراء الاغتناء وجمع الثروة وعدم وجود من مراقبة (السيبة) فالقبيلة تعرف الاقصاء والتهميش من جل الخدمات وافتقادها للبنية التحتية ان لم نقل انعدام شبكة المواصلات من طرق (جل الطرق غير معبدة وسكان القبيلة هم من تكلفو بانشائها بامكانياتهم البسيطة والمحدودة) وافتقاد شبكة الماء الصالح للشرب و مستوصفات وعيادات ومدارس وثانويات واعداديات نقطة الضوء الوحيدة هي ربط القبيلة بشبكة الكهرباء .
    كثيرة هي معانات القبيلة وكثيرة هي متمنياتهم واحلامهم التي هي في الواقع حق من حقوقهم في العيش الكريم لكن احلامهم هاته تبقى مجرد اوهام لعدم وجود اذن صاغبة وضمير يعي بواجبه
    نشكر كل من قام بهاته الخطوة المباركة رجائنا واملنا في هاته الفئة الشابة صاحبة المبادرة ونتمنى ان تصل الرساله الى ايدي محمد السادس نصره الله لمحاسبة المقصرين في واجباهم
    والله المعين

  • mohammed
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:45

    أنا من المنطقة وبالضبط من جماعة الرتبة التي تبعد عن غفساي ب 17 كلم هذه الطريق لكي تقطعها بالسيارة كـأنك في حرب حرب حقيقية الحفر الكثيرة وجنباتها المتآكلة ولاتستوعب إلا سيارة واحدة فمابالك إن تقاطعت مع شاحنة.

  • حنان نسو
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:13

    يجب الضرب بيد من حديد على يد كل من سول له مركزه و من موقع مسؤوليته المساهمة في التدمير الممنهج الذي طال قبيلة بني زروال على جميع المستويات و القطاعات.

  • يحيى
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:14

    إلى ضياء، إنّك معلّم و هذا لوحده كاف للدلالة على مستواك الثقافي و الأخلاقي الجدّ متدنّي. صحيح أنّ نسبة الشقارة مرتفعة في كلّ قبائل جبالة و ليس في غفساي فقط و هذا راجع لكون سكّان هذه المناطق خليط من الأمازيغ و الرومان و الوندال و الإيبيريين و الأندلسيين إضافة لبعض العرب. أمّا إدّعاؤك بأنّ هذا راجع للتواجد الفرنسي فكذب و بهتان و ضرب في أعراض النّاس. الحمد لله أنّك تركت المنطقة لأ نّها ماشي ديال وجهك. أشفق على ولاد الناس لّي طاحو بين يدّيك لأنّك عنصري و عديم الأخلاق. بسبب أمثالك خرّب التعليم في المغرب. أنشر حق الرّد مشكورا.

  • الحناوي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:40

    نعم نريد ان تكون هذه المبادرة الملكية ولكن نريد ان يشرف عليها اشخاص يتق فيهم مولنا اعزه الله و لا نريد ان يكون في اللجنة اي عضو من الاشخاص المشرفين حالين عاى تسير المنطقة . و السلام

  • ¨جبلي مجاور لبني زروال
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 22:06

    في الحقيقة أشكر شباب بني زروال السباقين لكل مبادرة مواطنة كما اشكرهم على غيرتهم الكبيرة على المنطقة .فمنطقة جبالة تحديدا والتي تتضمن مناطق من اقلين تاونات ،شفشاون والحسيمة () تعاني من التهميش والحقرة منذ الاستعمار مرورا بالاستقلال وصولا الى زمن العولمة وتحديات القرن 21 وخاصة مايتعلق بالبنيات التحتية الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية .لكن مايهمنا اكثر هو البنية التحتية الطرقية .في الحقيقة عيب وعار مازال سكان دواوير المنطقة الجبلية يعانون من العزلة منذ الاستقلال لمدة قاربت 60 عاما .فهذا ان دل على شيئ فانما يدل على أننا مصنفون في رتبة المغرب الغير النافع وأسطر بالآحمر على المغرب الغير النافع .رغم أن سكان هذه المنطقة ضحوا بالغالي والنفيس من تحرير البلاد من الآستعمارالغاشم وحاليا فنسبة مهمة من شباب هذه المنطقة مرابضون بالصحراء المغربية لحماية حدودها من هجمات الاعداء .وبالتالي فلاتستحق هذه المنطقة أن تجازى باللامبالاة والتهميش .فعلا فأنا مواطن مغربي أنتمي للجماعة القروية المنصورة وهي مجاورة لجماعة الرتبة لايفصلهما سوى واد أولاي وجماعة سيدي الحاج امحمد بخميس أمزري .تابع

  • elyoussi
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 22:22

    إلى الذى سمّى نفسه "ضياء" :
    1ـ خرقت بنداً أساسيا من بنود أخلاقيات التعليق على المواد المنشورة في "هسبريس"،حيث قمت بشتم أناس كان وجود أبناءهم هو مصدر عيشك.
    2ـ أنا عشت بين ظهراني هؤلاء المواطنين (ممتهنا التدريس أيضا) ولم أر منهم سوى المعاملة الطيبة و حسن المعشر و كثيراً من التقدير والإحترام، إضافة إلى حرصهم الشديد على أن ينال أباؤهم القسط الأكبرمن العلم (وهذا ما لم ألمسه في مناطق أخرى عملت بها).
    3ـ وإذا كان أن عاملوك بسوء ، فلا شك قطعاً أنك كنت أنت السبب !
    4- لكل هذا وبناء عليه، كان أجدر بك أن تسمي نفسك "ظلام " وليس "ضياء" !!

  • ayyachi
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 22:44

    هـــذا مـــا كتب أحـــد قـــراء هسبريس:

    "ملامح السكان التي يميل أغلبها للأشقر دليل على التواجد الفرنسي بهذه المنطقة"

    جهـــل أبنـــائنــا بتـــاريخهم يجعلهم يسقطــون في الأبـــاطيل و يتيهـــون في كـــل اتجــاه… ألم يعلم كــابت هـــذه الجملة أن اسم "زروال" أمـــازيغي يعنــي أزرق العينيـــن، و هـــو في الغـــالب أشقـــر أكثـــر من الفرنسيس…الذين لم يمكثـــوا بالمنطقة إلا 30 سنــة و لم يتــــزوجــوا من الـــزرواليـــات… إننـــي أخجــل أن أرى أبنـــاء بلدي فريســة لهـــذا النـــوع من الجهــــل…

  • Lord Simo
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:01

    أصبح حلم أبناء الغيورين على هذه المنطقة تغير الأوضاع المزرية إلى الأفضل ' خير الكلام ماقل و دل'

  • Amourak akil
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:14

    ENSEMBLE YA CHABAB ENSEMBLE YA CHABAB demain sera beau IN CHA ALLAH

  • جمال ولد دوار حلابة الرتبة
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:26

    نرجو أن تجد مبادرة الشباب آذانا صاغية، ففعلا قبيلة بني زروال تعد من بين القبائل المهمة في شمال المغرب الذي كان لها دور كبير في محاربة المستعمر وجلائه، ويعرف أناسها بالطيب والكرم وبالحزم في نفس الوقت…ولأني ولدت ودرست المرحلة الابتدائية هناك بالضبط في جماعة الرتبة 20 كلم تقريبا من مدينة غفساي الصغيرة، فيمكنني أن أقول أن جماعة الرتبة تعاني من الاقصاء والتهميش على كل الأصعدة، فلا طرق معبدة ولا مستشفيات ولا ماء صالح للشرب…واللا ئحة طويلة. فالمرجو من جلا لة الملك اعطاء تعليماته الفورية للنهوض بهذه المناطق النائية…فسكانها من أكثر المغاربة تعلقا ووفاءا للعائلة الملكية…ويستحقون التفاتة كريمة من الملك في أقرب الآجال.

  • douanier
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:25

    المزانية ديال الدولة ، واش غادي نديرو بيها مشاريع تدخل الفلوس ولا ندوزو بها طريق وسط الجبل بدون مردود ؟

  • النقلي
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:55

    بصفتي شاب ابن دوار النقلة جماعة ودكة دائرة غفساي اضم صوتي الى صوت الشباب المطالبين بالاصلاح وفك العزلة عن منطقتانا وااكد ان جماعة ودكة تعتبر من افقر الجماعات في القبيلة نظرا لافتقادها لكل شئ من طرق ومدارس ومصحات وحتى الارض لم تعد قادره على انتاج اي شئ لانها متحجرة كثيرا وااكد ان المنطقة تسير نحو المجهول اذا لم يكن هناك تدخل سريع وكما قال احد الاخوان فالصمت ليس دائما علامة الرضى فان قبيلة بني زروال تعاني في صمت وتحية لشباب المنطقة الغيور والطموح بغد افضل وعاش الملك

  • Ibn alminta9a
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:08

    و الله كم فرحت و انا ارى لاول مرة مبادرة من هذا النوع في قبيلتنا التي لطالما عانت من الفقر و التهميش وطغيان المسؤولين، الذين ينتخبون بفضل شراء الأصوات في أغلب الأ وقات. كان لا بد أن يأتي يوما ينتفض فيه الجميع و يخرج من صمته الأبكم ليضعوا حدا لكل التجاوزات التي تعيشها المنطقة. ان الله في عونكم يا شباب هذه المنطقة الخلابة و التي تزهر بمؤهلات سياحية جد رائعة.

  • جبلي مجاور لبني زروال
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:44

    فمنذ نعومة أظافري وأنا أقطع واد أولاي راكبا على الدابة من أجل التسوق من سوق سبت بني مجرو التابع لجماعة الرتبة ومايتبع ذلك من مخاطر خاصة اذا كان الفصل شتاءا و( كان الواد حامل ) والله العظيم أتذكر يوما كدنا أن نغرق أنا وجدي رحمه الله عندما تعثر البغل وسط الوادي .المهم ان بناء قنطرة تربط بين اقليمي تاونات وشفشاون وبين جماعتي المنصورة والرتبة تعتبر من الآهمية بالمكان وسيكون أثر بالغ على ساكنتي المنطقة سواء من الناحية الاقتصادية والاجتماعية .لكن الدولة تأبى الا أن تكرس التفرقة بين سكان الجماعتين وتذكرنا بزمن الاستعمار الفرنسي والاسباني بحيث كان واد أولاي هو الذي يفصل بين الاستعمارين ومازال هذا الوادي شاهدا على ذلك ،في غياب بناء قنطرة تفك العزلة عنا وتنسينا بمأسي الماضي وويلاته .أما بالنسبة لجماعة سيدي الحاج امحمد أمزري والتي لاتفصلها عن جماعة المنصورة سوى 10 كلمترات وبالمناسبة فهي طريق بل مسلك يستحيل استعماله في فصل الشتاء .وبالمناسبة نحيي عامل شفشاون السابق السيد اليونسي وهو ابن تاونات الذي عمل على ادراج مسافة 5كلمترات ونصف في البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية PERG2 والتي أنجزت 2010

  • jablia de coeur
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:10

    أتمنى من كل قلبي فك العزلة على كل المناطق الجبلية وخاصة قبيلة بني زروال لأنها منطقة العلم والعلماء، ففي كتب التاريخ، أن أحد ملوك الأسرة العلوية الشريفة قد أرسل 4 من كبار علماء القرويين لنشر العلم والإسلام، من بينهم سيدي أحمد بن لحسن الحمومي اللإدريسي وهو أحد كبار العلماء في عصره وتوفي هناك وما زال ضريحه لحد الآن، وأسس هناك زاوية لتعليم القرآن. نجد أن أبناء هذه المنطقة علماء وفقهاء في الدين مقارنة مع قبائل أخرى في المغرب، أما الآن فهي مناطق تعاني من الفقر والتهميش، لذا أناشد المسؤولين الاهتمام بهذه المنطقة نظرا للمعطيات البشرية والطبيعية التي يمكن أن تساهم في جلب المستثمرين المغاربة وكذلك الأجانب.

  • جمال اولاد بنكدار
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:53

    أولا أشكر كل من ساهم في العريضة
    عياونا بالشعارات الكاذبة منذ عرفنا الانتخابات الی يومنا هذا .

  • mohmed lmorabt
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:05

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا نشكر كل زروالي غيور على قبيلته لاشك ان هده الحملة تركت اثرا طيبا في نفوس الكثير من ابناء القبيلة نحن نقول ان هده الحملة ما هي الا بداية الطريق والواجب على الكل يساهم بقدر امكانيته لشرح الغاية هده الحملة وارسال العريضة وليعلم الكل ان العريضة مطلبها الاساسي هو التنمية والاصلاح ورد الاعتبار ورفض الاستلال والتهميش وتمتيع القبيلة بحقوقها لانها توادي واجبها وزيادة ومع دالك فهي تعاني خصاصا في كل مناحي الحياة الطرق الصحة التعليم تقريب الادارة فتح وخلق فرص التنمية وكل هده المطالب لن تحقق الا ادا كان العما جماعي مشترك بعيدا عن الطعنات والخلفات ولهدا يجب على كل ابناء المنطقة ان يعملوا على خلق جمعية موحدة ليكون المنطلق منها وفي ظلها وفي اطار قنوني مع احترماتي لكل الاراء

  • frankfort
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:51

    الااخوان انتم اردتم الطريق والمدارس والمستشفيات والقناطر كلشي في مرا واحدة . الان وقت العدالة والتنمية انساوراسكوم في هاذا الوقت مندابا سناتين امحالش.

  • بني مسارة جارة بني زروال
    السبت 25 يناير 2014 - 17:21

    خلاصة القول جبالة عموما تفتقر الى ابساط مقاومات العيش وخصوصا ان ابنائها يملك سمعة طيبة تفوق سمعة الناس المثقافين وسط المدينة …..حقيقة و انا اعيش وسط مدينة القنيطرة يعترفون بابناء جبااالة و لهذا اضم صوتي الى شباب جبالة و اتمنى ان يحس بنا المسؤولين و يفكر في يومياتنا القاسية…….

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 1

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 17

حماية الأطفال من التسول