عزمي بشارة يحذر من تبعات "شرخ مجتمعي" بِدول "الربيع العربي"

عزمي بشارة يحذر من تبعات "شرخ مجتمعي" بِدول "الربيع العربي"
السبت 28 شتنبر 2013 - 16:30

حذر عزمي بشارة، مدير المركز العربي للأبحاث ودارسة السياسات بالدوحة، من أن ما وصفها بـ”الانقسامات” داخل بعض المجتمعات العربية بعد ثورات الربيع العربي ما بين “متدين” و”علماني”، أو “نحن وهم”، ستقود إلى “شرخ مجتمعي” بدلا من “التعددية السياسية”.

وفي كلمته أمام الدورة السنوية الثانية لمؤتمر “الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي” الذي انطلقت أعماله اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، حذّر بشارة من أن هذا التقسيم يجعل العلاقات داخل المجتمع قائمة على “التحريض ونشر الشائعات والآراء المسبقة بدلا من النقاش والحوار”.

وطالب بضرورة إعادة النظر في الموروث الثقافي العربي الخاص بمفهوم المواطنة، مشيرا إلى أنه رغم التحولات الاجتماعية والديمقراطية الكبرى التي حملتها الأعوام الأخيرة، إلا أنها حملت أيضا نوعا من تعبئة الناس ضد “الخصم”؛ لإفشاله، أو الاكتفاء بمعارضته سياسيا.

وضرب مثالا على ذلك بأن الأحزاب المتنافسة وأواسط واسعة من النخب السياسية والإعلامية في خضم الصراع خلال مرحلة التحول “بتجهيل الناس بدلا من تنويرهم، وخاطبت غرائزهم بلا من عقولهم، ولم تتورع عن استخدام الكذب البواح إذا لزم الأمر لتجنيد الناس ضد التحول الديمقراطي”.

من ناحية أخرى أشار بشارة إلى الأوضاع في مصر قائلا إن أسوأ الاحتمالات دوام ما وصفه بـ “الحكم العسكري”، ومحاولة قوى “الثورة المضادة” في دول هبت عليها رياح “الربيع العربي” استنساخ التجربة المصرية، واعتبر أن هناك “دين جديد وهو عبادة الجيش”.

ومؤتمر “الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي”، الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (مؤسسة بحثية مستقلة بالدوحة)، لمدة يومين، يناقش التحولات الاجتماعية والسياسية ما بعد الربيع العربي، وخاصة ما يتعلق بالأسئلة التي ثارت حول مفاهيم الدولة والأمة والمواطنة، في حضور حشد كبير من الباحثين والمفكرين الإسلاميين.

‫تعليقات الزوار

15
  • ana
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:44

    تحليل منطقي لمفكر عز الومان بمثله……………………..اللهم طهر نخبتنا من البلاطجة والانتهازيين والحاقدين

  • jebilo
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:01

    مع الاءسف تحولت بدورك الى بوق للجزيرة واصبحت مفكرا بلاطيا لسياسة قطر,التي تدعم( الديموقراطية ) التي تاتي بواسطة حلف ناطوا بطائراته ومخابراته ومرتزقته!!!!

  • بريق الإسلاميين خمد وانطفأ؟؟
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:16

    دكتاتورية الإسلاميين وكدلك خطابهم التحريضي والإقصائي ضد كل من يعارض أفكارهم السياسية؟ وكدلك توهمهم بأنهم هم الوحيدين في هدا العالم من يمتلك الحقيقة! هده الأخطاء الكبيرة هي التي قضت على مستقبلهم السياسي وجلبت عليهم الويل من طرف الشعوب وكدلك من طرف كل النخب السياسية والفكرية والثقافية الأخرى؟

    وحتى تجربة الإسلاميين في كل من مصر وتونس والمغرب والعراق والسودان أظهرت للشعوب وللجميع ايضا فشلهم الذريع ومستواهم المتواضع والضعيف جدا في الإقتصاد والسياسة وفي تعاملهم مع النخب السياسية الأخرى والمجتمع وكدلك مع المنظمات الدولية والمجتمع الدولي برمته؟ كل هده التجربة بينت بالفعل أنهم بعيدين جدا عن تسيير الشأن العام وعن المستوى المطلوب؟

    انظروا إلى تجربة الإسلاميين في السودان مثلا؟ فرغم وجودهم في السلطة قرابة 30 سنة من الحكم، إلا أنهم عجزوا تماما عن تحقيق حتى الحد الأدنى من متطلبات العيش الكريم للمواطنين هناك؟

    لاحظوا هدا المسمى عزمي بشارة كيف يتجنب ويتهرب أن يقول الحقيقة كاملة ؟ربما لأن موظف رسمي في قناة الجزيرة المعروفة لدينا جميعا بانحيازها الأعمى للإخوان والإسلامويين عموما؟!

  • المقاومة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:27

    انكشاف الغطاء عن عميل الموساد عزمي بشارة الذي خدعنا باسم فلسطين والمقاومة واتضح للعيان وعبر فضائية الجزيرة التي خانت لغتها وقوميتها أنه لم يكن أبدا مفكرا أو قوميا ولكنه كان ولا يزال عضوا في الكنيست الإسرائيلي لكن جلسات ومخططات الكنيست هذه المرة تنطلق من قطر وليس من تل أبيب.

  • Worms تحدثكم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:27

    المجتمعات العربية لم تخرج بعد من مفهوم العرقية والعشيرية.
    المجتمعات العربية لم تتخلص بعد من الانا والكبرياء ولعب البطل.
    المجتمعات العربية كيان لا تفهم معنى الديموقراطية لانها ليست من عادتها ارجوكم كفوا عنها حتى لا نصاب بازمة قلبية من كثرة الفرحة.
    الفرحة الغائبة والمفقودة تساير عصر مجتمعاتنا.
    موعدنا مع الفرحة مرتبط بزلزال الارض من تحت اقدامنا انذاك يختلط الضعيف بالقوي ونبعث من جديد اذا كان التخمين ممكنا.

  • yassin
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:38

    les dictatures du monde arabe ont eu le merite d'avoir la capacité de preserver l'homogeneité sociale de leur pays; contrairement aux islamites , que le printemps arabe a pondu, qui cherchent à fagociter leur population, et c'est dommage.

  • marrueccos
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:38

    سجل التاريخ أن لا نزاع قام بين النازية والفاشية بل دخلا حلفا إستراتيجيا قام على الحديد والنار لإثبات التفوق العرقي وبمباركة الكنيسة التي إعتمدت الحياد الإيجابي مع كلا النظامين !
    الإخوان يوصفون في الإعلام المصري بالفاشيين ويشاطرهم نفس النظرة معظم ( المثقفون العرب ) وكذا الأحزاب القومية العربية ذات البعد الناصري والتي بدأت ترى في " السيسي " " عبد الناصر" مكرر ! هذا الأخير كان يوصف في الغرب ب " هتلر العرب " .
    في جنوب المتوسط والشرق الأوسط شوهت الديمقراطية فأصبحت تعني نقيضها أما معايير كوبنهاڭن فلا وجود لها بل يلعنها الإسلاميين والقوميين على حد سواء ويعتبرونها مبادئ ( صهيونية ) مع العلم أنها تفرض على الدول المرشحة للإنضمام للإتحاد الأوربي أو التي تتوفر على العضوية قبل سقوط جدار برلين الذي أشر لإنهيار الإتحاد السوفياتي ، فمتى ستنهار جامعة العرب لينهض إتحاد جنوب المتوسط بإرادة الشباب المنتفض ضد ورثة الأيديولوجيا عروبية وإسلاموية !
    إلى حين إنتهاء الصراع بين الإسلاميين الفاشيين وبين العروبوبيين النازيين واقع جديد سيتبلور فوق أرض فلسطين التاريخية إسرائيل اليهودية حاليا !

  • rachidoc1
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:39

    الآن فقط يخشى عن تواجد هذا الشرخ.
    ألم تكن الشروخ موجودة و لا تزال – و لعله لم يكن يراها- في كل المجتمعات العربية؟
    شرخ بين النبلاء و وبين من ينعتون بالـ "بدون"؟
    شرخ ما بين من ينتسبون لأهل البيت القرشي و ما دونهم من الغوغاء حتى ولو كانت الغوغاء أحسن منهم حضارة و تقدما في القوانين و الأعراف؟
    شرخ ما بين الأب و ابنه ينقلب عليه كما تنقلب رأس الثعبان على ذيله؟
    شرخ ما بين حافر الدابة و تنظيم كأس العالم بما تيسر من البقشيش الغازي بمباركة "نايك" و بلاتر؟
    شرخ ما بين أطفال الأطلس يتجمدون موتاً بالصقيع و أنجال عتاة المفسدين ينعمون بالدفء و يضحكون كالبلداء على رسوم متحركة تافهة.
    الشروخ عديدة عزيزي ما دمت اكتشفت شرخاً واحداً فقط ، أهنئك عليه.

  • rachidoc1
    السبت 28 شتنبر 2013 - 18:00

    عزمي بشارة (الذي كنت أقدره) سقط من عيني لمستوى القرضاوي الذي لم أكن أوليه أي اقتدار. هما إذن عضوان في جمعية قطر العرب في خطر.

  • بنحمو
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:47

    باركا من النفاق. أنظروا ما يفعل الإسلاميون على حد تعبير القرضاوي بالمسلمين. لقد وصل عدد من قتل و جرح المئات, أما من قبض عليهم و رمي بهم في سجن البشير فلقد وصل الألف بعد يومين من الإنتفاضة الشعبية ضد رفع أثمنة الوقود. ياكما حتى هادوك علمانيين صهيونيين يريدون زعزعة الدولة السودانية الإسلامية ؟ أين حق التظاهر في الدولة الإسلامية ؟ المصيبة أن جيش البشير لا يستعمل الرصاص المطاطي أو أشياء أخرى لكي تخيف المتظاهرين, بل يستعمل الرصاص الحي أو لي جات فيه مشى على عينو ضبابة. و الجزيرة أين هي من كل هذا ؟ لا يهم تقول , و سنعطيكم بعض الصور بعد أن ننتهي من ملف سوريا الذي لا ينتهي…بعدما فعل النومير في السودانيين ما فعل من قطع الأيادي و الأرجل ها هو البشير يتمم العملية الإسلامية بالسودان.

  • أين تحريرفلسطين؟
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:52

    عزمي بشارة ذوالجنسية الإسرائلية؛مرتزق بدويلة قطر،يساهم بتحليلاته في تنفيذ المخطط الأمريكي الرامي إلى تمزيق وإضعاف العرب،لضمان أمن إسرائيل٠كان عليه أن يهتم بوطنه فلسطين المحتلة( لأزيد من 64سنة)ويترك شؤون الٱخرين٠٠٠كفى من النفاق؛حررأرضك وحقق كرامة شعبك المغبون المشرد أولاثم تحدث عن حرية وكرامة الٱخرين٠٠٠أيهما أولى بالنسبة لك يامفكرالزمان تحريرليبيا أوسوريا أومصر أم تحرير فلسطين؟؟؟؟ـــ يقول المثل المغربي"لوكان الخوخ يداوي كون داوى راسو"

  • متتبع
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:52

    انت وجيوش محللي الجزيرة ودولة قطر من يسعون لشرخ مجتمعات الخريف العربي. من ساهم في تاجيج الاوضاع في هذه الدول , اليس موائدكم المستديرة. عندما تاكدتم ان اخوانكم المسلمين يتساقطون كبلوط المعمورة خرج علينا هذا الرجل للحديث عن الشعوب العربية. لماذا لا تقم موائد مستديرة حول مسلمي اسرائيل الذي انت منهم. فهم في حاجة للاتاجيج من اجل الانعتاق. لكن لايمكنك فعل ذلك لان اولياء امرك في الجزيرة لم يادنوا لك بذلك

  • منال من المغرب
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:34

    الخطر الوحيد الذي يهدد المجتمعات هو وصول جماعات مواليةلقطر التي وجدت ان الاحزاب الاسلامية لا همها سوى السلطة والحكم !تخيلوا ان مصر كانت ستكون تابعة لقطر (اي مسخ هذا !)لكن الله حفظ ولو ان طاغيا آخر تسلط عليهم لكن شر العسكر والعلمانيين اهون من هؤلا التكفيريين (لا يوجد فرق في الفكربينالقاعدة والاخوان سوى في المظهر )عزمي لقد بعت نفسك رخيصا لدرجة ان لا أحد علق على مقالك الذي لم اقرؤه حتى بل اكتفيت بالعنوان فقط كما امتالك :احمد منصور،القرضاوي وفيصلالقاسم !!!!!!

  • سوسي مازيغ
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:44

    هذا المسمى عزمي يضحك على الوقت ويتهرب من الواقع خادم الكنيسيت والظهور بمظهر مفكر يحمل في تقافته العروبة فقط وينكر حتى التقافات الموجودة كيف ادن ان تكون مفكر وتنبد المساوات والتقافات انك تعيش في دائرة فارغة لا اساس لها

  • Great Rif
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 02:36

    مازال بعض القومجيين في كتاباتهم وتدخلاتهم الإعلامية يضربون تحت الحزام غدرا الشعوب التي ترزح تحت الإستعمار العربي.مازالوا يسرقون وسط النهار هوية ومنجزات وأرض الأمازيغ بإدعائهم أن المغرب بلد عربي وأن الربيع عربي وأن العالم عربي وأن كل من ليس أمريكيا فهو عربي!!!ومن ليس عربيا فهو ليس مسلما.فقط من هو عربي فلا يحتاج أن يكون مسلما.هاؤلاء القومجيين يستغلون الإعلام يَنسبون بلاد الأمازيغ والأمازيغ أنفسهم إلى العرب وكأننا نتواجد بمقاطعة ملحقة للمشرق العربي!!يمررون في الإعلام ما يخدم قومجيتهم وما يروناه مناسبا وكأن الأمازيغ مجموعة رَحلت من صحراء الرُّبعِ الخالي عشية أمس واستقرت بمغرب العرب؟ العرب في شمال أفريقيا هم الأقلية التي أصبحت أكثرية بالقوة والقمع كما كان الحال في جنوب أفريقيا في عهد الأبارتايد.زد على ذالك أن هناك أمازيغ لا حرج عليه بسبب الجهل والتخدير الإديولوجي يتلقفون العروبة المسمومة والمغلفة بالإسلام كالكلب الذي يتلقف العظم الجاف الذي يسبب له فقط ذبح اللثة.لاكن وعي الشباب الأمازيغي سيجعل الوادي يسترجع مجاريه دون سابق انذار.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 17

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 2

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى