عزيز تشرّح واقع القناة الأمازيغية.. وعصيد ينتقد "عدم أمانة" تلفزاتٍ مغربية

عزيز تشرّح واقع القناة الأمازيغية.. وعصيد ينتقد "عدم أمانة" تلفزاتٍ مغربية
صورة: هسبريس
السبت 11 يونيو 2022 - 23:00

نقاش حول واقع القناة الأمازيغية وتراكماتها شهده رواق المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، في لقاء حول كتاب الباحثة خديجة عزيز المعنون بـ”قناة تمازيغت.. النشأة والرهانات”.

وشهد اليوم السبت، أيضا، تقديم منشورات جديدة للمعهد، هي: “صورة الأمازيغ في الكتابات الوطنية والأجنبية”، و”البادية المغربية.. الذاكرة والتحولات”، وترجمة “قصبات الأطلس الكبير”.

وفي تدخله حول كتاب “قناة تمازيغت”، قال الباحث أحمد عصيد إن هذا المؤلَّف “يعكس بأمانة قيمة القناة، وتطورها التاريخي، وصعوباتها، وأداءَها”، ويقدم “معلومات تهم الجمهور الواسع” حول “ما تفردت بالقيام به”.

واعتبر عصيد أن “القناة الثامنة” هي “الوحيدة التي تحترم التنوع الموجود بالمغرب”؛ حيث تلتزم “بأمانة بحضور نسبة اللغة العربية المقررة في دفتر تحملاتها”، في حين تبقى “القنوات التلفزية الأخرى دون محاسبة، رغم عدم احترامها لدفاتر تحملاتها، ورغم مراسلات وشكايات جمعيات مدنية”.

وأضاف أن “سهرة القناة الأمازيغية هي الوحيدة في المشهد السمعي البصري التي لا تحضر فيها فقط الموسيقى الأمازيغية، عكس القنوات الأخرى التي تقدم نوعا واحدا من الغناء”.

وتابع عصيد قائلا: “عندما يكون حدث مهم، مغاربي أو وطني، تكون هذه القناة نازلة في الميدان”، حيث “كانت، خلال انتفاضات 2011، في ليبيا، وكانت القناة في الشارع المغربي، في حراك 20 فبراير، تأخذ ارتساماتنا”.

مثل هذه التراكمات دفعت عصيد إلى القول إن قناة “تمازيغت” نهضت بـ”أدوار إعلامية غير مسبوقة في الإعلام الوطني”.

ويشكل كتاب خديجة عزيز مرجعا للاطلاع على تاريخ “الإعلام الأمازيغي” بالمغرب ووضعه الراهن وتحدياته، فضلا عن تأطير وبسط معالم تجربة قناة “تمازيغت” وبرامجها، ومساءلة مدى نجاحها في “دمقرطة” المشهد الإعلامي بالمملكة.

ويتطرق الكتاب إلى تاريخ الإعلام الأمازيغي بالمغرب وواقعه في سياق تحول الموقف الرسمي من ترسيم الأمازيغية وصيانة اللغة والثقافة الأمازيغيّتين، المعبر عنه في دستور 2011.

كما يتتبع المؤلَّف مسار القناة الأمازيغية منذ إحداثها سنة 2010 وصولا إلى سنة 2020، مرورا بجرد للمواقف حول عملها وخطها التحريري ومنجزاتها مقارنة بدفاتر تحمّلاتها.

‫تعليقات الزوار

30
  • Abdou
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:28

    On ne peut qu’applaudir les réalisations de la 8 qui est un plus essentiel pour l’espace culturel national, bonne continuation

  • أكسيل
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:40

    القناة الامازيغية ليست لها الحرية ولا الإستقلالية هي محاصرة ومقيدة بعدم الخوض في الامور المهمة كالاستعمار العربي والنظام العربي الحاكم والتاريخ الحقيقي او الخوض في مصداقية الدين الاسلامي. القناة الامازيغية معمولة فقط للفلكور وأحواش ومشروع القنيات. إذا كنتم تريدون التقدم والحرية والامن والرفاهية يجب علينا ان نقضي على مشكلنا من الاصل وليس الاكتفاء بالترقيع فقط

  • السكدي من كلميمة
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:42

    لو بقي الحق حق !! لوجدت امازيغن في الصدارة في اغلب الميادين التي تخدم امة هذا الوطن.في العلم في البحث العلمي. في الفقه.في الطب في الصناعة.في الفلاحة……لكن للأسف الشديد،لما رأى الأمازيغ الحق أقصاه الباطل.انسحبوا بكل ذكاء وفطنة لاجتناب الفتن. واراقة الدماء وفوضوا أمرهم لله .لا خوفا كما قد يظن البعض.اعلموا علم اليقين أن الأمازيغ شعب لا يهزم باذن ربهم.

  • أمازيغية
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:49

    الي 3 ملاحظ
    اللغة الامازيغية في وطنها وفوق أرضها والدعم الذي تأخده هو من أموال الامازيغ وكل ثروات أرض الامازيغ هي ملك للامازيغ. نحن لم نطلب الدعم من العرب والدويلات العربية بالعكس لغتكم العربية الاجنبية هي من تقتات ماديا ومعنويا من الامازيغ

  • الله كريم
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:53

    اشم تلفزة مغربية لا برامج هادفة ولا توعوية غير المسلسلات وقلة الحيى الحمد الله مبقيناش كنتفرجوا فيهوم العفو ياربي وصافي

  • السكدي من كلميمة
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:07

    سبحان الذي بعث في الأميين رسولا. .قالت الاعراب امنا.قرأت تعليق اعرابي من المغرب وهو يقول.نحن شردمة من العرب استعمرنا البربر و انتصرنا عليهم باذن الله.اسمع يا صعلوك لن تقدر انت وجميع العرب في هزم الأمازيغ.اسمع يا جبان. اطلب الله عز وجل الا يقوم الأمازيغ يوما برد الصاع صاعين. الأمازيغ عندما يتوكلون على فهم (صاعقة).وبعدها سترى انت وجنود إبليس.

  • ملاحظ
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:14

    علاش ما كانش هو و ماكانتش هي في احداث الريف ،التي كانت مطالبهم فقط اجتماعيه اقتصادية.ولا ترقى لاحتجاجات 20 فبراير
    مشكل أشباه المتقفين هو الركوب على الموجات.وعند الصدام مع تتلقهوم اول وحدين كابيعو الماتش.

  • افريقي بالمرصاد
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:24

    اكسيل اكبر و أقدم مستعمر على ارض نوميديا Numedia الافريقبة جذوره بيزينطية لغته اللاتينية انتمائه للكنيسة الرمانبة الشرقية . لم يكن ينتمي لا لمنطقة الريف ولا لجبال الاطلس ولا لمنطقة الجنوب . استعماري بامتياز لاراضي افريقيا .

  • مغربي وافتخر
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:31

    إلى صاحب التعليق رقم 2 انت أحقر من ان تكون عربي حر او امازيغي حر او مغربي حر.
    ان تستعمل إسم مستعار عربي لتمرير فكرك العفن العنصري والصيد في الماء العكر لا يذل إلا مستوى الانحطاط الأخلاقي الذي تعاني منه.
    ما انت الا عدو من أعداء الوطن يفرق ولا يجمع وحاشا ان تكون مغربي اصيل.
    هلي سلى ك…… إجي يحل فمو على سيادو المغاربة

  • مغربي يسأل
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:51

    عصيد باحث ؟ هل يمكن الاطلاع على مؤلفاته و مساره العلمي ؟؟

  • لا للعنصرية
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:54

    نهار نحيدو من انفسنا العنصرية غدي نولو بخير وعلى خير.
    قلوب مملوءة بالحقد والكراهية على الآخر بسبب لسانه او عرقه او لونه ،لن يزيد اصحابها إلا انحطاطا
    فهي قلوب تفرق ولا تجمع .فالارض ماهما تمسكنا بها وادعينا أننا اصحابها سنفارقها يوما ما . فالارض في الأول والأخير لله.
    المهم في الامر هو التعاون بين المغاربة والسعي إلى حياة سعيدة للجميع .
    لماذا اكثر شعار يرفع في مباريات كرة القدم هو (لا العنصرية)
    لأن العنصرية متى تمكنت من النفس اصبح مالكها انسان مشوه مريض

  • محمد المغربي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 06:28

    السي عصيد تريد من المغاربة ان يذهبوا الى لغة تيفيناغ بالقوة القضية ليست دفتر تحملات القضية هي فرض كتابات بلغة تيفيناغ لا أحد قادر على قراءتها اللغة تتطور في الشعوب ومن الشعوب ولا تفرض من مختبر ان شاء الله بعد 4000 سنة ستتم الولادة

  • Rif in heart
    الأحد 12 يونيو 2022 - 07:47

    لازم تقسيم حصص جميع القنوات الوطنية حسب لهجاتنا بعدل وديمقراطية ليس الشكل المسخ الحالي

    لازم حصص متساوية ل:
    ريفية
    دارجة
    سوسية
    اطلسية

    في المغربية الاولى الثقافية الرياضية الثانية السادسة والقناة الامازيغية

    وما الدارجة الا لهجة من لهجاتنا ..ليس ما خططه المخزن طوال عقود من غياب وعينا عبر تعريب الشعب المستمر محاولا جعلها اللغة المغربية وهي لهجة اخوتنا الامازيغ المستعربين لا اكثر ولا اقل

  • benha
    الأحد 12 يونيو 2022 - 08:32

    ان الامازيغ داءما متواضعون ومسالمون ، ويتنازلون عن حقوقهم بسهولة وهذا ما يجعلهم لقمة صاءغة في افواه المتربصين ، فالقنة الامازيغية تكاد لا تحمل من الامازيغية غير الاسم ، فهيمنة اللغة الاخرى هي الطاغية ، فاغلب البرامج تقدم بها واغلب المواد كذلك ، حتى الاشهارات والبلاغات وغيرها تقدم بها ، هل هذا احترام لدفتر التحملات ام خضوع للاملاءات ؟ لماذا لا تحترم القنوات الاخرى هذا المعطى ام انها غير معنية ؟ هنا يظهر جليا الاحتقار الذي يكنه الاخرون للامازيغية والامازيغ في كل المجالات ، ولم لا وهم يعتبرون بكل وقاحة ان هذه الارض عربية ويصرون على ذلك ، ولا يقدرون اي معطى تاريخي او جغرافي وغيرهما ، ولا يحترمون القوانين الصادرة في هذا الشان سواء منها الدستور او غيره ، التي تنص على تسمية المنطقة بالمغرب الكبير وليس المغرب العربي ، كما تنص على ان الامازيغية لغة رسمية ، ولكن دون جدوى ، وعلى هذه القناة ان تنهض بهذه اللغة وتوحدها وتطورها وتعطيها القيمة التي تستحقها ، يجب ان يتقيد بها كل روادها ويجتهدون في تحسين اداءهم بها . اننا نشعر اننا لازلنا لم نحقق تطورا وتقدما مهما لهذه اللغة .

  • Karimov
    الأحد 12 يونيو 2022 - 09:49

    سراحة للأسف عندنا اعلام جد متخلف سواء الناطق بالعربية او الأمازيغية او لغات اخرى ويجب تحرير القطاع للمستتمىرين للرفع من مستوى الإعلام المغربي لكي يصل إلى العالمية طبها تحت ضوابط أخلاقية و قانونية ومهنية تتحرى الحقيقية و تحترم خصوصيات بلادنا

  • Wishes
    الأحد 12 يونيو 2022 - 11:35

    ان تبقى مجموعة في عصرنا هذا تتكلم عن استعمار وعن سكان المغرب الأصليين وتمجيد شخصيات عبدت الاصنام دليل قاطع على اننا لن نمضي ابدا إلى الأمام. فاحمق من يظن انه لاتجري في عروقه دماء عربية وامازيغية. فاجدادنا تعايشو لقرون واختلطت الدماء فانظرو إلى اختلاف انواع البشرة في كل مناطق البلاد. فالكل اختلط كما اختلط المغاربة بالاروبيين في الأندلس قبل أن يعودو ويختلطو باخوانهم في الريف ومناطق أخرى وأصبح المغربي اسود واسمر واشقر وابيض.و… والحمد لله على نعمة الإسلام التي حارب تحت شعارها قياد عرب وامازيغ. هذا رأيي وانا ابي ريفي وامي عربية ولا احد منهما يعرف من كان اجداد اجدادهم.

  • الصح و المفيد
    الأحد 12 يونيو 2022 - 11:55

    في الثمانينات كانت الاذاعت المغربية تبث دروسا فاءقة الاهمية لتعلم اللغة الانجيزية تحت اعنوان(follow me) و هو برنامج يدرس فيه اساتذة انجليز.اجيال تلك المرحلة استفادوا الكثير،وكذلك في شتى العلوم،والان ياتي السي عصيد ليرد عقارب الساعة قروووووووونا الى الوراء

  • عبدالغني
    الأحد 12 يونيو 2022 - 12:14

    عصيب انسان اقصائي حقود علي كل ما هو مغربي يكره لغة الاغلبية بضرب في دين الاغلبية لو كنا في دولة الحق والقانون لحوكم بقانون ازذراء الاديان وزرع الفتنة بين شعب واحد واهانة مشاعر المغاربة

  • Idir
    الأحد 12 يونيو 2022 - 14:47

    الامازيغية لم تنل بعد شيئا من مكانتها المستحقة كلغة اجداد المغاربة. هي لغة جدودنا المغاربة و هذا سبب كافي باش تكون لغة رسمية و تقرا ف المدرسة. و يجب انصافها كذلك في الاعلام.

    الامازيغية بلهجاته الثلاث خاصها قنوات و برامج تدوز في گاع القنوات المغربية (الاولى و الثانية).
    الريفية و السوسية و الاطلسية كلها لهجات امازيغية متقاربة فيما بينها فقط من يجهل إحداها او يحقد على الامازيغية بالاساس ينكر ذلك. راه المغاربة تعلموا اللهجات المصرية و اللبنانية و الخليجية (كلهجات عربية) غير من كثرة البرامج لي كتدوز في الاعلام المغربي بهاد اللهجات. و ولاو كإتعلمو حتى التركية غير من المسلسلات.

  • Sorry لسنا امازيغ
    الأحد 12 يونيو 2022 - 15:47

    علميا لا وجود لجين أمازيغي
    لأن هذا العرق البشري غير موجود

    البربر ٱصلا خليط
    ملامحهم إفريقية
    إختلطوا مع الفنيق 8 قرون
    إختلطوا مع الرومان 8 قرون
    إختلطوا مع آلبيزنط و الوندال 4 قرون
    إختلطو مع العرب المسلمون 14 قرن

    خزعبلتك ” لا أصدقها ”

    هل

    شكل الريفي والسوسي عرق واحد
    شكل الريفي و الطوارقي عرق واحد

    شكل سكان الريف أقرب إلى اللبنانيون الفنيقيون
    وبعيد كل البعد عن شكل السوسي و الطوارقي

    لسنا امازيغ

    الريفي مختلف 100% عن الطوارقي
    الريفي مختلف 100% عن السوسي

    لا يشبهون بعضهم على الإطلاق
    لا يفهمون بعضهم

    هذا العرق أمازغ غير موجود
    الأصليون في إفريقيا ملامحهم إفريقية

  • ادعاءكم باطل سببه حقدكم على العروبة
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:20

    ادعاءكم باطل سببه حقدكم
    على العروبة
    ان تستعمل إسم مستعار عربي لتمرير فكرك العفن العنصري والصيد في الماء العكر لا يذل إلا مستوى الانحطاط الأخلاقي الذي تعاني منه.
    ما انت الا عدو من أعداء الوطن يفرق ولا يجمع وحاشا ان تكون مغربي اصيل

    بعد فكرك العفن الاديولوجي الذي تعرضتم له. و هو ايضا ما يدفعكم حقدكم العروبة
    حقدكم
    العروبة

  • Hassan
    الأحد 12 يونيو 2022 - 21:11

    أنا أمازيغي… إلى جميع المعلقين ومع كامل احترامي للمشاعر والآراء المختلفة وحرية الرأي والتعبير.. احذروا وباء ومرض العنصرية الذي بَثَّه ولا زال يبُثّه أخنوش. أخنوش أكبر عنصري عرفه المغرب وهو السبب الرئيسي خلف هذه الصراعات الإديولوجية. لقد حقَّقَ أخنوش ما لم يُحَققه المستعمر الفرنسي خلال سنوات. المغرب بلد واحد ويتميّز بتنوع ثراته في كلّ المجالات. احذروا التفرقة ولا تنزلقوا في براثين سياسة العنصري والإستغلالي أخنوش. اللهم قِنا شرَّ رئيس أسوأ حكومة عرفها المغرب: أخنوش.

  • مواطن
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 19:12

    القناة الأولى : قناة الرباط و قناة العيون .
    القناة الثانية
    القناة الثالثة ( الرياضية )
    القناة الرابعة ( الثقافية )
    القناة الخامسة ؟
    القناة السادسة ( قناة محمد السادس للقرآن الكريم )
    القناة السابعة قناة الموسيقى
    ثم اخيرا قناة الثامنة
    لماذا هذا الترتيب الاخير لقناة تمازيغت؟
    و الغريب في الأمر أن السهرات في الأولى و الثانية او البرامج الموسيقية قليلا ما يعطى الفرصة للفنان الامازيغي .
    اما السهرة في تمازيغت المفروض ان يكون حضور لفنان
    بالعربية .
    ما هذا التناقض ؟.

  • نقاش تاريخي ضخم
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 21:11

    الى 14

    اريد تصحيح اخطاءك التاريخية المغربية سيدي الفاضل لا يجب العبث بتاريخ المغرب الى هذا الحد ومن قال لك ان 75 % من المغاربة عرب؟رغم ان التحاليل الجينية تؤكد ان اغلبية المغاربة امازيغ؟
    انت تناسيت عمدا وعن قصد و متعمدا ان المغرب اخذ الاستقلال من الدولة الامويىة سنة 122ه وان الرباط عاصمة المغرب وليس دمشق في سنة 122 ه تم طرد كل ابعرب من المغرب تحت قيادة البطل الامازيغي المغربي خالد بن حامد الزناتي الملقب بخالد بن الوليد الامازيغي انتصر فيها الامازيغ المغاربة على العرب انتصارا ساحقا ومني الامويين فيها باكبر هزيمة في التاريخ.اما الذين يحسبون انفسهم عرب فانا اعتقد ان العربية تعلموها في جامع القرويين في فاس بعد.طردهم من الاندلس البارخة سنة 2 يناير 1492 فقبلها كانو يتكلمون اللغة الرومانقية تحت حكم الامبراطورية المرابطية الامازيغية المغربية والتي كانت لغتها الرسمية الامازيغية والعربية والرومانقية لغة اهل الاندلس.

  • سؤال حاسم ، منسي
    الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 00:32

    هل سكان المدن والمناطق التالية يشبهونك في اللون والتاربخ والجينات ؟!! : قصر السوق كلميمة زاكورا وا رزازات طاطا مكناس تادلا خنيفرة دكالا مراكش ااحوز عبدا حاجا اشياظمة تارودتنت كلمبم طانطان وباقي سكان الصحراء المغربية .ثلثي سكان المغرب او اكثر من جذور افريقية بتكلمون لهجات مختلفة من تشلحيت وترفيت وتزايانيت لكن ليسوا بامزبغ كما تدعي وليسوا منحدرين من جذور اوروبية . الامزبغية لن تزيل مكونات الجغرافية والتاريخ مهما نفخ في شأنها .

  • نقاش تاريخي ضخم
    الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 20:53

    الى 28
    شكرا جزيلا سيدي الفاضل على سؤالك الحاسم والغير المنسي من طرف اكاديميين ومؤرخين منهم ايضا مؤرخين فرنسيين وبريطانيين حيث رصدو انتشار تجارة الرق في المغرب في القرن التاسع حيث شهد المغرب جلب عدد كبير من العبيد إلى المغرب عن طريق التجارة منهم ايضا ابيض اللون، إلى درجة أن القنصل الفرنسي في الصويرة حينئذ اعتبر العبيد أهم (سلعة) في النشاط التجاري بين المغرب وبلاد السودان في هذا القرن إذ كانت نصف واردات القوافل من العبيد وحول أسواق العبيد في تاريخ المغرب، كتب الاكاديمي رحال بوبريك أن طبيعة الأسواق وعدد الرقيق المعروض يختلفان من مدينة إلى أخرى، وكانت أولى الأسواق التي يباع فيها العبيد هي المحطات الأولى التي تتوقف فيها القوافل التجارية القادمة من بلاد السودان، ومنها يتوزع الرقيق على مختلف مناطق المغرب، ومن أهم تلك المدن تاريخيا فاس مكناس سجلماسة تادلا خنيفرة دكالا مراكش ااحوز عبدا حاجا اشياظمة تارودتنت كلمبم طانطان وباقي الصحراء المغربية.

  • المنسيبن من التاريخ العميق .
    الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 23:57

    لست فاضلا ولست سيدك عليك ان تميز بين من تسميهم عبيد وهم افارقة مضلومين ومغدورين ، ابناء الارض الافريقية ومن يسمون بال MAURES السكان الاصليين للمغرب . بدون قنصليات وبواخر وموانئ وتجار الرقيق وغيرهم من المضطهدين الافارقة والمغاربة عليك بمر اجعة القوانين التمييزية الاجتماعية والمدنية الرومانية التي سنها المستعمر الروماني الذي قسم ارض MAURETANIA العتيقة الى شرق غرب والتي اعتمد بعص منها المستعمرين من اسبان وفرنسيس لتقسيم نفس البلد الى شمال جنوب . الانسان الابيض اينما حل وارتحل يستعبد الشعوب ويقسم أراضيها واهاليها الى كويكيبات اثنية وعرقية ويذكي النعرات ويصنع اللهجات . المدن التي ذكرتها هي قلاع افريقية تاريخية عتيدة وقفت في وجه الرومان والوندال والاسبان والفرنسيين ، يسكنها مغاربة عميقي الجذور والتاريخ ومنها طلع المرابطون والموحدون والسعديون ، الافارقة المور الاقوياء . ثماتيلهم وصورهم موجودة في اعتى المتاحف الاوروبية الامبيريالية . الفنيقيين مروا عبر سواحل MAURETANIA كذلك فعل القرطاج ومن بعدهم الرومان .اين هو تاربخك با أكما .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز