عزيز رباح

عزيز رباح
الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:36

حادثة السير الخطيرة التي جعلت من الفنان هشام بهلول “طالعا” هي نفسها التي ساهمت في أن ينزل وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، عزيز رباح، عددا من الدرجات بسرعة قصوى، دون وقوع حادثة، ليتبوأ مكانه ضمن نادي “النازلين” في هسبريس هذا الأسبوع.

وليست حادثة بهلول وحدها من تسائل رباح عن وضعية الطرق والبنية التحتية للشوارع، والحالة التقنية للعربات والحافلات، بل هي العديد من الحالات الأخرى، ربما أكثر فداحة وسوداوية، انتهت بالموت والإعاقة الجسدية طول الحياة، يذهب ضحيتها آلاف المغاربة كل سنة.

وفي الوقت الذي ظهر فيه رباح، في صور تم تداولها أخيرا بكثافة على صفحات الفايبسوك والمواقع الإلكترونية، وهو يقوم بشواء لحم أضحيته بنفسه داخل بيته هذا العام، كان العشرات يُشوَوْن برائحة الموت في طرقات البلاد أيام عيد الأضحى، التي تكثر فيها الحوادث جراء الازدحام والسرعة في السير.

وتشهد طرقات المغرب كل يوم تقريبا أخبارا محزنة عن مقتل العديد من الأشخاص في حوادث سير في مختلف مناطق البلاد، الشيء الذي دفع برلمانيين أخيرا إلى مساءلة وزير النقل والتجهيز عن تدابير وزارته للحيلولة دون حصد الأرواح بهذه الطريقة المؤسفة، فما كان من “رباح” إلا أن أحصى “خسائر” حوادث السير، متهما السائقين بالتسبب في هذه الكوارث الإنسانية.

ولعل ذاكرة المغاربة غير قصيرة إلى حد أن ينسوا أفظع حادثة سير عرفتها البلاد قبل أزيد من سنة، وهي حادثة تيشكا، حيث قتل أكثر من 42 شخصا، فهبَّ حينها رباح إلى تشكيل لجنة للتحقيق في مسببات تلك الكارثة لتحديد المسؤوليات، وعرض نتائج التقرير التقني والإداري حول الحادثة على أنظار القضاء..لكن المغاربة شاهدوا جثث “تيشكا”، ولم يشاهدوا نتائج التحقيق..سمعوا جعجعة..ولم يجدوا طحينا..

‫تعليقات الزوار

48
  • شاهد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:45

    والله ان كثير من حوادث السير سببها تهور السائقين و عدم احترام علامات التشوير او الضوء الاحمر و هذا ما اشاهده يوميا في شارع القدس بالدار البيضاء عشرات السيارات يمرون دفعة واحدة في الضوء الاحمربحيث تقع كثير من حوادث السير و اخرها قبل العيد بيوم وفاة شاب و اصابة اخر بسبب عدم احترامهما للضوء الاحمر

  • sahih
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 09:47

    Ils faut juger le parti d Istighlal et sa familles des années 1970
    1980
    1990
    2000
    2010
    Ils ont démoli le Maroc dans plusieurs domaines
    L equipements de territoires
    L economies
    la santé
    L education
    le sociale
    la psychologies des Marocains
    Ils n y a pas d avenir au Maroc sans jugement ce parti et des 40 voleurs

  • younes
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 10:03

    أش هاد التخاربيق اللي كان غيقتل راسو طالع واللي ما دار والو نازل صحيح هدا هو تجلي المثل القائل طاحت الصمعة علقو الحجام

  • saad
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 10:10

    تلومون الرباح كانه هو الذي كان يقوم بسياقة هذه السيارات و الشاحنات التي وقعت في حوادث سير اتقوا الله في انفسكم و لا تتهوروا اثناء السياقة انا و الحمد لله اقوم بسياقة شاحنة منذ 27 سنة و لم تقع لي اية حادثة و الآن اسوق شاحنتي بكل اطمئنان و ثقة في النفس …اتقوا الله ..قد ياتينا الجفاف هذا العام لا قدر الله فنصب لومنا على السيد عزيز اخنوش

  • A.Z
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 10:57

    tout problèmes est dû à l'ignorance du peuple .Marocain
    On est n'est pas civilisé, tout le monde connais le bien du mal et pourtant il préfère faire le mal que du bien.

  • نعيمة
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:28

    يجب على الحكومة ان تولي اهتماما للمواطنين في كل ما بتعلق بابسط شروط العيش.

  • wasila
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:30

    دائما حتى كتوقع الفاس فالراس عاد كتقوا الهضرة غير كتهدن القضية و كترجع حليمة لعادتها القديمة.

  • malak marwa
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:32

    من الاولويات التي يجب على الحكومة التطرق لها هي مصلحة المواطنين العليا باعتبارها اهم الاسس التي تجعل بلدا ما يتقدم.

  • basma
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:35

    منذ تولي الرباح لهدا القطاع ونحن امام المشاكل

  • lina
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:36

    وسوف نرى مزيدا من الكوارث و الازمات في ظل هذه الحكومة السعيدة.

  • dalal
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:39

    . وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك،مني جا ليها رباح هي في تدهور مستمر لا حول ولا قوة الا بالله
    ندمت الندم الشديد حيث صوت عليكم

  • karam
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:43

    يا وزير النقل والتجهيز أين هي التدابير والجهود التي اتخدتموها ???

  • RAHA
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:02

    اظنكم غير موفقين في منح هذه المكانة للرباح..فالرجل قالها الاف المرات : السبب هو العامل البشري..لست مع الوزير ولكني مع الحق وانطلاقا من مشاهدتنا اليومية لسلوكات المغاربة على الطريق..نعم بنانا التحتية ليست على ما يرام..لكن يجب التعامل مع الوضع بعقلية متزنة وبمسؤولية فارواحنا وارواح الاخرين امانة في عنقنا..مع متمنياتي لهشام ولكل ضحايا الطرق بالشفاء العاجل…

  • حميد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:10

    لطالما نقرأ ونسمع تصريحات لميليشيات البيجيدي تستنفر كل قواها للدفاع عن حكومة بنكيران وتجهر عاليا بأن سنتين غير كافيتين للحكم على عطاءاتهما ، طيب ، وما هو ردهم على أن رؤساء جماعات ومدن من العدالة والتنمية ومن بينهم السيد رباح يديرون ويسيرون ومنذ عشرات السنين ، والنتيجة صفر ، فالنموذج من القنيطرة ، الفوضى في كل القطاعات ، الجريمة إستفحلت ، إحتلال من طرف الفراشة لكل الأماكن الفارغة ، تدمير الطبيعة (غابات ) للترخيص لبناء عمارات وفيلات . كم يجرني الحنين إلى الفترة التي كانت القواعد الأمريكية موجودة بالقنيطرة ، كانت بحق مدينة نموذجية وجميلة . إذن ما هو الجديد الذي قدمه السيد الرباح لمدينة القنيطرة هو الذي يرأسها منذ سنوات عديدة

  • jalila
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:15

    أين هي تدابيركم المتخذة ؟
    لا شيء سوى كلمات للاستهلاك السياسي
    ارحلوا
    ..

  • FATIMA DE TANGER
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:14

    conduire en etat d ivresse,conduire a 150km;conduire sur la 3eme voie de l autoroute;;ET DIRE QUE CEST LA FAUTE A REBAH. nous on doit assumer notre responsabilite et dire que la plus part des accident est de notre faute;

  • said
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:49

    (طاحت الصومعة علقوا الحجام) ما هي ملابسات الحادثة ؟ حتى يمكننا ان نحكم من هو المسؤول عن هذه الحادثة و عن جميع الحوادث التي تقع في طرقاتنا.
    حسب تجربتي في السياقة فانا لا اتذكر يوما صادفت فيه حادثة سببها الحالة الطرقية.
    غالب الحوادث (ان لم تكن كلها) ناتجة عن اخطاء بشرية فمعظم السائقين لا يحترمون قوانين السير فلو أتيت لهم بطرقات ألمانيا لارتكبوا أبشع الحوادث فالمشكلة في العقلية المريضة و قلة الوعي و الأمية……. و هذه مسؤولية المجتمع بأكمله.

  • Salma
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 15:22

    بنكيران هو المسؤول لانه غير الحكومة و لم يغير الرباح بشخص من خارج العدالة حتى تجعلوه طالعا….

  • taybi
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:05

    الحل الوحيد لمحاربة حرب الطرقات هو الحزم في تطبيق القانون ايا كان السائق وزيرا او مسؤولا او رئيسا يجب ان نكون سواسية امام قانون السير و يجب ان تلغى السيني التي تعلق على الباربريز و التي تصدرها العدل و الجيش و الامن و النواب حتى نتعامل مع اي كان على انه سائق لا وكيل ملك او قاضي او رتبة في الجيش او برلماني او دركي او شرطي …. كما يجب محاربة الرشوة اعتبرها السبب الرئيسي و الله اننا نعاين حالات الرشوة الكثيرة جدا ابطالها خارقي القانون من شاحنات تعدت الحمولة المسموح بها او حافلات تقل عدد اكثر من الركاب المسموح به و السرعة و التهور فيكون الحل هو الرشوة و كذالك الحال بالنسبة للسيارات الاجرة الكبيرة التي تنتقل خارج المدن و التي غالبا ما اصحابها يسوقون بسرعة جنونية للوصول في اقل وقت و بعض المتهورين من السائقين العاديين كالسرعة و التجاوز الغير المسموح به كل هذا لا يلقى صرامة من امن الطرقات كما يجب على المواطننين الابلاغ على هاته الحالات التي تكون في الطرقات كما هو معمول بالخارج .زد على هذا الحالة الميكانيكية المهترءة لبعض السيارات والحافلات و الشاحنات و التي تسلم لها ورقة الفحص التقني

  • زاكوري
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 18:03

    الحقيقة ان السيد الرباح منذ تولي تدبير لهدا القطاع اصبح الموضف الصغير يحس بالكرامة .نعم انا خدام في القطاع مند 1990 ديما الفاسييين دوزو علينا الدكاكة .الحمد لله اليوم بخير . والله على مااقول شهيد……..

  • lakhmiri
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 18:28

    شعبوي من الطراز الرفيع ، من حين لآخر يتحفنا بصور عن تواضعه وقرب من عامة الناس ، منذ أربعة أشهر صورة يأكل بيصارة في مقهى شعبي ، منذ خمسة أيام أتحفنا بصورة تيشوي بولفاف فوق سطح منزل بسيط . أنا كمواطن مغربي أسائلك ماهي منجزاتك بمدينة القنيطرة كرئيس لها منذ عشرات السنين وعن الإجراءات الصارمة لوقف حرب الطرق وأيضا ما بعد نشرك للوائح لكربمات والمقالع .

  • بلعيد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 19:17

    ربما السيد عزيز الرباح يتذكر وهو في المعارضة إنتقاداته اللاذعة خلال البرامح الحوارية لمختلف الحكومات السابقة ، وأتوجه إليك بالسؤال التالي : هل يرى أن وضعية المواطن المغربي الآن تحسنت على ما كان عليه سابقا ، وأيضا هل هو راض على الوضع الكارثي لمدينة القنيطرة التي هو رئيس مجموعتها الحضرية . شكرا

  • الغنيمي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 19:47

    نعم يجب وضع حد لفوضى قطاع النقل، وأخص بالذكر الطاكسيات وحافلات النقل ، أصحاب الطاكسيات الكبرى يقودون كوحوش ، ويفرضون عالمهم وقانونهم على عامة الناس إضافة أنهم يشوهون ملامح المدن بتموقعهم في كل مكان سواء أمام المنازل أو الحدائق أو الساحات ، لدى وجب وضع حد " لريع الكريمات" لما تسببه من فوضى وصراعات وحوادث سير

  • citoyenne
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 20:47

    la faute n'est pas à rebah ou autre mais aux gens qui suivent les affaires des accidents, si on pouvait bien donner la sanction absolue pour un ivrogne ou un fautif et bien sure sanction légale et rigoureuse, je crois que les accidents diminuent mais tu laisses une famille sans chef en le tuant par accident, ou handicapé à vie et enfin de compte tu sors après un mois ou deux normal que les accidents progressent.*

  • Hassan
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:30

    bonjour
    permettez-moi tout d'abord de remercier tout ceux qui ont participer de pres ou de loin en écrivant leurs messages comme tels,mais excusez moi de vous decevoir car le nombre d'accidents que connait la maroc n'est pas du seulement à la négligence -comme vous dites de monsieur Rebbah-mais à notre ignorance et notre irresponsabilité enves les autres sur nos routes ;on ne se respecte pas ;on ne conduit pas avec nos coeurs et nos espris.on ne respecte pas l'autre et pas la suite on ne respecte pas nous même.Notre responsabilite commence désque l'autre commet une infraction ilfaut intervenir et c'est ça la cityenneté.Respectons nos principe et defendons -les.Cordialement

  • Rahima
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:42

    اش ماشي يعمل لهم الرباح ؟
    هاد الشعب جعر ولات الفوضى قلة الترابي و العربدة في الطرق سواء اللي سايق ولا حتى على رجلوم
    ظاهرة ديال الشفط اللي كتبيتنا بلا نعاس
    ظاهرة ديال شباب مقرقب كيشوق ولات عادية
    ظاهرة ديال بنادم اذا تعصب كي يتبع واحد بالطموبيل باش يعفسوا ولات عادية
    ظاهرة ديال قافلة ديال المراهقين كيدوزو في الشواعر بحال الجراد و يضايقوا كلشي عادية
    و الف رباح ما يقدروش على هاد الشعب
    خاص العصا ترجع لان حقوق الانسان كتطبق على الانسان المواطن ماشي على الحلالف

  • عالي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:19

    فيما يخص حوادث السير فالمسؤولية مشتركة بين العامل البشري ولا اعني به السائق فقط بل كل المتدخلين ابتداءا بمنح رخصة السياقة مرورا برجال المراقبة وليس انتهاءا بالعقلية السائدة في البلد الخاصة بالولاءات والمحسوبية التي تدمر كل البرامج.اضف الى ذلك بنية تحتية غير ملائمة.يجب انجاز دراسات حول الطرق الرئيسية والثانوية والنقط السوداء لمراجعة السرعة المسموحة .فدولة كفرنسا حددت90 كحد اقصى في بعض الطرقات.بالنسبة للمغرب وانا موظف بقطاع النقل لايمكن بلوغ النتائج دون القيام بدراسة عن حالة الطرق ونوع السيارات الاكثر حوادث كما يجب تعميم الرادارت الذاتية المراقبةوالقيام بحملات تحسيسية بشكل دوري مع اشراك كل الفاعلين واعتماد الاشهار والصورة في الاماكن التي يرتادها السكان بكثرة للتحسيس بهول الكارثة.اما بهذه الصورة فيصعب تحقيق نتائج مع وجود متنفدون باستطاعتهم تحوير كل حادثة .الكارثة انه في بلدنا تضع الوزارة سقف 3600 كرقم ادنى تريد التقليل من عدد الهالكين وهنا يظهر حجم الكارثة فهي حرب حقيقية فعلا ولا يمكن لوم وزير او شخص بعينه فالمسؤولية مشتركة.

  • مغربي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:03

    الحق يعلى و لا يعلى عليه.

    تحميل جرائم الطرق للسائقين فقط قالها غلاب و جاء بمدونة للسير ترفع من تسعيرات الغرامات و بالعقوبات السجنية و بعد جدل كبير و إضرابات متعددة و بعد وعود غلاب بإصلاح الطرق و تجهيزها بعلامات التشوير و بآلات مراقبة نسبة الكحول في الدم و الرادارات.

    و بعد سنين من تطبيق المدونة بقي الحال على حاله أكثر من 4000 قتيل و آلاف من الجرحى سنويا و ذلك لأن وزارة التجهير لم توف بوعودها فبقيت الطرق على حالها و علامات التشوير كما كانت و الشي الوحيد الذي جاءت به هذه المدونة هو الزيادة في أجور رجال الأمن و في الرشوة التي مرت من 20 درهم إلى 200 درهم.

    و بما أن رباح إقتنع بما إقتنع به غلاب و ذلك بأن السائقين هم السبب الوحيد في حوادث السير فلا داعية لإصلاح الطرق وتجهيزها بمعلامات التشوير ظاهرة للعيان و لا محاربة الرشوة على الطرقات فما عليه إلا يقعد في بيته و يتمتع بشواء لحم أضحية العيد.

  • CITOYEN CASABLANCAIS
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 16:06

    اشكر صاحبة التعليق رقم 26 لأنه في نظري أحسن تعليق عن هذا الموضوع وأطلب منها أالسماح على إعادة نشره.
    اش ماشي يعمل لهم الرباح ؟
    هاد الشعب جعر ولات الفوضى قلة الترابي و العربدة في الطرق سواء اللي سايق ولا حتى على رجلوم
    ظاهرة ديال الشفط اللي كتبيتنا بلا نعاس
    ظاهرة ديال شباب مقرقب كيشوق ولات عادية
    ظاهرة ديال بنادم اذا تعصب كي يتبع واحد بالطموبيل باش يعفسوا ولات عادية
    ظاهرة ديال قافلة ديال المراهقين كيدوزو في الشواعر بحال الجراد و يضايقوا كلشي عادية
    و الف رباح ما يقدروش على هاد الشعب
    خاص العصا ترجع لان حقوق الانسان كتطبق على الانسان المواطن ماشي على الحلالف

  • نازل
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:17

    لا والله إلا بزاف وقد أظهرتم و جهكم الحقيقي لشعب المغربي في الوقت الذي الكل يشيد بمت يصنعه هذا الرجل بكل جرأة و عدم مسؤولية تقولون هذا الرجل نزل
    حقا لأنتم النازلون يا منابر الزيف
    ماذا عن مقالع التي اليوم أتارت ضجة و أصدقائكم الاستغلاليون و من سبقهم لم يتجرؤو على صنع شيء أو حتى فتحها كفاكم ضحكا على ضقون المغاربة

  • إبن أحسن وزير
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 18:14

    إذا كان سبب الحوادث هو بشري ، فعلى السيد الوزير أن يتحمل المسؤلية ويعمل جيداً من أجل إيجاد حل .. والحلول كثيرة ،،

  • ورزازات
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:22

    السيد الوزير المحترم
    نحن مازلنا ننتظر بداية أشغال توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 9 بين مراكش و ورزازات وخاصة على مستوى ممر تيزي نتيشكا وبناء جدار إسمنتي على جانب الطريق لتفادي وقوع حوادث في المناطق الخطيرة في تيشكا بالضبط
    فمتى ستبدأ الأشغال ?
    ارى ان ممر تيزي نتيشكا يجب أن يكون من بين الأولويات للحكومة
    فأبناء الجنوب الشرقي للمغرب لن يتراجعوا عن المطالبة بتوسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 9.
    ونحن ننتظر
    والسلام

  • mister-x
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:55

    "عزيز الرباح" نازل ..وهو الذي أنهى احتكار الغاسول من طرف آل الصفريوي وهو الذي يتجه إلى إستعادة الملك البحري بشاطئ الهرهورة الذي استفاد منه أناس نافدون على رأسهم كريم غلاب وهو الذي نشر لوائح المستفيدين من المقالع ومن كريمات النقل لفائدة من إذن نازل ؟ ..هل لفائدة العفاريت والتماسيح ؟

  • motadarira
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:57

    يجب مراجعة المدونة و وضع قانون زجري للراجلين الذين لا يقطعون من ممر الراجلين إذ كيف يعقل لسيارة تسير40km/h أن تتوقف فجأة

  • الناموس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:44

    هناك حكمة تقال وهي .ارضاء كل الناس غاية لا تدرك. فعندما اقرء التعاليق وخصوصا المتعلقة بالحكومة اندهش. فهناك من يقول ندمت علاش صوتت على حزب بن كيران .والاخر يقول ماداروا لينا والوا وهلم جرا. اناشخصيا عمري الان بلغ43سنة وصوتت 5مرات مرتين للتحاد الدستوري ومرتين لحزب الاستغلال ومرة واحدة للعدالة والتنمية .والله مارايت ذئابا بشرية كمرشحي حزب الاستغلال.

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 11:41

    حنا المغاربة وخا يزفتو لينا الطرق بالرخام ديما الحوادث غتبقى حيث الغلط ماشي ديال الرباح ولا غيرو العيب فيي اللي كيسوق السيارة واش فين ما كان شي برهوش سارق السيارة من عند باه ولا مسلفها من عند صاحبو كيركب معاه برهوشة ويبدى يبين ليها الزعامة الخاوية في الطريق حتى يتسبب في حادثة مميتة لناس |أبرياء زيد عليهم الي سايق وهو سكران واللي كيهضر في البورطابل والي كتزوق وجهها وهي سايقة أما سائقي الطاكسيات وخصوصا البيضين أسيدي هادوك الناس كيسحاب ليهم الطرق مديورة ليهم بوحدهم وحتى واحد ما عندو الحق يزاحمهم ولا يشارك معهم الطريق ولا يحاول يسبقهم والكارثة العظمى هي ديال الكاميووات كيجي الكاميو كيشد ليك الطريق طولا و عرضا وبالمقارنة مع الحجم ديالو كتبان ليه السيارة بحال شي ناموسة حداه والله لا دازت قدامو أما سائقي الدراجات النارية فحدث ولا حرج كيبقاو ازيكزاكيو ويطرطاو من قنت لقنت بحال بوبريص ولا قستيه يا ويلك اجى ما يفكك معاه كيدير موتة حمار وفكها يا من وحلتيها…..احنا خاصنة نستعملو غير البيكالات منها رياضة ومنها نتفاداو الحوادث المهم الكلام كتير والسكات احسن الله يدير شي تاويل ديال الخير

  • jozef
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:02

    السلام عليكم أول مشاركة لي.أولا أذكر بحادثة الراشيدية ألي كانت السبت قبل العيد .سائق الطاكسي الكبير الي بسرعة كان جاي جمع معاه عبادالله قتل جوج دالناس واحد الله يرحمهم بجوج بنتو عنده ١.٥ أو ولدعندو ٢ .واش الرباح الي كان سائق.الحاصول الي قهرني هم مالين دراجات نارية يضرب ويبكي ويسبق ويشكي

  • جواد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:13

    اش جاب الوزير لحماق السائقين ،اجيوا لمراكش وتشوفوا الهمجية في الشوارع الدراجات النارية من كل حدب وصوب دون احترام لاي شيئ
    الطاكسيات دوروها حلبة سباق
    الكرارس والبهايم من جانب
    الكيران تيتساقوا في المدار الحضري
    راه المشكل في ادمغة الناس وعدم احترامهم لقانون السير
    تصوروا مول الطاكسي تيتسابق مع ملاين السيارات تقول تيتسابقوا على البلايس
    اما مالين الهوندات بوحدهوم
    والشاحنات حدث ولا حرج
    الرموك تيشدها جبدا وحدة اللي بغا يموت يموت فراسوا جابها
    اللهم ان هدا منكر

  • oujidat
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 10:27

    x bravo mister "عزيز الرباح" نازل ..وهو الذي أنهى احتكار الغاسول من طرف آل الصفريوي وهو الذي يتجه إلى إستعادة الملك البحري بشاطئ الهرهورة الذي استفاد منه أناس نافدون على رأسهم كريم غلاب وهو الذي نشر لوائح المستفيدين من المقالع ومن كريمات النقل لفائدة من إذن نازل ؟ ..هل لفائدة العفاريت والتماسيح ؟

  • casablancaise
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 19:34

    شخصيا اشكر السيد الوزير على ما قام به خصوصا لائحة لاكريمات; مقالع الغاسول; وشاطئ هرهورة.
    هناك بعض الطرق المليئة بالحفر التي تحتاج الى الاصلاح; وعلامات واشارات المرور بحاجة الى الصيانة; اقترح لجان تخرج الى الشارع للمراقبة والاصلاح.
    ا و وضع ارقام هاتفية للمواطنين للقيام بذلك

  • عبد المنعم
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 20:19

    إلى رقم 39 oujidat تعليقك مردود عليك وكله مغالطات وكذب لمن لا يتابعون الأحداث بجدية وعن كثب ، وإليك الخبر الصحيح وهو إعفاء حكومة بنكيران أصحاب مقالع الرمال من أداء الضريبة وبالتالي ستكون ملايين الدراهم غير وارد الاستفادة منها بذريعة أن الرقم المتحصل عليه من مداخيل الرمال لا يتجاوز 33 مليون درهم .
    إن مصطلح الإعفاء يثير النرفزة والقلق والغثيان والقيء وارتفاع الضغط والذهول وسر على درب الحيرة إلى أن تجد نفسك واقفا أمام رئيس حكومة يهادن الآخر بجرة قلم على حساب الشعب . يارقم 39 راجع معلوماتك

  • حمو
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:36

    ياودي ما بقات لا فالطريف لا فلحديد وا العقلية ??????????حنا ديما كننسبو الاخطاء ديالنا للا خرين الله ايحضر السلامة ولينا كنلسقوها حتئ للجماد

  • مغربي متتبع
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 23:06

    هذا الركن من هسبريس للأسف الشديد غالبا هو في شرود والميزان مهرس، والعجب الذي لا عجب فيه هوتعليقات مجموعة شباط ولشكر بدون حياء.
    رباح هو في الحقيقة من أحسن وزراء المغرب عبر التاريخ.

  • عبدربه
    السبت 2 نونبر 2013 - 11:00

    مع الأسف الشديد مادمنا نفكر بهده الطريقة فلاشيئ في الأفق غير المآسي و لأن مشكل حوادث السير ييلادنا يفوق بكتير ما نحن بصدد الحديث عنه من البنية التحتية أو حظيرة المركبات التي تجوب شوارع مددننا و طرقات يلادنا طولا وعرضا . حتى الدين يتحدثون اليوم عن هده المعضلة لايستطيعون ضبط سلوكاتهم في الطريق سواء كانوا سائقين او راجلين أو حتى راكبين يجب أن نتحمل المسؤولية أولا كمواطنين لنفسح المجال أمام المسؤولين للقيام بواجبهم أنداك يمكن أن نسائلهم.

  • education
    السبت 2 نونبر 2013 - 17:57

    كلمات مفاتيح؛ التربية الاحترام

  • منصور
    الأحد 3 نونبر 2013 - 13:11

    حادثة السير التي وفعت للممثل القدير هشام بهلول لا علاقة لها بالسيد الوزير، المشكل في مسؤولية من يأخد قيادة السياقة وهو لا يبالي في الطريق، فالسيد الوزير لا يمكنه أن يحرس على كل من يقود سيارته أو ما شابه ذلك.

  • صالح
    الأحد 3 نونبر 2013 - 19:53

    طاحت الصومعة علقوا الحجام : يبدو أن اصحاب هذه الجريدة الإلكتونية لم يعودوا يفرقون بين الحق والباطل ففي الوقت اللي بغاو إطلعوا الشمس إطلعوها وفي الوقت اللي بغاو إنزلوها إنزلوها .
    السيد الرباح طالع ومشهود له بالنزاهة والعمل الجاد وبالكفاءة وقد قام بعفل أشياء كثيرة لايستطيع المتنطعون نكرانها وهي شاهدة عليه ولازال .يعمل ليل نهار وبدون توقف .
    أما عن الشواء : فأريد أن أسأل هؤلاء لماذا يشترون العيد ؟؟
    النوع الأول : لإحياء السنة وأكل اللحم والشواء .
    النوع الثاني : للشواء فقط وهم لايعرفون معنى السنة .
    وحتى يصدقكم الناس يجب أن تقول شيئا معقولا .
    فلا تكونوا من الذين يبيعون ضمائرهم ويكتبون ما لايعلمون بل ويكذبون على الناس من اجل أهدف شخصية .
    النازلون هم من يخذلون ضمائرهم ويغيرون الحق باطلا والباطل حقا .

  • نازلون
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 20:33

    وفي الوقت الذي ظهر فيه رباح، في صور تم تداولها أخيرا بكثافة على صفحات الفايبسوك والمواقع الإلكترونية، وهو يقوم بشواء لحم أضحيته بنفسه داخل بيته هذا العام، كان العشرات يُشوَوْن برائحة الموت في طرقات البلاد أيام عيد الأضحى، التي تكثر فيها الحوادث جراء الازدحام والسرعة في السير.

    هدا المقطع لا محل له من الاعراب لأنه مأخود من الدارجة ولا يعني أن الوزير الرباح هو المسؤول الوحيد عن حالة الطرق في بلادنا ’ بل يجب دكر استهتار السائقين بقوانين السير و عدم احترامها.

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم