عزيمان يؤجل عرض مشروع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربويِّ

عزيمان يؤجل عرض مشروع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربويِّ
الأربعاء 8 أبريل 2015 - 20:00

على عكْس ما كانَ مُرتقباً، لمْ يرَ مشروع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربويِّ الذي ينكبُّ المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على إعداده النّورَ خلالَ الدورة السادسة للمجلس، التي انطلقتْ أشغالها صباح اليوم بمقرّ أكاديمية المملكة بالرباط.

فبيْنما سبقَ لرئيس المجلس عمر عزيمان أنْ أعلن خلال الدورة الخامسة المنعقدة أواخرَ شهر يناير الماضي أنّ التحضير للتقرير الاستراتيجي “بلغ مرحلة حاسمة”، عادَ ليُعْلنَ صباح اليوم أنّ مشروع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي “لمْ يكتملْ بعد”.

وفيما تتداول وسائل الإعلام أنباءً عنْ وجود خلافات بيْن أعضاء المجلس، خصوصا فيما يتعلّق بلغة التدريس التي سيوُصي المجلس باعتمادها، قالَ عزيمان إنّ مشروع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي، وإنْ كانَ قدْ حقّق تقدّما مُهمّا، إلا أنّه “يستدعي التريّث لبضعة أسابيع”.

ودُونَ أنْ يكشفَ عنِ دَواعي تأجيل المشروع، الذي كانَ مُرتقبا أنْ يُعرَض على أنظار الجمعية العامّة للتداول حوْله اليوم، اكتفى عزيمان بالقول “المشروع حقّق تقدّما مُهمّا، غير أنه لم يكتمل بعد، مما يستدعي التريّث لبضعة أسابيع”، موضحا أنّه ستخصّص له دورة كاملة بداية شهر ماي القادم.

في غضون ذلك، خُصّصت الدورة السادسة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي للتداول في ثلاثة مواضيع، يتعلق الأوّل بمشروع رأي المجلس حول مشروع القانون المتعلق بالتعليم العالي، والذي تقدّم بشأنه رئيس الحكومة إلى المجلس بطلب رأي نهاية أكتوبر الماضي.

وتأخّرَ مشروع رأي المجلس حوْل مشروع القانون المتعلق بالتعليم العالي بدوْره أزيد من شهر، حيثُ تقدم المجلس بطلب تمديدٍ للأجَل، بعْد انتهاء الأجل الذي يحدّده القانون المتعلق بالمجلس لإبداء الرأي والذي لا يتعدّى شهرين متمّ دجنبر الماضي، وانتهى تمديد الأجل في نهاية فبراير.

المحور الثاني الذي تناقشه الجمعية العامّة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في دورته السادسة يتعلّق بالصيغة المُراجَعة والمعدَّلة للتقرير المتعلق بتقييم تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين ما بين 2000 و 2013، وسبَق أنْ عُرضت صيغته الأولى أمام الجمعية العامّة في شتنبر الماضي.

ويَظْهرُ أنّ تقييم تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين حظيَ بأهمّية كُبرى من طرف المجلس الأعلى للتربية والتكوين، إذ أكّد عزيمان أنّ هناك “مسألة أساسية” كثيرا ما أثيرت خلال إعداد النسخة الجديدة للتقرير، تتعلق بالمسطرة الواجب نهجها في التعامل مع الأعمال التقييمية للهيئة الوطنية للتقييم.

وأضاف عزيمان أنّ التفكير حول هذا الموضوع أفْضى إلى ضرورة المحافظة على الطابع العلمي والتقني للأعمال التقييمية للهيئة الوطنية للتقييم، وعلى المحافظة على الاستقلالية والموضوعية والحياد والتجرّد في عملها، موضحا أنّ ذلك يقتضي “إخضاع الأعمال التقييمية لمسطرة خاصّة للاعتماد “تتفادى التفاوض والتوافق”.

وناقشت الدورة السادسة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي مشروع النظام الأساسي لموظفي المجلس، في إطار إعادة تنظيم المجلس وتفعيل قانونه الجديدة، وقال عزيمان إنّ مشروع النظام الأساسي للموظفين يأخذ بعين الاعتبار خصوصية المجلس ونوعية أطر، “الأقرب إلى مواصفات الباحثين منها إلى الموظفين الإداريين”.

‫تعليقات الزوار

29
  • roko
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 20:30

    Et alors? est ce que les membres de ce "conseil" vont toucher de l'argent quand même???????? Quel crédibilité?

  • wislani
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 20:35

    اذا كانت هذه الرؤية ..تطرح ..الاصلاح الجاد .والهادف.والنافع..وتعطي البديل ..فالتاجيل ..احسن من..التعجيل ..والعكس بالعكس ..صحيح..

  • Abou Elias
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 20:36

    Je veux savoir si ce conseil si ce conseil a tenu en évidence l âge de la retraite car c est vraiment un problème s il veulent une amélioration de l enseignement il faut avoir la retraite a l âge de 55 ans . Car un certain âge on est sature et borne et c est d après une étude et l expérience qui l a approuve

  • المحمدي
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 20:39

    قبل التأجيل يجب تنقية البيت الداخلي للوزارة خاصة من كبار مسؤولي الوزارة و خاصة الكاتب العام و أتباعه بعد ثبوت تورطهم في قضايا فساد إداري و توريط الوزارة في قضايا خاسرة و عن طريق المحكمة الإدارية في الرباط التي حكمت لصالح الغير و ضد الوزارة بتأدية أزيد من عشر ملايير من السنتيمات!! و تضييع وقت ثمين!! ُألم يحن الوقت لربط المسؤولية بالمحاسبة!!

  • التعليق
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 20:41

    لااستبشر خيرا حين ارى هذا الشخص في لجنة من اللجان. يحضر في كل اللجان التي تحمل طابعا مصيريا للبلاد. انه من المخلصين للسياسة الفرنكفونية. الهدف من هذه اللجنة هو تثبيت الفرنسية اكثر على حساب لغتينا. المشكل فينا نحن. اهل العربية يريدون اقصاء الامازغية واهل الامازغية يريدون اقصاء العربية. فنعطي الفرصة لحزب فرنسا لتثبيت الفرنسية اكثر على حساب لغتينا. انا متاكد ان الانتقادات تجاه اللغتين انما تصدر من طرف اصحاب حزب فرنسا (وهم قلة لكن يملكون المال والسلطان والاعلام)لكي يبقى الخصام بين اهل لغتينا الحبيبتين. لو اتحد الطرفان لاجل تثبيت لغتينا…

  • امين
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 20:53

    لا اصلاح بدون ادماج الانجليزية في منظومة التدريس بالمملكة و اعتبار مكانتها ووزنها في عالمنا اليوم طبعا الى جانب الفرنسية و العربية.

  • المهدي
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:01

    المشروع في نسخته الاولى التي روجت لفكرة استبدال اللغة الفرنسية بالانجليزية كان ربما مجرد فزاعة أملاها تأزم العلاقات الفرنسية المغربية حيث سرعان ما وضع في الرف بمجرد عودة المياه الى مجاريها ، هذا الامر لا يختلف ، وإن بصيغة أخرى ، عن الحديث عن شرعية الرئيس مرسي والتي سرعان ما وضعت في الرف بدورها بمجرد تبدد الأزمة ، والسياسة كلها قوالب …

  • dardour
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:06

    لماذا لاينظم استفتاء شعبي فهذا موضوع لايخص هذا المجلس وحده؟
    Pourquoi ne pas organiser un referendum? Ce projet est important pour tout le peuple marocain.
    Why not organize a referendum? All moroccan people are concerned by this project
    لماذا كل هذا الغموض لتفاجئونا في الأخير بقرارات قد تخرب أجيالا من المغاربة؟ كفاكم استهتارا بمستقيل أولادنا

  • santouch
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:07

    I don't understand how some one who has nothing to do with education is the leader of education.His experience is related to law and diplomacy.How can he improve the education of 30 million Moroccan. Does he have any thing to do with
    1.students' academic performance.
    2. curriculum and assessment
    3. individualized action plan.
    4.education and culture
    the 3 types of learner styles visual, auditory and kinesthetic
    5.the teacher's teaching style
    6.new teaching methodologies
    7.international education
    8.industry and education related to vocation
    عمر عزيمان (17 أكتوبر 1947، تطوان) دبلوماسي ورجل قانون مغربي.
    ادا سندت الامور الى غير اهلها فترقب علامات الساعة
    Hespress as you used to please publish and thanks for transparency

  • احمد العنبري
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:08

    مند 26 04 2011 تقدمت بمشروع اجبارية و تعميم روض الاطفال عبر كل التراب الوطني مشروع له صبغة استراتجية لقي نجاحا ملحوظا في دولة السويد التي زرتها . مشروع كفيل بان يحل احد اصعب مشاكل منظومتنا التعليمية كالرفع من مستوى الدكاء الوطني و الحد من الهدر المدرسي( تدني المستوى التعليمي) بل و خلق فرص الشغل للشباب و الشبات العاطلين ( رسالة الى الديوان الملكي بنفس التاريخ اعلاه)… كما راسلت السيد عمر عزمان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في نفس الصدد غيرة مني على هدا البلد الامن المطمان كنت اتمنى من كل قلبي الاستجابة. فد تبدو فكرة بسيطة ..ولكن كفيلة بان تغير تاريخ المغرب من حسن الى احسن.و الادلة اكثر من ان تحصى على الصعيد الدول التى راهنت على الاستثمار في التعليم و البحث العلمي كاقصر الطرق للارتقاء الى مصف الركب الحضاري و التكنولوجي…كاحسن الحلول للتنمية الشاملة و المستدامة بكل ابعادها السياسية ؤالبشرية و الافتصادية و الاجتماعية و بالتالي الحضارية…Les choses simples sont souvent geniales…Yes we can

  • DRISS
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:13

    السلام
    هذا دليل على أن حزب الأخوان المتشدد pjd يدافع على القيم و الأفكار الرجعية المتخلفة و يطبق مبدئ أزدواجية الخطاب إي أنه يفعل عكس ما يقول بحيث من جهة يدعي بالكلام المعسول الدفاع عن التنمية و التطور و في نفس الوقت لا يجبر مجلس للتربية و تكوين أن يضع أستراتيجية لحلحلت ملف التعليم ، إذن هذا دليل بأن حزب الأخوان pjd حزب رجعي يدافع عن التخلف و هو ضد تقدم وتطور البلاد .
    أذن أمام هذا الدليل فأنني سأصوت بدون تردد لحزب الأستقلال

  • الرجوع الي،،
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:15

    موقع المغرب و علاقاته الدولية تحتم علي أبناءه الإلمام باللغات المفروض التواصل بها خاصة مع الدول الأوروبية و الأفريقية فاللغتان الأساسيتان للتواصل دوليا هما الفرنسية و الانجليزية علي ان تبقي اللغة. العربية رسمية و الامازيغية في الابتداءي علي ان تحضي كل لغة بالساعات المناسبة لها حسب أهميتها في تلقين العلوم الأساسية ،،،الرجوع الي ما قبل التعريب هو الحل

  • marocain /jebli/chelh
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:19

    وناقشت الدورة السادسة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي مشروع النظام الأساسي لموظفي المجلس،baraka qu'est ce que vous attendez de ce conseil.

  • رأي البرلمان
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:20

    بعد الانتهاء من الدراسة يجب عرض المشروع على البرلمان بصفته ممثلا للشعب.
    التدريس بالعربية مسألة لا تناقش فهذا مكسب لا تراجع عنه ويجب مواصلة التعريب.
    اختيار الانجليزية كلغة أولى.
    مواصلة التدريس بالفرنسية للأفواج التي انخرطت في الدراسة الجامعية بها.
    تعريب التعليم الجامعي ابتداء من السنة الجامعية 2017.
    لا تنسوا الفصل 5 من الدستور ولا تعتقدوا أنه حبر على ورق.
    شكرا هسبريس

  • OMAR NADDIR
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:20

    حصلت على الاجازة سنة 1991 وتمت احالتي على وزارة التعليم.انتظرت حتى 2000 حيث تم تعييني كاستاذ السلك الاول السلم 9 بينما اشتغل في السلك الثاني مادة اللغة الانجليزية فيما اصبح يعرف بحاملي قرارات التعيين.انتظرنا حتى 2007 حيث تمت ترقيتنا الى السلم 10 دون اي اثر رجعي .هضمنا في 10 سنوات من الانتظار و الامل الواهي , وكان هذا لا يكفي تم هضم 7 سنوات اضافية من الاشتغال المضني في ظروف نفسية لا يعلم بها الا الله . وها نحن -ونحن مشرفون على التقاعد -مازلنا ننتظر تسوية وضعيتنا بجبر الضرر الذي لحق بنا وترقيتنا الى السلم 11 اسوة بفئات اخرى وحتى نستريح من وخز الشعور بالذنب للا ننا فضلنا في يوم من الايام فضلنا هذا الوطن ولم نهاجر
    وهدا مثال حي أن النقابات كان يتم ارضاعها كثمن لسكوتهم وعدم احتضان معاناة الموظفين والعمال.

  • bizarre
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:34

    Réformer revient à chasser les malfrats qui gèrent ce ministère !ceux qui ont mis main basse sur les aides du pam.programme alimentaire international .c'est une vrai honte de donner des lentilles(la3das) à nos enfants dans les cantines scolaires.nos enfants ne sont pas des animaux.honte à vous .vous êtes pires que Aminatou Haydar.je suis enseignant et j'ai du mal à digérer ça .

  • hammouda lfezzioui
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:38

    ما دمنا نفتح اعيوننا على مثل هؤلاء القوم,فلا امل في الاصلاح التربوي .
    اتركوا الشعب يتحرر,يا من كبلتموهم بالاغلال,طويلا ولا تزالون.

  • profwarzazi
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 21:47

    السلام عليكم,أود أن أطرح نقط هامة لأي إصلاح تربوي :1:لا مفر من إستبدال لغة موليير بلغة شكسبيير2:إصلاح المدارس المهترئة خصوصا بالبوادي والمداشر وتزويدها بالماء والمرافق الصحية فلايعقل أن توجد مدارس بدون مراحيض ونحن في 2015.
    :3تزويد جميع المدارس بالأنترنيت والكهرباء وتحديث المناهج التربوية
    :4إلغاء التفتيش وتعويضه بهيئة للدعم التربوي والنفسي للتلاميذ

  • رضوان
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 22:02

    الحل لمعضلة التعليم هو التعريب الكلي و تدريس اللغة الإجنلزية و التخلي عن اللغات الميتة أقصد الفرنسية و الأمازيغية مع تقوية و دعم البحث العلمي و تغيير المناهج و توحيدها و إعادة الإعتبار للمدرسة العمومة و القضاء على التعليم الخصوصي

  • MUSTAPHA
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 22:33

    السلام
    أن متفق مع تعليق لسيد دريس ؛ نعم حزب الأخوان PJD ذو التوجه الأخواني المتخلف الرجعي لا يريد أن يضع أستراتيجية لتحسين التعليم و الخطر الكبير هو أن المغرب ليس بدولة بترولية مثل السعودية أذن فأن تحسين و تطوير التعليم ضرورة لا يمكن المجادلة أهميتها في بلد لا يوجد فيه بترول.
    أذن أمام هذا التراجع المتعمد من طرف حزب الأخوان و التخلفpjd فأنني سأنتخب حزب الأصالة و معاصرة PAM

  • Nehro
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 23:08

    السؤال الواجب الجواب عليه ماذا نريد من هذا الجيل و كيف نريده ان يكون و ما هي متطلبات العصر؟
    عندما نعرف الجواب يمكن ان نبني تعليما يوافق الأهداف .
    و هذا ما لم اسمع و اقرأ عنه

  • أبو إلياس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 00:43

    غير خودو وقتكم …. ماي … يونيو … عاشوراء … المهم هو المشاركة … لقد اعتدنا على التماطل والتراخي كلما تعلق اﻷمر بالتعليم … كل مانخاف هو أن تكون النتيجة كالعادة : مشروع إصﻻحي أحادي النظرة ، تقره هذه الحكومة ثم تأتي حكومة أخرى تعيد اﻷمور إلى نقطة الصفر … اتقوا الله في هذه اﻷجيال التي تسير نحو المجهول … وكل إصﻻح وأنتم …

  • ممارس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 00:45

    اصلاح التعليم يستوجب ما يلي………………………………………… 1- نوع المواطن الذي نريده وهل نريد تعليما عموميا حقا 2-اعادة النظر في برامج التعليم الابتدائي(المستويان1و2)الخطوالحساب والقراءة 3-عتبة النجاح10\10واعطاء حق التكرار 4-اعادة الاعتبار للمدرسة من خلال تقدير مكانة رجال ونساء التعليم عامةو الانشطة الموازية من فنون ورياضة وثقافة و…… 5-التكوين المهني والتاهيل المهني اللذان يوازيان مستوى التلميذ 6-ضبط حاجيات سوق الشغل تفاديا لانتاج العطالة من جهة و اعطاء المصداقية لتعليمنا من جهة ثانية

  • omar
    الخميس 9 أبريل 2015 - 07:40

    Vraiment vous rediculisez le peuple. vos enfants sont ailleurs entrain de recevoir un enseignement convenable alors que nos enfants ressembles a des cobails. On dirait que le Maroc vient d'avoir son independance? Je jure que les gens qui ont pris en charge ce dossier savent tres bien la ou il y a le defaut. Et lorsqu'il s'agit de traitement d'un probleme promordial et prioritaire, je crois qu'il faut lui donner plus de temps plus d'importence le deploiement de plus d'efforts tenant compte des generations qui se perdent dans l'attente. Il faut aller chercher les solutions dans les manuels de psyco-pedagogie car le systeme se base sur le facteur humain qui est l'element fondamental ds toute l'operation."c'est le bon jeux qui seduit le spectateur".

  • مواطن2
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:19

    قوم متواجدون في كل مكا ن رغم هرمهم. قوم يدافعون عن مراكزهم فقط. قوم لم يفلحوا في مهامهم السابقة فكيف لهم الفلاح استقبالا. قوم يدافعون عن لغة لا تنفع. قوم لا تهمهم المصلحة العليا . قوم لا يدركون بانهم غير مرغوب فيهم . قوم يسدون الطرق على كل من له اهتمام بتقدم البلاد. هكدا ارى هؤلاء القوم.وربما لست الوحيد بدليل ان جل التعاليق حول المواضيع السابقة انكرت الاستمرار في تدريس الفرنسية كلغة ثانية. وانا من الناس الدين قالوا بتدريس الانجليزية كلغة اولى بعدها العربية والفرنسية في المرحلة الثانية لانها لا تساير العصر. ومع دلك لا زلت اطرح السؤال = اين دعاة العربية الدين قالوا بانها لغة التقدم وعلموا اولادهم اللغات الحية وبدلك استولوا على مرااكز القرار وتركوا جحافل من حاملي الشهادات = العليا بالعربية = يبيعون الخضر في الشوارع ويصارعون القوات العمومية. عليهم تقوى الله وعليهم ان يدركوا انهم ملاقوا ربهم وسيحاسبون حسابا عسيرا لانهم يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم وربنا اعلم بدلك.

  • M.ALI
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:26

    نعم اللغة الإنجليزية هي الحل وأن تدرس لسنتين قبل الدخول للسلك الثانوي .
    أما بالنسبة للإبتدائي والتخفيض من وزن المحفظة هو جمع كل الدروس في
    كتاب واحد مقسم على ثلاثة أجزاء

  • Zohair
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:01

    La langue d'enseignement est plus que jamais d'actualité. Elle est au cœur des débats et suscite toujours autant de passions. A mon sens, La MAROCANISATION DE L'ENSEIGNEMENT est le bon sens

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:25

    أن أرى أن هذا المجلس ليس لديه الكفائة ليحسم في بعض الأمور خصوصا اللغة مع العلم أن هذا الجدال القائم بين الإنجليزية و الفرنسية نحن في غنا عنه لأننا إن أردنا الإختيار سنختار الإنجليزية بدون تردد ولا تقولو لي إن لدينا روابط إقتصادية مع فرنسا و فرنسا تعلم أبنائها الإنجليزية. على هذا المجلس أن يعطي للإنجليزية مكانة اللغة الأجنبية الأولى و أن يقوم بتعريب التعليم الجامعي فلا يعقل أن يكون التعليم الجامعي مفرنس و التلميذ يدرس المرحلة الإبتدائية و الإعدادية و الثانوية باللغة العربية. فليكن التعليم في جميع مراحله باللغة العربية و إعطاء الإنجليزية المكانة التي تستحقها و كفانا من التأخر و الجدل. في ما يخص الأمازيغية يجب أن تدرس كذلك لكن تبقى إختيارية و ليس إجبارية

  • ahizoune azziz
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:58

    Tout de suite cher president du conseil d enseignement il faut faire sans rester toujours à dire,tant que vous dites au peuple,qu ilyaura changement pour combler les lacunes,je vous conseille de.bon courage avec mes exhortations.

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: ماك حسن
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:30 3

أساطير أكل الشارع: ماك حسن

صوت وصورة
التشرد يهدد عائلة
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:45 6

التشرد يهدد عائلة

صوت وصورة
سال الطبيب: عسر الهضم
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:30 1

سال الطبيب: عسر الهضم

صوت وصورة
رمضانهم من البرتغال
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 15:00

رمضانهم من البرتغال

صوت وصورة
التعليم والصحة في آيت بوجمعة
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:30

التعليم والصحة في آيت بوجمعة

صوت وصورة
مع حسن فولان
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 13:55 5

مع حسن فولان