عسّالي: لست سمسارة للحكومة.. واتهامي بالرشوة إهانة لي

عسّالي: لست سمسارة للحكومة.. واتهامي بالرشوة إهانة لي
السبت 15 فبراير 2014 - 12:00

أبدت حليمة عسالي، القيادية البارزة في حزب الحركة الشعبية، استغرابها من الأخبار التي راجت أخيرا، والتي تحدثت عن تلقيها ملايين السنتيمات، مقابل دخول أحد أعضاء حزبها للحكومة في نسختها الثانية، مؤكدة أنها “ليست سمسارة للحكومة حتى تقوم بهذا الدور”.

وقالت عسالي، خلال جلسة مصالحة عقدتها أمس الجمعة مع الصحفي الذي اتهمها وانتهت بتراجعها عن مقاضاته، “أنه على الصحفيين أن يبتعدوا عن الخلافات والتطاحنات الداخلية للأحزاب السياسية”، موجهة للخطاب لمن يعنيهم الأمر أنه “من يختبئ وراء الصحفيين فهو جبان”.

وتابعت عسالي (أقصى يسار الصورة) في الجلسة، التي حضرها عشرات الصحفيين إلى جانب قيادة الحزب، بالقول “اتهامي بالحصول على 300 مليون مقابل استوزار أحد وزراء الحركة إهانة لي ولعائلتي ولمساري النضالي داخل الحركة”، مشددة على أنها “لست سمسارة للحكومة كي أتهم بهذا الأمر”.

وأضافت عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية أنها “لم تطلب أن تكون وزيرة ولا مستشارة”، متحدية أي وزير أن يعطيها أي درهم، لأنه “عندي رزقي ولا أطلب أي شيء من أي أحد”، على حد تعبيرها.

المرأة الحديدية داخل الحركة، كما يلقبها البعض، اعتبرت أن “هذه الصفة لا تلائمها”، مردفة “أنا امرأة رطبة لأنني لو كنت حديدية لطلقني زوجي”، مبرزة أن هذا النعت جاء نتيجة لما “قدمت داخل الحركة أنا ووالدي وزوجي”.

وسجلت عسالي أنها تنازلت عن حقها في البقاء في البرلمان للولاية الثالثة، لأنه “كان بإمكاني أن أجلس في البرلمان”، معتبرة اللائحة الوطنية “ريعا سياسيا”، وغادرت لفسح المجال لمناضلات أخريات خدمة للحزب.

من جانبه اعتبر محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية، أنه فوجئ “باتهامنا لأن المسألة كانت خطيرة، ومست قياديين داخل الحركة مشهود لهم بالنزاهة”، معتبرا “الأمر صعبا ومس عائلتي وأولادي وقبيلتي، وحتى العساس ديال الدار”.

الوزير مبديع أبدى اعتزازه بالتحول الذي يعيشه المغرب وحرية الصحافة السائدة، مشددا على أن “هذا الأمر يجب أن يكون لبناء المؤسسات خدمة للديمقراطية”، قبل أن يؤكد أن “حنا ولاد الناس ونسامح، وأطالب من عائلتي أن يكونوا متسامحين”. وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

22
  • adel
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:08

    ادا لم تستحي فاصنع ما شئت
    عوض تقديم الاستقالة تقتبس دور الضحية .

  • - أحمد -
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:16

    لقد اكتفى الرأي العام من التلوث السمعي الدي ما فتئت الأحزاب المهترئة تصدره
    والتي عرت حركة 20 فبراير والدستور الدي تلاها عوراتها .

  • غير دايز
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:19

    معتبرا "الأمر صعبا ومس عائلتي وأولادي وقبيلتي، وحتى العساس ديال الدار". الله يعطينا قصوحية وجهكم و صافي واخا غير ندريسيو عليها المسامر.

  • arsalan
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:21

    السيد مبدع رجل خالي من الشبهاة رجل مستقيم .

  • frustration
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:35

    dame et Mr adressz vous au tribunal pour vous écouter .Nous fermons nos oreilles en attendant le verdict.

  • كمندار
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:58

    لست انت من تحكمين على نفسك بل رائحتك فاحت
    جماعة الشلاهبية
    صوتنا عليكم فصوطتمونا
    الله كبير يا عادمي الضمير

  • الخوخ لمدود
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:10

    وزيرُ الوظيفة العموميَّة …..؟
    المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث القطاعات ، مدرسة الفساد وتخرج المفسدين :
    السنمار محمد مبدِيع، الذِي تركَ وراءه أعطاب الوظيفة العموميَّة، وجحافل الأشباح، تلتهمُ أموال الدولة ،الضمائر المهنية الحية الميتة والنفوس الخبيثة والانسانية الشرسة الديموقراطية البشعة .وزراء في مستوى الدناءة والخسة .
    مرسومة على وججه .

  • اااسي بن زيدان
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:25

    راااااه رراااه و لغوات موراه.
    __________________
    كما دخلو للحكومة سيسحبون البساط السحري من تحت قدمكم لكي لا يرقصوو.

  • نورالدين السويدي
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:51

    لماذا لم يتم مسامحتنا بالرغم من عدم ارتكابنا اي خطأ بل انتم من اجهزتم على حقوقنا وشردتم عائلتنا والقي بنا الى مزبلة والتاريخ اما خرجاتكم الاعلامية وحيلكم فلم تعد تنطلي على المغاربة ( علقوا) فان كنا ورثنا الولاء من ابائنا و اجدادنا واتخدنا موقف المتفرج وانتم تنهبون خيرات البلاد بدون حسيب او رقيب فنحن سنناضل وسنكشف اي لبس وسنتابع تحركاتكم وتجاوزاتكم الخطيرة حتى لا نتهم بالجبن والخوف من قبل ابنائنا وذلك تطلعا الى مستقبل افضل تسود فيه الحرية، الكرامة، العدل وتوزيع الثروات بشكل عادل اما دون ذلك فانتم تحلمون وما خرجاتكم الاعلامية ومناوراتكم المستلهمة من مستنقع العقم فلن تجدي نفعا مع شعب سئم ومل اما التحضير المبكر للاستحقاقات القادمة دون ايجاد حلول جدية فهي الا استحمار للشعب المغربي الذي لم يكن ابدا كذلك وفي الختام فانا متاكد من عزوف انتخابي وان الرشوة صفة توارثها اصحاب المناصب السامية وهي ضريبة يؤديها المغاربة على تسامحهم شكرا هيسبريس

  • تجمعية
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:51

    الحسنة اللي عند الحركة هي ديك المرأة, اللي تيسموها المرأة الحديدية
    حنا في التجمع الوطني للأحرار عندنا عيالات الشمع
    الله إعطي الصحة للعسالي

  • tazi
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:56

    عن اي نضال يتحدث هؤلاء … صدق الله العظيم حين صور بعض الناس بمن يلعب في خوض وابدع في اختيار الصورة لهم ذلك لان العالم قد انحرف عن مساره و من يجره الى الهاوية يتكلم عن نضال و انا لا اقصد الوزيرة بالضبط انما لكل من لم يمت من اجل الحق و لكل من ناضل من اجل السراب

  • dabdoub
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:56

    بل الأمر أقوى منكم؛ فالذي سرب الخبر للصحافي يوجد داخل دواليب الحكم، أي المحيط الملكي، وهو أدرى بما يدور في المغرب وحالته السياسية المشبوهة التي تفوح منها رائحة تزكم الأنوف

  • تجليات نهب المال العام
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:09

    تجليات نهب المال العام
    المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل العربي بنشيخ الذي وصل بتاريخ 30 دجنبر 2013 سن التقاعد 60 عاما وبصريح نص الظهير الشريف رقم 235.88.1 لتاريخ 7 ماي 1992 فإنه في حالة إحالة على التقاعد . لكن السيد المدير العام وبعد 14 سنة في هذا المقعد لازال مصرا على مزاولة مهامه لنهب المال العام مال الضريبة المهنية التي تقتطع لصالح الشغيلة المنتجة وإقتصاد الوطن وليس لصالح جيوب ناهبي المال العام كالمديرالعام .
    فلمادا لم يفعل رئيس الحكومة الظهير المذكور لإحالة هذا المفسد على التقاعد كما سبق أن فعل عبد الرحمان اليوسفي ؟أم هو التواطؤ مع الفساد؟.

  • محمد أيوب
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:29

    حق هو..لكن:
    "..معتبرة اللائحة الوطنية "ريعا سياسيا"ما قلته حق..لكن من الأحزاب يمكنه أن يتخلى عنه؟لا أحد..ف"المناضلات"و"المناضلون"يستطيبون ملايين الكرسي، سواء كان كرسي البرلمان أو كرسي الوزارة..انه فعلا ريع ابتدعه المخزن لشراء ذمم النخب،جل النخب،من يمين ويسار ووسط وعلمان وشركات/اشتراكيين واسلاميين/منافقين ومرائين..لا فرق بينهم عندما يتعلق الأمر برنين الدرهم وصرير الدينار وبريق المنصب والامتيازات..بينما الشعب المغفل خاصة الذين يذهبون للتصويت غارق في جهله وأميته وسلبيته حتى النخاع..ما دار بشأن دفع البعض للرشوة من أجل منصب الوزارة صحيح رغم غياب دليل على ذلك..هذا موقفي ورأيي كمواطن أعيش في هذا البلد..ولو قيل أيهما حقيقي في نظرك:طلوع الشمس حاليا من المغرب أم كذب ما راج بشأن دفع الرشوة للاستوزار؟فان جوابي هو،ومن غير تردد،ان الشمس تشرق حاليا من جهة الغرب رغم ان ذلك غير صحيح.لماذا؟ليقيني بأن كل ما في هذا الوطن يسير بالرشوة واستغلال السلطة والنفوذ:من مقدم الحومة الى المراتب العليا في المسؤلية..بلدي وأنا أعرف ما يروج ويدور في دواليب ادارته:نواب البرلمان والوزراء ورجال السلطة مرتشون..الا القليل.

  • h.blal
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:34

    et puisque vous etes innocents comme vous pretendez ,pouquoi ne pas avoir recours à la justesse? cela permettrait au marocains de connaitre la réalité…et de punir ce journaliste qui a falcifié les choses cela vous permettrait également d'avoir une justification de votre innocence tous les deux……les marocains ne sont pas dupes :chercher un compromis avec ce journaliste,, cela n'a qu'une seule interpretation:l'interessé possedes des arguments et des documents sur lesquels il s'etait bien appuyé….le prsuader à renoncer à ses déclaration ne passerait pas sans prix…Donc c'était une rencontre de négociation et non pas de reconciliation

  • بوشتى البقالي
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:38

    لقد أصبحة بعض الصحف المغربية تعيش على ما يدفع لها من بعض السياسيين اما لأجل تشويه سمعة الغير او السكوت عن فضائحهم المالية والجنسية …مع الاسف الشديد بعض الصحافيين لا هم لهم الا الخوض في اخبار الناس وتتبع عوراتهم مع العلم انهم كانوا من قبل صحفيين مناضلين نزهاء وشرفاء …فاصبحوا انتهازيين وابتزازيين وسماسرة من الدرجة الاولئ

  • احمد235235
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:47

    يا سيدتي نحن كمواطنين لا نملك اتهامك أو تبرئتك لأن الأدلة ليست بأيدينا. لكن المواطن المتتبع للحقل السياسي المغربي سيقول لا دخان بدون نار. فعندما نسمع مثلا من يتحدث عن من هدد بالانتحار إن لم يصبح وزيرا أو من قبل الرؤوس أو قدم رشاوى كي يصبح وزيرا. هذه الامور إن دلت على شيء فإنما تدل على أن ما يقال هو على الاقل جزء من الحقيقة؛ حقيقة فساد النخبة السياسية المغربية.
    فمعظم من يزاول السياسة ، يفعل ذلك من باب الاسترزاق والتهافت نحو المناصب لتحقيق الامتيازات له ولأقربائه. أما من يفعلون ذلك غيرة على المصلحة العليا للوطن فهم إن كانو سيكونون ناذرين جدا. وأغلب النزهاء في هذا البلد لا يمارسون السياسة.
    لنأخذ على سبيل المثال ما يقوم به شباط من شطحات هل كل ذلك لله في سبيل الله ؟ لو أصبح شباط رئيسا للحكومة، هل سيصلح المقاصة والمقايسة والتقاعد ويخفض الأسعار ويرفع الأجور ؟ قلبي عاجز عن التصديق

  • عزام
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:52

    محمد مبديع كزميله وزير الشوكلاطة ينتميان لحزب له من السوابق الشيئ الكثير أيام رشاوي وسرقات المحجوبي أحرضان ومحند العنصر في وزارة البريد.. لولا عفو المرحوم الحسن الثاني لكان السجن مصيرهما..الآن لا نستغرب أن يكون كل فاسد تم فضحه من أحزاب المخزن والكوكوط مينوت كما كان يطلق عليهم سابقا..على كل حال أن يكون مغربي في أحد هذه الأحزاب مثل الحركة الشعبية ومثيلاتها فهو يريد النجاح بسرعة والإرتقاء إلى مناصب الديوان والوزارة ..في موضوع شراء منصب وزير فليس فقط بالمال يشترى وتوفيق بوعشرين فصل في الأمر وأعطى الأمثلة على أساليب شراء منصب وزير..عزام

  • أبن البلد
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:28

    …القيادية البارزة … المرأة الحديدية … انا برزقي … انا رطبة … لو كنت حديدية لطلقني …. او حتى العساس ديال الدار الخ الخ الخ … ما هذا ؟ ماذا يقول هؤلاء ؟

  • ملاحض
    السبت 15 فبراير 2014 - 18:53

    معرفتش علاش ديرين هدوك درات على روسهم زمعا ديرات الحجاب او ساترين راسهم . راه ما حجاب م والو كيبانو بحالا لاويين الفاصما على راسهم بقا البشر ايقول ليهم مايكون باس بقات في النضاضر كحلين . هدا هو الحجاب ديال بنو علمان .

  • toubkal
    السبت 15 فبراير 2014 - 19:16

    cette reconcialiation est une bonne chose pour les deux antagonistes elle permet au journaliste de ne pas à s'expliquer devant le tribunal et aux deux plaignants du Mouvement populaire mme Assali membre influent de ce parti et mr Moudii nouveau ministre de la fonction publique d'eviter des surprises et des commentaires desagreables d'autant que le Mp attire l'attention ces derniers temps dans l' affaire de la facture du chocolat non ecore eclairci l' affaire du temoignage dans l'affaire Burlosconi et les menaces de Lansar de quitter le gouvernement

  • اب هدى
    السبت 15 فبراير 2014 - 21:47

    البائع الحقيقي في التزكيات والمناصب الوهمية هو السيد عبد القادر تاتو الدي خرج من حملة البرلمان باكثر من 2مليون درهم من التزكيات 80 مليون لائحة الشباب 20مليون الدكتورة مازي 100مليون ؟؟؟ والفهم يفهم بدون احتساب نقود شفيق والمعاق (البيضاوي)

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 2

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات