عشرات القتلى والجرحى في يوم الغضب بليبيا

عشرات القتلى والجرحى في يوم الغضب بليبيا
الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:17

في الصورة مؤيدون للقذافي يتظاهرون


أفادت رسائل مكتوبة وتسجيلات مصورة تبادلها مستخدمو المواقع الاجتماعية على شبكة الانترنت، بسقوط 16 قتيلاً على الأقل في مصادمات خلال احتجاجات “يوم الغضب” بالجماهيرية الليبية الخميس.


وحذرت رسائل تبادلها عدد من الليبيين عبر الهاتف المحمول، في وقت مبكر من صباح الخميس، من أن مئات المحتجين يخططون إلى الخروج إلى الشوارع، وفق ما أكد نشطاء ومدونون، فيما أفادت مصادر بالمعارضة الليبية بأن أربع مدن على الأقل، شهدت احتجاجات حاشدة مناهضة للزعيم الليبي معمر القذافي.


واقتبست الرسالة جملة منسوبة لسيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي، جاء فيها: “من شباب ليبيا إلي كل من تسول له نفسه المساس بالخطوط الحمراء الأربع، تعال وواجهنا بآي ميدان أو شارع ببلادنا الحبيبة”، وذكر أن تلك الخطوط الحمراء هي الشريعة الإسلامية، والقرآن، وأمن ليبيا، ووالده.


وأشارت صحيفة “ليبيا اليوم” المستقلة إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في مدينة “بنغازي”، وذكرت أن الشرطة تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين، فيما قال موقع تابع للمعارضة الليبية إن مواجهات اندلعت أيضاً في مدن البيضاء وزنتان وريجبان.


وكانت العديد من المواقع التابعة للمعارضة الليبية قد دعت المتظاهرين للخروج إلى الشوارع بمختلف المدن الليبية في “يوم الغضب” في 17 فبراير الجاري، الذي يوافق ذكرى احتجاجات عام 2006، والتي قُتل خلالها 12 متظاهراً على يد قوات الأمن الليبية.


وبث التلفزيون الرسمي الليبي مشاهد لمظاهرات مؤيدة للزعيم معمر القذافي، الذي يحمن ليبيا منذ أكثر من أربعة عقود.


وتأتي المسيرات في ليبيا في وقت تشهد فيه عدد من الدول العربية احتجاجات شعبية تطالب بإصلاحات وتغييرات سياسية، مستوحاة من نموذجي تونس ومصر.


وكان الزعيم الليبي قد أبدى دعمه لنظيريه التونسي والمصري، إبان فترة الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

‫تعليقات الزوار

20
  • بوقال
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:21

    القذافي لا يستحق ان تسفك الدماء من اجله
    هذاك غير هبيل لبسوه اللبسة ديال العسكر وقالوا ليه راك عقيد اما هو عمرو ما هز السلاح حتى فاش كان صغير مايعرف الفردي اشنو هو

  • aicha64
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:53

    je dis et je redis vive kaddafi il ne peure ni d’america ni meme c’est lui qui defendait saddam qui pourra parler comme lui et vous les lybiens vous avez oublié lorsque vous étiez entouré de kaddaif kaddafi hahah ya kaid taritnna ou son vos parols

  • Magharibi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:49

    Le fils Kaddafi est arrogant comme le sont tous les fils a papa arrivistes qui se sont accapare des gouvernements arabes. Il a peur de perdre les benefices cueillis sous le “reigne ” illigitime de papa. Il a peur de ne plus aller passer ses week-ends a Rome et depenser les milliers d’Euros voles au peuble lybien. Il faudrait qu’il commence a s’habituer a aller joindre son “chum” le fils Moubarak en Europe qu’ils aiment tant. Il ne succedera jamais a son “folle” de pere. J’aimerai tant le voir humilie comme il a humilie les pauvres serveurs, pourtants des freres”arabes et musulmans” qu’il avait battu en Suisse. What goes around comes around Mr. blunt and blind “Sayf al Islam.

  • الحق فوق جميع القيود
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:55

    القذافي يتشبت بالسلطة بشكل هستيري وكان 40 عاما من الحكم لم تكفيه
    سبحان الله ……..غريب امر حكام العرب .

  • YOUSSEF
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:57

    الله يخليكم عندي واحد السؤال بغيت غير نعرف القدافي باش معمَّر ؟ واش بالكفتة ولا بالعجينة؟ ولكن هذا الأيام ضاهر لي معمر بالخلعة.
    عاش ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله.

  • Le philosophe GREC
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:23

    i cant understund , gdafdi did good to his people , lybia one of the best country in africa , they get income support from the lybian government same with free health care , hospital , medication for all lybian citizen , but , something must be behind these false revolution happening in most of arab countries and why arab countries ? that the question..

  • محمد.م
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:25

    يقول ابن القدافي ان له غيرة على الشريعة الاسلامية و القران/ ههههههه=ذر الرماد في العيون

  • ZAHRA
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:37

    كفى ياقدافي وبوتفليقة قمعا للشعب.قدافي ديكتاتور وانشاء الله ماله هو نفس مصير بنعلي ومبارك.وبوتفليقة قوى نفسه وجنرالاته على حساب شعبه وعلى حساب جارته المغرب.كفى يابوتفليقة اتمنى اليوم الذي اراك فيه مطرودا من الجائر.جوعت شعبك وقهرته.ياشعب الجزائر متى ستتحركون ضد الظلم والاستبداد والفساد.الله معكم الله معكم الله معكم ولا ينقصكم سوى الشجاعة

  • رضوان
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:35

    كون عرف عمار المختار هاد لهبيل غادي إحكم من وراه كون مسدعش راسو مع طليان

  • ghadafi ist krank im kopf
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:39

    ich wünsche mir, dass man den kranken typ an den haag überhührt. der ist krank im kopf und gehört in den knast. in marokko hoffe ich dass die starsse den könig zwingt sein macht abzugeben, denn es kann nicht sein dass ein Mann 30 millionen bevormudet.
    es lebe marokko und die demokratie

  • معمر قدافي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:33

    اش بكم المغاربة. القدافي عاطي لشعبوا كل حاجة, ولو واحد في ليبيا فقير. اما المغرب نصفه فقير. انتم يا لمغارب لزم عليكم تحاربو الفقر وبعد حين قولوا يحيي الملك.

  • غيور من المغرب
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:19

    القذافي سيخلع بلا شك، وسيطوي خيمته ليلتحق بـ”إخوانه” البوليساريوا ليردوا له شيئا من الجميل، وليكافئوه على المعروف الذي أسداه لهم، حين كان يساندهم ويحرشهم ضد المغرب في السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الميلادي المنصرم… فكم قدم لهم من عتاد وسلاح وعربات ودبابات ومدرعات من صنع روسي ليقاتلوا الجيش المغربي، وهدفه أن يجد منفذا له على المحيط الأطليسي خاصة وأن الحرب الباردة محتدمة بين الشرق والغرب في ذلك الوقت، ولكن الله فضحه وخيب أمله، فسقط أسياده الماركسيون اللينينيون الكافرون برب الوجود، وبقي في العراء بل حماية ولا غطاء مما جعله طعمة سائغة للمعسكر الغربي فانتهزوها فرصة للهجوم عليه ثم محاصرته انتقاما منه…
    والفضيحة الكبرى أنه عاش حتى بلغ أرذل العمر وصار معتوها يهذي ويخرف، وفي كل يوم نسمع بحمقياته التي لا تكاد تنتهي… وآخرها ما قاله في تعليقه على الثورة التونسية…
    فلو سكت يومه كان خيرا له، ولو صمت حينها لنجا، ولكنه بحث عن حتفه بظلفه… فهذا نظامه يحتضر ويعيش ساعاته الأخيرة… فما عليه إلا أن يقوض خيمته ويرحل ليلا على بعيره إلى “تيندوف” حيث إخوانه المارقون في انتظاره….

  • احمد الزعتر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:41

    الديكتاتور المعتوه يواصل تقتيل الشعب الليبي و الليبيون الأبطال صامدون رغم الرصاص الحي و تعتيم الاعلام..وهي ثورة حتى النصر.

  • مغربي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:29

    ستلاحظون أن تغطية قناة الجزيرة لثورة الليبيين على القذافي ليست بنفس القوة التي انتهجتها مع نظام مبارك ونظام بنعلي.

  • عباس
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:51

    اكلخ زعيم اشمن زعيم نقارنوه مع شي واحد يالاه بغا يريح قدام البيسي ماكايقشع والو ..كايشوه فالشعب فابوور واحد المؤتمر عالمي حضر فيه عتاوه الكلمة ساعة ونص كايعاود فنافس الهدرة غاينغر وكايضحكووو لحكام تلعرب عليه….على كل حال اتمنى ان يقدف بالقدافي إلى بمقدفة إلأى الميزبلة

  • yuness
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:31

    @Le philosophe GREC
    why dont u go and live in lybia or in Egypt try it and let us know

  • بنغازي الكفاح
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:27

    اتمنى من الاخوة في المملكة العربية الشقيقة الوقوف معنا نحن نواجه اكبر نظام قمعي في العالم لايعرف الرصاص المطاطي ولا القنابل المسيلة للدموع غالبية المواجهات تكون بالرصاص الحي اتمنى منكم الدعاء وهو اضعف الايمان ولو امكن وقفة تضامنية امام السفارة الليبية في المغرب لن ننساها لكم طوال العمر وحيا الله احفاد ابن تاشفين

  • hasan
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:43

    azoul
    c est honnteaux de voir les gens mort comme ca.il faur que le monde fasse quelque chose contre ce crimenel.c est un crime contre l humanité.svp publier ma commentaire.

  • محمد.
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:47

    كل شيئ يغفره الشعب للقذافي الا
    حقن 500 طفل بالايدز .
    و تعويض هزيل لاهليهم .
    سينتقم الله للمستضعفين .

  • سمية
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:45

    ايد الله كل المتظاهرين في كل بقاع العالم ضد الظلم و الفساد و القهر و الجوع و القمع و الاسبداد… و اسكن الله كل شهداء التظاهرات المباركة فسيح جنانه

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات