عشرات النواب يطالبون العثماني بإقرار السنة الأمازيغية عطلة رسمية

عشرات النواب يطالبون العثماني بإقرار السنة الأمازيغية عطلة رسمية
الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 02:00

مبادرة هي الأولى من نوعها، أطلقها عبد الله الغازي، النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عقب جمعه لتوقيع أزيد من 130 برلمانيا من مختلف الفرق، وتوجيه مذكرة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من أجل الاعتراف برأس السنة الأمازيغية الذي يصادف الـ13 يناير من كل سنة عطلة وطنية رسمية.

وتشير المذكرة إلى أنها تأتي “ضمن مقتضيات دستور 2011، المؤسس للتعدد اللغوي والتنوع الثقافي، وصيانة الهوية الوطنية الموحدة، فضلا عن كونها تنطلق من المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الشعوب الأصلية في ممارستها لتقاليدها وعاداتها الثقافية، معتبرة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية تقليدا راسخا في الثقافة الشعبية لشمال إفريقيا، ويُخلد بطقوس وتمظهرات مختلفة بتغير الجغرافيا والانتماء القبلي”.

وأضافت المذكرة أن “تقدير الثقافة والحضارة الأمازيغيتين في ربوع المغرب الكبير يقتضي رد الاعتبار إلى جزء كبير من الموروث الحاضر بقوة”، لافتة إلى أن “الاحتفال لا يهم فقط الأمازيغ الناطقين، بل يشتركون فيه مع غيرهم”.

وفي هذا الصدد، قال عبد الله الغازي، النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، إن “السنوات الأخيرة شهدت تعددا للنداءات والمبادرات المدنية المنادية بالاعتراف برأس السنة الأمازيغية”، كما سبق أن وجه بنفسه سؤالا إلى محمد بنعبد القادر، وزير الوظيفة العمومية، بخصوص اعتبار “إيض إيناير”، عطلة رسمية، بحكم أن إقرارها يقتضي تدخل السلطة التنفيذية”.

وأضاف مُطلِق المذكرة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “رأس السنة الأمازيغية أصبح مطلبا شعبيا، بعد عودة الوعي بأهمية الموروث التاريخي والخلفية الحضارية للمغرب”، مشيرا إلى أن “المبادرة تتجه نحو التجميع بعد أن كان كل حزب أو فرد يوجّه سؤالا أو يقوم بمبادرة بخصوص السنة الأمازيغية”.

وأوضح البرلماني عن دائرة تيزنيت أن “التوقيعات شملت مختلف الفرق من الأغلبية والمعارضة”، مشددا على أن “عدم توقيع بقية النواب لا يعني رفضهم للمذكرة، كل ما في الأمر أن المبادرة لم تصلهم؛ لكن الأهم هو أن كل الفرق أسهمت، ولو بشكل متفاوت”، وزاد بأن “الوثيقة وضعت في ديوان رئيس الحكومة، وتتضمن 130 توقيعا”.

وأكمل المتحدث أن “رقم 130 نائبا لم يكن هدفا، والمبتغى الأساسي هو رد الاعتبار إلى المشترك ولرمزية الثقافة المغربية”، متمنيا “أن يكون هناك تعاط مع المذكرة من لدن رئيس الحكومة”.

‫تعليقات الزوار

116
  • جون
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 02:17

    دابا زعما العطلة هيا لي خاصنا . هذا هو التقدم والإزدهار حشوما … هاذي هي لي خاصانا ونصبح دولة عظمى. .
    خلاصة القول الله يلعن لي ما يحشم

  • هؤلاء
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 02:30

    هؤلاء النواب اللذين يعيشون عصر الجاهلية والغير المسؤولين عن ما كلفة به من مسؤولية أمام العباد و أمام الخالق

  • ironman
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 02:33

    واعباد الله وما طالبوش العثماني راه بحالو بحالكوم خاصكوم طلبو او زاوكو الملك ديالكوم.

  • laaahsen
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 02:54

    Oui bien sûr les marocains veulent savoir si c'est un calendrier lunaire ou solaire?Ils veulent savoir quelle écriture vos ancêtres ont utilisé pour savoir on est en quelle année?Ils veulent savoir les mois et les calculs?Combien de mois de 30 jours, 31 ou 28? Bonne année 76349 si ça peut vous faire plaisir

  • خالد
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 02:55

    ربما هؤلاء النواب من أسرة التعليم !!

  • متعجب
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 03:44

    يا سادة المغرب فيه 12 يوم (ايام اعياد) ما بين ديني ورسمي اغلب دول العالم نجد فيه 11 يوم او اقل انا بالمناسبة امازيغي لنفترض تم ترسيمه بعدها طالبٓ الاخرون باعيادهم الصحراويون، المثليين، العيالات، الدراري الصغار… شوية ديال التعقل الايخليكم
    المطلب الحقيقي هو الدمقراطية وتوزبع العادل للثروات والشغل السكن …. بلا منحتاج نفكركم فيها
    المغرب ضيع، ويضيع فرص عديدة للنهوض بأقتصاده لان الدول العضمى كانت نهضتها اثناء الثورة التكنلوجية، الدول الصاعدة طورة نفسها مع ضهور العولمة، بعض الدول مؤخرا كتركيا البرازيل.. صعدت مع الازمة
    مع التحولات التي وقعة في العالم مؤخرا تنذر بأنكماش في اقتصادات كل الدول ان لم ننهض الان مشينا فيها مفيها لا ان ولا حتى
    المغرب في عشرين سنة القادمة سيعرف شيخوخة لا مثيل لها حينها سترون ما اقول لكم
    و المسولين وصناع القرار يإما تديرو حل في هاد العقدين يا اما المغرب غيرجع ل اسفل الترتيب
    كإقتصادي اتمنى ان اكون على خطأ
    واما الاعياد فراه طلعات لينا فرسنا نهار اخدمو الناس ويكونو لاباس وبصحة جيدة هداك هوا نهار العيد
    سنة سعيدة لكم
    اتمنى غدا مشرقا في لهاته البلاد السعيدة

  • منطق العقل
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 03:45

    يجب على الأمازيغيين ان يحرموننا من هذه الطلبات التافهة، فالمطالبة بجعل لهجة يتحدثها أقلية تنقرض سنة بعد أخرى، مذهبا سياسيا هو مضيعة للوقت وتراجع للوراء في مسلسل تقدم هذه الدولة ومواجهتها للتحديات الصعبة التي تواجهها من إرهاب وإقتصاد وفقر وطاقة….أما المطالبة بالإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة كيوم وطني فهو شبيه بإعادة تسمية الألوان وجعل الأسود احمرا والأصفر ازرقا….مطلب لا محل له من الإعراب فالترتيب السنوي المعتمد مبني على دقة فلكية عالية وعلم محدد ومدروس، الإعتراف باي ترتيب سنوي اخر يعتبر فقط عبث ومضيعة للوقت.

  • Imad Sehraoui
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 03:46

    أنا من جيهتي نديرو الرأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية. و نزيل رأس السنة المسيحية و نبينا عليه الصلاة و السلام.

  • مغربي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 04:10

    الأمازيغية لغة رسمية للدولة المغربية بعد اللغة العربية لذا يجب احترام أعراف هذه اللغة بما فيها العطل الرسمية كإض إناير أي فاتح السنة الأمازيغية التي يحتفل بها جل الامازيغ تخليدا الموروث الثقافي كباقي الشعوب.ونظرا لاهميته يجب على الحكومة أن تجعله عطلة رسمية

  • أمازيغ بن تامزعا
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 04:16

    هذا ما كنا نطلبه منذ سنوات و لا يهمنا نباح الجهلاء .
    السنة الامازيغية مفخرة لنا و لاولادنا و على من يقف ضدها أنه مبتور و أن نهايته فاشلة و ان زمن القومية العربية إنتهى الى غير رجعة.

  • مزيز
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 04:24

    اظن ان الطلب الموجه الى السيد العثماني فوق طاقته فهو اعتيره نائب الرئيس رقم 100 في مصلحة البرلمان

  • فرق تسد--
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 04:55

    بذور الفتنة والتفرقة التي زرعتها فرنسا الاستعمارية في االنسيج الاجتماعي المغربي العريق لا تنمو الا في القلوب العمياء والعقول المتحجرة المتخلفة و الضالة .
    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول
    والسلام على من اتبع الهدى

  • عليوة
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 05:20

    السلام عليكم،
    ملخص الكلام ان هدا المطلب يصب في مصلحة الدولة المغربية العميقة.
    استغرب لماذا هادا التاباطؤ والضحك على المغاربة الأمازيغ .
    خرجت فرنسا واحتلت مكانها دولة هزيلة غير شجاعة.
    اعني ان الأمازيغ لهم حق الاحتفال بتقاليدهم الاوروتة مند قرون.
    لا اريد الخوض في التاريخ واخطاء الماضي، ومن الاسؤول إلخ.
    ولكن على ملك البلاد المصادقة على هذه الخطوة تعزيزا للديمقراطية وترجمة لدستور 2011.
    باراكا من المزايدات السياسوية العقيمة.
    يقول المتل:
    لا حاجة للاضراس فيما تحله الأنامل .
    حذاري تم حذاري من الإقصاء فالاعتراف بالمكون الأمازيغي بصفة فعلية لن يضعف المغرب بل على العكس تماما، دالك من شانه تقوية الدولة والشعب على حد سواء. ونتيجة لجعل الأمازيغية مكون أساسي وليس مجرد شعار العالم سيحترمنا جميعا .
    اما كل الأحزاب السياسية تفتقد الشرعية والشجاعة.
    لمادا لا يقوم البرلمان بالتصويت العلني في هدا الشان.
    وأما المؤسسة الملكية فغير بيريئة نضرا لدورها التحكيمي والسيادي.
    وهدا رايي .والله اعلم.

  • محمد
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 06:33

    يا لطيف ويا قدير،لاتفرق بيننا وبين اخوتنا البرابر….

  • هشام
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 06:41

    مبادرة مقبولة تندرج في اطار احترام مبادئ الدستور الذي يعتبر الوثيقة الاسمى التي باسمها سيتفرق المغاربة اشياعا و طوائف . اين كان هؤلاء حين تصيب المغاربة مصائب كامثال الجبال من فقر و سقوط المنازل فوق الناس والفيضانات ووووو لكن نسيت ان بعضهم يمثل نوعا خاصا من الشعب وليس كل الشعب. على كل حال يبدو من هذه التحركات انها من صنيع الاربعون حرامي الذين يتلصصون باسم حزب التجمع اللاوطني . المصيبة ان علي بابا حتى هو حرامي

  • أيمن الرباطي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 06:59

    السلام عليكم
    هادي معقولة تا أنا متافق معاهم وخا ماشي أمازيغي بعد نهار نرتاحو في من إكراهات العمل زايد فينا .

  • Chahine
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:08

    العرب المسلمون ليسوا معنيين بخزعبلات و أساطير الأمازيغ، لا يوجد أي شئ يدل على وجود هذا التأريخ المختلق لصنع هوية وهمية و تاريخ مزور، دلونا على أثر يؤكد هذا التأريخ (بعيدا عن العصبية البليدة) و سنحتفل نحن أيضا به! لن تستطيعوا … أنتم مهاجرون و سكان المغرب الأصليون هم كل الذين جاؤوا و استقروا به لأنه لم تكن قط به دولة قائمة، أصبح بائع المحلبة و حمال درب عمار و مول الحانوت يفقه و يتكلم في التاريخ لأنهم يتقون بما يروي لهم المتطرفون و يحبون سماع مايعجبهم و لو كان وهما.

  • حميدو
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:25

    assouggas ambarki a tous les marocains amazighs et arabes

  • عقبة
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:25

    اتمنى جمع توقيعات لتحسين الوضع التعليمي بالمنطقة والنهوض بالقطاع الصحي وتوفير دور الشباب والفضاءات الرياضية للساكنة. وتحسين جودة التعليم وتوفير فرص الشغيل للشباب العاطل والعمل على المطالبة باعادة النظر في الساعة الزائدة، والاستجابة لتحسين وضعية الموظفين والشغيلين وتحسين اجرتهم، ودعوة الجماعات الترابية بتفعيل اختصاصاتها، واعتماد الحكامة الجيدة، كما اتمنى الدعوة لتوفير البنيات التحية للمنطقة وفك عزلتها والاجتهاد لتوفير الاستثمار واستقطاب المنعشين العقاريين وتحسين مناخ الاعمال. هذا ما تتمناه الساكنة من المستشارين وليس جمع توقيعات حول تاريخ غير مضبوط علميا

  • موح امكر
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:28

    اولا كان اسمها حاكوزا … أو ليلة الفلاح ..(وتحية واعتذار للفلاح الذي سرقوا منه كل شيء ..حتى ليلته !)
    ثانيا يناير هو شهر لاتيني وليس مصطلح امازيغي …فهل نسمي 13 رجب سنة صينية مثلا …
    ثالثا النواب سامحهم الله بعد ان ادركوا ان الشعب يعرفهم احدا واحدا …وانهم في الانتخابات اللاحقة سيكون امتحانهم عسير … ارادوا الان ان يركبوا على هذه الاحجية الجديدة …

  • بوعو
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:42

    نواب عاطلون أصلا عن العمل البرلماني لا هم ولا شغل لهم سوى تعطيل المغاربة يوما آخر و كأن المطالب و المشاكل الحقيقية تمت تلبيتها ولم يتبق لهم سوى هذا.

  • اجديك
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:52

    وخلاص عيقتوا بزاف بهاد الأمازيغية؛ شحال من ايام العطل عندنا في المغرب ونزبدو عاود تاني ايام اخرى للراحة؛ حنا كنا امازيغ او عرب او صحراوي او ريفي فكلنا شعب واحد يجمعنا شعار واحد ودين واحد؛ علاش غادين نبقاو نبشو في متاهات قد تكون لها تداعيات طايفية من بعد؛ الله يخليوكم كونو متعقلين؛ امازيغ على راس والعبن شانهم شأن جميع المغاربة كلهم على الراس والعين….

  • مرحبا
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:53

    هاد العام راها جيا بيوم الاحد خليها حتا العام جاي

  • ali
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:59

    هل انتهت مشاكل كل المغاربة حتى اصبح نواب المنتخبون يلعبون في معترك خطير ملغوم مسيس تحت غطاء مصطلح الشعوب الأصلية في سابقة خطيرة يتزعمها دائما داك الحزب المعلوم فخروج النواب بهادا المطلب يكرس لفكر التفرقة والشقاق ويضعهم في مصاف تلك الجمعيات الراديكالية البربرية العنصرية التي تتبنى الفكرة الصهيونية التي تقول اكدب وكذب حتى يصدقون فالمسألة ليست لعبا بل يجب ان تطرح لنقاش مع استفتاء شعبي تحت مجهر الخبراء ودوا التخصص لأنكم بهادا فقد تريدون طمس الحقبة التي كان فيها الفنيقيون والبيزنطيون والولدان فوق هاته الارض الطيبة فكفا من العبثً

  • كلمة حق
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:02

    أتمنا أن يفعلوا هذا المقترح. فرأس السنة الامازيغية تمثل هوية و أصالة المغرب كدولة عتيقة و قوية بشعبها. أنا عروبي لكن منذ صغري و أنا ألاحظ حرص أمي على إحياء " الناير" كما كانت تسميه أمي. حيث يشتري أبي الدجاج البلدي لتعد أمي إما الرفيسة أو الكسكس و نبارك لباقي العائلة حلول السنة الجديدة بمتمنياتنا لهم بالرخاء و الصحة و الهناء كما أتمناها لكم كلكم قراء هيسبريس.

  • Hammadi
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:14

    عطلة وطنية زعما بغيتونا نطيب فيها البلبولة و لا طاجين المدفونة ولا شنوا راه المغاربة باغيين يخدموا ماشي باغيين عطلة البطالة قتلاتهم لكن إذا ظهر السبب بطل العجب أصلا ما عندكم مايدار مقابلين عا لخوا الخاوي!!!!

  • عربي مغربي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:14

    السنة الأمازيغية هي جزء من التاريخ الامازيغي الغني عن المعرفة
    فله مكانة خاصة عند اخواننا الأمازيغ يذكر بتاريخ وحضارة راقية مرت عبر التاريخ .
    انا عربي مغربي أعيش وانتمي لهذا الوطن اطالب بيوم عطلة رسمية بالاحتفال بهاده السنة ونطلب من المدرسين والإعلاميين أن يوضحوا للشعب المغربي اشياء عن هاد الاحتفال كما نطلب من المسؤولين عن التعليم ان ينفضوا الغبار عن هاد الموروث الثقافي و ان يدرسوا التاريخ الامازيغي العريق الغني بالعطاءات

    وسنة أمازيغية سعيدة تدخل على جميع المغاربة امازيغ و عرب باليمن والسعادة والتقدم والإخاء والرخاء

  • رشيد المغربي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:19

    انا ارى ان الاحتفال بالسنة الامازيغية يكرس التفرقة بين مكونات المجتمع . و سوف تجد فرق اخرى مناسبات تاريخية لتطلب هي الاخرى بالاحتفال برؤوس سنواتها على صعيد البلاد . و هكذا سنجد أنفسنا بأربع او خمس " رؤوس السنوات". عكس هذا فان الاحتفال بالسنة الهجرية لها صبغة دينية صرفة حيث يحتفل بها كل المسلمين في كل بقاع العالم بأسره و لا علاقة لها بالعروبة عكس ما يظن اخواننا الامازيغ . و انا اعلم علم اليقين ان الاخوان الامازيغ كانوا و ما زالوا متشبثين بديننا الاسلامي الحنيف الذي جمع و يجمع شملنا منذ قرون كأمة مغربية.

  • نيبل
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:21

    طفرناه حتى باللغة الفرنسية بقات غير أمازيغية
    هده اللهجة يتكلم بها دوار عندكم فقط
    تقوا الله في هاد البلاد

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:35

    والله أشفق على حالكم ياإخواني الناس تفكر كيف ستعيش في كوكب اخر وانتم مازلتم تطالبون بيوم عيد السنة كلها اعياد ولم تبقى ايام للعمل اصلحوا احوالكم واعملوا لمستقبل اولادكم هدا هو العيد الله يهدي العباد وشكرا.

  • محمد سطاتي المزازي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:14

    يجب على الحكومة الاعتراف براس السنة الامازيغية عيدا وطنيا كما فعلت الجزاءر….الدستور المغربي يقر بان الامازيغية ملك لجميع المغاربة دون استثناء….

  • عبد الرحيم الورديغي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:16

    انتم بلهاء !!
    هل تعلمون بأن عدد ايام العطل كثرت في السنة المدنية بالمغرب وانا بصفتي رجل اعمال، ارفض كثرة ايام العطل في المغرب ،عطل عروبية لا تحصى،عطل شلحاوية حزينة سوف لاتحصى ولافاءدة فيها تجاريا ولا ثقافيا،اما عطلة الدول المتقدمة ،فهي تدير المال والفرح الكثيروانا احبد يوما واحدا للدول المتقدمة كاوروبا وامريكا واليابان وروسيا ،الخ. وتكثر التجارة والاغراء فيها بالربح الكثير…..

  • صاحب حق
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:48

    السنة الامازيغية من صميم ثقافتنا و موروثنا الجماعي فالاولى ان نحتفل جميعا ولن ثضرنا عطلتها في اي شيء بل العكس . سيشعر الجميع بالكامة وسنجد انفسنا فعلا مغاربة في مغربنا .اما عن بعض التعاليق فان رائحة العنصرية تنبعث منها .هذه هي الإنسانية و حب الاستحواد .ما رايكم!

  • زينب ابن سليمان
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:07

    اقول لهولاء المعلقين الدين يكنون العداء لما هو امازيغي لمادا لم تمنعوا عطلة راس السنة المسحية و تتخدونها عطلةو تحتفلون بها و تشترون الحلوى..لمادا انتم تكرهون كل ماهو امازيغي في حين ان اصل معضكم امازيغ.. شحال ديال النفاق في هد الاعداء ديال الامازيغبة……

  • الأمازيغية مغربية.
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:23

    يجب اقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة مؤدى عنها للجميع دون استثناء ليوم واحد. هذا ان كانت فعلا معترف بها دستوريا. رأس السنة الهجرية العربية نحتفل بها وتعطل الدراسة والعمل من اجلها رغم أننا لسنا عربا لأننا مسلمون امازيغ ونرحب بها لاحضوا أننا لسنا عنصريين يجب عدم الخوف من الامازيغ فنحن مغاربة امازيغ نحب وطننا المغرب ويجمعنا الدين مع اخواننا العرب وباقي الاعراق ويجمعنا الوطن مع اليهود المغاربة ملتفين حول الملكية.

  • Abdou
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:27

    سؤال إلى الإخوان العرب ما هو الضرر الذي سينتج في حالة الإعترف بالأمازيغية كا مكون من مكونات المجتمع المغربي ، هل الأمازيغ يدعون إلى دين جديد ؟ هل الأمازيغية تتعارض مع الإسلام في شيئ ؟ ماهو سبب الحقيقي الذي يجعلكم تتخوفون بهذا الشكل؟ …

  • ما هذا الذي تكتبه
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:36

    ما كل هذا الحقد الدفين .عنصري حتى النخاع وهذا ليس بغريب على امثالك .نحن المغاربة نطلب من سيدنا الهمام ان ينصف هذا المكون المهم من شعبه ويعلن عن قراره السامي .الله ينصره. .و كفى

  • قارئ
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:45

    التقويم الفلاحي كان معمولا به في المغرب، ولم تكن له بداية. اما السنة الأمازيغية فهي فكرة لأحد الشاوية الجزائريين، اقترح فيها أن يبدا التقويم الأمازيغي بحدث مصري خالص، ألا وهواعتلاء شيشونغ لعرش مصر. آش جاب كوعو لبوعو؟

  • Mido casawi
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:52

    pour le commentaire 22
    yanayer = yan + ayer = 1 + mois = mois + 1 = le mois 1
    En plus : asgas = as + g + as = jour + dans + jour …. le cycle périodique
    c'est la génie de la langue AMAZIGH

  • Massinisa
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:05

    صراحة كيف للضيوف ان يشترطوا لدى اهل الدار ؟ هذا جواب التعليقات السلبية.
    اغلب الشعب امازيغي و اغلب النواب امازيغ و اغلب الوزراء امازيغ و حقوق الشعب معلقة.

  • mis ntmourth
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:16

    موروكو أرض الأمازيغ ولهم يرجع الأمر في إقرار السنة الأمازيغية عيدا ان هم أرادوا ذلك، أما المستعربة الذين يحشرون أنوفهم فيما لا يعنيهم فالأحرى أن يخرسوا،فكما تم إقرار الأمازيغية لغة رسمية رغما عن أنوفكم سيتم إقرار رأس السنة عيدا رسميا كذلك رغما عن أنوفكم، إذاك ستموتون غيظا…

  • نعمان السوسي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:17

    الاستاذ عبد الله غازي دائما يدافع عن اللغة الأمازيغية

  • كلثوم
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:19

    مجهودات كبيرة يقوم بها حزب التجمع الوطني للاحرار من اجل مستقبل الامازيغية و الامازيغ في هذه البلاد.

  • سهام
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:19

    شكراااا سي عبد الله غازي على هذه المبادرة الرائعة

  • افيلال
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:20

    هذا هو العمل و المعقول ماشي الشفوي و الهدرة الخاوية حزب التجمع الوطني للأحرار هو المستقبل بالتوفيق

  • ياسمين
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:21

    الكرة الان في يد البواجدة وعلى راسهم سي العثماني يالاه بين لينا على حنت يديك ولا فالح غير فالدفاع على الامازيغية بالهضرة و لوك لوك

  • متغرب
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:21

    هد اصحاب البرلمان هد شي لي بقى لهم يطالبون بي عطلة الأمازيغ يعني تولي دولة ؤخرى لديهم عيد وحدهم راه كثرت الأعياد المستتمر لن يقبلون هد شيء !!! البرلمانيين في ؤروبا يبحثون عن حلول لي شعبهم لكي يعيش بي بكرامة والازدهار تقدم بلادهم وانتم تضمرون البلاد ماذا سنستفيد من هد اللغة الأمازيغية ؟ أي دولة ؤخرى نتعامل معها بي هد اللغة الأمازيغية وا يزدهر الاقتصاد المغرب ؟ يجب على دولة اضافت اللغة الإنجليزية هيا المستقبل لي شعب المغربي

  • مواطن
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:21

    التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعمل بإستمرار من اجل ضمان حقوق المواطنين. شكرااا السيد النائب عبد الله غازي

  • منير
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:22

    بصراحة يعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار الحزب الوحيد في الساحة السياسية الذي يشتغل و يتباحث في ايجاد الحلول الممكنة لمختلف انتظارات المواطنين.

  • سلاوية
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:22

    سي غازي وحزب الاحرار عموما يدافعون عن القضية بكل إيمان واستماتة ماشي بحال العدالة الذين يتاجرون و يستغلون الامازيغية لأغراض بئيسة

  • كروسي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:23

    في الحقيقة انا معجب كثيرا بالدينامية التي يعرفها حزب الحمامة و الطريقة التي يشتغلون بها، و أتمنى صادقا أن ينال ثقة المغاربة لأنه هو البديل.

  • حفيظو
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:23

    حزب التجمع الوطني للأحرار في الطريق الصحيح و يواصل مساره من أجل مستقبل زاهر للمغاربة.

  • زوبير
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:23

    حزب التجمع له قوة اقتراحية و له شجاعة منعدمة في باقي الأحزاب السياسية، التي تظل وعودها حبرا على ورق عكس التجمع الذي يقترح الحلول لمشاكل المواطن و يعمل على تفعيلها على أرض الواقع.

  • ايوز
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:24

    مبادرة متميزة السادة النواب ولكن لا اعتقد ان يتفاعل معكم رئيس الحكومة لانه اكبر مخادع وخائن للقضية الامازيغية تاجر بها ولايزال

  • سلوى
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:24

    الناس لي باغا تخدم راه باينة،هاد النائب البرلماني ديما حاضر وحتى نواب الاحرار كيتفاعلو فكل الجلسات قولو لي واش باقي الاحزاب تاتخدم بحال الأحرار ؟

  • مسراري
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:25

    في ظل دينامية حزب التجمع الوطني للأحرار، تبقى باقي الأحزاب في سبات عميق

  • سالم
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:26

    البرلمان قام بدوره و الان دور رئيس الحكومة لي بغيت نقول ليه ان الدفاع عن الامازيغية يكون قولا و فعلا ماشي غير البلا بلا

  • محمد
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:27

    تبارك الله على التجمعيين المدافعين الحقيقيين عن الامازيغية واصلو سعيكم

  • ازرق
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:27

    حزب الحمامة اكثر التنظيمات السياسية الذي يترافع بشكل قوي عن القضية الامازيغية، اما البيجيدي فلا محل له من الاعراب

  • مريم
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:27

    برافو سي الغازي لقد أحسنت هكذا تكون كفاءات التجمع

  • الشلح
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:28

    مبادرة جيدة ستعيد الاعتبار للامازيغية التي عانت ولازالت تعاني بعض التضييق والتهميش

  • نور الدين
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:30

    كفاءات في التجمع لا تقارن بكفاءات الاحزاب الأخرى برافو سي الغازي

  • معسول
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:33

    أغراس أغراس، واصلو أيها الأحرار أنتم في القمة

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:52

    استخلصت من التعليقات أعلاه أن الأعرابي المتخلف المعتقل في زنزانة التخلف الأبدي لا يترك أية فرصة إلا واستغلها لممارسة العنف والإرهاب بكل أشكاله وأنواعه، فهو إن عندما يستطيع يفجر نفسه وسط الناس الأبرياء ويقتل منهم المئات، أو يسافر الى بؤر الحروب لممارسة ساديته على أناس لا يعرفهم ولا علاقة له بهم، أو يمارس الإرهاب على القوميات والشعوب التي تتعايش معه ويحاول دائما ان يقهرها لكي يسطر عليها ويستعبدها عن طريق الدين، فالأعرابي يرى نفسه هو الإله ورب جميع الشعوب والقوميات ويجب أن تخضع له لأنه يمثل دين "الحق" ورافع للوائه ويجب على جميع الأجناس التي تعيش فوق الكرة الأرضية أن تخضع له.
    فكيف يمكن أن نتعايش مع هذا الفيروس الحشرة التي تعبث فسادا على الأرض التي تستعدي وتحارب جميع القوميات والأديان واللغات والحضارات ولا تعترف بغيرها بمن يختلف معها لغويا وثقافيا وحضاريا ؟

  • yassine
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:57

    نريد كدالك عيد للعرب و الاحتفال بالعرب

  • ديماغوجية القرن 21
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:09

    الديماغوجية
    العريان آش خاصك . خاصني عيد .
    واش هذا هو البرنامج ديلك ، حققت كل ما يصبو اليه المغاربة من تعليم وصحة ومحاربة الفوارق الاجتماعية وتوزيع عادل للثروة وامعرفة. ؟
    ها هو العيد عطاو للناس، واش غادي لقاو الحلول للفقر والتخلف والتطرف .
    ابتعدوا عن الديماغوجية واهتموا بحل المشاكل الحقيقية للمواطنين

  • مغربي اصيل
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:46

    يجب على الحكومة إقرار السنة الامازيغة عطلة رسمية بجانب الأعياد الدينية الاسلامية فقط والخروج من التبعية الغربية وإلغاء عطلة رأس السنة الميلادية وأقول للعرب أنتم أشد كفرا ونفاقا ولقد بعتم دينكم الذي هو الاسلام وأبتعدم عنه كثيرا وأصبحتم فقط تابعين للغرب فيما تافه لا غير إتقوا الله في أنفسكم

  • adel
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:07

    ا نا امازيغي الاصل كنت دائما ولا ازال ضد هذه الطلبات التافهة ولا اجد لها اي معنى.فالامازيغية كما اراها مجرد لهجة للتواصل بين الامازيغ.فلا داعي اذا لتدريسها لانها لن تنفع في شئ.اما فيما يخص العطلة فالسنة مليئة بالعطل الدينية والوطنية فلا داعي للمزيد ضياعا للوقت.

  • السنة "الأمازيغية" أُكذوبـة
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:08

    السنة "الأمازيغية" أُكذوبـة ، لا أساسَ لها من الوجود . اختلقتْها (قبل نحو 40 سنة) الأكاديميةُ البربرية في فرنسا (التي تأسستْ سنة 1966) .

  • العربي السطاتي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:26

    لا يمكن أن نقبل بعيد امازيغي إلا بشرط :
    – عيد عربي لجميع العرب المغاربة…ليكن يوم قيام دولة الادارسة مثلا..
    -عيد حساني للصحراويين
    – عيد للاندلسيين
    -عيد لليهود
    – عيد للدكاليين
    عيد للرباطيين
    عيد لأهل فاس..
    عيد للمراكشيين
    ….وهلم أعياد وأعياد
    ما أقبحكم أيها البربريست !

  • aigle marocain
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:31

    Le calendrier Amazigh est solaire ;il était commencé quand les Amazighes avaient battu les Pharaons il y avait 2968 ans.

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:07

    أنثم ليس لكم لا لسان موحد
    أنثم ليس لكم شكل بيولوجي موحد
    كل بقعة لها لهجتها الخاصة بها
    ولا ثقافة أو شكل موحد
    رغم ذلك تسوقون أنكم عندكم عرق موحد إسمه أمزيغ
    الأرض أصبح إسمها تمزوغا
    السماء إسمها زغزوغة
    خمس لهجات مختلفة أصبح إسمها لغة الأمازوغة
    صنعتم شرويطة داخلها حيوان بوبريص
    والآن جاءدور السنة ؟
    وهذه أكبر خرافة صنعت في المعهد البربري بفرنسا
    الريفي مخالف شكلا ولهجتا وتقاليدا عن السوسي 100% .
    الأطلسي مخالف شكلا و لهجتا وتقاليدا عن السوسي 100%

    أين يوجد هنا شيء إسمه أمازغ؟

    خرافاتكم كلها كذب و صناعة فرنسية كاذبة.

    لا توجد سنة إسمها أمازغ
    لأن أمازغ تعني حرفيا الرجل الحر حسب التعريف الأول
    ثم
    أمازغ تعني إسم إنسان كما قيل

    البربر هم من نسل مازغ ابن كنعان حسب ابن خلدون .

    جاب مازغ ابن كنعان إلى السنة الأمازيغية؟
    إلى تمزوغا / زغزوغا

    أشم رائحة الخرافة العشوائية

  • Mido casawi
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:15

    pour le commentaire 21
    yanayer = yan + ayer = 1 + mois = mois + 1 = le mois 1
    En plus : asgas = as + g + as = jour + dans + jour …. le cycle périodique
    c'est la génie de la langue AMAZIGH

  • au N° 75
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:48

    75 – Mido casawi

    إنها كلمات متقاطعة من بقايا
    كلمات الشعوب التي إستوطنت في المغرب قديما
    مثل :
    الفنيق
    القرطاج
    الرومان
    الوندال
    البيزنط

    تنسبونها لشيء لا وجودله إسمه " أمازغ "

    هل لك كلمات مكتوبة مدون بدليل قاطع تحت إسم شيء إسمه أمازغ ؟

    هل كتب الفراعنة عن شيء إسمه أمازغ

    أنثم تصنعون الخرافات فقط

  • Taha
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:49

    moi même je voulais vraiment étudier la langue arabe car elle est étrangère pour ma propre langue pour qu on soit juste .
    je ne suis pas raciste non pas du tout mais la langue arabe est difficile a apprendre et n'est que langue liturgique

  • Hamid
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:59

    salam
    deja et avant de parler de l'an amazigh, vous devez savoir que le Maroc ( sans parlé de l’Afrique du nord ) est composé de 90% d'amazigh et le reste un mélange
    entre l'arabe, des juifs, des européens , des africains subsahariens , et d'asiatique
    ce mélange coté langue on trouve des amazighs parlant et des amazighs mo3araba et c'est ces derniers qui se croient arabe alors qu'ils sont loin de l’être
    alors arrêter cette tafri9a , unisson nous sous notre howiya qui est loin de celle du moyen orient
    et aussi sous notre religion islamique
    et Allah ihdikom
    vivement cette fête qui nous rendra unique ( id yanayar )

  • ouchilas
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:59

    En Algérie idh yeennayr ou l'année amazigh est officielle .il n'y a aucune raison pour retarder sa reconnaissance au Maroc . elle concerne tous les marocains.. certains l'appellent 'hagouza" d'autres idh yeennayr ,ikhf ousggas

  • لا لثقافة القبيلة
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:13

    خرافات خرافات + اساطير.: النتيجة استمرار العقلية القبلية وقانون العرف عفوا حلاقة العرف ….
    الى اين تتجهون

  • Aghndawwu
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:26

    as an amazigh guy I would like to say to morrocans people to read as they can as possible books, not thos of schools, its a an advice from me; cause you are still sleeping in your minds, there many books to read in order to be awaken.
    even your launguage darija has amazigh caliber try to criticize your self befor criticizing others.

  • Marxi
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:29

    je ss 100% Marocains
    la langue Arabe
    c'est ma longue
    maternelle

    Sorry

    CHELHA pour moi c'est seulement
    un petit dialecte de la montagne

  • مغربية حقيقية
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:33

    لا أصدق هذا الكم الهائل من الحقد الدفين في التعليقات على هذا الموضوع!!!!

    و كأنكم في حرب أهلية تتطاحنون على بقاع أرض!!

    في الوقت الذي تنسون أنكم جميعا أبناء وطن واحد يفترض أن تشكل اختلافاتكم قوته!

    أنا عن نفسي، كمواطنة مغربية من أصل أمازيغي/عربي (من أب أمازيغي و أم عربية).. أفتخر جدا بهويتي! أعشق تاريخ بلدي! قبل و بعد دخول الإسلام إليه. أي قبل أن يحل العرب على هذه الأرض و بعد ذلك!

    فأنا أفتخر بقوة بجمال شعبين شكلا وطنا : شعب أمازيغي صاحب الأرض، بثقافة و حضارة شهد له بهما الرومان و الفينيقيون و الإغريق (حتى لا تفكروا في أكاديميتكم الفرنسية تلك!).. و شعب عربي مسلم، أنار هذه الأرض الكريمة بنور الإسلام و علم و ثقافة المسلمين.

    فأن نكون مغاربة مسلمين عربا و أمازيغ في نفس الآن فتلك نعمة لا تمنح لكثيرين!

    و الاحتفال بالسنة الهجرية كرمزية للمسلمين لا يختلف عن الاحتفال بسنة أمازيغية (بدلالات فلاحية لأرض كريمة).. و كله خير. و تلك أيام يداولها عز و جل بين الناس.

    لا تتركوا لعنجهية الجاهلية و لتعصبها مكانا في قلوبكم.. ففي النهاية انتم أبناء مغرب واحد و فريد ♡

  • Amazigh.amkran
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 16:01

    Au no 4, Laahcen
    Pour ne pas te faire plaisir, le plus ancien amazigh dont on a trouvé son corps à Adrar n Ighoud date de 305'000 ans, c'est à dire avant Adam

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 16:25

    83 – مغربية حقيقية

    السكان الأصليون لونهم أسمر إسمهم المور وإسم المغرب موروكو

    أنثم تصنعون الخرافات وتصنعون الكذب

    كي تفهمي

    في منطقة سوس هناك
    70% من السكان لونهم أسمر ناطقون بالعربية و ناطقون باللهجة السوسية المغربية
    لونهم أسمر فاتح ينتمون لجنس إسمه " المور "
    وإسم الأرض إسمها موريطانيا

    هم السكان الأصليون

    أما الباقي فهم خليط رحل وبقايا رحل يتكلمون لهجات مختلفة

    والمناطق و البقع التي إستوطنوا بها هي مناطقهم

    لا توجد لا أمزيغية
    ولا أمزيغ
    ولا يوجد مؤرخ عالي ذكر إسم شيء إسمه أمزيغ أو زغزيغ أو زغزوغة
    في شمال إفريقيا كلمة زغزوغ أمزيغ غير موجودة لا في ألواح الفراعنة
    ولم يسبق لمؤرخي الأغريق ذكرها
    ولا للغزات الرومان ذكروها
    ولا الغزات الوندال ذكروها
    ولا البيزنطيين ذكروها

    حتى ابن خلدون ذكر حرفيا " البربر من نسل كنعان قادمين من بلاد كنعان "

    إبحتوا جيذا باراكا من الكذب وتسمون أنفسكل أصليون

    منطقيا إذا كان هناك سكان أصليين فسيكون أفارقة لونهم أسمر
    أما البربر أو أمازغ هم خليط رحل مثلهم مثل باقى الرحل.

  • immad
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:22

    هل تعلمون بان يوم 13يناير يصادف يوم الاحد وهو عطلة اصلا هههههه…

  • تاريخ
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:26

    السنة الأمازيغية غنية عن التعريف ومن ينكرها لا شك حاقد.

  • 30 سنة في التعليم
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:35

    الأمازيغية كنز من كنوز الدنيا، لابد من رعايتها و الإعتناء بها مثلها مثل اللغة العربية .. لكن مايتعلق بلغة التعليم خاسها تكون اللغة اللي يتحدث بها جل إن لم أقول كل المغاربة، التوفيق من الله و السلام عليكم.

  • Fatima
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:14

    السنة الأمازيغية إذا كغيرها من التقويمات تقويم حضاري مؤسس على حدث تاريخي قديم، احتفظ عليه الأمازيغ كغيرهم من الشعوب رغم تبنيهم للتقويم الميلادي، وتعود بدايته إلى سنة 950 قبل الميلاد الذي يؤرخ لحدث عظيم حينما استطاع الأمازيغ دخول مصر الفرعونية بعد الانتصار عليها في معركة دارت وقائعها على ضفاف نهر النيل، وتولى بعدها الأمازيغ سدة حكم مصر الفرعونية من خلال الأسر الثانية والعشرين، الثالثة والعشرين والرابعة والعشرين، وأسس شيشنق إذا الأسرة الثانية والعشرين والتي امتد حكمها من 950 ق.م إلى 817 ق.م، حيث تعاقب على حكم مصر تسعة ملوك ليبيين أو أمازيغ هم شيشنق الأول (الذي حكم واحدا وعشرين سنة، وهو الذي وحد مصر، وضم إليها كلا من فلسطين وسوريا، ومن أهم الآثار التاريخية المصرية التي تدل على الأسر الفرعونية الأمازيغية: قوس النصر في مدينة الكرنك وقبر الأسرة الأمازيغية المالكة الثانية والعشرين بمدينة تالبسطة)، أوسركون الأول، تاكلوت الأول، أوسركون الثاني، شيشنق الثاني، تاكلوت الثاني، شيشنق الثالث، باماي، وشيشنق الرابع، تلتها الأسرة الثالثة والعشرون من 817 ق.م إلى 730 ق.م بملوكها الستة:….

  • السنة "الأمازيغية" أُكذوبـة
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:28

    التقويم [الأمازيغي] الحالي تمّ اعتماده من طرف إحدى الأكاديميات الفرنسية ، تسمى: "Académie Berbère" سنة 1962 من القرن الماضي .

    مصطفى أعشي ، باحث في آثار وتاريخ المغرب القديم .

    المصدر:
    هسبريس – محمد الراجي
    الثلاثاء 15 يناير 2013 – 00:40

  • أمازيغ بن تامزعا
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:32

    انصح دعات القومية العربية و العنصريون الجهلة ان يفكروا في الرحيل و تعليم السباحة لأن لا مكان لهم بيننا في أرض تمزغا !
    اذهبوا لتكونوا عبيدا للشيعة او عبيدا لدعاة القومية في الشرق الأوسط و الخليج.

  • سلم
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:43

    انا أمازيغي مسلم واقول ان هؤلاء النواب سينشرون الفتنة والتفرقة والفساد والخراب في البلاد بقرارهم هدا

  • الزغبي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:52

    لا توجد لغة أمازيغية ..
    لا توجد أرض أسمها تمازغا..
    لا توجد سنة أسمها أمازيغية..
    إنها أوهام وخلافات ومزايدات خبيثة من متطرفين عرقيين ..
    على الدولة حل الجمعيات العرقية البربرية ،ومنع حمل شرويطتهم
    وكذلك حذف كل كتابات تيفناغ / رموز السحر والوثنية من واجهات الإدارات المغربية…
    !

  • مغربي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:08

    التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي استعملها البشر على مر العصور، إذ استعمله الأمازيغ منذ أن اكتشف الزراعة ومارسها في العهد القبصي والذي رافقه اهتمام بالظواهر الطبيعية والفلكية وما تخلفه من تأثيرات على الأرض ويؤكد ذلك المؤرخ الفرنسي غوتييه : بان الأمازيغ لم ينتظروا احدا ليعلمومهم الزراعة ويعتبر 14 جانفي أول يوم في السنة الأمازيغية وهو التاريخ الذي يفصل بين زمنين طبيعيين، زمن البرد والاعتدال الذي يصادف عادة بداية تجديد الطبيعة لدورتها الحياتية أو ما يعرف بخروج الليالي البيض ودخول الليالي السود حيث خلال الليالي البيض لا تكون التربة صالحة للزراعة ومع دخول الليالي السود تصبح التربة صالحة للبذر، لهذا يبدأ الناس في تهيئة الحقول ومباشرة الأعمال الفلاحية حيث تجتمع مختلف الاحتفالات التي تصادف هذا اليوم على تمجيد الطبيعة والإكبار من شأنها والتماس الأسباب التي يعتقد أنها تجلب الخير والإنتاج الوفير.
    ولكن ظل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية احتفالا فلاحيا موسميا وحدثا تقليديا مرتبط أساسا بالأرض ولم يرتقي الى مرحلة التأريخ بشكل رسمي الا في سنة 950 ق.م

  • عاشقة اللغة العربية
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:11

    لا أفهم كمية الحقد و العنصرية في التعاليق
    لا توجد دولة تقدمت من غير أن ترجع إلى تراثها و ثقافتها و لهذا يجب الرجوع إلى اللغة العربية و الأمازيغية في جميع مناح الحياة و الإستغناء عن لغة المستعمر.
    أنا كأمازيغية أؤيد هذا المقترح لأن الإقصاء هو الذي يذكي نار التفرقة و ليس العكس و الاحتفال برأس السنة الأمازيغية هو اعتراف بالتعددية الثقافية التي هي مصدر غنى للمغرب.

  • مغربية حقيقية
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:12

    إلى السيد الكريم Mc Maroc
    كلامك هو الكبير سيدي.. لكنني أود لو تسمح أن أثير انتباهك لبعض النقط:
    Les maures كلمة تجد لها أصلا في اللاتينية منMauri و في الإغريقية من Moros و كان يقصد بالكلمتين البربر المنحدرون من مملكة موريطانيا.. لكن في الأصل هناك رواية أقرب إلى المنطق تقول بأن الرومان أخذوا الكلمة من مصطلح Mahurim من لهجة أمازيغية (من أصل فينيقي) يقصد بها: سكان الغرب.
    و قد ذكر العديد من المؤرخين الرومان السكان الأصليين من البربر في مؤلفاتهم.. كالمؤرخ Salluste في كتابه La guerre de Jogurtha و المؤرخ الروماني الكبير Pline l'ancien الذي قال أن المور هم أشهر القبائل في مملكة موريطانيا.
    هذا لا يعني أن الأصل الكنعاني (الفينيقي) منتف عن البربر.. كما و أن معظم القبائل البربرية كانت أصلا من الرحل التي تجوب شمال إفريقيا من مصر شرقا إلى المغرب غربا و حتى مالي جنوبا. ما يفسر إلى حد كبير لون بشرتهم الذي تتحدث عنه (رغم اختلاط زيجاتهم بأهل اليمن و الحجاز و لبنان..)
    و في التاريخ القديم ذكرت كلمة المور بين كلمات أخرى للإشارة إلى هذه القبائل البربرية.وكلمة الأمازيغ تجدها فالإغريقية تحت تسمية Maxyes..

  • Mon avis
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:32

    عوض أن نجتهد في ما يجمع بين المغاربة نضيع الوقت في البحت عن ما يفرقهم دون أن ننتبه للتداعيات السلبية التي سوف تنتج عن ذالك (التفرقة والفتنة).

  • دون تعليق
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:44

    ما هي القيمة المضافة للبشرية برأس السنة ااباربارية

  • سناء من فرنسا
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:51

    هذا هو عالم الأعراب، عالم البدو الأشد كذباً ونفاقاً وحقداً وحقارة وسفالات لم تعرفها البشرية، عالم الرسالة الخالدة، عالم التنوير، والتسامح والدجل البدوي الكاذب الذي يغدقونه، ويسطون به على عقول الناس، ويكذبون به في مناهجهم الدراسية، مناهج النصب والاحتيال والضحك على عقول العباد. عالم لا يحتفل إلا بالموت، ولا يشرب الأنخاب إلا من دماء الأبرياء، ولا يرتوي إلا من الشلالات الحمراء، ولا يعرف العيش والاستمرار إلا بثقافة الموت والعبوس والدمار والهلاك. أليس أكبر وأهم أعيادهم هو “عيد” الذبح والنحر وقطع الرقاب وسفك الدماء ورؤيتها والتلذذ بمنظرها وشربها وزهق الأرواح حيث لا يكون هناك سوى الهيستيريا والجنون وطقوس الموت والسعار والهيجان؟.. ..

  • زهير
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:05

    سناء من فرنسا أتفهم غضبها لكن قلبها صافي !

  • Farah
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:13

    الى رقم 97
    لا شيء يجمع المغاربة ..الا انهم امازيغ الاصل …كلهم …

  • غيورت"ت"
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:36

    السلام عليكم.
    لم أكن أعلم أن الأمازيغ يكرهون المغاربة ولغة القرآن حتى وصل بإحدى المعلقات(سناء من فرنسا) بأن عيد الأضحى هو الدليل على أن المغاربة يحبون الإرهاب لأنهم يحتفلون بعيد أقره الله في كتابه العظيم.انظروا كيف ينظر الأمازيغ للشعائر الدينية.حتى أنهم كونوا جمعية ويستغلونها لنشر المسيحية كما جاء في هيسبريس أن دعات المسيحية يجتمعون بتلك الجمعية ليطالبوا الحكومة المغربية بالإعتراف بحقوقهم… ماذا نسمي هذا الفعل. أنا أظن أن هناك مجموعة من أصحاب الفتن التي تريد نشر الفتنة بين أفراد مجتمعنا وتستغل سداجة بعض أفراد ما يسمى "بالأمازيغ" لزعزعة استقرار البلاد. ربنا يحفظ بلدنا من الفتن ويقطع دابر المفسدين والمتربصين بهذا الوطن. نحن ملنا مغاربة شمالها وجنوبها،شرقها وغربها. ومن أراد غير ذلك فهو ضد هذا الوطن واستقراره.

  • علي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:37

    الى Abdou 38…
    يتخوفون …من اليوم …الذي …سيتكد للعالم اجمع …انهم ليسوا عرب ..بل امازيغ مستعربيين…
    لذلك يتمنون …ان يصبح كل المغاربة ..امازيغ مستعربيين …

  • هذه هي خزعبلات البربر
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 21:26

    كل مرة تتقمص شخصية معينة

    " لا تضحك علينا نحن لسنا أغبياء "

    المور هم السكان الأصليون

    البربر هم خليط و ليسوا عرق واحد إسمه أمازغ

    والدليل هو :

    الناطق باللهجة السوسية مخالف 100% عن الناطق باللهجة الريفية
    لهجتا شكلا تقاليدا معاملتا

    ليسوا عرق واحد إسمه أمازغ

    الشلحة هي لهجة مغربية محلية وليست لغة .

    الباقي هو ذجل فارع غير مقنع

    هذه هي خزعبلات البربر

    لا توجد لغة أمازيغية ..
    لا توجد أرض أسمها تمازغا..
    لا توجد سنة أسمها أمازيغية..
    إنها أوهام وخلافات ومزايدات خبيثة من متطرفين عرقيين ..
    على الدولة حل الجمعيات العرقية البربرية ،ومنع حمل شرويطتهم
    وكذلك حذف كل كتابات تيفناغ / رموز السحر والوثنية من واجهات الإدارات المغربية…
    !

    فكيف لعرق دون لهجة موحدة / شكل موحد / تقاليد موحدة / سيكون عرق واحد وهذه قمة الخزعبلات

    سنة أمازيغيية لم يدكرها إلا المعهذ البربري
    لم تذكر أبدا في كتب التاريخ القديمة

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 22:42

    السلام عليكم كفاكم جهلا نحن اولاد الحاضر ماذا اعددنا للقاء الله التفرقة بين العباد هل امرنا الله بمثل هذه الامور ورسوله الكريم (ليس منا من فيه حمية الجاهلية)فليرجع كل منا الى بارئه فهو خير الحاكمين اللهم احم بلادنا من الفتن والضلال

  • عبدو
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 00:31

    المشكل في تاريخ اية قومية هو اعتماد تاريخ يغطي حدثا مهما للشعب اومقوم من مقومات البلد .

  • السنة "الأمازيغية" أُكذوبـة
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 02:44

    السنة "الأمازيغية" ليست سوى التقويم اليولياني (نسبة إلى الإمبراطور والقائد السياسي والكاتب الروماني يوليوس قيصر Jules César) الذي اعتمده رسميا سنة 45 قبل الميلاد . وهذا التقويم اليولياني نفسه هو الذي تم إخضاعه لسلسلة من التعديلات التي قام بها كبار الفلكيين الرومان، بطلب من رجال السياسة أو رجال الدين في مرحلة تالية بعد تحول روما إلى المسيحية واتخاذها دينا رسميا للإمبراطورية .
    وقد اعْتُمِد تقويم يولويوس قيصر لفترة تاريخية امتدت إلى غاية القرن السادس عشر، حيث تم تعويضه بالتقويم الغريغوري الذي اشتقت تسميته من اسم البابا غريغوري الثالث عشر الذي حض الفلكيين على تعديل التقويم اليولياني لعدم دقته بالقدر اللازم .

    المصدر:

    السنة الأمازيغية أكذوبة.. تاريخ مزور وتسمية سياسية للأستاذ رشيد الإدريسي .

    هسبريس: الجمعة 05 يناير 2018 – 07:00 .

  • واك واك
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 10:05

    هاد النواب هادشي علاش قادين؟!!! فقط يوقعوا و يجتهدوا في طلب ترسيم السنة الامازيغية و عطلة 13 يناير؟!! باش يخدموا الشعب فيما يحل مشاكله اليومية من امن و صحة و تعليم مفبلين الخوا الخاوي…..وا راكم أبنادم كتخلصوا بالماايين باس تخدموا على المشاكل التي يعاني منها المجتمع المغربي في حياته اليومية ماشي كنعطيوكم الملايين باش تناضلو على الخوا الخاوي…..حسنوا اجرتي و حياتي اليومية و معيشتي و معيشة ابنائي و ضمان مستقبلهم و ديروا ديك الساعة كل ايام السنة عطلة امازيغية

  • misntmourth
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 10:48

    هؤلاء الاشد حقدا على امازيغن والامازيغية هم من ترتمي اخواتهم في احضان بطاريق الخليج وهم لا يعرفون الا التهجم على الامازيغية٠مرغتم جنسية هدا البلد في التراب٠٠اين انتم يا ابطال المغرب تاشفين ويعقوب المنصور والخطابي و الزياني٠مجدكم وتاريخم صار يتلاعب به ٠

  • الله يستر العواقب
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 11:27

    الله اعلم ما تنطوي عليه هذه الجمعيات الامزيغية من نيات….فأغلب عناصرها و دعاتها تصرفاتهم و افكارهم غريبة عن المجتمع المغربي العريق…يتكلمون و يدافعون عن الامازيغية و السنة الامازيغية ما يجعل اغلب الامازيغ منساقين عاطفيا وراءها دون تفكير او وعي….هل فكروا هؤلاء المنساقين هل كل هم تلك الجمعيات فقط ترسيم اللغة و السنة الامازيغيتين؟!!! و لماذا هي مدعومة من الجهات الخارجة عن الدين الاسلامي و المشككة فيه؟!!!! ثم هل يرضون على انفسهم الانتماء الى تاريخ وهمي هو في الاصل تاريخ روماني و يوناني محض و لا ادل على ذلك من تلك الرموز التي يسمونها تيفيناغ و هي مجرد رموز الحضارة الرومانية و التي لا زالت تستعمل لحد الآن في الرياضيات و الفيزياء و منها "بسي" شعارهم المرسوم في العلم الذي يخصهم…..الله يستر العواقب ؤ صافي

  • باحث
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 12:00

    أش خاصك ا لعريان، عطلة ا مولاي
    ما هو المجال الذي سوف تفيدنا فيه اللغة الامازيغية او حتى الفرنسية.
    لا تكاد تجد مجالا حيويا او عصريا بدون انجليزية

  • سنة أمازيغيية = الخرافات
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 13:04

    ثم من هو ينتمي إلى هذا الإسم الغريب أمازغ

    في المغرب لا يوجد جنس إسمه أمازغ
    لأن الأجناس و اللهجات مختلفة جدا
    السوسي مختلف عن الريفي في كل شيء
    هناك سوسي أسمر إفريقي وسوسي أسيوي الشكل
    الأطلسي مختلف عن السوسي في كل شيء
    الريف مختلف عن السوسي في كل شيء
    أمازغ
    ليس مدكورا في التاريخ

    لا تكذب علينا
    اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
    الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
    الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

    إسمهم البربر

    أمازغ هي صناعة جديدة مثل التفناح الملقطة
    أمازغ
    تعني
    الرجل الحر
    الرجل النبيل
    ليس لغة ولا عرق ولا أرض

    لا يوجد عرق بشري أو أرض أولغة إسمهم " الرجل الحر "

    لا تكذبوا على الأميين
    هذا راه التخرميز الحركات البربرية

    نحن مغاربة فقط ولسنا زغزوغ أو زغازيغ

    ثم
    قبل فتح المغرب وتسليمه من طرف العرب

    هل :
    المور جنس إفريقي أسمر+الفنيقيون +القرطاجنيون+الرومان+الوندال+البيزنط = 100% أمازغ؟ أين هو المنطق.

    جاء رجل إسمه أمازغ ومزغ كل شيء مستحيل

    العربي هو من لسانه عربي وثقافته إسلامية داخل الوطن العربي أي الدول العربية

    سنة أمازيغيية = الخرافات

  • لحماق هذا
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 21:33

    الى 92
    نقص فيخرات…هادشي عندك راه كثير…..الامازيغ هوما اللي علموا انفسهم الزراعة و كتب التاريخ تقول ان الرومان هم من علموهم الفلاحة و قواعدها و حتى التقويم الذي يحاول الامازيغ السطو عليه هو تقويم روماني يوناني….واش انتوما تسطيتو …وليتو اللي شفتوها او سمعتو بيها تنسلوها للامازيغ و اصلا الامازيغ ليس لهم وجود و من يسموا انفسهم امازيغ اليوم هم مجرد خليط من اجناي فينيقيين و مشارقة قبل عرب و رومانيين ووندال و قرطاجيين و و و ….شي وحدين مشاو ابعد من ذلك و قال ان كلمة افريقيا هي امازيغية….و الله تا خرج ليكم العقل وليتو غير كتخربقو

  • اغيلاس نسوس
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 06:59

    لكل الحقودين و العنصريين المعربين الذين يجهلون حتى اصلهم اجسادهم في المغرب و عقولهم في صحراء نجد و الربع الخالي اقول لكم ، لا يمكن اخفاء ضوء الشمس بالغربال. الامازيغ شعب شمال افريقيا منذ الاف السنين، و الامازيغية لغة و ثقافة و هوية و تراث ، و من الغباء و الحقد و العنصرية القول بعدمية او نكران وجوده، و تحية لكل المغاربة الذين رغم تعرب لسانهم فهم واعون بانتماءهم لشمال افريقيا و للهوية و الثقافة الامازيغية.

  • Anir
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 07:04

    نداء الى الدول الاروبيه.
    احضو راسكم من العرب. ما ان يتمكنو سوف يعلنون لكم دوله عربيه اسلاميه على اراضيكم . كما فعلو في المغرب.
    فقد اجهضت محاوله من ذالك القبيل في البوسنه والهرسك في السنين الاخيره لولا يقضه المخابرات البوسنيه لتم اعلان عن اماره عربيه هناك من قبل العرب القادمون من بلدانهم "لمساعده " البوسنيين في الحرب الاهليه التي دارت رحاها هناك.

  • ماسين
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 07:33

    حبذا لو استيقض اجدادنا الامازيغ من قبورهم الذين تم خداعهم في حينه بالخرافه الكبرى من قبل الغزاه القادمون من وراء البحر الأحمر لكي يطلعو على حجم الكارثه التي يوجد عليهم بلادهم وليرو باعينهم مدى كانت سذاجتهم حينئذ التي جعلتهم لا يقاومون بالشكل المطلوب لدحر المعتدين.
    DOMAGE.

  • مواطن
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 11:43

    رد على 1 جون
    لو طالبتم بستة تسمونها قولوا العام زين البنات
    لصار لسانك فصيحا ولعبرت على ان هذه السنة سنة عمل و اجتهاد و سنة علوم و التقدم و الازدهار.

  • السنة "الأمازيغية" أُكذوبـة
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 23:10

    فاتح يناير الفلاحي (14 يناير الميلادي) هو رأس السنة الفلاحية الرومية (311 سنة قبل الميلاد) ، التي يحتفل بها المغاربيون منذ قرون ، وليس رأس "السنة الأمازيغية" التي لا وجود لها .

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:28 8

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: ماك حسن
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:30 3

أساطير أكل الشارع: ماك حسن

صوت وصورة
التشرد يهدد عائلة
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:45 6

التشرد يهدد عائلة

صوت وصورة
سال الطبيب: عسر الهضم
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:30 1

سال الطبيب: عسر الهضم

صوت وصورة
رمضانهم من البرتغال
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 15:00

رمضانهم من البرتغال

صوت وصورة
التعليم والصحة في آيت بوجمعة
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:30

التعليم والصحة في آيت بوجمعة