عشرة آلاف قتيل وآلاف المفقودين في زلزال اليابان

عشرة آلاف قتيل وآلاف المفقودين في زلزال اليابان
الإثنين 14 مارس 2011 - 05:10

أعلن قائد الشرطة اليابانية عن احتمال أن يتجاوز عدد قتلى الزلزال المدمر والتسونامي إلى أكثر 10 آلاف شخص في منطقة مياجي الساحلية الأقرب إلى مركز الزلزال.


كما أعلنت مصادر يابانية فقد 10 آلاف شخص من اصل الـ17 ألف نسمة من سكان مدينة ميناميسانريكو الساحلية.


يأتي ذلك بعد أن أعلنت الشرطة اليابانية العثور على أكثر من 200 جثة في منطقة هيغاشيماتسوشيما الساحلية في مقاطعة مياجي بعد التسونامي الذي دمر شمال شرق هونشو الجزيرة اليابانية الرئيسية.


وأشار متحدث باسم الشرطة الوطنية إلى تلقي تقرير أولي يشير إلى العثور على أكثر من 200 جثة في مدينة هيغاشيماتسوشيما.


وأضاف أن الشرطة بدأت جمع الجثث.وتحدثت مصادر يابانية عن فقد 1167 في حي نوبيرو في مقاطعة فوكوشيما.


وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مصرع تقني وإصابة 11 آخرين في الانفجار الذي وقع في المفاعل النووي في فوكوشيما شمال شرق اليابان.


ونقلت الوكالة عن السلطات اليابانية ان تقنياً لقى مصرعه وأصيب 4 آخرون في حادث متعلق برافعة في فوكوشيما-دايني بينما أصيب 7 فنيين إثر انفجار وقع قرب المفاعل رقم 1 في فوكوشيما-دايشي.


وقامت السلطات باجلاء حوالى 215 ألف شخص في دائرة شعاعها 20 كيلومترا حول المحطة النووية فوكوشيما واخرى شعاعها 10 كيلومترات حول المحكمة النووية فوكوشيما 2 التي تبعد 12 كيلومترا عن المحطة الاولى.


وفي مدينة فوكوشيما نفسها التي تبعد نحو 80 كيلومترا عن المحطتين يشعر اليابانيون بالخوف ويتدفقون على المحلات التجارية لشراء مخزونات من المواد الغذائية بينما نفد الوقود من المحطات.واصطف المئات في سوق ارتدى فيه الباعة سترات واقنعة طبية للوقاية من الاشعاعات.


وأضاف ناوكي اونو مدرس اللغة الانجليزية – 40عاما – ان الناس لا يشعرون بالهلع بل بالقلق والمحطة النووية تثير الخوف.واضاف “سأصلي حتى لا تنفجر المحطة الثانية“.


وحذرت الحكومة اليابانية من خطر حدوث انفجار في المحطة النووية الاولى في فوكوشيما بسبب تراكم الهيدروجين في المفاعل رقم 3.وأضاف يوكيو ايدانو المتحدث باسم الحكومة “لا يمكننا أن نستبعد وقوع انفجار في المفاعل رقم 3 بسبب تراكم ممكن للهيدروجين“.


واستبعد أن يواجه المفاعل أي مشكلة في حال وقوع انفجار.وتحدث عن الانفجار الذي وقع في المفاعل رقم 1 الواقع شمال شرق اليابان على بعد 250 كيلومترا عن طوكيو.


ووقع انفجار في المفاعل رقم 1 أدى الى انهيار سقف المبنى وجدرانه.


لكن شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) التي تستثمره اكدت أن الغرفة التي تضم المفاعل لم تدمر. وكان المفاعل رقم 1 في هذه المحطة قد واجه سلسلة من المشاكل بسبب خلل في نظام التبريد وارتفاع الضغط، مما أجبر السلطات على اصدار اوامر باطلاق البخار.


وأعلنت الوكالة اليابانية للامن النووي والصناعي أن الحادث من المستوى الرابع على مقياس الحوادث النووية والاشعاعية.


وتشير وثائق الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ان الحوادث من المستوى الرابع لا تؤدي الى خطر خارج الموقع.


وأضافت شركة كهرباء طوكيو أن المفاعل رقم 3 يواجه خللا مماثلا. وأوضح متحدث باسم الشركة ان التغذية بالمياه توقفت والضغط الداخلي ارتفع ببطء.وأشارت الحكومة اليابانية إلى احتمال أن تكون عملية انصهار بدأت في المفاعلين رقم 1 و3 في محطة فوكوشيما الاولى الواقعة شمال شرق اليابان المدمر بزلزال وتسونامي.


وأضاف يوكيو ايدانو المتحدث باسم الحكومة اليابانية أنه لايمكن التحقق مما يحدث في قلب المفاعل لكن يمكن اتخاذ اجراءات انطلاقا من هذه الفرضية.


وتبعد محطة فوكوشيما النووية الاولى 250 كيلومترا شمال طوكيو.واوضح ان كل الوظائف الخاصة بإبقاء مستوى سائل التبريد معطلة.وأضافت أن قضبان الوقود المستخدمة في قلب المفاعل رقم 3 التي يفترض أن تبقى مغمورة بالمياه لتبريدها، اصبحت خارج المياه على ارتفاع 3 امتار.وأكدت إعادة مستوى المياه الى ما كان عليه منذ ذلك الحين.


وأدت هذه الاعطال إلى تخطى مستوى الاشعاع النووي في موقع المفاعل الاول في فوكوشيما، السقف القانوني.


وأضاف متحدث باسم شركة تيبكو ان مستويات الاشعاع النووي تدنت، الا انها عادت لترتفع وتخطت السقف الذي حددته الحكومة.وأكدت الحكومة أنها قادرة على السيطرة على الوضع. وقال ايدانو “نقوم بتخفيف ضغط الهواء ونصب المياه لتبريد النظام.


يمكننا السيطرة على الوضع“.واضاف “نواصل متابعة مستوى الاشعاعات المواد الاشعاعية التي اطلقت لا يمكن أن تؤثر في صحة السكان ونريد أن يشعر الناس بالامان“.واتخذت السلطات اليابانية اجراءات استثنائية للحد من نتائج انبعاث اي مواد مشعة. وحذر بانري كايدا وزير الصناعة الياباني من ان توقف مفاعلات نووية عدة عن العمل اثر الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان قد يؤدي الى نقص في التيار الكهربائي.ودعت الحكومة اليابانية المستخدمين خاصة الشركات الى خفض استهلاكها الى حد كبير لتوفير الطاقة.وأكد كايدا في مؤتمر صحفي أهمية ان تخفض الشركات استهلاكها للتيار الكهربائي الى الحد الادنى.


وتوقفت المفاعلات العشرة في محطتي فوكوشيما رقم واحد وفوكوشيما رقم اثنين الواقعتين في المنطقة التي تعرضت للهزات الارتدادية عن العمل.


ودعت شركة كهرباء اليابان “طوكيو الكتريك باور

‫تعليقات الزوار

5
  • moha
    الإثنين 14 مارس 2011 - 05:18

    All countries have to give up its nuclear technologies and dismantle all its reactors.because no one is immune to a disastor like this .no matter how smart or advanced you are.it’s really an accident that japaneese could have prevented by not make it a residential reactors and not easy to be destroyed by an earth quick.now i can say its a big mistake by japanees to let this happened. it’s a terror by its self .the radiation is escaping from the hearth of the reactor and will affect people and all fish life within the sea water and is gonna take billions of years for the radiations to be recycled and the fish would not be safe to eat anymore.the atomic agency must discuss this issue that terorism or disasters like this will never guarranty the safety of any nuclear technology therefore no country should activate its reactors..

  • مغربية
    الإثنين 14 مارس 2011 - 05:12

    نسال الله السلامة للشعب الياباني فهم شعب مسالم و خدوم اللهم امنهم من الزلازل و الكوارث يارب .

  • mohammed ban assou
    الإثنين 14 مارس 2011 - 05:20

    السلام عليكم في الحقيقة نحن آسفون على ما وقع ي اليابان وعقبة إن شاء الله الى امريكة الطاغية

  • علي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 05:14

    دعوة لكل من يريد الاحتجاج بالمغرب اقول لكم اخواني اخواتي عليكم انتدار ما ستؤل له الاصلاحات الملكية السامية ولا نستق الاحداث ونحكم عليها بالفشل فكلنا نحب ان نعيش كباقي الدول الدول المتقدمة لاكن علينا السير وراء ملكنا لشاب حتا نحقق المبتغى انا اكيد انا المغرب سوف يتغير احسن مما هوعليه ادن اخواني لايجب ان نحطم ما بناه ملكنا ونرجع الى الوراء فلنأخد العبرة من اشقاءنا تونس مصر وما يحدت في ليبيا حاليا . اخوكم علي مغربي حتا الموت.

  • ابن العراق
    الإثنين 14 مارس 2011 - 05:16

    بسمه تعالى
    اللهم صلي على اشرف وافضل من خلقت محمد عبدك ورسولك وعلى اله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما
    لاتمنعنا التويوتا ولا السوني الخ من زبالات الدنيا من تحليل الشعب الياباني على عجلة..اولا
    انهم شعب تافه وملحد لم تغيره الكوارث السابقة التي اصابته من قنابل هيروشيما الى ناغازاكي! وثانيا انهم اذوا العراقيين الابرياء اشد الاذى على رغم حسن معاملتهم من قبل العراقيين!فلو كانوا هم المحتلين الرئيسيين بدل الامريكان لفعلوا الاعاجيب المعجبة!!!!! فتفوا على اليابانيين يوم ولدوا وتفوا عليهم في هذه الايام وتفو على من يحبهم الى يوم الدين!
    رابعا استثني من هجومي القاسي اليابانيين المسلمين وان قلوا!واليابانيين الشرفاء.
    اللواء القائد

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا