عصافير البارصا وتفريخ الفشل

عصافير البارصا وتفريخ الفشل
الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 06:37

يوما بعد يوم، يتأكد أن المغرب مستمر في تفريخ الفشل، وذلك بعدما أصرت إحدى الشركات على شراء “خليان دار بوها” بيديها، فدفع مبلغ قريب من ملياري سنتيم من أجل أن تأتي برشلونة لتلحق هزيمة لن ينساها المغاربة بفريق الرجاء وصلت لثمانية أهداف لصفر، يؤكد أن التباهي بمواجهة أفضل فرق العالم أهم بكثير من المال المغربي وأهم من كرامة فريق ظهر صغيرا جدا وهو الذي يسموه عشاقه بالرجاء العالمي..

فريق برشلونة ضرب 3 عصافير بحجر واحد، الأول هو أنه أنعش خزينته بأموال مغربية، الثاني هو أنه أعطى دفعة معنوية للاعبين الذين يشرف عليهم مدرب جديد غير غوارديولا الذي ودع الفريق قبل أيام، والثالث هو أنه تمكن من تحقيق فوز تاريخي هو الأكبر بالنسبة إليه مع فريق إفريقي..

عندما تريد دولة ما تحترم نفسها من فريق شهير أن يزورها من أجل خوض بعض اللقاءات الودية، فهي تحاول البحث عن طريقة تجعلها هي الرابحة ماديا من ذلك الفريق وليس العكس، وبالتالي فالأندية العالمية التي تستعد بالدول الأسيوية في إطار جولاتها التحضيرية الصيفية، هي من تؤدي الأموال كي توفر لها هذه الدول أجواء مناسبة للتحضير، أما عندنا في المغرب، فجائز أن تربح برشلونة لوحدها من أجل أن تطأ أقدام ميسي ملعبا مغربيا..

الأموال المغربية صارت حلالا بالنسبة للأجانب، غيريتس يتمتع كل شهر بملايين السنتيمات ورئيس الحكومة يتحدث عن الوفاء بالعقود، فيربيك ينعم في جنات منتخبنا الأولمبي منذ زمن وهو الذي وصفه الشوالي ب”الخواف” بعد أن بهدل فريقنا في أولمبياد لندن، شاكيرا غنت لدقائق بتكلفة وصلت ل 650 مليون سنتيم في الوقت الذي صارت فيه أحوال الكثير من الفنانين المغاربة أقرب إلى التسول، وشركة فرنسية تقتطع من خزينة المملكة ما يقارب 20 مليار درهم من أجل مشروع فاشل اسمه القطار الفائق للسرعة، وبالتالي، فمن حق البرسا أن تربح، ما دامت في ضيافة البلد الأكثر كرما في العالم..

قبل أيام، خطب رئيس الحكومة على المغاربة في حوار تلفزي تعامل فيه مع الصحفيان كمجرد ديكور، قال فيه أن الزيادة في أثمنة المحروقات أتت في وقت يعرف فيه المغرب أزمة اقتصادية خانقة، وهو في هذا لم يكذب، لأن المغرب فعلا يعيش أزمة اقتصادية خانقة، لكن من يعيشها هو المواطن البسيط الذي يغرق في القروض لكي يوفر لخزينة الدولة بعض الدراهم التي توزعها بسخاء على كل زوار المغرب..

لكن من حق بنكيران أن يقول ما يشاء، ففي النهاية، ربتنا الدولة على احتقار بعضنا البعض وعلى تفضيل الأجنبي، ما دام هذا الأخير من حقه أن يحجز في أروع فنادق المملكة بأثمنة بخسة في حين لا يستطيع المواطن المغربي البسيط الاقتراب منها إلا إذا أراد أخذ صورة قرب الباب، ولمن يسأل كيف ذلك، فشركات الطيران العالمية توقع عقدا مع الفنادق المغربية بموجبها تتكلف هذه الشركات بملء الفندق بالزبائن، ولا يهم إن ربحت الفنادق أم لا، بقدر ما يهم هو أرقام ليالي المبيت كي تتفاخر بها وزارة السياحة..

من كل هذا وذاك، فوز برشلونة كان في صالح الشعب المغربي، لأنه فتح عينيه أمام المجازر التي تحدث في خزينته، أما لو قدر الله، وكان فريق الرجاء هو الفائز، لخرجت الملايين إلى الشوارع، ولتم استقبال لاعبي الرجاء في القصر الملكي، ولاستضفنا في الأيام المقبلة فريق ريال مدريد من أجل أن تستكمل وزارتنا فتوحاتها الكروية..

[email protected]
http://www.facebook.com/azzam.page

‫تعليقات الزوار

20
  • سمير الدخلاوي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 07:09

    الحمد لله ان الرجاء خسرت بتلك الحصة الثقيلة كي يفتح بعض المغرر بهم اعينهم جيدا لعل الصورة تتوضح اكثر امامهم
    فلو فازت الرجاء لكانت جرعة التخدير ناجحة و سيمتد تأثيرها لمدة من الزمن
    الحمد لله خسرنا و خسرنا اموالا طائلة لعل الأزمة تزيد قليلا و شوية بشوية حتى تفيض القضية في انتظار إقصاء باقي المشاركين في بقية التظاهرات لنعرف قدرنا جيدا

  • hamid
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 07:57

    العين بصيرة و اليد قصيرة..لكن السؤال الدي يطرح نفسه الى متى ستبقى هده اليد قصيرة !!

  • جرينبوش الحرامي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 08:40

    بعيد الصواب: "عندما تريد دولة ما تحترم نفسها من فريق شهير أن يزورها من أجل خوض بعض اللقاأت الودية، فهي تحاول البحث عن طريقة تجعلها هي الرابحة ماديا من ذلك الفريق وليس العكس، وبالتالي فالأندية العالمية التي تستعد بالدول الأسيوية في إطار جولاتها التحضيرية الصيفية"
    من أين لك هذه المعلومة؟ أنا مراسل صحفي رياضي لإحدى الجرائد، وما تقوله خاطئ، جميع الأندية الكبرى في إطار جولاتها سواء الأسيوية أو الأمريكية، كريال مدريد أو البارصا تشرط على الأندية المستضيفة شروطها: كتوفير النقل والإقامة والأمن والمال الكثير، عكس ما كتبت في مقالك. بل بعض النوادي تذهب لأكثر من هذا لتشرط حافلة جديدة لم تستعمل قط لتنقل لاعبيها كما فعلت ريال مدريد لما نازلت منتخب الكويت في مباراة ودية. من فضل راجع معلوماتك قبل أن تكتب مقالاتك

  • Greenbouch
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 09:09

    تقول في مقالك بأن الشوالي وصف المدرب بالخواف؟ من هو الشوالي؟ هو مجرد معلق رياضي لا أقل ولا أكثر حتى تعود إلى ما قال، أضيف إلى ذلك: "شركات الطيران العالمية توقع عقدا مع الفنادق المغربية بموجبها تتكلف هذه الشركات بملء الفندق بالزبائن" كما ذكرت في مقالك، متى كانت شركات الطيرات تبرم عقودا مع الفنادق؟!!! أما بخصوص ما ككتبت: "ما لو قدر الله، وكان فريق الرجاء هو الفائز، لخرجت الملايين إلى الشوارع، ولتم استقبال لاعبي الرجاء في القصر الملكي"، فهذا فيه مبالغة كبيرة جدا جدا. أنشري يا هسبريس

  • Mourad
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 14:06

    C'est trop àSsi Ismail,
    à vous lire, M. Untel comprendra que le Raja ou une entreprise marocaine a déboursé 2 milliard pour voir jouer le Barça au Maroc, et que ces 2 milliard de centimes ça représente beaucoup d'argent pour le Barça et que la défaite est le suicide du foot ball marocain , et que notre dignité a été bafoué . bezzaf a ssi Smail, raha Barça(puissance footbalistique, économique, ………….

  • alniff tinghir takacha
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:16

    je tiens à vous remercier pour cet article .vraiment.c'est un article à lire et à relire.il nous pousse à réfléchir sur la situation pire et des conditions impardonnables de la plupart les marocaines (mssakn )merci infiniment et bonne continuation)

  • Zakaria
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:44

    Excellente Analyse Bravo Ismail

  • الصامت
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:53

    مقالك يثلج الصدر وإن كان يتحدث عن أمور تحرق قلوبنا . ما أحوجنا إلى مثل هذا الوعي في أوساط مجتمعنا . شكرا لك

  • جلال
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:25

    مغالطات بعدد شعر الراس فيما كتبت
    اولا الجامعة كانت تقرر اجراء مقابلة البارصا ضد المنتخب المحلي و ليس الرجاء،فادن مواجهة البارصا للمنتخب ليست تضييعا للمال،الشركة المنضمة تراجعت في اخر لحضة عن توفير الامن للمنتخب فاضطرت الجامعة لتعويضه بالرجاء،يجب ان تعلم ان البلدان الاسيوية التي دكرت لا تواجه البارصا فرقها،اما ان واجههتهم فانهم يدفعون 30 مليار و ليس مليارين،لنل لا اعلم ان البارصا واجهت فريقا اقريقيا غير الرجاء كما ادعيت،ادكر لنا فريقا اقريقيا واجهته البارصا خارج اطار الرسمية،تالتا الجامعة واجبها ان تنفق في مجال الكرة و ليس القطاعات الاخرى، يجب ان تعلم ان مليارين لا شيئ في ميزانية كتيبة البارصا، و خسارة الرجاء اماها لا ينقص منها على الاطلاق،فالبارصا هزمت ارسنال بستة اهداف قبل بضع سنوات و في مقابلة رسمية.
    المغربي الحقيقي لا يرضى ان يتدخل معلق تونسي في السياسة الرياضية للمغرب،ولو كانت نيته سليمة،فما بالك و دافعه الحقد.

  • كولشي ولا كيفهم فالكووورة
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:27

    و بزااااف ولاكلشي باغي يهدر ف الكووورة… أولا ا خويا ماشي شركة مغربية هي اللي دفعت مبلغ المليارين و ملي بغيتي تكتب هاد المقال للناس خاص تكون كتبع شويا السياق ديال الاحداث وعندك ثقافة رياضية على الاقل ماشي لي رشقات ليه على شي حاجا ينوض يكتب عليها.. هاديك را شركة سويسرية هي اللي غتكلف بالجولة التحضيرية ديال البارصا العالمية بيما فيها مباراة طنجة و المنسق لمكلفاه الشركة مغربي بحكم ان الحدث غيدور بالمغرب… وراا ماشي المغرب لي جابت البارصا اعباد الله ماتبقاش تنشر اي حاجة المغرب لم يصرف ولا سنتيم على المباراة بل الشركة السويسرية هي التي تكلفت بجميع المصاريف.. الرجاء قبلت بمواجهة البارصا من اجل الاستفادة بالاحتكاك بمدرسة من طينة لاماسيا من جهة و حفاظا على صورة المغرب التي كانت تتقزم من جديد بعدما أحرج المنسققون للمباراة حين رفضت الجامعة اللعب امام البارصا بالمنتخب المحلي و الفاهم يفهم و بعدما طلبت كل من الوداد و المغرب التطواني مبالغ خيالية للموافقة للعب مع البارصا.. لذلك أرجووووووك أخي نحتاج لاحترام صحافة التخصص ماشي مرا مقالة سياسية مرا مجتمعية مرا رياضية اللي كيفهم فشي حاجا يكتب عليها

  • Ahmed
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:34

    Je vois bien que l'auteur de cet article est entrain de profiter d'un autre problème pour consolider ses arguments par rapport à ce qui s'est passé il faut bien savoir que le trésor n'a mis aucun sous dans la caisse de FC Barcelone ce ne sont que des sociétés SONARGESqui l'a organisé donc c'est un match
    purement SVP Nous voulons de la bonne crititque

  • مراد
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 03:26

    يبدو انك اقتحمت مجالا لا تفهم فيه كتيرا،الفرق الاوروبية تاخد ملايير كتيرة للتربص في ماليزيا و اندونيسيا،و تستفيد من بيع الاقمصة و باقي الامتيازات،الفرق الوطنية تحرز الكاس الافريقية لسنتين على التوالي فاين الفشل؟الشوالي معلق الطبقات الامية و مدمني الكلمات المسهمة،ليس في العالم العربي معلق واحد يستحق الانصات اليه،العرب يتلددون بهزيمة المغاربة،و قد سمعت اماراتيا قال ان هزيمة المنتخب اما اليابان فال حسن عليهم لان الفرق الاسيوية بدات تنتصر،لكن هدا الشعب المغربي مصاب بالدونية،تصور ان سعيد زدوق قال في تعليقه ان تونس اخطات لما وضعت طارق ديالب وزيرا للرياضة و هو سبب الفشل،هل سيشكره الشعب التونسي على ما قاله،؟ثم الا ترى انه تناسى ان منتخب بلده لم يتاهل الى الاولمبياد،
    فشل المغاربة يضهر اكتر في الكتابة الصحفية،يجب ان يتحاى المرء بكتير من الصبر ليقرا ما تكتبون.

  • moi
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 04:11

    Encore une fois, un article qui ne touche aucunement le fond de la jarre,,, vous etes en train de balancer des banalités… vous etes censés nous informer.. c à dire nous ouvrir les yeux sur ce que l'on ignore… n'est-ce pas???

  • mansour
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 04:20

    الشركة المنظمة للمباراة (الشوهة ونحن لا نختلف في ذلك) يوجد مقرها بسويسرا وأموالها تلك وهي حرة فيها؛فماذخل الحكومة في ذلك؟ وماهي مشكلتك مع بن كيران على الخصوص هه؟وخير الكلام ماقل ودل..ولا تنسى أن الشيء إذا زاد عن حده إنقلب إلى ضده،رخف شويا على الحكومة راه كاينين العفاريت شفليك معاهوم..تحياتي

  • عاشق الجلدة
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 04:30

    تعتقد ان البارصا بحاجة لهزم الرجاء لتستعيد الثقة بنفسها؟و متى فقدت الثقة بنفسها يا ترى؟ثم ان المدرب ليس جديدا و انما هو مساعد غوارديولا،و هل ملياران ينعشان خزينة البارصا؟ميسي يتقاضى 2 ملايير اسبوعيا عدا عن التعويضات،اضن ان حارس الملعب يكلف اكتر من مليارين،و لمادا لا تحسبها من زاوية المكاسب،كم من الناس توافدوا على طنجة متلا،و العشاق الدين راو نجومهم مباشرة بما فيهم المهدي،الخلاصة هي ان البارصا تعاملت باخوية و تفضيلية مع المغرب،ملياران لا تساويان شيئا امام اصابة احد اللاعبين متلا،تصور لو اصيب ميسي باصابة تقعده سنتين،انت هنا تخاطب اناسا يلعبون بالملايير،فالمرجو ان ترفع السقف قليلا.

  • رشيد
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 05:29

    بعض التعاليق تحاول إخفاء شمس الحقيقة بالغربال، الشركة التي نظمت المباراة هي سونارجيس، الشركة الوطنية لانجاز تدبير الملاعب، وهي التي يرأس مجلس إدارتها وزير الشباب والرياضة، جولة صغيرة في جوجل تجعلكم تعرفون هذه الحقيقة، ثم هناك من يقول أن مليارين مبلغ ضعبف على البرصا لأنها تربح الملايير في الاسبوع، لتربح الملايير كل دقيقة، فذلك شأنها، شأننا نحن في مالنا الوطني الذي لا نرضى أن يضيع لمجرد سواد عيون ميسي، أما ما تستفيده الدول الاسيوية فكثير جدا من زيارة الفرق العالمية لها، فماذا استفدنا نحن؟ هل مذلة فريق مغربي؟ فقليلا من الواقعية، كان من الأجدى أن تنتقدوا من نظم المباراة وشوه الرجاء عوض انتقاد الكاتب.

  • Abdeul
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 13:47

    غريب أمركم إخواني المغاربة كيف تجرؤن على القول ان الاموال التي صرفت على جولة البرصا تعود للشركة السوسرية؟؟؟؟زد على على ذللك المقابلة كانت تكريما للاعب الظلمي فهل شهد احدكم الظلمي يوم المبارة؟؟؟فالتبحثوا كم كانت حصة الظلمي من هذا التكريم؟؟ اقسم أنكم عبيد وستظلون!!! ومايحز في نفسي ان البعض ينصب نفسه للدفاع عن الظلم والفساد والمفسدين بكل ما أتي من قوة.كفانا انظروا الى حالنا في زنطيط الحضارة في كل الميادين ومع ذالك نتباهى ياللعجب !!! 

  • Youssef Oudra
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 18:51

    هناك ميل لقتل كرة القدم المغربية. لقد لاحظ أنه لم يعد في حالة وجود إمكانية لفريق من الدار البيضاء إلى الانتقال من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى. انهم يريدون فقط الوداد والرجاء البيضاوي ليكون في المغرب. مثلما هو الحال في ÉGYPTE واسبانيا. فريقان فقط. Arryadia هو القناة التي تدعم الوداد والرجاء البيضاوي فقط.

  • المغربي العربي
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 22:11

    شكرا أخي تحليل جيد لهذا الشعب المسكين المبهذل
    الذي يرقص بذون موسيقى…فقط لأنه قالوا له أرقص…..

  • الى الاخ رشيد