عصيد: القومية العربية تُباعد بين الحركة الأمازيغية والأحزاب السياسية

عصيد: القومية العربية تُباعد بين الحركة الأمازيغية والأحزاب السياسية
صورة: أرشيف
السبت 30 يناير 2021 - 02:55

عزا أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، التباعد الذي ظل قائما بين الفاعلين المدنيين الأمازيغيين والأحزاب السياسية قبل تسعينيات القرن الماضي إلى إيديولوجية الأحزاب التقليدية الكبرى، التي كانت تشغل الساحة السياسية آنذاك.

وأوضح عصيد، في ندوة عن بعد نظمها حزب الحركة الشعبية حول موضوع “سؤال الأمازيغية والبعد الهوياتي في العمل الحزبي”، مساء الجمعة، أن العلاقة بين الحركة الأمازيغية والأحزاب السياسية “كان فيها في البداية نوع من المواجهة الصدامية، لأن الأحزاب التقليدية التي كانت مهيمنة، مثل الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، كانت في وقت معين تتبنى أفكارا وإيديولوجيا أجنبية عن البلد”.

واستطرد الناشط الأمازيغي بأن تبني هذه الأحزاب للإيديولوجيا القومية العربية جعل الحركة الأمازيغية تأخذ مسافة منها، وتدخل معها في مواجهة، موضحا أن “مناضلي الحركة الأمازيغية كانوا يميلون إلى اليسار الراديكالي، وكانوا متأثرين بخطاب هذه الأحزاب التي تقدم بأنها أحزاب تابعة للسلطة ولا تملك سلطة القرار الحزبي، وتتعامل مع المسألة الأمازيغية تعاملا انتهازيا من أجل التوظيف السياسي فقط”.

واستطرد المتحدث ذاته بأن موقف الفاعلين المدنيين الأمازيغ من الأحزاب السياسية المغربية بدأ يتغير في سنوات التسعينيات من القرن الماضي، إذ بدأ يبرز الحوار بين الطرفين، وظهرت صحافة حزبية أمازيغية استقطبت الفاعلين الأمازيغ، وبدأت النخب الأمازيغية تجلس إلى طاولة الحوار مع الأحزاب”.

وأردف عصيد بأن “الفاعل المدني الأمازيغي جلس إلى طاولة الحوار مع الفاعل الحزبي لأنه يعتبر أن الأحزاب هي التي تلعب دور الفاعل السياسي داخل المؤسسات، وهي التي يجب أن تحمل الخطاب الأمازيغي ليصل إلى هذه المؤسسات من خلال مشاريع القوانين التي تعدها الحكومة، ومقترحات القوانين التي تقدمها الفرق البرلمانية وكذا المذكرات الحزبية”.

ووضح المتحدث ذاته أن “الفاعل المدني الأمازيغي في ذلك الوقت كان ضعيفا، ولم تكن له القدرة على تحريك ملف الأمازيغية، وهو ما جعل الأحزاب لا تستجيب لمطالب الحركة الأمازيغية؛ غير أن الحوار بين الطرفين ظل قائما، قبل أن تأخذ القضية الأمازيغية منعطفا جديدا بعد نهاية عهد الملك الراحل الحسن الثاني ومجيء الملك محمد السادس”.

واستطرد الناشط الأمازيغي بأن “بداية عهد الملك الحالي شهدت انطلاق مسلسل الحديث عن تسييس الخطاب الأمازيغي، الذي بدأ يتسع ليشمل قضايا أخرى غير الهوية واللغة والثقافة، مثل الأرض والمعادن والمناجم وطريقة استغلالها، وتحديد الملك للغابوي، وقضية المناطق المهمشة اقتصاديا واجتماعيا، والعلمانية وفصل الدين عن الدولة”، مبرزا أن الخطاب الأمازيغي في هذه الفترة “بدأ يتوسع ويتخذ طابعا أكثر تسييسا”.

ويرى عصيد أن الحركة الأمازيغية ليس من مصلحتها أن تشتغل بعيدا عن الأحزاب السياسية، ذاهبا إلى القول إن “المناداة باستقلال الحركة الأمازيغية عن كل الأحزاب أمر غير عقلاني، لأنه يمكن أن تتعامل مع جميع الأحزاب دون أن تفقد استقلاليتك كفاعل مدني”، مضيفا: “الانخراط في الأحزاب سيساعدنا كثيرا، وقد تأكدنا من هذا بعدما تعاملنا مع عدد من الأحزاب، ما جعل الفاعلين المدنيين الأمازيغ أكثر واقعية واقتنعوا بضرورة الدخول إلى غمار العمل السياسي”.

وثمّن الفاعل الأمازيغي نفسه انخراط عدد من الفاعلين الأمازيغي خلال الآونة الأخيرة في العمل الحزبي بانضمامهم إلى أحزاب سياسية، قائلا: “هذه خطوة إيجابية وستكون قيمة مضافة ولن تنقص شيئا من دينامية الحركة الأمازيغية، ولا تسيء إليها، لأن الأمازيغ إذا كانوا ممثلين داخل المؤسسات فإننا سنستطيع أن نتواصل بيسر وأن نوصل المعلومات بدينامية أكبر ونساهم في وضع الأرضيات والأوارش ومقترحات القوانين بما يخدم الأمازيغية”.

أحمد عصيد الأحزاب السياسية الحركة الأمازيغية الفاعل المدني

‫تعليقات الزوار

108
  • متتبع
    السبت 30 يناير 2021 - 03:05

    شخصيا و بكل حياذية أظن أنه واقع الحال تطغى عليه قومية أمازيغية أكثر منها عربية. صحيح أن اللغة “العربية” هي السائدة في مغربنا و لكن الأمر لا يجب أن يوصف بالقومية أو العصبية. اللغة هي وسيلة للتواصل لا أقل و لا أكثر و ما دامت العربية هي الأكثر تداولا و بالتالي الأسهل لضمان تواصل أوسع فلا ضير

  • عبدالله
    السبت 30 يناير 2021 - 03:16

    لم يسبق ان سمعته يتكلم بالامازيغية او يحمل صحيفة بتيفناغ

  • fox
    السبت 30 يناير 2021 - 03:54

    إذا كان القرآن صالح لكل زمان ومكان، لماذا هناك قرآن مكي وقرآن مدني ؟ ولماذا آيات منسوخة؟

  • تيزنيتي حر
    السبت 30 يناير 2021 - 04:22

    أكيد سي عصيد، ففي الوقت الذي حاول فيه الملك إنصاف كل مكونات الشعب ليتسع لهم هذا الوطن يحاول البعض توسيع الهوة فيما بينهم وكسب رهاناتهم الانتخابية على حساب بعض نزعات واديولوجيات الغير الناضجين من أفراد المجتمع، ومن بين هؤلاء السياسيين السيدة منيب التي قامت مؤخرا بتصريح غير مسؤول.

  • JAMAL USA
    السبت 30 يناير 2021 - 04:37

    إحتراماتي للسيد عصيد فيلسوف الكبير المغربي الأمازيغي فلقد قال أفلاطون الفيلسوف : (يكون الفيلسوف أحمق وبليدإذا كره قومه وظن نفسه أنه من الناجحين وهو أنحس المنحوسين ) وأنا متأكد لو كان أفلاطون مسلما سيرمي فلسفته ويتجه لفهم نفسية الحمقى الذين يتبججون بالعلم والمعرفة

  • جماعة الخير ....
    السبت 30 يناير 2021 - 04:39

    احمد عصيد و محمد بودهان اكبر كارهي العنصر العربي و لا يؤمنون ان هناك مغاربة من اصول عربيه ويمثلون الأغلبية الساكنة داخلة المملكة المغربيه.والامازيغ الامازيغية تمثل الأقلية داخل المملكة العلوية العربيه المغربيه

  • ال
    السبت 30 يناير 2021 - 04:50

    القومية العروبية عنوان الزمن البائد البئيس المليئ بالانهزام والتخلف لايناسب ابدا بلدا مثل المغرب ذو الاصول الامازيغية وصاحب الثقافات الغنية المتعددة والمتنوعة.نعيش بامان وندين بالاسلام ونحب السلام

  • حمادي
    السبت 30 يناير 2021 - 05:04

    إذا كنت تعتقد أن إلهك ينظر إلى ملابسك , وأن في عقيدتك زي خاص دونك من الناس فأنت تعبد مدير مدرسة وليس إله متصف بالكمال

  • بلورة
    السبت 30 يناير 2021 - 05:36

    أظن أن الجعة انتهت و جاء وقت الظهور مجددا من أجل البحث عن ثمنها (ندوروا الصرف)

  • خالد
    السبت 30 يناير 2021 - 06:05

    طبيعي أن يوافقني السيد عصيد بأن الطفرة في عالم الأحياء تتسم بالعشوائية وعندما تحدث بالصدفة لعدة حيوانات أو حشرات أو نباتات تتدخل الطببعة لاختيار الأنسب و ليس الأفضل، (ليس بالضرورة أن يكونا ذكيا) ما يعرف بالانتخاب الطبيعي.
    لو افترضنا أن عقل و ذكاء السيد عصيد حصلت له طفرة جينية عشوائية من بين عقول المفكرين المغاربة ( لأنه هو الوحيد داخل المجتمع المغربي الذي يطل علينا إعلاميا بأفكاره ) ، لن تتمكن أفكاره و مبادئه من العيش والاستمرار داخل تقاليد وعادات ودين المجتمع المغربي رغم أنه الأكثر ذكاءا، لأن لانتخاب الطبيعي سيختار الأنسب و ليس الآذكى كونه أقلية هو ومؤيديه داخل هذا المجتمع وبالتالي ستبقى افكاره ومبادئه حبيسة عقله ولن يستطيع توريثها حتى لدريته لأن المجتمع المغربي بأغلبيته سيرفضها لأنها لا تتناسب مع تقاليده وعاداته كما تعمل آليات التطور الذي يقدسه السيد عصيد.

  • إنه السرطان القاتل...
    السبت 30 يناير 2021 - 06:12

    من الأفكار والاستراتيجيات الاستعمارية الخطيرة لإضعاف واحتلال الشعوب : هي التشكيك أولاً في الهوية ثم بعدها زرع افكار التفرقة ثانيا، وبكل بإختصار، إنها سياسة “فرق تسود” الاستعمارية السرطانية الخببثة التي ينهجها وبكل حرية ووقاحة هدا العميل لاسياده في الخارج لاضعاف وجدة صف الامة المغربية…

  • العروبي
    السبت 30 يناير 2021 - 06:21

    القومية العربية لم ترفض الاختلاف والتنوع الثقافي بل ان القومية العربية تعبير حضاري وحداثي جامع للتنوع في الوطن العربي من اجل تحرير العقل والارض والانسان من التبعية والتخلف والعرقية القبلية المتخلفة. القومية العربية احتضنت وتحتضن التعدد الديني والمذهبي واللغوي والعرقي ، وقدمت نموذجا حضاريا جامعا.
    القومية العربية قدمت المشروع النهضوي العربي في ستة أهداف، وهي الوحدة العربية، والديمقراطية والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي، والتجدد الحضاري.
    القومية العربية مشروع مستقبل الامة ، مشروع جامع وموحد بين المتعدد والمتنوع، أما النشاط البربري فما زال سجين أزمة العرقية والقبلية والماضوية والخرافات.

  • .كون تحشم
    السبت 30 يناير 2021 - 06:28

    * آ سي عصيد ، لقد سئمنا من الشفوي و الركوب على هموم الناس .

    * لو كنت ذا نية حسنة و باحثاً في الموضوع ، لقمت بمقارنة أوضاع

    البوادي الأمازيغية و بالأرقام بين الماضي و الحاضر ، و ماذا تحقق

    بالنسبة للبادية المغربية على العموم . و من تمة نستخلص أين توجد

    المناطق المهمشة و الأخرى غير المهمشة .

    * إن أمثالك ، يركبون على هموم الناس لتحقيق أغراضهم الشخصية لا غير .

    * لو سلم لك الأمر ، قل لنا عن برنامجك و ماذا تنوي فعله بالأمازيغ وغيرهم ،

    سوى بلا بلا بلا….كون تحشم ، الناس كلها عاقت .

  • oili
    السبت 30 يناير 2021 - 06:40

    بدأت أتشائم من هذا الشخص لأن مواضعه جلها تتسم بالانخياز للامازيغية والدفاع عنها كأن الامازيغ مدطهظون بالمغرب أو الأقلية العرقية

  • مغربي محب لكل المغاربة
    السبت 30 يناير 2021 - 07:27

    مات سبويه وفي نفسه شيء من حتى… مات العظماء وفي سجلهم علوم تنفع البشرية …
    أما هذا الشخص سيموت غيضا و في نفسه شيء اسمه العروبة.
    ستضل تحاول الهدم بمعولك البءيس لكن هيهات….
    فالمغاربة سواسية كانوا عربا أم ريفا ام صحراء أم سوسا

  • العروبي
    السبت 30 يناير 2021 - 07:34

    القومية العربية لم ترفض الاختلاف والتنوع الثقافي بل ان القومية العربية تعبير حضاري وحداثي جامع للتنوع في الوطن العربي من اجل تحرير العقل والارض والانسان من التبعية والتخلف والعرقية القبلية المتخلفة. القومية العربية احتضنت وتحتضن التعدد الديني والمذهبي واللغوي والعرقي ، وقدمت نموذجا حضاريا جامعا.
    القومية العربية قدمت المشروع النهضوي العربي في ستة أهداف، وهي الوحدة العربية، والديمقراطية والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي، والتجدد الحضاري.
    القومية العربية مشروع مستقبل الامة ، مشروع جامع وموحد بين المتعدد والمتنوع، أما النشاط البربري فما زال سجين أزمة العرقية والقبلية والماضوية والخرافات.

  • oushaq
    السبت 30 يناير 2021 - 07:38

    باش كاتفيد البلاد بهاد الخرجات الناس خدامين في العلوم اللي غادي تفيد البشرية وانت حاضر ليا الايديولوجيات والخربوشيات والكركوشيات سير خضر على شي حاجة اللي تفيد الناس

  • الفكر
    السبت 30 يناير 2021 - 07:39

    افكار عنصرية تحاول التفريق بين أبناء الشعب المغربي …. تصريحات خارجة عن نطاق دستور 2011… .. شخص يغرد خارج السرب… لا للعنصرية، اذهب إلى حالك البئيد واتركنا نعيش في سلام…..

  • عبدالله
    السبت 30 يناير 2021 - 07:40

    ان التباعد ليس إلا في عقول المتعصبين من هذا الطرف أو ذاك حيث يستغلون للأسف من طرف الانتهازيين الذين يريدون التربع على رأس المسؤوليات في هذا القطاع أو ذاك. فأغلب المتعصبين من كل طرف لا يعرف حتى اسم جده الرابع أو الخامس على أبعد تقدير فبالأحرى معرفة “أصله و فصله”. أليس رئيس الحكومة أمازيغي الللسان؟. إن هويتنا المغربية الغنية بروافدها ملك لجميع المغاربة و لا يجب المزايدة عنها

  • حفيظ السوسي البعمراني
    السبت 30 يناير 2021 - 07:52

    أنا ضد القومية العربية او الامازيغية، هويتنا إسلامية شاء من شاء وأبى من ابى، وهذا العلماني ينفخ في الرماد حتى تصبح نارا؟ فيا ربي وحد امتك من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها وأبعد عنا الفتن والفتانون.

  • ahmed
    السبت 30 يناير 2021 - 07:55

    ابحث لك عن عمل اخر غير هذاكسرت لنا رؤوسنااغبر عن الشاشة بعض الشيء سيدي… سئمنا من كلامك كل مرة وحقدك عن العربية والاسلامنعلم انك مسبر من طرف جهات خارجية… ماهي قيمة المضافة للمغرب… لاشيء…. ابحث لنا عن مضاد لكورونا وسنسجد لك…. اما قصصك فقد سئمنا منها

  • متزمت و منغلق ناكص
    السبت 30 يناير 2021 - 07:56

    اي متدين سيطالع صورة الكتب على رفوف المكتبة خلف احمد عصيد سيتذكر فورا ان الحمار فقط هو الذي يحمل اسفارا لا يفقه فيها شيئا و انا متطرف بهاد الطرح و لكنه الاحساس الجمعي و مجلة هسبريس العدد صفر التي شارك على غلاف صفحتها الامازيغي نفسه تعطي نفس الانطباع فعصيد بمقدمة المجلة العدد صفر الثقافية و خلفه مجلة تقف بكل العدد على نفس الرف و انا انسان ناكص و نكوصي و احب الانغلاق و التمدد بشكل متقوقع

  • Abdelhak
    السبت 30 يناير 2021 - 07:57

    العمل السياسي لا يعتمد على الهوية الامازيغية او العربية إنما يعتمد على حمولة فكرية ناضجة بما تحمل الكلمة من معنى رغم أن أهل السياسة لا نؤمن بهم ولا بطريقة تذبيرهم للامور أسي الفاهم. كل خرجاتك في هذا الموقع لا بد من ذكر عرب امازيغ. اهذا هو قمة تفكيرك؟؟؟؟؟؟

  • أمازيغ حر
    السبت 30 يناير 2021 - 08:05

    أشك في دوافع هذا الشخص و نواياه الخبيتة، هو لا يمثل إلا نفسه، الأمازيغ لم ينصبوه ليتكلم بإسمهم، نحن و الحمد لله نعيش في بلدنا أحرار رغم إختلافتنا التقافية، إلا أن الوطن و الدين يجمعنا و يوحدنا فكلنا مغاربة، يجب علينا التصدي لأمثال هدا الشخص، وعدم تركه يشق صفنا، بل يجب محاكمته بتهمة المساس بأمن وطننا و وحدة شعبه.

  • أمازيغ مراكشي
    السبت 30 يناير 2021 - 08:13

    على شركاء الوطن من العرب و المستعربيين المغاربة أن يعلموا ان الأمازيغ يرفضون من يرفضهم و يحترمون من يحترمهم.

  • محمد
    السبت 30 يناير 2021 - 08:13

    ألم يكن حزب الحركة الشعبية منذ نشأته مع ضهور ضهير الحريات العامة نهاية خمسينيات القرن الماضي الحزب الوحيد الذي تبنى المسألة الأمازيغية و تنعثه باقي الأحزاب السياسية و كذا النقابات بحزب الشلوح و حزب اابادية ؟ ألم تكن صحافته أول صحافة سباسية تنشر المقالات و الحروف الأمازيغية قبل أي مكون أمازيغي و أيام كان الحرف الأمازيغي محاصرا من طرف الأحزاب الأخرى و على رأسها حزب الإستقلال و الاتحاد الإشتراكي؟؟ ألم تهرول باقي الأحزاب لتتبنى المسألة الأمازيغية إلا في تسعينيات القرن الماضي ؟؟؟ و هذا لاستدرار أصوات شريحة واسعة من الشعب المغربي. ألم تتهافت باقي الأحزاب لتنافس الحركة الشعبية في الساحة الأمازيغية إلا في عهد جديد و لم تعد تدم الحركة الشعبية بحزب الشلوح و البادية.؟؟ ألم يكن حزب الحركة السعبية الحزب الوحيد الذي كان يتعاطف مع الحركات الأمازيغية في السر و في العلن؟؟ هءه أسئلة أطلبكم الرد عليها و شكرا للجميع و مع كل الإحترام.

  • يتبع الكتاب و السنة
    السبت 30 يناير 2021 - 08:18

    الإسلاميون بين الثابت والمتحول في السياسة

    تبعات هذا الاصطحاب اللغوي كبيرة، وعواقب هذا الخطاب جسيمة وعظيمة، حيث يصبح المخطئ جاهلا، والغلطان آثما، والمخالف ضالا، والمجتهد خائنا، وانطلاقا من هذا يعتبرون مواقفهم نصرة للحق ضد الباطل، فيصبح اجتهادهم السياسي ومقاربتهم الإيديولوجية هي الحق والوفاء، وكل اجتهاد آخر أو مقاربة أخرى هي الباطل والخيانة.

    عمر المرابط

  • نورالدين المعتدل
    السبت 30 يناير 2021 - 08:24

    الاستاذ المحترم كل ما ورد في مقاكم هو مجرد آراء وقد تكون استنتاجات شخصية بعيدا عن الحقيقة. العربي والامازيغي لا يمكن علميا وعمليا التمييز والفصل بينهم جينيا ولا أقول مورفلوجيا. أنكم تزكون الفتنة والتفرقة ،وهذا مر عليه الزمان واكل عليه الدهر وشرب ،أدعوكم من هذا المنبر أن تستثمروا علمكم ومعارفكم في كيفية محاربة الفساد على كل اشكاله وفي كل المجالات ،وهذا اكيد له قيمة مضافة وسيدخلك التاريخ من باله الواسع.

  • احمد
    السبت 30 يناير 2021 - 08:59

    نحمد الله هذه المرة لان عصيد ابتعد عن انتقاد الدين الاسلامي و المسلمين الذين في نظره ليسوا سوى اكباش اعماهم التدين و التزمت و التشبت بقيمهم الاسلامية.خلافا له الذي يرى نفسه مثقفا و متنورا لا يشق له غبار.اتواضع اسي كريط.

  • إنه السرطان الخبيث القاتل
    السبت 30 يناير 2021 - 09:09

    … من أخطر المؤامرات في الاستراتيجيات الاستعمارية لإضعاف واحتلال الشعوب هي التشكيك أولاً في هويتها ثم بعدها زرع افكار التفرقة ثانيا، وبكل بإختصار إنها سياسة “فرق تسود” الاستعمارية السرطانية الخببثة القاتلة لحضارات الامم التي ينهجها وبكل حرية ووقاحة هدا العميل لاسياده في الخارج لإضعاف وحدة الامة المغربية وتقهقرها حتى تصير فريسة سهلة للمستعمر الجديد …

  • Sindibadi
    السبت 30 يناير 2021 - 09:13

    لو كان هذا الرجل يؤمن بقضيته لكان كتب بحروف تيفينار غير أنه هو الأمي الأول في هذه اللهجة المخترعة من طرف المختبر الملكي لتفريخ اللهجات
    المغرب عربي الهوية منذ فجر الإسلام
    ولن يكثرت بالداعين للتفرقة فيما بين أفراد الشعب الواحد
    الأحزاب السياسية المغربية أحزاب معروف عنها سياسة التبعية الزمنية والإصطياد في المياه العكرة
    وهذا ما جعلها لا وزن لها في المجتمع المغربي وإذا كان المغاربة عازفون عن المشاركة في هذه الثمتيلية الإنتخابية
    فعن جدارة واستحقاق
    والركوب على السياسة الملكية فيما يخص تقرير المصير اللغوي للمغرب يدخل في
    في إطار دعوة اللوبي السوسي لمحرقة كافة اللهجات المغربية
    قال الملك حفظه الله وبالحرف على أن الأمازيغية هي ملك لكل المغاربة
    لكن اللذين يتصرفون في هذا المضمار
    هم عرقيون وطائفيون وأغلبهم ملاحدة
    وبالتالي يحاولون يائسين دفع المغرب نحو
    حرب أهلية هم يعلمون جيدا أنهم سيكونوا
    الخاسرين فيها على كل الأصعدة
    والسؤال الوجيه الذي على المغاربة أن يطرحوه على الأحزاب السياسية
    وهو هل الريفية وباقي اللهجات المغربية ايست بلغات قائم بذاتها حتى يتم محرقتها
    لمصلحة السوسية؟

  • مغربي عربي صهر أمازيغي
    السبت 30 يناير 2021 - 09:23

    كلنا مغاربة.. لسنا في حاجة لمزابدات… عرب وامازيغ وغيرهم متعايشين بسلام و متصاهرين من مآت السنين في حب و وأم

  • محمد
    السبت 30 يناير 2021 - 09:30

    تحية للاستاذ احمد عصيد
    الذي يناقش واقع الامور وليس الخيال العلمي الذي عند البعض

  • عصيد براكا من تكرار
    السبت 30 يناير 2021 - 09:31

    واسي عصيد الناس عيات من هاد الكلام. ناس بغات ليطرح مشاكلها الحقيقية الفقر البطالة الشغل الصحة اما الدين والأمازيغية والعرب وكدا كل واحد لديه حرية المعتقد وكل واحد والأصل ديالو

  • mouad
    السبت 30 يناير 2021 - 09:43

    المرجوا الإنتباه إلى هذا التعليق وأتمنى من هسبريس أن تنشره
    أنا عشت في وسط المغرب في منطقة فيها العرب والأمازيغ والصحراويين ((ضواحي زاكورة ))
    أريد الحديت باختصار عن الأمازيغ هناك ولست شخصيا أمازيغي .
    الأمازيغ ناس عاديين جدا طيبون معقولين يعيشون غالبا على شكل دواوير قرب الجبال أو على التلال أو حيت يوجد الماء . يصلون يصومون يعييدون العيدين يتزاوجون غالبا في مابينهم وأحيانا من جنس آخر غير الأمازيغ . يدرسون معنا في المدارس . فيهم المجتهد و فيهم الكسول . وأتذكر شخصيا لما كنت في منافسة مع تلميذتين أمازيغيتين . هم متشبتون بالبقاء حيت ولدوا بعد سنوات الجفاف في الجنوب قام أفراد الأسرة الدكور بالسفر للبيضاء وقامو بشراء محلات للتجارة لذا تجدهم في الأغلب في البقالة والمحلبات . وهم باستمرار يعودون إلى مناطقهم خصوصا أيام العيد …
    كي لا أطيل أستغرب من كون السيد عصيد يريد أن يقول أنا هو الأمازيغي . والله ثم والله أنك لا تمثلهم .
    لو أنني أردت معرفة الأمازيغ من خلالك لكرهتهم . لكن بما أني أعرفهم لمعيشتي معهم . فأنا أحبهم
    العرب الأمازيغ الصحراوة كلنا واحد .

  • ali
    السبت 30 يناير 2021 - 10:22

    شخصيا لا اعرف ان كان عصيد يدرك معنى القومية حقا كما هي في كتابات شرلز تايلور مثلا، ما اعرفه هو ان عصيد يعادي العربية من منطلق عرقي، ويعزو اليها كل شرور البلاد والعباد. للاسف يقدمه البعض رائد الفكر التنويري والتحرري،

  • Ahmed
    السبت 30 يناير 2021 - 10:22

    و الله إنكم تقترفون ذنب في حق الإنسانية
    أو على الأقل في حق المغاربة و خاصة فئة الشباب..
    منبركم يسائل كل يوم هذاا”للشيئ”..
    الذي يعتو فسادا فكريا لان ليس له ضمير و لا دين يؤطره.
    شغله الشاغل واحد..
    ضرب الإسلام و العرب..و هذا ليس بالفكرو لا بالثقافة.

  • marocain
    السبت 30 يناير 2021 - 10:28

    المفكر و الباحث و المناضل و و …. عصيد
    دائما تغرد خارج السرب و إذا انتابك الشعور بأنك منسي تخرج علينا من نافذة إعلامية لتربط المشاكل الاقتصاديه و البيئيه و الصحيه و ربما حتى الكوارث الطبيعيه و الحرب العالميه الثانيه …. بالقوميه العربيه او بالاسلام و الفتوحات الاسلاميه .

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 10:33

    جاء وجاب الجديد القديم اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا اللهم احفظ هدا البلاد وساءر بلاد المسلمين امين امين

  • الزيغة الجديدة
    السبت 30 يناير 2021 - 10:36

    الامازيغية تباعد بين العروبة والاسلام وتحاول التحزب مع اليهودية على حساب الاولين..إنها بداية صعود العنصرية العرقية الجديدة مدفوعة من اتباع جون بنيت واعداء المغرب الداخليين، ليصبح المغرب في صراع مع هذه النزعة الناثئة من جهة، ومع البوليزاريو من جهة ثانية..

  • غريب
    السبت 30 يناير 2021 - 10:49

    جيتي تاني ؟ عطينا المفيد ،جيب لينا شي افكار بناءة لتحسين الوضعية المعيشية للمغاربة ،جيب لينا علم نافع ، مقابل غير مواضيع تزرع الفتنة و الكلام الفارغ.

  • مغاربي
    السبت 30 يناير 2021 - 10:53

    العرب والمسلمون يطالبون صاحب الجلالة والحكومة بجعل يوم الجمعة عيد وعطلة أسبوعية كيوم السبت لليهود ويوم الأحد للنصارى ,لماذا المسلمون في المغرب ليس لهم يوم عطلة في هذا البلد المسلم.

  • عصيدة "حامضة"
    السبت 30 يناير 2021 - 10:56

    ليس هناك من يباعد بين أطياف المجتمع المغربي ويزرع التفرقة والكراهية أكثر منك أيها الأمازيغي المزور. أنت تدعو – بتعليمات من ماماك فرنسا- إلى قومية أمازيغية لزرع الفتنة والشقاق بين المسلمين في هذا البلد الآمن. أقول لك مرة أخرى بأنك هرمت وبلغت من الكبر عتيا ولم تحقق أي شيء لأسيادك مهندسي الظهير البربري.

  • العروبي
    السبت 30 يناير 2021 - 11:05

    القومية العربية لم ترفض الاختلاف والتنوع الثقافي بل ان القومية العربية تعبير حضاري وحداثي جامع للتنوع في الوطن العربي من اجل تحرير العقل والارض والانسان من التبعية والتخلف والعرقية القبلية المتخلفة. القومية العربية احتضنت وتحتضن التعدد الديني والمذهبي واللغوي والعرقي ، وقدمت نموذجا حضاريا جامعا.
    القومية العربية قدمت المشروع النهضوي العربي في ستة أهداف، وهي الوحدة العربية، والديمقراطية والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي، والتجدد الحضاري.
    القومية العربية مشروع مستقبل الامة ، مشروع جامع وموحد بين المتعدد والمتنوع، أما النشاط البربري فما زال سجين أزمة العرقية والقبلية والماضوية والخرافات.

  • Marocain
    السبت 30 يناير 2021 - 11:23

    العمل خارج إطار, فعلا لن يجدي في شيئ, بل هو تخبط فقط. لكن الإنخراط فيه ذون مبدء هادف وقابل للإنجاز, فهو غالبا لقضاء بعض المآرب الشخصية حيث ذلك هو الخيار السهل المتاح بعيدا كل البعد عن السياسة و متاهاتها, و هذا هو عيب الشعبوية.

  • الأصيل
    السبت 30 يناير 2021 - 11:24

    ندعوالسيد الأستاذ عصيد إلى شيء من الحكمة والصواب وأشكره على تمكنه من اللغة العربية وأساليبها فهو يكتب بطريقة أدبية راقية. والجواب الذي يستند على المنطق التاريخي هو أن اللغة العربية والعيش في كنف لغة الضاد وأهلها استجابت له أمم شتى ذات مجد وتاريخ عتيد منها الفرس والزنج والعرب والبربر وغيرهم من حدود الصين إلى الأندلس في فترة وجيزة بعد بزوغ نور الدعوة المحمدية وحضارة الطهر الجسدي والفكري.انضمت هذه الأمم طواعية وترك علمائها المجد الكبير من مصنفات في شتى العلوم الإنسانية تأثت فضاءات المكتبات العالمية .لقد حسم المفكرون والعلماء والخاصة والعامة هذا الأمر واحتضنوا لغة القرآن التي ضلت المنير لمعارفهم في الفيافي والجبال قرونا عديدة رغم كل الظروف بانين الأكاديميات العربية الإسلامية التى لم تنضو لأي حزب و لا تتوفر إلا على أقلام من قصب ولوحات خشبية .إن التشكيك في هذه التجربة و هذا المسار الإنساني يعداستهانة وتنقيصا من قدر أمم شتى فدعوة إلى تحكيم العقل والصواب .

  • إدريس
    السبت 30 يناير 2021 - 11:51

    لقد اكتشف في جبل ايغود جمجمة إنسان تعود الى 300000 سنة. لم يجدوا نقوش تيفيناغ على جبهتها. أسطوانة الامازيغ سكان المغرب الاولون انتهت. وعلى اية حال ليس هناك أمازيغي 100% ولا غيره من اي جنس المغرب عرف اختلاطا كثيرا على مر الزمن.

  • الموري
    السبت 30 يناير 2021 - 12:00

    القومية العربية لا تباعد بين المغاربة والاحزاب فقط، بل بين المغاربة ووطنهم وأصلهم وأرض أجدادهم … حتى اصبح يظن أنه مشرقي الاصول، اما من تبقى فيظنون ان العربية اسبق من الدين وان عارضتها انت مجرد كافر

  • الفارض يوسف
    السبت 30 يناير 2021 - 12:01

    شكرا الأستاذ عصيد،هذا هو عين الصواب الأنخراط في العمل السياسي والحزبي لن يفقد الفاعل الأمازيغي دوره المدني بل هو قيمة مضافة للنضال لأعادة الهوية والثقافة واللغة الأمازيغية للمغرب،بعد ما ضللنا القوميون لزمان. و

  • السفوكاح
    السبت 30 يناير 2021 - 12:08

    التمزيغيون يزرعون اليأس و الإحباط….يعملون على تحطيم الأرض التي نسعى عليها و اللغة العربية التي ملأت خيالنا و المعتقد الذي مازج وجداننا…..من يهندس و يخطط……نعيش المؤامرة..لنقلها صراحة..لا أعلم اي جائحة عصفت بنا..لا أتحدث عن كورونا..بل بما هو أخطر و أكبر… البربريست يسطو على المغرب

  • الشهبندر
    السبت 30 يناير 2021 - 12:29

    بعد الموت السريري لليسار الذي اصبح تمزيغيا ….تنتقل العدوى للمتأسلمين الذيت تمزغوا بدورهم..ماتت السياسة تماما…و مات النضال…و اصبحت السياسة من اختصاص حزب التمزيغ.. و حزب البهتان..و حزب ثالث..حزب أولاد الحرام..و كلهم العوبة سهلة في يد فرنسا القوة المهيمنة مباشرة على البلاد و العباد

  • مواطن مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 12:52

    المغرب فسيفساء من الأجناس الأمازيغي اليهودي الفينيقي الروماني ثم العربي و يجمعنا وطن واحد وكلنا إخوة لا فرق رغم أني ضد بعض الأفكار للسيد عصيد لكني معه في هذا الطرح الوطن للجميع نحن أقرب إلى الغرب من العرب و المغرب إستقل منذ زمان عن الشرق وهذا شرف نعتز به له خاصيته لنا ملك نعتز به وهو مقدس عندنا و رمز وحدتنا القومية العربية لا تخصنا

  • جليل
    السبت 30 يناير 2021 - 13:00

    لا فرق بين امازيغي وعربي الا بالإخلاص للوطن والعمل بجدية وصدق لما برضي المغاربة ملكا وشعبا

  • اسد الاطلس
    السبت 30 يناير 2021 - 13:12

    بدأت الحركة القومية العربية بتأسيس حركة القومين العرب في نهاية القرن التاسع عشر، في مواجهة الحكم العثماني للبلدان العربية، وتحديداً عام 1891 عند تأسيس الجمعية العربية الفتاة في باريس،وأنتم تعرفون مادا وقع بعد هدا التاريخ، والمغرب لم يكن جزء من الدولة العثمانية

  • المزابي
    السبت 30 يناير 2021 - 13:39

    مجرد سؤال؟؟؟؟
    من يحكم الآن؟؟؟
    ومن بيده السلطة الفعلية؟؟؟
    أليس الأمازيغ ؟؟
    وماذا في ذلك؟؟
    كلنا مغاربة ، ووطننا فوق كل النعرات العرقية والقومية
    والفتنة نائمة لعن الله من يوقظها

  • لا العرقية العنصرية القبلية
    السبت 30 يناير 2021 - 15:10

    وإيديولوجيا أجنبية عن البلد”.
    للإيديولوجيا القومية العربية

    لا تنسى ان العرب والعربية هم من أخرج الهمج من الجاهلية الى المدنية

    في العمل الحزبي بانضمامهم إلى أحزاب سياسية،
    المسير للشؤون هنا كلها بما يزيد على ٪ 99 من بني جلدتك

  • إدريس
    السبت 30 يناير 2021 - 15:19

    برافو سبدهم عصيد راك لاعب العشرة على الشلوح. صادقة ليك المعلم. واحد النهار نلقاوك في شي وزارة غير نيش مزيان.

  • تحديد مواقع
    السبت 30 يناير 2021 - 15:24

    المؤامرة الشيطانية الكبرى لضلالة نسب السنة للنبي

    فالسنة سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا ، فممنوع نسب السنة لغير الله تعالى وتعنى تشريع أحكام ، فليس للنبى سنة بالبتة وهى ضلالة كل الأمة الإسلامية السنية والشيعية ، فهيا اخرجوا اية حكم وإستناد على القرآن مذهب المسلمين قالت بان للنبى سنة ؟ فمن يزعم بأن للنبى سنة فقد أشرك بالله ما لم ينزل به الله من سلطان.

    وما جاء

    عبد الله ماهر
    داعية وباحث اسلامي

  • السفوكاح
    السبت 30 يناير 2021 - 15:57

    قلت و اكرر لو جمع الشباب العروبي المغربي نفسه في تنظيم طلابي فاعل أخذ تجربة طلبة النهج الديمقراطي القاعدي الذي رغم ماركسيته قام بتحصين الجامعة المغربية من زمرة طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية المتصهينة خاض معهم المعارك على امتداد سنوات دفع الشهداء مقابل منع تمدد البربريستين في الجامعة فاصبحت مواقع جامعية كوجدة و فاس و مراكش و القنيطرة مواقع محصنة و مواقع صمود أمام تمدد هذا التيار
    لكن لا حياة لمن تنادي اخرجوا من مواقع التواصل الاجتماعي .. تنظموا…

  • دكالي
    السبت 30 يناير 2021 - 16:35

    هدا كن كان فعهد حسن الثاني كن تحاكم لي زرع العرقية بين مغاربة. انا لا افهم كيف النيابة العامة و ضابطة القضاءية لا تتدخل و هيا ترى بي أم اعينها النزعة العرقية و العنصورية الهدامة و السموم قباءلية. في تصريحاته. هدا شيطان هاجم سكان المغرب العرب و هاجم الملك و هاجم راية المغربية وكل موتق بي فيديوهات.

  • professeur
    السبت 30 يناير 2021 - 16:50

    Je n’ai jamais rencontré des racistes plus que les amazigh dans les grandes villes.
    Il faut que l’Etat fait une enquête sur le nombre d’amazigh par appartenance raciale au sein de chaque établissement universitaire pour voir combien d’étudiants inscrits en master ou en doctorats appartiennent aux tribus de certains professeurs amazigh. Un phénomène qu’on ne voit pas aupèrs d’autre.
    Donc ni toi ni aucun d’eux ne doit venir nous casser la tête par cette histoire.
    Allez faire une chose qui va nous permettre de développer nos sciences et de distinguer des autres Etats au lieu de parler d’une question morte.

  • elgtay
    السبت 30 يناير 2021 - 17:33

    رفاق ونفاق.
    يقول،:
    بداية عهد ( الملك ) الحالي شهدت انطلاق مسلسل الحديث عن تسييس الخطاب الأمازيغي،
    بدون احترام ولا وطنية. مثل هؤلاء المغرب يباع ويشترى.

  • محمدبن ع
    السبت 30 يناير 2021 - 21:58

    نحن نسعى الى الامام العروبي او الشلح او الفرنسي او غيرهم صفات يجب تجاوزها لانه كاختلاط الانساب والدم اختلطت الالسنة ونشر المحبة والوءام والتقارب والتعارف دالكم ما يجب ان يسعى اليه البحث والتطوير اما التسلق بالبلبلة فلا نتيجة ترجى منه

  • Polyface et métalangage
    السبت 30 يناير 2021 - 22:02

    كثر تجار العرق واللهجات في الاونة الأخيرة حتى اصبح احد الاندلسيين شغله الوحيد الدفاع اكثر من اشلوح انفسهم باللسان العربي عن قضايا اشلحي . والغريب ان في المغرب ابواب الاحزاب مفتوحة للجميع والخطابات السياسية الحزبية تتداول باللغة العربية إلآ ان المصالح والمشاريع والحاحيات تقضى باللسان المركب عربي اشلحي فرنسي إن اقتضى الحال . والعلاقة بين الفكر والخطاب السياسيين لايصقلان إلا باللغة العربية وبلسان الجاحظ خاصة .

  • السلام
    السبت 30 يناير 2021 - 22:13

    ماذا نستفيد من رأس عصيد اظن ان المستفيد الوحيد من هذا رأس هو الحلاق فقط الذي يقص لك الشعر مقابل المال اقل لعصيد من الاحسن أنك تأخذ المواضيع الخاص بك مثلا رقص احيدوس واغاني تحيحت وترك المواضيع الأخرى لأهلها و العقول ذكية

  • المهدي
    السبت 30 يناير 2021 - 23:07

    غريب أمر هذا الرجل،لا يتكلم إلا على الإسلام والمسلمين والعرب،يدافع عن الأمازيغ والأمازغية ولم نسمعه يتكلم بها ،وهو ليس منهم لأنهم مسلمون ويدافعون عن الإسلام،وهو ليس كذلك،رجل قلبه مملوء بالحقد والحسد،

  • ورياغلي
    السبت 30 يناير 2021 - 23:12

    وين الترليونات يا حكام العرب

    إن القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وما تكتنزه الأمة العربية والإسلامية من المراجع الإسلامية جديرة بأن تكون نواة حقيقية لاستخراج دستور عالمي يحافظ على جميع الحقوق البشرية وما في الكون من حياة لأنه يحمل قيم ومفاهيم عادلة للبشرية جميعاً وتكون الأمة العربية والإسلامية هي المنارة لحياة البشرية جميعاً قال تعالى (يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب (39)).

    الشيخ عزيز بن طارش سعدان
    شيخ قبلي الجوف برط ذو محمد اليمن

  • Me
    السبت 30 يناير 2021 - 23:14

    عصيد و اتباعه يحلمون بدولة امازيغية على المدى البعيد.يضن عصيد و قد قالها عدة مراة ان الجمعيات الامازيغية يجب ان تتكاثر تم تتحد لكي تكون حزبا مثل حزب كردستان. و هدا الحزب يجب ان تكون له تطلعات انفصالية عن ما هو عربي رغم انه لا يكتب لا هو ولا كل الامازيغ المتطرفين الا بالعربية .و الدليل على هدا ان كل اتباعه ناس عنصريين متطرفين يدعون الى طرد العرب .انصحه ان يلتحق هو و امثاله بالقباءل الجزائرية انهم تقدمو كثيرا في هدا الميدان.

  • الى السفوكح
    السبت 30 يناير 2021 - 23:16

    الشباب العروبي المغربي عاق وبدء مخدر العروبة الذي حقن بها يزول عنه وبدء يعي جيدا انه ليس عربي بل مستعرب ، وبفضل العلم والتكنولوجية الحديثة عرت على سوءة العروبة المزيفة التي تريد أن تعرب العالم باموالها القدرة.

  • أوتاد خيمة
    السبت 30 يناير 2021 - 23:33

    عصيد أحمد يكتب عن القومية العربية
    تباعد الحركة الامازغية عن الاحزاب باللغة العربية الفصحى .واللغة العربية هي احد دعائم القومية العربية ولا يمكن ان يكون وجود للقومية العربية اثر بدون اللغة للعربية.لا ادري ما ماذا سيقول علم النفس في هذه الظاهرة.
    الصواب هو ان تدافع عن القومية الامازغية بلغتها . مرة اخرى اتساءل كيف سيفسر علم النفس هذا التناقض الذي لا يوجد مثيل له في العالم الا عند الامازيغ.

  • بني حذيفة
    السبت 30 يناير 2021 - 23:38

    عندما صدح عمر التلمساني بأن الأمريكيين أهل كتاب؟

    ” إن العالمية والقومية والاشتراكية والرأسمالية والبلشفية وتوزيع الثروة والصلة بين المالك والمستهلك، كلها خاض فيها الإسلام، نحن مسلمون وكفي ، منهاجنا منهاج رسول الله وكفى، وعقيدتنا مستمدة من كتاب الله وسنة رسوله وكفى” (مذكرات الدعوة والداعية،ص100).
    لنخلص سريعا،وبناء على ماسبق، ونتساءل

    عبد الله راكز

  • صهيل الخيل
    السبت 30 يناير 2021 - 23:41

    اغلبية الامازيغ الاغلبية الساحقة يشبهون فزيولوجيا سكان اليمن والاردن كمثال اكثر من تشابهم مع سكان اللكسمبورغ او سكان الدانمارك أو سكان هنغاريا. كمثال
    الامازيغ المغاربة عندما يكونون رفقة السياح الاوروبيين يسهل تحديدهم وهذا يسهل مأمورية الشرطة السياحية.

  • ضحك كالبكاء
    السبت 30 يناير 2021 - 23:54

    القومية العربية لم تباعد بين الامازيغ والامارات العربية وقطر والسعودية والكويت حيث يشتغلون الاف متعددة من الامازيغ المغاربة في هذه البلدان العربية
    القومية العربية لم تباعد بين المغرب وصحرائه حيث هب العرب مساندين داعمين لصحراء المغرب قولا وفعلا بالتمثيل الديبلوماسي والدعم المالي والاستثمارات الضخمة في كل انحاء الوطن دون الكلام عن الهبات والمساعدات المالية .
    كل هذا تجاهله عصيد أحمد عن سوء نية وقصد .

  • صيادو الحبار وتنمية الدوار
    الأحد 31 يناير 2021 - 00:27

    لوكان السيد صادقا مع نفسه لقدم الشكر للامارات العربية التي يشتغل بها ابناء عمومته .

  • الى رقم 3 fox
    الأحد 31 يناير 2021 - 00:28

    توجد سور مكية وسور مدنية لا ن الامر بكل بساطة سور نزلت في مكة وسور نزلت في المدينة .
    فيما يخص الناسخ والمنسوخ الامر ليس عليه الاجماع في الشرح والتأويل .هناك أراء تختلف عن الشرح الوهابي السلفي وتنفي وجود الناسخ والمنسوخ بالطريقة والفهم التي تم تداولها بنطاق واسع بسبب الوهابية السلفية .
    اليهود أيضا يعتبرون الثوراة صالحة لكل مكان وزمان ولا يمكن المس بها .
    مشكلتنا اننا ننتقد القرأن ولا نجرؤ على انتقاد الثوراة . ننتقد البخاري ونصفه باقدح الأوصاف ولا ننتقد التلمود الذي يفوق البخاري خرافات واساطير وعنصرية وجهل.

  • السفوكاح
    الأحد 31 يناير 2021 - 01:45

    التمزيغيون يزرعون اليأس و الإحباط….يعملون على تحطيم الأرض التي نسعى عليها و اللغة العربية التي ملأت خيالنا و المعتقد الذي مازج وجداننا…..من يهندس و يخطط……نعيش المؤامرة..لنقلها صراحة..لا أعلم اي جائحة عصفت بنا..لا أتحدث عن كورونا..بل بما هو أخطر و أكبر.. التمزيغ والبربرة

  • أعراب
    الأحد 31 يناير 2021 - 13:12

    أهداف القوميين التعريبيين والإسلاميين هو طمس هويات شعوب شمال أفريقيا. فلا العروبيين ولا الإسلاميين قدموا شيئا ذو قيمة لهذا الشعوب ذات الحضارات الأقدم قبل ظهور الإسلام بل كان التخريب والتخلف هو نصيب كل من قبل الإسلام بسذاجة والعروبة بجهل.
    الآن سقط العروبيين وانكشف أطروحاتهم (ملاحظة وجيهة: كل الأنظمة المنهارة هي أنظمة قومية استبدادية) وسقط الإسلاميين أيضا بانفضاح السلوكيات والشرائع التي لا تكمل أخلاقا ولا تكرس مكارم من أي نوع بل تدفع البشر للقتال وارتكاب الأفعال الإجرامية من سبي نساء وسرقة غنائم.
    لم تُحدثنا كتب التاريخ كم هو عدد شُراح الوحي وكم هو عدد حفظة القرآن المرافقين للجيوش الغازية، كل ما أوردته كتب التاريخ عن الاجتياح العربي لشمال أفريقيا هو عدد السبايا وعدد الغنائم التي كانت تُشحن إلى الخليفة المسلم جدا. رحم الله من عرف قدره.

  • اليس كذلك
    الأحد 31 يناير 2021 - 15:09

    77
    ليعلم اي كان
    انه
    لا يوجد بالمغرب الحبيب أرض التسامح والتعايش والمحبة والتآخي
    إلا مغربي فقط دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت

    لا تلام لان العرب والعربية اصبحوا كاغيط حرش في حلق الباربارستانية

    اليس كذلك

  • أعراب
    الأحد 31 يناير 2021 - 16:44

    إلى الأخ صاحب التعليق رقم: 78. المعنون ب: اليس كذلك
    كم أنت مُتناقض في تعليقك في بداية الأمر قُلت حرفيا مايلي:
    ” ليعلم اي كان انه لا يوجد بالمغرب الحبيب أرض التسامح والتعايش والمحبة والتآخي إلا مغربي فقط دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت لا تلام لان العرب والعربية اصبحوا كاغيط حرش في حلق الباربارستانية” انتهى كلامك.
    أشرت إلى كلمات: التسامح،التعايش،المحبة والتآخي في بداية ردك،لكن في نهاية تعليقك وقعت في تناقض صارخ ألا وهو نفث سمومك وحقدك الدفين تجاه الأمازيغية كما هي عادتكم دائما،كما يقول المثل: ضربني وبكى سبقني وشكى.
    مجرد تهجمك على الثقافة الأمازيغية ووصفها بالباربارستانية كفيل بإشهار بؤسك الفكري وتخلفك العقلي على غرار حفذة ميشيل عفلق وساطع الحُصري.

  • اليس كذلك
    الأحد 31 يناير 2021 - 17:53

    79

    وهل هناك حقد و كره او بؤس فكري اكثر من منهج ومبدأ
    أعرابن اور اكماك أيا شلحين
    اليس كذلك

  • أعراب
    الأحد 31 يناير 2021 - 18:59

    اليس كذلك 80
    الإناء ينضح بما فيه. للذكاء حدود،لكن لا حدود للغباء.

  • اليس كذلك
    الأحد 31 يناير 2021 - 19:40

    قالوا. سلاما

    لا حدود للغباء

    شكرا يا كبير

  • الشهبندر
    الأحد 31 يناير 2021 - 22:12

    افهمها كما تريد….قال لي احدهم….لو حاربنا التمزيغ…فسيضيع استقرار البلد…..هكذا…..انظر اي عقلية تسود القطيع…وفروا له ما يكفي من التبن….فهو مستعد لكل نزوات مسيو الفرنساوي العظيم….طحنكم الفرنساوي طحنا وخدمه التمزيغيون ..جعلكم ذا قابلية عظيمة للعجن

  • مغربي عادي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 08:17

    كنت أعتقد أني عربي ذون جدال. بتلقائية أبتلع ما يحكيه الإعلام والمحيط الديني والمدرسي.الكتب القليلة التي قرأتها خلال الإعدادي والثانوي كانت بالعربية، متوفرة ورخيصة وتحكي تماما ما يريده خاطري.أن العلم جاء من العرب وان جل العلماء المسلمين عرب وأن الوطن العربي قوة عالمية…لاكن حين تشرق الشمس ترى الأشياء على حقيقتها.السنة الجامعية الأولى في روين الفرنسية، بدأت أطرح أسئلة كثيرة عبرالمعلومات الاكاديمية الشهية والذامغة المتوفرة. كلما زدت تعمق علمي إلا وتحررعقلي. فاكتشفت أن تاريخ العرب والإسلام هو مدون على حقيقته في مكتبات أوربية ويونانية وليس عند العرب. وأن جل العلماء المسلمين في العلوم الدينية والغيرالدينية المنسوبين للعرب هم غيرعرب.حب الاكتشاف أوصلني إلى تحليل حمضي النووي فصدمت بأني أمازيغي 94٪. ففتحت نافدة على تاريخ العروبة والإسلام فوجدت آلة المؤامرة لقومية عربية تطحن في عقول وكرامة الناس البسطاء منذ وقت طويل وأن سكان شمال أفريقيا ضحية تزويرالتاريخ والحقائق.هذا التحول في حياتي يجعلني مهيئ لفظح أي قومجي تعريبي اسلاماوي.

  • مغربي ضد الفاشيست
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 10:09

    84- مغربي عادي

    تكذب ورب الكعبة:

    1ـ لا تحليل جيني أو غير جيني يستطيع أن يخبرك أنك بربري. تحاليل جينية تكشف “العرق” لا وجود لها إلا في هذيان القبليين العرقيين الفاشييين البربريست. وأتحداك أن تثبت هذا. أن تجد مرجعا واحدا يقول أن أي نوع من التحليل الجيني قد يستطيع أن يكشف عن عرقك.

    2 ـ ماذا آكتشفته حول تاريخ العرب في مكتبات الغرب أو اليونان مختلف عما نعرفه؟ هل لك الجرأة أن تذكره؟ أكيد لا، لأنك تكذب وتختلق وتلفق.

    3 ـ العلماء العرب هم عرب بالإنتماء الحضاري واللغوي. هذا هو المعيار الذي يستعمل لنسبة هذا العالم أو ذاك لهذه الحضارة أو تلك. والقبليون العرقيون البربريست الفاشيون مهووسون بالجينات والعرق. هذا فكر نازي عافه العالم المتحضر وأنتم وحدكم من يتمرغ في حمأة العرقية المتخلفة الإجرامية. لم تكتشف جديدا إذا وجدت أن الفرابي من أصول تركية وآبن سينا من أصول فارسية مثلا. هذا ليس سرا، ويعرفه القاصي والداني.

  • amazigh
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 11:51

    @ أعراب

    العرب ماشي مزيانين!
    المسلمون ماشي مزيانين!
    البربرسيت العنصريين القبليين العرقيين هم فقط في نظرك من يستحق جائزة الجمال والكمال؟ وهم الذين كانت لهم حضارة قبل الفتح الإسلامي، حضارة سارت بذكرها الركبان؟ يعني لم يكن تاريخ قبيلتك فقط الاستعمار الذي لا ينتهي إلا ليليه استعمار؟
    وسقطت قلاع الأنظمة القومية، لأنهم سقطوا يعني لم يكونوا على حق؟ ولهذا تبشرنا بفجر القبلية العرقية العنصرية الفاشية البربرستانية؟
    هنيئا لك هذيان الفاشية المتخلفة عدوة الحضارة.

  • Tanger 2021
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:03

    84-مغربي عادي

    كعاتك
    تكتب 90% من التدخلات الكاذبة بأسماء مختلفة مثلTON لتضحك على نفسك )
    مازلت تصنع في مخك خزعبلات كاذبة
    ثم تنشرها
    وتضن حينما سنقرأها سنتحول إلي حركي بيربرستي مثلك

    لا يوجد تحليل في هذا الكن يثبث أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ
    لأن هذا العرق المسمى أمازغ هو غير موجود في الكون .
    هذا العرق غير موجود ويستحيل معرفته .
    البربر تعني خليط أجناس فيهم الأسمر دو الأصول الإفريقية القحة
    و الأبيض دو الأوصول الكنعانية و الفنيقية الشامية و اليمنية
    مع أقلية شقراء من بقايا الرومان و الوندال.

    هذا الخليط إختلط مع القبائل العربية وأصبحنا اليوم عرب .
    نحن اليوم عرب .

    علماء العرب هم عرب بشهاذة المؤرخون الأورو بيون
    مع وجود أقلية فارسية مستعربة خلقت في الدول العربية و تعلمت
    على يد أساتدة عرب .
    عرب الإسم و اللسان و الثقافة و التاريخ و الجغرافية
    هم عرب
    خرافتك هي كاذبة كلك حقد وكراهية لكل ماهو عربي ومسلم
    من تكون أنت ؟
    مروج بأسماء مختلفةللخرافات

  • Marocains 100%
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 15:38

    لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون”… وكل هذه التسميات هي لفروع من البربر وليس كل البربر.
    لأن البربر خليط أجناس فيهم الأسود و الأسمر الفاتح و الأبيض و الأشقر
    خليط أشكال مختلفة و الأصليون لونهم أسمر أفارقة .
    وكل من لونه ليس إفريقي فهو ليس أصلي
    إنه مستوطن
    ولعل أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر (وليس كلهم) إلى مازيغ بن كنعان… فأول مصدر ترد فيه كلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.

    كلمة عرق إسمه أمازغ هي أكبر خرافة تسوق من طرف البيربريست.

  • السفوكاح
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 15:43

    اذا غاب الايمان…او ضعف…او همش…تعابير مخالفة لحالة واحدة…يفقد الانسان معنى الكرامة…و يتحول حلوفا…لا يضره ما يفعلون بمقومات هويته العربية الاسلامية ..ما دام العلف موجودا….يحزنني المؤمنون الساكتون..و يؤلمني ان يكون لهم شبه ظاهر بهؤلاء من همهم علف و وعد بامتلاك ماديات دون مراعاة لما يحثه إليه إيمانهم… البربرة والتمزيغ سرطان الأمة

  • همو أ بلا
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 17:35

    العروبة صنعة العرب المسبحيين السوريين و قد شاطرهم الرأي من عرب مسلمي سوريا اؤلاءك الذين يبحثون عن الزعامة في الادب و الشعر و الفكر و السياسة التي كانت حكرا على العرب المسيحيين الموالين لفرنسا المسيحية اتناء استعمار فرنسا لسوريا .
    و هي بالطبع اي العروبة عنصرية تجعل من عرب سوريا في الدرجة الاولى ثم في
    الدرجة الثانية مصر و دول الخليج العربي
    اما الدرجة الثالثة اليمن و السودان و في الدرجة الرابعة بلدان شمال افريقيا .
    و خير مثال على ذالك ما يقوله هوات النزاعات العربية في المغاربة حيث يقولون جهرة ان المغاربة ليسوا عربا انما
    بربر . و هكذا يتبرؤون من عرب المغرب
    فماذا يقول دعاة العروبة في المغرب بين بربر المغرب .

  • محيي الدين
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 18:50

    90 – همو أ بلا

    أنت تكذب. وهذا الكذب نابع من حقد قبلي عرقي بربرستاني فاشي. كذب بواح هذا الذي تنتجه. وإن وجدتَ هذا الكذب في مكان ما، فأكيد ستكون قد وجدته في أحد مواقع البربريست القبلية العرقية الفاشية. ولهذا يستحيل أن تثبت كذبك هذا. لأنه لا يمكن إثبات أن الكذب حقيقة، لن هذا ببساطة يتعارض مع قوانين العقل والمنطق.

  • امكناس
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:45

    هناك من الامازيغ المستعربة يوضح للجميع مدى جهله وصبيانيته. يدعي أن المغرب عربي. فقط لانه من سكان الرباط أو الدار البيضاء او فاس. يحس وكأن هذه المدن قطرية. مسكين مغسول الدماغ.
    الرباط أو رباط الخيل بناها المورابطين الامبراطورية الأمازيغية لمواجهة الدولة البورغواطية الأمازيغية. الدارالبيضاء إسمها الأمازيغي أنفا أي الهضبة ومعظم سكانها أمازيغ الهجرة الداخلية. وهذه أسماء حقيقية أمازيغية للمدن التالية: فاس : أفيزاز بالامازيغية.
    العرائش : الليكسوس / أزمور : تعني بالامازيغية الزيتون الجاف. / واد زم : أسيف ن إزم أي وادي الأسد / الصويرة : موغادور أساسها الامازيغ وتورها الملك الأمازيغي يوبا الثاني.
    العرايش : ليكسوس. / الجديدة : مازاغان اسسها الامازيغ. / مليلية. : مليلت اسسها الأمازيغ و الفنيقيون. / سلا : شالة اسسها الأمازيغ والفنيقيون. / تيطوان : تيطاوين وتعني العينين. / شفشا ن : شاون وتعني القرون. / القنيطرة : تاموسيدا. / طنجة : اسسها الامازيغ تحت إسم طينجيس او طينجي. / تازة : تيزاس / اصيلا : زيليس / مراكش : أمورواكوش تعني ارض الله. / سطات : زطات وتعني الضريبة. / عين اسردون : ت

  • Tanger 2021
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:44

    N°92 امكناس

    مازلت كعادتك تسوق الكذب و الخزعبلات المفبركة من طرف
    البيربريست
    شخص واحد
    في هذا الموقع
    يمدح اليهووود في جميع تدخلاته
    و هاهو يسوق ” الكذب من جديد ” ليوهم القاريء

    لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
    هذه أكبر كذبة تسوق من طرف الحركة البربرية

    الطوارقي مختلف عن القبائلي 100%
    الريفي مختلف عن السوسي 100%
    ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
    لهجويا لا يفهمون بعضهم بعض و شكلا مختلفين

    بعد زورتم تاريخ الفراعنة و كذبتم على العالم بأسره
    بالسنة الأمازيغية .

    جاء دور تزوير تاريخ الفنيقيين
    طانجيس مدينة فنيقية
    ليكسوس ونهر اللوكوس هم كلمات فنيقية و مدينة فنيقية
    أنفا هي مدينة فنيقية
    شالة هي مدينة فنيقية
    المدن التي بناها الشعب الفنيقي هي مدونة عند المؤرخين
    ونزيدك في نواحي هذه المدن و القرى المجاورة لا يتكلمون
    لهجة من اللهجات البربرية و بالدليل الحي .
    أنت تنحدر من قمم الجبال وبعيد كل البعد عن هذه المدن الفنيقية
    التي إستوطنها أجدادنا العرب أشقاء الفنيقيين .
    تأتي من قمم الجبال و الفيافي بعيد كل البعد عن تلك المناطق
    أنت لا تعرف إسم جدك رقم 5 .

  • سافكو الى امكناس
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:49

    البرغواطيون ليسوا امازيغ، بل هم من الوندال، وهي قبائل جرمانية شمال اوروبية.. ولازالت بقاياهم الى الآن.. شعر اشقر عيون زرقاء قامة طويلة واخلاق نبيلة..صورة طبق الاصل للجرمان.. وبقاياهم في الشاوية؛ اولاد حريز، اولاد بوزيري، اولاد سعيد… اما سكان الدار البيضاء فخليط بشري كبير لا علاقة لهم بأبناء المنطقة الاصليين اولاد حريز و مديونة..

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:17

    “ما أجمع عليه المؤرخون والآثريون أن الفنيقيين مثل العرب ساميون. بل أنهم عرب الأصل. نزحوا من الشواطئ العربية الشرقية على الخليج العربي، من القطيف ومن البحرين إلى سواحل البحر المتوسط في قديم الزمان”
    هم إحدى الشعوب السامية القديمة التي سكنت لبنان وسورية وأنشأت ممالك عكا و جبيل وصيدا وصور ( في لبنان وفلسطين) وفي الفترة مابين 1000 – 700 ق.م أنشأوا مستعمرة لهم في قرطاج (تونس ) وكانوا قوة مهيمنة في العالم القديم حتى 146 ق.م إثر سقوطها عقب حروب بونية ثالثة.
    والمتفق عليه أن نشأة المدن الفينيقية ترجع إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلا
    * في المغرب الأقصى :
    راسدير(مليلية الحالية)،
    ومدينة سالا
    وموكادور(أغادير).
    و ليكسوس وهو الاسم القديم لمدينة العرائش،
    و انفا وهي الدارالبيضاء الحالية
    وازاما وهي مدينة ازمور
    و روسبسيس وهي مدينة الجديدة
    و ثاموسيدا وهي القنيطرة
    وزيليس وهي مدينة اصيلا.
    و سبتة
    وسيرني وهي مدينة الصويرة…
    تيزاس وهي تازة
    تمودة وهي تطوان اليوم

    N° 92
    أمكناس

    أمكناس
    لا تكذب علينا نحن
    هذا المسمى أمازغ هو أكبر أكذوبة ولم يبن أي مدينة
    حضارة شمال إفريقيا كلها شرقية أثبث ذلك ابن خلدون

  • فبركة تاريخ مضحكة
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:21

    92- امكناس

    إسمع يا أخي المغربي الكريم، أنا لا أظن أنك شاهد على العصر، يعني أنك لا تبلغ الآن من العمر 3000 سنة. وبالتالي هذه الأحداث التاريخية لم تعاصرها. وسيلتك الوحيدة لمعرفتها هي كتب المؤرخين.
    إذن في أي مراجع تاريخية وجدت هذا الذي تريد أن تقنعنا به؟
    أخبرنا بذلك إن كنت صادقا. لكنك لن تجد لهذا الكذب ذكرا في كتب التاريخ. هي فقط أكاذيب البربريست على الإنترنيت. تكذبون وتصدقون كذبكم. أما العقلاء من غير البربريست فيضحكون على فبركتكم لتاريخ وأمجاد وحضارات لم يسمع بها لا معشر الإنس ولا معشر الجان.

  • أعراب
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 17:00

    Tanger [email protected]
    لا يوجد عرق بشري إسمه عرب هذه أكبر كذبة تُسوق من طرف الحركة القومجية العروبية التعريبية.أتحداك أن تأتي بالرسوم العقارية التي تحسم في أصل هذه الأماكن وأنها بالفعل ليست أمازيغية. فكما يُقال البينة على من أدعى. أرفود وتعني لغويا: الرحل أو سرج البعير.أزمور ، وتعني الزيتون، كما أن جمعه هو تزمران أو زمران، في حين أن كلا من “زمران” والزمامرة” هما اسما قبيلتين.أزيلا (بزاي مفخمة)، وهي عرفت في القديم باسم: زيليتس، زيلي، زيلوص، زيليا، زيليل، وتكتب اليوم وتنطق “أصيلة”، بحكم ما تدعو إليه إيديولوجية التعريب الشامل.أزيلال اسم بلدة في الأطلس، بزاي رقيقة، ولغويا تعني الممر بين مرتفعات.أسفي أو أسافي، وتعني لغويا المصب، من الفعل “يفي” أي صب /الشاون جمع بمعنى القرون” ومفرده “تش”.أغبالو ، وتعني لغويا، العين، أو عين الماء الغزيرة، إفران تعني الكهوف والمغاور، إفني وتعني مستنقع الماء من سيل أو غيره.أكادير وتعني لغويا السور والحائط او المخزن الجماعي- أفورار(بترقيق الراءين): وتعني لغويا “العالية”، أي عالية النهر والوادي، والعالية عن كل مسيل.
    إن كُنت تعرف جدك 4،أفدنا من فضلك والله اكثر من أمثالك.

  • مغربي ضد الفاشيست
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 18:51

    97- أعراب

    أول درس يتلقاه طالب اللسانيات هو أن تشابه الكلمات لا يعني الأصل الواحد.

    بهذه البهلوانيات اللغوية تستطيعون أن” تثبتوا” أن غابات الآمازون وسيبيريا وأستراليا وكل الكرة الأرضية في ملك البربريست وحدهم.

    ببهلوانياتكم اللغوية جعلتم من مراكش أمور ن أكوش وآدعيتم أنها تعني أرض الله؛ ومن كسيلة (وهو إسم روماني معرب) فبركتم إسم أكسيل وقلتم أنه يعني الأسد. وقلتم أن تيفيناغ تعني تيفي الناغ، وقلتم تعني آختراعنا. بل وصلت البلاهة لحد أن منكم من آدعى أن الألمانية آنحدرت من البربرية. والدليل؟ بالألمانية تسمى الرِّجْل “فوس” وبالبربرية “فوس” تعني اليد.

    وبما أن أسرة اللغات البربرية تتكون من 300 لغة، ستجدون لكل منطقة جغرافية في العالم كلمة بربرية تشبهها. وبهذا سيصبح كل العالم ملككم وبحجة البهلوانيات اللغوية.

    تخاريفكم جعلت منكم كائنات غريبة عجيبة. ماذا يبقى من إنسانية الإنسان إذا فقد ملكة العقل وصار يتمرغ في حمأة الدجل والتفكير الخرافي؟! لا أظن أنه يبقى الشيئ الكثير.

  • مغربي ضد الفاشيست
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 19:43

    97- أعراب

    نعم، لا وجود لعرق عربي. كما أنه لا وجود لعرق بربري. ولاوجود لعرق فارسي أو فرنساوي أو طلياني أو شينوي…

    هناك ثلاث أعراق رئيسية في العالم: العرق القوقازي (الأبيض) والعرق الإفريقي (الأسود) والعرق الأسيوي (الأصفر). بالإضافة إلى عرقين صغيرين: الأبوريجين في أستراليا والپيگمي في إفريقيا.

    وهذا التقسيم العرقي مبني بالأساس على شكل الجمجمة وباقي التكوين الفيزيولوجي. غير هذا لا وجود له.
    العرب والبربر والفرس والهنود والترك والروس والفرنسيس والكندنافيين وووو كلهم ينتمون لعرق واحد: العرق القوقازي (الأبيض).

    العرب إذن شعب تجمعهم لغة وحضارة وتاريخ واحد ومصير مشترك. والعرب لا يدعون أنهم “عرق” لأنهم أولا ليسوا عرقيين أمثال البربريست، وثانيا لأن العروبة آنتماء لغوي وحضاري وبس.

    تمرغ وحدك ومن معك من البربريست الفاشيست في مستنقع العرقية الإجرامية أما نحن فلسنا عرقا ونرفض بالمطلق الأيديولوجية العرقية. نحن أمة عربية تجمعنا لغة وحضارة وتاريخ واحد ومصير مشترك.

  • Tanger 2021
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 11:34

    ” نحن أمة عربية تجمعنا لغة وحضارة وتاريخ واحد ومصير مشترك”
    شكرا صاحب التدخل رقم 98/99 مغربي ضد الفاشيست

    N° 97 = أعراب = TON
    خزعبلاتك لا يصدقها حتي المجانين

    تأويل و تحريف الأسماء على طريقة
    القدافي William Shakespeare = الشيخ الزبير
    هو ما تقوم به حركة البيربريست
    ( واشنطن هي كذلك مدينة أمازيغية مشتقة من كلمة شن طن وهما كلمتان أمازغيتان .. ههههههه. .باركا من التخرويض الخاوي . )

    تخاريفكم جعلت منكم كائنات غريبة عجيبة مضحكة بهلوانية مثيرة للجدل . ماذا يبقى من إنسانية الإنسان إذا فقد ملكة العقل وصار يتمرغ في حمأة الدجل والتفكير الخرافي؟! لا أظن أنه يبقى الشيئ الكثير

    تمرغ وحدك ومن معك من البربريست الفاشيست في مستنقع العرقية الإجرامية أما نحن فلسنا عرقا ونرفض بالمطلق الأيديولوجية العرقية.

    ” نحن أمة عربية تجمعنا لغة وحضارة وتاريخ واحد ومصير مشترك”

    ولا تنسى أن تقم بتربية ” بوبريص ” في حديقتك
    وارسمه في ملبسك .

    الهنود يعبدون البقر و البيربريست يعبدون بوبريص

  • أعراب
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 17:12

    Tanger 2021 100 @

    لايسع المرء إلا أن يستغرب من طريقة تحليلك وتفسيراتك. ياسيدي ماهو المصير المشترك الذي يجمعني أنا المواطن الأمازيغي المغربي مع مواطن كويتي،أو قطري.ماهو المصير المشترك الذي سيجمعني مع الدولة الجزائرية التي تقوم بكل مايخطر على البال من أجل تقسيم وطني.ماهو التاريخ الموحد الذي يجمعني مع دول الخليج أو مع مصر.أنا أتحدث لغة لايُتقنها مواطني بلدان الخليج والشرق الأوسط.أنا عندي ثقافة أمازيغية من موسيقى وفن وأدب ومسرح لايفقهها مواطني الخليج. أية لغة سأتواصل بها مع هؤلاء.لكن كما أسلفت هذه ترسبات الثقافة الدينية التلقينية الببغائية: طهرانية الذات وتحقير الآخر.

  • مغربي ضد الفاشيست
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 21:05

    101 – أعراب

    تحليلك ومنطقك هو الغريب العجيب.

    ومن طلب منك أن تحس بروابط مع قطر أو السند أو الهند أو جزر الوقواق.
    أنتم تزورون تاريخ هذا الوطن وتسرقون حضارته وتدعون أن هذا الوطن ملكية خاصة لقبيلتكم. ونحن هنا نتصدى لأكاذيبكم وتلفيقكم وفبركتكم ونفضحها.

    أما أحاسيسك ومعتقداتك ومن تحب ومن تكره وما تأكل وما تشرب، هذه أشياء تهمك وحدك ولا نتدخل فيها. فقط عندما تزور تاريخ هذا الوطن وحضارته وتنسبها لقبيلتك فهنا نتدخل ونقول لك ولأمثالك لا تسرق وطني وحضارتي وأنتمائي وتنسبه لقبيلتك. نحن عرب ومسلمون، وما يجمعنا مع المغرب العربي ومع كل الوطن العربي أكثر ما يفرقنا، تجمعنا روابط اللغة والدين والتاريخ الواحد والمصير المشترك.

    أما فيما يخص البربربريست وبما يؤمنون ، فنقول لهم: يستحيل عليكم قرصنة هذا الوطن لأن وببساطة في هذا الوطن شعب عربي يتكلم بلسان عربي ويؤمن بدين الإسلام. لهذا فهذا الوطن جزء لا يتجزء من أوطان العروبة والإسلام. وهذا لن يتغير مابقي اللسان العربي والقرآن.

  • سافكو
    الخميس 4 فبراير 2021 - 00:03

    البربريست في حالة سعار كبير….و ما الشعوبيون و الطائفيون إلا جند لهم يسخرونهم لخدمتهم.. كان ذلك قديما مع الظهير المعروف. و ها هم يلعبون بنفس الورقة بطريقة أكثر خطورة و خبث. .
    لا اعرف هل هذا السعار ناتج عن إحساسهم بالهزيمة فهي تستبق الأحداث و تبادر بالهجوم…..ام هم انتصروا بالضربة القاضية…و يحاولون اقتلاع العربية و الاسلام من أرضنا…حتى لا تظهر حركات مقاومة تزيلهم من موقع التحكم و الاستبداد

  • أعراب
    الخميس 4 فبراير 2021 - 00:14

    102 مغربي ضد الفاشيست@
    أنّ الاعتقاد في أن الوحدة والتنميط لا يمكن أن يتمّا إلا على أساس العروبة وحدها هو هذيان مُزمن أشبه بالوسواس القهري، وعلى أصحابه أن يتحرّروا من هذا الوسواس الخناس ومن مشاعر الكراهية، بقبول الاختلاف مع الآخر واحترام أسس التعايش المشترك، والوعي بالمقومات العقلانية والموضوعية للوحدة الحقيقية.وترك الغرور والاستعلاء والتخلص من المفاهيم البدوية البائدة من قبيل: نحن الأشرف،نحن الأفضل،نحن الأحسن وفي الواقع أنتم:
    Les derniers de la classe
    ـ أن إيديولوجيا “العروبة” لم تنجح قط في توطيد وحدة أو إقامة دولة ديمقراطية واحدة، وتاريخ القرن العشرين درس كبير لمن لا يعتبر.
    ـ أنّ الأمازيغية ليست شأنا مغربيا فقط، بل هي شأن مغاربي وشمال إفريقي أيضا، فها هم أمازيغ ليبيا وتونس ينهضون بعد عقود من إرهاب الأنظمة القمعية، ليتنفسوا أخيرا هواء الحرية، فمن يستطيع إرغامهم على العودة إلى ظلمات الميز من جديد ؟
    ـ أن تسمية “المغرب العربي” لا تتعدّى الإعلان عن اتحاد “عرب المغارب”، وهو اتحاد لن يكون أوفر حظّا من اتحادات “عرب المشارق” التي يعرف الجميع ما آلت إليه.

  • Me
    الخميس 4 فبراير 2021 - 10:05

    الى اعراب 104
    القومية العربية كما اراد لها ان تكون عبد الناصر انتهت مند زمان و انتم البربريست ما زلتم ترتعشون.المغرب لم يعد يفتح ابوابه للسورين و اللبنانيين و العرب بصفة عامة و حتى في التلفزيون لم نعد نرى الافلام المصرية او السورية او اللبنانية التي كانت دي جودة عالية مقارنة مع الاوساخ التي تقدم اليوم.الدولة تحارب مند سنوات التقارب مع الدول العربية و انتم تنتشون دون ان تقدمو شيءا بديلا يدكر سوى الخرافات و السطو على انجازاةالاخرين و شيء من احواش .اعترفو انه لم يكن لكم انجاز في التاريخ سوى تحت غطاء العروبة و الاسلام مند غزوة صلاح الدين الأيوبي الكردي للقدس دو اللسان العربي و الدين الإسلامي و الدين تعرع و مات في بلاد العرب.

  • %Maghreb Arabe 100
    الخميس 4 فبراير 2021 - 10:10

    القومية العربية مشروع مستقبل الامة

    تكره العروبة و الإسلام
    لمدا تكتب بالعربية ؟
    أنت تنتمي إلى أقلية
    لا تمثل إلا أقل من1 0،000000000% من المحيط العربي
    الدي يجمع جميع الذول الناطقة باللغة العربية
    وهذه الدول مسجلة في الجامعة العربية .

    أنت أيها البيربريست الذي يمثل 0،0000000000001%
    من الشعب العربي عبارة عن ناموسة تنبح في المواقع الإلكترونية
    وبأسماء مختلفة تمدح وتتعاطف مع الصهاينة و تختبأ وراء شيء غير موجود
    إسمه بيربريست تمزيغي .

    ومن سألك أنت ؟
    هل أنت رئيس دولة منتخب أو وزير مسؤول
    أو تمثل جهة معينة .
    بربريست ينبح في المواقع الإلكترونية ناقلا أفكار من
    المواقع الإلكتونية و تنشرها بأسماء مختلفة
    ولا تدري ماتقول .
    والغريب في الأمر باللغة العربية لأنك مشلل وعاجز أن توصل أفكارك باللهجة الناطق بها
    شوف التناقض ضد العروبة و الإسلام لكنك تتكلم و تكتب بالعربية .

    نحن هنا نصحح الخزعبلات و الأكاذيب التي تنشرها بأسماء مختلفة من أجل
    التسويق أم ما يسمى ” الذباب الإلكتروني ” .
    سنتركك تنبح لوحدك

  • الكمامة للبربريست ثم اللقاح الصيني
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 09:38

    ياهذا فكرة الامزيغية عمرها 1/4 قرن . صنعت في المعهذ البربري بفرنسا من اين أثيت بهذا المسمى أمازغ؟ . لا مدينة قرطاج الفنيقة تكلمت عن شيء إسمه أمازغ ولا سمعت بوجودكم ولا الفراعنة على حدودها الشرقية تحدثواعن شيء إسمه أمازغ ولا الاغريق في حروبهم ضد قرطاج الى جانب الرومان سمعوا بهذا المسمى أمازغ . لا انتم بافارقة شكلكم ليس إفريقي ولا ب فنيقيين ولا نوميديين مهاجرين فعن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث ! ياهذا . شي شناق مصري ليبي مشوشي / ماسيناس اغريقي /يوگرطان ببزينطي/ كاسياس وسقيبو رومانيين/. كل هؤلاء عساكير انخرطوا في الحروب ضد الانسان الافرو قرطاجي
    لا توجد ولو وثيقة واحدة تثبث هذا المسمى أمازغ
    مكتوبة في حائط معين أو كتاب معين
    ما يسمى بالبربر كانوا خليط يحوي
    الجنس الأسمر الداقن و الجنس الأسمر الفاتح هو إفريقي موري الأصل
    الجنس الأبيض القمحي اللون هو فنيقي قرطاجي شامي يمني عربي الأصل
    الجنس الأبيض الأشقر هو من بقايا الرومان و الوندال و البيزنط
    هذا المسمى ” أمازغ ” هو أكبر خرافة كاذبة تسوق من طرف البيربيرست
    ابن خلدون هو أول من ذكرأن جزء من البربر ينتمي ” مازغ ابن كنعان من الشام

  • مفكر
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 00:00

    شفتي السي عصيد الطفل الامازيغي المغربي في الاطلس الذي اطلق نداء الحصول على “الدقاشير” علاش ما عطيتو ليه الدقاشير السي عصيد؟واصلا واش عندنا معامل الدقاشير ؟ولماذا صناعة الدقاشير في الاطلس لم تاخذ حقها مثل صناعة السياراة والطاءرات وهذا في اليوم الذي تطلق فيه عشرات التنقيبات عن المعادن النفيسة في بلاد المغرب الامازيغي.
    عاشت اناملك كما عاشت ايضا احزاب الدقاشير ولا عاش من خانها.

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة