عصيد: انخراط الحركة الأمازيغية في أحزاب سياسية مسألة طبيعية

عصيد: انخراط الحركة الأمازيغية في أحزاب سياسية مسألة طبيعية
السبت 28 نونبر 2020 - 11:00

قال أحمد عصيد إن انخراط مناضلي الحركة الأمازيغية في الأحزاب السياسية مسألة طبيعية، مشيرا إلى أن إرهاصات ذلك بدأت منذ سنة 1997 حينما طرح حسن إدبلقاسم فكرة إخراج عمل الحركة الأمازيغية من الإطار الثقافي الصرف، والانتقال إلى المزاوجة بينه وبين العمل السياسي.

وأوضح عصيد، في ندوة رقمية نظمتها جمعية “أزافوروم”، مساء الجمعة، أن ما يميز اللحظة الحالية هي انتقال مناضلي الحركة الأمازيغية من الالتحاق بالأحزاب السياسية بشكل فردي إلى الانخراط فيها بشكل جماعي، على غرار التجربة الأخيرة التي قادت مناضلين بجبهة العمل السياسي الأمازيغي إلى الالتحاق بحزب التجمع الوطني للأحرار.

وفي الوقت الذي وُجهت انتقادات من داخل مكونات الحركة الأمازيغية إلى هذه الخطوة، أبدى عصيد وجهة نظر مختلفة، قائلا إن “الانخراط الجماعي لهؤلاء المناضلين جاء بعد جولات من المداولات مع عدة أحزاب بغرض الانخراط في أحدها، وهذا يعني أنهم أجروا تقييما بخصوص الحزب الذي يرونه مناسبا، وعلينا أن نحترم هذه المبادرة”.

وفي مقابل دعوته إلى احترام مبادرة المنخرطين في حزب التجمع الوطني للأحرار، دعا عصيد هؤلاء إلى جعل مبادرتهم ذات مردودية على الأمازيغية، مشيرا إلى أن أهمّ معضلة ينبغي عليهم العمل على تجاوزها هي جعل الحزب السياسي “يبقى على العهد ويعمل على تحريك الملفات داخل دواليب الدولة، خاصة أن لديه علاقات قوية حتى في المحيط الملكي”.

ولمح عصيد إلى أن اتخاذ القرارات المتعلقة بالأمازيغية لا يزال بيد الدولة ولا تقرر فيه الأحزاب السياسية المشكلة للحكومات، إذ قال: “حين تصل الأحزاب إلى الحكومة تجد نفسها أمام سياسات مرسومة سلفا في القضايا الكبرى”. وزاد موضحا “الحزب السياسي حين يكون في المعارضة يستجيب لمطالب الأمازيغ، ولكن بمجرد انتقاله إلى الحكومة لا يستجيب بنفس الحماس”.

وبخصوص عدم إنشاء حزب أمازيغي، أوضح عصيد “من الناحية المبدئية هذا حق دستوري، فمن حق كل مواطن مغربي أن يضيف حزبا آخر يكون قيمة مضافة، وهذا مبدأ لا يناقش”، قبل أن يستدرك قائلا إن شروط إنشاء حزب أمازيغي لم تنضج بعد.

واستعرض عصيد عددا من الشروط التي قال إنها لا بد أن تتوفر من أجل إنشاء حزب سياسي، مبرزا أن أصعب شرط بالنسبة لإنشاء حزب سياسي أمازيغي هو شرط التفاوض مع السلطة لانتزاع اعترافها، “وهذا الشرط غير متوفر الآن لأن الأمازيغية قضية كبيرة، ولا بد من التفاوض حتى تطمئن السلطة بأن الحزب لن يكون ذا طابع عرقي”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

52
  • مواطن من المغرب
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:08

    للأسف حتى هذا الشخص الذي يدعي انه مثقف لم يفهم اللعبة القديمة التي كانت من إبداع السيد إدريس البصري إذا رأى فصيلا مزعجا يقحمه في اللعبة السياسية كما فعل مع اليسار ومن بعده اخوان بن كيران وها هو الدور جاء على الامازيغ

  • ابراهيم
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:09

    كمغاربة يجب أن نتحد و نتفاهم خصوصا في هذه الآونة لما يجري لوطننا العزيز من تحدي.

  • aziz
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:22

    وإنخراط الحركات الإسلامية في اللعبة السياسية خارجة عن القانون ولدستور إزدواجية المفا هيم رغم وضوح القانون ٠ونحن في الشرق لا تمثلنا امازيغية سوس ولا شلحة الريف ٠وبذلك تفتح الأبواب على مصارعها للحرب القبلية أهادا ما تجروننا إليه أيها العباقرة٠

  • مواطن مغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:24

    منذ القدم نعرف أشخاص أمازيغيين منخرطين ضمن أحزاب متعددة ك المرحوم أحرضان و العنصر و هناك الكثير . إلا أنه نلاحظ من كلامك هذا أن تسير في اتجاه مغاير على مدى بعيد و هذا ليس في صالحه المغاربة نحن مغاربة سواسية أمام الدستور و القانون المغربي من طنجة إلى الكركرات في نظري

  • وطني
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:28

    انهم مغاربة احرار لهم الحق الاتحاق باي حزب ارادو و المشاركة في الحركة السياسية من طنجة الى الكويرة لا فرق بين جميع الجهات و ارجو ان اردتم متاقشة الانتماء السياسي ان تضموا جميع الجهات حتى لا يثير دلك جهة على اخرى.

  • من دادس
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:29

    لا نريد المزيد من الأحزاب كثرة المطارق بدون فائدة يجب على الدولة تصفية بعض الأحزاب التي لا يأتينا منها سوى البلبلة و المشاكل هذه من جهة و من جهة أخرى تشكيل حزب أمازيغي لماذا؟ تأسيس حزب من دون توجه عرقي اليوم يريدون حزب أمازيغي غدا
    يطالبون بالاستفتاء أو تقرير المصير وهذه هي الفتنة يجب على الدولة ان تتخذ الحيطة و الحذر.
    هذه طريقة الاستعمار في احتلالها لبعض البلدان الأفريقية شعب واحد و في البطاقة الشخصية يكتبون فيها قبيلة كل شخص من هنا اصبحت الصراعات القبلية التي تعيشها معظم دول افريقية

  • Ayoub from London
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:32

    نتمنا مانشوفش تعليقات عنصية على هاد المقال كيما كانشوفو فجميع المقالات على الأمازيغية.
    ها لعار تالله راه والله ما كاين لا مخطط صهيوني لا ماسوني.
    المسألة مجرد هوية وحب ليها وقضية أن الأمازيغية واحد الحاجة كاتحس بيها جزء فيك ويلا مانعطاتهاش قيمة, كاتحس باللي واحد الجزء منك ماتعطاتوش قيمة, بكل بساطة.
    الأمازيغية بغينا ولا كرهنا كاينا فينا.
    شخصيا, الأمازيغية بالنسبة ليا تتجاوز مسألة الثقافة واللغة. الأمازيغية فاش كانسمعها كانحس باللي الجدة ديالي الله يرحمها مازال عايشة معانا. الأمازيغية هي الحاجة اللي بقات ليا من الجدة ديال بحكم أنها اللغة الوحيد اللي كانت كاتهدر بيها, والاندثار ديال اللغة والثقافة الأمازيغية وهو اندثار لموروث اللي خلات الجدة ديالي وكانظن جميع المغاربة عندهم على الأقل أم أو أب, جد أو جدة, أو أحد قريب اللي ناطق بالأمازيغية.
    لدلك الله يرحم ليكم الوالدين بدون سب وشتم للغة الأمازيغية, راه فنهاية المطاف كلنا مغاربة كانشاركو نفس الوطن ونفس الهموم. والأمازيغية إلى تعطاها الحق ديالها راه ما هو إلى رد الإعتبار للأشخاص الناطقين بها واللي كايعتابوها جزْ منهم.
    شكرا.

  • البيضاوي
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:35

    اي حزب هذا الذي سيعطي الفرصة للامازيغيبن لاظهار قدراتهم لتنمية مناطقهم و الدفاع عن ثراتهم اذا كان موجودا على ارض الواقع فسننخرط بدون شروط

  • تضسا د امطاون ( ضحك وبكاء)
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:35

    الاحزاب السياسية في المغرب ليست ديمقراطية وتسير عن بعد وهي دات طبيعة ريعية ولم تنجح في اي مشروع مند " الاستقلال" مما يجعلها تفقد كل مصداقية وتفقد تقة الشعب.الاحزاب السياسية في المغرب من معرقلات التنمية ودخول المدافعين عن الأمازيغية للاحزاب هو بمتابة دك المسمار الاخير في نعش هده القضية التي لم تستفق ابدا من الغيبوبة.

  • Ayt hmad agader
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:58

    اودي راه الاحزاب التي تدعي انه سياسيه هدفه واحد ونهب واسترزاق وتلاعب وشفوي الله يدوي نزيدك واحد نقطه الحاجه لي تزيد بالوطن والمواطن لقدام ممكنقلبوش عليها كنقلبو غير على خربق زربقا نزيد نفهمك كثر هو لحاجه لي مصدعين لين بيه راس تخسرت عليه ملاين دراهيم باش غاتنفعنا وتنفع شباب المنطقه او الجهة اليوم خاص لوطن يتطور علميا اقتصاديا تعليمي صحيا صماعيا ليوكاب الوقت راه لقطار هربان بزاف علين لولا حنكة ملك المغرب نصره الله لو حن باقين نركبو لحمير ونضوي بخرا البعير هذي هضره لي كينه علاش كن هدر معاك بعد لمسطلحات لأنك ولربم نقرأ تعلق ديالي غادي تعرفني ان نقاشت معاك 5سنوتت د لموضوع بعدو من دوله خلوه تخدم خدمته ام دكشي لي كتحاربو عليه وتحرضو عليه لايفيدالوطن ولا مواطن ولا شباب المغربي من طنجه لكويره تعلم لغات الاجنبيه أسبانيا انجليزا فرنسيه صينيه روسيه واكبو تطورات الأمم راه كرونا بنات عيوب العالم كل شي وقف بارادت الله لو مكانوش لباحثون ولعلما فكو شفره بوبا لو كان لفناء لانا وانتا واحزاب كرطون يكونو عيشين لان الله سبحانه تعلى يقول ومانلتم من العلم الا القليل بق حضي لغةلجمد ولخشب

  • صهيل الخيل
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:58

    اليهود في اسرائيل ينتمون وينخرطون في احزاب سياسية حسب قناعتهم وميولاتهم السياسية ويغيب تماما في المشهد الديمقراطي الاسرائيلي الأنتماء الى أي حزب بدافع العرق . احزاب اليسار واليمين والوسط الاشتراكية الليرالية الاجتماعية تستقطب الاسرائيليين لانها تلبي متطلباتهم وتنسجم مع قناعتهم. ولا يتم استقطاب المنخرطين حسب عرقهم.
    الديمقراطية لا تعترف بالعرق
    اوباما ابن لافريقي حكم الولايات المتحدة الامريكية
    رجل من أصول سورية حكم الارجنتين

  • يا عجباه
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:19

    انخراط الحركة البربرية في الاحزاب

    من يسير الشؤون هنا كلها بما يزيد على ٪98

    الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة
    الهلال

  • Juba
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:34

    Qu'on l'accepte ou pas, nous sommes TOUS des Amazighs GÉNETIQUEMENT. C'est ce qu'ont déterminé les tests et les recherches scientifiques au niveau de l'ADN des marocains.

    Même si on parle pas Amazigh, nous sommes Amazighes de père en fils sans exception. Moi je veux apprendre l'Amazigh car mes parents et grands-parents le parlaient aussi. Je veux qu'on enseigne la langue et la culture Amazighe aux écoles comme on enseigne la langue arabe.

    Je suis heureux parce que mes jeunes ami(e)s sont de plus en plus convaincus de ce fait génetique, et on découvre tous chaque jour des vérités sur notre origine Amazighe.

    Tant qu'on ne revienne pas à notre vraie culture et langue Amazighes, nous auront toujours des problèmes d'identité et nous ne seront jamais à hauteur d'autres nations qui ont connu le succès dont nous au Maroc revons.

    Azul

  • site certifié
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:36

    الامازغية ليست تيار سياسي أو اجتماعي يوازي اليسار او اليمين او الشيوعية .او الليبرالية او تيار اجتماعي ديمقراطي .وألا لكانت الامازغية تيارا يوجد في السويد وسويسرا وفرنسا وانكلترا .وتتبناه الاحزاب في هذه الدول
    الضالعة في الديمقراطية.ولكانت الامازغية تدرس في معاهد science politique.العالمية

  • الحقيقة المكتشفة
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:40

    الأمازيغية قضية كبيرة! وهي أكبرمن ذلك وهي من البحرالأحمرإلى المحيط ،وما شيشناق CHICHUNGفرعون مصرالأسرة 22ومملكة كوش كرمة بأرض السودان تلك الحضارة التي حكمت شمال وغرب أفريقيا،وما مراكش إلا أمورنكوش أي بلاد كوش إلا دليل على ذلك.هناك أبحات أركيولوجية بأرض السودان كشفت عن هذه الحضارة ودراستها تتم بسويسرا الآن.

  • إمال عيسى
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:45

    الامازيغ كانوا دائما داخل الاحزاب وكانوا متزعمين لبعضها…ماذا تغير مع هذه الجبهة الملتحقة بحزب الاحرار؟ المتغير هو انهم ركبوا على نضالات الحركة الامازيغية للتفاوض مع اهلهم في اغاراس اغاراس وفق قانون العرض والطلب الذي يتقنه الحزب باعتبره حزبا ليبراليا يؤمن بحرية السوق…كما ان اغلب غن لم نقل كل الملتحقين ينتمون إلى سوس في غياب ريافة وايمازين الاطلس والجنوب الشرقي…عصيد نسي او تناسى انه يتناقض مع نفسه ففي الوقت الذي قال فيه إن "الانخراط الجماعي لهؤلاء المناضلين جاء بعد جولات من المداولات مع عدة أحزاب بغرض الانخراط في أحدها، وهذا يعني أنهم أجروا تقييما بخصوص الحزب الذي يرونه مناسبا، وعلينا أن نحترم هذه المبادرة"، عاد ليقول إنه "حين تصل الأحزاب إلى الحكومة تجد نفسها أمام سياسات مرسومة سلفا في القضايا الكبرى". وزاد موضحا "الحزب السياسي حين يكون في المعارضة يستجيب لمطالب الأمازيغ، ولكن بمجرد انتقاله إلى الحكومة لا يستجيب بنفس الحماس"…ما الهدف إذن من دخول هؤلاء إلأى حزب اغاراس أغاراس إذا لم يكن قضاء مآرب أخر…

  • attention,attention
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:06

    un parti amazighi signifie reconnaître le polisario qui se dit arabe,le polisario est un traitre valet d"alger,alors un parti amazighi sera un valet de la kabylie,le maroc sera déchiré ,c"est extrémement grave,le déchirement voulu par des séparatistes doit être étudié en profondeur pour le déraciner de notre patrie paisible,l"algérie des harkis veut détruire le maroc à diversités vivant en paix sous la monarchie patriotique ,il faut faire vite avant que cette plaie ne devienne une gangrenne ,un cancer,un cancer à éliminer

  • متتبع مغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:13

    منذ القديم الامازيغ منخرطون في الاحزاب الوطنيةوكذا في الحركة الوطنية لانهم مغاربة قبل كل شيء ولهم حقوق.وعليهم واجبات…ورغم ان جل المغاربة اصولهم امازيغية وانا واحد من هؤلاء افضل ان لانتحدث عن العرقيات لان المغاربة سواسية وهذا من شانه ان يحافظ على التماسك ونحن نعيش مندمجين متماسكين والحمد لله.

  • skimo
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:14

    ترى لماذا لم تظهر يا عصيد و تبارك عملية القوات المسلحة في الصحراء المغربية ؟وانت من تدافع على القضايا الخاسرة كان أجدرا بك أن تصطف حول القضية الوطنية نتا معنا ولا معاهم؟

  • مواطن غيور حقا
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:34

    ان ما يقصده عصيد هو انخراط نشطاء الحركة الامازيغية في الاحزاب السياسية ،اما الامازيغ فهم متواجدون منذ الاستقلال في جميع الاحزاب السياسية فالمختار السوسي كان من زعماء حزب الاستقلال ،واحمد اولحاج والد اخنوش اسس الحزب الحر التقدمي والمتوكل عمر الساحلي من مؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ،ومحمد بنسعيد ايت يدر مؤسس منظممة العمل الديمقراطي الشعبي ،وحاليا السيد مضيان الريفي هو رئيس الفريق الاستقلالي بالبرلمان ،وحزب العدالة والتنمية يترأسه الدكتور العثماني وهو امازيغي سوسي ،واللائحة طويلة.

  • امحيو
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:40

    الهوية المغربية للجميع عرب وامازيغ وقع الاندماج والتزاوج منذ زمن بعيد…… ما علينا سوى التعايش وبناء الوحدة الوطنية المغربية القوية على اسس متينة قوية من اجل اصلاح عام وازدهار في جميع الميادين.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:41

    انخراط الأمازيغ في الأحزاب السياسية تمهيدا للمشاركة في اللعبة السياسية يعتبر خيانة عظمى في حق الأمازيغية. بالأمس فقط جميعا لأحزاب صوتوا ضد كتابة الأسماء بالأمازيغية في البطاقة الوطنية واليوم كل من انخرط في ايي حزب سياسي فهو يدافع عن نفسه ومصلحته الخاصة .

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:53

    نحن نقول لكل الفآت المغربية من عرب وامازيغ ويهود..مرحبا بكم في نسبج مجتمعي واحد.يد في يد نسوق البلاد والوطن الى بر الامان….والذي لا نريده من الامازيغ هو عنصريتهم وتعصبهم للهجة الامازبغية التي لا زال ومهما طول عهدها لا زالت لم تعطي بالفعل ما تعطيه اللغات العالمية وعلى راسها العربية..ونعيب عليهم كذلك كونهم لا يروا في الاندماج مع( عرب ) المغرب الا المصلحة الذاتية.لانه على حسب رايهم .الامازيغ اولى بالمغرب من عربه..وهذا في حد ذاته عنصرية لا تقبل لا في مكان ولا في زمان.فالمغرب عربي امازبغي يدين الاسلام ومن مواطنيه ايضا الطاءفة اليهودية المغربية ذات العروق القديمة في مكونات مجتمعه…..فعصيد يغرد داءما وحده بعيدا عن السرب .

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:03

    تكوين حزب على اساس عرقي تدمير للبلاد و العباد

  • امازيغشلحريف.
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:40

    الامازيغ منخرطون في جميع الاحزاب السياسة الا قلة منهم مثل هذه الحركة التي تبحت عن البوز فقط.اليس العتماني امازيغي،اليس الياس العماري امازيغي اليس احرضان رحمه الله امازيغي اليس العنصر امازيغي……

  • Bkhadir
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:50

    التسميات العرقية والدينية للا حزاب السياسية غير مقبولة على الا طلاق لان اطارنا جميعا واحد هو مقدساتنا في هذا الا طار يبقى النضال من اجل مصلحة الوطن والمواطن

  • جليل
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:15

    تعارض قيام الاحزاب على اساس ديني وتؤيد حزب امازيغي .انسان مصلحي لا اقل ولا اكثر ثم تبارك ان تصبح الامازغية درع للاحزاب قل وبكل صراحة احارب الاسلام واحارب حزب العدالة والتنمية ولهذا خلقت .فالمغاربة والحمد لله مند الاستقلال موجودون في كل الاحزاب في اليسار واليمين المهم هو آلله للوطن الملك ولا للتفرقة بين المغاربة.

  • امازعيان
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:31

    لا يجب منع أحد أو جماعة من الالتحاق بحزب ما .المشكل في طرح الموضوع وكان امازيغ المغرب ليسوا مؤطرين في الأحزاب.الامر يوحى إلى الناس بأن الأمازيغ "كمشة" يجتمعون لتنعم عليهم بعض الأحزاب بالانتماء إليها.
    أليست أطر كل الأحزاب في جلها أمازيغية.؟بماذا يوحي هذا الاخراج؟اعتقد والايام بيننا ان الامر يسير إلى النفق المسدود لأن بعض الأحزاب من سيكون لها الفصل في الموضوع حسب ما يملى عليها بمعنى أن تفتيت القضية يساوي تصغير شأنها.وفي هذه الحالة لا نعلم المصير المنتظر،لأن القضية الأمازيغية ستصبح قضية حزبية وليست قضية وطن أو أوطان عديدة في ش.افريقيا.

  • علوش
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:05

    جاء دور الأمازيغ. قد انتهوا من اليسار وبعد ذلك الاسلاميين والان حان دور الأمازيغ لتلطيخهم والعجلة تدور كما يحلو لاصحاب القرار…..

  • عبد. العزيز
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:24

    سبب هلاك الامم هو زرع القومية والعرق للقيادة والمهنية وهذا يؤدي للانسان الغير المناسب في المكان الغير المناسب وهذا كذالك يؤدي لحتقار المهني الفذ والعالم المبتكر والمخترع فيتم تهجيره وتبقا البلاد في حرب باردة تم تنتقل الى حرب مباشرة فتتم تخريب وهدم الدولة في ضرف لايتعدى10سنواة والامثلة كثيرة العراق اليمن سوريا ليبيا لبنان اكرانيا يوغوزلافيا تشيكواصلافيا سببها القومية والعرق وانضرو الى الغرب من يقود البلد ليس قومي او عرق بل المفكر الفذ العبقري والمبتكر واذا درستم المجتمع الامريكي تنضر اليه كله مهاجرون وكل مواطن قوميته من مكان ما والدليل قوميات رؤسائهم اوباما افريقي ترامب الماني كنيدي بريطاني

  • غنو
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:36

    ازيد من 90%من المسؤولين امازيغ.الوزراء .البرلمانيين.الجنرالات.رجال اعمالجي.لن يضيف الحزب الامازيغي اضافة.

  • Memmis oudrar
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:39

    Pourquoi tout ça ? Tout simplement parce que l'Afrique du Nord en général et le Maroc en particulier sont rendus arabes alors qu'ils ne le sont pas..L'identité de ces pays et celle du Maroc en particulier amazigh…que l'on considère la génétique ,la culture ou la géographie C'est la même chose :L'identité est amazigh..les partis politiques n'ont jamais donné à cette affaires très importante ce qu' elle mérite… et imazighen se transforment chaque année en arabes.. C'est pour cela que cette initiative est louable …

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:28

    30 – عبد العزيز .
    و هذا ينطبق على بلدان شمال افريقيا
    زرع القومية العربية اخرت تقدم هذه البدان و ارجعتها الى عهد المعلقات السبع و عنترة بن شداد الذي يقتل بسيف في يمينه الف رجل و بيساره 99،99 رجل و الف ليلة و ليلة و سيف دو يزن
    و الناصرية و البعتية و الوهابية .

  • مواطن2
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:57

    مسلسل الحديث عن الامازيغية لن ينتهي ابدا. بالمناسبة ساقص حكاية يقال بانها واقعية قد تكون بعيدة عن الموضوع لكن المقارنة واردة.يحكى ان فقيها باحد المساجد القروية كان مقيما بها ومكلفا بالصلوات الخمس والاذان.ومن المعلوم ان الدوار كان يقوم ب" النوبة " اي بتغذية الفقيه . وكان اهل الدوار معروفين بزراعة العدس الذي كان مصدر غالب تغذيتهم.ومن سوء حظ الفقيه ان نوبته كان اغلبها عدسا.وذات جمعة خطب في الناس بتحريم العدس.وبلغ الحاكم ما فعله الفقيه فامر باحضاره وساءله كيف لك ان تفتي بتحريم العدس فكان الجواب " السي القايد صل على النبي.فاستجاب القائد.وعاود عليه ثلاث مرات فغضب القائد . وقال الفقيه = غضبت من الصلاة على النبي 3 مرات فكيف لي ان اتناول العدس دهرا من الزمن . فقال له القائد " آسيدي راها العدس حرام غير سير فحالك " . اردت القول للامازيغ لقد كثر الحديث عن الامازيغ والامازيغية ولا يخلو يوم دون قراءة موضوع عن الامازيغية . وعلى الامازيغ ان يطمئنوا فالامور تسير في الاتجاه الذي يرغبون فيه.ولا حاجة لتكرار رغباتهم التي لن تنتهي ابدا.

  • أشبه باللقاح
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:03

    * خرجات السيد عصيد أشبه باللقاح ضد الفيروسات .
    لما يضطلع عليها القارئ يكتسب مناعة ضد تلك
    الأفكار التي يروج لها .

  • نفتح عيوننا
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:41

    * علينا أن نفتح عيوننا جيداً على دول العالم .
    * فكل دولة هي خليط من العرق واللون و الأديان .
    * إن و جدت دولة حزب أو جمعية أو نوادي
    تعتمد التمييز بشكل صارخ ، و دون مشاكل بين
    أفراد المجتمع ، فأهلاً به و سهلاً ومرحباً .
    * سواء في الحكومة أو الأحزاب أو النقابات أو…،
    تجد من كل فن طرف . و الله يهدينا .

  • من الجنوب
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:53

    اختيار في محله سيقوي حزب الأحرار في منافسة العدالة في الاستحقاقات التشريعية القادمة.
    بصدق ماكرهتش حزب الإخوان احتل الرتبة الأخيرة في الانتخابات لأننا عانينا معهم بزااااااف

  • كفى من العنصرية النتنة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:36

    فوق هذه الارض الطاهرة الشريفة
    المغرب الحبيب الكبير العزيز
    من طنجة إلى الكويرة
    لا يوجد
    إلا
    دين واحد
    وطن واحد
    شعب واحد
    علم واحد
    شعار واحد
    هوية واحدة
    دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت
    إلا من أبى وكانت فيه عرقية عنصرية

    37/39

    لا يختلف اتنان أن الباربارستانية و……. تتخد لغة القرآن واهلها عدونا الأول قبل كل عدو
    ومنهجها ومبدءها
    أعرابن اور اكماك أيا شلحين
    قل موتوا بعرقيتكم وعنصريتكم
    ثم الاحزاب ٪99,99. من البربر

    40/47
    لماذا نسميه بالمغرب العربي

    قيلت من قبل من طرف …

    وهذا رأس العرقية الشعوبية

    يعيش على ثقافة 1400 سنة مضت.

    بعد الله سبحانه
    اصحاب هذه التقافة كانوا سببا في اخراج الهمج من الجاهلية الى المعرفة والمدنية والتحضر

    أما اليوم
    ليعلم ويتيقن العنصري والعرقية و الجاحد

    كفى من العنصرية النتنة
    أن المغرب واحد
    قوي صلب متماسك
    لا ولا ولا ولن تهزه الرياح

    والحمد لله
    اللهم أدمها نعمة
    نعمة الاخوة والتسامح والتعايش

  • OMAR
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:13

    انا امازيغي ريفي مغربي
    اتبرأ من عصيد وامثاله وكل ما يقولونه…
    انا اتوق إلى مغرب قوي علميا ثقافيا اقتصاديا…..

  • Marocains 100%
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:50

    ماهو مصدر كلمة الأمازيغية

    حسب الأبحات كلمة الأمازيغية
    هي مشتقلة من لهجة مازيغ
    ومن هم مازيغ ؟
    مازغ هي قبيلة بربرية تستوطن منطقة القبائل
    وتتكلم لهجة تسمى الأمازيغية .

    قبيلة مازغ هي فنيقية الأصل
    تنحدر من الفنيقيين القدامي الذي إستوطنوا شمال إفريقيا

    لهذا قال ابن خلدون " يرجع نسل البربر إلى مازيغ ابن كنعان "

    إذن إسم مازيغ هو إسم فنيقي

    أنثم تريدون من هذا الإسم الفنيقي

    صناعة لغة
    صناعة كتابة
    صناعة حزب

    تحزيب إسم أمازغ الفنيقي الأصل
    هو أكبر خرافة تسوق .

  • Covid1000%
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:27

    Numero 33

    المؤرخ العالمي ابن خلدون
    و الدي كان أذكى منك ألف مرة

    " يرجع نسل البربر إلى كنعان "
    أي رحل قادمين من بلاد كنعان

    أنت تريد صناعة شيء إسمه أمازغ
    وتسمي هذا المسمى أمازغ حزب

    أنت تضحك على نفسك فقط .

    أغلبية المجتمع المغربي بكل شرائحه
    لا تريد صناعة شيء إسمه أمازغ
    وتكوين حزب إسمه أمازغ

    لا نقبل على الإطلاق .
    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”

    شرويطة العنصرية العرقية القبلية
    صنعها مؤخرا جاك بنيت

  • امازيغي
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:37

    انا امازيغي
    لا اعرف ماهي مطالب هذه الجهات
    نحن ااأمازيغ لا مشكوا من شيئ و لم نفوض شخص ليتكلم بإسمنا
    عاش الملك و عاشت المملكة الشريفة و الصحراء مغربية و الصحراء الشرقية المحتلة كذالك مغربية

    وشكرا

  • سامار
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:52

    إلى الرقم 35
    إحترم نفسك واحترم الأمة الأمازيغية
    على ما يبدو أنت أجنبي عن هذه البلاد وجذورك لا تنتمي إليها
    الأمازيغ أمة كبيرة ليأتي أمثالك ويشتمون فيها وينكرونها ويؤمنون ببعض الكتب كتبهم فلان وعلان ويسيطرون على عقولهم فلا تغلط من في قلوبهم حقد ويزيدون في حقدهم هذا ستجنون منه الشوك وفقط. إمازيغن تادرن ذي ثمورث نسن ساولن تمازيخت ذي تامزغا نسن وان وايخسن أديويور زي تامزغا نسن. أشتري يا هسبريس.

  • مواطن 1
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:07

    24 – مواطن
    و على اي اساس اسس الحزب الذي يتبنى العروبة و الاسلام اليست هذه
    المبادء عرقية و دينية .مند بداية تاسيسه
    و قد صدعوا رؤوسنا بالحضارة العربية الاندلسية في المغرب و كان الاندلس هي من صنعت المغرب ؟
    و مارايك في حزب الاخوان الذي اسس
    على الدين ؟

  • امكناس
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:08

    هنا من يقول ان الأمازيغ هم منخرطين او رؤساء أحزاب اصلا. نعم هذا صحيح كما هو صحيح أن جل المغاربة أمازيغ رغم استعراب الكثير منهم فكريا. المشكلة تكمن في واقع يراه المستعربين بعين سطحية وغير حكيمة. السؤال المطروح هو لماذا إذن الأمازيغية محكوم عليها بالإعدام لغة، هوية؟. لماذا تمنع الأحزاب بمرجعية أمازيغية وتسمح لاحزاب ذوي مرجعية العروبة؟ لماذا الإعلام يهمش ويشوه الامازيغية؟ لماذا تمنع حتى الأسماء الأمازيغية؟ لماذا نسميه بالمغرب العربي اذا كنا نعترف أن عشرات الملايين من الامازيغ تعيش في هذه المنطقة منذ آلاف السنين؟ الأمازيغ الواعون الذين يرفظون هذه السطحية والخدع والالتواء يعرفون ان ليس هناك في مؤسسات الدولة من يمثلهم. وأن من يسترزق بإسم الأمازيغية هم مؤجورين من أجل ضرب الامازيغية من الداخل. نحن لاننظر إلى مايقولون بل إلى ما يفعلون.

  • A.A.A
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:27

    الالتحاق بحزب حق من الحقوق وحرية أي مواطن والهوية الأمازيغية لا يجب أن تكون حصان حرب حزبي سياسوي. الأمازيغ ليسوا جزء بل الأغلبية من الشعب همأمازيغ وهم لا يعلمون.

  • MBC1
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:47

    40 Numero

    استحال عليهم الانسجام ضمن شعب موحد بلغة موحدة لأنهم يتكلمون لهجات مختلفة أشكالهم البدنية مختلفة عقلياتهم مختلفة أشكالهم البيولوجية مختلفة مناطقهم غير متصلة و مختلفة حتى جاء الفتح العربي الاسلامي الذي وحد الجميع تحت راية العروبة كقومية والاسلام كدين واللغة العربية كرابط لغوي وثقافي.. أما اللهجات البربرية فهي تشكيلة من اللهجات الفلكلورية الهجينة غير العامية وتفتقد لجميع مقومات البقاء والانتشار ومحكوم عليها بالزوال.. ملاحظة لا وجود لشيء اسمه امازيغ فهذا المصطلح ظهر في 1970
    مع الاكاديمية البربرية في باريس
    الأمازيغية هي مصطلح لهجة قبيلة مازغ الموجودة في منطقة القبائل وهي قبيلة فنيقية الأصل
    لا علاقة لها مع لهجة قبائل سوس أو لهجة قبائل الريف و لهجات قبائل الأطلس
    وأنثم تسوقون لغة إسمها الأمازيغية
    وهي في الحقيقة لهجة قبائل مازغ في القبائل

  • مغربي ريفي
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:50

    قالك واحد أشكالهم البدنية مختلفة (الأمازيغ) وقال لهجتهم متفرقة، ونفس الشريط يتم إعادته بأن أمازيغ ذكر في فرنسا عدوة الأمازيغ او او
    هل تم إعطاء الفرصة للغة الأمازيغية لا…
    لكن الأن الشعب عاق…
    الشعب لم يعد بتلك السذاجة والجاهلية التي كان يستغلها أصحاب الزوايا….
    سأعطي جملة تعبر عن كلمة أمازيغ: العربي يقول هل تتكلم العربية.
    الفرنسي يقول
    Tu parels Française
    الأمازيغي يقول: ما تسولذ تمازيخت
    وهذا منذ ألاف السنين
    ربما سيفيق البعض من هكذا مثال!

  • SOUSSI
    السبت 28 نونبر 2020 - 23:06

    الناطق باللهجة السوسية تشلحيت
    و
    الناطق باللهجة الريفية ترفيت

    لا يفهم منه أي شيء

  • امكناس
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:05

    من يدعي أن الأمازيغ بقايا الفنيقيين والرومان وعبارة عن لهجات. كيف تعرف ذالك وأنت نفسك لا تعرف من أنت؟ تجهل اللهجات وتجهل تاريخ الامازيغ؟تتشبه بالعرب لأن مطرقة العروبة تدك رأسك منذ طفولتك.نحن الأمازيغ لذينا أرض،لغة، تاريخ وحظارة. إن كنا بقايا الرومان والفنيقيين, أنت ما شانك في ذالك؟ من أنت وماذا تريد؟ هل أنت جئت من جزيرة العرب كمهاجر؟ أم مستوطن؟ أو مازلت حاملا لفكرة الغزو؟ هل هناك تعريب العرب؟ ولماذا إذن هذه الحرب على الأمازيغية لتعريبهم ؟ تريدون فقط الكسكوس والخيرات الأمازيغية؟ حتى الاسماء الأمازيغية تخيفكم.أنتم شفارة.منافقين تحت ضغط مركب النقص المزروع فيكم. نعرف باليقين أن المغاربة أمازيغ ب90٪ واوربيين وافارقة ب19٪. نفظل أن نكون أي شيئ، لاكن نرفض أن نتشبه بقوم مازال يعيش على ثقافة 1400 سنة مضت. الغزوالسرقة. النهب، ثقافة نكاح الأطفال وما ملكت أيمانكم. تدعون العظمة وتصرفون وقتكم في التكواز وخطابات أبي حزيقة إبن نخيلة. القلقلة والعنعنة. تضربكم إسرائيل كالطفل الصغير. تركعون لحكامكم المقدسين، وحكامكم يلعقون مؤخرة أمريكا. نستنتج كلامنا من الواقع وبالدليل.

  • عبد الحق اهريتان
    الأحد 29 نونبر 2020 - 19:17

    اتركهم وشانهم . لاتوهم نفسك انك تتحدث باسمنا. فانا امازيغي مغربي مسلم، ولا اريد من احد ان ينوبةعني لا في امازبغيتي ولا في مغربيتي .

  • مواطن
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 21:17

    35 – covid 1000%
    هكذا شهدت على نفسك انك من الفيروسات الرحل
    ينتقل من بلد الى بلد ، من الشرق
    الى الغرب و من الشمال الى الجنوب
    يقضي على ارواح اعداد كبيرة من البشر كالجراد الذي يجعل الارض الخضراء و من فيها جرداء كانها الصحراء.
    فيكثر جوع العقل وفقر التفكير و سمو
    الانانية و الاستبداد و العنصرية و طمس
    الهويات و احتقار الاسن و فرض لغة
    و اقصاء لغة اهل الارض .

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء