عصير المزاح -14-: تصحيح أوراق تلاميذ مدرسة "المطيع بن الخواف"

عصير المزاح -14-: تصحيح أوراق تلاميذ مدرسة "المطيع بن الخواف"
الإثنين 20 ماي 2019 - 18:00

قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، إن “الدولة سعت إلى تكريس الطاعة العمياء والخوف الدائم في المدرسة”. أنا متفق معك، بل سرّني كلامك، وأريد أن أغني لك “مُدرِّستي الحلوة” لكن ظهري يؤلمني.

الطاعة والخوف نعمتان حقيقيتان في مدرستنا، ولا تعرف قيمتهما إلا المجتمعات التي فقدتهما. يسير الأستاذ داخل المدرسة مزهوا وهو يسمع “يعيش.. يعيش” كأنه طاووس منفوش الريش. تلاميذه يطيعونه طاعة عمياء، وهو يحترمهم احتراما أعمى، لا يعنّفهم كي لا يعنّفونه، فهو كائن مسالم، لا يرفع يده على أي تلميذ إلا دفاعا عن النفس.

صحيح أن الخوف متوفر بما يكفي داخل المدرسة. فالمدرسة منتج كبير لمادة الخوف. والحق أن الخوف متبادل بين التلاميذ وأساتذتهم؛ فالتلاميذ يخافون ألا يسمح لهم أستاذهم بالتكيف.. مع الأوضاع داخل القسم. فلا تقل ممنوع التدخين، بل قل ممنوع التدجين. وللمدرسة دور كبير في تدجين التلاميذ والتلميذات.

ولا يُسمح للحارس بتربية الدواجن في المدرسة إلا إذا واظب على ذبح أجودها وتحميرها ودعوة المدير والمفتش أو من ينوب عنهما لمصمصة الصدور والأفخاذ. ولا يُسمح للتلميذات بالتدجين داخل المدرسة إلا إذا كانت سراويل الدجين ممزقة عند الركبة اليمنى فقط. الأساتذة بدورهم يخافون، خاصة في فترات الامتحانات الوطنية، من أن لا يصلوا إلى منازلهم بأعضائهم كاملة غير منقوصة.

نعم، هناك طاعة عمياء، لذلك تواظب الأستاذة على زيارة طبيب العيون. ولا يخفى عليك أن تصحيح أوراق التلاميذ يقتضي بالضرورة تصحيح النظر عند الطبيب. ولأن المدرسة تنفتح دائما على محيطها، فقد اكتفتْ من الطاعة والخوف وصدّرتهما خارج أسوارها.

أستاذتي، أغبطك على طاعة قطتك لك طاعة عمياء، فقط احرصي على تزويدها بما يكفي من علب السردين. أستاذي، هل ما زلت تعانين من نوبات الخوف والهلع التي تعتريك دائما مع اقتراب نهاية الشهر خوفا من أن تكرّمك وزارتك باقتطاع يربك حساباتك الفارغة؟ وكم أحب أن أجلس وأغني لك مدرستي الحلوة لكنني قمتُ للمعلم أُوفّهِ التبجيلا.

ماذا لو..؟

ماذا لو أنشأنا في كل حي، في كل مدينة، ناديا نسميه “نادي الصراخ” بحيث تؤدي ثمن الاشتراك وتذهب إليه في أوقات محددة.. وتلتقي فيه بأشخاص آخرين.. يُعطيكم المدرب الانطلاقة فتبدؤون بالصراخ بكل ما أوتيتم من قوة.. صراخ مدوّ.. ثم تأخذون دوش وتعودون أدراجكم.

نصائح مول الكوتشي

أكتب وصيتك.. وحدد بالضبط أسماء أفراد عائلتك الذين سيتكفلون بتسديد ديونك المتراكمة.

لا تنتقد نفسك.. لا تجلد نفسك بنفسك.. هناك دائما من سيتطوع للقيام بالمهمة نيابة عنك.

www.facebook.com/fettah.bendaou

‫تعليقات الزوار

8
  • Peace
    الإثنين 20 ماي 2019 - 18:18

    هههه و باينا فيهوم تيخافو, تيخافو ما يحشمو هههه مساكن بقاو فيا…بقوة الخوف ولاو تيشرملو الاساتذة, كيجيبو معاهوم شرمولة للقسم او كياخدو الوصفة من الفيسبوك مباشرة في القسم و تيسفطوهوم مشرملين على شكل فيديو, داكشي ولى متطور عندهوم بزاااف, لايف! على عينيك يا بن عدي!

  • Said elkaoukaji
    الإثنين 20 ماي 2019 - 18:32

    كنت اعتقد انني المجنون الوحيد في هذا العالم…لكنني كلما قرأت مقالاتك الا واجد ان جنونك فنون وابداع…تبا لحمقي أمام جنونك. دمت مجنونا مسكونا مبدعا ولم مني الف تحية

  • معنى
    الإثنين 20 ماي 2019 - 19:02

    أصبحت انتظر كل يوم عصيرك فقد سمحت لنفسي به بعد أن سألت أمام المسجد وأكد لي بأنه لا يفطر

  • Inox
    الإثنين 20 ماي 2019 - 19:04

    ماذا لو…..؟!؟
    ماذا لوْ عُمِّمت مدارس على شاكِلة المدرسة المـولــوية، في جميع الأحْيــاء الشّعبية والقــرى النّــائية ونوَفّـر لكلّ مادّة معلّـم خاصّ بتدريسها ( أستاذ لسانيات ،أستاذ رياضيات،أستاذ إسلاميات، أستاذ موسـيقى….)آنذاك يحِــقّ ُ لنا أنْ نقول – إنْ صَحَّتِ العبارة -: الـلّهُـــمَّ كَثِّـــرْ مــنْ حُــسّــادِ نــا

  • azerty
    الإثنين 20 ماي 2019 - 21:35

    التلفاز مرآة المجتمع ،اين هي البرامج و المسابقات الثقافية و المعرفية التي ستوجه الناشئة ؟ نحن نعتدي عليها عبر اعلام يصنع قدوة جاهلة . نحن لا نربي !! لا نرمي كل المآسي عل المدرسة البريئة من خزعبلاتكم . على المدرسة ان تستقي تجارب دول متقدمة . المدرسة عليها ان تتحول الى فضاء ابداع .

  • Med6
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:09

    علمته نضم القوافي فلما قال قافية هجاني .المس في تخربيقك هدا اسلوب استهزاء بالمدرس .وهو من علمك الكتابة و القراءة .فلك الله يا معلم فقد اصبحت الحائط القصير الذي يقفز عليه الجهالا .وان حسبنا الله واجرنا عنده .ولا نبتغي اجرا عند بن ادم .فيكفينا قول المصطفى .ص.ما اجتمع جمع على طلب العلم الا و حفتهم الملائكة من كل جانب.

  • 007
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:36

    بالنسبة ل صاحب التعليق الأخير امتالك هم من جعلو المعلم حائط قصير ف هاد البلد السعيد.اما بالنسبة ل كاتب المقال ف أسلوبه أرقى من تخلفك.شكرا.

  • متقاعد
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:54

    سعيد جدا بسماع جيمس بوند يرد على من قال كلمة حق.لأنه جعلني أتيقن من حقده الدفين على رجل التعليم الذي يرى في كل واحد منهم معلمه الذي أشبعه ضربا في صغره بسبب كسله.و ياليته تعلم وفهم مقصده.بل أصبح بذلك بوقا للكسالى الحاقدين أمثاله.انشري يا هيسبريس.

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 2

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 2

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
مشروع "اسمع صوتي"
الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:36 1

مشروع "اسمع صوتي"

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 17

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 11

احتجاج ضد نزع الملكية