عصير المزاح -21-: العثماني طبيب نفسي.. نصف المغاربة مرضى

عصير المزاح -21-: العثماني طبيب نفسي.. نصف المغاربة مرضى
الإثنين 27 ماي 2019 - 17:00

نصف المغاربة يعانون مشاكل نفسية. مغربي من بين اثنين لديه مشكل نفسي. هل تعرف ماذا يعني هذا؟ أنا شخصيا لا أعرف. إذا عرفتَ قل لي. أنا مغربي زائد أنت مغربي تساوي مغربيين. فمن منا المريض النفسي ومن منا السليم؟ طبعا، أنا المريض.

أما أنت فإنسان يتمتع بصحة نفسية عالية، والدليل أنك تستطيع أن تبيعنا القرد وتضحك علينا، ولا عجب في ذلك، فأنت طبيب نفسي، تستعين بالكتب النفسية لتحكم مارستان المرضى نفسيا، نحن. وأنتِ سيدتي، كم مرة تم ضبطك وأنت متلبسة بممارسة السياسة داخل السيارة، مباشرة بعد عودتك من محاضراتك التي تحذرين فيها الشابات الناهدات من ممارسة السياسة خارج السيارة؟ وأنتِ سيدتي، كم مرة تطلقين سراح شعرك الهفهاف التواق للحرية والعدالة، شعرك الذي يحملني على جناح الحب ويحطني في جادة الشانزليزيه؟ وأنت سيدي، كم أكون سعيدا وممتنا لو دعوتني إلى حفل عشاء بالشوكة والسكين في كازينو قمار بمواصفات عالمية، تحت إيقاع موسيقى الكمنجة.. واو.. طبعا في حضور عشيقتك ذات الفستان الأحمر بظهر مكشوف. لطالما حلمت بهكذا سهرات.. فلا تحرمني لا حرمك الله من ملذات الدنيا الغانية.

نصف المغاربة يعانون مشاكل نفسية. اُنقر هنا للمزيد من التفاصيل. واحد من أربعة مغاربة يصاب بنزلات اكتئاب حادة بين الفينة والأخرى، ولا تنفع معها وصفات السعادة التي يقدمها علماء الكوتشينغ. في المغرب لا تستغرب. بالمناسبة، ما هو ترتيب المغرب في مؤشر السعادة؟ ولماذا يعتبر المغاربة من بين الشعوب الأقل التزاما بمبادئ الإسلام؟ ولماذا تصلي وتصوم، وتزني وتعوم؟ لا تُجبني الآن.. خذ مهلة للتكفير.

نصف المغاربة يعانون مشاكل نفسية. هذه الدراسة بينت أن هناك نصف طبيب نفسي تقريبا لكل مائة ألف مغربي ومغربية، في حين أن المتوسط العالمي تبلغ نسبته ثلاثة أطباء نفسيين ونصف لكل مائة ألف نسمة. مواطن تظهر عليه أعراض الهلع أمام تكاثر القوارض. أنت، مثلا، تعاني الرهاب الاجتماعي، لذلك تقطع علاقاتك مع الجيران مخافة أن يزوروك كل سنة مرة. نعاني نقصا حادا في الأطباء النفسيين، لهذا نطلب من الطبيب النفسي العثماني العودة إلى إطاره الأصلي.

العيطة عليك

الوزير لحسن الداودي يبشر الفقراء بقرب موعد العرس، حيث قال إن رفع الدعم عن البوطا سيكون عرسا للفقراء وصدمة للأغنياء.. سيكون عرسنا عرسا مغربيا رائعا، سنغني ونرقص ونأكل الدجاج المحمر، وسيحضر الداودي بشحمه ولحمه.. عفوا، بعظمه وبكمنجته ليغني ويعزف ويعمّر لنا براريد أتاي. رفع الدعم عن البوطا معناه أن الحكومة ستستمر في “تبويطنا”… وإنها لَعيطةٌ داودية.

نصائح مول الكوتشي

أنت مقبل على الزواج؟ تبحث عن شريكة الحياة؟ إليك هذه النصيحة: اُطلب منها أن تغني أحد مواويل العيطة.. وإذا أمكن أن تحزم أمرها وترقص. إذا فعلت ذلك ببراعة، فإنها فنانة متعددة المواهب. وهي دعوة للاستثمار، ما عليك إلا أن تسرع إلى أقرب «جوطية» وتشتري العدة.. «كمنجة وبندير لضرب الطر»، وتشكل معها فرقة لأداء أغاني العيطة، فتزاحموا حجيب وأولاد البوعزاوي في السوق.. وحتما سيتحدث عنكم حسن نجمي في فصل جديد يضيفه إلى أطروحته عن العيطة.

www.facebook.com/fettah.bendaou

‫تعليقات الزوار

16
  • محمد
    الإثنين 27 ماي 2019 - 17:12

    النصف المريض هو من صوت لصالح حزبه في الإنتخابات الأخيرة.

  • %%%%
    الإثنين 27 ماي 2019 - 17:30

    vous allez droit dans le mur .vous tous les politiciens et le makhzene et cette cituation vous petera un jour sur la figure et je sais que vos passeport sont a jour donc vous savez ce que vous faites .vous avez rendu l homme marocain a l age de pierre .

  • طالب علم النفس
    الإثنين 27 ماي 2019 - 17:37

    الإخوان والأخوات دعو معيا الا صلتو غدا عندي الإمتحان ( شعبة علم النفس الإكنينيكي )

  • Agrzam
    الإثنين 27 ماي 2019 - 17:39

    بدون مزايدات…منذ الاستقلال وااحكومات المتعاقبة على البلاد لم ترع سوى مصالحها الشخصية…وما وصلنا اليه اليوم ليس سوى حصاد مازرعه السلف…

  • Kamal
    الإثنين 27 ماي 2019 - 17:41

    الناس صوتوا على بنكيران مشي على العثماني، و بقية الخطة الجهنمبية للدولة العميقة تعرفونها ، لهذا كفى من استحمار الشعب!

  • Mann
    الإثنين 27 ماي 2019 - 17:59

    الكاريكاتور ههههههه
    شكرًا رسام هذا الكاريكاتور المعبر

  • hassia
    الإثنين 27 ماي 2019 - 18:21

    Près de la moitié des psychiatres et psychothérapeutes ont des tendances dépressives. Un cinquième souffre même de dépression aiguë,

  • اسناذة
    الإثنين 27 ماي 2019 - 18:28

    نصف المغاربة مرضى بمرض القلوب (في قلوبهم مرض فسادهم الله مرضا) ؛ حسد وكيد وحقد وعداء المتميز والمجتهد الناجح، وهذا النصف من المجتمع تسلط على النصف الآخر المتميز فاسقطه في أمراض نفسية عضوية غير تلك التي يعاني منها هو (مرض القلوب)، فتقلص عطاءه وتدهور تميزه ونجاحه وتضعضعت كفاءته، وكانت النتيجة هي ما نراها ويراها غيرنا؛ أزمة قيم وأزمة كفاءة وأزمات نفسية معقدة متنوعة، فلا إصلاح ينجح معها ولا تنمية بشرية تعطي أكلها…
    العنصر البشري تدهور واصبح يهدد بعضه البعض، فمن انحط منه تحرش بالآخر وجعل له العصا في الرويضة. الحل هو استنهاض الهمم وتطبيب القلوب وتنفيس الكروب وتشغيل النفوس بالعلم النافع والعمل المدر للدخل والمعني عن الغير.

  • الفاقة
    الإثنين 27 ماي 2019 - 18:29

    اغلبية المشاكل لها حلول ما عدا
    مشكلة واحدة هي ام المشاكل
    انها الفاقة الحاجة الفقر الخاصاص المادي

  • بسيكوباط
    الإثنين 27 ماي 2019 - 18:43

    ان تصوت لحزب معين؛ ثم تتأكد بالملموس انه خذلك و تفرغ لمصالحه و ملذاته. فكن على يقين انك ستصاب بكل الأمراض النفسية ..إن تصوت على فقير مثلك بالأمس بعد مدة تظهر عليه علامات الثراء و انت تظهر عليك تجاعيد البؤس …!!

  • Inox
    الإثنين 27 ماي 2019 - 20:52

    المرْضى الحقيقيون هم مِنْ صوّتوا و مِنْ سَـــيُصوِّتوا لهـم خصوصاً الأُمِّـيـينً الفـقـراء والشّباب مغسولي الدّماغ في اجتماعات الخميس من كلّ أسبوع … اللّعبة الخطيرة هي أنّ الذين فرّشوا لهم الطريق بُغية ملْإِ الصناديق المنهوبة وكذالك تشويه كلّ حزب أو جماعة تدَّعي المرْجعية الإسلامية لِقطْعِ الطريق عنها انتخابياً في المستقبل عبر القرارات المجحفة ضدّ الطبقة المتوسطة والفقيرة … هذا الوجه الآي تراه الجهات المعنية وما يخْفى عنها أن كْمامرْ الزَّلْط يدفعون الشعب ليتناحر مع السلطة وهم يتفرّجون من بعيد حَتَّى لا يُحاكَموا لأنّهم استفادوا من أصحاب اللِّحِي بمصر الذين قادوا الشعب يد في يد من أجل قلب النظام عندهم ممّا أدّوا الثمن في السجون

  • Slimane sak
    الإثنين 27 ماي 2019 - 21:39

    كل المغاربة مهووسون بسياسة كلكم صالحون، الشعب يرقص والحكومة اول الراقصون…فساد في القيم والسياسة والاصلاح مؤجل في مذكرة سوف وسوف
    تنعمون ، وعود تتكرر والجشع اساس كل حكومة انتم عليها تصوتون..فيا مغاربة كلكم غافلون…لا يلج السياسة الا الجشعون فان صوتم عليهم فانتم الظالمون……..

  • حميدة
    الإثنين 27 ماي 2019 - 21:51

    الغني هو الله ونحن الفقراء اللهم اننا نحمدك و نشكرك على نعمك والفتنة اشد من القتل المغرب الدولة التي تنعم بالاسقرار والسلم فلا تشعلوا نارا قد لا تنطفئ

  • محمد بلحسن
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:03

    في 21 مارس 2010 وجهت رسالة الكترونية إلى الطبيب المختص في الأمراض النفسية بعد نشره في 11 مارس 2010 مقال على صفحة جريدة وطنية تحت عنوان "الأدوية النفسية ما لها و ما عليها" … لم أتوصل بأي رد على تلك الرسالة و كأنه كان يفضل أن تعبيد طريقه صوب قمة السلطة التنفيذية لتجفيف منابع الظلم داخل الإدارات و المقاولات العمومية التي تطرقت إليها في نص خطابي !
    ها هو الرجل قد وصل في 17 مارس 2017 إلى قمة السلطة التنفيذية.
    7 سنوات قبل تقلد ذلك الطبيب منصب قائد الحكومة عبرت له على الفساد المالي.
    ها هي 7 سنوات قد مرت و "البيجيدي" يقود الحكومة المغربية.
    كيف هي الحصيلة ؟
    جوابي: ضعيفة جدا جدا جدا.
    كيف ذلك ؟ هل من حجة ملموسة ؟
    جوابي: نعم, ها هي الحجة: في 9 يناير 2018 دشنت البوابة الالكترونية الرسمية للشكايات من طرف ذلك الرجل و بجواره السيد الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية و الإصلاح الإداري. في نفس اليوم أرسلت شكاية بعد دراسة معمقة لمواد المرسوم رقم 2.17.265 من بينه مادة حددت مدة معالجة الشكاية في 60 يوم. ها قد مرت 504 يوم و لم أتوصل بأي جواب.
    في عهد التقنوقراط 78 يوم كانت كافية لمعالجة شكاية مماثلة.

  • sokrratt
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:31

    شكرآآ لك أستاذنا بن ضو على أسلوبك التهكمي الهادف ؛ والكاريكاتور روعة

  • pedro
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:40

    الانسان هو المعالج لنفسه. يقول الله عز وجل:" ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها."صدق الله العظيم.

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت