عصير المزاح -22-: "حكومة مناضلة" تطالب بالتشغيل والتعليم

عصير المزاح -22-: "حكومة مناضلة" تطالب بالتشغيل والتعليم
الثلاثاء 28 ماي 2019 - 17:00

يجب التنبيه، بداية، إلى أن أحداث هذه الحكاية لا تمت ببصلة إلى الواقع، وأي تشابه بينها وبين أسماء أو أحداث واقعية هو من وحي خيال المؤلف.

وكذب المؤلفون ولو صدقوا. أصل الحكاية أن بلادا بعيدة عن العصر، قريبة من المغرب، تتوفر على احتياطي مهم من الحمير والقرود والكلاب وتحكمها حكومة عجيبة، وحيثما ذهبتَ تجدُ كلابا ضالة تنبح طوال الوقت، وحميرا ضالة تنبح طوال الوقت، وحكومة ضالة تطالب وتنتقد طوال الوقت؛ وآخر مرة نهقتُ فيها هي عندما كنت أدرب ولدي على مهارات التربية الحمارية.

تقردنت وتكلبنت كثيرا لكني لم أعرف أبدا حكومة تشبه حكومتك، ولا أعرف كم عدد المرات التي استهلكت فيها كفتة الحمير والكلاب، لذلك لا تستغرب عندما ينبح جارك في وجهك، وكل ما عليك فعله هو أن ترد النباح بأحسن منه؛ فالحيوانات التي نأكلها نتطبع بطباعها والحكومات التي نصوت عليها نتطبع بسياساتها.

في هذه البلاد حكومة لا يوجد مثيل لها في حكومات البلدان الواقعية، حيث الحكومة تحكم وتتحكم وتفرض احترام القانون وتنفذ سياساتها وبرامجها لتوفير الحلول لمشاكل مواطنيها؛ فحكومة بلادي الخيالية (هذه حكومة خيالية في بلاد خيالية) هي حكومة مناضلة، تماما كما تكون نقابة مناضلة أو حزب مناضل.

لذلك فحكومتنا تناضل ضد سياسات لا تخدم مصالح المواطنين، وليس غريبا أن تطالب حكومتنا بضرورة النهوض بقطاع التعليم وتحسين الخدمات الصحية وإصلاح القضاء وتشغيل العاطلين من حملة شواهد الضعف، وتشجيع الفئات المتضررة على الخروج إلى الشارع للاحتجاج.

وقد كانت دولتي عقيمة لسنوات طويلة إلى أن قادتني الأقدار إلى رجل بكّاء ضحّاك، رجل يعيش في المغرب النافع نفّعنا الله بثرواته؛ أعطاني وصفة ناجعة أدت إلى حمل دولتي. فرحنا وزغردنا ورقصنا، ودارت الأيام يا مّي كلثوم، وأنجبت دولتي كائنات غريبة، لا هي كلاب ولا هي حمير ولا هي بشر..كائنات أشبه بالمسوخ، لا ينصح بمشاهدتها إلا بموافقة الحكومة.

في هذه البلاد، رئيس الحكومة ينتقد، مثلا، تواضع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، ويطالب بتحسينها. من يطالب؟! ربما يطالبني أنا. وأنا تقردنت كثيرا لكني لم أعرف حكومة تشبه حكومتك. انتهت الحكاية الخيالية. عُدنا إلى الواقع.

العيطة عليك

جراثيم متعددة تنخر منظومتنا التعليمية التي لا يمكن أن تتعافى إلا بالقضاء عليها، وهي: تكثيف المواد، كثرة الامتحانات والاختيارات، إطالة أوقات الدراسة، الواجبات المنزلية، الدروس الخصوصية، والمواد المعقدة؛ هكذا حددها خبراء التعليم في فنلندا، واعتبروها كفيلة بإفشال أي نظام تعليمي. لكن مشكلتنا نحن مع جراثيم من نوع آخر تغير جلدها وتتكيف مع كل إصلاح جديد..جراثيم تعيش في شقوق وثقوب ميزانية كل إصلاح جديد.

نصائح مول الكوتشي

أنت مقبلة على الزواج؟ تبحثين عن شريك الحياة؟ إليكِ هذه النصيحة: اعتمدي إستراتيجية تحويل الضعف إلى قوة. العبي دور الضعيفة ليلعب دور القوي. أنت تعرفين جيدا أن الذكر يحب أن يكون مبادرا ومهيمنا ومنفوش الريش كالطاووس ليرضي غروره. تلك طبيعته، ورثها عن أجداده الحيوانات.. تماما كما ورثت الضعف الأنثوي الخادع عن جداتك الحيوانات. على كل حال، دعيه يستمتع بنفش ريشه مؤقتا لأنك لاحقا، عندما ينتقل إلى ذمتك، ستقومين بنتف ريشه ريشة ريشة.. تلك مسألة وقت فقط. وإذا طاردك في الشارع فلا تغضبي ولا تلتفتي لما تقول أولئك النسوانيات الحاقدات البائسات اللواتي يتمنين اختفاء جنس الذكور من الأرض ليتفرغن لممارساتهن المشبوهة. دعيه يتحرش بك للحظات، فستردين له الصاع صاعين لأنك ستتحرشين به طوال حياته معك، عندما تغلقين عليه داخل القفص الذهبي.. أقصد القفص الحديدي الصدئ.

www.facebook.com/fettah.bendaou

‫تعليقات الزوار

7
  • ATLAS EAGLE
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 18:00

    داءما متألقا، موضوع قريب المعنى و بعيد الهدف…… لقد اصبت الهدف. مزيدا من العطاء واصل ……قليل من يكتب هاكذا ويوصل المغزى. …. شكرا لكم.

  • زكرياء مرج
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 18:22

    حكومة الضحك على الدقون، تقتل الميت وتذهب في جنازته ولكن هيهات هيهات ههه. مقال رائع و هادف شكراً و تحياتي

  • طبعنا ...انا مغربي
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 18:39

    هذه الحكومة صفق عليها الديكة الذين باتوا
    على الطوى والغوى
    فوق يابس أغصان الشجرة
    صوت عليها ذلك الذ ليل المهان
    نعم انتخب عليها ذلك المهمش
    نعم الناخب الذي اصابه اليأس في الصميم
    الساذج الأمي الذي يؤمن بالخزعبلات
    تواق الى أي تغيير؛ إلى العيش الكريم
    لكن شاءت الأقدار ات تركله وتجنه كل مطامحه .
    نعم تلك الطبقة الرديئة الهشة الكادحة الموبخة والمؤنبة
    التي انتزع منها الأصوات قهرا استغلالا؛ وزكوا صناديق
    أفرزت ثعابين وعقارب سامة وتماسيح وتنين ناري
    لم ينالوا من الانتخابات غير العقوبة الجماعية تأديبا لهم .

  • Hicham
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 18:41

    لقد سامنا من التهكم
    ……………
    نريد مساهمات جدية قريبة من القرن 21 لا تعيش في الخيال …. وفي كتابات وشعر الجاحض وطرف بن العبد غيرهم …..

  • Inox
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 19:27

    الإقتراب من النار الزرقاء تحْرِقْ حروق من الدرجة الثالثة أو أكثر …. لذا أتفهّم نهجك لأسلوب المقفع حكايات الثعلب والغراب و الحمامة … المهم توظيف أسماء حيوانات كالعفاريت والتماسيح كما استعملها كبيرهم الذي علّمهم النفاق …وخير مثال ما وقع لأناس اصطدموا بقطار أو رْموك لأنهم خالفوا قانون السير و مشوا ضدّاً على شارة ممنوع المرور… باختصار الكلّ طالب مْعاشو كُلْها وحْرفتو :واحد يكتب، وآخر يخْطب، وآخر يُمثّل … الإختلاف في الأُجرة والمبادئ

  • slima
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 20:35

    أتساءل أحيانا عن ماهية الذنوب التي ارتكبها الفقراء لكي تُسّلط عليهم هذه الحكومة العقابية التي ٱذاقتنا كل أنواع وأسالب التعذيب !!! لم أستطع أن أجد إلا ذنبا واحدا وهو بلادة عقولنا التي وثقت في تجار الدين المنافقين

  • Mohamed yousri
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 16:51

    فتاح بن الضو
    انت رائع والمعنى في بطن الكاتب ههههههه
    كل سنة والجميع طيبين

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 21

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة