عصير المزاح -24 -: لا للمس بكرامة المعلم .. بالدم نفديك يا بندير

عصير المزاح -24 -: لا للمس بكرامة المعلم .. بالدم نفديك يا بندير
الخميس 30 ماي 2019 - 17:00

قم للمعلم وفه التبجيلا، كاد المعلم أن يضرب البنديرا.. والناس في مدينتي نوعان؛ نوع يحب ضرب الطم، ونوع يحب ضرب الطر. وإذا كنت من سكان منطقة ضرب الطم، فتابع قراءة مقالي بصوت مسموع كي يسمعك سكان منطقة ضرب الطر، فيحتضنوك وتصبح واحدا منهم، والشرط الوحيد أن تكون حاملا لمحفظة جلدية تحتوي على بندير بقراقش، وعلى نفسها جنت براقش، فانتظر أن يسبك الناس ويقرقبوا عظام أجدادك في قبورهم، فقط لأنك تجرأت وضربت الطر، وقد كان أبوك صالحا ضاربا للطم. فماذا حدث بالضبط؟ خذ نفسا عميقا قبل أن تغطس.

الذي حدث أنني معلم فاضل، ولم أكن يوما حائطا قصيرا، وقد قررت أن أوسع نشاطي العلمي، فأنا أربي الأجيال صباحا، وأبرّد أعصابي في الثلاجة زوالا، وأسخّن الطر مساء. وأرجو أن تأتيني بمجمر لأسخّن الطرح الإشكالي. وهنا نطرح السؤال: ما يضيركم في أن يصبح معلم عازف بندير؟ لا تتابع قراءة المقال، فسيخرج لك من وراء الحواسيب قوم مناضلون وأبطال صناديد، قوم يؤمنون بنظرية المؤامرة، قوم يدافعون عن المعلم ولا يسمعون بخدش صورته، وعاش حرّاس القيم والأخلاق.

ولكل واحد منا بنديره المرصع بقراقش لإثارة البلبة؛ فأنت تعزف على بنديرك في رحبة السياسة، فتأخذ تعويضات هامة نظير عزفك منقطع النظير، وتُحسن وضعك المعيشي في صالونات الحلاقة المخملية؛ وأنت تعزفين على بنديرك عندما تمارسين السياسة على شط بحر الهوى، وهذا يضرب الطر عندما يبيع الساعات الإضافية لتلاميذ قادمين من عتمات المعاناة في عتمات الكراجات.

وقد تدرجت في مهن عديدة..اشتغلتُ مصفقا سياسيا ثم مصفرا رياضيا، واشتغلتُ مندوبا لدى الحكومة مكلفا بمهمة بيع القرود والضحك في برامج الكاميرا الخفية، واشتغلتُ عازفا على القانون الداخلي..وأحمد الله أنني جمعت ما يكفي لتسديد فواتير الماء والكهرباء والكراء والداء والأعداء..وأحمد الله أنني شُفيت تماما من الإدمان، فقد أقلعت عن عادة القراءة وتخلصتُ من كتبي البئيسة التي كانت تزاحمني في غرفتي. أين حاسوبي؟ أريد أن أشجب وأدين وأستنكر..ولا للمس بكرامة المعلم.. وبالروح بالدم نفديك يا بندير.

العيطة عليك

رضيع آخر ينضاف إلى لائحة الأطفال المتخلى عنهم عقب عثور مصلين عليه، الثلاثاء الماضي، أمام مسجد بإحدى مناطق اشتوكة آيت باها. وقبل هذا بأيام، تم العثور على رضيع بطنجة ملقى في حاوية الأزبال. نقرأ على الحيطان: ممنوع البول، ممنوع رمي الأزبال، قريبا سنقرأ: ممنوع رمي الأطفال.

نصائح مول الكوتشي

أنت مقبلة على الزواج؟ تبحثين عن شريك الحياة؟ إليك هذه النصيحة: تيقني أنه إذا كان صالحا لـ«الاستبعال» فهو صالح لـ«الاستبغال»..أن يكون بعلك وبغلك.. بعلك وزوجك ومخلصك ومنقذك من حياة الكلب التي كنت تعيشينها داخل بيت أبيك؛ أخوك الذي يراقب سكناتك وحركاتك ويفرض عليك ارتداء ملابسك وفق اختياراته الجمالية الخاصة، ويفتش في مكالماتك ورسائل هاتفك، وأمك التي ترمقك بنظرات كلها اتهام كلما قمت بطلاء وجهك وأظافرك بالأحمر القاني..وأن يكون بغلك الذي أصدرت عليه حكما بالأشغال الشاقة المؤبدة منذ أصيب بانسداد في المسالك العقلية وقرر الارتباط بك..فهو بغلك وقد برْدعْتِه.. فاركبي ودلدلي رجليك.

www.facebook.com/fettah.bendaou

‫تعليقات الزوار

11
  • أستاذ الاجتماعيات
    الخميس 30 ماي 2019 - 17:19

    قم للمعلم وفه التنكيلا، كاد المعلم أن يكون (بنْديِرا) !!!!!!!!!!!!

    في مجتمع متخلف مادي إستهلاكي، لا قيمة للعلم و المعرفة و القيم و الأخلاق، و بالتالي لا قيمة لمن يعمل على نقل العلم و المعرفة و يحمل على تربية الناشئة و تمرير رسالة القيم، أي لا قيمة للمدرسين و المعلمين.
    في مجتمع متخلف مادي إستهلاكي، المال و المظاهر هي كل شيء، و قيمة الإنسان بقيمة ما يملكه من مال، بقيمة الهاتف الذكي الذي يحمله في يده، بقيمة السيارة التي يركبها، بقيمة الملابس التي يرتديها، أما القيم و الأخلاق و العلم
    و المعرفة، فلا تساوي شيئا عند المغاربة.
    و خير دليل على كلامي، ظاهرة تهافت المهندسين و الأطباء الشباب على العمل في ميادين الغناء و التمثيل و الكوميديا، طبعا ليس حبا في الفن، و إنما حبا في المال و الشهرة !!!

  • معلم
    الخميس 30 ماي 2019 - 17:37

    صضعونا بالمعلم (ة) : المعلم دخل ، المعلمة خرجت ، المعلم غايب ، المعلمة ولدات … : أنا معلم و بحالي بحال أيها الناس . غير حاجة وحدة الله اجازيكم بخير : إلى معلمناش ولادنا احترموا هاد العبد (ة) الضعيف (ة) ؛ راه بالحق امشينا فيها ، هذا كل ما في الأمر ، را والو ، أوما وقع والو . وشكرا .

  • المنصوري الرباط
    الخميس 30 ماي 2019 - 17:39

    قمنا للمعلم احتراما وتبجيلا سنوات 55و65 و75 اجرته لاتتعظى 1200ظرهم و2000درهم ام اليوم من 9000درهم ال
    3مليةن في شهر زاءد.منافد زبونيه ولمحسوبيه لحزبيه بالجماعات وشواهد ماستر دكتورا ومرض مزوره من 2000 اصبح عدد من المعلمين واساتده يتاجرون في تلاميد بدروس دعم 400درهم لحصة زاءد الاجره ومنيازات وتخفيضات في سيارات ااجديده وتامين وسياحه وتلفون لاتنرنيت لقطار اضحيه العيد وزيدنها بالعطل والاضرابات والحقد وطرد تلاميد وطلبه الدين لم يبايعو اهلهم حزب لاعدالة ولاتنميه والاخوان و لاعدل ولا احسان اوجهادبن لان هد لخليه تساعد.وتدافع على حزب بنكران ان يخلدو بيادقه في لمناصب و لبرلمان وتزير وصلطه لقضاء مصالحهم والاسترزاق لفاحش هل تعلم ان الاضرابات تبداء من الاربعاء الى نهاية الاسبوع وانتم تتجولون في لمنتجعات داخل المغرب او باسبانيا او تركيا او جزر لخلادات وتقولون ان تلاميد مستواهم ضعيف هل تعلم كم من استاد ومعلم بسبب العشق والغرام ضيع تلاميد في نقاط ولمتحانات وينقط خليلاته التي يتناوب عليهم في اعداديات او ثانويات او جامعات رغم بعصهم متحجبات وهو ملتحي الحتو تكتسفو العجب

  • أمير الغابة
    الخميس 30 ماي 2019 - 17:54

    واقع التعليم بالبلد مزري وفي درجة الصفر.
    المدرس حلقة ضعيفة وجزء من الكل.
    أصبحت منظومتنا التعليمية مسخرة ومهزلة للقاصي والداني.
    مول البندير، مول جافيل، مول الكرموص…فيها احتقار لكل هذه المهن ومهن أخرى وفيها إقصاء لشرائح واسعة من المجتمع. "il n'est point de sot métier"
    راتب المدرس هزيل لا يكفيه لا لشراء شقة ولا لاقتناء سيارة ولا للسفر حتى وتريدون منه أن يكون شريفا وقدوة ورمزا للأخلاق والنبل و…؟
    الفيلم أعجبت به كثيرا كمدرس، وتحية تقدير بالمناسبة للقائمين على إنجازه لأنه يجسد واقع التعليم وجميع المهن المهانة في بلدنا.

  • محمد الباحث
    الخميس 30 ماي 2019 - 18:10

    انا استاذ التعليم الثانوي التاهيلي لمدة11عام معمرني شفت هاد الامتيازات ولا تخلصت بهاد الراتب الي قال اخ المنصوري كفاكم حقدا وكذبا والحمد لله كلشي ولا واضح اي واحد يدخل مماثلة الاجرة وغايعرف الاستاذ بشحال كيتخلص

  • النرويجي الأسمر
    الخميس 30 ماي 2019 - 18:17

    ردا على 3 – المنصوري الرباط
    كإبن رجل تعليم، أقول لك أنك لا تفقه شيئا، و تعيش في كوكب آخر و ليس في المغرب، و لا تعلم شيئا عن واقع التعليم المغربي و العاملين فيه، واش من منتجعات إسبانية و لا تركية، رجال و نساء التعليم مضاربين غير مع تسديد الفواتير و مصاريف الأبناء.
    قد لا تكون معلما أو أستاذا، لكن أنا متأكد أنه لديك أخت أو إبنة تتعلم في ثانوية أو إعدادية، أو مرت بثانوية و إعدادية، و لن تقبل أن ينعتها شخص حاقد بليد بعقل محدود، أنها حصلت على النقط و النجاح لأنها كانت تضاجع الأساتذة!!!!!
    إتق الله في أعراض الناس، و كفاك حقدا.
    و الله لو علمت معاناة رجال و نساء التعليم الشرفاء و الكادحين، لأشفقت عليهم و بكيت بالدموع، بدل حسدهم على أجورهم الهزيلة و على شواهدهم الجامعية.

  • غيور
    الخميس 30 ماي 2019 - 18:40

    المنصوري تكذب في عز مضان ولا عجب فالكل اصبح يكذب ويتحدث في الاساتذة الخير الذي ننتظره منكم وينتظره المجتمع هو ان تحرصوا على تربية اطفالكم فما عدنا نستقبل في المدارس الى النطيحة والمتردية وما اكل المعجون

  • جلاخة جلاخة
    الخميس 30 ماي 2019 - 18:54

    لقد عانيتمن بطش المعلم . ( من ضرب وجرح وتصرفيق وتجباد الودنين والشعر …… رغم اني كنت مجتهدا في القسم. آه لو كانت لي القوة الجسمانية آنذاك لطرحته ارضا و…… عليه. كان المعلم يضربنا كما يضرب البندير …….سبب الضرب، كنت لا أرى جيدا ) miope( لاكن من يسمعك ألي بايت بلا عشى. كنت امقت المعلمين كانوا يضربوننا كالبنادير . وليس لك حق الرد آنذاك………. والآن ………أيضا

  • ميت حي
    الخميس 30 ماي 2019 - 19:02

    الى صاحب التعليق المنصوري أقول لك أخي بأنك حاقد على المدرس/المربي وما وصفت به رجال التعليم غير صحيح، والكل يعرف هذا … وأقول لك ليس هناك لا راحة ولا سياحة وبصفتي معلما أرى أن صحتي تتدهور يوما بعد يوم منذ أن التحقت بالتعليم ولكن كل شيء يهون في سبيل أطفالنا واخوتنا. ولتعلم أن أغلب المصحات وعيادات الطب النفسي زوارها هم من الأساتذة بسبب ضغوط العمل اليومية وصعوبة تدريس هذا الجيل الذي لم يعد يخاف شيئا

  • ولد الزنقة
    الخميس 30 ماي 2019 - 19:44

    مستغرب جدا من جيل ينكر خير أساتذته عليه من كد و جد و مراقبة و خاصة التربية التي كانو يفتقدونها في أبويهم وأنتج جيل مناضل دافع بكل استماثة الى ان ضهر جيل الدل و الهوان و العار جيل العبودية بإشراف السلفية و الوهابية و الاخوان الله يقطعليهم الجدر

  • Inox
    الخميس 30 ماي 2019 - 21:04

    لاسْتجداء بعض التعويضات قرّر صاحبنا في الشهر المبارك ضرْب الطّر في الكتابة التي تُحوِّلُ الأنظار و تغطي الحقيقة ليُبيح لنفسه – انطلاقاً من فيلم من وحْي الخيال أو من حالات شادّة لا يسمع بها إلاّ أمثاله -الخَوْض في أعراض عامّة المعلمين والأطبّاء والفقهاء…عِوَض أن يضع الأصبع على الدَّاء الذي أرْجعَ الحياة مُميّعة بحيث يُكرَّم البرّاح والعفان ويُهان المعلم وحامل الْكِتَاب… جيل برامج : راجلي في الكوزينة"

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 17

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 15

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 16

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة