عصير المزاح -28-: استهداف الفئات الهشة.. سقوط ضحايا جدد

عصير المزاح -28-: استهداف الفئات الهشة.. سقوط ضحايا جدد
الإثنين 3 يونيو 2019 - 17:00

هذا مقال مشتت، كتبته بذهن مشتت. سأشتت أمامك أفكاري، وما عليك إلا أن تعزل ما يناسبك، ولا تؤاخذني على عدم الربط بين الأفكار، يكفيني ربط سيور حذائي. أنا أنحدر من سلالة استوطنت المغرب قديما، هي سلالة أكلة لحوم البقر والغنم والماعز والجمل. وإذا اسْتضفتني يوما في بيتك، فاحرص على أن تطعمني لحما، ولا شيء سوى اللحم، فقد توترت العلاقات بيني وبين صديق سابق، وكادت الأمور تصل إلى المحاكم، والسبب أنني اضطررت للمبيت عنده، وعوض أن يُعشّيني باللحم صدمني بصحن سباكيتي، ولقد كان أهون عليّ أن يسبني بأمي على أن يأتيني بتلك السباغيتي المقرفة بدل اللحم المهبر. فلا تحلم بأن تصادف يوما مغربيا عاشبا باستثناء الجزار لأنه يتعشى باللفت المحفور.

ما هي الأغنية المفضلة لديك؟ أنا أدمن الاستماع لأغنية “اِسرقوني كل سنة مرة.. حرام تنسوني بالمرة”، فمن المرجح أن أفقد ثقتي بنفسي إذا لم أتعرض للسرقة ولو مرة في السنة. هذه الحالة يسميها علماء النفس بـ “نشوة السرقة”.. ليس أن تَسرق، بل أن تُسرق. ولا أخفيك كم أنتشي وأصل إلى ذروة انتشائي عندما أتعرض للسرقة، ما يؤدي إلى إفرازات غزيرة لهرمون السعادة في دمي. الأبناك تسرقني. الشركات الكبرى تسرقني. حكومتي تسرقني. زوجتي تسرقني.. فإياك أن تحسدني وتسرق سعادتي.

حكومتي تستهدف الفئات الهشة ببرامجها التنموية. وكمواطن هش، استهدفتني الحكومة، هذا المساء، ببرامج تلفزيونية خُنْفُشارية، سبّبت لي الكثير من القرحة في معدتي. لذلك غيّرت القناة لأجد مذيعة تستضيف عالما جالسا في المجلس العلمي. العالم قال للمذيعة إنه لا يعرف شيئا في العلوم الفيزيائية والطبيعية. المذيعة سألت العالم “هل يجوز للمرأة أن تأكل خصية الخروف، أجلّكم الله؟” و”هل يجوز للمؤمن أن يطلب الهداية للشيطان، هدانا الله؟”.

وأنا رجل متحجب وملتزم. ملتزم بأداء ضرائبي. ملتزم بهدنة وقف إطلاق النار بيني وبين زوجتي وجيراني. ملتزم بالحضور الفاعل في كرنفال النفاق في مجتمعي. ولا أستهزئ بأحد. لا أستهزئ إلا بامرأة تضع حجابا ورديا لا يغطي كامل عقلها.. فطوبي للرجال المتحجبين.

العيطة عليك

مبادرات محمودة تلك التي تقدم عليها الحكومة في إطار استهدافها للفئات الهشة والفقيرة. عليها فقط أن تخبر ذوي الفئات الهشة بضرورة الاختباء في أماكن آمنة قبل أي عملية استهداف، وذلك لتجنب سقوط المزيد من الضحايا تحت خط الفقر.

نصائح مول الكوتشي

أنتِ مقبلة على الزواج؟ تبحثين عن شريك الحياة؟ إليكِ هذه النصيحة: إذا قال لك “فين ألغزال؟”، فاعلمي أنه يمهد لاصطيادك تماما كما يصطاد النمر الغزال.. فنحن نعود دائما إلى طبيعتنا التي نتقاسمها مع حيوانات الغابة. إنها فرصتك لنصب الفخ. أسْبلي الرمشين على العينين الناعستين الحالمتين. سيري أمامه بخطوات مضبوطة جيدا.. ليست ضيقة كثيرا لئلا يظن أنك بطة وليست واسعة جدا لئلا يظن أنك ناقة. أتقني نصب الفخ ولا تدعي “لفْريسة” يفلت من يدك.

www.facebook.com/fettah.bendaou

‫تعليقات الزوار

7
  • روعه
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 17:15

    روعه روعه………………ممتاز

  • Mahzala
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 17:21

    التجنيد لاجباري الفلاحي هو الحل للفقراء استغلال الاراضي الفارغة في الزراعة وتربية المواشي ولارباح يتقاسمها الفقراء بينهم والدولة تساعدهم بالطاقة الشمسية والخبرة والاة الفلاحة وحفر لأبار كيف سعقل ان المغرب تشتري القمح وعندها اراضي شاسة لزراعته وستغلاء ماء الوديان اللدي يضيع في البحر لسقي الاراضي

  • أستاذ الاجتماعيات
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 17:44

    الهْم المْشَتَتْ كيْضَحك.
    ربما بسبب هذا المقال، سأبدع مصطلحا جديدا في السوسيولوجيا إسمه: "المجتمع المشتت"، و ربما نكون بهذا التشتت الإجتماعي و الثقافي و الفكري و الغذائي و الجنسي، حالة فريدة، قد يحج علماء الإجتماع من كل بقاع العالم لدراسة تشتُتِنا و شتاتِنا و تشتِيتِنا، و قد يتشتون في دراساتهم و في مواقفهم
    و آرائهم، غير أنه من الأكيد أنهم سيتشتتون في دواويرنا و مدننا الصغيرة، قبل أن تُشتتهم مدننا الكبيرة.
    أما عن نفسي، أنا المواطن العادي، المُشتَت و المُشتِت، فقد تشتت أفكاري
    و مشاعري بين لحوم تؤكل و أخرى لا تؤكل، لحوم مشتتة بين صحون الموائد و بين أسرة غرف النوم، و ما زاد شتاتي تخيلي لإمرأة في مأدبة تلتهم بكل شتات خصية خروف!!!
    و أكثر شتات أفرحني، أن هناك من يتقاسمني سعادة السرقة، فما أسعدني بأن أعيش في دولة سرقة و مجتمع ترسخت فيه ثقافة السرقة، إسرقوا مني كل شيء حتى تزيد سعادتي، و لا تسرقوا شتاتي فتلك خصوصيتي كمغربي!!!
    في الأخير، أقول لكل ممشوقة قوام، لا تستمعي لنصيحة كاتب المقال، أرجوك شتتيني و أنشري شتاتي في الأزقة و الطراقات، أريد مشيتكِ كركل الحمار و ترنح البطة و تمايل الناقة.

  • Inox
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 23:06

    تساءل المواطن البسيط قائلا ” أين تذهب أموال الضرائب التي يؤديها المغاربة؟ أين صرفت وتصرف القروض التي أغرقت المغاربة في شبح المديونية؟ أين تذهب عائدات المحاصيل الزراعية في المواسم الفلاحية الجيدة؟.

    واسترسل في طرح الاسئلة قائلا ” من يستغل الثروة الباطنية للتراب المغربي والمجال البحري، ومن يستفيد منها؟ وكيف؟ وأين تذهب عائداتها؟ من يتحمل المسؤولية في استمرار الفوارق الاجتماعية والمجالية؟ ما قيمة الأجر إذا كان عاجزا عن تغطية الحاجيات الأساسية؟ لأن الأجور عند المغاربة لا تقاس بالأرقام كما تريد الحكومة أن تقنعنا، بل تقاس بمستوى قدرة الشرائية التي يواجهونها في الأسواق وأمام حاجياتهم الضرورية……من لَدَيْهِ الأجوبة فلْيُعَمِّمها على الجميع، لأنّ رئيس الحكومة يجْهلها

  • مغربي جدا
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 23:28

    جميل سي فتاح الله يفتح عليك بافكار ساخرة باش يكون العصير بنين.. ارجوك استمر في استهدافنا بطلقاتك السريعة.. اصبحت اعشق مقالاتك الساخرة… يا فؤحتي تزاد عدنا كاتب ساخر.. الرسام تا هو ناضي عل القرص.. بقاو تحفونا بهدشي حتى مورا رمضان

  • ابو سارة
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 23:57

    فلسفة التشتت في كل مكان الزمن الضاءع والزمن الرديء فمنا السياسي الفاسد المرتشي والذي لا يشبع والضحايا كثر الفءات الهشة اللاهتة خلف رغيف مثقوب وللحكاية بقية
    بجد اعجبني المقال. شكرا جزيلا

  • mohamed yousri
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 01:36

    هههههههه فتاح بن الضو
    والله لا نسعد الا بك وبكتاباتك

صوت وصورة
تظاهرات دعم فلسطين
الإثنين 17 ماي 2021 - 01:53

تظاهرات دعم فلسطين

صوت وصورة
جولة في شاطئ سلا
الإثنين 17 ماي 2021 - 00:15

جولة في شاطئ سلا

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع فلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 23:38 1

وقفة تضامنية مع فلسطين

صوت وصورة
مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية
الأحد 16 ماي 2021 - 18:03 6

مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية

صوت وصورة
قصص الأنبياء: نوح عليه السلام
الأحد 16 ماي 2021 - 17:30 10

قصص الأنبياء: نوح عليه السلام

صوت وصورة
العيد على حدود المغرب والجزائر
الأحد 16 ماي 2021 - 11:32 12

العيد على حدود المغرب والجزائر