"عضّة" سواريز في المونديال تثير جدلا واسعاً في الأوروغواي

"عضّة" سواريز في المونديال تثير جدلا واسعاً في الأوروغواي
الخميس 26 يونيو 2014 - 19:05

كان لواقعة “العضة” وقع كبير في نفوس عشاق المستديرة في هذا البلد، بعد أجواء الفرحة والحبور عقب الانجازين الكبيرين اللذين حققهما منتخب أوروغواي بانتصاره على انجلترا بهدف لصفر ليكون بذلك أول فوز يحققه “لاسيلستي” على منتخب أوروبي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم منذ 44 سنة، تلاه فوز ثاني بنفس الحصة على المنتخب ايطاليا، غير أن هذه الاجواء تعكرت بحالة من الأرق في انتظار قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بخصوص هذه الواقعة التي تسبب فيها النجم الأوروغواياني لويس سواريز ضد اللاعب الايطالي كيليني .

وتصدرت كافة الصحف التحقيق الذي باشره منذ أمس الأربعاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مع لويس سواريز نجم منتخب أوروغواي بتهمة قيامه بعض المدافع الإيطالي جورجيو كيليني، مما أحدث جدلا واسعا في الأوروغواي وتباينت بشأنه المواقف ما بين المدافعين عن سواريز وما بين من وصفوا سلوكه بـ”الصبيانيات” بل “حالة مرضية نتيجة طفولة صعبة ” فيما قلل البعض الآخر من أهميتها بالنظر لما يحدث عادة داخل رقعة الملعب من عراك وشنآن خلال المقابلات المصيرية ليصبح ذلك أمرا طبيعيا يدخل ضمن اللعبة.

كما ذهب البعض الآخر بالقول بأن سواريز أصبح مستهدفا من طرف الصحافة البريطانية التي لم تقدم أي تحليل تقني لمجريات المقابلة الحاسمة بل اكتفت بـ”تلفيق التهمة لسواريز ” لتحقيق أكبر عدد من المبيعات ، واعتبر الآخرون بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم يمارس كعادته في مثل هذه الحالات سياسة الكيل بمكيالين عندما يتعلق الأمر ببلد صغير(…).

وفي ظل هذا الجدل الدائر خصصت كافة وسائل الاعلام السمعية البصرية في هذا البلد وعلى غير عادتها برامج خاصة لما حصل وسيحصل عند صدور حكم الفيفا ، ونقلت في هذا الصدد عن الرئيس خوسي موخيكا، قوله بأن سواريز على الرغم من أنه لاعب “متميز” أصبح مستهدفا من طرف الجميع.

وأضاف موخيكا في تصريحاته للصحافة بأنه منذ صغره تعلم شيئا واحدا وهو أن في كرة القدم “ينفذ فقط ما يعلن عنه حكم المقابلة، وإذا بدأنا نتخذ قرارات انطلاقا من شاشة التلفزة فسيتضح للجميع آنذاك بأن هناك العديد من الأخطاء لا يتم الإعلان عنها لسبب أو لآخر تتعلق بضربات الجزاء ومناوشات وشنآن إلخ ، غير أنه في هذه الحالة لم يتم التسامح ولو قليلا مع عيوب سواريز، لأنه أصبح مستهدفا “.

وتحت عنوان بارز “الأوروغواي تغفو بانتظار قرار الفيفا”، كتبت صحيفة “إيل بايس” في صفحتها الأولى بأن البلاد ظلت تقاوم النوم في انتظار عما سيترتب عن هذه الواقعة، مشيرة إلى تعبئة الدفاع الذي نصب من طرف اتحاد كرة القدم بالأوروغواي بتنسيق مع هيئة المحامين بمونتيفيديو الذين قدموا تقاريرا تضمنت بالأساس الرد القانوني على مسائلات الفيفا رفقة التقرير الشخصي للاعب سواريز.

وفي غضون ذلك أنزلت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الخميس، أقسى عقوبة في تاريخ نهائيات كأس العالم عندما قررت إيقاف سواريز 9 مباريات رسمية ومنعته من ممارسة أي نشاط كروي على مدى أربعة أشهر.

من جهتها قالت وزيرة الرياضة في الأوروغواي، ليليام كيشيشيان، إن عقوبة إيقاف سواريز “غير متجانسة”، مضيفة أنها ستلتقي الرئيس خوسي موخيكا لمناقشة متابعة قرار الاتحاد الدولي ضد سواريز.

وحرم سواريز بالتالي من المشاركة في ما تبقى من مباريات منتخب بلاده في النهائيات الحالية (يخوض الدور الثاني ضد منتخب كولومبيا بعد غد السبت)، ولن يعاود نشاطه الكروي في صفوف ناديه ليفربول الإنجليزي إلا في أواخر أكتوبر المقبل.

*و.م.ع

* لمزيد من أخبار مونديال 2014 زوروا هسبريس الرياضيّة

‫تعليقات الزوار

31
  • Badr
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:16

    Ils sont pires que nous, ils n'ont rien à faire ce président et cette ministre que de faire des réunion car un joueur s'est transformé en Pit Bull pendant 5 secondes. Je comprends pourquoi on nous appelle le tiers monde. Pffff

  • True iceman
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:19

    What a bout corruption of Mr Blatter and his staff
    I think is like UN photocopie the answers is Uruguay to declare off for the competition than we well see the criminal Blatter asking for the solution

  • salman towa
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:28

    هذا اللاعب هو الذي حرم غانا سنة 2010 من نصف النهائي باخراجه الكرة بيده
    وهذا العام عض 3 لاعبين كأنه يعيش في غابة
    الرياضة أولا أخلاق وسيبقى سجله أسودا رغم انجازاته

  • القعقاع
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:39

    يبدو ان هذا اللاعب له علاقة بالسناجب القارضة ، حيث انها منذورة للعض و القرض !!!!٠

  • fdouli
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:43

    نتمنى ان تعض روسيا الجزائر بخماسية لكي يعود الى جمهورية الفقاقير فقد أصابهم الغرور من فوزهم الأخير

  • Sami
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:45

    لا يكف رئيس الأوروغواي عن بث المفاجآت. ففي كل مرة يحمل هذا الرئيس "المتواضع" لفتة يذهل بها العالم. فقد أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن خوسيه موخيكا، الرئيس الذي صنف الأفقر في العالم، سوف يستضيف في بيته الصيفي 100 يتيم سوري ممن أجبرتهم الحرب الأهلية في بلدهم إلى اللجوء إلى الدول المجاورة. وقالت المفوضية إن كل طفل سوف يرافقه شخص بالغ من ذويه.
    يذكر أن موخيكا صنف الأفقر لكونه لا يحتفظ سوى بـ 10% من مرتبه الذي يبلغ شهرياً 12 ألفا و500 دولار أميركي، ويتبرع بالباقي للجمعيات الخيرية. ويعيش موخيكا منذ توليه الرئاسة في شهر مارس 2010، في بيت ريفي بمزرعته، ويرفض العيش في القصر الرئاسي، كما أنه لا يتمتع بالحراسة المشددة كبقية رؤساء العالم..
    وتبقى أبرز جملة لهذا الرئيس هي قوله: "إن من يعشق المال لا مكان له في السياسة". فهو يعيش في نفس المنزل ونفس الحي وبنفس الطريقة قبل توليه الرئاسة، لأن أغلبية الشعب الذي صوت له من الفقراء، لذلك يجب عليه أن يعيش مثلهم ولا يحق له عيش حياة الترف.

  • رضوان
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:52

    تم توقيف اللاعب سووارس لمدة أربعة أشهر

  • khlid
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:53

    من يتتبع سواريتز سيلاحظ انه لاعب متميز فعلا في الملاعب الكروية من خلال صنع الانتصارات واحيانا قلب الاقصاء الى تاهل و لو على حساب متخبات كبيرة من قبيل ايطاليا وغانا كما في النسخة الماضية بجنوب افريقيا, لكن مال لا يقبله العقل في الرياضة عندما يتم تجريدها من اهدافها النبيلة ويتحول الملعب من رقعة للتنافس الشريف و خلق الفرجة الى حظيرة للركل والضرب والبسق ولما لا العض كما فعل المستر سواريتز , وبهذا يكون قد جنى على منتخبه و على نفسه باستحقاقه العقوبة و بامتياز؟

  • aamir
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:08

    سواريز لاعب كبير … يعرف من اين تؤكل الكتف…

  • Salamanca
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:21

    إني أعرف الإطاليين حق المعرفة فهم محترفون في إثارة شنائان ونرفزت الآخرين حتى يوقعو بهم، فهم يسبونك بكلمات جد نابية وبكلام جد جارح حتى يفقدوك أعصابك وتسقط في الفخ . هدا في أماكن العمل إلى الجار في السكن وقد يقع هدا في الرياضة كالذي وقع لزيدان وغيرهم إلى suares اليوم . فمن لا يتحكم في أعصابه فلا يخالط الإطاليين.

  • Roudani abroad
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:33

    مشا عاش فاوروبا و عندو الزبابل دلفلوس، كاع داكشي ما بدل فيه والو؟ ولد الجوع ديما ولد الجوع واخا يعطوه لي عطاوه. و الملايين عاشو طفولة صعبة و ما كايديرو هاد الهبال.

  • سعيد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:33

    يجب محاكمة زوجته ايضا بتهمة التواطؤ وعدم التبليغ عن عضاض .الحمد لله سواريث ليس افريقيا لقيل عنه كانيبال.

  • youssef
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:52

    c est pas un joueur celui la c est un carnivore il est fou

  • عزدين
    الخميس 26 يونيو 2014 - 21:20

    كل مرة يلفق اصبع الاتهام الى الفيفا او ابريطانيا و هذا اغبى لاعب في تاريخ كرة القدم خسر عقد بمليون دولار شهريا مع اديداس و خسر ايضا فرصة انضمامه للعملاق الاسباني بعد النطق في الحكم اليوم بعدم اللعب لمدة 4 اشهر وانهاء لعبه بالمونديال ، فالاعب اشتهر بعضاته المسعورة كل مرة بدون مبرر يجب اخذه الى معهد باستور على الفور لتلقي العلاج
    المناسب حفاظا على سلامة اسرته و جيرانه .

  • Amine
    الخميس 26 يونيو 2014 - 21:57

    غدروه راه كان عايش في الفقر وراه جا من الكاريان

  • الغواشي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 22:22

    أنا متفق مع الأخ سعيد التعليق 12 نعم لو كان افريقيا وكذلك كلنا لاحظنا عنصرية كبيرة ضد إخواننا الأفارقة بمباريات كاس العالم هذه السنة ولا اعرف لماذا هذا التصرف الغير لائق تجاه الأفارقة حتى هنا بكيبيك تعاليق فرنسية دفينة الحقد عند المعلقين الكيبكيين اثناء تعليقهم على المباريات اتجاه الفرق الأفريقية و مباريات الجزاءر ايضا .

  • Par SAID RAMI
    الخميس 26 يونيو 2014 - 22:25

    سواريز يعرف من أين يأكل الكتف

  • لويس سواريز
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:15

    لويس سواريز من أحسن اللاعبين الدوليين و من أحب اللاعبين إلي. و لكنه جنى على نفسه و على فريقه. بيت بول مسخوط الوالدين

  • NOUREDDINE
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:35

    I think ,he likes Italian food

  • فارس
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:02

    هذا اللاعب ذو طبع كلبي ، من الافضل تكميم فمه خلال المباريات و أن يأكل حتى يشبع قبلها.

  • محمد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:42

    مهما تألقه في الميدان و مهارته الكروية ولكن لا أخلاق له
    فلينظر الي تصرفات ميسي و ليعتبر

  • Yassine
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:49

    Les italiens son des provocateur et la FIFA c une mafia il fau voir autre chause plus intéressant que les conerie des joueur genre les fau penalti et les hors-jeu c ninporte koi pour moi se qui as fait soarez c le charme du foot tan que l'arbitre n'a rien vu j'espère que vous sérier dacor avec moi

  • تودغى
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:18

    كان عليه أن يعض بالنواجد على مكاسبه كنجم متألق عوض كتف اﻻعب اﻹيطالي.
    لكن لماذا نسمى عالما ثالثا؟
    ﻹنه ينقصنا النضج في كل شيء
    في التربية
    في التكوين
    في السياسة
    في اﻹقتصاد
    في المعاملة
    في التعليم
    في الصحة
    في الرياضة
    التنمية والتقدم كل ﻻ يتجزء…
    العضة في نهاية المطاف أصابت اﻷركواي مع منتخبها تكثر مما أصابت اﻻعب اﻹيطالي
    فاتقوا الله في أوطانكم…

  • Mohamed Mohamadi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:31

    Badr-1
    Je signale que L'Urugay n'est pas un pays du tiers monde. C'est un pays très développé socialement. S

    La classe moyenne et aisée représente plus de 95% de la population, toute la population est alphabétisée. S

    C'est un pays très crédible et sûr où il fait bon vivre pour les étrangers. La capitale Montevideo est l'une des villes les plus sûre du monde. Je ne saurais vous encourager à la visiter éventuellement S

    L'Urugay est une grande démocratie, il fait partie des 20 démocraties complètes dans le monde. Par exemple, il dépasse le royaume-uni, la France, les usa, l'Italie, la Belgique…en démocratie. Il n'a absolument rien à voir avec des pays comme le Maroc ou pire encore l'Arabie Saoudite ou l'Algérie… et j'en passe et des meilleurs. S

    Le président Jose Mujica est une personnalité d'exception et sa ministre de tourisme et des sports Lilian Kechichian ne l'est pas moins. Attention à ce que vous dites! S

  • cchc
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 03:23

    gvvxfvv ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻭﺯﻳﺮﺓ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺭﻭﻏﻮﺍﻱ، ﻟﻴﻠﻴﺎﻡ
    ﻛﻴﺸﻴﺸﻴﺎﻥ، ﺇﻥ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺳﻮﺍﺭﻳﺰ "ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺠﺎﻧﺴﺔ" ،
    ﻣﻀﻴﻔﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﺘﻠﺘﻘﻲ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺧﻮﺳﻲ ﻣﻮﺧﻴﻜﺎ ﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ
    ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻗﺮﺍﺭ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﺿﺪ ﺳﻮﺍﺭﻳﺰ .
    ﻭﺣﺮﻡ ﺳﻮﺍﺭﻳﺰ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ
    ﻣﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﻣﻨﺘﺨﺐ ﺑﻼﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ‏(ﻳﺨﻮﺽ ﺍﻟﺪﻭﺭ
    ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺿﺪ ﻣﻨﺘﺨﺐ ﻛﻮﻟﻮﻣﺒﻴﺎ ﺑﻌﺪ ﻏﺪ ﺍﻟﺴﺒﺖ‏)، ﻭﻟﻦ ﻳﻌﺎﻭﺩ
    ﻧﺸﺎﻃﻪ ﺍﻟﻜﺮﻭﻱ ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻑ ﻧﺎﺩﻳﻪ ﻟﻴﻔﺮﺑﻮﻝ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻱ ﺇﻻ
    ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ

  • سيدي بوسكري
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:13

    لن ننس أبدا ما فعله هذا الاعب ضد غانا سابقا،وتسبب في إقصائها،والآن يعض ثالث لاعب،وما خفي في مسيرته الكروية ربما سيكون أعظم،أين الأخلاق والروح الرياضية لهذا اللاعب ولمن يدافع عنه؟أما العقوبة التي صدرت في حقه فهي غير كافية، لن تشفي غليل الغانيين والإيطاليين وكل الجماهير الرياضية المتخلقة في العالم،ولكل مدافع عن سواريز أقول:لو عض هذا…….لاعبا من منتخب بلادك أو من فريق تحبه وتعتز به،لكان لك رأي آخر. ولسواريز نفسه أقول :تخلق أولا،أو اترك الكرة لأسيادك أمثال الظلمي المغربي،وميسي العالمي،،،وغيرهم كثير وكثير،أو ارحل عن الكرة.

  • عزيز فرنسا
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:45

    قررت الفيفا أن لايلعب 9 مباريات دولية و يحرم من تتبع المونديال على المدرجات وكذلك من حضور أي ندوة صحفية أو نشاط مماثل في هذا المونديال وغيره و له علاقة بالفيفا. أيضا عليه أن يدفع غرامة مالية تقدر بالماليين.
    هذا القرر القاسي لهذا اللعب يدفع كل لاعب كرة القدم أن يكون منظبطا ويلعب كرة نظيفة في الملعب.
    المتتبع لكرة القدم أيظا يستمتع بالرياضة الأولى في العالم.
    أشجع قرار الفيفا.

  • امازيغي حر
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:03

    اعتبر بان قرار الفيفا كان صائبا ويستحق التوقيف لانه لاعب لا خلاق له و عنصري ومتهور وشخصيا اتفق مع قرار الفيفا

  • نجاة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:24

    قرار الفيفا قاس جدا و مبالغ فيه.سواريز لاعب كبير و موهوب و هو اول ضحية لاخطائه.لمن يقول و حش و الحمد لله انه ليس افريقي اقول له اتمنى لو كان عندنا في المغرب لاعب موهوب وهداف و مستعد لتضحية و اعطاء كل ما يملك لبلده مثل سواريز

  • ابوايمن
    السبت 28 يونيو 2014 - 09:09

    على هذ ه الفعلة يستحق فما بأسنان ذهبية،بدل الحذاء الذهبي،

  • شراز
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 14:10

    السلام عليكم
    لقد اصبحت عادة عند الايطالين الاول ينطحهم في كاس العالم 2002 والآخر يعضهم وهذا دليل على ان المدافع الايطالي هو الذي استفز لويس سواريز لذلك عضه وانا اتعاطف مع سورايز  

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر