عطب يطال قطارا ويُحدث فوضى بمحطة القنيطرة

عطب يطال قطارا ويُحدث فوضى بمحطة القنيطرة
الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:30

حالة من الفوضى عاشتها محطة القطار لمدينة القنيطرة بسبب تأخر القطارات، صباح اليوم، لأزيد من ساعة، ما أدى إلى ازدحام شديد وغضب كبير في أوساط المسافرين، وجلهم من الموظفين والعاملين في الرباط والدار البيضاء.

وبدأ الارتباك بعد أن اضطر القطار المنطلق على الساعة السابعة و55 دقيقة إلى العودة نحو المحطة ذاتها بداعي وجود عطب، ليتأخر القطار الذي يليه ثم قطار ثالث، ما أدى إلى تجمع المسافرين الذين كانوا سيسافرون على متن الرحلات الثلاث.

معاناة المسافرين مع التأخر لم تتوقف عند هذا الحد، بل زادتها حالة الارتباك على مستوى توجيههم، فبعد أن أكد لهم مسؤولو المحطة أن القطار المتوقف هو الذي سينطلق، عاد المسؤولون أنفسهم لمطالبتهم بالنزول منه وانتظار آخر قادم. وهذه الوضعية خلفت حالة من الغضب لدى المسافرين الذين عبروا عن احتجاجهم على تأخرهم عن أعمالهم، وعدم التواصل معهم بالشكل المطلوب لفهم ما يحصل.

تأخر القطار لأزيد من ساعة عن موعد انطلاقه دفع بعض المسافرين إلى الوقوف على السكة لمدة قصيرة، قبل أن ينسحبوا بعد أن أقنعهم المسؤولون عن المحطة بتمرير قطار. كما حضر عدد من رجال الشرطة الذين عملوا على متابعة الأوضاع عن قرب دون تدخل.

من جهته، أوضح مسؤول في المكتب الوطني للسكك الحديدية “ONCF” أن المشكل وقع للقطار الذي انطلق من محطة القنيطرة على الساعة السابعة و55 دقيقة، إذ “عرف عطبا لم يمكّنه من استكمال الرحلة، ما دفع إلى إعادته صوب المحطة”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “العملية كانت ستتم بسهولة، إذ طلب من المسافرين النزول من القطار والتوجه إلى قطار آخر، إلا أن بعض المسافرين الغاضبين نزلوا إلى السكة للاحتجاج؛ وهو ما جعل التأخر يتحول من عشر دقائق إلى أزيد من ساعة”، مؤكدا أنه “مباشرة بعد انطلاق القطار المتأخر حتى عادت حركة القطارات إلى سيرها العادي”.

‫تعليقات الزوار

24
  • rachid
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:43

    في الدول المتقدمة يفحصون القطار قبل إنطلاقه بمدة وليس بعد٠ قطارات المغرب تشبه الحافلات يحسن عوان TGV ٠المغربي يظل إنسان غير مسؤول أينما وضعته وبالتالي يجب جلب مهندسين أجانب٠

  • mre
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:50

    قطارات المغربية اسطورية مليئة بالحكايات.اركب القطار 4مرات في السنة و يستحيل الا تقع حكاية من الحكايات الاسطورية..انها فعلا شركة موسوعة من المفاجات السوريالية..انتظر بكل شوق تشغيل TGV ليتحفنا بمفاجاته كذلك. لان اي منتوج او اختراع لابد و ان تخرج منه العقلية العبقرية المغربية شي مصيبة!
    اللهم اني صائم.

  • وجدة المغرب الشرقي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:54

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. خدمات ديال الزفت ولكن واخا هكدك هدا راه نواور انا غير بغيت نعرف هاد الدولة فوقاش بغات الدير الكهربة ديال خط وجدة فاس و الناظور تاوريرت. ترانات ديال الشاربون وحسن منهم وزيد اثمنة تقول غير راكب فتي جي في. معرفتش على اشمن أساس كيتحدو الأولويات و المشاريع فهاد البلاد

  • Abdoul
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:59

    Dites donc et vous voulez passer à la gestion du TGV. Et pour ces responsables la faute c'est toujours les autres. C'est la faute des voyageurs et c'est la faute aussi au train de 7h55 qui n'a rien trouver de bon que de tomber en panne. Gestion catastrophique de cet office. Il faut y mettre des gens responsables et qui travaillent.

  • مغربية
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:01

    تيعرفو غير يدخلو لفلوس والمواطن يدبر راسو ولى مشات ليه خدمتو بقوة تعطال شحال دناس ولاو يفكرو يسكنو فلمدينة لى تيخدمو فيها وخا تنقص لمانضة …….
    لا احترام للموظفين ولا حتى المسافرين العاديين……
    ديما الاعطااااااااب …….
    لى مغنصلحوهاش غدى غير نبركلوها ليكم باش غدا تزيدو تعطلو وحنا معاكم حتى تخرجو من خدمتكم ططن ططن
    ونشكركم على حسن تفهمكم… ططن…. ططن
    القطار المتوجه غدى يباقى فبلاصتو مبغناش يتوجه لتى بلاصة ططن ططن …..

  • مهاج
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:10

    قالك فيه عطب فين عمرو كان مصلوح ديما معطوب ؤ هذك ساعة جيبو TGV ؤلا VCD ديلكم ,الله يخد فيمم حق ONCFفي هاذ شهر مبارك

  • عبد ربه
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:14

    لاسف لو كان في مكان او دولة لا ياكل اهلها الخميرة كثيرا لرايناهم يجلسون في سكة الحديد طوال النهار حتى ياتي وزير النقل نفسه و مدير السكك الحديدية الخ لكن لانهم ياكلون الخميرة كحال كثير من المغاربة فقط قال لهم المسؤلون انه عليهم ان يخرجوا من السكة لانسيابية القطار في السكة لم يتاخروا عن تنفيذ اوامر المسؤلوين كانهم كانو ينتظرون من ينقذهم من التعب و الجهد الي سيقومون به لساعات لو انهم كانو احرارا و لديهم القوة لكي يدافعوا عن حقهم اتذكر في الثمانينات لم نكن ناكل الخميرة في الخبز كثيرا لهذا خرج جيل قوي ثوري كان يدافع عن حقه و لا يرضخ للذل و لما رات الدولة و الحكومات المتعاقبة انه لا حل لتخمير الشعب و جعله يقبل الذل الا ببيعهم الخميرة لوضعها في الخبز فينام الشعب و لا يهتم بامره

  • من القنيطرة
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:17

    لانسمع الا الاخبار البائسة عن هذه المدينة الجميلة التي تجمع كل المؤهلات الطبيعية التي تفرقت عند غيرها من المدن.يجب ان تحضى بالعناية والتشريعات الاءقة بها .كبناء او توسيع المحطة الطرقية و محطة القطارارات و مشاريع اخرى تدخل المدينة من ضمن الحواضر الكبرى العصرية.اما مشروع المركب التقافي / التربوي الذي هو في طور البناء فموقعه غير مناسب خاصة من حيت ارتفاع الطوابق الخمس و غياب مأرب للسيارات الااختناق المروري.

  • ع.الحميد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:37

    بعض الاحيان المواطنين هم السبب في تضخيم المشكل.هناك محسوبين يتباهون في لفت الانظار امام المسافرين وكانهم سيفتحون بلاد الاندلس مت جديد.

  • نيشان
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:37

    قالك tgv
    ماقدتو حتى بالعادي الله يعطنا وجهكم

  • مغربي حر
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:53

    هذه نتائج الحملة التحسيسية التي اقامها السي لخليع،

  • نور الهدى
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:56

    حالة القطارات في وضع لا يليق بالانسان

  • حشا واش حنا عدنا طران
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:27

    تمن القطار من الدار البيضا الي فاس115DH وتمن الحافلة 70DH .عدد ركاب الحافلة 50 راكب اما القطار فعدد ركابه غير معروف اقسم كم من مرت سافرت الي فاس في القطار وانا واقف فعدد الركاب اكتر بكتير من عدد الكراسي الله وما الكار وتمشي كلس

  • khalifa
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:34

    "العملية كانت ستتم بسهولة، إذ طلب من المسافرين النزول من القطار والتوجه إلى قطار آخر، إلا أن بعض المسافرين الغاضبين نزلوا إلى السكة للاحتجاج؛ وهو ما جعل التأخر يتحول من عشر دقائق إلى أزيد من ساعة"

  • idane
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:52

    n importe koi tjs des retards. l oncf est rendu un parc a feraille

  • اسماء
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:00

    اين هو التدخل في ساعة الطواريء؟

  • Hicham
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:05

    Ce dernier Mecredi 08/7/2018, le train de Casa-Rabat, Kenita-Fes a fait un retard de plus d'une heure, devrait .
    arrive a fes a 16;30 et pas 16H

    Le probleme est dans le peuple qui revolte pas et se contente de insulter ou bla bla blaaa.

    ***

  • YOoه
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:08

    قبل سنوات كانت مكاتب السكك الحديدية في اسبانيا وفرنسا والمانيا تعيد ثمن التذكرة كاملا للمسافرين في حالة اي تأخر!! بعد الازمة الاقتصادية صاروا يعيدون نصف التذكرة! حنا كاتصل معاااااااطل بساعة او لمسؤولون كاخنزرو فيك.. الى معجبكش الحال ماتركبش فتران!!!! عقلية ديال الزفت!!!

  • Habitué de navette
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:32

    Bonjour à tous,
    j'étais parmi les voyageurs, le train de 7h55 a eu un souci de freinage il a dû faire demi-tour. On peut très bien comprendre que la panne arrive..mais ce que je n'ai pas du tout aimé c'est que quelques passagers ont commencé à crier fort en faisant les intéressants sur un agent de sécurité ou encore sur le contrôleur, si on veut protester il faut aller voir le chef de gare direct et non les pauvres employés…ils ne font que leur boulots. Nous avons beaucoup à apprendre sur le respect des autres.

  • قاسم تلبوظعاتي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:42

    يوم 05 06 16 تعطل بنى القطار من بروكسيل الى لوكسمبورج ستة ساعة في الطريق القطار واقف في نصف الطريق والابواب مغلقة والريزو ماكينش ماوصلنى الى لوكسمبورج حتى 10 ليلا عواظ 04. و30 دقيقة حسابا

  • ربيع الصادقي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:08

    إذا أردت أن تعرف أن الدولة لها أسطول من وسائل النقل فعليك قياسها في العطل وإلاعياد..اقسم أنها كارثة في المغرب oncf تبيع الغش في الخدمات.لا توقيت مضبوط لا أمن داخل القطارات لا راحة للمسافر…..الخ

  • مروكي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 18:06

    لقد أصبح السفر بالقطار عذاب….اليوم كنت ذاهب إلى فاس تصفحت موقع المكتب oncf.ma. وجدت القطار مع 06:40 لكن عندما وصلت الى المحطة قالو لي لن ينطلق القطار الا مع الساعة 07:45 …و تأخرت عن عملي ساعة …………….
    و عندما ذهبت الى الحمام بالمقطورة لم أستطع ولوجها لشدة الرائحة الكريهة التي تنبعث منها…..و الناس سافروا واقفين لمدة طويلة……..يجب على الناس القائمين على المكتب أن يرحلوا ما دامو لا يستطيعون تدبير القطار.

  • غاضب
    السبت 11 يونيو 2016 - 15:09

    لا تجدون من الأخبار و التهويل الا ما يتعلق بالسكك الحديدية !! نفخ في الأحداث وتلفيق محكم كالعادة واهتمام لا مشروط بكل مشاكل القطاع حتى الصغيرة منها!؟
    اهتموا اكثر بمواضيع تهم الناس اكثر وليس بنفس الأسطوانة المشروخة عن تاخر قطار وفوضى مواطنون ليسو بأبرياء سببها!! فمشكل غير متوقع او عطب فجائي يحدث حتى في اصغر العربات والسيارات فما بالك بالقطار!
    Grow up people

  • hicham
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 23:00

    المسافرين دائما يقوم باحتجاج ان الوقت و الزمن الطريق كلها بيدي الله

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 7

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 19

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي