عفا الله عما سلف..تعطيل للدستور واستجداء بالتماسيح

عفا الله عما سلف..تعطيل للدستور واستجداء  بالتماسيح
الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:29

لم يمض على تعيين الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئسيا لحكومة محاربة الفساد والاستبداد أكثر من ستة أشهر، حتى خرج عبد الاله ابن كيران على المغاربة عبر قناة الجزيرة القطرية، في صورة الانسان المنهزم والمكسوروالمطأطأ الرأس، لاعلان نهاية حربه المعلنة والمستترة مع من أسماهم بعفاريت وتماسيح الحزب السري في المغرب بشكل سوريالي مثير للشفقة السياسية.

بلغة واضحة وشفافة، لا تقبل أي مراجعة أو تأويل سياسوي تغليطي للرأي العام، قال رئيس الحكومة، الذي شنف قادة حزبه مسامع المغاربة بخطابات شعبوية عن محاربة الفساد والاستبداد والقضاء على الريع ، ان ” القضاء على الريع والفساد ليس ممكنا، ولكن كلما نقصنا منه سيكون ذلك جيدا، ولا يمكن أن نصبح حاملين للمصباح ونبحث في أركان الدولة عن كل من وقع في مخالفة، فهذه ستكون جريمة في حق الوطن ” !

ومن أجل قطع الشك باليقين، ورفع راية الاستسلام البيضاء، الى حيث يستعصي على اطفائيي حزب المصباح الوصول اليها بغرض تنزيلها حفاظا على ماء وجه حزبهم الذي تطارده لعنة التطبيع بسبب استضافته لصهيوني في جبة داعية سلام، اعتبر أمير البيجيدي، أنه ” لا يمكن التعويل على حكومة ابن كيران، لتنهي الفساد في ستة أشهر” . كما أشار الى أن ” الجكومة تسير في اتجاه طي صفحة الماضي بطريقة فيها لطف” وهو اللطف، الذي عبر عنه رئيس حكومة محاربة الفساد والاستبداد، الذي اختاره البيجيدي شعارا له في انتخابات 25 نونبر السابقة لاوانها، بجملة سيكتبها التاريخ بمداد من ذهب أو فضة ” عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم منه الله”

الوصفة السحرية التي اختارها رئيس الحكومة الملتحية، والتي تزكي مبدأ الافلات من العقاب في الحياة السياسية المغربية، وتنتهك أسس دولة الحق والقانون، وتلقي ببنود الدستور ومبادئه الجوهرية في اقرار العدل والانصاف، ولا سيما، ما يرتبط منها بربط المسؤولية بالمحاسبة، في مستنقع السياسة الذي باتت رائحته التي تزكم الأنوف…وصفة جاءت بعد تجديد الثقة فيه أمينا عاما لجزب العدالة والتنمة في مؤتمره الأخير، وهو ما يعني، أن رئيس الحكومة كان يتغيى من وراء هذه الوصفة، بعث رسائل التطمين الى من يهمهم الأمر، واشعارهم بأن منظور البيجيدي للفساد، لم يعد قائما على المحاسبة والمسائلة، الذي تغنى به الجزب طيلة سنوات تموقعه في المعارضة وبعد فوزه في الانتخابات.

الأطروحة الجديدة لرئيس الحكومة، عبد الالاه ابن كيران، بشأن موضوع الفساد والاستبداد، تم تغليفها بوازع ديني، حتى اذا اشتد عليه الخناق، وجوبه بمعارضة قوية من قبل الثيار الممانع وسط حزبه، أو تم اتهامه بالمخزنة والاستسلام للتماسيح والعفاريت، و الارتماء بسخاء مطلق في أحضان القصر، واجههم بمرجعيتهم الدينية وبقاموس الرحمة والتسامح والعفو الذي سينهل منه في شهر الغفران!

عندما يشدد رئيس الجكومة على أنه لا يريد أن يصبح الزج بالمفسدين منهجا قائما بذاته، فهذا ليس ذليلا على أن الرجل يكرس مبدأ الافلات من العقاب فقط، بل يسعى الى تعطل جهاز القضاء، وهذا ما يطرح اشكالية استقلالية القضاء عن السلطة التنفيذية في المغرب؟

كلام السيد عبد الالاه ابن كيران عن عدم رغبته في ملاحقة الساحرات، يعني بأن السيد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، باث مطالبا بوقف أو تجميد المتابعاث القضائية في جرائم الفساد المالي في المغرب، وهذا يعني بمنطق عفا الله عما سلف، الذي ارتكزت عليه أطروحة زعيم البيجيدي، أن القضاء مطالب باسقاط التهم عن كل المتابعين في ملفات الفساد الاداري والمالي ” عليوة وبنعلو” واعادة محاكمة الفراع الذي أذين ابتدائيا واستئنافيا بسنوات من السجن النافذ دون أن يحرم من الاستمتاع بوصلات فنية لفرق كناوة بمهرجان الصويرة.

يبدوا أن رئيس الحكومة الملتحية، عبد الاله ابن كيران، يريد اعادة انتاج تجربة هيئة الانصاف والمصالحة ،لكن هذه المرة ليس من أجل مراجعة ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوف الانسان التي حدتث خلال الفترة الممتدة من سنة 1956 الى سنة 1999، بل من أجل حماية ناهبي المال العام من المحاسبة والمسائلة القضائية عما ارتكبوه من جرائم في حق المال العام، وهذا أكبر استهتار بدولة الحق والقانون، وصفعة كبرى في خد المغاربة، الذين خرجوا ولازالوا يخرجون للاحتجاج بشوارع المدن المغربية ضد الفساد والاستبداد والريع.

حزب العدالة والتنمية، الذي أكل الثوم بفم المغاربة في استحقاق 25 نونبر، نسي فيما يبدوا قائده وملهمه السياسي، عبد الالاه ابن كيران، أنه تعاقد مع المغاربة سياسيا على محاربة الفساد والاستبداد، وأن ذليل اذانته، يكمن في مناشيره الحزبية وبرنامجه الانتخابي، وتصريحات عدد من قيادييه، في الاذاعات الخاصة وفي قنوات القطب العمومي وفي عدد من الفضائيات بشأن الفساد والمفسدين.

ليس من الأخلاق في السياسة أن يخل رئيس الحكومة وحزبه العدالة والتنمية بتعاقده والتزامه السياسي مع المغاربة، الذين صوتوا عليهم في انتخابات رفعوا فيها شعار محاربة الفساد والاستبداد، وليس من المروءة السياسية أن يشنف العدالة والتنمية مسامع المغاربة طيلة شهور بخطابات فلكلورية عن التماسيح والعفاريث والحزب السري، وفي الأخير يبرر فشله في مواجة التماسيح وكشفها بمنطق عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه !

رئيس الحكومة تعمد في حواره مع الصحفي أحمد منصور، خلط الدين بالسياسة لتعطيل الدستور وهدم أسس دولة الحق والقانون والتفريط في صلاحياته التي يمنحها له دستور فاتح يوليوز، من أجل أن يبعث برسائل الاعتذار الضمني الى القصر، بعد تجديد الثقة فيه وبعد استبعاده للأصوات الغير مرغوب فيها من الأمانة العامة للحكومة، لا سيما وأنه اتهم في مناسبات عدة محيط القصر الملكي بالتحكم في الحياة السياسية والأمنية والاقتصادية بالبلاد.

وبموازاة منطق ” عفا الله ما سلف” الذي تكلم به رئيس الحكومة كحل سحري في مواجهة رموز الفساد والاستبداد الذين وصفهم بعفاريت وتماسيح الحزب السري، تكلم رئيس الحكومة الملتحية، عن انتهاء الاحتجاج السياسي في المغرب، وهذا كذب وبهتان وتملق للمخزن وشهاذة زور، تفنذها المحاكمات السياسية التي تطال نشطاء حركة 20 فبر اير المعنفون في مسيرات احتجاجية سلمية بعدد من المدن المغربية، وتكدبها المسيرة الاحتاجية التي دعت لها المركزيات النقابية وشاركت فيها عدة أحزاب سياسية للمطالبة باسقاط الحكومة ورحيله.

‫تعليقات الزوار

14
  • jamal tssouli
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:54

    شكرا هسبرس عاى هده المواضيع الشعبية
    الاحتجاج سيبدا بالفعل يا بنكيران انتضر اصحاب محضر 20 يوليوز و الاقتحامات المواقع الحساسة بعد رمضان انشاء الله لقد اعدر من اندر
    الموت و لا المدلة

  • واحد من البشر
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:18

    و متى لم يكن للدين علاقة بالسياسة؟ ألم يكن رسول الله صلى الله عليه و سلم مكلفا بتبليغ رسالة الإسلام و تفهيم المسلمين شؤون دينهم و دنياهم، كما كان عليه الصلاة قائد حرب، و رجل اقتصاد و مربيا و معلما و مضرب المثل و القدوة المُثلى لكل سلم في شتى المجلات؟ عجبا تريدون للسياسة وحدها أن تنفصل عن الدين…ماذا عن الأحكام الشرعية التي أقرها الدين كتعاقد المستدينين و الميراث و قطع يد السارق و رجم الزانية و الزاني المحصنين أو جلد غير المحصنين…إلخ أليست كلها أحكام شرعية تصدر عن قاض شرعي و يتطلب تنفذها سلطة شرعية تتمثل في الحاكم الذي يوليه المسلمون بيعتهم و يفوضون له تسيير شؤونهم السياسية و الدينية و العسكرية و الإقتصادية؟ كيف سأولي مقالك اهتماما و أنت جاهل بأبجديات دينك؟ قد أناقشك في ما يتعلق بأقوال و مواقف رئيس الحكومة…لكن أن تمس بالدبن الإسلامي و تحصره في المساجيد والمحارب فذلك أمر غير مقبول لا يصدر إلا عن علماني أو شخص جاهل بأمور دينه و يدعي انه مسلم…بخصوص موقف بنكيران فالرجل استدل بتجربة بلدان أخرى حينما قررت متابعة المفسدين و فروا بثرواتهم للخارج مما أضر باقتصاد بلدانهم بشكل مباشر…

  • عبد الله الناصح
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:40

    أيها المحلل السياسي العظيم. لتعلم جيدا أن الفساد داخل مؤسسات الدول يمارس بالقانون ويشارك فيه جميع المتدخلين ودلك من أجل الاغتناء السريع وكدلك إقتصاد الريع بني بالقوانين التي تحتوي على الكثير من الثغراث.ولايمكن أن تحاربه بالأسلوب والطريقة التي يطرحها البسطاء (أي الشعبوية إدا كنتم تتقززون من الشعبوية) لآن دلك مستحيل وإلا ستضيع 5 سنوات من عمر الحكومة في المحاكم وقد لاتصل الى نتيجة لأن دلك تم في كثير من الأحيان بالقانون والوثائق وغالبا هده الأورق يمضيها الصغار خوفا أو تواطأ أو تحت دريعة الحاجة إدا قد تضطر الى إحداث بلبلة في البلاد. لإن الجميع ساهم في إنتاج هدا الواقع الدي يعطي الرشوة والدي يتواطأ في الصفقات العموموية..وهدا ما فهمه رئيس الحكومة لما وضع يده على الداء السرطاني.إدا لابد من إستراتيجية دكية تعتمد على إنزال قوانين جديدة مضبوطة تعتمد الشفافية والمنافسة الشريفة والصرامة والمحاسبة وتغيير مناهج الدولة من ألأساس تمشيا مع الدستور الجديد وهدا مايشتغل عليه فريق العدالة والتنمية وسوف ترى دلك بأم عينك في السنوات الآتية.المطلوب منكم فقد عدم التشويش لإن الحكم الرشيد لايبنى على العواطف.

  • الطنجااااوي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:20

    أظن أن غياب أحزاب منافسة حقيقية و التهديد المستمر الذي يمثله العلمانيون في هذه المرحلة من تاريخ المغرب جعل بكيران يظن أن مجرد ملئه لكرسي السلطة و منعهم من السطو عليها يكفي…متناسيا أو ناسيا أن الشعب يريد أن يرى اللصوص في السجن و الشرفاء في مراكز المسؤولية…لا يريد الإنهزامية.

  • Hassane Rhriss
    السبت 28 يوليوز 2012 - 01:09

    لا افهم جيدا هذا الاسلوب من اجتثات التصريحات لتاكيد مقولات وافكار جاهزة ومسبقة قد لا يتوصل اليها التحليل والبحث الرصين هذا الاسلوب بقدر ما يستخف بذكاء المتلقي بقدر ما يعبر عن غباء اصحابه لانه ببساطة قد اصبح يسيرا جدا الوقوف على المصدر وعلى الجزئيات التي تصنع الفرق في كل شئ هذا كي اقول انه لم تنل حكومة من الاحراج والضغط ما تناله هذه الحكومة وفي مدة قياسية وحول اشكاليات متشعبة من الماضي الذي ساهم في صناعته كل المستعجلين الحاليين ومن يدور في فلكهم من لحاسين الكابة

  • abdellah en france
    السبت 28 يوليوز 2012 - 01:55

    لقد سئنما من هؤلاء المسؤولون وشعاراتهم الفارغة و وعودهم الكاذبة فا ليوم ربما وصل حزب العدالة والتنمية الى الطريق المسدود ولم يقدر عن استقالته ربما ينتظر وقت انعدام العدالة وافشال التنمية فكل حكومة لم تنسجم مع الواقع وتفعل باسم الحق واخد القصاص من اللذين اصبحوا اغنياء بثروات الشعب نعم انت مسؤول قلت خلف الله عما سلف انا مواطن فقير لاحول لي ولا قوة اقول لك لن ولن اسامحك في حقي الى يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون هل ستفلت هناك من العقاب لو قالوا لرئيس الحكومة ان ينتقد حكومة اخرى او يدافع عن الاخرين اذا سمعناه سنقول هذا من عباقرة القرن الرجل الديمقراطي لا يتسامح مع نهب المال العام اوفي بعهدك او استقييييييييييييل بكل سهول واترك الاحاذيث لاصحابها في المسجد

  • hammad
    السبت 28 يوليوز 2012 - 04:45

    le peuple aura son mot à dire à propos de tous ceux et celles qui ont volé et gaspillé ses biens à tort et àtravers.Le peuple saura puissament comment mettrait les pansements sur les plaies dont il souffrait depuis bien une belle lurette. A vous Mesdames et Messieurs les péjédéistes d'etre à l'avant garde des aspirations des marocains.

  • عز الدين لعسال
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:11

    شكرًا على هذا المقال, في انتظار مقالات اخرى تعالج نفس الآفة .

  • متولي بوعمامة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:12

    في الحقيقة تابعت البرنامج بلا حدود وصدمت صراحة بما لاحظته من تصرفات وتصريحات صدرت عن السيد بنكيران.. فصاحبنا بدى عليه قلة النوم وضغط دمه مرتفع.. أكثر من شرب الماء وحك أنفه بطريقة غريبة واللإرادية.. عبر عن افكاره بعصبية فيها ضجيج بحيث لم يترك فرصة للصحفي أحمد منصور بأن يسأله فانقضت الحلقة بدون فائدة
    وما أثار استغرابي أكثر هو أن بنكيران أبان عن جهله التام بتاريخ المغرب حين قال له الصحفي عندكم في المغرب ملك إسمه المنصور فأجابه بنكيران بغباء نعم أبو جعفر المنصور فخلط بين أبو جعفر المنصور مؤسس الدولة العباسية وأحمد المنصور الذهبي ملك الدولة السعدية
    المهم هو أن بنكيران شاهده الجميع ليس المغاربة فقط بل كل الدول العربية عبر قناة الجزيرة ولا شك أنهم قيموه وعرفوا قدره

  • مومو
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:55

    من الاحسن ان يرجع بن كيران الى منبر المسجد لكي يخطب لانه منشغل كثيرا كمؤمن بالامور الدينية.
    في هذه المدة القصيرة التي يتراس فيها الحكومة اتضح بان بن كيران يدافع عن الملكية اكثر من الملك نفسه. اتضح كذلك بانه تنازل عن صلاحياته التي منحها الدستور. اتضحح كذلك بانه لم يفي بالوعود وياخذ قرارات تمس بالدرجة الاولى الفءات الفقيرة والوسطى. بالمقابل يحصن العسكر ويعفوا عن ناهبي الاموال العامة. نحن لن نطلب من هذه الحكومة حل كل المشاكل في ظرف وجيز ولكن نريد ارساء اسس دولة العدالة والحق والقانون والارتقاء بالبلاد والعباد وليس الرجوع بنا الى العصور الغابرة.

  • بان الحق
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:21

    الحزب وضع من بين برامجه محاربة الفساد____لهدا صوت عليه وفوضته امري____الحزب فوض امره لبن كيران ___بن كيران يتراجع عن برنامجه____وبهدا يتم فسخ العقد او التفويض___ليبقى بن كيران بدون قاعدة شعبية وبالتالي بدون مصداقية___فلتنفعه قاعدة حزبه في الاستحقاق المقبل___ان كان شفافا؟؟؟؟؟؟؟؟ فلربما ينقلب الPGD على ناخبيه

  • baba
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:26

    الى السيد بنكيران .يمكنك ان تقول عفا الله عما سلف اذا كانت الاموال المنهوبة تخصك .اما اذا كانت تخصنا جميعا كمغاربة فنحن نطالب بمحاكمة اللصوص و ارجاع المسروق الى خزينة الدولة..لقد كانت شعارات حزب العدالة و التنمية قبل الانتخابات و اثناء الحملة الانتخابية و بعدها هي التصدي للمفسدين و محاسبتهم و الان تقول لنا عفا الله غما سلف.فمن يعطيك الحق لتعفو عن ناهبي المال العام.ام خوفك من فقدان منصبك جعلك تتراجع عن كل الوعود و الله و الله و الله اننا سنحاسبك يوم القيامة ان كنت تؤمن بيوم الحساب على اموالنا التي اهدرتها بتصريحاتك و على الامانة التي لم تحافظ عليها و التي ستكون عليك يوم القيامة خزيا و ندامة..لقد تكلمتم سابقا عن اقتصاد الريع ثم تراجعتم تحت الضغوط بدعوى وضع دفاتر تحملات تاركين الامور على ما هي عليه و كانكم تقولون للمستفيدين بان امامهم وقتا كافيا لجمع المزيد من الثروات قبل صدور القانون الجديد .ان نقضكم للعهد سنحاسبكم عليه و سيسجله عليكم التاريخ قبل ان يحاسبكم عليه الله .فاما ان تكونوا في مستوى المسؤولية او قدما استقالتكم و استريحوا و اريحوا خير من التناقضات و اخلاف الوعود و النفاق.

  • الأمين
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:53

    من المجحف أن يصدر مثل هذا التصريح من رجل علق عليه المغاربة آمالا عريضة لمحاربة الفساد والمفسدين في جميع القطاعات الحكومية بما فيه العدل وكنت سألجأ الى حكومة السيد بن كيران لينصفني من الظلم الذي لحقني على يد قاض من الغرفة المدنية بمحكمة الاستئناف يمدينة الناظور حيث قام باصدار حكم ظالم فوت من خلاله قطعة أرضية في ملكي لصالح أحد المفسدين ضاربا بذلك عرض الحائظ قانون الالتزامات والعقود .لهذا فاذا كان السيد رئيس الحكومةعلى استعداد لسماع أصوات الشعب الذي تمتص الخفافيش دماءه فنحن سنعمل على تقديم الشكاوى مع الحجج والأدلة والا فوداعا للحلم بالعدالة على جميع الأصعدة.

  • lamiae
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:24

    المهم ان يتمكن عشاق "بن كيران" من فهم محتوى رسائله التي كشف عنها في برنامج "بلا حدود",و انا على يقين ان تصريحات اخرى و قرارات سيتخدها ستزيد من ايضاح "الواضح" لمن هو قليل الدكاء.صفحة "بن كيران" اسدل ستارها,المطلوب بالنسبة لكل مؤمن بالحرية و بالكرامة و بالعدالة الاجتماعية و الديمقراطية هو كيفية رص الصفوف لخوض المعارك تلوى المعارك لاجل مواجهة "ناهبي المال العام" و النضال لاجل فرض مبدا "عدم الافلات من العقاب",لان المغرب في اخر المطاف ليس ملكا للبجيدي" او "لبن كيران",و رايه يلزمه هو بالضرورة و لا يلزمنا نحن كمغاربة لان الامر لا يتعلق "بمزرعة" شخصية له او لحزبه حتى يقرر مكاننا,احب من احب و كره من كره,"و لي ماعاجبو حال يشرب ماء لبحر".

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء