عقدة الأجنبي

عقدة الأجنبي
السبت 5 مارس 2011 - 18:36


منذ سنوات خلت وصديقي لا زال في مكانه،يداعب كل ليلة لوحة مفاتيح حاسوبه بسرعة البرق كناية عن كونه في دردشة دائمة مع شخوص ما،في كل المواقع الاجتماعية العالمية يمتلك حسابا،الفايسبوك وبادو وبرنامج المسن والسكايب وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي التي تشكل اغلب همه على الشبكة العنكبوتية،والأكيد ان قدرته العجيبة على الحديث في وقت واحد ومع الكثير من الأشخاص تجعلني اشعر نحوه بإعجاب فيه كثير من الشفقة والعتاب..



منذ سنوات وهو يبحث عن تلك الشقراء التي ستأتي من بلدان الضباب لتنتشله من بلد الضياع،يفكر ليل نهار في طريقة تجعله يتمكن من مسعاه،تعلم الانجليزية والألمانية غصبا عنه،ويفكر بتعلم الايطالية ان سمح له الوقت بذلك،أما الفرنسية فهو لا يوليها اهتماما كبيرا على اعتبار ان بنات عاصمة الأنوار لم تعد تنطلي عليهم كثيرا أكاذيب الحب الرقمي الذي يأتي من أول كلمة،أسماء كثيرة تعرف عليها ولا يزال،وفي كل قصة يرويها لي يخبرني عن حظه السيئ الذي يخذله في اللحظة الأخيرة،وينهي دائما حديثه بأنه يشتم رائحة الخارج وسيرحل قريبا..



الكثير منا مصاب بهذه العدوى،يأخذ أجمل صوره وينشرها خصيصا من اجل جر حسناء من القارة العجوز لكي تراها،ويكفي ان تدخل الى بعض المواقع المعروفة لتكتشف الفحولة المغربية من صدور وأكتاف عارية وابتسامة بمغزى معين،وبمرور الوقت يتحول الرجاء من الحسناء الى أي امرأة كانت حتى ولو تجاوز عمرها الستين،المهم أنثى غربية تضمن أوراق النعيم والعيش في جنات الخلد التي يتوهمها الكثير من شبابنا..



هذه العدوى لا تستثني الإناث،فعندما كانت مقاهي الانترنت في أوج أيامها ببلادنا،كانت اللهجة اللبنانية والخليجية والمصرية تستعمر هذه الفضاءات،لم يكن السبب حينها وجود فتيات من هذه البلدان،ولكن كان بكل بساطة لان زبونات المقاهي تتحدثن بهذه اللهجات إمعانا في التدلل والتغنج بالكلام على رجل عربي من بلدان البترودولار،وذلك رغبة في إسقاطه بالشباك الذي يفضي الى الزواج،ولا مانع كذلك من ان تأتي الفتاة متحجبة بالكامل لتبدأ بإظهار جمال شعرها وخدودها وأشياء أخرى بحيث لا تدري المسكينة ان الكاميرا التي تنقل محاسنها قد تخونها ويرى العالم بأسره ذلك الفيديو وليس فقط من يحادثها..



عندما كنت اشتغل في العطل الصيفية بالميدان السياحي،كان اليوم المميز هو ذلك الذي تأتي فيه شقراء جميلة دون رفيق ما،فترى الجميع يتسابق نحوها،فمنذ اللحظة الأولى التي تطأ فيها رجلاها المغرب وحتى ترحل،يتقدم إليها الجميع بكل عبارات الغزل المعروفة وغير المعروفة،والسعيد من تتجاوب معه لتعيش معه الليالي الملاح وترحل الى بلدها واعدة إياه بعودة غير مؤكدة،وقد تجد الشقراء نفسها في وضع لم تكن تحلم به من قبل من حيث هذا الاجتياح الذكوري الشديد لأنوثتها،فتجعل من كل ليلة في المغرب عنوانا لقصة حب ما،وعندما ترحل تترك عشاقها يداعبون وهم الزواج بها..



حلم الزواج بالأجنبي موغل كثيرا في ثقافتنا المغربية،والأكيد ان السبب ليس هياما به كما قد يعتقد،ولكن لان الأوضاع المعيشية في بلدنا هي من تجبر الكثير من إخواننا وأخواتنا لان ينظروا الى خارج الحدود بحثا عن فرسان وفارسات أحلامهم،طبعا هناك استثناءات من بعض الناس الذين يموتون في الأجنبي بدون سبب مقنع،لكن الأغلبية لا تنظر إليه إلا كمنقذ من الفقر وقلة ذات اليد،وفي كثير من الأحيان كمنقذ من العقد الاجتماعية كالعنوسة وغياب البكارة والسمعة السيئة وما الى ذلك من العوائق الاجتماعية التي قد تحول دون الزواج..



كل ما لا أتمناه،هو ان تضيع سنوات أخرى من عمر صديقي في قاعة انتظار حلم الزواج الرقمي،فالأزمة الاقتصادية التي تعيشها الدول الغربية وارتفاع نسبة البطالة قللت كثيرا من فرص تحقيق هذا الحلم خاصة بعد التعقيدات الكثيرة التي طالت عمليات الزواج بالأجانب هناك،لذلك،لا املك إلا ان انصح هذا الصديق ان كان مصرا على تحقيق هذا الحلم بتغيير الوجهة نحو شرق آسيا،وبتعلم اللغة الصينية من اجل الإيقاع بجميلة من ذوات العيون الضيقة ما دامت الصين تحقق نموا اقتصاديا هائلا قد يجعلها مستقبلا بلد الأحلام بالنسبة لكل عاشق ولهان..



[email protected]



http://www.facebook.com/ismailoazzam

‫تعليقات الزوار

23
  • FoX
    السبت 5 مارس 2011 - 19:08

    asian girls aren’t like europreans and asian laws aren’t european ones. Asian ladies ones you lose your job she kick you out from home, you divorce with here the country will kick you out back to your home.Asians prefer work & money not virility

  • ABELLA GOURAR
    السبت 5 مارس 2011 - 19:10

    اعتقد ان صاحب المقال متضيق من المنافسة في هذا المجال لذلك نصح الشباب ان يلجؤا لصين, معتقدا انهم اغبياء.اقول ان الصنيين هم من يحتاج الينا,فصاحب المقال ظهرت عليه علامات الحسد.ندعواله بالشفاء

  • ابتسام
    السبت 5 مارس 2011 - 18:48

    مقال اكثر من رائع نظرا لانه يعالج مشكلة اجتماعية وفكرة سيطرت على اغلب الشباب المغربي .اتمنى ان كل هؤلاء الشباب يقرئو هدا المقال وياخدو بالنصيحة 

  • المغرب بعيون مشرقي
    السبت 5 مارس 2011 - 18:54

    اغلبيه الشعوب العربيه عندهم عقدة الاجنبي ولكن النسبه تختلف من بلد لبلد٠ فيوجد انبطاح كامل وانبطاح غير كامل٠ وهذا هو حال الشعوب حتي تجد هذا الانبطاح حتي عند الشباب الغربي وتقليده لكن ماهو امريكي في اللبس والاغاني ووو٠ ودائما الشعوب المنبطحه تتبع مستعمرها وان كانت تحسب نفسها انها مستقله عنه٠ واتعس استعمار هو الاستعمار الفرنسي بالاضافه لاستغلال ثورة البلدان التي استعمرها ينشر لغته وثقافته بها فعند انسحابه يترك ثقافته بها ونلاحظ هذا بشكل صارخ في دول افريقيا التي كانت تحت الاستعمار الفرنسي وكذلك بدول المغرب العربي ولكن بدرجه اقل في موريتانيا وليس موريطانيا كما يكتب المغاربه وكذلك بدرجه اقل في لبنان وسوريا.

  • هاجر
    السبت 5 مارس 2011 - 18:44

    عين الصواب ما تقول بالفعل . هده الضاهرة تلمس اكثر الدكور لانهم في اغلب الاوقات يبحثون عن الفتاة الشقراء التي ستاتي لتاخده الى جنة اوروبا او امريكا.نعم هده ثمرات البطالة و الامية و الفقرو لاوعي وووو…..الخ وخد مني هده النصيحة كفتاة لا تضن ان فتاة اليوم ستاخد رجلا غير واع لان الوعي و الثقافة ياخدان مكانة المال و الجاه.

  • المغرب بعيون مشرقي
    السبت 5 مارس 2011 - 18:58

    تقول انت اقصد الكاتب ـ لكن الأغلبية لا تنظر إليه إلا كمنقذ من الفقر وقلة ذات اليد،وفي كثير من الأحيان كمنقذ من العقد الاجتماعية كالعنوسة وغياب البكارة والسمعة السيئة وما الى ذلك من العوائق الاجتماعية التي قد تحول دون الزواج..كيف تقول هذا سوف تزعل المغاربه الذين ينكرون كل كلامك هذا فالمغاربه هم عكس ذلك تماما كما يقولون عندما يردون علي كلامي وينفونه يحسبون بنفيهم هذا سوف يصدقهم العالم٠

  • المغرب بعيون مشرقي
    السبت 5 مارس 2011 - 19:04

    كل الشعوب العربيه تقلب الحروف عندما تتحدث العاميه وكل انسان ممكن ان يخطئ عند الكتابه لسبب من الاسباب فانا مثلا اضفت حرف بدل من حرف اخر في تعليقي الأول الذي يحمل عنوان عقدة الاجنبي فقد اضفت حرف ا ل ن بكلمة لكن وقصدي لكل ـ الشباب الغربي وتقليده لكن ماهو امريكي ٠ ولكن عندي ملاحظه علي المغاربه واقول اخوتي المغاربه ان يتقبلوها بدون حساسيه لانهم عندهم حساسيه لاي نوع من الملاحظات ٠ ان هناك فرق بين حرف ال ض و ال ظ فالاخت هاجر مثلا والكثير من المغاربه لايفرق بين ال ض و ال ظ فهي كاتبه الضاهره والصحيح الظاهره ٠ كما يضحكني كتابة موريطانيا بدل من موريتانيا يمكن ان يكتب المغاربه طاكسي بدل من تاكسي لانهم متعودون علي الفرنسيه وكلمة طاكسي كلمه غير عربيه ولكن موريتانيا اسمها هكذا وليس موريطانيا٠ وكذلك يوجد معجون اسنان اسمه باللغه الانجليزيه وهو سيجنال وليس سينيال كما هو مكتوب عليه بالعربيه في المغرب٠

  • مصطفى
    السبت 5 مارس 2011 - 18:38

    اختيار هذا المقال جميل جدا, لكن تحليله سطحي ولا يتطرق الى كل الجوانب. فالموضوع سوسيولوجي يحتاج لتحليل دقيق وشامل ووضع عنوان يتناسب مع محتوى النص, لان عقدة الاجنبي لها دلالة أخرى. اما بالنسبة لحب المغاربة للهجرة, فهي ظاهرة ميزت المجتمع المغربي, وازدادت انتشارا في بداية الستينيات من القرن الماضي ـــــ باستتناء اليهود كونهم هاجرو نهاية الحرب العالمية الثانية. فعدد المغاربة المقيمين بالخارج يفوق ثلاثة ملايين, اي قرابة 10 في المائة من العدد الاجمالي لساكنة المغرب. ويمكن تقسيم المهاجرين الى ثلاثة انواع: العمال, الطلبة والاجئين السياسيين, حيث يمثل الفئة الاخيرة عدد قليل فقط. بعد حصول المغرب على استقلاله وتوقيع “اتفاقيات بعثة العمال” مع كل من فرنسا, المانيا, هولاندا وبلجيكا سنة 1963, انتشر العديد من العمال المغاربة بهذه البلدان والحقو بهم زوجاتهم وابنائهم بعد ازمة النفط سنة 1973. وقد توخى المغرب من هذه الاتفاقيات تخفيظ الظغط على سوق العمل وتجنب المشاكل السياسية, خصوصا في منطقة الريف. فالوضعية الاقتصادية السيئة وتزايد عدد السكان وكثرة الامية, دفعت المغرب الى تصدير مشاكله الى الخارج, بذل خلق سياسة تنموية داخلية. ولحد الآن ترتكز اغلبية الجالية المغربية باوروبا, بعدها كندا والولايات المتحدة الامريكية. اما بالعالم العربي فجل المغاربة بليبيا والجزائر وعدد قليل فقط بدول الخليج. وفيما يتعلق ب”حلم الخارج” فهو ليس وليد اليوم كما ذكرت, بل اسبابه تاريخية ومتعددة, وكثير منها لا علاقة له بما ذكر السيد الكاتب.

  • الأمين
    السبت 5 مارس 2011 - 19:06

    سينيال – هكذا تنطق باللغة الفرنسية بحكم انها اللغة الاجنبية الاولى في البلاد
    أراك تريد اعطاء دروس في اللغة العربية كما تتهكم على مستوى المغاربة في اتقانها.
    ما أود قوله هو أن المغاربة أيها المشرقي يتكلمون مزيجا من الامازيغية و العربية، و منفتحون على لغات العالم فتجدهم يتكلمون اكثر من لغة
    شخصيا، لا أفهم اللهجات المشرقية ذلك لأنني لم أر يوما مسلسلاتهم الاستكلاخية و لا اغانيهم و بذلك لا أستطيع تمييز كلماتهم الغريبة و التي اراها بعيدة عن العربية, هنا في فرنسا مثلا عندما اتحدث في الجامعة الى احد الطلبة من سوريا او لبنان او مصر لا أتكلم معهم العامية المغربية و أطلب منهم أن لا يتكلمو بلهجتهم أيضا فانا الآخر لا أستوعبها فنتلكم بالفرنسية
    ما يضحكني هو أن العديد منهم يحسب ان بلهجته المشرقية تلك انه يتلكم العربية. و يسألونني دائما اذا ما كانت اللهجة المغربية فيها شيء من العربية ام انها استراد اروبي !

  • السلام عليكم
    السبت 5 مارس 2011 - 18:50

    نشكرك على هذا الموضوع المهم
    بالرغم من ان تحليله ليس بالعميق بعض الملاحظات البسيطة
    كما ورد في نصك
    ” بحثا عن فرسان وفارسات أحلامهم” عن نفسي لم اسمع قط عبارة فارسة الاحلام
    “بعض الناس الذين يموتون في الأجنبي بدون سبب “لا ارى ان اللفظ يموتون صحيح

  • marocaine d ailleure
    السبت 5 مارس 2011 - 18:56

    et puis non seulement les marocains emigrent ,tou les pays du tiere monde cherchent a emigrer.allez dans les pays du golf et vous allez dire que aucun libanais au syrien n ai reste chez lui ils sont comme le riz.
    les marocains qui sont au ,maroc essayent de montre

  • مغربية
    السبت 5 مارس 2011 - 18:54

    اولا يا جاهل اسمو سيجنال بالانجليزي و يقال له سينيال بالفرنسي، و لانك لا تعرف فرنسي احسن شي نقطنا بسكاتك!!
    ثانيا لبنان و سوريا، الاستعمار مالقى شغل يعملو هناك غير الاستمتاع بالحسنوات، ما فكر حتى يعلمهم الفرنسي كما يجب، علمهم بعض الكلمات فقط دات الصلة بالموضوع هي هي هي
    اما شمال افريقيا ماكان عند الفرنسيين وقت يبصو على نسوانا لانهم كانو محجبات و لا يخرجن،
    فاهتم الفرنسيون فقط بترحيل الثروات و بناء مجتمع مدني عصري، لما كان جدك الله يرحمو بعدو بيستعمل الخلاء للتواليت، لووول
    و ركز الاستعمار عندناعلى تعليم الناس لغة فرنسية فصيحة ليشتغلو في مؤسسات الدولة و يساعدو فرنسا في حروبها في اسيا
    اما انتم، الاستعمار الانجليزي لما جا ما عجبتو لا بلادكم و لا نسوانكم، رحل بسرعة، هههههه الحين بس جاكم مستعمر جديد و هو الشعب البنغالي العظيم الدي استنجدت به نسوانكم الحرائر بعدما هجرتموهن حتى انتم، و بداتم تنزوجون من المغرب اللواتي فقدن عدريتهن و تحمدون الله على هكدا نعمة انها جاهزة، و الحيل على قد الحال، تماما كما تحبون الاكل الجاهز و اللباس الجاهز ووووو
    ابي اسالك سؤال، الا تحن مرات لبلدك الاصلي همالايا؟؟ هاهاهاها

  • memo
    السبت 5 مارس 2011 - 18:58

    tu vois pas qu il existe des gens qui apparaissent devant la cam pour dir n importe quoi sans avoir hante

  • مولاة الحريرة
    السبت 5 مارس 2011 - 19:02

    أنا ممتافقاش مع لكاتب. كين لي تجوج بأجنبي على حب واقتناع. أنا متلا تجوجت تونسي نهار 20 فبراير. حيت لقيت توانسة رجال كيقولوها ويقدو عليها. قلبو كروصة وغيرو بلاد. ماشي بحال شي وحدين كيقولو: بغينا التغيير عاش سيدنا . خطوة لقدام وجوج لور.

  • abdelhak
    السبت 5 مارس 2011 - 19:00

    Je remercie l’auteur de l’article d’avoir abordé ce sujet .Je vis en France et j’ai remarqué que l’image que portent les marocains sur les occidentaux est très erronés ,nous avons tendance à les idéaliser or moi qui étai marié avec une française et je le suis avec une autre tout le mythe s’estompe et si leur société avait avancé c’est qu’un moment donnée ils se sont remis en question avec des hommes providentiels qui ont présidé à l’avancement de leur peuple à tout les niveaux pendant que nos ancêtres sombraient dans l’ignorance.Par ailleurs ,je ne comprends pas le caractère obséquieux de nos compatriotes quand ils ont affaire à des arabes d’orient je les fais signifier à des amis marocains et je me suis pris la tête avec eux à cause de gens qui ne méritent que le dédain ;le pire ce sont des gens qui sont très en retard par rapport aux marocains à tous les niveaux mais nos compatibles( lah yahdihou) nous rabaissent avec ce comportement servile.

  • عبد الرحيم الوجدي
    السبت 5 مارس 2011 - 18:42

    مولاة الحريرة..النوازل والعقد النفسية تمكنت منك ولم يعد يصلح في حالتك المرضية المزمنة إلا “الكي” عن طريق الجلد الذاتي..من المؤكدأنك (ومن على شاكلتك) عشت تجربة فاشلة في ماضيك ووصلت لسن أو مستوى من السقوط والترهل النفسي والجسدي لا يتقبله ابن البلد..ربما كنت من المحبطين من تسلقوا هرولة بآخر عربة قطار أجنبية ليخرجوا علينا بعبارات قدحية انتقامية ظالمة في حق أبناء الوطن و”اللحم الي ماكايوصلوش القط كيقول عليه فاسد” لدي طلب واحد منك ومن كل مغربية “تجي تبان علينا” التزمي بالشجاعة الأدبية وقولي لزوجك الأجنبي “انت راجل على المغاربة”..وترقبي الأيام والله حتى تولي مذلولة ويمسح بيك الأرض ويومهاأنفتك الكاذبة ستمنعك من الشكوى حتى لأمك وأختك..

  • فاطمة الزهراء
    السبت 5 مارس 2011 - 18:46

    أعطيني رقم صديقك يا اخ اسماعيل
    🙂

  • المغرب بعيون مشرقي
    السبت 5 مارس 2011 - 19:02

    أرد عليك بتحيه الأسلام وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ٠ انا قصدت من كلامي لماذا انتم منبطحين للفرنسيه تلفظون مثلهم حتي لو كانت الكلمه اصلها انجليزي مثل كلمة سيجنال وليس سينيال كما تكتب عندكم بالعربيه٠ وكلمة تاكسي او طاكسي كما تكتب عندكم بالعربيه كلمة غير عربيه فممكن تكتب تاكسي او طاقسي حسب اللغة الاجنبيه المستخدمه بالدول العربيه ولكن موريتانيا تكتب هكذا وليس موريطانيا كما تكتب عندكم فلماذا تنطقوها مثل الفرنسيين؟ صحيح الاستعمار الفرنسي هو استعمار ثقافي ولكنه استعمر لبنان وسوريه ولكنهم ليس عندهم انبطاح مثل الذي عندكم لدرجه انه بالمغرب يتحدث المغربي مع المغربي بالفرنسيه بل يفتخر بذلك اليس هذا هو قمة عدم الثقه بالنفس والانبطاح؟

  • الخنساء
    السبت 5 مارس 2011 - 18:52

    الى الوجدي الدي انبرى للرد على مولاة الحريرة اقول له انه جاهل ولا يستطيع بالمرة ان يفهم مقاصد معلقتنا المتألقة دوما والتي انفردت بكتاباتها المختصرة و لا تتعدى السطرين الا انها تاتى فى الصميم بسيطة لكنهاملغمة بالمعاني والمقاصد ولا اتصور ان الوجدي قد فهم لانه سطحي وتافه تعود لفشوش فانتفخت أناه ونرجسيته ولا شان له بكاتبتنا ان تزوجت تونسي وقد تتزوج مصري وان استدعى الامر ستتزوج ليبي لانه ابان عن شجاعة ما بعدها شجاعة ومن يدري ستنقلب الموازين وتتزوج يمني وكل عام وحريرتك بخير عزيزتي …لا تأبهي لنعيق الغربان فكتاباتك حبلى بالاسرار.

  • عبد الرحيم الوجدي
    السبت 5 مارس 2011 - 19:04

    الخنساء..ذكرتني بأحمد الخليع وأنت تصفين مولاتك المجذوبة صاحبة المعاني والبواطن والأسرار..لم يبقى لك إلا أن تزيدي “رضي الله عنها”..والله لا يضرني أن أكون جاهلا لكني حر ومتحرك في تفكيري وأنا سيد أفكاري..المشكلة مشكلتك أنت يا خادمة صاحبة القداسة..خضوعك لرب بشري غيب وجمد عقلك فلا رأي لك إلا طاعتك الصوفية المتبلدة..ليست المرة الأولى التي أقرأ فيها لمولاة الحريرة وقد استنبطت موقفها التهجمي من الرجل المغربي..أما الثورات التونسية والمصرية ووو.. ليست إلا شماعة للإنقضاض على المغربي..أتفهم جيدا أن تنزعج بعض الإناث من رسالتي السابقة…تجرع الحقيقة مر أحيانا..

  • مريم
    السبت 5 مارس 2011 - 18:40

    والله اصبحت التعليقات خارجه عن الموضوع عوض ان نحلل النص وتكون عندنا اراء اصبح هنا معيور مادا سوف اقول سوى الله يهديكم الى طريق الحق بالنسبه لكاتب الموضوع مقاله صحيح الا انه ينطبق على دوي العقول السادجه وقلة الايمان اشنداني لش اجنبى ا و اجنبيه ناس كيهاجر من بلاد الكفر الى الاسلام اوحنا العكس اوردت ان اقول للمشرقي احينا للوحه المفاتيح لاتساعد بنظق الحرف على الشكل الصحيح متلا انا كتب كتير حفض عووض عن حفظ وهدا للان لوحه مفاتيح عندي فرنسية واضيف انت من يقول موريطانيا لاننى انا اقول موريتانيا وقد تجد مغاربه في الشمال ينطقونها كما قولت انت وهى دارجتنا المغربية واتمنا ان تكون عندك لابقة في الكلام في المره المقبلة لاننى متاكده انك لاتعرف عن المغرب سوى اسمه

  • المغرب بعيون مشرقي
    السبت 5 مارس 2011 - 18:40

    تقولين انت واتمنا ان تكون عندك لابقة في الكلام في المره المقبلة لاننى متاكده انك لاتعرف عن المغرب سوى اسمه ٠اولا لن اصحح اغلاطك الاملائيه لان كل انسان ممكن ان يخطئ لسبب من الاسباب وانا منهم وثانيا انتي تقولين انه لايوجد عندي لاباقه انا لم اشتم المغاربه وانا قادر علي شتمكم فعيوبكم كثيره فانا كنت بالمغرب واعرفه اكثر من اهله الذين ينكرون كل عيوبهم بدلا من العمل علي اصلاحها وما اكثر عيوبكم٠ انا لم اشتم كما يفعل اهل بلدك ولم ازيل تعليقاتهم السخيفه كما يفعلون هم مع تعليقاتي ٠ وازالتهم لتعليقاتي هي دليل علي صحتها وان رسالتي وصلت لهم لانهم اطلعوا عليها قبل ازالتها٠ انا اقيم باوروبا وشاهدت العجب من تصرفات المغاربه واقل شئ تصرفات بناتكم ونسائكم٠ واقول لك شئ بدون ان اخرج عن موضوع النقاش اتنكرين بأن بعض المغاربه وبالمغرب يتحدثون بالفرنسيه فيما بينهم اليس هذا دليلا علي عدم الثقه بالنفس والانبطاح؟

  • المغرب بعيون مشرقي
    السبت 5 مارس 2011 - 18:38

    هذا تعليقي الثالث لك٠ كتبت انت وهدا للان لوحه مفاتيح عندي فرنسية ٠ لم افهم قصدك فانا اقيم باوروبا ولايوجد عندي لوحة مفاتيح عربي ولكنني اكتب من النت ومادخل هذا بحرفي ال ض و ال ظ لان كلها موجوده عندي حين الكتابه بالعربي٠ قد يغلط انسان نتيجة الكتابه بسرعه ولكن الكثير منكم اقصد المغاربه لايفرق بين ال ض و ال ظ عند كتابته بالفصحي٠ اما انني لآاعرف عن المغرب تقصدي بلدك فقط اسمه فانا كنت عندكم وكذلك المغاربه منتشرون باوروبا وهم لايخفون فضايحهم بل يفتخرون بذلك لدرجة فكرت كثيرا لماذا انتم من دولة عربيه لانكم فاضيحينا٠ عندكم انبطاح للفرنسيه واخلاقكم كذلك منبطحه لتقليدكم للغربيين بل تتفوقون عليهم٠ صدقيني بناتكم ونسائكم اسهل من الغربيات مليون مرة٠

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 13

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 4

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 26

حملة على الباعة المتجولين بمراكش