علاقات المغرب وإسرائيل تثير سجالا بنقابة الصحافة‬

علاقات المغرب وإسرائيل تثير سجالا بنقابة الصحافة‬
أرشيف
الخميس 17 دجنبر 2020 - 01:22

يواصل موقف “استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية” خلق التقاطب أينما حط رحاله؛ فقد انتقل سجال التنقلات والعلاقات صوب النقابة الوطنية للصحافة المغربية، التي تشهد طرحين متباينين بخصوص خطوة المملكة وتحركها على مستوى الشرق الأوسط.

وعقب بيان النقابة، الرافض لأي تطبيع إعلامي بين المؤسسات الصحافية بالبلدين، عبر صحافيون ضمن النقابة، عن تفاجئهم ببلاغ للمكتب التنفيذي اتخذ من طرف بضعة أشخاص، حاولوا من خلاله تمرير مواقف سياسوية.

واعتبر الموقعون أن البلاغ المذكور لا يمثل سوى أصحابه الذين حوّلوا النقابة إلى جناح تابع لتيار سياسي معين، ولا يلزم جميع الصحافيين والصحافيات الذين يشيدون بالقرار الأمريكي التاريخي القاضي بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على أقاليمه الجنوبية، كثمرة لعمل جبار قامت به الدبلوماسية المغربية.

ونوّه بيان “الرافضين” بدعم المغرب للاستقرار بالشرق الأوسط وإعطاء الأهمية للجالية اليهودية من أصل مغربي، بمن فيهم الموجودون في إسرائيل، وتسهيل الرحلات الجوية، واستئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية، وتطوير العلاقات بين المغرب وإسرائيل في كل المجالات، في ظل معادلة رابح/رابح، وتغليب المصالح الوطنية العليا للشعب.

وتشبث البيان بالتضامن مع كل الشعوب التواقة إلى الحرية، وعلى رأسها الفلسطينيين والشعب الكردي وغيرها، من منطلق إنساني راسخ؛ لكن مع إعطاء الأولوية لقضايانا الوطنية، على رأسها قضية الصحراء المغربية وسبتة ومليلية المحتلتين، ورفض التطبيع مع الفقر والجهل والتهميش والفساد.

ودعا الرافضون النقابة إلى إظهار مواقفها الوطنية الحقيقية في مجال اختصاصاتها المتمثلة في الدفاع عن الصحافيين والترافع عنهم من أجل تحسين أوضاعهم والاجتماعية والمهنية، والنضال من أجل إطلاق سراح الصحافيين المعتقلين، وتجويد ظروف ممارسة السلطة الرابعة، ومواجهة الفوضى والعشوائية وتناسل الكثير من المنابر التي تخرق أخلاقيات المهنة وتخوض في الحياة الشخصية وأعراض المواطنين ومختلف الفاعلين.

وعبّر البيان ذاته عن رفض قرارات أحادية، وتصريف مواقف سياسوية تمثل موقف تيار معين عبر النقابة التي من المفترض أن تبقى مستقلة، داعيا مرة أخرى إلى التركيز على تفعيل مهام النقابة الحقيقية؛ وعلى رأسها النهوض بالأوضاع المهنية والاجتماعية للصحافيين والصحافيات، والدفاع عن حرية الرأي والتعبير، واحترام للضوابط المهنية وأخلاقيات الصحافة.

وفي المقابل، رفضت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أيّ تطبيع أو تواصل إعلامي مع الكيان الإسرائيلي على حساب الحقوق المشروعة والثابتة للشعب الفلسطيني، وعلى حساب قيم السلام والتعايش والحوار التي تحفظ حقوق الجميع.

وأوردت النقابة، في بلاغها، أنها تتابع التطورات المرتبطة بقضية الصحراء المغربية في ضوء إعلان الإدارة الأمريكية عن اعترافها بسيادة المغرب على كامل أقاليمه الجنوبية، وبمسار علاقات بلادنا مع الكيان الإسرائيلي.

واعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه ليس في حقيقته إلا إحقاقا للحق الذي لا يقبل المقايضة، والذي تم استهدافه على الدوام لحسابات جيو استراتيجية ودوافع استعمارية، ويمثل هذا الاعتراف خطوة مهمة نحو تحقيق السلام والأمن والاستقرار لدول وشعوب المنطقة.

وأضافت، ضمن البلاغ نفسه، أن استئناف العلاقات الثنائية يتعلق بمبادرات رسمية محدودة ومحددة بدقة، تندرج في سياق حسابات إقليمية.

الصحافة‬ العلاقات الدبلوماسية الكيان الإسرائيلي المغرب

‫تعليقات الزوار

5
  • مواطنة
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 01:39

    لا ادري لماذا يتم الربط بين موقف رفض التطبيع وبين التخوين وانعدام الروح الوطنية?هل رفض التطبيع معناه رفض الاعتراف بمغربية الصحراء ?الصخراء مغربية شاء من شاء وابى من ابى.قبل الاعتراف الامريكي وبعه.

  • العيادي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 01:53

    مصلحة الوطن أولا. التطبيع سوف يتم ،رفضت نقابة الصحافة أو أيدت لا يهم. كل الدول العربية تجعل مالها فوق كل اعتبار. أما القومية العربية فكلام فارغ ليس إلا. عاش المغرب والله الوطن الملك. والسلام

  • موقف غير مفهوم
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 02:45

    ليس من السهل أن تعترف دولة عظمى كالولايات المتحدة الأمريكية وعضو دائم العضوية بمجلس الأمن الدولي بسيادة المغرب على صحرائه، فعلا المغرب في صحرائه والصحراء في أرض المغرب والمواثيق الدولية تشهد على ذلك، ولكن يا نقابة الصحافة الوطنية ، هل كان بامكانكم أن تحلموا يوما ما أنتم كمؤسسات صحفية وطنية بهذا الإنجاز والذي سيكون له آثار جد إيجابية على ساكنة الصحراء وعلى مكانة المغرب السياسية والاقتصادية ؟!! لا وألف لا،مادامت الجهات المعادية لحقوق المغرب المشروعة تعاكس مجهوداته ومبادراته السلمية والعادلة.
    كفاكم من بلاغات فارغة لا تسمن ولا تغني من جوع ،فكلمة حق واجبة، والمغرب إن استأنف علاقاته الدبلوماسية والاقتصاية مع إسرائيل ليس من أجل سواد العيون وإنما من أجل الحفاظ على المصلحة العليا للوطن وكسب رهان الصحراء من مصالح العليا للوطن، أما الملف الفلسطيني سيبقى قضية وطنية أولى.
    نعم لحرية التعبير والرأي ولكن المصلحة العليا للوطن فوق كل اعتبار . تحية وألف تحية للصحافة المواطنة.

  • عاش الملك
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 04:00

    المغاربة جد سعداء بإعتراف ألولايات المتحدة الأمريكية بالصحراء المغربية وبالعلاقات مع إسرائيل.
    هذا في صالح وطننا وأبنائنا.
    نحن دوما مع ملكنا الحكيم.
    عاش الملك

  • واقعي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 07:45

    يتوهم البعض ان التطبيع مع اسرائيل سيجلب لبلدنا الرخاء و الاستقرار !!!ماذا قدمث اسرائيل لمصر والاردن اللتان طبعتا معها لمدة ازيد من 45سنة سوى نشر الفقر ونهب الثروات و اعانة الفاسدين ،سوف تشهدون اتفاقيات ظاهرها سلام و ازدهار و باطنها مخططات جهنمية لظرب هوبة و قيم المغاربة ونهب لثروات و محاربة كل ماهو اسلامي او تنموي ،كما يتآجج الصراع في كامل المغرب العربي

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات