علماء مغاربة يطلبون منع فيلم يصور محجبة تعيش في الحرام

علماء مغاربة يطلبون منع فيلم يصور محجبة تعيش في الحرام
الخميس 1 يناير 2009 - 23:14

اتهموا “حجاب الحب” بترويج الفاحشة


طالب علماء دين مغاربة بمنع الفيلم السينمائي “حجاب الحب” الذي عُرض أخيرا في مهرجان طنجة السينمائي، ومن المقرر أن يعرض خلال شهر يناير في القاعات السينمائية بالمغرب.


و يصور الفيلم قصة فتاة ترتدي الحجاب لكنها ترتبط بحب وعلاقة غير شرعية مع رجل، وتحمل منه خارج إطار الزواج. واتهم علماء الدين الفيلم بتشويه صورة الفتاة المسلمة، إلى جانب ترويجه للرذيلة وتزيين الفاحشة، بينما رفض بعض النقاد مطالبات منع الفيلم، وحتى إخضاعه لأية رقابة.


ويعتبر فيلم “حجاب الحب” لمخرجه عزيز السالمي (الصورة) أول فيلم يتناول موضوع الحجاب من خلال قصة شابة (البتول)، تنتمي إلى عائلة ميسورة ومحافظة، وتتعرف على شاب (حمزة) ثم تقع في غرامه. ورغم ارتدائها الحجاب وظهورها في الفيلم وهي تصلي وتقرأ القرآن، إلا أنها انجرت إلى علاقة غير شرعية مع الشاب، باعتبار ذلك “تعبيرا عن الحب وليس حراما”، لينتج عن العلاقة حمل تنصل منه الشاب لتكمل الفتاة حياتها بمفردها.


وطالب رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل الشيخ عبد الباري الزمزمي، في حديث لـ”لعربية.نت” بمنع عرض الفيلم، لأنه “يطعن في كرامة وعفة كل أسرة مسلمة تعتز بالحجاب، ويتضمن تشويها للفتاة المحجبة“. ودعا إلى “قومة احتجاجية بكل السبل المشروعة لوقف هذا الفيلم عن العرض في القاعات السينمائية بالبلاد“.


وقال الزمزمي إن الغاية من الفيلم هي تشويه خمار المرأة وإبرازه على أنه ليس دليلا على التدين، وأن مرتديته لا تحمل عمقاً دينياً، وأن الحجاب من المظاهر الشكلية فقط. واسترسل العالم المغربي بالتأكيد على أن النتيجة من وراء مثل هذا الفليم هو تنفير الناس من الحجاب نساء ورجالا، مضيفا أنه يساهم في تشكيل قناعة مفادها أن الحجاب لا علاقة له بالدين بل هو من قبيل “الموضة” فحسب.


دعوة للفاحشة


ويذهب العلامة محمد التاويل، أحد كبار علماء المالكية بالمغرب، في نفس الاتجاه حيث أكد في حديثه مع “العربية.نت” إلى أن هذه النوعية من الأفلام السينمائية التي “تروج للرذيلة وتسيء إلى الأخلاق وتخدش الحياء، يجب أن تمنع ولا تعرض لأنها تُعود الناس على الفاحشة وتشجع عليها وتنتهك أيضا أخلاق الأمة ودينها“.

وحول دفاع بعض النقاد والمخرجين السينمائيين بأن الفيلم ينقل واقعا موجودا في المجتمع المغربي، أجاب التاويل بأن “الفاحشة إذا كانت واقعة بالفعل، في المجتمع، فلا تجوز إشاعتها عبر الفيلم”، مؤكداً أن الإسلام يدعو إلى ستر مقترف الفاحشة وعدم إظهارها، “وترويجها من خلال الأفلام السينمائية يعتبر دعوة إليها“.


لا إساءة للمحجبة


في المقابل، اعتبر الناقد السينمائي أحمد سجلماسي، في حديث لـ”لعربية.نت” أن فيلم “حجاب الحب” يحاول ملامسة مجموعة من المفارقات والمشاهدات في المجتمع المغربي باعتبار أن هناك نساء لديهن رغبات جنسية لا يمكن إلا أن يشبعنها، غير أنه لصعوبة إيجاد زوج مناسب بسبب تفشي العنوسة أو الرغبة في إتمام الدراسة فإنهن يضعن الحجاب ليس اقتناعا منهن أو تدينا، بل لأن الفتاة المحجبة أكثر حظوة للزواج بها من المرأة السافرة“.


وأضاف أن مخرج الفيلم عزيز السالمي “اعتاد التطرق إلى عوالم تتحدث عن العلاقات بين الرجال والنساء داخل وخارج الأسرة”. واستطرد أن “المخرج نقل واقعا، ولا أظن أنه يريد الإساءة إلى المرأة المحجبة، فهناك نساء محجبات عن اقتناع وهذا قرار نحترمه، لكن هناك محجبات يضعن غطاء الرأس فقط لتحقيق أهداف خاصة وشخصية لهن“.


واعتبر سجلماسي أن جرأة التناول هي التي سببت هذا الجدل، مردفا بأن هذا اختيار المخرج وليس من حق أي أحد أن يمارس الرقابة عليه، “مع الأخذ بالاعتبار ضرورة مراعاة خصوصية المجتمع المغربي وقيمه الدينية“.


العربية.نت

‫تعليقات الزوار

44
  • نزار
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:58

    اعتقد ان هذه الضجة المفتعلة عن الفيلم هي اكبر دعم واشهار له.اننا بتضخيمنا لوضوع الفيلم وتهويلنا من تاثيره السلبي على مجتمعنا وعلى قيمنا، نقدم له اكبر مساعدة ونحسن اليه دون قصد.قد يكون الفيلم فاشلا على جميع المستويات لكننا بحملتنا هاته نقوم باكبر دعاية له، وبالتالي سيبدو الشريط ومخرجه كما لو انه مضطهد ومقموع مما سيجعل بعض المنظمات او المؤسسات الثقافية او الحقوقية تلتف للدفاع عنه واعتبار المسألة قضية رأي محاصر او ابداع مصادر.في رأيي المتواضع بدل محاربة الشريط والمطالبة بمنع عرضه في القاعات، يجب مناقشة اطروحاته ونقدها واظهار زيفها ومقارعتها بالحجة والدليل،اما المنع والحجز فهو اكبر خدمة نقدمها له.وكل ممنوع متبوع او مرغوب…

  • ساروت الكعبة
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:20

    انها ريح عقيمة تهب على الامة الاسلامية لتنزع عليها لباس التقوى وتعصف بها وتشتت شملها.. تمطر بخيوط سرطانية سوداء يحسبها الاحمق الجاهل امطار خير وبركة حتى ادا اتته اردت به قعر جهنم,, انها والله ايام عصيبة اذكروا الله كثيرا. اليوم الجهاد جهاد النفس والتباث على العقيدة الصحيحة وعدم الانجرار نحو اوهام الضلال والردة والعياذ بالله

  • it s me
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:50

    this is to that morocan who thinks himself an american shame on you you said it s no problem ok no problems for your mother and siste may be people like you make sick they forgot where they came from damn it

  • امازيغية اصيلة
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:26

    اعزكم الله يا علماء الاسلام كنت اعلم انكم لن تسكتوا عن هؤلاء الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الارض عوض ان يشجعوا البنات على الحجاب يحرضوهن على تركه بالحيلة

  • Muslim
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:18

    السلام عليكم , أشكرك نيابتا عن زملائي من حدفكم للموضوعات التافهة (أخبار الفنانات),خصوصا في هذه المرحلة الحرجة التي يتعرض لها المسلمون من إضطهاد واللا مبالات من طرف المجتمع الغربي الحاقد.
    سؤالي وهوأين هم قردة المجلس التشريعي المغربي,الذين أقامو حربا ضد الأستاذ المغروي حينما شرح آيات من الذكر الحكيم,بمثل ماشرحت به في أهم مستندات عقيدتنا الراسخة,مثل كتاب ابن الكثير لشرح القرآن,والقرطبي …,فأعلنوا عليه حربا امام الجميع,وذالك بإغلاق دور القرآن التي كانت تحت مراقبة الشيخ الكريم المغروي,الذي له مكانة عظمى بين علماء السعودية,يدرس جيل من علماء المسقبل,فبحقدهم عليه وحسدهم,وجدناهم منكبين عليه بكل ما لديهم من علاقات مع السلطة وعملاء الصهاينة,أين هم الآن أليس هذا هجوما محض عن عقيدتنا ,من خلال نشر فلم لمتبرجة التي تطاولة عن الحجاب لتشويه صورته آمام كل مسلم,فأسأل الله عزوجل,أن يحرمها من الصحة والطمأنينة والراحة طوال ماتبقى لها من عمدرها,لما لا وقد إستهزأت بشرع الله عزوجل,أبت إلى وأن تعصيه وتستهزأ بآياته أمام كل المسلمين,غير مباليتا بالعاقبة التي قد تجب من ذالك من فتن وفتح الباب آمام أعداء الله أن يفعل المزيد والمزيد,الخطء خطئنا,لأننا تجاوزنا عن فلم الصهيوني ,ماروك و…و… ألم يكن من الأجدر حاليا أن يقوم مجلس التشريعي للقردة,أن يطالبوا بإغلاق دور الفساد (السنما) ,الكل يعلم أن تلك القاعات ماتظم من معاصي ,إنها دور الدعارة بكل أشكالها,الزنى العلني,بل أحيانا تجد هناك رجال القانون يختبئون في تلك القاعات لتفريغ كبتهم في بعض المتبرجات.الموضوع جد مئلم والله ,نريد ونطمح من الله عزوجل ان ينصرنا ,ونحن نعصاه علنيتا ,هيهات هيهات لما نوعد ان لم نتب ونرجع إلى معانقة رضى الحق جل في علاه .السلام عليكم

  • امازيغية اصيلة
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:22

    الحجاب سينتصر رغما عنكم ايها الفنانون مهما حاولتم ان تفسدوا صورة الحجاب فهذا لن يزيدنا الا تشجيعا في التدين و الاحتشام اكثر

  • حسناء الطنجاوية
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:36

    أضم صوتي لصوت للشيخ عبد الباري الزمزمي، فعلا هذا انتشار للفاحشة بطريقة غير مباشرة، فالحجاب ليس له دخل في أن تكون من تحمله سافرة أو لا تعرف بقيمته حق المعرفة، فالحجاب الحقيقي هو عفة للمرأة المسلمة، لذا فالحجاب لا علاقة له بالفجور هذا يتوقف على المرأة نفسها إذا احترمت حجابها أم لا. وبالتالي الفلم له دعاية أخرى هي أن الحجاب لا يمنع من ارتكاب الفاحشة وهذا خطأ، فالحجاب لا بد أن يحترم لأن الله يدعو إليه من أجل عدم الإنتشار الفسق والفجور وليس العكس،

  • منير بالهاض
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:54

    بالأمس القريب، عندما أعلنت وزارةالداخلية عن مواصفات جديدة لأخذ صور البطاقة الوطنية، أفتى الزمزمي بما مفاده عمليا “إزالة الحجاب” و إعتبر ذلك من مصلحة الوطن فرد عليه وزير الداخلية بالتخلي عن قراره ولو كان في ذلك مصلحة وطنية تابثة لما تراجع.
    أما علماء المالكية فأرجو أن يعطونا رأيهم بصراحة حول حقيقة أن المرأة تحمل أربعة إلى سبع سنوات كما جاء في “علمهم” و أن الإمام مالك ولد لثلات سنوات و أن للرجل الزواج من بنته من حرام و أن زواج الأم بإبنها عن إصرار و ترصد يعفيما من العقاب إذا وثقاه و أشهدا عليه… فقط إذا أجابونا عن هذا نسمح لهم بالكلام في أمور المسلمين.
    في مدونة الأسرة تحمل المرأة سنة واحدة و يعتبر الإبن شرعيا و ينسب إلى الأب للفراش إذا ولد بعد سنة من الفراق و إذا كان الفراق بموت الزوج فلا أحد يحق له الطعن في النسب لأن الأب وحده مخول له ذلك. فلماذا لا يدحض العالم المكي تهمة إبن الزنى عن إمامه مالك كما تأكدها المدونة؟ ثم أليست كل خزعبلات المدونة من ورائها الفقه المالكي؟
    يقولون أن الإسلام لا يجيز إشاعة الفاحشة، ولكن ألا يخشى أن يكون هذا “الحكم” مثل القول بحمل المرأة سبع سنوات و مثل نسب الولد لرجل وقد ولد بعد سنة من موته دون حتى اللجوء إلى الخبرة العلمية ؟ هل علينا أن نأخذ “أحكام” الدين على أنها حقيقة مطلقة و أن “علم” “علمائنا” لا يأتيه الباطل من أمامه و لا من خلفه؟

  • غريب
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:24

    أود أن أتساءل أليست هذه بمؤامرة صهيونية غربية ضد الإسلام والمسلمين هذه حقيقة معروفة منذ سنوات والمغاربة قد ضاقوا ذرعا من المؤامرات الصهيونية التي تحاول تمزيق ركائز المسلمين بكل الوسائل والغريب هو أن هناك ممثلين مغاربة يساهمون في هذا فليس لنا سوى ان نطلب اللطف من اللطيف

  • Brahim
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:38

    على علمائنا أن ينظرو في أمور أهم تتعلق بالعدالة و أن يكفروا كل متهاون عن قضيايا الأمة وو كل من يربط علاقات حميمية مع أعداء الدين و المرتشين و الحكام الذين لا يحكمون بما أنزل الله. أما هذا الفلم فلن يؤثر في مجتمعنا بأكثر مما هو عليه الآن لأن الأوان قد فات و لا جدوى من أي مصادرة أو منع ما دام الاستعمار الفكري و العقائدي يعيش في بيوتنا و يسيطر على أفكارنا. و رغم ذلك فهم مشكورون.

  • moslim+
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:00

    هاجموا وشوهوا ماستطعتم لكن النصر حليفنا نحن المسلمون وهدا وعد من الله والله لا يخلف الميعاد

  • céréales killer
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:40

    أتساءل هل فعلا يؤمن مثل هؤلاء الفقهاء والمصفقين لهم بأن قطعة ثوب تجعل المرأة في مصاف القديسات!!!
    قمة التخلف والضحك على الذقون!!!
    وهل المسلمات المتحجبات فقط هن الشريفات، أم كل المتحجبات كالمسيحيات واليهوديات ومن ليس لهن دين ولاملة!!!

  • مغربي حتى النخاع 1
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:06

    ألا يتقن علماؤنا الأجلاء الا لغة المنع والتحريم والتكفير…؟ ان ابداعهم لبدعة في بدعة وكل بدعة ضلالة….الخ مما يحبون تغريده….

  • abdelghani
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:32

    دلك المخرب و ليس المخرج مسخه الله دلك الكلب الصهيوني ابن العاهرة ربما هو سفاح انجبته عاهرة فاراد ان ينتقم بعرضه دلك الفلم المقرف ليشفي عقده التي تلازمه لانه بكل بساطة ابن عاهرة…العزة للاسلام و الحجاب و لتموتوا بغيضكم يا بني علمان يا سفلة يا فجرة

  • شوقي أبو نواس
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:10

    بعض المخرجين السينمائيين المغاربة يجب رجمهم بالحجارة نظرا لسخافة السينما التي يقدمونها للجمهور المغربي المسكين الذي مازال ينتظر سينما حقيقية بعيدة عن الجنس والفاحشة والفجور.
    وقد لحظنا خلال المهرجان الوطني للفيلم بطنجة أن العروض السينمائية لا تخفى من مشاهد جنسية كأننا نتفرج في قناة أجنبية . فكفى من تخريب عقول الشعب المغربي وكفى من المهزلة السينمائية.

  • عبد الله بوفيم
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:34

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أيها السادة علماء المغرب, مقبول منكم أن تدافعوا على سمت المرأة المسلمة, لكني شخصيا اعرف حالات كثيرة من فتيات مومنات صادقات حرمن من الزواج ولم يجدن من سبيل غير الزواج الشرعي (الفاتحة) مع شاب وقعت في حبه
    الحجاب سادتي العلماء لا يقتل رغبة الأنتى في احتضان الذكر ومشاركته في كل شيء. الفيلم يفضح واقعا مغربيا تعيشه العديد من الفتيات المحجبات المومنات والتي يتخلى الأب والأخ عن مسؤوليته تجاههن لمجرد أنهن محجبات, تمتنع الفتاة المحجبة عن التبرج والحديث مع الغير, وتنتظر أن يتقدم لها زوج يحصنها, لكن الأب والأخ يضننان أن المحجبة ملاك ليست له أية رغبة جنسية, وتبقى المحجبة إلى أن تبلغ من العمر الثلاثين ذون أن تجد زوجا يطفء ظمأها.
    عليكم سادتي العماء أن تقنعوا الوالدين بالبذل في سبيل تزويج المحجبات تجنيبا لهن من الوقوع في الفاحشة.
    عليكم أن تساندوا السادة قضاة الأسرة ضد الحملة الشرسة التي تشنها بعض الجمعيات النسائية ضد الإذن الممنوح لبعض القاصرات ما بين 16 سنة و 18 سنة قصد الابقاء على ذلك المكسب القانوني وعدم وقف العمل به.
    عليكم سادتي العلماء أن تشجعوا تيسير الزواج وتفتوا بمنغ المغالات في المهور وتعطوا القدوة من أنفسكم, وتمنعوا المباهات في الأعراس.
    عليكم أن تطلقوا نداء لتأسيس جمعية يكون هدفهامساندة المتزوجين الجدد, وتكون جمعية ذات النفع العام, تحصل على الدعم الحكومي وتتلقى تبرعات من الأسر المحافظة المشجعة للزواج الذي هو السبيل الشرعي لتمكين الفتاة من حقها المشروع في الجنس, حق ضمنه الله لجميع مخلوقاته, وبتواكلنا نحرم منه الفتاة المحجبة ونتركها تصارع أمواج عاتية.
    عليكم علماء الأمة أن تدافعوا على الحق في تعدد الزوجات, لتجد الفتيات المغربيات القابلات بأن يكن زوجة ثانية وثالثة أزواجا لهن.
    عليكم سادتي العلماء أن تدافعوا على جميع سبل الجنس التي شرعها الله, ليحصن الله فتياتنا من السبل الغير المشروعة. تغاضيتم على سبل الجنس المشروعة وهي تمنع من جمعيات ودول راغبة في أخراجنا عن جادة الصواب.
    لا استطيع ولن يقبل عاقل أن يعاقب من حرم من حقه. فتاة بلغت الثلاثين من عمرها ومارست الجنس مع شخص واحد,صرح لها أنها زوجته واشهدا الله علي ذلك, قد يغدر ولكن الله شاهد عليهما.
    شجعوا الزواج سادتي العلماء, وشجعوا التكافل الاجتماعي, وشجعواالأسر على نبد الأعراف ليقبل الوالد زوج بنته داخل منزله إن هو أثر الحلال على الحرام لبنته.
    نضع ألف عقبلة في سبيل ممارسة الفتاة للجنس الحلال ونعاقبها مائة عقوبة لمارستها الجنس الحرام. ظلم وجور, سادتي العماء, لقد اصبحتم متواكلين نائمين, أقوال ولا أفعال,ابدلوا المال وشجعوا على بذله, فهو السبيل الوحيد لمدافعة الفاحشة, المدافعين عنها يبذلون أمولا طائلة, لو بذلتم عشر ما يبذلون لما تسنى لهم هزمنا.
    سلام علينا وعليكم وعلى المسلمين في أرجاء العام, أما الهاجمين علينا فلا لوم عليهم لأن العيب فينا, يحاربوننا بكل ما أتوا من قوة ونحاربهم بالسان لأننا نحب المال حبا جما ولا ننفقه في سبيل الله.

  • ابو ياسين
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:36

    لاشك ان مخرج الفيلم يرمى من اخراجه للفيلم الى ضرب عصفورين بحجرة واحدة الاول الشهرة على اساس الحكمة الشهيرة ‘خالف تعرف’ والثانى وهى اشاعة الفاحشة بين شباب بلدنا الحبيب المسلم والدى رغم ما يشاع عنه فان فتياته انظف واطهر بكثير اللهم ادا استثنينا البعض منهن وفى مقدمتهن طبعا اسرة المخرج و عائلته فربما كانت اخته او زوجته تخونانه بحكم ان امثال هؤلاء المخرجين مجرد(ازويزو) الدى لا يستطيع التحكم فى مؤخرته

  • اوشهيوض هلشوت
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:16

    فقهاء دم الحيض والنفاس لاهم لهم سوى إصدار الفتاوى بالتحليل والتحريم من تحريم لعب البوكيمون الىالرقص والغناء …فالسنيما
    من اعطى لهؤلاء الحق في توجيه الأمة؟
    مادا يعرفون عن السنيما والمسرح والرواية؟
    على هؤلاء المتزمتون المكبوتون ان يلتزموا حدود ترهاتهم لأن هناك دولة وقانون وادا ارا دوا الإفتاءفليفتوا في اقتسام الثروة واستغلال العمال والظلم والبطالة ووو…
    اما عن الفلم المشار اليه فهو يكشف عن ا لمفارقة بين الطبيعة والثقافة (الثقافة الدينية قامعة باسم الأخلاق)

  • abou9othoum
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:08

    منذ متى كان الذمذمي يفتي في السينما..؟
    منذ متى كنا نعيش الحجر الفكري في المغرب..؟
    منذ متى أصبح مذعوذو الإرهاب في المغرب يامرون و ينهون في الفن
    الفن يا ذمذمي تمرد على الحدود الذي تسيج عقلك و ذهنك الضئيل.
    ثم أما آن لهذه المرأة المسلمة المسورة بهالة القدسية أن تفضفض عن نفسها و تروح عن مكبوتاتها.
    لماذا لا يقبل محترفوا الدين للمرأة أن تتكلم بصدق و ترفع صوتها بكل شجاعة ..؟؟ و تحكي ويلاتها التي لا أول لها و لا آخر..؟
    متى سيستغفر المذعوذون ذنوبهم التي تنوء دون حملها الجبال اتجاه المرأة..؟
    أما آن للمذعوذين أن يرحموا نساءنا و يولوا وجوههم نحو سوءات عالقة بهم أهم من فروج نسوتنا
    أبو قثم

  • فانوس الحي
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:40

    من علامات النفاق الامر بالمنكروالنهي عن المعروف ومن رأيتم هذا حاله تبين لكم العدو بدون قناع والكل يعلم ان النفاق اسفل سافلين في النار طبعا.. هذا ميزان المسلم ولكل افاق كداب علامة مهما كبر شأنه او صغر.. ومن التعاليق تظهر علامات كثيرة..لمن يمعن النظر

  • ابو أسامة
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:42

    عندما عرض الفلم في مدينة طنجة ولكل وجهة نظره بدأ الصراع على أشده بين الزمامز والمفكرين لماذا المرأة المحجبة كأن السافرة كلها زانية والمحجبة كلها مؤمنة هذا جهل وعار وعنصرية في حق المرأة فكم من متحجبة فاحت ريحتها وكم من سافرة محافظة على عرضها وشرفها أو تزني الحرة لم تقل المحجبة فقو فقفقفق

  • تريا من المغرب حاشاكم
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:02

    هههههههه
    لاول مرة والله العضيم اقرا عن رجال افتاء مغاربة اين هم هؤلاء الرجال الافتاء واين كانو هاته المدة هههههه
    وان كانو من قبل لمادا لم يغيرو المنكرات الموجودة في هدا البلد من قبل ولو بقلوبهم
    كلام اوجهه للمفتيين المغاربة هدا وان كانو حقا موجودين في هدا البلد… اتركو السينما تعالج على الاقل القليل من الامراض الموجودة في هدا البدن المغربي
    انا قلتها لكم المرة الفائتة ادا خرجت من هدا البلد الخربان اصلا حاشاكم والله لعاودت رجعت ليه ولا رجعت ليه راني سباليونية
    وقولو العام وارقصوا الدنيا بخير وبلدكم بخير هههه ههههههههههههههههههههههههه

  • رجاوي قح
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:38

    فالمغرب ماعدنا لاعلماء ولاهم يحزنووووووووووووووون…

  • Mohamed Hijji
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:44

    الحجاب سادتي العلماء لا يقتل رغبة الأنتى في احتضان الذكر ومشاركته في كل شيء. الفيلم يفضح واقعا مغربيا تعيشه العديد من الفتيات المحجبات المومنات والتي يتخلى الأب والأخ عن مسؤوليته تجاههن لمجرد أنهن محجبات, تمتنع الفتاة المحجبة عن التبرج والحديث مع الغير, وتنتظر أن يتقدم لها زوج يحصنها, لكن الأب والأخ يضننان أن المحجبة ملاك ليست له أية رغبة جنسية, وتبقى المحجبة إلى أن تبلغ من العمر الثلاثين ذون أن تجد زوجا يطفء ظمأها.
    عليكم سادتي العماء أن تقنعوا الوالدين بالبذل في سبيل تزويج المحجبات تجنيبا لهن من الوقوع في الفاحشة.

  • حسناء الطنجاوية
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:04

    أقول للمسمى اوشهيوض هلشوت، لمذا لا تترك هذا الأمر لأصحابه وتذهب أنت لتحارب مع إخوانك في سيديروت لتقتلوا المزيد من الأبرياء، ماذا تفعل أنت وسط المغاربة المسلمين كفيروس يختفي تارة ويظهر تارة أخرى، ومن أعطاك الحق أن تعلق على شيء لا يهمك ولا تعلم عنه شيء. هذا الموضوع لا دخل لك به فأنت من خلال إسمك تظهر أن غير مسلم لذا فأنت تعادي كل ما يتعلق بديننا الحنيف، فالتذهب إلى الجحيم.

  • عبد الحميد
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:24

    (لاوصاية على الفن …..
    اوشهيوض هلشوت
    فقهاء دم الحيض والنفاس لاهم لهم سوى إصدار الفتاوى بالتحليل والتحريم من تحريم لعب البوكيمون الىالرقص والغناء …فالسنيما
    من اعطى لهؤلاء الحق في توجيه الأمة؟
    مادا يعرفون عن السنيما والمسرح والرواية؟)
    باسم الله الرحمان الرحيم ـ أ ولا أرجو من كاتب المقال أعلاه، إن كان مؤمنآ،أن يستغفر الله ويتوب إليه قبل أن يغرغر (نصيحة موجهة إلى كل من يستهزئ بحكم الله وبرسله وعلمائه) أما إن كان ذيوتيآ فأذكره بقول النبي صلى الله عليه وسلم للشاب الذي جاء يستأذنه في الزنا ؛ أترضاه لأمك،أترضاه لأختك،أترضاه لإبنتك….وكل مرة يرد عليه الشاب بالنفي فقال له صلى الله عليه وسلم؛ وكذلك الناس لا يرضونه لأهلهم. أما إن كان ينتمي إلى الماسونية المحفلية ـ إستنتاج من خلال إسمه؛ اوشهيوض هلشوت ـ فعليه أولا أن يرجع إلى الله وأن يتقي ذلك اليوم الذي لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، والدين عند الله الإسلام منذ أن خلق البشرية ومنهجها إلى يومنا هذا ـ كل ما في الأمر وكالقوانين الوضعية ،ولله المثل الأعلى ، كان يتمم تلك الأحكام بحسب الأزمنة والأمكنة إلى آخرmise à jour “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”ففي القوانين الوضعية نجد الظهير الشريف أو la loi ثم المرسوم ثم الدوريات circulaires
    وكل ينسخ ما قبله ففي سنة 2009 لا يمكن لنا أن نطبق قوانين السنوات التي قبلها لأنه نسخ بعضها بعضا
    أما في ما يتعلق بفتاوى العلماء فيجب أن نردها إلى الأحكام الربانية لا إلى أهواء الزنادقة كما قال أحد الأئمة.ما وافق من كلامي الكتاب والسنة فخدوه وما خالفهما فاضربوا به عرض الحائط
    في الختام أقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه. فإدا كان مخرج الفيلم يريد أن يبين للناس أنهم إدا صادفوا في طريقهم مثل تلك النمادج فليعلموا أنهن من المنافقات البعيدات عن الدين اللواتي يردن أن يطفئن نور الله بأفواههن ويأبى الله أن يتم نوره ولو كره الكافرون أما إن كان يبتغي وراء دلك الإساءة للدين وأهله فأسأل الله العظيم رب العرش العظيم ألا يحرمه عاقبة من يشبهه في الإسم ألا هو إبن سالون الدي ينتظره على أحر من الجمر.

  • Anti-Fassade
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:18

    يا بنادم، إن الله تعالى أنزل علينا لباس التقوى نعمة وفضلا منه لنستر عوراتنا ونتجمل به، ولنسد به باب الفتنة التي يثيرها الشيطان، بينما أنت تأتي في آخر الزمان لتنعته بثوب حقير يدفن المرأة، فكلام الله هو الأكبر بحيث يقول:(يا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ)، كما أنك يا أخي تضحك من كلمة “مؤامرة”، نعم بالفعل، إنها مؤامرة شياطين الجن الذين يزينون المعصية لشياطين الإنس لإشهارها بين الناس، قال الله تعالى:(يَا بَنِي آَدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآَتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)، فلا تكن ياأخي من أولياء الشيطان وكن من أولياء الله تعالى، كما أنك قلت بأن من النساء من أجبرن على الحجاب خوفا من نظرة المجتمع، فهذا نداء لكل الأخوات، فعلينا أن نخاف من نظرة الله تعالى، وليس من نظرة المجتمع، ولذلك فالله تعالى يلومنا في حديث قدسي بقوله: (ياعبادي إن كنتم تعتقدون أني لا أراكم فذاك نقص في إيمانكم وإن كنتم تعتقدون أني أراكم فلم جعلتموني أهون الناظرين إليكم) فعلينا أن نعبد الله بإخلاص ولا نشرك معه أحدا، فالسمع والطاعة المطلقة لله تعالى بدون جدال ولا نقاش، أما الكتاب الذي تدعونا لقراءته، فإنه مملوء بمجموعة من الفجوات والنقائص، وأحسن كتاب يغنينا عنه هو القرآن الكريم، فهو كلام الله المنزه من كل نقص أو تحريف، ولو فهمناه وطبقناه جميعا لما تخبطنا في هذه المشاكل وتزمت النفس الأمارة بالسوء، لنتحرر منها ونحصل على النفس المطمئنة بالله، أما الحرية التي تدافع عنها فهي شعار للتمرد و التفلت من أوامر الله تعالى، فنحن لسنا بأحرار إنما نحن عبيد لله تعالى، وما على العبد إلا السمع والطاعة، مصداقا لقوله تعالى:(وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير) فهذا كلام المؤمنين، ولا نقول كما قالت اليهود:(سمعنا وعصينا)، فنحن يا أخي مع الفن النقي الهادف المحترم الذي يحترم مبادئنا وثقافتنا، فكيف يا أخي ندعوا الله النصر في غزة ونحن نعصاه بالسينما، فهذا هو التناقض بعينه. اللهم أصلح أحوالنا وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم انصر إخواننا في فلسطين والمسلمين في كل مكان.

  • كوثر من المغرب حاشاك
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:20

    مهما قلتم سيبقى الحجاب في اعلى وارقى الصور في نظر المسلمات وان بعد العسر يسر وبعد الضعف قوة بادن الله

  • casaoui mjalwa9 f agadir
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:30

    اعتقد ان الفيلم تناول موضوعا معاشا في واقعنا اليومي، فالحجاب لا يعني بالضرورة العفة و الصلاح ـ سوى من رحم ربي ـ، الحجاب اصبح وسيلة للائي يردن الضفر بالزوج الموعود خصوصا اذا اقتربن من العنوسة، او لتحسين نظرة المجتمع الذي للاسف مازال يركز على المظاهروينسى الجوهر، كالعادة بعض اصحاب العمم و اللحى مازالوا يتحفوننا بفتاويهم النيرة، هم العلماء اصحاب العقول و الباقي فاسقون و كفار، لأنهم يعكسون ما يجري في المجتمع، من سمح لكم ان تحاكموا هذا العمل؟، عندما يتناول الفيلم محجبة لها علاقة غرامية مع شخص ما، يمكن لاي شخص ان ينزل الى الشارع و يرى اخر صيحات الحجاب المرافق للجينز الضيق,او الى عدد المحجبات الائي يتبادلن احاديت حميمية في الشواطئ وقت الغروب.. فهذا واقع لما نسكت عنه و نحجبه، انتم تحاولون حجب مشاكل المجتمع بالسكوت عنها و تحويلها الى طابوهات مخيفة..كمن يحاول حجب الشمس بالغربال.

  • hanafi
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:32

    فعلا يبدو مبكيا ان نرى اناس يحسبون من النسيج المغربي العربي المسلم واحلامهم وتطلعاتهم مع اعداء هذا النسيج المتين الرفيع المستوى الضارب في تخوم التاريخ والمتطلع الى الرفعة في المسقبل لكن مناوشات هؤلاء المسيلمين(اتباع مسليمة الكداب)اعداءنا واعداء انفسهم واعدا ء الطهر والقيم المثلى تدمي قلوبنا وقلوب كل من بقي في قلبه نزر يسير من المروءة ..لن تثنينا وكل مواطن حرغيورعلى دينه لتصدي لهؤلاء المنافقين انصار الرديلة الآمرين بالمنكر والناهين عن المعروف

  • tarbiat ino
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:28

    السلام على من امن بالله ورسوله هذ المخرج و الممثلون الى معه من احفاذ الفيلم الهولندى .لم يستوعب شئ من كلما ال وقيل . اهم انصر المسلمين ودميراعداء الدين . ونصر اهل غزة

  • المالكي
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:22

    فقهاؤنا جهال لا علم لهم بعلم الاجتماع ولا بعلم النفس و لا بالواقع المعاش فهم يعيشون وفق الازمنة الغابرة وينشدون الفكر الواحد والاستبداد بالراي فهم لاعلاقة لهم لا بالسينما ولا بالموسيقى ولا بالفن التشكيلي هده كلها في نظرهم بدع واثم ولا علاقة لها بالاسلام رغم مايمكن ان تقدمه هده الفنون من تعاليم اسلامية اتحدى هؤلاء الفقهاء ان شاهدو الفلم ان لاافهم كيف يمكن ان يحكم على الشيئ دون البحث والتقصي شخصيا لم اشاهد الفلم ولكن من خلال الانتقادات المتعددة كونت فكرة عن الفلم فهو يعرض حالة موجودة في اي مجتمع والفتاة المحجبة لا يعني انها معصومة من الخطا فحتى ان كانت مقتنعة اشد الاقتناع فهي مراهقة ونحن نعرف هده الفترة مالها وما عليها وبالتالي فان هده القصة يمكن ان تحدث لاي اسرة ثرية فقيرة مثقفة ان الفلم في نظري لم ياتي بجديد سوى انه نقل بعضا من الواقع المعاش الى السنما وطرح فيه مجموع من المشاكل قابلة للنقاش
    اما عن الحملة ضد العرض فهدا منافي للاخلاق فادا كانت هناك من معرضة فالساحة الفنية واسعة للجميع فليتقدم اصحاب الراي الثاني بفلم مناقض وهكدا يثرى النقاش وينعش الفكر ويزدهر البحث الديني الي ما احوجنا اليه ولكن من فقهاء متنورين يواكبون العصر دون الاخلال بالمبادئ

  • محمد
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:14

    انا لا ارى في الموضوع مايتير كل هده الضجة لأنه وبك صراحة كما جاء في تفاصيل الفلم انه لا ينقل الى الواقع المعاش بالمغرب هل في نضركم كم فتاة في المغرب تلبس الحجاب و تقوم بعلاقات مشبوهة في نضري المخرج لم يقترف دنبا لأنه وبكل صراحة ينقل الواقع المعاش .
    بالأضافة الى قراءتي لبع الردود فهيا لا ترقى حتى الى مستوى ضعيف جدا لأنهم يحملون المسؤلية الى اليهود و انا ارى انه ليس لدينا اي مشكل مع اليهود بل لدينا المشكل مع الصهاينة لأن اليهود قد يكون من جنسيات مختلفة فهناكة مغاربة يهود ومصرين يهود وعرفو بتعايشهم مع العرب والمسلمون طول في حقبة تارخية لا يستهان بها الى اليوم

  • Simo Hamed
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:12

    ….انكحوا …و ما اؤتيت ايمانكم….
    What this mean?, always العلماءبعض they refuse to explain and always don’t explain issue in a right way or they do in a wrong way as far it is for the market which is the population.

  • karim al
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:26

    المشكلةتكمن في الحكم على عمل فني بمعايير أخلاقيةودينيةوفي كثير من الحالات دون مشاهدته الأمر الدي حدث مع هدا الفيلم الدي لايحتمل الكثيرمن الكلام الدي قيل وسيقال عنه بل سيساعد فقط في الترويج له.فنحن ولله الحمدلسنافي مصر على سبيل المثال حيث يمكن لرجال الدين مصادرة أفلام سينمائيةومحاكمة أصحابها.

  • Moslim
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:16

    ALLAH AKBAR ? WA LA ILAHA ILA ALLAH nous sommes musulman islamiste ce que vous voulez , nous allons dominer le monde

  • abou ikram
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:42

    السلام عليكم ورحمة الله
    اين انت يازمزمي من فتح مرقص جنسي بمراكش
    اين انت من اغلاق دور القران بالمغرب والتي ارتاح لك البال
    اين انت يا زمزمي من استقبال الفنانات بالملايين
    اين انت يازمزمي من بيع الخمور

  • القرموطي
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:52

    اهلا باخوتي المغاربة–ليعلم الجميع ان الحجاب فرض – والنقاب سنة مؤكدة – والسفور حرام وشكرا

  • الكاتب الذي على بالكم
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:48

    ……. حجاب الحب أم الحب المحجب ام حب الحجاب .؟ الجواب عند …… لا سلمه الله . الذي يحب ان تشييع الفاحشة . فهل من رجولة ان تقول زوجتك اما م المئات من يرديني أن أتعرى ؟ فيضحك الزوج . عهارة سيمنائية والله .فيلم حجاب الحب الذي عرض بمهرجان طنحة دعوة مبطنة من مخرجه ومن وراءه …… إلى الفاحشة .والدعارة . و العشرة خارج غطار الزوجية طبقا للسنة المحمدية والاعراف وديننا الغسلامي الحنيف . تصوروا السيد ميكري مازال يلعب دور الفتى الاول وقد بلغ من العمر عتيا مهزلة السيمنا المغربية هي الإخوانيات والزبونية وباك صاحبي والشلة وفلوسنا تبقى في جيوبنا ومن تجرا وأراد أن يبدي رايه يكون مصيره الغسكات من طرف زبانية السينما وسماسرة مايسمى بالجهة الوصية على الفن الضابع ببلادنا . ومازاد الطنبور نغمة هو الجائزتين للفيلم ….. فرغم ان الممثلة الجزائرية هي التي قامت بالفاحشة رفقة المذكور أعلاه الممثل الذي لايكبر . فقد ارتات مايسمى بلجنة التفتيش / التحكيم منح الجائزة الثانية دور نسائي لزوجة المخرج صاحب الحجاب ….. رغم انها لم تتلق سوى لمسات وقبلات قليلة . تمعنوا الفاحشة … تقوم بالفحش فيعطونك جائزة ….. قمة العبث السيمنائي والانفتاح والجراة هي التعري وجلب زوجتك ليبوسها الممثلين بوسة الافلام .. قوادة فنية يمنحك عنها المركز السيم\نمائي دعما متحصلا من الضرائب وتكتب عنك ارقى الجرائد ……. خسئتم يا أصحاب سينما العهارة ولكم عذاب اليم ………….

  • ليلى
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:46

    اناكشوف بلا الفيلم كيحكي الواقع ديال التخبية مورة الحجاب ولا داك الجحاب الزين لكي لبسو هاد ليامات نتا ليكتساند دوك الشيوخ المتشددين تعرف بلا ان صديقتي كنت دايرة الحجاب وتزوجت وفي الخر تلقط عرفتي علاش حينت لاقاها ماشي عدراء باييييييييييييي

  • اوشهيوض هلشوت
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:34

    موقفي عبرت عنه بوضوح وصدق
    الإنتقادات الموجه الي من الطنجوية والأخ لاتمس موقفي بل شخصي كمسوني اويهودي اوديوتي
    سامحكم الله تحكمون بالعاطفة وهداجنسكم اما العقل فانتم غرباء عنه

  • قويدر
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:30

    إلى maya
    …….. الذين يحبون ان تشيع الفاحشة ……
    لابد انك من الجوقة إياها .جوقة التهليل والماسونية وضريب الطر حتى تبحث عن كسرة خبز مادمت لاتتقن شيئا أخر سوى مسح عرق الخصيتين لأسيادك . انت الذي فهمت الفيلم . قل لنا بالله عليك … لماذا تدافع عن نفسك ؟ هل تقبيل فتاة اما الناس بدون رباط رعي يعد حضارة ؟ اللهم إذا كنت تريد ان تشيع الفاشحة …بين بناتك !!! وأسرتك وهذا عبرت عنه مرارا .. ففي الوقت الذي يشمر فيه المناضلون الحقيقيون والفنانون غير المخنتون عن مواقف تاريخية تدافعون فيه عن نصفكم الاسفل خسئتم أيها العلمانيون الذاعرون ………انتم وإخوانك وأخواتكم ….. والبقية تعرفونها …انتم كالحرباء تبحثون عن لقمة العيش بين عرق الخصيتين . بالفطر هل تعرف الغطر ؟ أكيد لالالالالالا . لانك مخنت منذ ان خلقت …اعرفك واعرف حربائيتك …و‘إن أردت أن تعرف مقدار حجمك فأقرأ ماكتب بتمعن …أما لهاتك وراء لغة فرنسية نعرف مقصدك منها ……..

  • Laila Sami
    الخميس 1 يناير 2009 - 23:44

    je comprend pas pourquoi je trouve pas mes commentaires ça plus que 3jours !!!!

  • soeur-fi-llah
    الجمعة 2 يناير 2009 - 00:28

    السلام عليكم
    افلم عمل ضجة بالمغرب …على اعتقادي انه المخرج ماعندو حتى فكرة انه ينشر الفاحشة …على اعتقاده ان المرْأة مسكينة مزموتة بالحجاب ….هاد التفكير لعنده راجع لعدم معرفته للدينه الاسلامي …والله اعلم ….ناسال الله له الهداية …فعلا كاين بنات عاملين حجاب الا انهم مكيحترموشاي الحجاب للابسينو..يمكن حيت تافرض عليهم من طرف العائلة…..في الاخير كيبقى الحجاب فرض من الله تعالى ….وسبحان الله ….الحجاب كيحمي الفتاة المسلمة من الدئاب الضاله….الله يهدي بنات واولاد المسلمين….تادكرو اخواني انه الدنيا فاااانيه …حرية المرأة في حجابها واحترامها لداتها

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 8

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 12

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب