علماء مغاربة يكتشفون أسنانا متعفنة من العصر الحجري

علماء مغاربة يكتشفون أسنانا متعفنة من العصر الحجري
السبت 25 يناير 2014 - 18:10

وجد العلماء بعضا من أقدم الدلائل على انتشار تسوس الأسنان عند البشر، حيث وجدت في بقايا هيكل عظمي من العصر الحجري، كان يعيش فيما يسمى اليوم: المغرب، قبل 13 ألف و700 سنة.

ويقول الباحثون لمجلة “بي إن آي إس” إن هؤلاء الأفراد كانوا يتناولون الكثير من الأطعمة عالية الكربوهيدرات، باعتبار أن حالة أسنانهم السيئة تدل على أنهم كانوا يعانون في أغلب الأحيان من الألم.

ويشرح الدكتور “لويس هامفري”، من المتحف التاريخي في لندن: “عند وقت معين، يموت عصب السن، ولكن قبل ذلك يكون الألم مبرحا، وإن وقع تعفن يصبح الألم قاسيا بسبب الضغط على الفك”، مضيفا أنه في النهاية يحدث العظم ثقبا فتتسرب التعفنات، وقد لاحظنا هذا في العديد من بقايا الفك التي درسنا.”

ومع كل الأطعمة الحلوة والسكريات، أصبح تسوس الأسنان مشكلة شائعة في المجتمعات الحديثة، لكنه لم يكن دائما بهذا السوء.

وأخذت صحة الأسنان منعطفا حين استقر الإنسان في مجتمعات زراعية بمحاصيل هجينة، وبدأ باستهلاك الكثير من الكاربوهيدرات. ولكن حتى في مجتمعات الصيادين البدائية، على ما يبدو، كانت الأغذية النباتية التي تحتوي على كثير من السكر تسبب أمراضا كثيرة.

البكتيريا الضارة

راجع العلماء حالة 52 من أسنان الهياكل العظمية الموجودة بمغارة الحمام “ڭوتي” بتافوغالت، شرق المغرب، على مدى ال 10 سنوات الماضية. وغطت هذه الهياكل العظمية الفترة ما قبل 13 ألف و700 سنة إلى حوالي 15 ألف سنة.

كل من فرد من الأفراد الثلاثة أظهر تسوس الأسنان، مع تجاويف وآفات أخرى، أثرت على أكثر من نصف الأسنان الحية. وعند بعض الأفراد، كانت الحالة الصحية للفم سيئة لدرجة تطورت التعفنات لدرجة مدمرة.

وتشير النباتات البرية في تافوغالت إلى أن هؤلاء الناس المنتمين إلى العصر الحجري كانوا يتناولون وجبات خفيفة في كثير من الأحيان من الجوز والمسكرات، والصنوبر والفستق، كما أن تناول الحلزون كان أيضا وجبة شعبية.

ومع قليل من نظافة الفم إن لم تكن منعدمة، النظام الغذائي لمنطقة تافوغالت ينتج من الأحماض ما يسبب تعفن مينا الأسنان، إضافة إلى الألم، ربما كان بعض الأفراد يعانون أيضا من رائحة كريهة للغاية.

وما يثير الاهتمام حول هذه الدراسة، أنها استطاعت تحديد ارتفاع معدلات تسوس الأسنان قبل عدة آلاف السنين اعتمادا على الممارسات الزراعية المستخدمة على نطاق واسع. ولكن رغم أن ساكنة تافوغالت كان تعتمد في غذائها على جمع النباتات البرية، إلا أنها كانت مجتمعات مستقرة نسبيا.

سلسلة المدافن الطويلة في قصر الحمام “ڭروتي”، وقمامته العميقة التي تتضمن مخلفات النباتات، عوامل مكنت العلماء من دراسة عدد كبير من الأفراد، وربط صحة أسنانهم بنوعية الغذاء الذي كانوا يستهلكون.

طب الأسنان

يعتبر الجوز الحلو هو السمة الغالبة في ذاك النظام الغذائي، يقول الدكتور “هامفري”، وقد يكون هو السبب الرئيسي لتسوس الأسنان.

وأضاف “الجوز الحلو نقي، سهل التخزين في حزم من الكاربوهيدرات. نعتقد أنهم كانوا يطهونه، ما من شأنه أن يجعله أكثر لزاجة. عملية الطهي تستطيع بالفعل البدء بكسر الكاربوهيدرات، إلا أن لزاجة الطعام كانت تلتصق في فجوات الأسنان وتثبت حرفيا حولها. وإن كانت لديك تسوسات في الأصل، يصبح الأمر عبارة عن دائرة لا مخرج منها.”

ومن الواضح أن الأفراد بتافوغالت كانوا يمارسون نوعا من تعديل الأسنان. في أكثر من %90 من الحالات، واحدة أو كلا من القواطع العلوية المركزية كانت مقلوعة (الأسنان العلوية الأمامية)، وغير مؤكد إن كانت الأسنان المصابة بالتسوس يتم قلعها أيضا.

“غالبا لا تصاب القواطع العلوية المركزية بالتسوس، إذن ربما كان قلعها من العادات، شيء لا نعلمه بالتأكيد. وحتى أنهم من الواضح يعلمون كيفية قلع الأسنان، لا نملك أي أدلة لنقول أنهم كانوا يقلعون حتى الأسنان المصابة بالتسوس.”

بعض الدلائل البدائية حول طب الأسنان تأتي من حوالي 6 آلاف و500 سنة، عندما كان يتم استخدام الشمع لملئ التجاويف.

• مشروع البحث هذا مقدم في “بي إن آي إس”، بتوجيه مشترك بين “عبد الجليل بوزوكار”، من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، المغرب، و”نيك بارتون” من جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة.

‫تعليقات الزوار

32
  • Mohamed
    السبت 25 يناير 2014 - 18:58

    اني اشبه هذا la machoire اللتي تعود 15 الف سنة بالحالة الاقتصادية والاجتماعية للمواطن في 2014 سنة بعد الميلاد من تعليم وصحة وسكن

  • el homo
    السبت 25 يناير 2014 - 19:04

    دليل ساطع اخر وحجة دامغة تزداد لتدحض ترهات اولاءك الذين يطلقون العنان لالسنهم واقلامهم على ان البربر جاؤوا من اليمن.هاهو علم الاركلوجيا يؤكد من جديد وجود بشر في هاته المنطقة الشمالية لافريقيا. والتي هي تامزغا ولن يكون هؤلاء الا من سكانها الاصليين الذين لم ياتوا لا من الشرق ولا من الشمال ولا من الجنوب .فكل من يدعي شيئا اخر فانما غرضه خلط الاوراق.

  • مواطن
    السبت 25 يناير 2014 - 19:07

    اليابانيون 128 مليون نسمة وينتجون 5900 مليار $ إذن 33 مليون مغربي ينبغي أن تنتج 1500 مليار $، لكن نحن ننتج فقط 100 مليار $.
    اقتصاد اليابان مركب كالتالي: 71٪ خدمات ، 27٪ صناعة ، 1٪ قطاع أولي.
    إذن نحن بحاجة إلى إنشاء تكتلات صناعية و خدماتية مغربية مثل الكيريتسو اليابانية.(keiretsu)
    وبالتالي نقتدي بكوريا الجنوبية التي كانت أفقر و أكثر تخلف من المغرب في السبعينات و هي ألان تنافس اليابان بعدما خلقت تكتلاتها . (chaebol)
    وبالتالي ستمول استراتجيات التعليم والصحة وغيرها بشكل كاف.

  • koko
    السبت 25 يناير 2014 - 19:07

    علماء آثار مغاربة يكتشفون أسنانا متعفنة من العصر الحجري!!!وهناك اسنان اكثر عفونة في العصر الحديث ومن بين هولاء قائد عصابة البوليساريو,,مع الملاحظة ان صاحب اسنان العصر الحجري ليست متعفنة كلها رغم انه لم تكن متوفرة وسائل وقاية الاسنان مثل المعجون والفرشاة والطبيب المختص

  • سعودي من الخليج الفارسي
    السبت 25 يناير 2014 - 19:08

    انه تاكيد على وجود العرب في افريقيا قبل الامازيغ!

    ان الامازيغ عرب من شبه الجزيرة العربية لانهم في ملامحهم ذو بشرة عربية لكن لغتهم تاترت بالفراعنة واصبحوا يتكلمون …

  • KaKofoni
    السبت 25 يناير 2014 - 19:12

    les redactrices et les redacteurs de ce site sont vraiment des diltantes, on ne dis pas "assnane Mouta3afina"…on dit : Assnane Moussawassa"
    au sens qu'ils ont des caries et non des dents pouris.
    Publiez si vous en êtes capables.

  • salim barakat
    السبت 25 يناير 2014 - 19:13

    إن كان هذه المستحثات البشرية تشير إلى قدم الإعمار البشري للمغرب، أليس في ذلك تفنيدا لمن يختزل ويربط هذه الإقامة بالهجرة المشرقية التي حصلت في بضع مئات أو آلاف من السنين؟. ماذا لو عكسنا الفرضية، وقلنا أن المغرب كانت نقطة إنطلاق الهجرة سواء نحو المشرق وغيرها؟. هذه محض فرضية نضعها تحت مجهر النظر الأركيولوجي والأثروبولوجي، عوض التناول الإيديولوجي؟.

  • عبد المالك ا.
    السبت 25 يناير 2014 - 19:18

    اسم موقع الاكتشاف 'مغارة الحمام' و ليس 'قصر الحمام' كما ورد في المقال

  • lh...france
    السبت 25 يناير 2014 - 19:23

    نحن نكتشف العظام والاخرون يكتشفون البترول والغاز.

  • marocain
    السبت 25 يناير 2014 - 19:59

    الى صاحب الرد رقم 2,من قال لك بان ذلك الفك لامازيغي؟هل فك الامازيغي مختلف عن غيره من الاجناس؟او ربما وجدوا قرب تلك العظام بطاقة تعريف صاحب الفك,اتقي الله,انه فك انسان و كفى,و لو افترضنا انه امازيغي ,فما ذنب الاخرين؟هل يهاجروا و يتركوا لك المغرب,و الله لما اقرأمثل هذه الردود لاتعجب,نحن هنا في المغرب مغاربة عرب و امازيغ و لا احد له الحق على الآخر,كلنا سواء امام القانون,اما و ان تقول فك امازيغي فذلك هو العبث,فالعلماء في لندن اهتموا باشياء علمية عن تسوس الاسنان في تلك العصور الغابرة و النتائج قد تفيد الاحياء و انت تتكلم عن الامازيغ,آش جاب طز للح,,,كأنك تتوفر على على رسم عقاري محفظ يعطيك الاحقية في المغرب,العالم كله ثورة للتقدم و النمو و نحن نتكلم عن اشياء لن تنفعنا.

  • الدكتور سنينات
    السبت 25 يناير 2014 - 20:16

    يتبن من الحالة المكرفسة لاسنان هذا "المغربي القديم" انه كان يعاني مثل سكان المغرب المعاصرين والذي هم ايضا يعانون من تسوس الحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لبلادهم المغرب جراء الفساد والاستبداد المستشري في نظامهم السياسي….بالاضافة طبعا لتسوس اسنانهم جراء الغداء المسموم بالكيماويات والموبيقات……الخ

  • مواطن من هذا الوطن
    السبت 25 يناير 2014 - 20:24

    مضحك أمر بعض المتأمزغين، يريدون أن يفرضوا أشياء غير واقعية على المغاربة، يقولون بان الامازيغ أصلهم من المغرب وكأنهم غرسوا ونبتوا مع الطماطم والبطاطس ولم يأتوا عن طريق الهجرة، انتم أيها المتأمزغون جئتم عن طريق الهجرة إلى المغرب سواء جئتم من الحبشة او اليمن أو اوربا المهم أنكم أنتم أيضا مهاجرون ولم ترثوا هذه الأرض عن ادم الذي حسب علمنا لم يكن أمازيغيا، ياك ادم هو ابو البشر، إلى أن تتبتوا العكس هاهي الحقائق العلمية تفند كذبكم وتضحد افتراءاتكم وتفضح عنصريتكم المقيتة, المغرب هو لجميع المغاربة شاء من شاء وكره من كره ومن لم يقتنع فعليه أن يتبت [ان هذه الاسنان المتعفنة هي لأحد أجداده والسلام

  • نوفل
    السبت 25 يناير 2014 - 20:43

    والبترول والو ولا شي بريملات ديال الغاز.
    سنان مسوسين ……لاحول و لا قوة الا بالله

  • مختبر الجيومورفلوجيا,,
    السبت 25 يناير 2014 - 20:56

    من بين التداعيات العلمية المهمة لهذا الاكتشاف، بروز نوع من حياة الاستقرار لدى الانسان بشكل مبكر ومنذ الاف السنين قبل التاريخ الذي كان متداولا الذي كان متداولا من قبل، وبالتالي اصبح لزاما علينا مراجعة جزء من التاريخ القديم للبشرية ,,,حسب الاستاد الباحث عبد الجليل بوزكار,,,,هذا الاستاد تتلمذت على يده في كثيرا من المواقع الاركيولوجية بالمغرب، والذي يسعى دائما لتفنيد ابحاث الاروبيين المغرضة ، بخصوص انتقال حضارة ماقبلتاريخ من اوربا الى شمال افريقيا، مزيدا من التالق استاذنا المتواضع بوزكار، ومزيدا من الاكتشافات التي تفند الابحاث الاروبية المغرضة

  • Gadiry
    السبت 25 يناير 2014 - 21:17

    أين من يقول الأمازيغ جاؤو من اليمن؟؟؟ كل الإكتشافات الحديثة تبين أن تواجد الإنسان بالمغرب كان أقدم بآلاف السنيين من اليمن؟؟؟

  • amazighandproud
    السبت 25 يناير 2014 - 21:53

    dna experts have dicoverd from this skuls that they all cary the berber dna u6,m2.,h,v,x,they could not despartly find the arab dna,why because they were only asulm seekers in era of powerful berber dynasties as marabitten and moahaidden,fatimin.zird,assadien,mirnians,without these dynasties we would not find any single arab terrorist across tamsgha eventhough all arabicspeakers arcoss northafrica cary berber dna 3b-em81,that shows us that arabisation was only cultural process,the arab invaders of yrs 676 have no impact on berber peoplation this dna has never been changed since 18000 yrs ago after they succesed iberumauraisiean culture the presnce arab dna j1and j2 canot peak 4 percent in morocc,moreover arab mother dna as k,h2,j,were not found even in a tiny percnt,timswin flawen.

  • samid
    السبت 25 يناير 2014 - 21:54

    ا ش واقع بالسلامه هاد السيمانه لقاو رجلين ديال الديناصورات في اكادير الgاز في شيشاوة فم في الصحراء -اسبوع الاكتشافات. 5وخميس علينا –

  • نهيلة
    السبت 25 يناير 2014 - 22:03

    الى 12 – مواطن من هذا الوطن

    هل في نظرك يلزم ان يكون الامازيغ اتوا من الشرق اوالغرب ولا بد ان المغرب ارض خالية وادم خلق في مكان اخر لا يمكن ان يكون هو المغرب.

    نحن لا نعرف الحقيقة لكن كلمة "ادم" يبدوا انها امازيغية حيث اسماء المفرد المذكر في الامازيغية تبدا بa..مثل ارياز اتراس اقبو امزيل احنجير افروخ ادرار. اذن ادم كان امازيغيا. اسم "حواء" لم يبدا بالتاء كباقي اسماء المؤنث في الامازيغية ولكن يبدو من خلال المعنى انه اسما عربيا خصوصا بوجود ادم الى جانبها لاشباعها الحاجة.وكانت تلبي له حاجته بكثرة لذلك جاء اسمها على وزن "فعال"(حواء) الذي يدل على الاكثار من فعل شيء ما وهنا فعل النكاح كما يدل على ذلك الاسم حواء. حواء اذن عربية وكانت تنام بكثرة مع ادم الامازيغي. هذا ما يجب ان يعلمه الامازيغ والعرب حتى يتصالحو مع بعضهم البعض لان علاقات دموية تجمعنا منذ الازل حيث ادم ابونا وحواء امنا اي اننا كلنا من اب امازيغي وام عربية.

  • abdel
    السبت 25 يناير 2014 - 22:38

    السلام عليكم جميعا اظن ان الموضوع علمي انطروبيولوجي محض ولاعلاقة له لابقومية ولابديانة وعلى الاخوان ان يمسحوالطاولة عند تناول موضوع علمي كهذا علينا ان نتجرد من دواتنا اثناء البحوث العلمية .. البحث اعلاه مغربي انجليزي لمصلحة الانسا نية جمعاء

  • صاحب الظل الطويل
    السبت 25 يناير 2014 - 22:40

    هذا دليل آخر على أن العرب هم سكان المغرب الأولون وليس إخواننا الأمازيغ كما يشاع

  • Nadia Skandinavie.
    السبت 25 يناير 2014 - 22:47

    On a deja passe cet nouvel dans les journaux europeen la semaine derniere,tout le monde etait curieux de savoire encore plus de la nouvel ,les dentistes et les periodontes avaient travaille deja qu l ils ont ete impressione de ce sujet qui est tres interessant pour avanser plus les etudes d ontologie qui va les aider a continuer a decouvrire l ygienne dental.

  • ahmed
    السبت 25 يناير 2014 - 23:44

    حتى لا تخلطو شعبان ورمضان وانتم لا تفقهون شيئا.لا في الاركيولوجيا ولا الجينات …"
    اولا الهجرة بدات من افريقيا وليس العكس الانسان الاول ظهر في السفانا الافريقية وهو نتيجة تطور سلالات بشرية متعددة تم انتقل نحو الشمال وكلما انتقل نحو الشمال تفتحت بشرته ناهيك عن تلاقح السلالات الافريقية مع السلالات البشرية الاخرى باسيا واوربا لتعطي صفات جينية تنعدم في الافارقة جنوب الصحراء من قبيل قصر القامة والعيون الصغيرة والوان العيون والشعر فبحوث حديتة اكدت ان السلالة البشرية الحالية التي تعيش خارج افريقيا تحمل 4 بالمائة من جينات النياندرتال.
    اما بالنسبة لمغربنا الحبيب فاليكم خلاصة الابحات الجينية .
    بالنسبة للمشككين عليهم البحت في:
    Y chromosome Haplogroup distribution of Moroccan people
    93بالمائة افرقة شماليون وهو الممتل "للامازيغ"
    1.7 افارقة جنوب الصحراء
    1.6 مشارقة
    يعني يا شعب المغرب انتم نسيج متجانس عرق واحد بمستعربيكم ومن حافضو على لغة اجدادهم فكفانا عنصرية اللسان فقط هو المختلف فلا تجعلو من الدين عنصر تفرقة.
    شخصيا احبكم جميعا العروبي والشلح.

  • ahmed
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:12

    Recent studies make clear no significant genetic differences exist between Arabic and non-Arabic speaking populations, The human leukocyte antigen HLA DNA data suggest that most Moroccans are of a Berber origin and that Arabs who invaded North Africa and Spain in the 7th century did not substantially contribute to the gene pool
    للترجمة باش نزيد نفقس المستعربين.
    دراسات جينية حديثة توكد بشكل واضح انه لا يوجد فرق بين المتحدتين بالعربية والامازيغية بالمغرب.
    العناصر الجينية المذكورة توكد ان اغلب المغاربة امازيغ وان العرب المشارقة لم يساهمو بشكل كبير في تكوين العرق "المعين ا سي ابو زيد يعني تسخرون من بعضكم البعض وتريدون طرد بعضكم البعض فقط لان منكم من يتحذث العربية والشلحة والفرنسية…الله اعفو عليكم و خلاص."
    لذلك نجد المغاربة بشرتهم بيضاء لانهم يتقاسمون صفات مشتركة مع الغزاة الرومان والوندال …فلهم جد مشترك ابان "النيوليتيك" و"الباليوليتيك" وكتير من الاسبان يحملون صفات جينية مغربية قبل غزو الاندلس.
    لا تتنكرو لاصولكم لارضاء المشارقة فلا خير يرجى في من تنكر لاهله نحن مغاربة مسلمون والسلام

  • abcdsz
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:16

    إلى صاحب التعليق رقم 12 ،ومن قال لك أنت بأن آدم هو أب البشر هل لديك دليل علمي بين و ليس دليل نقلي مسلم به،حسب كتاب أصل اﻷنواع ل داروين فإن كل الكائنات الحية أصلها وحيدة الخلية،وبهذا يتأكد علميا بأن اﻷمازيغ لم.يهاجروا إلى شمال إفريقيا بل هي أرضهم مند القدم.

  • المسكيوي ياس+'ايزي عاطفية'
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:29

    …. مزيدا من البحت العلمي المغربي .

  • حافظ
    الأحد 26 يناير 2014 - 04:17

    "أكلت يوم أكل الثور الأبيض" هذا المثل سينطبق على كل من يعتقد أنه أفضل من الآخر.نحن إخوة ما يجمعنا أكثر من رد تافه لا يمثل سوى نفسه.
    سياسة فرق تسد طفت على السطح في كثير من البلاد، فاحذروا ممن يتربص بكم.

  • امازيغي عربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 06:05

    اليكم يا رقم 18 و رقم 12
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لا
    ﻓﺮﻕﺑﻴﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻭ ﻻ‌ ﺃﻋﺠﻤﻲ ﻭ ﻻ‌ ﺃﺑﻴﺾ ﻭﻻ‌ ﺃﺳﻮﺩ ﺇﻻ‌ ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻯ )
    ﺻﺪﻕَ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ

    ﻣﺎ ﺃﺟﻤـــﻞ ﺍﻟﺘﺂﺧﻲ ! , ﺃﺣﺒﻚ ﺃﺧﻲ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﺖ ..
    , ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﻘﻮﻝ ﺃﺑﻴﺾ ﻭ ﺃﺳـﻮﺩ امازيغ!.عرب,
    ﺃﻟﺴﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ ً 
    ﻭﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ‌ﻓﻀﻞ ﻷ‌ﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ‌ ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻯ .. ﺇﺫﺍ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﺘﻜﺒﺮ ﻭ ﻧﺴﺘﻬﺰﺉ ؟؟!
    ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟـﻰ : [ ﻳﺎﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ‌ﻳﺴﺨﺮ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﻗﻮﻡ ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻻ‌ﻧﺴﺎﺀٌ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺀٍ ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻦ ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻨﻬﻦ …] ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ..
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﺠﻌﻞ ﻟﻠﺘﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻱ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﺑﻴﻨﻨﺎ ؟ , 
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﺤﺐ ﺍﻟﺘﻜﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻴﺮ .؟؟
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ‌ ﻧﻘﺘﻨﻊ / ﻧﺘﻮﺏ /ﻧﺼﻠﺢ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ؟
    ﺃﻣﺔ ﺍﻹ‌ﺳـﻼ‌ﻡ .. ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ .. ﻳـﺎ ﻣﻦ ﺗﻔﺎﺀﻝ ﺑﻜﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ..
    ﻭ ﺃﻧﺘﻢ ﺗﺠﻌﻠﻮﻥ ﻟـﻛﻠﻤﺔ [ ﺃﺑﻴﺾ ] ﻭ ﻛﻠﻤﺔ [ﺃﺳﻮﺩ] ﺗﺒﻌﺪﻛﻢ ﻋﻦ ﺣُﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ ..
    ﺳـﺎﻣﺤﻮﻧﻲ ﺇﻥ ﺃﻃﻠﺖُ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺃﻭ ﻗﺼﺮﺕ ﻟﻜﻨﻨﻲ ﺣﺰﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻝ ﺃﻣﺘنا
    ؟؟ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸـﺔ :
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﺠﻌﻞ ﻟﻠﺘﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻱ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﺑﻴﻨﻨﺎ ؟ , 
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﺤﺐ ﺍﻟﺘﻜﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻴﺮ .؟؟
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ‌ ﻧﻘﺘﻨﻊ / ﻧﺘﻮﺏ /ﻧﺼﻠﺢ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ؟

    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻟﺘـﺂﺧﻲ ﻻ‌ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻴﺾ ﻭ ﺃﺳﻮﺩ ؟

  • marroqui
    الأحد 26 يناير 2014 - 07:11

    مضحك أمر بعض المتأمزغين، يريدون أن يفرضوا أشياء غير واقعية على المغاربة، يقولون بان الامازيغ أصلهم من المغرب وكأنهم غرسوا ونبتوا مع الطماطم والبطاطس ولم يأتوا عن طريق الهجرة، انتم أيها المتأمزغون جئتم عن طريق الهجرة إلى المغرب سواء جئتم من الحبشة او اليمن أو اوربا المهم أنكم أنتم أيضا مهاجرون ولم ترثوا هذه الأرض عن ادم الذي حسب علمنا لم يكن أمازيغيا، ياك ادم هو ابو البشر، إلى أن تتبتوا العكس هاهي الحقائق العلمية تفند كذبكم وتضحد افتراءاتكم وتفضح عنصريتكم المقيتة, المغرب هو لجميع المغاربة شاء من شاء وكره من كره ومن لم يقتنع فعليه أن يتبت [ان هذه الاسنان المتعفنة هي لأحد أجداده والسلام

  • Elguelta
    الأحد 26 يناير 2014 - 10:34

    فك مغربي والسلام
    كان يمضغ به الاكل ونظراً لعدم الاعتناء بالنظافة أصيبت الاسنان بالتسوس

  • احمد امحترم
    الأحد 26 يناير 2014 - 13:14

    يااخي يا بربري احنا العرب اخوة لكم سواء رضيت ام كرهت جيتومن اليمن او من اي مكان اخروحتى شعوب اوربا اخوة لنا اليس حنا ابناء ادم و ادم من تراب حنا كلنا مغاربة وقلبنا مفتوح لشلح والعربي والاسود والابيض لاننا اخوة وسنتعايش وهذه الاسنان المتسوسة تعني ان المغربة دولة قديمة متجدرة في التاريخ رغم كيد الكائدين

  • امرء القيس
    الأحد 26 يناير 2014 - 13:29

    يا صاحبة تعليق رقم 18 (كليبة) من تعليقكي عرفنا قدرك و همك و مكانتك

  • أممي
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:14

    – ما قبل 13 ألف و700 سنة إلى حوالي 15 ألف سنة أسنان الانسان المغربي متعفنة …
    – 2014 ما زالت أسنان الانسان المغربي متعفنة في أحسن الأحوال … هذا ان لم تسقط فبل نفاذ عمرها الافتراضي …
    لا حول و لا قوة الا بالله …

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 9

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 27

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 2

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 8

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
صناعة البنادق
الأحد 28 فبراير 2021 - 11:50 2

صناعة البنادق

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
الأحد 28 فبراير 2021 - 09:08 67

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎