علماء يقترحون موقعا جديدا لقارة أتلانتس المفقودة

علماء يقترحون موقعا جديدا لقارة أتلانتس المفقودة
الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:02

بعد أيام قليلة على أكبر كارثة طبيعية يشهدها العالم مباشرة على القنوات التلفزيونية، أي الهزة الأرضية التي ضربت مدينة سينداي اليابانية وما تبعها من موجات مد “تسونامي” عاتية، دمرت أنحاء من المنطقة المحيطة بالمدينة، قال بعض العلماء إن لديهم دليلا قوياً على موقع “مدينة أتلانتس المفقودة” التي تعرضت لدمار بعد موجات مد عاتية ضربتها قبل آلاف السنين.


تاريخياً، كان الاعتقاد السائد هو أن هذه المدينة، التي كانت توصف سابقاً بأنها قارة، توجد في وسط المحيط الأطلسي.


على أن الموقع الجديد المقترح هو أن “أتلانتس” هذه هي عبارة عن مدينة كانت توجد على بعد 60 ميلاً من مدينة قاديس الإسبانية، وتحديداً في المنطقة المستنقعية المعروفة باسم “دونا آنا بارك”، إلى الشمال من تلك المدينة.


وقال البروفيسور ريتشارد فريوند، من جامعة هارتفورد لرويترز: “من الصعب إدراك أنها يمكن أن تجتاح مساحة على بعد 60 ميلاً داخل الأرض الإسبانية.”


لقد استخدم علماء الآثار والجيولوجيا في العامين 2009 و2010، جهاز مسح لأعماق الأرض، والتخطيط الرقمي وتقنيات لمسح الأرض تحت المياه في منطقة دونا أنا بارك.


واكتشف فريق العلماء سلسلة من النصب التذكارية لمدن يعتقد أن اللاجئين من أتلانتس بنوها، ما وفر للعلماء الثقة بما عثروا عليه واكتشفوه.


وتم الكشف عن المدينة المفقودة في حلقة خاصة على قناة “ديسكفري” التلفزيونية عرضت مساء الأحد.


وتعود مدينة أتلانتس إلى زمن الفيلسوف اليوناني بلوتو، الذي وصف الجزيرة بأنها أكبر من ليبيا وآسيا معاً وذلك في العام 360 قبل الميلاد.


وكتب بلوتو يقول: في يوم واحد بليلته، اختفت أتلانتس في اعماق البحر، مشيراً إلى زلزال وطوفان قبل 9000 عام بأنهما السبب وراء دمار المدينة.


وقال بلوتو إن المدينة تقع قبالة “أعمدة هراقل”، وهو الاسم القديم لمضيق جبل طارق الذي يفصل المغرب عن إسبانيا.

‫تعليقات الزوار

21
  • عاشق الأساطير
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:40

    ليس لدي ما أقوله ،، سبحان الله

  • الجبل
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:42

    اذا تأملنا في القصص القراني سنجده يتحدث عن عدت أقوام و حضارات أهلكها الله و أبادها لعل أبرزها حضارة قوم عاد الذين وصفهم الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم أنهم كانوا أصحاب حضارة متقدمة خاصة مدينتهم ارم التي لم يوجد مثلها في الأرض و هذا بدليل النص القراني و قد كانت نهايهم شبيهة بنهاية الأطلنتيس
    ذكر الشيخ زغلول النجار أن علماء في وكالة الفضاء الأمريكية قد وجدوا أثار حضارة قديمة ذات مباني ضخمة في الربع الخالي في العربية السعودية و تفاجأ العلماء من وجود أثار نهرين عضيمين كانا يخترقان الجزيرة العربية فيما مضى
    الشاهد أن هناك أطراف عالمية تغطي على هذه الاكتشافات و تنفي وجود الأطلانتيس من الأصل
    رغم وجود مضاهر حضارات متقدمة سبقت الفراعنة و السومريون الذين يروجون لهم بأنهم أولى الحضارات البشرية على الأرض
    تاريخ البشر على الأرض مازال غامضا رغم كل الاكتشافات الحديثة لأن معظم القائمين على الأركيولوجيا تحكمهم أجندة خاصة

  • Hamrabt
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:44

    هراء، عملية دعائية للسياحة بإسبانيا لإنقاد إقتصادها المنهار

  • halazoun
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:24

    قد تكون قريبة من مدينة الفقيه بن صالح هذا ما اخبرنا به استاذ الاجتماعيات

  • فيصل
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:28

    اتلانتس تستحق الدراسة , رغم قدم هذا الحضارة كانوا اناس متعلمين جدا وواعين جدا يقراون المستقبل و عندهم تكنولوجيا متطورة
    شكرا هسبريس
    هذا الموضوع افضل من الف قذافي و الف مظاهرة و الف زلزال

  • naruto2680
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:30

    حتى لو وجدوا قارة أطلنتيس المفقودة فلن تزيد عظمتها عن عظمت إرم أو قصر سليمان المبني بالذهب و المرصع باللؤلؤ و الماس و الجواهر النفيسة إنه موجود في صحراء الخليج العربي مدفون تحث الرمال كما هو الشأن بنسب لمدينة إرم سيتم الكشف عنهما في يوم ما و ستكون مفاجئة كبيرة بالنسبة للعالم و أكيد ستكشف أصرار جديدة منافية لما يظنه العلماء عن تاريخ البشرية

  • لبنى
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:06

    لو أن لدينا علماء آثار ثقات من الدول العربية يعتمدون على القرآن الكريم لما وجدنا صعوبة في إكتشاف الحضارات السابقة,لكن وبما أن معظم بل كل علماء الآثار أجانب فالعلم لن يتقدم إلا كما أرادوا هم وليس بالطريقة التي ينبغي لها بالنسبة لنا كمسلمين,ونسأل الله تعالى أن يعود زمن العزة للمسلمين.

  • مغربي و كفى معتدل
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:32

    اشهار سياحي لمدينة قاديس ليس إلا فقد عثر على المدينة 10 مرات في أماكن مختلفة من الكرة الأرضسة ..و الحادية عشرة ربما في مخيلة بلوتو ..
    على المغرب أن يعثر عليها في مغارة هرقل ..حتى تأخذ مدينة طنجة قسطها من كعكة أتلانتيس ..

  • SAID
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:34

    ۖ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿24﴾

  • Badi3 Atalsi
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:36

    عندك حق

    تاريخ البشر على الأرض مازال غامضا رغم كل الاكتشافات الحديثة لأن معظم القائمين على الأركيولوجيا تحكمهم أجندة خاصة

  • عبد الله المشروح
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:08

    سمعت في نشرات الأخبار قولة قد أسمي ذاك الذي قالها حكيما ، ” الثوار يصنعون الدولة ” ، آنتابني شك غر يب و طرحت على نفسي سؤالا : أين كان فلاسفة العقد الإجتماعي قبل أن تقال هذه الولة ؟
    الدولة مجموعة من المؤسسات المنضمة لحريات الأفراد ، هكذا قال الفلاسفة فيما مضى ، لكن الآن !! تغير كل شيء ، فالدولة اليوم هي ذاك الشبح الذي نستفيق عليه كل يوم ، هي تلك الخزعبيلات التي كان آباؤنا ييخفوننا بها ،و كلما تقدم بنا الزمن إلا و آزداد خوفنا . لنضع حدا لهذا الشبح يجب علينا أن نعرف من وراءها ، إن كان بشرا فأفضل الحلول الحوار لأننا شعب مسالم ، و إن كان غير ذلك فسبحان الله .
    دول كثيرة ما زال الشبح يسكنها و آخرى في طور الغليان ، و آخرى تنتظر يد عون من اجل السلام ، هذا ما فعله إخواننا و جيراننا ، آنتفضوا من اجل ان يتعايشوا لا من اجل احتمال مزيد من الخوف ، لكن في بلدي ما زال املي قائما مع مجموعة شباب أمنوا و سيظلون متشبثين بإيمانهم حتى يظهر الحق و يزهق الباطل .

  • zouhair
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:10

    كما قال الأخ مجرد دعاية سياحية فإسبانيا على شفير حفرة الديون و إنهيار الإقتصاد الذي ربما قد يحرك الباسكيين للإستقلال و كذلك الكتلان وهذا ما أتمناه فتفتت إسبانيا سيجعلنا في موقع قوة أمامها وعندها يبدأ إنتقامنا

  • الجبل
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:20

    حسب معرفتي فان الكتاب المقدس لم يتحدث عن حضاراة قوم عاد و قوم ثمود و هذا أحد الأسباب التي تجعل الأركيولوجيين يعرضون عن البحث عن هذه الحضارات لأن في اكتشافها دلائل قوية على مصدرية القران الالهية

  • حافيظي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:26

    إن اسم الفيلسوف الذي تحدث عن أتلانتس في إحدى محاوراته هو الفيلسوف اليوناني الشهير أفلاطون وهي الترجمة العربية لكلمة (platon)، وليس بلوتو كما جاء في المقال.

  • فريد المساوي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:22

    ليس من المستبعد أن تكون مدينة أثرية قد غمرتها المياه في المكان المعني في اسبانيا لكن من المستبعد جدا أن تكون تلك المدينة هي مدينة أتلنتيس التي تحدثت عنها الأساطير القديمة لأن الأتلنتيس عند الكتاب القدامى مرتبطة بالقارة الافريقية خاصة أرض الليبيين الذين في اتجاه المحيط أي المغرب حالياو هنا أيضا ستكون قبالة أعمدة هرقل ثم أنه اذا ما حدث زلزال عظيم مع التسونامي لابد أن يحدث في المغرب أيضا نظرا لقرب المنطقتين اذن فاذا ما صحت النظرية فيمكن الحديث عن مدن كثيرة لاقت نفس المصير و بالنسبة للمغرب يتحدث القدامى عن كون أرضهم كانت زاخرة بالحبوب و كانوا يملكون عدة مدن أغلب هذه المدن التي تحدثوا عنها لا نعرف آثارها حاليافقد تكون هناك مدنا غمرها المحيط

  • ilyass
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:14

    ‘ana ator ,idan nahno nojad’,

  • hamid
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:12

    مدينة أتلانتس المدينة الأسطورية الفاضلة والتي دمرت في العصور القديمة، وقد أسرت مخيلة العلماء منذ أن وصفها للمرة الأولى الفيلسوف اليوناني أفلاطون وليس بلوتو كما تدعي في مقالك ولا دليل يثبث الى حد الان عن وجودها و الراي الرجح ان افلاطون كان يصف حضارة المنوسيين(قرب جزيرتي سان تريني و كريت في اليونان) وتنطبق عليها موصفات افلاطون بشكل دقيق ادن لا وجود لقارة أتلانتس الا من يريد دلك

  • yassine
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:18

    12 – إنتقامنا
    كم اتوق لدلك اليوم الدي تتفكك فيه أسبانيا و تعود الأندلس

  • الهواري
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:38

    يجب على العلماء ان يسالو العالم العربي الكبير القدافي لربم يكون هي فاش كيتخب هده الايام

  • asmaaa
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:16

    إستعدوا يا مسلمين لتقولوا بأن هذا موجود في قرآنكم ههههههههههه

  • chadli
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:04

    كان أفلاطون الفيلسوف اليوناني الشهير-أول من تحدث-أو بالأحرى نشر-عن جزيرة عظيمة فى المحيط الأطلنطي.اختفت بين عشية و ضحاها،و غاصت تحت أمواجه. و لكن من أخبر أفلاطون بقصة تلك القارة المفقودة؟ في عام950ق.م،جلس الحكيم اليوناني سولون مع أحد كهنة معبد إيزيس الملك الفرعوني…و أخذ يروى ما أبدعة الإغريق في بلادهم من قصص..و لكن الكاهن المصري سخر منه و قال إن كهنة مصر لديهم أسرار تهز الدنيا كلها..و حكى له عن أرض وسط البحر..غنية بالخيرات..شوارعها مستقيمة و مدنها دائرية..تنضح فيها الفاكهة أسرع من أرض مصر.. وحيوانات البر تزحف إلى الماء ثم تعود إلى الشاطئ ولا تؤذى أحدا ..ولهذه البلاد عشرة ملوك يتبادلون الحكم فيها بالعدل ولا يختلفون. و العصافير لا تأكل سنابل القمح وتتركها للبشر.
    عاد سولون إلى بلاده وجمع الناس حوله في مدينة أثينا..وأخذ يروى الأعاجيب التي سمعها في مصر..ووعد أن يكتب ملحمة شعرية عن ذلك و لكنه لم يفعل بعد ثلاثة أجيال وصلت القصة إلى فيلسوف الإغريق أفلاطون،وكان في السبعين من عمره وقتها،وسجل حكاية قارة اتلانتس في كتاب سماه كرينتياس،لم يكمله هو أيضا، وكما غالى الكاهن المصري في وصف اتلانتس فقد زاد أفلاطون على القصة الكثير من الخيال و الآراء من بنات أفكاره.
    وقد حاول كثير من العلماء البحث عن أي أدلة تؤكد وجود قارة اتلانتس،وفشلوا كثيرا رغم وجود شواهد كثيرة مثل:وجود طيور أمريكية في إفريقيا..كما يوجد التقويم الفرعوني كما هو عند سكان بيرو الأصليين.
    و عندما كانت شركة فرنسية تمد أسلاكا بحرية بين أوروبا وأمريكا عام1898،وعلى عمق ثلاثة كيلومترات،التصقت بالأسلاك أنواع من الأصداف والقواقع لا توجد إلا في المياه العذبة.ووجدوا أنواعا من الأسلاك البلاتينية التي لا يمكن صنعها إلا في درجات حرارة عالية جدا.. ومعنى ذلك انه كانت هن انهار عذبة و صناعات متقدمة،و لكنها نزلت إلى قاع المحيط.
    وفى بداية عام 1968غاص عالم الآثار مانسون فالنتين تحت مياه جزيرة بيميني في الباهاما و دهش حين رأى خطا من الأحجار المستطيلة بعمق عشرين قدما تحت الماء.و قد رجح العلماء إن تكون بقايا سور أو قلعة أو معبد.
    وقد قامت ديزني بصنع فيل من أجمل أفلامها باسم اتلانتس..وجرت معظم أحداثة تحت سطح البحر ..وتبدأ هذه الأحداث بحدوث انفجار سبب موجة عملاقة تسببت فى غرق المدينة..ويحاول شاب-وهو بطل الفيلم-إثبات وجود اتلانتس،وإقناع المتحف بتمويل رحلة البحث عنها.
    ولكن رغم كل هذه الشواهد وغيرها..إلا إننا علميا لا نزال نفتقر إلى دليل قاطع يثبت وجود حضارة غارقة..ولا نزال لا نعرف..هل كان قارة اتلانتس محض خيال الكاهن المصري ومن بعده أفلاطون؟أم أنها كانت قارة موجودة و غرقت تحت أمواج المحيط؟

صوت وصورة
الغناء يجمع غيث بالبسطاوي
السبت 9 يناير 2021 - 17:59

الغناء يجمع غيث بالبسطاوي

صوت وصورة
مع جزار يهودي في البيضاء
السبت 9 يناير 2021 - 15:18 20

مع جزار يهودي في البيضاء

صوت وصورة
نصائح للتعامل مع سخانات الغاز
السبت 9 يناير 2021 - 12:40 11

نصائح للتعامل مع سخانات الغاز

صوت وصورة
حسنة طمطاوي أمام مرميد
السبت 9 يناير 2021 - 09:39 2

حسنة طمطاوي أمام مرميد

صوت وصورة
انتشال جثث من تحت الأنقاض
السبت 9 يناير 2021 - 00:17 12

انتشال جثث من تحت الأنقاض

صوت وصورة
وهبي وكعكة المستشارين
الجمعة 8 يناير 2021 - 22:49 5

وهبي وكعكة المستشارين