عليوة، بنعلو، الإبراهيمي..أسماء خيّبت ظن الملك

عليوة، بنعلو، الإبراهيمي..أسماء خيّبت ظن الملك
الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:15

دخل خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، إلى قائمة المعتقلين على ذمة التحقيق في ملفات “فساد” متعلقة بتبديد أموال عامة، واستغلال النفوذ، وجعل بنك “السياش” يخسر ملايير السنتيمات ببيع العديد من مقتنياته بغير ثمنها الحقيقي، وشراء أخرى بفواتير مبالغ فيها، مع استفادة أفراد من عائلته من الفنادق التابعة للبنك.

ملفات، وتهم ثقيلة توجه للوزير السابق على عهد حكومة اليوسفي، والاسم الذي راهن عليه ملك البلاد ذات يوم ليكون المنقذ لبنك القرض العقاري والسياحي CIH من الإفلاس بعد كل الهزات المالية التي ضربته على مدى سنوات من سوء تسيير وتدبير ماليته.

وبعد كل “الأبهة” التي كان يعيش فيها خالد عليوة الذي عُرف لدى المغاربة بفصاحة لسانه وأناقة لغته حينما كان وزيرا وناطقا رسميا باسم حكومة عبد الرحمن اليوسفي، يجد الاشتراكي الذي ابتعد عن السياسة، واهتم بجمع الثروة، نفسه، اليوم، في ظلمة زنزانة مقرفة في سجن عكاشة، يجاور زميله، عبد الحنين بنعلو المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات، الذي خصص ميزانية 300 مليون سنتيم لاقتناء السيجار الذي يدخنه حسب ما ورد في تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

اسم آخر لا يقل “أبهة” من خالد عليوة وعبد الحنين بنعلو(يسار الصورة) أصبح جارا مقيما في عكاشة منذ أسابيع، بفعل التهم الثقيلة الموجهة إليه، والأمر هنا يتعلق بالوالي، والمدير التنفيذي لميناء طنجة المتوسط، سابقا، توفيق الإبراهيمي، والمتابع على ذمة التحقيق بتهم ثقيلة تتعلق بـ”القيام بأعمال مخالفة للقانون من شأنها المس بسلامة أمن الدولة الداخلية، والإضرار بالمصالح الاقتصادية الوطنية، والتهديد بتخريب منشآت وموانئ وبواخر وعرقلة حرية العمل في ميناء طنجة المتوسطي”.

الإبراهيمي الذي تخرج من جامعة “هارفارد” العريقة، وسبق له العمل في المكتب الوطني للصيد البحري، يضع على كتفيه وسامين ملكيين، بعد أن كلفه عاهل البلاد بمسؤولية تدبير الشركة البحرية “كوماناف” التي عمل الإبراهيمي فيما بعد على خوصصتها لصالح الفرنسيين، قبل أن يعمل في الخفاء للإجهاز عليها نهائيا، حسب التهم الموجهة له، والتي يحقق فيها قاضي التحقيق عبد القادر الشنتوف.

ثلاثة أسماء وضع الملك محمد السادس ثقته فيها، لتأهيل المؤسسات الكبرى للدولة، وإنعاش ماليتها، ورسم معالم مستقبلها، يقبعون اليوم في سجن “عكاشة”، بتهم تبذير المال العام، مع تورطهم في ملفات فساد كبرى بعضها يتعلق بالأمن القومي للمغرب.

وصول ملفات هذه الأسماء التي تعتبر من الحيتان الكبرى بالمغرب إلى القضاء، ومتابعتهم في حالة اعتقال، اعتبرها طارق السباعي رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، بالخطوة الإيجابية نحو تنزيل الدستور الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة.

غير أن السباعي، عاد ليعيب التأخر الحاصل في التعامل مع هذه الملفات، مؤكدا في تصريح لـ”هسبريس” أن كل المعطيات الخاصة بالملفات التي اعتقل فيها عبد الحنين بنعلو وخالد عليوة وتوفيق الإبراهيمي كانت موجودة لدى الأجهزة الرقابية، غير أن البطء في معالجتها يعطي الانطباع بأن هناك أشياء ما غير سليمة.

وكشف رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام، أن المخابرات الاسبانية راسلت نظيرتها المغربية فيما يتعلق بالأموال التي كانت تهرب في ملف “كوماناف”، وأن هناك معطيات وافرة بخصوص تهريب أموال طائلة خارج المغرب في هذا الملف، وأن الهيئة الوطنية لحماية المال لديها وثائق تؤكد ذلك بشكل دقيق.

واعتبر السباعي، أن خالد عليوة وعبد الحنين بنعلو وتوفيق الإبراهيمي خانوا ثقة الشعب حينما عبثوا بأمواله، مشددة في ذات التصريح لـ”هسبريس” على التحقيقات يجب أن تطال مؤسسات أخرى نهبت منها ملايير السنتيمات وذهبت إلى جيوب معلومة، مثل “الخطوط الملكية المغربية” التي قال السباعي أن مديرها العام يتوفر على كل المعطيات والوثائق التي تبين حجم الفساد داخل المؤسسة التي عرفت خسائر بالملايير جعلت “لارام” تسير إلى الهاوية بفعل سوء تدبير ماليتها على مدى سنوات متوالية.

وحمّل السباعي جزءا من المسؤولية في تهريب الأمول الخارج المغرب إلى والي بنك المغرب، الذي قال السباعي أنه يتوفر على المعطيات الخاصة بحجم المبالغ المهربة بالعملة الصعبة إلى البنوك بالخارج، لذا، يضيف رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام، يجب أن يتحمل والي بنك المغرب مسؤوليته في هذا السياق، ويكشف قيمة تلك الأموال وان يضع المعطيات الخاصة بتهريبها أمام الجهات المسؤولة.

وتُبَين الملفات التي فُتحت مؤخرا، والأسماء الوازنة التي اعتقلت على ذمة التحقيق في ملفات كبرى، مثل قضية CIH و”كوماناف” والمكتب الوطني للمطارات، أن تقارير المجلس الأعلى للحسابات بدأت تأخذ مسارها الطبيعي نحو توسيع التحقيق في المعطيات التي تحملها، وتحريك المتابعة في حق المتهمين بالمعطيات التي جاءت بها، بعد أن تعالت الأصوات، مؤخرا، حول جدوى تقارير قضاة الميداوي، بعد أن كانت العديد من الأسماء التي أشارت لها هذه التقارير بكونها متهمة بتبذير أموال عامة، تُرقى إلى مناصب أكثر حساسية، وكأن الأمر يتعلق بمكافأتهم على ما قاموا به من تجاوزات.

وبدأ الحديث، من جديد، بعد اعتقال خالد عليوة وتوفيق الإبراهيمي وعبد الحنين بنعلو، وتوجيه تهم ثقيلة لهم، حول من يُقدم مثل هذه الأسماء للملك من أجل توشيحها بأوسمة ملكية، وتعيينها لتدبير مؤسسات حساسة بالدولة، حيث بيّنت المعطيات التي تخص الملفات التي يتابعون من خلالها، أنهم قاموا بتبذير ملايير السنتيمات من الأموال العمومية، وتخريب مؤسسات أخرى لمصالح شخصية وبعضها خارجية، مخيبين بذلك ظن الشعب والملك الذي وضع ثقته في هذه الأسماء.

‫تعليقات الزوار

209
  • amar
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:30

    عليوة، بنعلو، الإبراهيمي..أسماء على ذمة التحقيق في ملفات "فساد" متعلقة بتبديد أموال عامة، واستغلال النفوذ، هذا ما ظهر وما خفي اعظم هذا ما ظهر وما خفي اعظم هذا ما ظهر وما خفي اعظم

  • haj
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:33

    عليها الاتحاد الاشتراكي راه كيعارض حكومة بن كيران .العافية راها شاعلة في الكوادر و اللا ئحة طويلة قادمة

  • ابراهمي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:34

    حشومة عليك شوهت هاذ السمية ولكن هذا جزاء من لايشبع ولا يتق ربه في السر والعلن

  • Naji
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:40

    Parmis tous ces cadres marocains ,n y a t il que des voleurs a nomer a des postes de responsabilite?
    Je pense que l'enquete doit englober aussi les pistons de ces messieurs

  • LADY VOW
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:41

    واخيرا بدئت الاوراق تتساقط خصوصا الدابله واتمنى سقوط حتى الاشجار المغروسه عشوائيا لان لو الغابه او الضيعه لي مكتعطيش الغله واشجارها فاسده مفروض تستاصل من الجدور لان لو كتفو فقط بقطع فروعها ستنبت فروع مثل ما كان بالاول الا ضروري من قطع الجدور ونتمنى الدور على كل من خرب مؤسسات البلاد وهرب فلوسها خارج المملكه ونتمنى هدشي يسري على كل ناهبين ثروات البلاد ونداو من فضيحة النجاة وسير على الله حتى نوصلو لسعاد ولله يجيب لي يفهمنا و ما يعطيناش

  • omega
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:42

    هؤلاء السراق الذين خيبوا ظن الملك …مقترحون من مستشار خاص !
    قبل التخلص منه , وجب تحليل طبيعة علاقته بهم .
    هذه هي السياسة .

  • je suis ce que je suis
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:43

    * Soubhane allah, Dieu et grand et chacun et pays suivant son travail. Maintenant ce qui nous intéresse nous les marocains c’est de rendre ce qu’il a appris au peuple. Je crois que vous devriez voir aussi la CDG et ses filières.

  • marocain
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:43

    يجب محاسبة كل من ثبت عليه اهدار مال الشعب بدون استثناء .

  • pur marocain
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:46

    لا زالت فلول الفساد موجودة و المنتفعين من عملية الخوصصة حيث استفادوا و شردوا العمال و خربوا اقتصاد البلاد فيجب مراجعة عملية الخوصصة و الظروف التي جرت فيها فمنها من تمت كهبة لبعض الاشخاص جزاء لهم على وطنيتهم لكن الولاء للوطن هو الحفاظ على ثرواته و تاءدية الضرائب و ايجاد فرص للشغل للمعطلين ليس زيادة طوابير المعطلين بتسريحهم

  • عبد الصمد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:46

    الله يحفضك اسيدي الله ينصرك اسيدي

  • mazio
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:50

    للقائلين بان عبد الاله بن كيران يكثر من الكلام بدون اعمال
    الحمد لله بدا الحق يظهر في ولايته

  • باسو
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:51

    لا زالت اللائحة طويلة بادن الله كل من ادى القسم بين صاحب الجلالة نصره الله واخلفه مصيره السجن ثم عداب الله من وزراء ورؤساء مصالح و جنرالات,,,,,,,,,,,

  • MAROCAIN
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:52

    Oui le peuple aussi est tres dessu de ce qui se passe au MAROC ,la liste des ennemis tres longue il faut la diployer au deroler le plus vite possible le Marocain il ne supporte plus tout ca

  • hakim
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:52

    Nul n'est censsé ignorer la loi

    Il faut appliquer une déclaration annuel à l'impot des
    revenus des personnes physique
    il y aura aussi pas mal d'offre d'emploi
    afin de controler le bien de notre pays

  • BENLAHCEN DE BELGIQUE
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:54

    Chafou rbii ma chafou l'haf
    N'oubliez pas que l'interet du Pays et du peuple est avant tous
    Monsieur EL midaoui: Prends ta loupe pour faire la chasse aux autres corrompus
    Toujours fidèles

    à la devise: ALLAH ALWATANE ALMALIK

  • مغربي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:54

    و أخيرا …على الاقل باش غيرالمسؤولين لكينين دابا يعرفو ان هناك محاسبة .
    فالمحاسبة أساس التقدم.
    و لكن يبقى المتهم بريئا حتى تثبت ادانته.

  • OMARABOUMEHDI
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:56

    لقد اقسموا على المحافظة على الامانة الم يعلموا ان الله يرى ?هل ينحصر الفساد في 3 اسماء فقط ? الم تكن هناك مراقبة او استباق او مصلحة لانذار او توقعات لاسيما ان الاختلالات لم تقع متزامنة ? الا يمكن ابطال لهذه العقود او المبيعات المبنية على باطل او اعتقال كل من ثبت في حقه حيازة مسروق ?…….الخ .و من لم يحكم بما انزل الله فولائك هم الكافرون.

  • مصطفى السيد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:58

    عاش الملك
    سير الله ينصرك عليهم
    المغرب يتقدم الحقيقة التي لا ينكرها الا جاحد

  • ***Said***
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:00

    نطالب القضاء المغربي بانزال اشد عقوبة لمن تبث انه تلاعب ونهب المال العام وادخالهم في خانة الخيانة العضمى ,وبالتالي الاعدام ان لم اقل اعدامات.حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر.
    في الحقيقة المغرب غني غني واقولها غني بالثرواته الطبيعية,البحرية والمعدنية وكداالبشرية وسبب حشره في خانة الامم الفقيرة هم هؤلاء الخونة الدين خانوا امناتهم ووطنهم ,والله هدا هواقصى الاجرام الدي مابعده اجرام,و الله نحن معك ويد بيد ياصاحب الجلالة ونحن فدائك للاجتثاء هدا الطاعون الدي الم بوطننا الحبيب.والله هنا في اوربا امم لا تملك ربع ما حبانا الله به من خيرات وتعيش شعوبها رغد العيش والسبب هو قلة الفساد والمفسدين.
    عاش المغرب اولا واخيرا والى الابد.

  • aboumanal
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:01

    BRAVO BRAVO BRAVO
    JAMIL JAMIL JAMIL
    YKHRABITAK HABYTAK

  • simou mahmoud
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:02

    على الدولة ان تحجز على اموال الشعب المنهوبة من طرف هؤلاء الحيتان الفاسدة، لان سجنهم لا تستفيد منه الدولة.

  • Kamall
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:03

    Ce dont des gens ki ont fai leurs etudes dans les plus grands universites au monde mai ils ont rien garder de leducation et le civisme ni les principes des europiens chez lesquels ils ont ete forme
    Quelle honteee !!!
    Publiez hesspress svpp

  • Farid Canada
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:07

    on nomme les résponsables et les laisses sans contôle, on les arrête à la fin lorsqu'iles devienent riches trop riches………….

  • مغربي قح
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:08

    بالنسبة للشعب كل من حول الملك خيبوا ضننا !
    اتحادكم أن تعطوني إسم واحد لشخص معين من الملك خدم البلاد أكثر مما خدم مصالحه الشخصية أو مصالح النضام !
    انشري يا هسبريس .

  • youssef
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:10

    il faut qu'ils rendent tout ce qu'ils ont volé;je pense que ça vaut meme pas la peine leur emprisonnement, vu ce que ça coutera aussi pour les citoyens. c'est vraiment honteux d'en arriver là, mais dans un etat ou l'anarchie règne des tels agissements ne doivent surprendre personne. comment est ce que on est arrivé là, y a t'il pas d' organismes de control;. comme dans l'affaire de commarit, comment est ce q une entreprise en cessation de paiement depuis presque je sais pas combien d'années n'a pas fait l'objet des
    controles

  • abdo007
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:11

    good job notre nouvelle gouvernement
    Bonne chance dans la région d'errachidia comme le holding de zaim et …..

  • simo
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:13

    لا تزال ماكينة الموت البوذية تحصد أرواح المسلمين في إقليم أراكان في دولة بورما في ظل صمت دولي وعجز حكومي.

    وكشفت آخر المعلومات عن تجاوز أعداد القتلى 400 قتيل، وارتفاع حصيلة الجرحى إلى درجة يصعب معها إحصاؤهم بسبب حالة الخوف والذعر التي تجتاح المسلمين في بورما.

    وقامت حكومة بنغلاديش بإعادة عشرات القوارب الصغيرة المتهالكة المملوءة بالفارين، بحجة عدم إمكانيتها توفير المكان والطعام والمستلزمات الإنسانية لهم.

    رجاء من هسبريس تنزيل مقال رئيسي عن المذابح التي يتعرض لها المسلمين في بورما

  • أنا
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:18

    عليوة، بنعلو، الإبراهيمي..أسماء خيّبت ظن الشعب

  • Hicham sverige
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:19

    لا حول ولا قوة الا بالله العالي العظيم.هذا عار ينهبون اموال االشعب ويخنون الوطن والملك هذه خيانة على القاضي ان يحكم عليهم بالاعدام امام الملاء ليكونون عبرة لاخرين ,هنا النقطة السوداء في المغرب تعاقبت اجيال واجيال منذ القدام من ذوي القرارات في الحكومة ورؤساء المؤسسات الحساسة ينهبون اموالها واخانوا ثقة الشعب المواطن واصبح المغرب ماهو عليه الان من الفقر وضعف الخادمات الاجتماعية والضحية الشعب المغربي المتعطش لتغير ورقي بالبلد الئ ماهو فيه خير.

  • Bravo LAHNINE
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:22

    Si HLIWA Fi OUKACHA, ALLAH ALLAH, et aussi SI AL IBRAHIMI, nous ZMAGRIA en crêve en Europe pour faire rentrer les DEVISES et Si ALIBRAHIMI avec sa Bande, fait .sortir les Devises

  • حسن المصباحي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:28

    العز هادشي لي بغينا انسمعوا الشفارة فالمكان الطبيعي ديالهوم نريد المزيد والمزيد من شفارة ديال بلادي الحبيبة المغرب

  • بلبل kbm
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:30

    الحمد لله بدانا نحس بان ثروات البلاد ومؤسساتها هي ملك للشعب وليس ملكا لعليوة وبنعلو و…املنا كبير في قضائنا وفي نزاهة قضاتنا لمتابعة كل من خولت له نفسه الترامي على المال العام .

  • فاقد الثقة
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:30

    مازالت كثير من الأسماء مشبوهة جدا و يجب أن تحاسب و جلها تنتمي للأحزاب المشاركة في الحكومات السابقةبالماضي القريب . الشعب في أمس الحاجة لمصادرة ما نهبوه من الأموال.
    سجنهم لا ينفع الأمة في شئ المطلوب هو إسترجاع ما نهبوه أكان باسمهم أو باسم فروعهم أو أقاربهم .

  • ابو محمد / لندن
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:33

    انا أتسائل كيف يعقل ان شخص يستغل كل الحواجز بكلمة laiser passer لماذا ؟ لانه خط احمر وكيف ؟ مادام الفرص والأبواب تفتح من كل الجهات والكل يقول لك انت الكل في الكل بيدك مفاتيح الخزانة لا رقيب ولا حسيب لتستغل الثقة التي منحت للمواطن بصفته تعلم في أرقى جامعات في العالم كنا ننتظر باحر من الجمر ان يهندسوا اذكى برامج اقتصادية لدفع عجلة الاقتصاد الى الامام . وبعض نكتشف انهم فقط عصابة من قطاع الطرق .
    أنا ارى ان في شئ اكثر من هذا لابد للحكومة ان تقطع راس الأفعى وتجفف الينابيع وان تشدد الراقبة والمحاسبة ليس فقط من هب ودب يسحر اعيوننا بالشواهد الراقية فنرحب به ونسلم له كل شئ غالي ونفيس وتصبح العاطفة غالبة عن المسؤولية فيصبح حلنا مثل المسلسلات المصرية حفلات وعزا ئم فاصبحوا هؤلاء لايحاسبون ولا يمكن الشرطي او الجمركي ان يطبق القانون فيهم لانه في أعينهم مثل الخشيبة وهذا الموظف في اخر اليوم هو فقط يريد ان يعيل عائلته ويضمن لهم قوتهم الى اخر الشهر.لقد قررنا السفر الى خارج الوطن وانا كنت متيقن أن الجيل اللذين قضيت معهم شبابي لو سمحت لهم الفرصة وسلمت لهم الأمانة والوظائف لكان المغرب اليوم جوهرة

  • AmoudaH
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:36

    Et que dire du Se regaled personnel du roi siege elmajidi, qui a tout volé et continue a voler, lui il ne déçoit que le peuple et pas son roi qui le supporte et le maintient dans sa position d'abuseur des biens publics sans être jamais inquiète.

  • taoufik
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:41

    moi je suis sur que la quasitotalité des hauts et petits responsables marocains sont des voleurs, des corrompus et des egoistes. il faut enqueter partout

  • N.M.
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:41

    A qui le tour ? vont commencer à se demander les autres , et il sont NOMBREUX ceux qui ne pourront plus dormir , tous ceux qui ont des choses à se reprocher. Ils vont apprendre que : celui qui ment ,lui qui est menteur , n'aime pas qu'on lui ment , celui qui vole , lui qui est voleur , n'aime pas qu'on le VOLE

  • المغربي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:43

    هناك لائحة طويلة للفاسدين و المفسدين الذين يجب اليوم قبل الغد ان يحاكموا و يحاسبوا على ما جنوه على المغرب و المغاربة. و الغريب ان "الفقيه اللي كنا نتسناو بركتو دخل لجامع بلغتو" المجموعة الاتحادية الرباطية التي استغلت الحزب و الحكومة للاغتناء الفاحش غير المشروع و اخص بالذكر فتح الله ولعلو
    انا درست على هذا الشخص المنافق و الذي ما ان اتيحت له الفرصة حتى "ضرب ايدو حتى لقاع" و باع ممتلكات المغاربة ليستفيد هو و من حوله. رغم انه كاستاذ جامعي كان يمطرنا بنظرياته و افكاره الثورية التي لم نر اي شيئ منها يطبق في الواقع.
    فتح الله ولعلو هذا يجب ان يحاسب و يعاقب و يسال من اين لك هذا و يرد ما سرقه من اموال الشعب

  • EMAOPO
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:43

    تحيا العدالة

    لعقبة لباقي أصحاب نهب أمـوال الشعب.

  • mostafa
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:44

    Nous souhaitons que tous les dossiers vérifiés suspects par Dr. El midaoui et déposés entre les mains des autorités soient traités par la jurisprudence, il s'agit notamment des dossiers (Cnss, Cnca, Ram, Bcp, communes rurales et urbaines, etc…) il faut aussi que l'argent volé soit retourné en place et lieu ou il devait être, car l'incarcération ne suffit pas si le prisonnier bénéficiera de la grâce inopinément dans des circonstances que tout le monde connait

  • wadnon
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:45

    ما شفتي أنا غاضب على كولشي حتى عليك ألالة هيسبريس

  • مغربي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:46

    يا ودي راه نقولو باز الملك دايرين بيه غير الله غير الله يحفظ وصافي

  • مواطن
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:48

    Ce n'est qu'un arbre qui cache toute une forêt حسبنا الله ونعم الوكيل

  • WAC
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:50

    Voilà les produits de l'USFP que des mafiosis voleurs de l'argent du peuple.

  • FOUAD
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:50

    لو وكان هؤلاء في بلاد "المارد الصيني" لكان حكم الاعدام في انتظارهم لوثبت المنسوب اليهم, لانك اذا اردت نباتا حسنا فعليك باستعمال مبيدات الحشرات الضارة و النباتات الطفيلية
    Mon salam

  • جبلي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:57

    بعض التعيينات تثير الاستياء فور وقوعها. ماشي مرة ماشي جوج. و ما يثير الاستغراب هو ان بعض الفاسدين و المستبدين تتم تجديد الثقة فيهم. كان من الممكن طرد عليوة هذا منذ سنوات و ايقاف النزيف. تاحد ماقد يهضر مع عليوة فاش كان رئيس حيت تايستمد الشرعية ديالو من الظهير. او دابا تانڭولو خيب الظن ؟؟ شكون لي خيب الظن ؟ واش هو اولا لي عينو لي ما بدلوش حين ظهر فساده ؟ كفانا من النفاق. كلنا يعرف من يعن كوادر البلد و ممن يستمدون قوتهم (الخارقة) و شرعيتهم…

  • ZAKKANE
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:57

    Un jour dans mon bureau au ministère de l'enseignement supérieur LE CO**** avait osé me faire la morale rien que pour mon WISSAM un peu penché sur le revers du col de ma veste…Je suis fier de ce wissam mais pas de toi petit ***!!

  • مسلم و فقط
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:59

    منطق التعيينات الفوقية لم يعد ينفع يجب ان تصبح التعيينات ديمقراطية و نزيهة و حرة عبر الانتخابات و التصويت من طرف اعضاء البرلمان او غيرهم…. ليتم اختيار شخصية يتفق عليها الجميع اما تعيينات مباشرة بلا انتخاب و لا هم يحزنون لا تعطي الا مزيد من الناهبين للمال العام كما جاء في المقال. و السؤال هو من يرشح هذه الاسماء ؟

  • مصطفى ولد الغسال
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:00

    بسم الله الرحمن الرحيم . وما النصر الا بالله العلي العظيم.اللهم انصر امير المؤمنين لما فيه خير للبلاد والعباد ومتل هؤلاء اللدين ينهبون خيرات الشعب كتيرون اللهم افضح امرهم فى الدنا قبل الاخرة انك سميع مجيب الدعوات

  • حماد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:01

    صورة معبرة حقا: دوام الحال من المحال ! كون بعضهم يكذبون على الملك لا يعني انه يصدقهم فالحساب وارد في اية لحظة

  • عبدالرحمان
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:02

    اولا تحية أخوية الى كل اصحاب الضماءر الحية الذين يفرحون لهذه المواقف لان الفساد ضيع على المغرب فرصا كان يمكن ان يكون معها ضمن الدول المتقدمة.ولهذا ففضح هؤلاء اللصوص ظاهرة صحية يمكن ان تردع المسؤولين الحاليين.ولكن العقاب سيبقى ناقصا اذا لم يتم استرجاع الاموال المنهوبة.والمثير في هؤلاء المسؤولين انهم يتبنون الفكر الاشتراكي الرافض لكل مضاهرالاستغلال والاغتناء.

  • أبو دعاء
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:02

    اللهم طهر بلاد المغرب من الفاسدين والمفسدين

  • مغربي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:03

    يجب على رئيس الوزراء أن يعين في كل مِؤسسات الدولة تم تحمل المسؤلية أمام الشعب و القانون

  • عبدو التازي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:07

    نطالب بإعادة النظر في كيفية تعيين مدراء المؤسسات العمومية ،لكي لا تتكرر هذه المشاهد دون ان ننسى محاسبة كل من تورط في قضية فساد او تستر عليها كما هو حال والي بنك المغرب.

  • مقهور
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:07

    ليست أغنية لمشاهب ولكنها الحصلة بلغتنا العامية " ناري على حصلة" إوا أسيادنا القضاة طبقوا القانون قبل أن تحاسبوا من طرف الشعب والملك وقبل يوم الحساب الأكبر…

  • immigre
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:08

    nous on pase notre temps a envoyer de l'argent au maroc , les riches passent leur temps a à faire de la fuite fiscale quel contradiction

  • مقهور
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:09

    عقبال اخرين نهبوا ثرواتنا.ولابد من استرجاع اموال الشعب ومتابعة عائلاتهم وكل من تورط من قريب او بعيد.

  • ابو محمد /لندن
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:10

    لازم ان نتعلم من الأخطاء وتكون هناك رقابة متشددة ومحاسبة ومتابعة ومجالس التاذيب والتوبيخ والطرد من الوظيفة لارحمة ولاشفقة لازم ان تكون هناك رسالة قوية وجادة لكل مسؤول وموظف / سياسة لازم الحكومة ان تعلن عليها في الكل المكاتب العمومية وان تكون الرسالة واضحة ومعلنة :عدم احترام المساطير القانونية هو مس بأمن الدولة ولابد من ترقية للموظفين الأكفاء ولابد ان نبتعد عن العصبية القبلية التي تحصل في الوظائف العمومية هي السبب الحقيقي لأزمات المغرب اقتصاديا وسياسيا.انا شخصيا مقتنع ان المغرب اذا اصبحت هناك نية صادقة وتخطيط حكيم واستغلال ذكاء شبابنا الأكفاء سنرى المفجآت التي سنحصل عليها وبعض ذالك نقول لبعضنا البعض كيف حصل هذا؟ العمل الجيد وإتقان الخدمات تعطي نتائج ممتازة هذا ليس بشئ مستحيل ولابد ان نقضي على فكرة الغابة القوي يأكل الضعيف لابد ان نعلن ان القانون فوق الجميع ويكتب التاريخ في صفحة جديدة من ذهب وتتعلم الدول في مدارسنا كيف تصنع دولة حديثة في أرقى المجلات والله هذا ليس حلم ننتظره لكن الحقيقة المرة الفرص متاحة لابد ان ننتهزها ولابد ان نجوع ونتعب لنعلم الأجيال القادمة على الحفظ على الامانة

  • كولشي على ظهر الشعب
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:11

    300 مليون سيجارة
    800 مليون الخمر
    900 مليون الموميسات
    …………………..
    كولشي على ظهر الشعب

  • rachid
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:12

    الله ياخد فيكم الحق يا رباعة الشفارة…… خرجتو على هاد البلاد

  • mus
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:14

    الغريب في الامر ان حيتان اكبر واخطر لا زالت الى حد الان وخلال السنين المقبلة تنهب المال العام وتبذره تبذيرا وتعيث في دواليب الدولة فسادا بلا حسيب ولا رقيب وهي تعلم انه مال سايب وحتى ات وصلتها الرقابة وتمت احالتها على القضاء والسجن فلديها من يحميها ويمكنها من باب الخروح
    فمن يخبرنا بمصير الحيتان التي وضعت في السجن سابقا وهل تم استرجاع الاموال المهربة الى الخارج والخطير في الامر ان موظفين كبار لهم ممتلكات وممالك في الخارج تؤهلهم هم وافراد عائلاتهم من الحصول على الجنسيات الاوربية وربط علاقات خاصة مع جهات اجنبية ضد مصالح المغرب
    كيف يريد الحكام اقناع الشعب المغربي بانهم يصهرون على خدمته والشعب يعيش اوضاعا مزرية ويرى ثروات بلاده تبدد تبديدا

  • salim
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:15

    في زمن كان لا يحاسب فيه الا سارق خبزة لانه جائع كان هؤلاء الساسة ينهبون المال العام لكن جاء الدور عليهم الحمد للاه

  • محمد الشلح
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:15

    النية الصالحة لملكنا هي التي ستقضي على هؤلاء المبديرين اخوان الشياطين لان النية وقلة االنية لا يلتقيان ابدا .اين القسم اين الوطنية اين الاخلاص لشعار بلادنا الله الوطن الملك هده النهاية للصوص ارجو النشر

  • Hammou sababe
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:17

    السلامة الملك كيفهم في كل شيء وكنسمعو غير المشكيل ديال الوزراء والقضاة والمدرين وشي نهار هدرو على المساكين واليتامى والمطلاقات ومشاكل السكن ولا ليهم الله يا امير المؤمنين رمضان علا الأبواب وتكلم معا المسؤولين اكون تخفيض في جميع السلاع وشكرا هيسبريس

  • حسن
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:18

    تقول العرب البلاغة الايجاز يحز في انفسنا كمغاربة وقد قاربنا الثلاث عقود على الاستقلال ان نرى في هذا الوطن اشخاصا في مثل هؤلاء يحصلون اجورا ضخمة وتحفيزات سخية ولديهم مشاريع لا ممنوعة ولا مقطوعة يعيشون في بحبوحة من الغنى المطلق هم وذويهم و اقاربهم و اصحابهم و بنيهم و رغم ذلك يتطلعون للتملك والتحكم فهؤلاء لا يحبون لا الله و لا الوطن و لا الملك بينما ترى مغاربة يصارعون الزمن لتامين قوت يومهم اشد تمسكا بالوطن بل هم الوطن و الوطنية…….

  • حسن١١٨
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:21

    الله تعالى نسأل أن يكون في عون جلاله الملك ، حقا إن ما نسمع مخيب للآمال،لكن ،مازال البلد بخير حيث أن المفسدون قله قليله والرجال الشرفاء الأوفياء لوطنهم وملكهم موجودين مثل رجال القضاء ورجال السلطه والشعب برمته مع جلاله ملكنا العظيم حفظه الله ونصره.

  • Mohamed
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:21

    sincérement c'est un bon coup pour les autorités marocaines compétentes .Les institutions de controlent comme la cour des comptes doit avoir sa raisons d'être

  • عزيز
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:28

    الشعب يريد إنزال أقسى العقوبات على هؤلاء الشفارة الدين نهبوا أموالنا
    كما نطالب بتجميد جميع ممتلكتهم ،حتى يكونوا عبرة لغيرهم ونقول لعقوبة للشفارة الأحرين امتال بريجة……….

  • عبدو باريكو
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:30

    من يُقدم مثل هذه الأسماء للملك من أجل توشيحها بأوسمة ملكية، وتعيينها لتدبير مؤسسات حساسة بالدولة،………. وأن هناك معطيات وافرة بخصوص تهريب أموال طائلة خارج المغرب……… أن العديد من الأسماء التي أشارت لها هذه التقارير بكونها متهمة بتبذير أموال عامة، تُرقى إلى مناصب أكثر حساسية، وكأن الأمر يتعلق بمكافأتهم على ما قاموا به من تجاوزات.

  • efloussy victimes
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:41

    ملفنا واضح و أركان الجريمة تابتة فيه و هناك محضر موقع من جميع الاطراف بما فيه الحكومة السابقة وهناك رسالة تطمين من وزير في الحكومة الحالية يقضي بإنصافنا نحن ضحايا إفلوسي نحن المجازون المعطلون الدين وضعوا تقتهم في وعود الحكومة بالتشغيل الداتي فأصبحنا من معطلين إلى أناس محطمين مكبلين بديون و مصائب لا أول لها ولا آخرسببها تريتور القصر رحال و كريم بقاع و رئيس الحكومة الحالي تيجي يضحك علينا بمباريات لا جديد فيها بوضع الإنتقاء الاولي و إمتحانات غير شفافة ليقصينا في حقنا المشروع في العيش الكريم بدأت أفكر إما في الإنتحار أو الهروب من هدا الوطن البئيس بمسؤوليه و مشاريعه المهترئة و لنا الله .

  • سعسعيد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:42

    اللهم عليك بالخونة والظالمين
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

  • said
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:43

    كل من عينه الملك و خان الوطن و الامانة جزاءه السجن و كل من اقترح شخصا للملك للاستوزار و تسيير المرافق العايا للبلاد يجب ان يقدم للعدالة دهب عهد الظهير الشريف و بداخله … وحان وقت العمل للوطن للوطن و لا شيئ غير الوطن احبك يا وطني . على الملك الدي نحبه ان يتدخل لاعطاء الامر في افتحاص نزيه للصناديق السوداء جاء دورك يا مزوار هدا خان تقة الملك كيف يعقل ان من كان يسير ميزانية الوطن سارقها انا لازلت اشك في ما يقع في بلادي افتحوا ملفات الفوسفاط و السياحة الجنسية و من وراءها افتحوا عبث العسكر بالمال العام سجون المملكة والشق المالي و المادي …

  • سمير
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:43

    خربو البلاد يجب تغريمهم قيمة الخسارة و الاعدام

  • krimou
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:44

    c est quoi notre probleme nous les marocain on est vraiment malade de la corruption on peutjamais travailler avec fierte et dignity pour notre pays on a meme pas confiance entre nous meme trops de vitoyens marocains qui sont venus de l etranger qui sont venus investir ils etaient corompus par leur propres employes et moi un de ces victimes je pense que le gouvernement doit etre controles par des compagnies independante qui va seulement dealer avec l es budgets et moi personnlement je travaille avec une compagnie au canada omn controle le budgets de deferehts ministeres c est la seule solution pour controler ces bandes de mafia et merci

  • hakika
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:48

    هذه الحيثان الصغيرة و المتوسطة

    الا يحاسب الحوث الكبير

    يا حضرة القاضي العادل

    أم أن المحكمة مؤجلة الى الحكم العدل

  • houcine
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:49

    Stupide celui qui croit que cette liste est fermée. le problème c'est que la cour des comptes et la justice n'intervient pas le plus vite possible. il a fallut attendre des années et des années et donner le temps nécessaire pour arranger ce qu'on peut arranger avant d'intervenir. M Benkirane la liste est ouverte et chercher dans l'administration publique et vous allez voir que là ou vous mettez votre main vous trouverez quelqu'un qui merite d'être inviter quelque par
    quand il n y a plus de valeurs les nations perdent leur équilibre.
    .

  • السلاوي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:50

    مازال العاطي يعطي…… الثلاثي الخطير ها هو اليوم قابع في السجن عوض المنتجعات الفخمة و نتمنى من العلي القدير ان يعيننا لينكشف باقي الخونة لبلدهم الشريف و في اقرب الاجال ان شاء الله حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر …. ربي يمهل و لا يهمل ……

  • احب ديني وبلدي وملكي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:51

    واش كاين غير هادوم شكون اللي كان كيسني لو باش يخرج الفلوس وزيد وزيد
    كاين حيتان اخرى ولكن اكييت اللي جات فيه
    ان الله يمهل ولا يهمل

  • Rachid
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:52

    يوم لك ويوم عليك.
    انتظر بفارغ الصبر متى سيتم القبض على كل من:
    1- عباس الفاسي في ملفات عديدة واهمها ملف النجاة
    2- عبد الكريم غلاب
    3- ياسمينة بادو
    4- بنهيمة
    5- ساجيد (عمدة الدار البيضاء)
    6- حميد شباط (عمدة فاس)
    7- الزمزمي
    8- الفزازي
    9- شيوخ السلفية وكل اصحاب اللحي بما فيهم البعض من الحكومة الحالية
    10- فتح الله ولعلو وزير مالية سابق
    11- بعض رؤساء المصالح بوزارة العدل والحريات
    12- الكثير من العمال و الولاة وولاة الامن
    13- بعض الجنيرالات
    14- العديد من رؤساء المجالس البلدية والجماعات
    15- بعض رؤساء الجامعات ومعاهد التكوين
    16- العديد ممن مارسوا ككتاب عامون او باشوات او قياد بمجموع الاقاليم المغربية
    17- العديد من مديري الابناك
    18- العديد من المسؤولين داخل عدد من الوزارت, واخيرا وليس بالاخير:
    19- مديرو المطارات, الموانئ وكل المنشئات الكبرى التي تمص دماءنا من الضرائب المفروضة علينا عوض ان تستثمر مداخيلها في تنمية المغرب والرفع وتحسين المستوى المعيشي للمغاربة سواسية بجميع الجهات.

  • محمد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:58

    هيهات ان تلطخوا تاريخ الاتحاد الاشتراكي وهيهات للاقزام من النيل من تاريخ الاتحاد الاشتراكي وعلى الاقزام العمل كما عمل الاتحديون بصدق وتفان للقصاء على الفساد بشتى اشكاله دافعين احيانا حياتهم ثمنا ليحيى الوطن .لذا فعلى الاقزام العمل كسادتهم الاتحاديين لا العمل على بناء شخصيتهم بالافتراء على الاتحاديين . والخلاصة ان التاريخ يسجل وسيرمي بهؤلاء الاقزام كما رمى بمن سبقهم في مزبلة التاريخ

  • boustane Hamid
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:00

    deux poids deux mesures : pourquoi les auteurs du scandale " elfirdaous " ne sont-ils pas en prison ? les Mehdi Atmoun;Mhamed Zekrani et Tarek Zaoudi sont toujours libres et sont reçus avec les égards au tribunal de Khouribga !

  • antar
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:07

    personne ne peut parlez avec mezouar,c est le superman du maroc.humunite contre la loi,meme avec le crime de vole de l argent de la taxe.il dit je suis un patriote,meme s il vole.et que ce qu il dit le petite solda ds la frontiere qui defend le paye.
    mezouar a la protection royale et constitutionnelle.
    que ce qu il va faire le peuple.mais l histoire et le temps et la generation qui vient ne pardonne pas sure tout avec la vrais histoire ds l internet.

  • حليمة
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:14

    نريد لهم السجن ليكونوا عبرة لكل من يرغب في المسؤولية من اجل الاغتناء من اموال الشعب ونريد هذه الاموال التي نهبوا ان توضع في صندوق المقاصة الذي اصبح حديث الكبير والصغير في المغرب

  • the northern citizen
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:17

    I wonder why there is so much commotion now regarding this extremely sophisticated criminal and the other two. Everyone has been doing it for more than half a century. Hiding behind Makhzen is a licence to be above the law. The most corrupted ones are in the inner circle of the king and though Moroccans want them sacked , they are still there. The likes of Majidi and Himma and many more are still milking the country dry with the blessing of the Makhzen. Are they going to be investigated ? The bottom line is that the absence of the rule of law in the country makes it so easy for people like Aliwa and co to help themselves. After all, they are accountable to nobody and because they are appointed by the king, who cares about the rest.One last thing, when are Moroccans going to see the trial broadcasted live ? why everything is still done in the dark behind close curtains. Are Moroccans not entitled to know who is stealing their money.The whole thing is like Jamaa el Fnaa. A great show

  • يائس من نزاهة العدالة المغربية
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:19

    من قال أن هؤلاء يقبعون في زنازين مقرفة؟؟؟؟؟؟؟؟ يستحيل هذا في ظل مغرب التناقضات بل أكاد أقسم أنهم ينعمون بإقامات سجنية مرفهة 5 نجوم كما يقال و والله لن يطيب لنا بال حتى يحكم على هؤلاء بمدد سجنية لاتقل عن 15 سنة ويتم تجريدهم وعائلاتهم من كل الأموال المنهوبة داخل وخارج الوطن آآآآآآآنذاك يمكننا الحديث عن عدالة وعن محاسبة …أما التمثيليات التي نشاهدها الآن فلن تنطلي علينا لأننا مللنا منها

  • affelous
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:27

    Peut-on vraiment croire que la justice est enfin libre de faire son travail, sans instruction ni pression? Si c'est le cas, on ne comprend pas pourquoi une compagnie maritime aussi importante que la COMANAV, je veux dire la LIMADET FERRY a été coulée sans que personne ne réagisse? Le plus bizare c'est que la liquidation de cette compagnie s'est faite par un certain Farid DELLERO et son adjoint Rachid FREJ, les 2 mêmes qui ruiné 2 banques nationales plus importantes que le CIH. A savoir la BNDE et la BMAO. Malgré le rapport accablant de l'inspection générale des finances et celui du juge d'instruction, ces 2 bonhommes se la coulent douce avec ce qu'ils ont pillé en plus des indémnités en millions de DH qu'ils ont reçu alors qu'ils étaient déjà à la retraite avec la complicité de tonton le ministre "progressiste. Voila un dossier sur lequel nous attendons la justice pour rendre les MILLIARDS de DH pompés à la LIMADET FERRY, la BNDE et la BMAO. Là commencera alors la crédibilité

  • OpiniO
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:28

    ils doivent rendre le bien du peuple qu,ils ont vole et confisquer la richesse qu,ils ont ramasse pendant…la prison seule ne suffit pas.

  • Mohammedi
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:33

    " خيبوا ظن الملك "
    Qui les a cautionnées? qui les a présentée à Sa Majesté comme des gens sur qui il eut compter. Ceux-là aussi sont coupables/ Ils sont coupavles d'avoir trahi la confiance du Roi, en lui ayant caché la vraie nature des ces gens .

  • RED
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:34

    بسم الله الرحمان الرحيم
    التاريخ سيبين المفسد من المصلح…..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mouwatin
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:34

    j'ai travaillé dans un établissement public pendant 28 ans, durant ces années l'établissement a connue la nomination de 5 directeurs et pour vous dire la verité 4 de ces cinq directeur ce sont révélé des voleurs et des profiteurs et ils n'ont rien fais pour la société, donc statistiquement parlant plus de 80 pour cent des responsables sont des voleurs et des bandits.

  • محمد السباعي
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:37

    أدعو من خلال هذا المنبر الإعلامي المسؤولين الحكوميين وجمعيات المجتمع المدني المعنية بقضية الأموال العمومية أن تفتح ملف "المغادرة الطوعية" لأجل كشف الخسائر الكارثية التي أصابت الإدارة المغربية جراء نزيف مغادرة الأطر المغربية لعملها وما صاحب هذه العملية/الفضيحة من تلاعبات في ملفات الراغبين في المغادرة والرشاوى التي تلقاها المسؤولون عن المصادقة على تلك الملفات التي كثيرا ما منعوا المغادرة عن ذوي الأمراض المزمنة، ومنحوها لمن لم تتوفر فيهم شروطه. وما خفي كان أعظم.

  • حاقد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:42

    الاسماء المتابعة قضائيا مجرد اكباش فداء .اما ميتة سياسيا او تم التخلي عنها من النظام و لم تجد من يحمي ظهرها.اما الفساد الاكبر هو فساد النظام باكمله مادا عن الخسائر الضخمة الناتجة عن تفويت شركات الدولة للهولدينغ الملكيمثل شركات السكرو اراضي الضحى ومقلع ورمال واد الحجر و تساوت ومعامل الاسمنت و زيد و زيد ومادا عن الاسماء المتورطة في هده التفويتات .لا يعدو الامر كونه مجرد در للرماد في العيون .الفساد واضح و جلي الا من حجبته عن غشاوة الهولدينغ هو اكبر فاسد ومفسد في هده البلاد

  • ALMOSTAKFI
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:43

    وماذا عن الصندوق الوطني للإحتياط الإجتماعي؟والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي؟

  • brahim kamal
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:43

    الحمد لله
    هذه بوادر الخير
    نعم كل الناس سواسية أمام القانون

  • عبد الله الزاوي
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:52

    على الدولة ان تحجز على اموال الشعب المنهوبة من طرف هؤلاء الحيتان الفاسدة، لان سجنهم لا تستفيد منه الدولة

  • htgg
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:56

    l'essentiel c'est qu'il rende l'argent volé . Le peuple en a besoin

  • لاَ غَالِبَ إلاّ اللهُ..
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:58

    لاَ غَالِبَ إلاّ اللهُ..
    مَا ذاَ أقولُ وَمَا ذَا عَسَايَ أَنْ أقوُل ؟ '' اللهْ يَرْحَمْنَا ''
    اللَّهُمَّ أحْيِينِي مِسْكِينَةً، وَأَمِتْنِي مِسْكِينَةً،واحْشُرْنِي مَعَ الْمَسَاكِينَ..
    '' والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ''
    عائشة.

  • daabaji
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:06

    vraiment tous les citoyens marocains sont déçu de ce qu'on entend quotidiennement fraude-détournement-vol,en l'occurrence de la part des dirigeants que notre majesté a leur fait confiance,Helas Helas الحمد لله ils viennent de chuter l'un aprés l'autre bonne nouvelle pour le peuple,ce qu'on demande de laisser la justice fait son travail sans interventions ni pressions à haut nivaeu

  • foad
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:16

    les personnalités de l'USFP ONT TRAHI 50 ANS DE LUTTE ET DES MILLIERS DE MARTYRS .D'AUTRE DOIVENT LES REJOINDRE EN TÔLE

  • بدر
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:17

    الائحة طويلة نرجومن السيد الميداوي رئيس مجلس الحسابت ان يفعل باقي الملفات وان يجهز على الباقي فالائحة طويلة

  • samir
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:20

    salut je sais pas pour quoi le mond et veut pas aider pour avancer vouleur parout meme les menistre lahouma la chamata

  • zawak
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:21

    مولاي الزين الزاهدي كان حذرا فالرجل يتوفر على تسجيلات صوتية لشخصيات استفادت من قروض و بدون ضمانات لم تطله العدالة عرف قواعد اللعبة يعيش باسبانيا رفقة زوجته الكطلونية ….سنقضي رمضانا شبيها بذلك الذي عشناه ايام الكومسير ثابت.

  • ahmed ettirmidi
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:26

    الله يكون في عون الملك والدي يثق في هؤلاء الخونة ولكن القسم تيحصلهوم ;والله هو الرقيب الاعلى . متمنياتي للسيد رئيس الحكومة الاستاد عبد الاله بنكيران ان يحسن الاختيار المسؤولين للمناصب العليا للدولة احسن مووواطن شريف له روح المواطنة و امين على المال العمومي للشعب وللبلاد. وفقكم الله لما فيه خير للبلاد و للعباد يا صاحب الجلالة حفظكم الله و نصركم. كما اتمنى التوفيق للحكومة و على رئسها الاستاد عبد الاله بنكيران والله هو المستعان لكم تحت شعارنا الخالد…الله…..الوطن…..الملك..

  • younesse
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:33

    الاتحاد الاشتراكي .النظال و المقاومة.إلى النهب والثراء الفاحش.وإذاسألت،لاأعرف شيئا،هكذا كان جواب ذوا شأن.الشمايت

  • Mamma-Mia 007
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:37

    بسم الله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد إخواني في الله من منكم يتذكر معي ما يسمى بحكومة التناوب او حكومة عبدالرحمان اليوسفي. اليوسفي هذا لمن لا يعرفه كان زعيم الإشتراكيين ومن أشذ المعارضين لنظام الملك الراحل الحسن التاني .من أجل احتواء المعارضة ارتئ المخزن إلا أن تدخل المعارضة في الحكومة "لتتناوب" على نهب أمول الشعب مع حكومات كل من عز الدين العراقي وعبدالطيف الفيلالي وغيرهم ….ما أريد أن أقول هو أن الإشتراكين قد خذلوا الشعب المغربي عندما تقلدوا المسؤولية وأطلقوا وعوداً لم يستطيعو تحقيقها وهاهم الآن يقدمهم المخزن ككبش فذاء لما اقترفته حكومات المخزن السابقة وإذا لم تنتبه حكومة بنكيران فإنها ستقع في نفس الفخ الذي وقعت فيه حكومة اليوسفي. المجرمون الحقيقيون الذين بسببهم بيع الوطن لفرنسا والغرب بثمن بخس وكانو ليهون الزاهدين .  

  • الصم_ الاول
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:40

    الشي الدي يجعلني في حيارة اعض اصباعي ندما وقهرا
    هو من الدي يقترحهم على جلالة المليك
    يجب ان يتم محسبة المسؤلين عني هد الاختير وعلقتهم المشبوهة بيهم
    البداء من
    الدين اقترحو ( عبد العزيز إيزو ) مدير الامان القصور الملكية
    المرور الى من اقترحو عليوت+ والبرهمي +وبنعلو لاحد يفلات من المحسيبة مهما كان مركزه كيف حدت هد وتم تنصب لصوص ومشبوهين ممن يخونون الامانة وخنو التاقة والمليك والشعب ووضعو الاقتصاد البلاد على كف عفريت ورتهان البلاد للمصليح الجنبية التهمة الى يمكن ان تصل الى الخيانة العضامي

  • مغربي من أستراليا
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:41

    أن كل المعطيات الخاصة بالملفات التي اعتقل فيها عبد الحنين بنعلو وخالد عليوة وتوفيق الإبراهيمي كانت موجودة لدى الأجهزة الرقابية، غير أن البطء في معالجتها يعطي الانطباع بأن هناك أشياء ما غير سليمة

    Les responsables du contrôle savaient ce qui se passer, et ne pouvaient intervenir ou ont agi lentement et tardivement, peut être jusqu'à ils ont reçu les instructions d’en Haut. Je suis certain que les grands corrompus tombes’ sont protégés’ par d’autres derrière qui sont toujours libres

    Ça montre bien que la corruption est profondément enracine’ jusqu'à l’os, dans l’appareil de l’état

  • محمد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:44

    هل اصدرت الصعافة الصفراء حكمها قبل النطق بالاحكام قضائيا .ضدا على قاعدة المتهم بريء الى ان تتم ادانته .او هل هكذا نسعى الى تكوين الانسان المغربي علميا اتمنى الا يحجب حتى هذا التعليق رغم ضحالته

  • بنحمو
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:46

    أتتذكرون برنامج الحسن الثاني لمحي السكن العشوائي بعمالة عين السبع الحي المحمدي ؟ أتدرون أين ذهب تمويل هذا المشروع و بقي سكان البراريك ينتظرون ؟ و ماذا فعل السارق لما تدخل القضاء لمتابعته ؟ نسي كل شيء بحكم سنه. هذا ما قالوا….و لم نعد نسمع عن الملايير التي طارت !!!
    مثل هذا الشخص و المتابعين الحاليين كثيرون. و هم غالبا ما يسموا بالموظفين السامين. منهم من يسيرون المؤسسات العمومية بميزانيات تقدر بالملايير, لكن بعد سنوات من التسيير تجد السيد الرئيس المدير العام ملياردير و المؤسسة تطلب الدعم من ميزانية الدولة !!! المشكل ليس في خيبة الملك لتعيينه هؤلائ البشر, لكن في التربية الوطنية للمغاربة. هل لنا حب الوطن قبل كل شيء. لا أظن. لنا جميعا و بدون استثناء حب المال و الأنانية. كل يقول أنا من بعد الطوفان. أنا لا أكره المرأة المغربية لكن الداء كل الداء يأتي منها. هي من تدفع بالزوج لإرتكاب جميع الحماقات. يجب أن تكون لها سيارة أحسن مما عند الجارة أو ابنة العم…و أن في عطلة إلى أبعد و أغلى البلدان, و أن تلبس ما تنتجه أكبر شركات اللباس النسائي… و هذا الشيء موجود عند الكبار و عند الفقراء مثلي….

  • amina
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:48

    ملكنا رجل ذكي ليس مثله في العالم يرى كل شيء في بلاده لكنه يتصرف بحكمة ورزانة . المغرب مليء بالمعتدين على اموال الدولة ولكن الله عز وجل سوف يقضي على هؤلاء الفاسدين و الناهبين ان الله يمهل ولا يهمل
    ان الله عز وجل سينصره نصرا عزيزا .
    حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • nouri aiguillon
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:52

    شكرا بنكيران . أتمنى لكم مسار جيد. بلهجتنا خليوه يخدم راه الوحيد لي عندو الصنطيحة و الكتاف فالمغرب الباقي جمع………..

  • lahcen
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:55

    هؤولائ اللصوص منusfp تم تعيينهم لخدمة موءسسات المغرب ويسرقونها ونحن حاصلين علي الاجازة مند93 ولم نجد عمل ولو ب3000 درهم هدا بلد الضلم والتفقير وتشجيع اللصوص… الل ارحمنا

  • يويو
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:56

    في نظري يجب على القضاء أن يحكم بالإعدام علئ هؤلاء اللصوص

  • majd
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 02:05

    ماذا سينفعنا وضعهم في السجن?نريد ان تعود اموال الشعب الئ مؤسساته.اين هي?في الابناك الوطنية ام الاجنبية?في اسم من?يجب ان تصادر .ان تسترجع فورا.انهم يسرقون ويسجلون ذلك في اسماء زوجاتهم وابنائهم وابائهم واقاربهم وحثئ باسماء مستعارة وشزكات وهمية.قد يقبع هو في السجن وقريبه يسير الامور في انتظار خروجه.انها لعبة قدرة يلعبها كل لصوص المال العام اللذين يجدون الملايين اوالملايير في انتظارهم بعد قضاء عقوبة حبسية معدودة.صادروا اموالهم كلها حثئ الثي في ملكية قريب بعيد لا يدي بدليل ملكيته لها قبل تقلد قريبه اللص لمهامه…

  • مستمعة
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 02:17

    منين كانفكر بلي حاولت نرسل 160 أورو لسبانيا باش نخلص واحد الأشتراك او مابغاوش ليا, كانضحك مزيان على راصي, حيت شافوني انا كنت غانضر اقتصاد البلاد, و لي كايصافطوهم مستفين فالباليزات ماعليهومش,
    راه الأخوان خسكوم تعرفو بلي سيدنا كان كايولي هادو فالمراكيز المهمة ماشي لأنه ماكاينش الناس المؤهلة و الصالحة, راه عطاهوم الله,و لكن لأن هاد الناس المؤهلة و الشريفة ماكاترضاش دير شنو دارو لخرين باش وصلوأنهم يتزكاو عند الملك, راه القاضيا فيها شحال تعطي باش الدوسي ديالك يوصل بين يديه, أولا حسابكوم غير حط ال cv او ستنا يعيطوليك.

  • عبد الله
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 02:53

    مفتش جهوي بأكاديمية طنجة تطوان ارسل 4 شكايات موثقة للملك بشأن فساد إداري محمي مركزيا بدون فائدة ! هل يوجد من يخفي الحقائق عن الملك؟ أم أن وراء الأكمة ما وراءها؟

  • adel
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 03:08

    il y aura sans doute d autres .c est la democratie totale.vive le roi.

  • عمر 51
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 04:01

    لو كان يطبق شرع الله منذ زمان لما وجد هؤلاء اللصوص الأيادي التي يسرقون بها أموال الشعب , ولأراحوا أنفسهم , وأراحوا المجلس الأعلى للحسابات ,وأراحوا قاضي التحقيق , والمحكمة , ولما ثبتت خيانتهم للملك الذي وضع ثقته في هؤلاء اللصوص,هؤلاء الفاسدون المفسدون . وشرع الله المراد تطبيقه , هو قول الله تعالى : [والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله؛ والله عزيز حكيم] لويطبق هذا الشرع في المجتمع لما التفت أحد ألى مال الناس,كان كثيرا أوقليلا .وإذا عاود السارق , السرقة ,يطبق فيه قول الله تعالى أيضا : [إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا ان يُـقـَتـَّـلـُوا اويُصَلبَّـُوا او تـُـقـَطَّعَ أيدِيهم وأرجـُلـُهُـمْ من خلاف او يُـنـْـفـَوْا من الأرض ؛ذلك لهم خزي في الدنيا ؛ ولهم في الآخرة عذاب عظيم ] . ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب . صدق الله العظيم .

  • abdoulah
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 04:18

    يجب على المغاربة ملكا وحكومتا وشعبا ، أن يستمروا في الإطاحة برموز الفساد والإستبداد ، وأن لا تأخذهم فيهم سِنة ولا رحمة . لأنّ هؤلاء هم أعداء المغرب الدّاخليّون وهم كلورم السّرطاني . كلّما زاد الإهمال كلّما تقوّى وصار أشدّ خطورة على جسد الأمّة ، وسار ينهش فيها دون رادع حتّى يُفنيه .

  • الاشتراكي
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 04:30

    "الاشتراكي الذي ابتعد عن السياسة، واهتم بجمع الثروة، نفسه، اليوم، في ظلمة زنزانة مقرفة في سجن عكاشة"
    الحق في العيش الكريم الحق في الثروة الوطنية
    بمحاربة الفساد ونهب المال العام

  • ساخر
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 05:21

    انا جيبي خاوي الحمد الله ناعس مرتاح امخصني والو.غدا الرزق جيب الله امضمون . القناعة كنزلايفنى .ا بني ا علي سير اخلي -باطما –

  • سمير
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 05:40

    عليها لشكر و الأعضاء اللي في المعارضة راهم غير تينقزوا من مكان لمكان
    لا مكان للسراق بعد اليوم بحول الله

  • مغربي وطني
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 05:46

    سنرى الاحكام إن شاء الله ، فإذا لم يكن هناك من تساهل وإذا ما كانت الاحكام شبيهة بما في فرنسا وأمريكا فالعديد من هؤلاء اللصوص الانتهازيين ستطالهم أحكام تاريخية وطبيعة الظرف . ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين .

  • محمد الودادي
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 05:55

    بدأنا نشم رائحة التغيير مع الحكومة الجديدة فعلا لقد هرمنا هرمنا من أجل هده الحضة

  • Ali
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 06:08

    we are on the right way…go morocco go!!!

  • abourehim
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 06:23

    On n a qu à saluer cette initiative …. mais tand qu il n'ya pas une vraie volonté politique pour mettre en place un système judiciaire indépendant et l'application de la loi et que tout le monde soit égale devant la lois… il Y a toujour les vraies voleurs qui font ce qu ils veulent et profitent du systéme ….

  • جمال
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 07:55

    سيدي محمد السادس عاهل البلاد أعانك اللهك ومدد في عمرك
    حكومة الإسلاميين أعانكم الله على النزاهة

  • asmae
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 08:15

    on doit bien passer à l'affaire essentielle ou plutôt le plat du jour ce sont les fonctionnaires fantômes pour une mise au point c'est très important pour ceder les places aux jeunes .

  • majidali
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 08:47

    le soleil se leve maintenant & voila le grand jour est arrive pour que tous les marocains sachent qui sont les fideles & les infideles bref
    je me sonviens bien de notre cher ami KHALID ALIOUA lorsque j'etais etudient tres attires par ces discours qui donnent un vrai citoyen qui cherchent le bien du patrie mais helas comme dis le proverbe "le vent ne souffle pas aux grres des caravelles" & je dis maerci a notre cour supereme de controle qui nous a montre les vrais Marocains qui veulent le bien de pays
    j'ajoute aussi que l'histoire va recompenser tous les fideles de ce beau pays je vous remercie

  • مواطن
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 08:47

    لبد اعتقال كل المفسدين ومن ضمنهم مستشارين وموظفي الجماعةالحضرية لمكناس الدين حققوا ثروة خيالية عقارات سيارات سفريات ترقيات …الخ
    هم سبب تهميش المدينة

  • سعيدة كنور
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:01

    يارب اتبعهم بمن هم مثلهم ويارب كن في عون الملك لكونه وحيدا والشعب مثله مثل هؤلاء الثلاث اي لا يحبون الخير لوطنهم مثل ما يحصل هده الا يام بالاحياء المهمشة بتطوان المتخلفون يشعلون حربا بينهم ويحتلون الارصفة كدالك بالازقة ويمنعون وضع صنادق القمامة ام حتى المرور بالشارع كما فعلوا مع شارع المامون احتلال الارصفة منضر باشع صورة سلبية على المغرب وبمباركة السكان لدا يارب احمي الملك

  • احمد من هولندا
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:02

    يتكلمون عن الفساد فالفساد موجود مند ان كانت فرنسا تحكم المغرب لكن ليس بالحدة التي نراها اليوم.خرج الاستعمار القانوني والان نحن مستعمرون من بني جلدتنا.نهبوا الاراضي والعقارات التي تركها الاستعمار,واستلوا على المناصب الكبرى وازدادوا ثراءا حتى الثخمة هؤلاء يستحقون تازمامارت جديد.
    يجب الحكم على هؤلاء ومن اقترح اسماؤهم على الملك باقصى العقوبات مع الاعمال الشاقة+مصادرة املاكهم وارجاع كل ما سرقوه.
    وتحية طيبة الى السيد الميداوي ورجاله.قال رب العزة(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)صدق الله العظيم.

  • m gh
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:02

    " بالنسبة للشعب كل من حول الملك خيبوا ضننا !
    اتحادكم أن تعطوني إسم واحد لشخص معين من الملك خدم البلاد أكثر مما خدم مصالحه الشخصية أو مصالح النضام !"
    نعم وكانها خاصية . كل من قبل يد العاهل بحرارة وانحناءة مبالغ فيها وادى القسم, مخمخ وبالغ في الفساد, الا من رحم الله وقليل ما هم .
    والبرهان بالحاصل والنتاءج وليست بالاقوال والضنون .
    ما العمل الان ما العمل الان مع البطانة مع البطانة

  • عمر 51
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:08

    لو كان يطبق شرع الله منذ زمان لما وجد هؤلاء اللصوص الأيادي التي يسرقون بها أموال الشعب , ولأراحوا أنفسهم , وأراحوا المجلس الأعلى للحسابات ,وأراحوا قاضي التحقيق , والمحكمة , ولما ثبتت خيانتهم للملك الذي وضع ثقته في هؤلاء اللصوص,هؤلاء الفاسدون المفسدون . وشرع الله المراد تطبيقه , هو قول الله تعالى : [والسارق والسارقة فا قطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله؛ والله عزيز حكيم] لو يطبق هذا الشرع في المجتمع لما التفت أحد إلى مال الناس,كان كثيرا أوقليلا .وإذا عاود السارق , السرقة, يطبق فيه قول الله تعالى أيضا : [إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا ان يُـقـَتـَّـلـُوا اويُصَلبَّـُوا او تـُـقـَطَّعَ أيدِيهم وأرجـُلـُهُـمْ من خلاف او يُـنـْـفـَوْا من الأرض ؛ذلك لهم خزي في الدنيا ؛ ولهم في الآخرة عذاب عظيم ] . ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب . صدق الله العظيم

  • عبدالسلام
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:18

    الحمد لله الحمد لله الحمد لله ما نسمعه ونقرؤع يثلج الصدور وتتفاجى معه القلوب ونطمئن على مستقبل البلاد.الان CIH COMANAV la RAM دبلت اوراقها وتساقطت مزيدا من السقوط نزيد فى اقرب وقت ملف قضية النجات والفاسى وما ادراكما الفاسى واتباعه .نصرك الله يا ملك البلاد علىخائنى العهد وخائنى البلاد والعباد.

  • h.m
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:22

    لولى البوعزيزي لما قام هذا الاجتهاد في التحقيق,نحن في المغرب نزكي اللصوص الكبار ونعيب اللصوص الصغار,ولكن الان المغرب مضطر غير باغ متابعة المفسدون ,انما فقط لتجنب الاحتجاجات لا غير .

  • ayour
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:53

    أنا على يقين أن أقصى العقوبات هي سنة واحدة إلى سنتين على الاكثر ثم يخرجون و نسي الناس تلك الملايير . و ينعم المفدسين بالمالهم . أما اللصوص الصغار فخمسة سنوات فأكثر . هدا هو قمة العبث .
    و لكن على كل حال محاكمة هؤلاء مبادرة شجاعة من قبل هده الحكومة . دائما أقول أن الاتحاديين انتهازيين و لصوص و قد ثبت دلك و الحمد لله

  • احمد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 10:13

    تبذير الاموال العمومية وتهريبها الى الخارج اكبر جريمة على المواطن والوطن.يجب وقف هاؤلاء المجرمين ليقف النزيف. المواطن والوطن في حاجة الى هذه الاموال لملء خزانة الدولة وتسديد الديون الخارجية واستثمارها في البنية التحتية كالطرق, مدارس, مستشفيات, سكن, شغل والى غير ذالك من الضروريات كالماء الصالح للشرب والكهرباء. بعد ذلك سيرجع التوازن الاجتماعي وسوف نقوى اقتصادنا لاننا لدينا امكانيات هاءلة طبيعا وبشريا.

  • aflatoun
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 10:16

    نطلب من جلالة الملك أن تشمل التحقيقات العمال و الولاة و كبار الضباط و مستشاري جلالته ؛و نتمنى له النصر في هذه المعركة الصعبة و التي لابد من خوضها لصالح الجميع

  • salah
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 10:16

    اذا كان ما خفي كان اعظم فهذه بادرة شجاعة ويجب ان لاتغضب الملك كما يكتب بعض المستفذين والمقربون من ححكومة الظل ولكن الله يمهل ولايهمل لقد أن الآوان لأن نضع الأصبع على الجرخ قبل فوات الأوان وعدم الاكترات بما يكتب عن غضبة الملك. والتخلص من بؤر الفساد يجب محاسبة من يقترح هؤلاء الخونة على الملك في هذه المؤسسات الاستراتجية وكذالك العفو الملكي الذي يجب النظر فيه قي اطار الدستورالجديد. بعدها يبق المعقول والاخلاص لهذا البلذ سيدا الموقف

  • widadi
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 10:32

    لم ينشر لي تعليق سابقا وكاني انشر وباء لذالك ساكتفي بقراءة تعليقات الاخرين

  • صالح
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 10:53

    لفت نظري الاخ حسن صاحب تعليق رقم66 والذي يقول ان المغرب اكمل ثلاث عقود من استقلاله،،للاسف مغربي ولا يعرف ان المغرب اكمل خمس عقود ونيف
    اما بالنسبه للفساد والفاسدين والمستفدين من الموظفيين العموميين في الدول العربيه هم كثير جدا والسبب انظمة المؤسسات الحكوميه غير المنضبطه وكما قال المثل المال السائب يعلم السرقه
    الا انني استثني امارة دبي التي اخذت بكل المبادئ الصحيحه لضبط اداء المؤسسات وقوة الشفافيه في قوانين المؤسسات الحكوميه والله لست اماراتي،،ولكن اسعدني تطور هذه المدينه والحكومه،،،والمغرب بلد مؤهل ليكون من النمور الافريقيه ،،وعموما هو افضل بلد عربي افريقي بالتطور،،لكن ينقصه تكوير اداء المؤسسات الحكوميه والاخذ بالتكنولجيا اسوة بالمؤسسات الخاصه المغربيه،،لاشك ان المغرب يملك اليد العامله الراقيه المتطوره لاشك ان المغاربه الناجحين يملؤن دول العالم

  • BOUARFA
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 10:56

    المفسدين ما اكثرهم المهم نتمنى تحريك العجلة لمحاربتهمك قبل استنزاف اموال الشعب فين لارام فين التعاضديات فين المكتب الشريف للفوسفاط مشروع الفداء ببوعرفة الدي ضخت فيه اموال طائلة لكنها دهبت ادراج الرياح فين وفين وفين

  • Une Leçon
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:00

    Que vont ils dire nos Amis de USFP, est ce que maintenant savent bien pourquoi le peuple les a bien sanctionnés, est ce qu'ils ont une mémoires eux qui nous parles de la mémoire du peuple.Voilà un des leurs est en prison de OUKACHA, pas pour ses idées mais par ce que c'est un Voleur, ce n'est pas l'importe quel Voleur, c'est un Voleur de l'argent du Peuple. La personne qui a passé tout son temps dans les Rang de ITTIHAD ICHTIRAQI, voilà est en prison de OUKACHA, STRAUSS KAHN a trompé sa femme mais pas son pays. SI ALLIWA a fait ce qu'il voulait avec l'argent comme si c'est l'héritage ou le patrimoine de son père. HCHOUMA pour un ITTIHADI, Oui il ne faut pas nous raconter vos salades comme quoi il ne fait plus parti de USFP, la personne il 'était un élément très actif et je n'oublie jamais ses pages dans ALMOHARIR(le journal, il passait son temps à copié du journal le monde et nous fit avaler des théories.
    Les Tricheurs, et alors la prochaine c'est qui, SIDOU FATHALLAH,

  • الحمدوشي الجلالي
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:21

    في مديونة لصوص كبار حرموا الدولة عدة مليارات ولم تشملهم المتابعة القضائية .هناك المسمى المستاوي محمد دخل مديونة كصبان للملابس وسراويل الدجين واكترى كوري من عند المسمى مدان عباس بطريق سيدي ابراهيم ليجعل منه معمل لتصبين الدجين واستعان بالمسمى مدان بوعزة ومدان عمر والمرحوم باريع ليحصل على شهادة السكنى بطريقة غير شرعية ولما أصبح رئيس المجلس البلدي بمديونة استولى بطريقة دكية جدا على 5 هكتارات من المرحوم بوشعيب بو الغالي بالمنطقة الصناعية لم يدفع المستاوي وشريكه مجحاد ولو سنتيم واحد للمرحوم بوالغالي وانما عقد دورة بمنزل المرحوم المرحوم الاستاذ باريع الكائن بشارع الحسن الثاني مديونة وتسلم أعضاء المجاس 5.000 درهم للواحد مقابل التنازل عن الدعيرة التي كان المجلس القديم قد أفرها على أبو الغالي للتأخير .وهنا تجر الاشارة الى أن المستاوي كان قد وعد رئيس الجماعة القروية المجاطية اولاد الطاب المسمى الغالي عبد الهادي بمنحه 1.000 متر لكون الخمس هكتارات 2 منهم لا زالت في المدار القروي .ولما بنى المستاوي شريكه فوق الهكتاران حرر المسمى الغالى عبد الهادي مخالفة ضد المستاوي لاقترافه جنحة البنا العشوائي ومحضر المخافة في ارشيف الجماعة القروية المجاطية اولاد الطالب وتم ارساله الى العمالة للامر بالهدم .واستعان المسمتاوي باليهودي ولد عم اندري أزولاي .كما أن المستاوي محمد بصفته رئيس المجلس البلدي مديونة وزع قطع أر ضيى السوق القديم بأثمان رمزية على صهره الملقب بالولد سي صالح وعلى بعض عمداء شرطة ودركيين وناءب وكيل الملك وعلى زوجة الطوباجي رئيس مركز الدرك الملكي بمديونة .وقد تم اعتقال في القضية كل من حسن بوخويمة ولفيقيه صهر المستاوي وعبد الاله قرفة مهندس البلدية واحد السماسرة والاعتقال امر به قاضي التحقيق الاستاذ سرحان الذي تمت تلاقيته الى الوكيل العام للملك بخريبكة وليتسلم القضية يعاد فيها النظر فيطلق سراح الذين شملهم الاعتقال .من يحمي المسمى المستاوي الذي كان صبانا صغيرا ليصبح من أكبر الاثرياء بمديونة .المستاوي ربط معمله الظخم بشبكة الواد الحار لعدة سنوات .استعمل شاحنة الجماعة والطراكس بازالة الاوساخ وما بقي من أطراف السراويل وتسبب في عطب 3 محركات لشركة لديك حيث كاتبته واشتكت منه .سرق محركات تصفية الماء للمسبح البلدي وسلمهم لأحد كبار الدرك الملكي بالنواصر .استولى على عدة بقع التي كانت مخصصة لاصحاب الكاريان بحي القدس مجموعة من البقع اسولى عليها عائلته وأقاربه وبعض أعضاء المجلس .

  • ali
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:23

    il faut punir séverement les fautifs, les voleurs et les traîtres séverement et sans pétié devant le public pour qu'ils soient des modèles à éviter définitivement

  • Les Prédateurs
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:35

    Les Prédateurs de la corruption sont beaucoup au Maroc, les magouilles avec les sociétés Écran ou de façades, en utilisant l'argent de l’État au profit personnel et de la famille.
    Ils restent encore des Prédateurs Libres et qui continue encore à volés le pays et faire sortir les devises en dehors du Maroc dans les banques Suisse, et c'est le rôle du Gouverneur de la banque du Maroc de faire ses investigations auprès des banques Suisse pour avoir la liste. et Aussi ALMOHARIBINE qui sont très actifs au Bab SABTA et qui rachètes les billets de 500,00€ au prix fort, il faut aussi voir l’économie informel qui range le pays et qui fait perdre à l’État 26 Milliards d'euro.
    et les 56 Milliards dans les banques suisses et qui ne paie pas d’impôt sur cette somme. C'est le moment de faire revenir cet argent au Bled

  • ben ahmed
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:26

    Ce n'est qu'avec la justice qu'on peut construire la démocratie et protéger un pays.Louange à ces hommes de lois qui ont fait tomber ces voleurs,que Dieu les protège et les guide.Le gouvernement et les JUGES MAINS-PROPRES doivent veiller à ce que ces spollieurs restituent tout l'argent volé et annuler tous les contrats de vente douteux passés avec les proches ou amis de ces bandits qui ont bradé les biens de l'état et trahit la confiance du Roi et du Peuple.

  • MRE2
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:28

    بالله عليكم قلوا لي هل احد من الحيتان الغليظة حكم عليه يوما بالسجن ثم ارجاع الاموال المنهوبة ?
    لهذا فالشعب ينتظر نتيجة الحكم لا المسرحيات التي تعودنا عليها. هؤلاء و من يحميهم مفسدون في الارض.

  • RAM
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:39

    Tout le monde attendait pas seulement le renvoi mais aussi la poursuite en justice de BenHimma apres les greves de 2008-2009 et l'utilisation de sa societe en France pour remplacer les pilotes en greves et un an apres il a ete recu par le roi
    Donc arretez de dire que c'est la faute uniquement des autres pas du roi, le roi est responsable lui aussi si on lui presente des voleurs il doit juger non seulement les voleurs mais aussi ceux qui ont prepare le dossier du condidat, les services secrets qui ont fait l'enquete et les personnes ont fait le suivi de loin la personne apres nomination
    Arretez de nous mentir le pauvre roi ne savez pas, si il n'est pas capable de suivre le travail d'une 100 de personnes qu'il nomme comment voulez vous qu'il gere tout un pays
    C'est le roi qui a recu Fassi avant qu'il soit "nomme" a la federation du foot, c'est le roi qui est donne son accord sur Girits a travers Belkhayat et Zoulikha. c'est le roi qui organise Mawzine a travers Belkhayat et Zoulikha

  • Versace
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:54

    C'est une histoire de règlement de comptes entres les tetes de ce pays, c'est un combat d'interets mené par des responsables de la fonction publqiue et le gouvernement de Benkirane n'est qu'un puzzle dans tte cette histoire!

  • tofik
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:57

    يجب فتح تحقيق مع والي بنك المغرب أيضا لما يتم تجاهل اسمه رغم انه القاسم المشترك بين كل هده الاختلاصات بشكل او بآخر

  • ورطة بنكيران
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 13:07

    ورطة بنكيران مع وعوده بمحاربة الفساد ومع كون هذا الفساد ليس قليلا بل كثر ومتشعب معقد والورطة تكمن في قدرته على محاربته صغيرا وكبيرا وهل سيحاربه كله ام بعضه وهل سيميز بين فساد المعرضة وفساد الحلفاء وليسوا أفضل حالا من الاتحاديين فقد كانوا بالأمس شركاء في الحكم فهل سيضحي بشراكئه في الحكومة من الاستقلاليين وغيرهم؟ أم سيسكت عنهم إلى حين فيتهم بالكيل بمكيالين ؟ أم سيحرك قضاء الرميد منشاره على كل الرقاب؟ وما مصير التحالف الحكومي حينئذ؟ خاصة إذا حوكم أشخاص ربما يتولون مناصب في البرلمان أو الحكومة…
    وماذا لو كشفت أسماء كبيرة في التحقيقات القض

  • MOLO
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 13:11

    ca me fait penser aux valves de sécurité des auto cuiseurs. quand la pression monte ca s'ouvre pour pas que l'ustensile explose. en politique c'est la même chose . Des dossiers sur pas mal de personnes sont déjà prêts et attendre le feu vert pour sortir. Ceux qui ont la grâce ont leur dossiers bien au chaud. Ceux qu'on veut damner on les expose face à leur jeu et on laisse le peuple les massacrer. La vraie question est qui est derrière tout ca. wassalam

  • افلوسي
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 13:13

    ن نتظر بفارغ الصبر فتح تحقيق معمق وجريء في هذا الملف الجريمة لانه زيادة على كونه عملية نصب واحتيال تعرضت لها فئة عريضة من الشباب.فقد كان وسيلة ذكية لتهريب الاموال وتبييضها واشياء اخرى يعلمها والي بنك المغرب جيدا….

  • محمد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 13:29

    العقبى للوبي المتكون من عبد الرحمان السباعي و الجنرالات

  • هشام
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 13:49

    يمهل ولايهمل……يارب الى متفضح كل مفسد و مسئ للبلاد آمين

  • مغربي غيور على البلاد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 13:53

    هات الناس عقنا بيهم تيقولو اليوم قبضنا او حققنا او لغذ ليه مكاين والو امثال السي الفراع الذي حكم عليه ب 5 سنوات وقد حضر مؤخرا المناضرة حول سياسة المدينة . الفساد في بلادنا له جدور جد عميقة لا اقتعالها.

  • ahmed
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:05

    هده البداية فقط اتمنى بان يفتح تحقيق في جميع الاموال التي سلبت من الشعب اغلب من يمارس العمل الحكومي يدخل بنية الاغتناء لا بهدف خدمة البلد

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:32

    متي يصل البنيان إلي غايته إدا كنت تبي وغيرك يهدم؟؟؟
    من غشنا ليس منا
    عدم محاسبة وزجرناهبي المال العام،يفقد أي حكومة مصداقيتها،ويولد الإحباط لدا الجميع؛؛؛؛
    De bons comptes font de bons citoyens.
    Bonne chance à tout le monde et bonne continuation.

  • aaa
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:35

    Le Maroc est un pays très riche mais Malheureusement ces types de cadres de haut niveau qui sont des compétents intellectuels mais qui doivent suivre encore de leçons de Valeurs.
    A mon avis il faut recruter des cadres avec une compétences moyennes mais avec une grande compétence en valeurs.
    et sérieux. Mais ces gens la doivent retourner l'argent du contribuable le prison n'est pas une solution surtout que le Maroc actuellement a besoin de son argent. ,

  • خديجة
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:41

    هؤلاء يستحقون الإعدام فالتهمة ليس فقط تبذير المال العام و سرقته و تهريبه بل الخيانة العظمى للأمانة و خيانة ثقة ملك البلاد و عموم الشعب لأن مهما أخذ هؤلاء من سنوات في السجن نحن نعرف كيق سيقضونها مرفهين يخرجون إلى المستشفيات خمسة نجوم و تلبى كل طلباتهم و قضاء مدة سجنية بعد النعيم الدنيوي الذي كانو ا يعيشون فيه لايعتبر شيئا فكم من مواطن يرزح تحت الهم و الفقر و الدين و يتمنى سنة أو شهر راحة يعيشها في الدنيا و بعدها يموت أو يدخل السجن بالإضافة للإعدام نطالب بإعادة الأموال فلا يعقل أن يسرقونا أمولنا و يهربونها ويعيش بها أبناءهم و يدخلون هم للسجن لياكلوا و يشربوا فيه و يتمتعوا بالإمتيازات بأموالنا فليعدموا الثلاثة و لنرى هل يتجرأ علينا بعد ذلك المفسدون

  • عبد الكريم
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:45

    هدا هو الملك الامين على اموال و مصالح شعبه الدي يريده الشعب المغربي و الدي يحاسب و يعاقب جميع المسؤولين الكبار الدين سرقوا اموال الشعب المغربي و خانوا الملك و الشعب المغربي و سرقوا اموال الشعب و الفقراء و المساكين المغاربة كلها و جعلوا المغرب غارقا في الفقر و البطالة و الديون . عاش الملك العزيز محمد السادس و الشعب المغربي كله معه لان الشعب يريد محاسبة و معاقبة جميع المفسدين الدين سرقوا امواله و هو مستعد لدفاع عن امواله و اراضيه و ملكه العزيز بكل نقطة من دمه العزيز و الغالي لان كل شيء يهون في سبيل الله و الوطن و الملك و استرجاع اموال الشعب المغربي المسروقة و المنهوبة و المهربة الى اوروبا و الخارج من طرف المسؤولين الكبار الفاسدين .

  • 7aaaaa9d
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:51

    faut aussi lancé une enquête au sein de l'ONCF vu les fraudes et "khtilassates qui sont énormes par les direceteurs, y'a même quelques uns qui ont des villas à l'étranger tandis que les simples emplyers souffrent et dieu sait quel métier épuisant du lundi au vendredi de 7h à 15h30 et samedi de 7h à 12h30 autre chose la direction ne travaille pas samedi et ne commance ces journées de travail qu'à 8h
    vraiment y'a du boulot à faire …..

  • chaair
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:56

    ربما هؤلاء و اولئك الذين ينهبون اموال البرجوازية المتعفنة المغرببة فمكانهم عكاشة و اما اولئك الذين ينهبون اموال الشعب و يكدسونها في البنوك الاجنبية فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون

  • mohadaoudi
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:03

    ربما ستظهر رؤوس اخرى لم تقل اهمية عن هذه. في التلاعب بمال العام لاتهتم سوى بنفسها.مما جل المغاربة ينظرون.الى وضع الاقتصادي والطبقي انهما غير متوازنين بسؤ التدبير والنهب ذالك ينخر ثروات الشعب بطريقة او باخرى.ناهك عن امور اخرى لم تعرف بعد لم تحترم ثروات الشعب وتوزع بشكل عادل يستفيد منها المغاربة جميعا.اذن التغير يجب ان يشمل هذه الرؤوس والرؤو س اخرى لم تظهر في الساحة. ومن هنا يتم انصاف المتضررين مما مضى.فالمغاربة جميعا والثروات للجميع دون احتكارها بين الاغنياء واصحاب المناصب العليا. والاجور يجب ان تكون متقارب بين الجميع. وكيفى للامة ان تتقدم بدون عدالة اجتماعية. والعالم يشهد التغير والتحولات الاقتصادية وغيرها.فاصبح الاستبداد في المجتمعات امر غير مقبول. والهيمنة على الاموال مرفوضة.والامتيازات بشكل خيالي كل ذالك اضر بمصالح المواطنين والوطن.تدعو الى التدخل العاجل من لدن الملك والحكومة والشعب من اجل صياغة منهجية التغير والاصلاح تسترجع فيها الحقوق الى اهلها. وتنصف الطبقة المتضررة في الشعب.التي تواجه الصعوبة في احوال المعيشية يوميا.لم تستطيع مواكبة مسار الحياة

  • salek
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:19

    خالد اعليوة لم تعد له علاقة بالاتحاد الاشتراكي والافعال التي ارتكبها ارتكبها و هو معين من قبل مستشار معروف لدى وجب محاكمة المستشار الى جانب اعليوة و انزال اقصى العفوبات على الاثنين

  • rahhali
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:27

    تعاني مدينة سيدي رحال الصغيرة من مشاكل كبيرة لا حصر لها و بالخصوص من حيث الخروقات و استغلال النفوذ و الشطط في استعمال السلطة بلا حسيب و لا رقيب.سأقتصرهنا فقط على ما عرفته مدرسة أبو بكر الصبيحي بسيدي رحال نيابة قلعة السراغنة مساء الأحد 01 يوليوز 2012 حيث تحولت هذه المؤسسة التربوية إلى قاعة أفراح من طرف مديرها و أحد المعلمين العاملين بها. غريب أن تتحول مدرسة تربوية من دور التربية و التعليم و التأطير إلى مكان للشطيح و الرديح و انتهاك حرمة فصولها و تدبير مياهها و كهربائها على حساب جيوب المواطنين. لهذا نطلب من الجهات المسؤولة التدخل وفتح تحقيق في هذه الفضيحة التي يستنكرها جميع سكان البلدية .

  • AABAS
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:30

    قال الله عز وجل: (( وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ))
    و قال سبحانه: (( وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَاباً كَبِيراً ))
    و قال عز وجل: ولا تحسبن الله غافلاً عمّا يعمل الظالمون * إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار *
    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا ~~~~~~~~ فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
    تنام عينك والمظلوم منتبه ~~~~~~~~ يدعو عليك وعين الله لم تنم

  • beztomi
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:35

    اعباد الله بغينا نعرفوا بشحال تحكموا عليهم او يردوا الفلوس لي نهبوا عاد نقولوا حنا في بلد ديموقراطي ارجوا من هسبريس ان تطلعنا على الخبر

  • مرجان
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:48

    خيبة امل كلمة صغيرة ولطيفة بل نقل العصيان والتمرد على اوامر الملك نصره الله لقد كلفهم جلالته لخدمة الشعب وادوا القسم على هذا التكليف لكنهم حنتوا ضاربين عرض الحائط النصائح الملكية وتبعوا اهواءهم فهذه الافعال تدخل في خانة الخيانة العظمى لقد خانوا الملك وخانوا الوطن وخانوا الشعب هناك الكثير امثال هؤلاء الخونة ويجب استاصالهم وفظحهم ان مكافحة الارهاب في بلدنا ساهمت في حماية الوطن من العابثين الاشرار لذا اناشد المسؤولين الشرفاء بتطبيق نفس قانون مكافحة الارهاب على ناهبي مال الشعب لان كلا الجريمتين تدمران وتقتلان عندما نشاهد مواطن يموت في ابواب المشتشفيات بعدما حرم من العلاج لانعدام مصاريف العلاج وامثلة كثيرة ان من ركائز الاستقرار هو الامن والغذاء سورة قريش اطعمهم من جوع وامنهم من خوف السجن لهؤلاء لايكفي يجب ارجاع ما سرقوه عبر حجزممتلكات العائلة واعني الاخ والاخت والعم والعة والخال والخالة والصهر والنسيبة واولادهم القاصرين والراشدين حتى اصدقاؤهم وجيرانهم ومعارفهم نعرف انهم سيستعملون كل حتى لا تطال يد القضاء الاموال المنهوبة ان مهمتكم شاقة يا حمات المال العام الشعب يتمنى لكم التوفيق

  • slm
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:56

    هؤلاء السراق الذين خيبوا ظن الملك …مقترحون من مستشار خاص !
    قبل التخلص منه , وجب تحليل طبيعة علاقته بهم .
    هذه هي السياسة .

  • abdellah
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 16:14

    والله منذ زمن وأنا اقول يتعين على ملكنا الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه اللعب وتخريب الدولة وهو القادر وحده بعد الله سبحانه وتعالى على الزج بهم في زنازنهم ليكونوا عبرة للآخرين اين الثقة في اشخاص تعتبرهم نزهاء ولكن بمجرد الجلوس على الكرسي كل شيء يتغير في اذهانهم "اللّه ايقْنَّعنا بْمَا اعْطَنَا" والله يهدي الجميع

  • safwane
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 16:22

    Jaime mon roi mohamed6 je suis contr la corruption

  • رشيد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 16:26

    ملايير الدراهم ، هل من أحد من يقول لنا كم من الملايير سرق هؤلاء الأنذال ؟

  • sarah
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 16:46

    alors les escros , on sénrichir sur le dos des cytoyens on vide les caisses.. prison + saisies ????

  • حميدا
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 17:07

    متئ ياتي دور الماجدي والهمة,كفئ سياسة كبش فداء.

  • عبد الإله
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 17:21

    السجن غير كاف لجبر ما تأتى من مشاكل لأسر و عائلات بسبب هاته السرقة وخيانة للشعب ولمن وكل لهم هاته الوظائف، و إنما استرجاع اموال الضعفاء و لو كانت في أسماء عائلاتهم او مهربة حتى لا يخرجوا علينا مرة و يتمتعوا بما نهببوه ، ثم إن من يحمل أوسمة ملكية يجب أن تكون العقوبة مضاعفة حفظا و اعتبارا لها،و أخيرا نتمنى من وزارة العدل العديد من مثل هذه الأعمال و نشكر أيضا هسبريس على مثل هذه الأخبار لأنها تثلج الصدر.

  • meknassi
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 18:20

    .selon la loi, soit perpétuité ou soit peine à la mort

  • ouarzaziya de paris
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 18:41

    je me rappel bien en 1994 j'avais meme pas le bourse pour faire mes etudes sup a marrakech c'est normal car une chalha ouarzaziya pk on lui donne qlq sentimes pour finir ses etudes mais allah kbire et vive notre cher roi

  • franc
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 18:55

    Rappelez-vous la solution trouvèe par Abderrahmane Youssoufi à la suite de la faillite de CIH : la solution injecter plus de 7 milliards (argent du contribuable) pour sauver cette Banque le peuple paie les frais de la corruption qui ronge le pays du Haut en bas !e

  • Rahim le furieux
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 18:56

    J’ai travaillé en tant que cadre au CIH au temps d Alioua, je vous assure qu’il a dirigé cette banque comme si elle était son affaire personnelle. Il a nommé sa sœur comme directeur des ressources humaines dans un hôtel acquis suite á une procédure judiciaire. Un autre membre de la famille a géré dans un autre complexe avec un salaire qui dépasse celui des grands hôteliers á travers le monde. Sans parler de l’acquisition des biens immobiliers à des prix nettement inferieurs au prix du marché.

    Plusieurs de ses amis et connaissances ont été embauchés á la banque avec des salaires qui sont exagérés avec une compétence nulle, d’où un népotisme aggravé.
    Tous les pistonnés ont agis d’une manière scandaleuse, des clans ont été formés, comme un mafia calabraise.
    Bref, je n’ose pas mentionner d’autres sujets sensibles, C’est vraiment dommage que certaines personne de l’élite de ce pays donnent un mauvais exemple de gouvernance.

  • امين
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 19:07

    صحيح أن المغاربة مقتنعون بضرورة محاسبة كل مسؤول تلطخت يده بأموال منهوبة من المال العام، لكن لايجب الوقوف عند هؤلاء الثلاثة أشخاص الموضوعين رهن الإعتقال فقط:
    * أين هو الرباع الذي نهب ملايير التعاضدية العامة، لماذا لم يتم اعتقاله واسترجاع الأموال المنهوبة…?
    * فتح ملفات الفساد داخل مؤسسة العدل والنظر في الغنى الفاحش للعديد من القضاة….؛
    *النظر في الفساد المستشري داخل المؤسسة العسكرية، وكيف أصبح الجنرالات هم من أصحاب الضيعات الكبرى والكوطات الخاصة لرخص التصدير والإستيراد ، والصيد في أعالي البحار….

  • redouan,usa
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 19:09

    بغينة ابحث ,مزال كين خير ,هدشي راوال الخوت مازال تشفو فلوسنة ؤ فلوس ضعفة فين كتمشي كل وزراء منعهد حسن ثاني تلدبة وزراء عباس فاسي شفارة متصوروش الخوت شحال ديل ملايير ديال euro عندهم هناية في europa كيهدروا عليهم هكناية فلوس شعب من بكري ؤهية كاتشفر حشومة بزاااف والله اخلوك تكره بلادك اصحبي حقاش هادوك لغادين اثابعوهم رشيوية ؤشفارة ثاهمة لاحولة ولا قوة الا بالله اخرة ديالهم اثحرق به انشاء الله امين

  • lower
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 19:28

    pas juste que ce soit des membres de USFP qui se jugent seulement et dailleurs c'est parfait comme boulot abouti par les pjdestes…mais nous aimerions bien que justice soit faite pour les autres partis surtout listiqlal car ils ont abusé du pouvoir faut surtout chercher dans les secteurs qu'ils geraient

  • عبد الله
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 19:35

    مفتش جهوي راسل جميع الجهات العليا في شأن لوبي فاسد في أكاديمية طنجة تطوان مدعوم من المصالح المركزية، وراسل أيضا ملك البلاد أربع مرات. ولم يفتح أي تحقيق لحد الآنّ! أين الخلل يا قرّاء هيسبريس؟ و من يحمي الفساد في هذه البلاد؟

  • Bent Lamdina
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 19:41

    ول إلى هادوا اللخونة ها أنتم الأن سوف تقعدون قريبا بيد الله تعالى طول حياتكم فى السجن وعاءلتكم سوف تجلس كدلك على الضص.
    أنتم خنتم الله و الملك والشعب.
    أنتم خنتوا الشعب المغربى الشجاع العظىم الدى عاش بزاف فى الحكرة بدون ربال.
    و أنتم وعاللتهم بمستوى ملبونىر .

    كل من خان الوطن و المواطنين أكيد بكل الحجج والأدلة بشأن الرشوة والفساد و النزوىر و نصب والاحتيال خصهم يتعقبو مزىان .

    لعقبة لباقي الا خرين !!!

  • محمد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 19:49

    كما وقع لهذا الشفار خص العدالة تقبط على العرايشي و شلته و التحقيق فيما اهضروا من مال المغاربة المساكين واش باقيين محميين من طرف القصر ام ماذا تنتظر العدالة للقبض عليهم مع رؤوس الفساد في هذه البلاد الشريفة

  • Hamza
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:14

    ibrahimi n'a pas fait ses études à havard, il a payé plus de 40.000 $ pour seulement preparé un master pendant une année.A ce prix là on sort automatiquement avc un certificat. Il faut également investiguer Said Ibrahimi , le frère qui pendant toute la durée de son mandat à la tete du Trésor, une suite au hilton hotel était réservé et à sa disposition avec des repas délivrés par des chefs , bien sur le tout payé par le trésor. Voire galement la Société créee par les 2 frères pour dévier le traffic deTanger merci de publier et que justice soit faite

    .,

  • Bergag
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:25

    Il y a beaucoup de pouuriture c pourquoi qu'il faut prcéder par priorité en vue de décourager ceux qui essaient de continuer à voler. Et puis si un conseiller recommande plus de trois reesponsables qui se révèlent corrompus devraient être limogés par SM le Roi. Enfin il faut se méfier des oit disant donneurs de leçons de bonne gouvernance qui dénoncent ceux qui se mettent contre les intérêts français tout en passant sous silence de gros coorrompus qui partagent le magot avec la métropole

  • عبد الحق
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:25

    و أخيرا عليوة اللص و الماكر و الانتهازي سقط في الفخ لازلت اتدكر أن هدا اللص استهزأ بالشباب المغربي المثقف عندما كان في حكومة راعيه عبد الرحمن و كان من أشد المعارضين للشباب المثقف المغربي بل أنه اعتبرهم انداك من معارضي حكومة التناوب على الفساد المغربي الله و الملك رحماء بشعبهم أوجه ندائي الى صاحب الجلالة أن يعطي أوامره بتسريع وثيرة المحاسبة فما أحوج الشعب المغربي الى درهم واحد و ليس الى ملايير يبدرهم أو يهربهم أمثال اللص عليوة. سرعوا في محاسبة المكاتب و المؤسسات العمومية التابعة للدولة و نضرب مثلا على دلك المكتب الوطني للتكوين المهني الدي يعبث مديره بالاموال العمومية

  • azz 1233
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:47

    la potannce la potance la potance qui va regularise les mouvaises

  • RHIOUI ABDESSAMAD
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:59

    جيد,هده هي البداية وكيف ستكون النهاية
    تحمل المسؤولية ببلادنا الحبيب هي وسيلة لجمع اموال الحرام , اخواني المغاربة ابناء الطبقة الكادحة لابد من….فمحاسبة المسؤولين صغار وكبار بالمغرب واجبة وضرورية, لكن كيف دلك ان لم تتحرك الطبقة المقهورة؟

  • hassan Maroc
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 21:33

    Aliwa, ben Alo il y a un radica commun entre ces noms les autres qui partage le même radicale doivent faire attention

  • عبدو
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 21:45

    وماذا ستفعلون مع الذين هربوا الأموال ويعيشون الآن خارج المغرب بل منهم من غير جنسيته ,فهل ستطالهم المحاسبة وتعاد الأموال المسروقة إلى موطنها ؟
    أرجو من الله أن يساعد أصحاب الحق على الكشف عن الباطل وعن المبطلين آمين

  • حسن
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 21:57

    اعتذر عن سهو في تعليقي رقم 66 …. مر على استتقلال المغرب 5 عقود ويزيد

  • Réanime
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 22:30

    Ces gens pour la plupart sont nommés sur ordre de Al Himma ou de Majidi après un accord final qui vient de plus haut. Ces deux personnages se livrent une guerre de pouvoir afin d'avoir le plus de pouvoir possible. Pensez vous que Mr Benkirane à un pouvoir équivalent au leur est faux car ils sont intouchables pour le moment. Mais leur jour viendra tôt ou tard et ils devront répondre de leur crimes et de leurs actes et ce jour seul le peuple en décidera, car tant qu'on ne dira pas : Assez , Basta des magouilles et des vols, justice, santé, égalité , travail, éducation pour tous et de façon équitable . Donc un changement réel, je soutiens le gouvernement de Benkirane je leur souhaite de réussir, mais ont ils réellement le pouvoir??? Je ne pense pas et je ne le penserai jamais tant que Majidi et Al Himma sont non seulement en liberté mais en plus ils continuent leurs magouilles sans être inquiétés

  • زعلان
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 01:36

    لقد كتبت هذا التعليق يوم امس و لكنه لم ينشر. ولذالك قررت كتابة تعليقي من جديد و هو كالتالي { هاؤلاء هم موظفون عند صاحب الشركات و يبدو ان بعضهم لم يجلبوا الربح المنتظر منهم او ضيعوا بعض الصفقات المليونية .مما اغضب صاحب الورشة .شيء عادي في بلد مملوك لمجموعة صغيرة من القوم .اما بقية الشعب العريضة فهي راضية بالصدقات ( القفة ) .و نعم الرعية…..

  • marrueco
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 02:14

    ارقام مذهلة من اموال الدولة والشركات ذهبت سدى،والادهى ثبوت تعريض امن الدولة للمخاطر الاقتصادية والمالية والتجارية ،وهذه تعد من الكبائر ،لذا فعلى العدالة ان تكون حازمة ومنصفة،فالوقت من ذهب…ولا مجال للتريث بعد ان طفح الكيل وبلغ السيل الزبى..انما اضيف ،كمواطن سئم من الارقام الدرهمية والسنتيمية التي تطل علينا من حين لاخر على صفحات الجرائد و.. الوطنية التمس المزيد من المحاسبة والرقابة على المال العام والشركات والمؤسسات ذات الصبغة التجارية والمالية ،الكبرى خاصة، وعلى غيرها من القطاعات الاستراتيجية والحساسة .فلا تهاون . عجيب؟افعال اثمة تشمئز لها النفس،وارقام درهمية خيالية ما وردت حتى في متن الف ليلة و…على اية حال ،فاني كمواطن ، مهما بلغت بي الاحباطات احيانا مبلغها بفعل تصرفات شائنة صادرة عن كوادر كان من الواجب ان تكون القدوة والمثابة في الوطنية وفي اعلى مراتبها باعتبارهم اطر/مسئولين من العيار الكبير او الثقيل،فانني متفائل بغد مغربي افضل بكثير من ذي قبل…وشكرا للنشر.مع كامل التوفيق ..

  • mohamed
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 04:35

    دخل خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، إلى قائمة المعتقلين على ذمة التحقيق في ملفات "فساد" متعلقة بتبديد أموال عامة، واستغلال النفوذ، وجعل بنك "السياش" يخسر ملايير السنتيمات ببيع العديد من مقتنياته بغير ثمنها الحقيقي، وشراء أخرى بفواتير مبالغ فيها، مع استفادة أفراد من عائلته من الفنادق التابعة للبنك.هده حالة وحدة من مئة السجن وحده غير كافى

  • المغربي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 06:01

    أنا أستغرب من هؤلاء المنافقين و المتملقين الذين لازالوا يحاولون تضليلنا حتى في هذا المنتدى. ألم يصبكم الملل من تكرار أسطواناتكم المتخلفة. ألم تُحسوا أن الزمن غير الزمن و أنه حان الوقت ل "الرُجلة" و ان زمن "اللحاسين" قد ولى.
    هذا من جهة أما من جهة أخرى فقد بنى العهد القديم سياسته على انتاج طبقة من المنتفعين فُتح لها المجال لجمع الثروة بكل الوسائل مشروعة كانت أو غير مشروعة لا يهم. و حين استفاق المغاربة أصحاب الثروة الحقيقيين أُنتجت لنا سياسة جديدة وهي: "عفى الله عما سلف" التي استُخدمت فقط لمصلحة السُراق الكبار و لم يستفد منها الذي سرق مجبرا لإعالة أطفاله

  • hamada
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 06:10

    je vous demande d aller le plus vite possible à MAROC TELECOM ; et vous allez voir et trouver LAAJB D MOULANA ,

  • عبدو
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 11:37

    لا يجب التشويش على العدالة باصدار الاحكام نيابة عنها ما دام هؤلاء قيد التحقق.في الوقت نفسه الخوف كل الخوف ان تشتعل الحرارة في الهواتف قصد الظغط على العدالة ،وضرب استقلاليتها في الصميم، خاصة وان التدخلات هي عادة مغربية بامتياز.كل المغاربة واعين بقوة ونفوذ المتهمين وقدرتهم على المناورة ،غير ان تنزيل الدستور الذي اقر مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة امام امتحان صعب.فاما ان ينزل او يبقى معلقا الى اجل غير مسمى.

  • salek
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:57

    المهم استرجاع اموال الشعب وإعطاء العبرة للآخرين

  • bounoukhala
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:57

    طبعا يدخنون سجائر ب 300 مليون سنتيم وطبعا ينهبون و يتبضعون على ظهر الشعب لقد أفرغوا خزائن البلاد و أفقروا العباد في ظل غياب الرقيب والحسيب فعدالتنا ومؤسساتنا التأديبية تظل نائمة طول السنة لا تستيقظ إلا للشيخ النهاري إدا قال كلمة حق أو الى سارق خبزة أو إلى شخص ربى لحيته بحجة الإرهاب لك الله يا بلدي يحفظك وأبناءك.

  • ادبيشي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:13

    هؤلاء المتهمين الكبار هم قد التحقيق اي انهم لم يدانوا بعد.رأيي المتواضع هو حول هذه المرحلة ليس من وجهة نظر قانونية لاني لست متخصص بل فقط من وجهة نظر ارى انها تخدم الجميع.كلنا نعرف ان المتهمون هم من ذوي الملاين،لماذا اذالا يتم معهم التحقق في حالة صراح مع ادائهم مبالغ كبيرة كضمانة، واغلاق الحدود في وجههم؟ لوطلب مثلا لعليوة ان يدع 5 اوستة ملايين درهم في صندوق المحكمة مقابل التحيق معه في حالة صراح لقبل بالامر.هكذا تستفيد الدولة ويستفيد المتهم ،وتستفيد ادارة السجون .اما في حالة ادانتهم ، فماذا سيستفيد المغرب من سجنهم ؟فمن الاحسن ان يتم اطلاق سراحهم مقابل كفالات بملايين الدراهم ،ويكون الامر عبار عن عملية استرجاع اموال الشعب حتى ولو ادى الامر الى تفقير المتهمين ، ببيع ممتلكاتهم وما اكثرها.بسجنهم وعدم ارجاعهم لاموال الشعب يكون المغاربة ضحية مرتين ،ضحية نهب،وضحية عدم استرجاع المنهوب ، فيقضي المدان ان ادين فعلا مدة عقابه ويخرج كرجل اعمال هو ونسله من بعده ،ويسترجع نفوذه وسلطته باعتبار ان المال هو مصدر القوة والهيمنة وهو مركز الصراع الطبقي وجوهره.ارى ان يتم تطبيق هذه الحالة على الجميع وليس فقط عل

  • Alia
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:55

    Cessez cette hypocrisie et dire que ces gens nommes n'ont pas ete a la hauteur de la confiance du roi .Ne prenez jamais les gens pour des debiles.Le roi est otage de son entourage et doit absolument se debarrasser de Majidi et Himma. Il se trompe s'il croit que ces gens le soutienne.Ces gens sont une menace pour le trone et pour sa majeste.Verifier le patrimoine de himma et majidi et vous verrez…..Alioua est un homme tres honnete et integre et si l'Etat veut enfin lutter contre la corruption il faut ouvrir tous les dossiers et non pas presenter des boucs emissaires

  • Hakim
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 19:25

    يجب كذلك مراقبة و متابعة شركات البناء الكبرى و المتوسطة التي تبني الشقق عفوا الصناديق بغش واضح في البناء و المواد المستعملة فيه و بيعها للمواطنين باثمنة مرتفعة و غير مناسبة.
    بطريقة اخرى و سهلة يجب تسهيل الطريق امام المواطن و توعيته للجوء للقضاء كلما لاحظ غش في جودة الشقة التي اشتراها.

  • الى متى؟
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 23:34

    الذي خيب ظن الملك والشعب المغربي هو الذي اقترح هذه العصابة على الملك اذن يجب محاسبة الشبكة كلها وليس البعض.
    مسالة اخرى الم تكن هناك مجالس ادارية لهذه المؤسسات من طرف الوزارات الوصية تشرف على تسييرها وضبطها؟
    اخشى ما اخشاه هو ان يتم الاكتفاء باجراءات بسيطة لطي الملف وعدم ارجاع ما سرق من اموال الشعب.

صوت وصورة
العيد على حدود المغرب والجزائر
الأحد 16 ماي 2021 - 11:32 5

العيد على حدود المغرب والجزائر

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33 1

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 5

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 9

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 142

أخنوش وأعداء النجاح