علي اليازغي: الحكومة تأخرت كثيرا في تحريك ملفات محاربة الريع

علي اليازغي: الحكومة تأخرت كثيرا في تحريك ملفات محاربة الريع
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:09

أكد علي اليازغي، البرلماني عن حزب “الاتحاد الاشتراكي” المعارض أن أجوبة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على البرلمانيين في جلسة الأسئلة العامة، أمس الاثنين، لم تكن مقنعة، لكن جزء منها يتسم بنوع من الصراحة.

ولم يخف علي اليازغي في تصريح لـ”هسبريس”، التأكيد على أن محاربة الريع، الذي يعتبرا عاملا رئيسيا لبعض أهم المشاكل التي تواجهها البلاد، لا يتأتى عبر التصريحات بقدر يحتاج إلى تفعيل إجراءات عملية وعاجلة تناسب المرحلة.

وطالب علي اليازغي من حكومة بن كيران أن تخرج من منطق نشر “اللوائح” والانتقال إلى مفهوم يتسم بالواقعية من خلال مشاريع محددة بدفاتر تحملات واضحة، سواء تعلق الأمر بـ”لاكريمات” أو برخص الصيد في أعالي البحار أو بالأراضي الزراعية التي أصبحت تتحكم فيها لوبيات أصبحت تخلق التخوف لدى الجميع من أن تصبح مسيطرة على الحياة السياسية والاقتصادية بالبلاد.

واعتبر اليازغي أن الحكومة تأخرت كثيرا في تحريك أهم الملفات التي ستدخل البلاد للمحاربة الفعلية لاقتصاد الريع الذي ينخر البلاد.

وكان أحمد الزايدي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، قد انتقد بدوره تصورات رئيس الحكومة في محاربة اقتصاد الريع، حينما أكد أثناء تدخله في جلسة الأسئلة العامة، أن الحكومة تأخرت كثيرا في تشخيص المشاكل التي يجب معالجتها، متحدثا في نفس التدخل عن أن محاربة الريع لا تأتي من خلال النوايا، بل بإجراءات واقعية وملموسة، وليس بالتصريحات المتضاربة لوزراء الحكومة.

‫تعليقات الزوار

62
  • zouhair
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:07

    أنتم في الحكومة منذ سنين لم تستطيعوا تحريك ذلك الملف قيد أنملة و تحاسبون حكومة لم تكمل سنة واحدة إوا بازززززززز و رغم ذلك هي في ظرف قصير حركت ذلك الملف و جعلته ملف رأي عام بينما أنتم الله غالب كيما إقولو الدزايرين

  • وهبي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:48

    هاد الفهامة الخاوية علاش مقولتيهاش لليازغي الاكبر الذي عشّش منذ حكومة التناوب الى سقوط حكومة عباس؟

  • Driss
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 07:06

    ألا يسأل أصدقاؤنا الاتحاديين أنفسهم أين كانوا عندما كانت توزع لاكريمات.
    في الحكومة طبعا. مادا فعلوا؟ لاشئء.
    استحيوا ادا كانت لكم ……………

  • simohamed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 07:57

    Votre presence au parlement avec cette rapidité est la preuve que votre parti qui défendait la démocratie ne l'applique pas en son sein. Il était au gouvernement pendant tres lontemps et pourqoui ils n'ont rien fait ??

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:23

    ما أعجب وقاحتك ووقاحة حزبك:
    "واعتبر اليازغي أن الحكومة تأخرت كثيرا في تحريك أهم الملفات التي ستدخل البلاد للمحاربة الفعلية لاقتصاد الريع الذي ينخر البلاد"…فعلا أتعجب جدا من وقاحتك ووقاحة حزبك لأنك تنسى السلبية التامة التي مارسها حزبك عندما كان في الحكومة تجاه اقتصاد الريع الذي تطالب بنكيران بالتعجيل باتخاذ التدابير للقضاء عليه..ما أعجب وقاحتك ووقاحة حزبك وعناصر كثيرة من حزبك استفادت من اقتصاد الريع هذا،ولعل الشاب خالد عليوة وبوزبع أبرز مثالين عليه…فالأول لا زالت قضيته مطروحة بشأن تدبيره للقرض العقاري والسياحي،والثاني أهدى له ولعلو في آخر دقائق مسؤوليته قطعة أرضية سمينة..وب"القانون" طبعا..ونحن نعرف ما ذا تعني كلمة "القانون" عند الاتحاديين عندما يتعلق الأمر بمصالحهم ومصالح "الرفاق" من أبناء العائلة الاتحادية.لست من العدالة والتنمية اطلاقا،بل انني أعتبره حزبا فاشلا في تدبيرؤ الشأن العام لأنه لا هو ولا غيره من الدكاكين السياسية تملك القرار الحقيقي والفعلي…وتعيين العمال والولاة الأخيرين أحدث مثال على ذلك.أراد به المخزن أن يسكت الشارع ولو مؤقتا لا أقل ولا أكثر فكان له ما اراد.

  • MADANI
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:45

    علي اليازغي يشبه الى حد كبير نوفل شباط ؟.. أليس كذلك يا اخوان؟

  • ghir dayz
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:18

    moi parlementaire moi aussi parlementaire et mon fils le sera , bref j'e profite du systeme et basta

  • مواطن
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:31

    لقد تأخرت في الظهور أسي اليازغي ، على الاشتراكيين أن يفكرو في المحاسبة منذ الآن فهي قادمة إن شاء الله.

  • مخمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:45

    أسواق الجملة للخضر والفواكه تعتبر مصدر للغنى الفاحش فهناك من يسمون بالوكلاء لا دور لهم ولا يحضرون بينما يربحون الملايير شهريا

  • cherki
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:51

    عجبا لكم ايها الاتحاديون لازالت مقاعدكم في الحكومة ساخنة و كانت لكم اهم الوزارات ولم تغيروا اي شيئ طيلة عشر سنوات بل انكم تسببتم في طرد العمال بالجملة و ضيعتم حقوقهم عن طريق الخوصصة و الان تتدعون ان الحكومة الحالية تاخرت كثيرا في الاصلاح بينما لم يمض عليها اكثر من اربعة اشهر
    ان للشعب ذاكرة قوية لا تستحمروه كما فعلتم سابقا ولن تستعيدوا مكانتكم السابقة فقد اسقطكم الحسن الثاني رحمه الله بالضربة القاضية .

  • موساوي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:57

    ايها الوريث ماذا فعل ابوك ورفقاؤه, ازدادوا غنى حين كانوا يوهمون الشعب بالخطابات بل هناك من امتدت يده الى اموال الشعب( العقاري والسياحي )
    سير تسكت

  • Oussama75
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:02

    علي اليازغي: الحكومة تأخرت كثيرا في تحريك ملفات محاربة الريع
    خاصهم يبداو بيك نت لول و الله غي عطيوهم التساع عاد اتحل ليكم الفم أ وليتو اتهضرو على الفساد يآآآ أكبر المفسدين الله اياخد فيكم الحق

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:07

    ا رجو الا تتابع خطة والدك لان الشعب سئم منه و من جل المدعين بالمناضلين داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوة الشعبية هذا الحزب الذي يعرف اليوم ب تطبيق الاشتراكية فيما بين مناضله ثم التهميش و الاقصاء للاخرين هذا ما فعله ابوك و اصديقاءه داخل الحكومة السابقة .

  • خديجة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:09

    أنا جاني السكر بهذا المعارضة من يسمعهم يعتقد أن هذه الحكومة عمرها عشرة سنوات و أنهم لم يكونوا يوما في الحكومة ها العار على من تضيحكوا هاد الناس نحن لم نسمع و نفهم إقتصاد الريع إلا بعد تنصيب هذه الحكومة أين كان هؤلاء الأشخاص عندما كانوا هم بالحكومة على الأقل اللوائح المنشورة تضمن لنا أن لن يضاف إليها أخرون بلا وجه حق قبل أن تنتقدوا أخبرونا ماذا قدمت للبلاد خمسين سنة هذه ولولا إقتصاد الريع لما تم توارث مقاعد البرلمان كأن المغرب لم ينجب إلا نفس الأسماء
    الله يعطينا وجهكم نهرسوا به غير الكركاع

  • Jassem
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:14

    من حسن حظكم أن محاربة الريع تأخرت إلى الآن. فلو ظهرت منذ زمن بعيد ما كان لك ولا لأبيك ولا لبعض ذويك من الحزب٬ مثل الراضي و غيره٬ أن تتربعوا على تلك الكراسي منذ زمان حتى أصبح الأب يورثها لإبنه…ونحن لا ننتظر الإصلاح من المتسخت أيديهم…

  • karim
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:15

    وا بازززززز، الله يعطينا وجهك!!! الحكومة تأخرت كثيرا في تحريك ملف الريع!؟؟؟ أوّآآآآآاه!!! نتوما 10 سنين قاعدين على الكراسي و قهرتونا خطابات و ما عمرنا سمعنا على ملف الريع!! أو دابا جاي بوجهك قاصح بعد 4 أشهر تتكلم عن التأخير!!!! أحييك على شجاعتك منقطعة النظير! عطيني وجهك نقضي به شحال من غرض و نرضو ليك عافاك

  • bersaid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:17

    عندما كان باباك وزيرا وقياديا مؤثرا في الحزب الدي يقود الحكومة لماذا لم تقل له ذلك

  • لازربة على صلاح
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:22

    فعلا الأخ ابن اليازغي مؤذب ولم يتفوه بكلام غير لائق، لكن نفضل أن يصمت هو الآخر لأن فاقد الشيء لا يُعطيه، ويترك الرجال يعملون ولو ببطء (لا زربة على صلاح).
    ومن جهة أخرى أقول لمُنتقدي الأخ بن كيران، إن أغلبية الشعب المغربي مع حزب العدالة لأن لا خيار صائب غير ذلك. نفضل من نيته صادقة على كل من له نية فاسدة نعم، نعم مع الوقت ستصلح كل الأمور. أما من يقول لا تكفي النية فأُجيبهم بتجربة أكثر من خمسين سنة تسيير للمغرب كانت فيها النية فاسدة ففسد كل شيء البلاد والعباد. إذا كان الاساس صلب حفظ البناء ولو أخذ وقت، لذلك فلا حجة لكم، وكلامكم فاسد كفساد نتائجكم، ولن تضحكوا على المغاربة بعد اليوم، ذهاؤكم وحيلُكم حفظها المغاربة جيدا، وسيضربونكم في الصميم في كل الانتخابات حتى لا يبقى لكم مقعد واحد ولو في أبعد بادية أو مدشر، هذه مُسلمة لا رجعة فيها، إن لم تفهموا الدرس بعد فالعدالة ستفهمه لكم عاجلا أم آجلا.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:22

    الزين كيحشم على زينو والخايب إلى هداه الله، وانتما قطعتو الواد الخايب ومازال ما نشفو رجليكم.

  • الحبيب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:25

    هلا سألت حزبك عمــــا فعل خلال عقود

    ملأ جنبات البرلمان نباحا و عواء،
    و ملأ جيوبه أموالا و ممتلكات

    و باع ذمة الشعب للشركات الاجنبية

    و ترك العب يخوض في التعاسة

    كلما فتحتم أفواهكم فضحتم أنفسكم

    و الشعب يعرفكم

  • jamal
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:34

    اين كنت و ابوك ايام كنتم في الحكومة كي تتكلموا الان على محاربة الفساد و اقتصاد الريع و انتم اول المستفيدين منه

  • الحبيب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:34

    هل نظرت الى المرآة قبل أن تتكلم

    هل فكرت بماذا انتفخت اوداجك؟

    انك منفوخ بما أخذه أبوك من أموال الشعب

    عقود و هو يحصل على راتب برلماني و راتب وزير بدون حقيبة، و لا يحتاج الى حقيبة، لان الاموال تمر "برا-برا" او "تحت-تحت" الى الحسابات البنكية

    فـــــــــــهلا سكتم، و أكلتم حرامكم، و عما قليل سينفذ ما عندكم، ثم تحاسبون

  • ابو غيثة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:39

    من انتج اقتصاد الريع ومن اورث الريع السياسي اليس اسلافكم لولا هم لما جلستم تحت قبة البرلمان بابتسامتكم العريضة تثحدون بكل وقاحة عن حكومة اختارها الشعب لتقف علقة في وجه مصاصي الدماء

  • منى السامي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:43

    أكبر إنجاز حققه محمد اليازغي في حياته هو أنه أوصل ابنه إلى سدة البرلمان

  • ali
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:49

    الاشتراكيون هم الذين اوصلوا البلد الى هذه الازمات الحالية.فهم حكموا البلد عشرات السنين بدون ان يقدموا للشعب اي شيء و الدليل على هذا نتائج الانتخابات السابقة التي هي عقاب لهم.
    كفى من الانتقادات الرخيصة لحكومة بنكيران فهي تعمل بجد و في ظروف جد صعبة نظرا للثقل الكبير الذي خلفته الحكومات السابقة.
    من هو سبب الريع الذي تتحدثون عنه اليوم انتم السبب انتم نهبتم خيرات البلاد . اما التوظيف المي
    باشر من يستفيد منه اقرباؤكم و دويكم . اما ابناء مناطق ورززات زاكورة الزاك بوعرفة فهم يحرمون من التوظيف المباشر.هذا التوظيف يستفيد منه فقط اولاد الرباط و فاس عار و الله عار . كفى من هذا التدبير الريعي. القانون اولا و اخيرا .نعم للمباراة و الاستحقاق.الله يكون معاك يا بنكيران

  • yahya
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:51

    أتساءل كأي مغربي عن نظافة اليد لدى السيد اليازغي وكافة العصابة التي تتحكم في الحزب العتيد (الاتحاد الوطني للقوات الشعبية)، صدقوني هؤلاء هم الذين أسسوا للريع في العهد الجديد، لقد باعوا دماء الشهداء: المهدي وعمر ووووو.
    أليس من الريع أن يكون والدك وزيرا بدون حقيبة؟ أليس من الريع أن يفرضك والدك على شبيبة الحزب؟ أليس من الريع أن يكون عبد الواحد الراضي كاتبا أول للحزب وهو من الإقطاعيين الكبار؟ ألا يوجد بينكم من يملك رخصا للصيد في أعالي البحار؟
    أنصحكم أن تتركوا هذا الحزب المجيد وترحلوا إلى أحزاب أخرى: PAM ou RNI لقد جلبتم العار لليسار

  • المواطنة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:55

    ان لم تستحي فافعل ما شأت الحكومة حالية تاخرت في تحريك الملفات يا سلام و انتم ضللتم في حكومة عهود بدون ان تقتربو من تلك الملفات مذا نقول عنكم؟؟؟
    الان الكل اصبح مواطن و تهمه المصلحة و عندما كنتم تغترفون من اموال ادولة دون رقيب او حسيب لم نكن نراكم الا في المناسبات

  • كمال الراجي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:02

    ان تدخل اليازغي هو شهادة ضد حزبه الدي لم يقم بما كان ينتظره المغاربة منه اثناء وجوده في الحكومة, بل اكثر من هذا حتى بعض ملفات الفساد المالي قد اقبرها ولم تتبع طريقها الى القضاء
    ان تمثيل معارضة ايام زمان لم يعد له مجال اليوم ,لان العبرة بالافعال وليس الاقوال وبئس القوم الذين يقولون ما لا يفعلون

  • عبدو
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:02

    صباح الخير الاتحاد الاشتراكي، لعل الحكومة الحالية هي من احدثت اقتصاد الريع، سيرو تحشموا

  • نعيمة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:10

    شفتي فهاد البلاد ليس هناك فقط إقتصاد الريع بل هناك مناصب الريع وسياسة الريع و أحزاب الريع حيث تمرر المناصب في الأحزاب و المقاعد في البرلمان و توضع الأسماء في اللوائح انتخابية بالوجهيات وهاد الحكومة شحال قدها ماتحارب و أنتم تركتم لها هذا الإرث الثقيل من الحكرة و الإستبداد و إستغلال المناصب و إستنزاف خيرات البلاد

  • AHMED
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:11

    لقد شاركتم في الوضعية الكارثية التي وصلت اليها البلاد واكتفيتم بالاغتناء والسعي وراء المناصب فالله انعل لي ما يحشم والصمت احسن لكم من الترهات التي تتفوهون بها

  • مغربي حر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:11

    لهلا يعطينا وجوهكم، تتكلمون على الريع و الفساد؟ و أنتم ساهمتم فيه، الكل يتحامل على هذه الحكومة، الشعب مع الحكومة، و صناديق الإقتراع حسم فيها الشعب، و أنتم و منذ زمن و أجدادكم وآبائكم يتناوبون على السلطة، أنا أحترم شخص واحد في الإتحاد الإشتراكي هو السيد عبدالرحمان اليوسفي، فقط، أما ولدي و بابا وماما وجدي مناظلين حتى الخداما اديال الدار راهم مناظلين، وباز، و خليوا الناس تخدم، الله يعاونكوم أعني العدالة و التنمية.

  • constat
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:14

    allah yan aaal alli mayahcham. 12 ans usfp houa fl gouvernement. qu'est que vous avez fais?au lieu de nationaliser les secteurs comme le font tous les partis de cette tendance , un parti dit de gauche qui vend tous les secteurs productifs de l'etat et qui a perdu toute credibilité et qui essaie de critiquer maitenant. faites votre autocritiqueau lieu de critiquer un gouvernement choisi par les urnes et qui vous a sanctionné de votre mensonge

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:32

    و الله هذا هو العجب العجاب ملي نتوما باغيين تحاربوا الريع علاش ما حاربتوه ملي كونتو في الحكومة ؟ الهدرة ما كاين ما سهل منها يا سي اليازغي. تاريخ كل حزب دخل الحكومة معروف اش دار.

  • jamal
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:13

    سؤال اريد الجواب عليه اين وصل ملف السياش ?

  • sabrina
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:09

    لماذا دائما هذه الاسماء جاثمة على قلوبنا اليازغي, الفاسي واللائحة طويلة
    الا يوجد اكفاء في هذا البلد بطوله وعرضه? ام ان باك صاحبي هوالمعيار

  • Khalid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:47

    Je ne comprends pas comment un parlementaire issu d'un parti qui a gouverné longtemps, et descendant de sois disant actvisites de gauche caviart, viens montrer comment vaincre le mal … Cher monsieur, ouvre le coffre de ton père, et ce sera le début !!!

  • كمال
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:47

    علي اليازغي هل هو ابن اليازغي كيف وصل الى البرلمان من اوصله ليس هناك ديمقراطية فعلية في حزب الاشتراكي لانه هناك الوراثة من الاب الى الابن الى العائلة حزب الاشتراكي هو حزب عائلي كالحزب الاستقلالي

  • مصطفى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:32

    كم انا متدمر من جل التعاليق انها تعبر عن عدم الالمام بالسياسة
    ففي جميع الدمقراطيات يكون تناوب حكومي اي ان المعارضة تمارس حقها بغض النظر عن تاريخها عندما كانت في الحكومة و العكس ايضا صحيح
    اذا اتبعنا تحليل جل التعاليق فكل حزب فشل في تدبير الشان العم يجب ان ينقرض
    فلماذا اذا عاد الحزب الاشتراكي الفرنسي و الحزب اليميني الاسباني الى الحكم بعد السنوات من النعارضة
    كل ما اخشاه علىحزب بنكيران ان يقال لها مثل ها يقال الان ل usfp بعد فشله لاقدر الله.
    السياسة هي هكذا
    ومن لم يعجبه تعليقي فهو اذا سياساوي

  • rida
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:52

    أكبر إنجاز حققه محمد اليازغي في حياته هو أنه أوصل ابنه (علي اليازغي) إلى قبة البرلمان عن طريق الائحة الوطنية… من هنا نتساءل هل يحق لحزب يتغلغل فيه الفساد أن يمارس مهمة "المعارضة". الوصول إلى المقاعد السامية عن طريق القرابة والزبونية هو إقتصاد الريع في حد ذاته، وهو الشيء نفسه الذي ينتقذه نجل اليازغي في حكومة بنكيران… التناقض والنفاق!!!!!!

  • hani
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:06

    Good move, but I advice you to start with Dady when he was in the Government for years,nothing has been done

    Please keep silence that good for you

  • ABS
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:19

    Quand ils ont dit qu'il vont rajeunir le parlement avec un pourcentage déterminé ils l'ont rajeuni avec leur fils c'est pas avec
    Le fils du pauvre

    Ainsi le riche et son fils sont au parlement

    Par contre le fils d'un pauvre ne sera qu'un pauvre dans les meilleurs conditions

  • مجد المغربى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:56

    اذن لا يمكن القول بان الاحزاب تريد فعلا ان تصلح نفسها بنفسها فعندما نقرأ مقال او شئ من هذا نسمع بتجديد واعادة اسماء فاسدة عدنها فى الواجهة من لدن الاحزاب المغربية الفاسدة وكأن ما يوجد داخل المجمع الحزبى سوى عائلة مغربية واحدة تسيطر على القيادة فى الاحزاب فلماذا لا يسموها باسمهم ونرتاح من كون ان المغربى ديمقراطى وان كان فى اصل توجد فيه رائحة ديمقراطية ومن هنا نرى ان مخطط طريق الاصلاح التى تزعم به السلطات المغربية الفاسدة الحالية هو فى الحقيقة اسلوبها القديم رغم الكذب عن طريق منح المواطن المغربى دستور جديد يصح تسميته بدستور ممنوح وهذا لعدم قوته فى التصدى لفساد القديم والحالى بل اكد انه جاء لاستمرار العجلة التى تضار بها سرقة اموال الشعب واهماله من خلال حصره اما الحائط .فهل يتوقع الفساد المغربى ماذا ولوا كانت هذه هى نهايته فما اعرفه على المواطن المغربى لا يمكن ان اصفه فى اسطر .نصيحة الى الفساد المغربى اعلم ان برجوعك سوف تشحن الوضع اكثر ما هو عليه الان بين السلطات المغربية الفاسدة والشعب صاحب الاحقية

  • halom
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:12

    عجبا لكم
    L’autre jour le grand yazri a entame le disk de ben barka
    Mnt le gros yazri entame le disk de arii3
    On vous dis que ce que tu Vien de dire la c’est parmi les futilités de votre père et les grandes perte de temps et ca ne s’aire a rien ca pour provoque des incident car vous savait bien a qui aptien les carrière de sable ets
    A votre avis tu croie que les marocain son des cons . non mr yzri aucun marocain je dis aucun marocain ne vous donne ce poste
    Et vive le roi

  • pure imazighen
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:14

    bjr ;
    الاتحاد الاشتراكي:
    vit ces derniers souffle ,il a échoué et continue a mentir au peuple marocain personne n'a oublié vote passage depuis 1998 t

  • lecteur
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:31

    Je demande au fils de YAZOUGHANE une seule chose. c'est de lire bien les commentaires des lecteurs et faire le compte . Qui croit encore en vous?
    Réponse: Personne
    Solution: Dégagez tous de la scène politique

  • marocain
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:44

    a cause de vous j'ai quitte le camp des socialisme render un service aux marocain et degager sans bruit .

  • abdo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:01

    المعارضة فقط من أجل المعارضة أش درت نتوما شحال هادي

  • ازول
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:16

    اجراءات عملية وعاجلة تناسب المرحلة،كلام جميل لكن اسال حزبك عن اجرائاته العاجلة خلال12سنة, طيب هل كانت لكم الجراة على نشر اللوائح بالرغم من ادعائكم النضالي.لقد وجدنا جراة على الحكومة وخوفكم من تحول الاعلام ,وانتقادكم لنشر اللوائح فكيف تطالبون بالعجلة وانتم من ساهم في توقيفهابتحليلاتكم عبر الجرائد وخوفكم من الخونجة والاسلمة عجيب امركم يامناضلينا التاريخيين لقد بواكم الجمهور مكانتكم فلا تتسرعوا في الهجوم على الحزب الاول واحترموامن صوت عليه ليبقى لكم شيئ من المصداقية.

  • taha
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:21

    لو يقرا اليازغي الصغير هذه الردود لايجرؤ على التحدث في المرة القادمة

  • machariqa
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:56

    لاا جد احسن من الرد على منتقد الحكومة الا المثل الشعبي فوكها يا من وحلها ومن هذا المنطلق ارى انه ليس اكفا احد منكم و في الحكومة السابقة من يستطيع فك طلاسيم الفساد انفع من المفسدين لارجاع المسلوب من مقدرات الامة المغلوبة التي اورثموها الغمة والحمى واستمتعتم بكل فائض غير مشروع فان كانت لكم ذرة من نية الاخلاص دون سفيف الكلام لتنازلتم على ما حصدتم للاثراء بدون وجه حق وشاركتم بذ لك في فك العزلة بين سبل الفقر والعطالة على حد التعبير العامي لدارها بيده يفكه بسنه فلايرشق الناس بالحجارةمن كان بيته من زجاج وانتم اكثر من هذ ا وذاك لستم الا كمن يقتل القاتل ويمشي في جنازته تؤزمون الاوضاع وتلومون غيركم بالتقصير لايجا د المخارج مفارقة زمنية من العيار الثقيل

  • aboueakaria
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:34

    على آلرعيل الشاب في آلاتحاد الاشتراكي ان لا يترك لامثال هاؤلاء ان يسيؤوا لتاريخ هذا الحزب بتقمص دور معارضة بالية و ان يجددوا قياداتاهم بدل خوض معارك خاسرة كما يجب عدم تكريس مبدإ التوريث الذي ينتهجه قادة الحزب تجاه ابنائهم و اقربائهم

  • saad من التحاد الى الاقطاع
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:06

    يجب ان تغيروا اسم الحزب الى الاتحاد القطعي ,لان قيادا الحزب بدات تورث مواقعها لابنائها,يعد ان غيرت مبادئها,اما تعقيبي على مقالك فيكفيك الردود التي سبقتني وهذا يكفيك.

  • الحسين السلاوي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:41

    عندما يتكلم البعض عن الريع… ينسون الريع السياسي الذي استفادوا منه حين تظللوا تحت جبة آبائهم الذين عبدوا لهم الطريق للجلوس تحت القبة البرلمان!!!

  • زيم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:01

    أكبر ريع هو وجودك في ذلك المنصب، وكذلك على رأس شببيبة حزبكم، وإلى اليوم أشك في طريقة حصولكم على ذللك المنصب الهام في شركة مملوكة لندوق الإيداع و التدبير

  • essoussi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:11

    الى هما تاخرو نتوما اصلا ملي كنتو فالحكومة ماهدرتوش نهائيا فهاد الموضوع
    العدالة و التنمية واعرين عليكم و رجال عليكم

  • city
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:23

    هؤلاء هم من يولدون وفي افواههم ملاعق من ذهب.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:29

    يا علي ابوك كان في الحكومة ولم شيئا لاهو ولا رفاقه .ابوك كان وزير بلا حقيبة . ماذا تسمي ذالك ?

  • cheik
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:55

    si on jugé un parti on le juge par ces composantes humains qui sont censé vheiculés sis ides alor cher yazri vous vous rapelé un certain ministre de travail qUE VOUS AVEZ dans le gvt fassi et bein rien que pour ce …….. je ne mettrai jamais ma dans celle d un usfpiest calamité catastrophe فوكها يا من وحلتها في الحكومة السابقة gergio armaniمن المفسدين لارجاع غير مشروع للاثراء بدون وجه حق وشاركتم بذ لك و لدارها بيده يفكه بسنه من كان بيته من زجاج فلايرشق الناس بالحجارة

  • ابن بري ...المغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:02

    الأوفق والأجدر بك أيها الفتى أن تلتفت أولا الى الوضعية الكارثية لحزبك الذي لم يعد اتحادا ولا اشتراكيا وخلا بيته المتداعي من كل القوات الشعبية الوضعية التي ساهم فيها والدك المنعم صاحب وزارة "الما والزغاريت "والمتلهف على ركوب الطائرات والحضور في مؤتمرات لا قيمة لها و5 ملايين بدون حقيبة هيهات ياولدي أن يصلح العطار ما أفسده الدهر أنتم مطالبون اولا بتنظيف بيتكم الداخلي وكنس القيادة لا أباك فقط وهي التي حولت الحزب الى مرحاض عفن وطرد جزء كبير من القيادات المحلية أي الكتابات الاقليمية والجهوية كيف يمكنك أن تعارض والحزب قد فقد كل مصداقية ولا أقسو عليكم أكثر أيها الشباب الغض اذا أقترحت ببساطة تغيير الأصل التجاري أي اسم الحزب ببساطة ….المطلوب انتفاضة وطنية شاملة تحمع كل القوى الخيرة جزء من شاب 20فبراير ما تبقى من مناضلين ( خاصة مناضلي سوس وبعض مناضلي الشرق والشمال ) ثم القوى التي انسحبت من الحزب بعد ان غاص في التعفن والانتهازية كالمؤتمر الوطني وجماعة الطليعة واليسار الموحد والجناح النقابي أي الكدش الانتفاضة هي السبيل الوحيد لاخراج الحزب من غرفة الانعاش ودون ذلك فانت يا ولدي تنفخ في رماد

  • Indigné
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:28

    Vas demander à ton papa qui t'a fait entrer au parlement ce que l'USFP a fait durant l'alternance … tu verras que vous n'avez aucune légitimité à dire quoi que ce soit. Personnellement, tout mon espoir reposait sur l'USFP lors de l'alternance … Le manque de courage de Youssoufi et la guerre intestine au sein de l'USFP m'ont convaincu que vous ne valez pas mieux que les autres partis de despotes. L'USFP n'est qu'un parti de propriétaire terriens convertis en capitalistes avides de pouvoir. J'ai fini par quitter mon pays pour m'installer au Canada. Sans regret! je reviendrai peut être un jour pour être témoin d'un révolution qui mettra fin au despotisme et à la soumission aveugle des partis soi-disant politique au Maroc.

  • عبدو2012
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:33

    معارضة فاشلة و معارضين أغبياء يظنون أن ذاكرة الشعب ضعيفة .لمادا لم تحاربوا أو على الأقل تفتحوا ملف الريع طيلة وجودكم في الحكومة أم أنتم فالحين غير فحلأن الفم؟ وأنت أولدي علي روح سوال باباك ملي كان وزير بلأ حقيبة علأش سد فمو على هدا الملف و استلد بالمانضة و الجاه و السطوة؟

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 9

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 66

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء