علي باغوز .. ملاكم محترف جسده ببلجيكا وتفكيره بالمغرب‎

علي باغوز .. ملاكم محترف جسده ببلجيكا وتفكيره بالمغرب‎
الجمعة 24 يناير 2014 - 09:05

علي باغوز، الشاب الذي يعيش الحين ربيعه الـ25، هو مغربيّ يحترف الملاكمَة انطلاقا من مدِينَة مُونْسْ البلجيكيَّة مع احتفاظه بألوان وطنه الأمّ فوق “الرّينْغْ”.. بَاغُوز راكم حتّى الآن 14 مقابلة كمحترف للملاكمة الإنجليزيَّة، فاز بـ12 منها.

علي عشق ارتداء القفّازَات وتوجيه اللكمات قبل أن يصل إلى سنته العاشرَة، وأمام الدّعم الأسري الذي تحصّل عليه، والذي ما زال مستمرّا حتّى الساعة، طوّر بَاغُوز مهارَاتِه إلى درجَة مراهنته على ألقاب مستقبليَّة في الوزن الثقيل من الفنّ النبيل.

ذات الرياضيّ يقول لهسبريس: “كنت في صغري ممارسا لكرة القدم بأنانيّة”، ويستمرّ في سرد سيرته الذاتية بإضافة: “توجهت بعدها للكراطي، ومنها للملاكمة التي وجدت بها راحة تامّة.. لقد بدأت مساري في مباريات الهواة قبل أن أحسم بولوجي عالم الاحتراف”.

وضمن ذات التصريح لهسبريس يقرّ علي بَاغُوز بأنّ حلمه الحين، بعد فلاحه في نيل بطولة بلجيكَا، يبقَى التتويج ببطولة قارية من حجم اللقب الأوروبي.. وزاد: “أتمنّى أيضا أن أكون بطلا للمغرب ما دمت أتوفر على جنسيتي الأصلية.. للمغرب في قلبي مكانة خاصّة وأسعد بتمثيله، أتمنّى أن أحمل الألوان الوطنية المغربيّة على صعيد النخبة، فذلك شرف لي أتمنّى بلوغه”.

بَاغوز لا يخفي أسفه من عدم وجود تواصل بينه وبين الجامعة الملكيّة المغربيّة للملاكمة رغما عن نجاحه في تحقيقه عددا من النتائج الإيجابيّة، “أرغب صادقا في المساهمة بالترويج لاسم المغرب ضمن الملاكمة، تماما كما فعل بدر هاري بالـK1، لي مهاراتي ومخططي في التألق” يورد علي.

ومن وسط حصّة للتأهيل البدني لضمان الجاهزيّة، عقب العودة من تداعيات إصابة في الكتف، عاد باغوز بذاكرته إلى الماضي كي يحكي لهسبريس نزالا وسمه لحدّ عدم تمكّنه من نسيانه.. “هو أول نزال لي أمام جمهور كبير، كان ذلك بفرنسا بحضور كاميرات تلفزية، أحسست حينها بصعوبة الأمر لأنّي لم أكن معتادا على تلك الأجواء، إلاّ أني أفلحت في انتزاع الفوز بمواجهة لن أنساها أبدا”.

ذات الملاكم المتميّز يرى، وفق تصريحه لهسبريس، أنّ كل الشباب المغاربة الراغبين في احتراف الملاكمة، بالمغرب كما بالمهجر، “عليهم أن يؤمنوا بقدراتهم و يعملوا على تطويرها.. هم مدعوّون لمحاربة اليأس إلى جوار العمل بجدّ من أجل بلوغ الأهداف التي يحلمون بها” وفق تعبير باغوز الذي استرسل: “الملاكمة رياضة فردية، هي ليست ككرة القدم وباقي الرياضات الجماعيّة، فممارسها يكون وحيدا وسط الحلبة، هو من يتلقى اللكمات، لذلك يحتاج للكثير من التركيز”.

أمّا عن علاقته بالمغرب فإنّ علي يقرّ بديمومتها.. “أعشق السياحية بالمغرب، إذ أقوم بزيارات عائلية أستمتع أثناءها.. ومن بين أهدافي تأسيس جمعية للاشتغال مع أطفال المغرب وأيضا فتح ناد للملاكمة هناك” يورد باغوز ويزيد: “اسمحولي أن أشكر محمد اليحياوي الذي منحني الفرصة للتحرك صوب المغرب، وطني الذي أطمح للقيام بعمل أكبر تجاهه في مجال الملاكمة”.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

12
  • merlin
    الجمعة 24 يناير 2014 - 09:14

    Cela ne me surprend pratiquement pas.
    Un jeune homme en belgique et de nationalité marocaine doit avoir le sang de ses ancêtres dans ses veines, celui de la rage de combattre , ne jamais baisser les bras , et toujours acceuillir l'avenir à bras ouverts

  • azzeddine
    الجمعة 24 يناير 2014 - 09:51

    لكن المغرب لا يفكر في ءلا في العملة الصعبة

  • Houssain Boufous . Stockholm
    الجمعة 24 يناير 2014 - 09:56

    سلم عليكم. دائماً المهاجرين المغاربة يريدون ان يلعبو لي بلادهم الأصلي . مثلا أنا عندي ابن يلعب كرة القدم اسمه Youssef Boufous سنه 14 سنة يلعب بي فريق من السويد . طيور المهاجرة لا تحد ولا تحصة . عاش المغرب

  • badou
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:21

    خاليك تما حسن ليك باش تبقى بلادك عزيزة عليك…راه ماطفروه حتى هادو لي هنا.

  • حسن
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:24

    هذا الملاكم على الرغم من موهبته فهو مجرد لاعب هاوي محترف وأقصى ما يتمناه هو الفوز في أحد البطولات الإنجلزية، أما أن يكسب البطولات العالمية ويحقق نفس شهرة بدر هاري فهذا موضوع أخر

  • ريان
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:01

    شكرا جزيلا لك، أثلجت صدري بهذه التصريحات، فمرحبا بك في وطنك الأم و لكم هو فخور بك و بأمثالك.

  • سؤال question
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:30

    صور نمطية لابناء المهجر, داءما رياضات العنف و الضرب وكاننا بهائم. اليس هناك رياضات اخرى غير العنف و الكرة.?
    Toujours les mêmes images, le foot et les sports d’agression comme si on est des animaux. Y pas d’autres sports pour ces immigrés. La natation, le tennis, le rallye, le cyclisme le basket etc…..

  • Monsieur O
    الجمعة 24 يناير 2014 - 16:14

    au lieu de se battre pour le pays qui lui a permis de devenir un boxeur, il boxe sous les couleurs d'un pays qui ne sait meme pas s'il existe et que si, il était resté dedans, il n'aurait meme pas l'argent pour payer le loyer.

    le sange ne veut rien dire, on ne choisit ni son pays ni ses parents, ni sa famille. par contre, le patriotisme c'est la gratitude qu'on a vers le pays qui nous a tout donné.

    A bon entendeur.

  • نورالدين
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:36

    يوجد في بلادنا أبطال و مواهب صاعده لكن ليس هناك توجيه او دعم لهذه الطاقات فالتفكير في كيف و أين يجعل العديد منهم في الاتجاه المعاكس هوالادمان و الإنحراف

  • يوهار
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:12

    "جسده ببلجيكا وتفكيره بالمغرب"
    وأغلب المغاربة في بلدنا الحبيب أجسادهم هنا و تفكيرهم ببلجيكا!!!

  • kettani
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:08

    dés que ya un marocain (menssi a l'etranger il gréve pour vivre pour reussire, pour avoire ses papier pour etre un homme /femme ils le laisse ce debruiller tt seul… est une foi stard ou juste un petit truk comme ça on dis tjr un marocain ….et les beeaux parols.stop

  • الوجدي
    الأحد 26 يناير 2014 - 08:15

    Cher lecteurs si chacun des MRE doit jouer pour le maroc c'est un manque de respect par rapport au pays accueillant faut savoir que tu es un ambassadeur des milliers des marocains qui résident en belgique c'est de montrer la fiabilité des marocains et surtout d'un musulman faut pas cracher dans la soupe le maroc t'as rien fait. T'as rien donner Badr hari et le k1 c'est une autre discipline c'est le show à plus maintenant de fans que la boxe sur le niveau international y'a encore des américains qui savent pas ou ça se trouve le maroc . C'est vrai il faut qu'on t'aide Et on respecte ta citoyenneté

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد