عمال سميسي ريجي بخريبكة ينفذون اعتصاما متنقلا لمدة أسبوع

عمال سميسي ريجي بخريبكة ينفذون اعتصاما متنقلا لمدة أسبوع
الخميس 21 يناير 2010 - 13:25

بين فضاءات الإدارة المحلية وأوراش المجمع الشريف للفوسفاط والرباط يبحثون عن مخاطب ينصفهم

قرر عمال شركة سميسي ريجي بخريبكة خلال الجمع العام الذي عقدوه يوم 17 يناير الجاري بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالمدينة تنفيذ مجموعة من الاعتصامات في أماكن مختلفة، ابتداء من يوم الجمعة 22 يناير الجاري إلى غاية 29 منه. وتختلف مواقيت هذه الاعتصامات من مكان للآخر ومن يوم لآخر. وهكذا فقد تقرر استئناف هذه الاعتصامات يوم الجمعة 22 يناير ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى غاية الساعة السادسة والنصف مساء، أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة. ومواصلتها يوم السبت 23 يناير ابتداء من الساعة الثانية زوالا إلى غاية الساعة الثامنة مساء بساحة المسيرة بخريبكة. ويوم الأحد 24 يناير ابتداء من الساعة الثانية زوالا إلى غاية الساعة الثامنة مساء بساحة المجاهدين بخريبكة. ويوم الاثنين 25 يناير ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى غاية الساعة السادسة والنصف بعد الزوال أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة. ويوم الثلاتاء 26 يناير ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى غاية الساعة الثانية زوالا بورش الكوز (COZ ) التابع للمجمع الشريف للفوسفاط المتواجد قرب مدينة وادي زم. وبعده بورش بني ادير التابع للمجمع الشريف للفوسفاط المتواجد قرب مدينة حطان، وذلك يوم الأربعاء 27 يناير ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى إلى غاية الساعة الثانية زوالا. وتختتم هذه الجولة من الاحتجاج بخوض اعتصامين يومي الخميس والجمعة 28-29 يناير ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال أمام مقر وزارة الطاقة والمعادن بالرباط.

ويواصل عمال هذه الشركة التابعة لإدارة الفوسفاط احتجاجاتهم على الطرد التعسفي لأزيد من 850 عاملا منذ ما يزيد عن نصف سنة. تنكرت خلالها إدارة المكتب الشريف للفوسفاط عن وجود أي ارتباط بين الشركة والمكتب. وقد تم الكشف عن حجج دامغة بالبرلمان– حسب بيان لنقابة عمال سميسي ريجي (ا.م.ش)- بخريبكة حول ” ارتباط شركة “سميسي” كفرع للمجمع الشريف للفوسفاط والظلم الكبير المسلط عليهم وعلى عائلاتهم من خلال توقيفهم التعسفي، في حين بدت الوزيرة في وضع لا تحسد عليه. بحيث اكتفت بترديد الاسطوانة المشروخة لإدارة الفوسفاط حول عدم ارتباط العمال بالمجمع، لكنها تداركت ذلك أثناء التعقيب لاعترافها بعلاقة العمال بشركة “سميسي“.

وعلى هذا الأساس، فقد طالب الجمع العام لعمال شركة سميسي ريجي من الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط بتفعيل المذكرة PDG-I-01 الصادرة بتاريخ 23 يونيو2008 والتي تدعو إلى إدماجهم و ترسيمهم بوضوح وجلاء لا لبس فيه، ووضع حد لهذا الاحتقان الاجتماعي الذي يضر بصورة المجمع كرائد عالمي في ميدانه، ولإعطاء مصداقية للشعارات المرفوعة من طرفه من قبل كونه “مقاولة مواطنة” تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، بدل المساهمة الفعلية في بروز ظواهر اجتماعية خطيرة كالتفكك الأسري والهدر المدرسي والهجرة غير الشرعية…

ودعا عامل الإقليم مرة أخرى إلى الاضطلاع بدوره كمسؤول وذلك برفع الحيف والظلم عن عمال سميسي ريجي وعائلاتهم بعد ما قدموه من خدمات للقطاع أدت إلى الرفع من مردوديته بدل فتح أبوابه أمام الوافدين الجدد وفق عقلية قبلية مناطقية قائمة على روابط الزبونية والمحسوبية والرشوة.

وجدد التأكيد على تشبث العمال بحقوقهم وعلى رأسها إرجاع الجميع إلى العمل دون قيد أو شرط وإدماجهم وترسيمهم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط.

‫تعليقات الزوار

3
  • abdo4444
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:27

    تقريب سنةا1990 وعندما بدا م.ش.ف باستغلال ورش سيدي شنان استقدم مجموعة من الشركات قصد تهيئة الورش شركات للبناء وغيرها.بطبيعة الحال كان أبناء المنطقة (اولاد عزوز) يعانون من بطالة خانقة.وكانوا يأملون ان يستفيدوا من هده الفرصة رغم ان العمل بهده الشركات كان مؤقتا ولا يتعدى بضعة أشهر وبأجر زهيد.المهم لاحظ أبناء المنطقة أن هده الشركات تفضل تشغيل البرانيين وليس ابناء المنطقة وهم يلاحظون ان م.ش.ف يزحف على اراضيهم مقابل تعويضات زهيدة لا تزيد عن 25000 درهم للهكتار في حين تعويض شركات الاسمنت يسطات يصل الى 250000 درهم ولكم ان تحكموا .تطور الامر الى احتجاج ثم الى اعمال عنف. لم تحضر لا الجزيرة ولا سيع الليل ولا ضبع الليل يل حضر الدرك ورجال السلطة ليتم اعتقال الغاضبين والزج بهم في السجن 6اشهر نافدة ليكف ابناء المنطقة عن هدا الحلم ويواصلوا الهجرة خاصةالى ايطاليا من استطاع الى دلك سيبلا اما من لم يستطع فهاجر الى اماكن اخرى داخل المغرب .
    هده سياسة م.ش.ف اعطاء الاولوية في التوظبفات للبراني وعمال شركة سميسي جلهم من ابناء خريبكة اللي بعاد من مكة زاروها واللي قراب ليها ما شافوها اعتدر ان اطلت

  • Agent OCP
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:31

    L’OCP est non responsable de ce fameux probleme parce que les gents en greve sont des interimaires alors que l’interimaire est lie totalement a la societe qui l’embauche.De toute maniere tous les interimaires sont recrute aupres de l’OCP par (BAK SA7BI surtout aux filiale teque CERPHOS SMESI ) et qui ne font rien je connais a cerphos un homme qui a embauché toute la famille comme interimaire alors wlad chaab fin bchiw. Merci

  • عبد الكريم
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:29

    نحن ابناء متقاعدي ocp لم نستفد من الفوسفاط اي شيء رغم ان ابائنا افنوا حياتهم داخل المناجم الممية والسكوت الفاضح عن الامراض المهنية ومدينة خريبكة عاصمة الفوسفاط عالميايعيش سكانها البطالة والتسول والمضحك في كل هدا ان ابنائها يهاجرون الى الخارج ليدخلوا العملة الصعبة الى البنوك وهدا من حظ ابناء العائلات الفاسية الدين يسيطرون على معضم المناصب الحساسة من بنوك و شركات كبرى ومناصب وزارية كانهم يتصرفون في ضيعتهم و لاحول ولاقوة الا بالله.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير