عمال مغاربة في سبتة المحتلة يلتمسون "فتح الحدود" لطرد البطالة

عمال مغاربة في سبتة المحتلة يلتمسون "فتح الحدود" لطرد البطالة
الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:00

يطالب مئات العمال والمستخدمين المغاربة العاملين في سبتة المحتلة بشكل قانوني بتسريع فتح الحدود، قصد الالتحاق بعملهم الذي توقف منذ قرار السلطات المغربية إغلاق الحدود البرية والجوية إثر تداعيات فيروس “كورونا”.

ونبّهت تنسيقية العمال المغاربة العاملين في سبتة المحتلة إلى أن عقود عمل أزيد من ثلاثة آلاف مواطن بالمنطقة سوف تنتهي قريباً، وأكدت أن الاستمرار في إغلاق باب سبتة يهدد بفقدان مناصبهم إضافة إلى التعويض عن التقاعد.

وقال العمال المغاربة في سبتة المحتلة، في مراسلة إلى السلطات الإقليمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، إنهم يتوفرون على عقود العمل والتأمين والتعويض عن الأبناء والتقاعد والتغطية الصحية، مشيرين إلى أن عددا كبيرا من هؤلاء العمال يوجدون في المغرب طيلة فترة الحجر الصحي بدون عمل وبدون مساعدة من الدولة الإسبانية.

وأضافت التنسيقية، في مراسلة توصلت هسبريس بنسخة منها، أن “هذه الفئة لديها واجبات داخل سبتة المحتلة والتزامات مع البنوك ومؤسسات القروض الصغرى في المغرب ومصاريف الأسرة وواجبات المؤسسات التعليمية الخاصة… إلخ”.

وشددت المصادر ذاتها على أن العمال المغاربة بسبتة المحتلة “يساهمون بشكل كبير في اقتصاد المنطقة وجلب العملة الصعبة شهرياً بحوالي مليون ونصف مليون يورو و18 مليون يورو سنوياً، بالإضافة إلى مساهمتهم في محاربة البطالة بالمنطقة وتحريك عجلة التنقل من تطوان إلى باب سبتة”.

ودعا عامل بسبتة المحتلة، في تصريح لهسبريس، إلى إيجاد حل عاجل بشأن وضعية العمال القانونيين بسبتة المحتلة، سواء قرر المغرب فتح حدوده أو الاستمرار في إغلاقها.

وأورد المصرح: “منذ قرار إغلاق الحدود ونحن بدون عمل إلى يومنا هذا، علما أننا لم نستفد من تعويضات صندوق كورونا ولا من تعويضات السلطات الإسبانية”، مضيفاً أن الدعم الإسباني استثنى الحاملين لبطاقة العمل فقط.

مصادر إسبانية كانت قد أشارت إلى أن المغرب شرع في تجميع بيانات المستخدمين المغاربة الذين لديهم عقود عمل بسبتة المحتلة أو بإسبانيا بهدف منحهم الأسبقية في عملية العبور عبر معبر “تراخال” الحدودي؛ لكن السلطات المغربية لم تعلن بعدُ عن أي قرار رسمي في هذا الصدد.

ويبدو أن المغرب ينتظر قرار الاتحاد الأوروبي بشأن فتح حدوده مع المغرب، إذ جرى تأجيل اجتماع لجنة الخارجية بمجلس النواب كان مرتقبا مساء اليوم إلى وقت لاحق؛ وذلك للحديث عن عملية العبور لهذه السنة، بحضور الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

‫تعليقات الزوار

17
  • Najem
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:10

    هذا دليل اخر على التنمية في مدينة سبتة 3000عامل مغربي بجميع حقوقهم. السؤال. ماهي نوعية التنمية في مددنا¿¿¿

  • AIDE
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:12

    ا لاتحاد الاوروبي سيفتح حدوده مع المغرب ابتداءا من فاتح يوليوز المشكل راه امعا لحكومة انتاعنا خايفين من الموت حيث افكرشهم لعجينة

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:15

    نظرة بسيطة على كل القنوات الفضائية الأجنبية تكفي لتكتشف أن كورونا لم يعد في مقدمة الأخبار ليحل محله الانتخابات الفرنسية،ايران وترامب،الصراع الليبي وغيره ….العالم تجاوز أزمة كورونا والدول فتحت حدودها لعودة الحياة كما كانت ،ان شاء الله المغرب يفتح حدوده قريبا باش ناس ترجع تخدم

  • الحاج
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:30

    بكل صراحة ماعندنش حكومة اومعندناش وزير الخارجية اوروبا فتحت الحدود او المغرب ما معرفتش اشنو تيتسنا او تنحمل المسؤولية علي الحكومة واش ديما نتسنو الملك هادو إجراءات خاص الحكومة تقوم بيهم او خاليو الملك يرتاح راه المغرب لي خاسر الي ما فتحش الحدود

  • رمضان
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:33

    هل الحل الوحيد هو اغلاق الحدود الجوية والبرية والبحرية والى متى ستبقى الحكومة متقوقعة عاى هذه السياسات التي لا طائل منها ارجوان يجدوا حلولا سريعة لفكل هذه العزلة

  • citoyen
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:35

    حتى المغرب ان شاء الله.سيفتح الحدود مع دول الاتحاد الاوروبي…..لان هنالك مجموعة من المغاربة العالقون وطلبة رسبوا يرغبون في العودة لوطنهم….ومذلك الطلبة الذين انهوا دراستهم

  • حكومة اختبأت في جحرها
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:52

    نحن العالقون خارج الوطن لم نعد ننتظر إلا فتح الحدود بعد سياسة ذر الرماد في العيون وكل التجاهل واللامبالاة التي ووجهنا بها منذ حلول فصل الربيع. تشريد آلاف العمال وخنق الاقتصاد وتشتيت شمل الأسر وقطع أرزاق العباد والنتيجة العدوى بالمئات وحكومة اختبأت في جحرها. هؤلاء هم الأخسرون أعمالا وهم يوهموننا بالعكس.

  • AMIR
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 20:59

    بصراحه اتعجب ونحن في القرن الواحد والعشرين ان مازال هناك من يعتقد ان "رئيس الحكومه " هو من قرر او سيقرر اغلاق الحدود او فتحها او هو من يسير البلاد اصلا.
    وفيق السي الحاج الله يهديك.

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 21:28

    اللهم افتح الحدود و اجعل في فتحها خيرا و احفظ بلدنا من كل شر
    نرجوا من جلالة الملك محمد السادس حفظه الله أن يأمر الحكومة بفتح الحدود
    الله الوطن الملك

  • عماد
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 22:30

    مغاربة في مستعمرة إسبانيا النصرانية يتمتعون بالتقاعد و التغطية الصحية، و مغاربة في مكتب وزير حقوق الإنسان المتأسلم لا يتوفرون على CNSS.
    حلل و ناقش

  • متضايق
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 22:50

    هناك الآلاف من العمال المغاربة الموسميين الدين يتوفرون على عقود عمل في فرنسا في مجال الفلاحة والدين يجب ان يلتحقو بهده الضيعات ما بين شهر مارس وشهر نوفمبر للعمل وجدو انفسهم ضاءعون في المغرب مع استمرار المغرب غلف الحدود رغم انهم يساهمون في الاقتصاد الوطني وجلب العملة الصعبة وتخفيف البطالة ولكن هده الحكومة الفاشلة خلقت فقط التعقيد الامور ودفع البلاد والعباد الى الهاوية

  • خمم شوية
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 22:56

    مصلحة الأفراد تذوب في مصلحة الأمة المغرب له استراتيجية جيدة لتنمية المنطقة من طنجة حتى الناصرة والميناءين خير ذليل هذا يشد الخناق على الشركات الإسبانية المستفيدة من تمرير المواد حتى التي لا تخضع لمعايير الجودة الأوربية هناك عمال مغاربة متضررون لكن هناك مرتزقة يشتغلون على التهريب .

  • Hicham
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:05

    لي يقرا يفهم اننا نطلب فتح الحدود باش نشغل الناس. فتح الحدود مع سبته فتح الحدود مع دزاير. اليس سبته محتله و دزاير بلد الجوع والبلد العدو. ماذا فعلنا في 12 قرن تاريخ كي نتسول للغير بفتح حدوده ليشتغل شعبنا. السوال مطروح

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:36

    المغرب يريد قتل المدينتين بطرق ذكية جدا ، ومنها غلق المعابر التي تدخل المليارات لإسبانيا ولمستثمريها وبالمقابل تقتل الإقتصاد المغربي الهش والغير القادر على المنافسة.

  • Khalid Strasbourg
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:01

    N'ouvrez plus ces frontières gardez les fermés. Mes chers compatriotes MRE je vous conseille d'aller passer des bonnes vacances avec vous enfants en espagne, grece, ou meme en turquie, j'ai réservé 15jrs appartement pour 7 personnes costa brava pour 15jours pour 900euros.cette année on a de la chance on passera des vacances et on economisera encore de l'argent.
    Le maroc a peur de nous il aurait dû mieux éduquer et sensibiliser les marocains ajx gestes barrières au lieu denous diaboliser comme si on la peste.

  • mohamed h t
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:28

    المرض ارجع عادي وخاصتا بيؤروبا الناس رجعت الى حياتها الطبيعيه وكل واحد ارجع الى شغله والمرض تحت الصيطره
    والاولوىه للاقتصاد من اجل مصلحه الجميع

  • BRAHIM LUX
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 05:59

    كنلاحض الاغلبية حاطيين على العثماني علاش؟؟؟
    اس غادي يديرلكم العثماني..
    العثماني غير خدام محطوط تما بحال شي عساس..
    كيقوله دير يدير..
    وفيقوا راكم غير رعايا في الدستور حتى تكونوا مواطينين عاد هضروا…
    حتا ان منكم

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 2

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء