عمدة الحي المالي بلندن تُوصي المغربيّات بالاندماج اقتصاديّا

عمدة الحي المالي بلندن تُوصي المغربيّات بالاندماج اقتصاديّا
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:00

قالت اللوردة البريطانية عمدة الحي المالي بلندن، فيونا وولف، إن تجربة المغرب مع مدونة الأسرة “طموحة” وتستحق الاطلاع والاستفادة منها، مشيرة في مقابل ذلك إلى أن الثقافة السائدة في بريطانيا، لا زالت مرتبطة بـ”الأميرات”، على أن “الفتاة لم تخلق للدخول غمار العلوم والهندسة، بل فقط لتفتح صالون حلاقة”.

وأضافت وولف، التي كانت تتحدث اليوم في ندوة صحفية بالرباط بحضور فعاليات نسائية اقتصادية وسياسية، أن الحكومة البريطانية، لأجل ذلك، أنشأت قبل سنة مجلسا للنساء بغرض مساعدة حوالي 2 مليون و400 ألف امرأة على الاندماج اقتصاديا، وإتاحة الفرص لهن للعمل أكثر، بعدما كانت مدة الشغل قصيرة ومحدودة.

وأوردت اللوردة، التي عرضت ملامح عامة عن الخطة البريطانية على أساس استفادة المغرب منها، دفعت النساء للخروج من النفق لتسلق الدرجات والوصول إلى الريادة والقيادة في مجال الأعمال، مشددة على أن الأمر يعتمد على تحسين ظروف العاملات وإنشاء شبكات نسائية متنوعة من مختلف التوجهات والجنسيات داخل المقاولات.

وولف، التي حاولت نقل تجربة بلادها في إدماج النساء اقتصاديا أمام جمع من المقاولات والسياسيات المغربيات، كشفت أن حكومة بريطانيا أصدرت قبل 4 سنوات تقريرا يوصي بأن تمثل المرأة داخل مجالس إدارة المقاولات بنسبة 25% إلى حدود عام 2050، منبهة إلى أن النساء دائما يرفضن منطق الكوطة على أنها عائق في احتلال المرأة لمراكز قيادية في الشركات والمؤسسات العامة.

وألقت عمدة الحي المالي بلندن كلمتها، مباشرة بعد اللقاء الذي جمعها بالملك محمد السادس، الذي استقبلها اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بتطوان، حيث وصفها بلاغ للديوان الملكي بكونها “الفاعل الرئيسي للإنعاش الاقتصادي والناطق باسم جميع المقاولات الموجودة بالحي المالي الشهير بلندن “ذو سيتي””، مشيرا إلى أن زيارة وولف فرصة لتطوير التعاون بين المؤسسات المالية للبلدين بهدف تنمية أنشطتها الاقتصادية، “وبما يعود بالفائدة على القارة الإفريقية”.

وتم في الموعد ذاته، التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين سوق لندن للأوراق المالية (لندن ستوك إكستشانج) وبورصة الدار البيضاء، فيما أوضح بلاغ الديوان الملكي أن مناخ الأعمال الملائم بالمغرب، يؤهله بأن يصبح قطبا إقليميا للأنشطة المالية، على أنه مستعد لضم الجهود مع المؤسسات المالية اللندنية “بما يخدم المصالح الاقتصادية للبلدين”.

سعي فيونا وولف الحثيث إلى تدعيم الشراكة بين بريطانيا والمغرب في المال والأعمال، قادها اليوم إلى بورصة الدار البيضاء، في أول محطة ضمن برنامج زيارتها الرسمية، حيث علق المدير العام للبورصة، كريم حجي، على الخطوة بالقول إنها فرصة لإكساب مبادلات البلدين الاقتصادية المزيد من الدينامية.

‫تعليقات الزوار

27
  • jeremy
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:00

    بريطانيا دائما تعارض المغرب في مجلس الأمن ضد قضية الصحراء ، وتغلق المدارس الإسلامية عندها ، والآن تعطي دروس لمجموعة من النساء المخدوعات في حقوق المرأة و كأن المغرب مستباح لكل من هب ودب

  • moroccan citizen
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:39

    Bonne leçon d'une femme civilisée Anglaise et non-musulmane à une representante du parti de l'istiqlal, soit disons musulmane au parlement marocain, qui ne trouve aucune solution au femmes marocaines que la prostitution… (Hespress doesn't necessarily need to publish… We are getting used to it)

  • الـــمـــزابي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:48

    كيف سيندمج المغربيات في الاقتصاد واغلبهم يشتغلن ب 350 درهم بالاسبوع في البيكوز والسورجي ومنهن من اصبحت تعاني من حالة نفسية بسبب التحرش بهن بالعمل …التحرش = البقاء بالعمل او الطرد ان عارضت

    ام تردون منهن ان يعملن في نمو اقتصاد البلد امام شارت المرور بعد منتصف الليل؟؟

    اعطوهم تمويلات المال ثم المال ثم الكلام

  • اين
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:55

    اين هي الحقوق و اين هي المساواة عندما يتم زج الزوج في السجن لان زوجته طلقته بعد تلاث اشهر من زواجهما لاسباب تافهة و لان القاضي فرض عليه مبلغ مالي كبير عليه ان يؤديه في وقت وجيز و لان ظروفه لا تسمح له بدلك اصبح مصيره السجن و الاختلاط بمجرمين اصحاب جنايات. اين هي الحقوق هنا؟ هناك الكثير من الظلم يقع و الرجل لم يعد باستطاعته الزواج في ظل هذه الظروف. و المستفيد ليس نسائنا طبعا بل اليهود الدين يمولون هده الجمعيات من أجل زعزعة المجتمعات الاسلامية. سؤالي لبنات و نساء بلادي، هل تقبلون ان يصبح مصيركم مثل مصير الغربيات و مجتمعاتهم، الشباب يتهربون من الزواج، الفتاة تعيش مع رجل لسنين دون زواج دون حقوق في الرذيلة طبعا عندما تلد يجمع حقيبته و يذهب بعيدا و لا يعود بعد ذلك لانه يختار له ضحية اخرى في مكان آخر. مجتمعنا احسن من المجتجعات الغربية لكن في ظل هذه القوانين سنصبح مثلهم…

  • السلام عليكم
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:01

    السلام عليكم
    على هذه الجمعيات أن تصرح بأهدافها الجهنمية فمسيروا هذه الجمعيات ومن يقف من ورائهم لهم اهداف سياسية ولا تهمهم المرأة لا من قريب ولا من بعيد وبهذه المناسبة أحيي كل الجدات والأمهات والزوجات والأخوات والعمات والخالات المناضلات من أجل تعليم أبنائهن وبناتهن وتربيتهم تربية اسلامية حسنة ملؤها الأخلاق الفاضلة والحياء والعفة والقناعة وحب الوطن بعيدا عن السياسة الزائفة والحسابات الضيقة والمزايدات المقيتة و…
    لماذا هذه الجمعيات لاتتظاهر ضد الأفلام الضاربة للقيم وللحياء ولمبادئنا الاسلامية؟ لماذا هذه الجمعيات لاتنظم قوافل للتوعية والتحسيس بأهمية الحفاظ على تماسك الأسرة المغربية والتشبت بمبادئ التربية السليمة للأبناء حتى نتجنب ما نراه من متشرملين ومتسكعين ومجرمين؟
    لقد فهم الجميع اللعبة. أصبحت مدينة الرباط والدار البيضاء ملعبا للمزايدات والتبجح عوض أن تكون مسرحا للندوات والثقافة والعلوم والتربية على القيم ونكران الذات من اجل هذا الوطن الحبيب.
    على كل هؤلاء الذين يقفون وراء هذه الأعمال أن يعلموا علم اليقين بأنهم بأفكارهم وأفعالهم هذه يسيؤون للوطن ويدمرونه بشكل بطيء وسيحاسبهم التاريخ.

  • لانعرف
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:04

    لانعرف ماذا تريد هذه الجمعيات الهدامة ,التي حققت للغرب ما عجز عنه بالسلاح خلال عقود من الغزو الاستعماري وهو تذمير الأسر المسلمة , وخير دليل عن ذلك إرتفاع نسبة الطلاق في المغرب والمرأة المطلقة يكون مصيرها في غالب الأحيان إلا مارحم ربي الدعارة ,وفشل الاطفال ضحية الطلاق في الدراسة وتالي هم مصيرهم الاجرام . وهدا هو الفشل بعينه بالنسبة للمدونة التي تحمل المسؤولية دائما للرجل.فالفشل ليس للمدونة ولكن للدولة بنفسها , لاننسى أن تفكك الاسري ليس وحده من أخطاء خلال العقود الاخيرة للدولة بل تدهور التعليم وتقهقهر الاقتصاد مما نتج عنه من الفقر وكذلك إنتشار الإجرام والفساد والمخدرات ,كنت أتمنى من هده الجمعيات أن تتخلى عن حقدها ضد الرجل وتعمل على دفاع عن حقوق المواطنين وضغط على الدولة لإلزامها بذلك.

  • فقط أريد أن أعرف
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:06

    ان أحسن من يتمتع بالحقوق في الوقت الحالي هم النساء ماذا أردتم لم افهم شيء

    فقط أريد أن أعرف هل في جدول مطالبهن من أجل المساواة المطلقة أن يلد الرجل مرة و المرأة مرة بالتناوب.

  • لاحول و لا قوة إلا بالله.
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:08

    واش ما كاتلاحضوش ان نصف او اكثر من لي غادي الصباح الخدمة هم من الإناث و الكثير منهن في سياراتهن في الوقت الذي نرى الشباب من الذكور في المقاهي : ليس كسلا و ليس لأنهم ليس لديهم شواهد أو حرفة بل بسبب السياسة التي تحيز إلى توظيف النساء و إقصاء الرجال ؟!
    أشعر بخيبة أمل عندما ارى النساء في الصباح يزاحمن الطريق (سدر مبندر و الراس في السما) مضاربين و كيتحداو الرجال و سنة الحياة بل وايظا القران (المساواة في الارث) و هي الساسة التي افرزت كل السلبيات التي نجنيها اليوم (العنوسة/ انعدام تربية الابناء/ المشرملين/ الزنى الواسع/ تدخين الفتيات و النساء/ ارتفاع الطلاق/ وزيد و زيد….
    لاحول و لا قوة إلا بالله.

  • en principe
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:15

    en principe je ss d'accord pr l'égalité hommes-femmes mé est ce q la majorité des femmes marocaines sont prêtes a assumer les mm charges q les hommes dans une société traditionnelle où l'homme doit supporter tt charges financiers.1- lors d'un divorce c l'homme qui doit payer tt les frais a son ex femme et leurs enfants mm si elle travaille et touche un salaire de 8000dh.2- c l'homme qui doit payer la dote a la femme et c lui qui doit se présenter a sa famille et non pas elle et avec des cadeaux.3-c l'homme qui doit garantir a sa femme le logement et de son contenu et non pas elle.4- c l'homme qui doit chercher du travail et dépenser l'argent gagné pour nourrir sa femme même si elle a un salaire plus que lui.5- lors du mariage 99% des femmes qui travaillent n'acceptent pas et préfèrent des hommes qui ont un emploi et pas des chômeurs, au contraire la majorité des hommes qui travaillent acceptent des femmes sans emploi et fondent des familles.Egalité oui mé
    ds tt pas tamara nta rajel

  • لا تمثلني...
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:17

    لا تمثلني هولاء النسوة .لا احس باي نقص في حقوقي والتي هي مسطرة في القران الكريم والسنة .فمن اتبع طريق المستقيم نور له بصيرته وسهل له كل صعب. لا تمثلني هده النسوة ونحن الكثيرات بل الملايين لا تمثلن هولاء النسوة.ان كن فعلا يحبن الخير فليستغلن كل هدا الوقت لمساعدة المحتاجات المنتشرات في كثير من الاماكن ببلدنا وياخدن الاجر الكبير ولكن وبما انهن مسخرات من جهات لطمعهن، فهدا الاجر بعيد عنهن ,فليس العمل بكثرة الصراخ بل الدي يحب الخير يفعله في السر ومرة اخرى لا تمثلني هولاء النسوة.

  • خزعبلات
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:19

    كل هده الخزعبلات والاكاديب يراد بها إثارة الإنتباه و لفت الانظار وخصوصا من تلك الجمعيات اللتي تريد إيجاد موطئ قدم لها في المجتمع وأن تظهر بمظهر من يدافع عن حقوق النساء وهم يدسون لها السم في العسل كما يقولون ،هذا كله جاء بعد أن إنحسر وتقهقر دور الرجل في المجتمع أو بمعنى أصح طاحت قيمتو ،فتراه في أواخر العشرينات ومازال يبحث عن (الكريم) المناسب لبشرته و الحلاقة المثلى لشعره ء وعن االسروال الضيق اللذي سيعجب الفتيات المراهقات جل وقته بين المقهى و اللعب هذا كله يربي في الذكر حب الذات والإهتمام به فقط، ..كل هده المشاكل السطحية التي اصبحت متجاوزة مند الازل لدى الدول الاخرى اصبحت تعيق تقدمنا وبالديجة كاتدير لينا العصا فالرويضة اما المراة اليوم فاصبحت ضحية التحولات السريعة التي تعرفها الحياة المعاصرة كل هده المشاكل اتخدتها الجمعيات التي يقال عنها جمعيات هدفها ليس الربح ولكن في الحقيقة هي جمعيات تبحت عن الربح بدون هدف.

  • Med
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:23

    المراة اعزها الله بالاسلام و ابتغت العزة بغيره فادلها الله .
    اذا كان الله قد اختار المراة للبيت . والرجل للشارع فلانه عهد الى الرجل امانة التعمير والبناء والانشاء .بينما عهد للمراة امانة اكبر واعظم هي تنشئة الانسان نفسه . وانه من الاعظم شان المراة ان تؤمن على هذه الامانة. وهي صناعة الانسان .
    وعندما هجرت المراة بيتها اصبحنا نعاني من الضعارة و التشرميل و العنوسة و…
    و كل هدا يتحمله العلماني في رقبته يوم القيامة .
    قوله تعالى . إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

  • Med Canada
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:27

    الى نساء المغرب أعطيونا التقار راكم راحيين في طريق لا يحمد عقباه الى محمدتوش الله ونعلتوا الشيطان سيصبح الرجل المغربي يتزوج بنساء من الصين والفلبين وتصبحون على فعلتكم هذه نادمين لأنه حق أريد به باطل و كفى من التشريعات الباطلة ﻷن اﻹسلام هو أول من أعطى للمرأة جميع حقوقها بعدما كانت تدفن حية و حتى إذا عاشت تباع بسوق العبيد يومها فهل جزاء اﻹحسان إلا اﻹحسان (والله متم نوره ولو كره الكافرون )فالمؤمن يقول سمعنا و أطعنا والمنافق يقول سمعنا و عصينا و شكرا

  • Rachid
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:29

    نعم المراة مكرمة وعليها اخد كل حقوقها ونحن مع هدا وسعداء جدا وعندما نريدها لاتقول انها امراة لعلها ادا طالبناها بان تدهب لجبهات القتال وايضا ان تكون في الصفوف الاولى اتناء المعارك وتقود الدبابة وان تنام في الحزام الامني في صحرائنا المغربية لعلها ستقاسم الرجل اتعابه وهو ملقي في الخنادق يحمي الشعب نحن الرجال تعبنا في الخنادق ونقول ان الاوان ان تاتي المراة لحماية الحدود وتحمل السلاح في الجيش

  • Hamou Canada
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:31

    les droits est applicable dans les pays ou l'economie de l'etat et fort ou le gouvernement proteges les droit des femmes enfants hommes par des allocations social direct comme canada france GB FINLANDE , mais ici au maroc le pays est faible ou le gouvernement rejecte la responsabilite sur l'homme est si l'homme ne travail pas il paye les allocations ou passer 6 mois au prison ……….. est pk ces femmes ne manifestent pas sur la prostitutions des filles minuers devant les ecoles

  • Najwa
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:35

    هذه المسائل يجبأن يبث فيها الشعب عن طريق إستفتاء شعبي وليس جمعيات تسترزق على هموم الشعب٠سواء من أجل المناصفة أو الإعدام أو الحرية الجنسية وغيرها مما يدور في أروقتها من أجندة٠بالنسبة للمرأة مثل الرجل حقوق مهضومة بطالة فما تعانيه المرأة يعانيه الرجل٠يجب الخروج من أجل العدالة الإجتماعية ٠حقهما معا يعني سعادةبالنسبة للمرأة يجب الإهتمام بالفئات المستضعفة الأراميل العازبات العاطلات المطلقات خاصة من لديهن أبناء كذلك المتشردات والمستغلات في إطار العمل٠أما المساواة يجب أولا تعريفها ومضامينها ونتائجها والغرض منها وأصحابها وتوجهاتهم قبل أي إقرار٠هناك أمور تدمرمجتمع وليس فقط نوع أو أفراد منه٠فرقتسد عمت حثى نوع البشر ليس عرقأوثقافة أو دين أي تقسيم في جميع الإتجاهات النتيجة واحدة دمار مجتمع وتفكيكه

  • Samir
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:36

    je ne comprend rien du tout ma sœur travaille en armée comme soldat sous officier dans le domaine social mais la plupart du temps elle est a la maison elle rejoint la caserne que s'il y'a un problème et elle bénéficie d'un bureau climatisé et pas de grandes choses a faire.au contraire de mon cousin meme grade qui travaille lui aussi en armée dans la même caserne c le calvaire pour lui l'humiliation, les déplacements, le travail au soleil 45° région de ouardigha et il doit être présent tt les jours. et c valable pour la police,pompiers et les autres services de sécurité du pays que pour la décoration mais tamarra c pour les hommes sauf dans les hôpitaux et l'enseignement et la aussi elles trouvent des dérogations maladie.enceinte…maternité…etc.ilfaut savoir chères dames qu'il ya bcp d'hommes souhaitent être des femmes parce qu'ils ne veulent et ne peuvent plus supporter les charges

  • khalid
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:38

    على هاد الحساب المراة الى طلبات الطلاق عليها تعويضات النفقة و المتعة و كذلك نهار تموت الراجل يشد العدة لاقدر الله يكون حامل. اتقوا الله اوسيروا ربيوا اولادكم راكم خرجتوا على بنات البلاد…

  • youssef
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:39

    عن اي مساواة لازلتن تتحدثن،لقد تجاوزتن الرجال في كل الميادين و بكثير،الا ترين من يملا الشوارع والاسواق والمحاكم والشواطئ والمقاهي والمحطات الطرقية والجامعات و…….هل تطمعن في جر الرجل بسلسلة كالكلب كما فعلت السيدة اللندنية؟

  • hakim
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:41

    مصاب يا ودي تطبق المساواة الحقيقيه ماشي المساواة تاع لقوالب اي الساواة غي فالرابحه و نشوفو لمرا بحالها بحال الراجل تخدم ضرب تامرا ماشي تفشش فالخدامي كلشي بحال بحال و تلزم قانونيا بالنفقه على البيت و الاولاد و ميبقاش الراجل يدفع لا صداق و لا ملزم بانه ينفق عليها و لا يولي ملزم نفقه و متعه عند طلاق و البولسيات و العسكريات و كاع صاحبات الصمطه يتلاحو فالخلا و القيفار اللي تيتلاحو ليه رجال و مكاينش فالقانون هذا ضرب مرا كلشي يكون سواسيه و زيد و زيد و منبقاوش نسمعو شي حاجه لا راه حيت مرا بحال شي خدامي المرا تتخلص بحالها بحال الراجل و تيدفعو الراجل لتمرا هدا القطاع الخاص اللي ولات الدوله ملزمه لي مشغلين فيه ان ربعين فالمئه من المناصل لنساء اما القطاع العام فحدث و لا حرج و نشوفوكم ديك الساعه في غادي توصلو بهاد المساواة

  • rida
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:44

    الى من يطبلون بحقوق المراة و المساواة اتعلمون ان ملايين البنات غير متزوجات وان الرجال لم يعد لديهم هم الزواج لكثرة المشاكل , ادا كنتم فعلا تريدون الحق لهده المراة التي تقولون انكم تناضلون من اجلها ابحثوا لهن عن الرجال والا لو كان الخوخ اداوي لداوى راسو بعد

  • kamal
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:45

    سيدات يتبعن هذه الجمعيات ولا يرين أبعد من أنفهن فما الفائدة في الخروج من أجل نساء يطمعن تسلق السلم والحصول على مناصب دون كفاءة إلا إذا كانت دولتنا تمنع ذلك؟ألم تفتح لهن الدخول للبرلمان بالكوطا أهذه هي المناصفة مستعدة أن أصوت لكي شرط أن ثمثلي القطاع معرفة وكفاءة تخطيط ووصول لنتائج إنها مسيرة إلهاء يوجدرجال لا يستحقون مناصبهم أليس الدستورمن يحث على المحاسبة والكفاءة والإلتزام بالمسؤولية ٠ إطار غير متوازن غير معروف فيه دور المرأة من الرجل في ضل هذه الأنانية سيكون الأطفال ضحية٠وبالتالي المجتمع خاصة أن كل هذه الأمور مفروضة٠ مسيرات محتملة حق الحياة والعيش الكريم للمجرم حق الحرية بجميع تجلياتها الجنسية والسرقة والمثلية وغيره الدعارة مع منح حرية في أشياء أخرى حق قاصر تريد الزواج حق التعدد في إطاره الشرعي أي المحافظة على حقوق يتامى حرية المعتقد فوضى اللغات النتيجة فوضى عارمة أخلاقية نزاعات عرقية ودينية وعقائدية بالإضافة لمحاربة الإسلام بهذا يصبح المجتمع يأكل بعضه بعضا يتحول من تجمع بشري لحيوانات مفترسة.

  • hamid
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:51

    في يوم ما سيخرج رجال المغرب ﻷمطالبة بحقهم في المساوات مع النساء نادمبن على جعل من الحرية المطلقة أبوابأ مفتوحة على مسرعيها للمرأة التي كرمها اﻹسﻻم فإرتمت في أحضان من يخرجونهن أو سبخرجونهن ﻷمطالبة بالحق في أﻹجهاض وحرية الجنس والتصرف على هواهن والمناصفة حتى في الحقوق الشرعية .إنه أﻹنحراف عن القيم التي ﻻ يعرف العلمانيون لها وجود.وسوف يسأل الجميع أمام الله. وحينها يتبرئ الذين التبعوا من الذين إاتبعوا

  • Farida
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:54

    ا قترح ان تقام وقفة مضادة تنتصر للقانون السماوي في الارث لتضع هؤلاء" النسوة المستوحشات les feministes enragées " في حجمهن الواقعي

  • Amal
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:55

    اسمحن لي لازلت لم أفهم ما تردن؟ وماذا تقصدن بالمساواة مع الرجل؟هل هناك وظائف حكر خاص على الرجال وتعطا لهم الأسبقية ؟ أنا موظف على مشارف التقاعد ولم أسنع يوما أن امأة أقصيت من وظيفة نظرا لجنسها . هذ العصابة ديال لعيالات لمساليات قبهم وما عندهم رجال تابعين لمرا حتى يخرجوا عليها . لم يبق لكن في المساواة مع الرجل سوى التبول وأنتن واقفات وحذف إشارة خاص بالنساء وخاص بالرجال من المراحيض…

  • amine
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:57

    والله لربما لاتدري بعض النساء خوطورة اتفاقية cedaw على حقوقهن التي ضمنها الاسلام واليكم اهم بنود هده الاتفاقية التي تسعى هده الجمعيات المدفوعة من الغرب الى تطبيقها اولا الغاء المهر والمتعة. تانيا المرءة ملزمة بالتساوي مع الرجل في الانفاق على على الاسرة.وتكاليف الزواج والبيت ومتطلبات الزواج. تالتا منح الحرية الجنسية للنساء والرجال بمجرد بلوغهم سن 18سنة. رابعا الرجل ملزم بالإنفاق على ابنته فقط حتى تبلغ سن الرشد وليس حتى الزواج كما في الاسلام. ولكم الاختيار يا نساء المغرب بين الشريعة اوcedaw

  • med
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:46

    les femme sont un 2em pouvoir d achat il fau les en ceparer de leurs maries pour avoir un un autre logement un autre conteur electricite eau telephon impos un vihiecule ila kan lmghribi tayconssomer 5000 dh par moi ila thrrat la femme ghayconssomer rajl 5000dh o la femme ghatconssomer 7000dh c s quils cherchevoila l econnomier ghaytl3 makayn la religion la lihod la tahaja lfloussssssssssss

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية