عمدة طنجة واللعب في الماء العكر

عمدة طنجة واللعب في الماء العكر
الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:48

(مغازلة الجمهور- مناطحة الصقور- دخول سوق التمور)

يبدو أن السيد فؤاد العماري (عمدة مدينة طنجة)، لا يجد هذه الأيام ما يشغله ويهتم به، بعد أن طلَق الاهتمام بمصالح المواطنين بمدينة طنجة وهو رغما عنه مسؤول عنها بالدرجة الأولى ما دام يعتبر نفسه عمدة لمدينتهم.

مغازلة الجمهور

فقد طلع علينا قبل أيام من خلال مجموعة من المنابر الإعلامية الالكترونية أنه يعتبر برمجة فريق الرجاء البيضاوي لمواجهة فريق برشلونة الإسباني على أرضية ملعب طنجة الكبير هو قرار نابع من سياسة يحكمها منطق الذاتية والاستعلاء المتمركز في محور الرباط-الدار البيضاء، على حساب منطق الاحتكام لمعايير رياضية و جغرافية موضوعية، كما أكد أن هذا القرار هو قرار خارج أي روح رياضية، وقال كذلك: فلو كان أصحاب القرار الرياضي الوطني، ملتزمين بقواعد وروح الرياضة، لسارعوا، في حالة استحالة برمجة المنتخب الوطني المحلي، إلى برمجة بطل المغرب في البطولة الاحترافية، المغرب التطواني، الذي سحر الجمهور الرياضي المحلي والوطني، بأدائه الرياضي الجيد أو حتى لتم التفكير في الفريق البركاني، نهضة بركان، الذي تسلق، بنجاح، سلم الصعود إلى البطولة الاحترافية الوطنية.

ودون أن أخوض في أي تفاصيل لهذا الموضوع أترك حق الرد للمختصين والمهتمين بالميدان الرياضي، وقد فعلوا، وقاموا بالرد عليه واستهجان موقفه هذا، وأحيلكم في هذا الصدد على ما جاء بجريدة المساء اليوم على صفحتها الرياضية، ففيها ما يفيد وزيادة.

كما أن البعض الآخر اعتبر تصريحه هذا ” تحريضي وتهييجي للرأي العام بالمدينة” في حين يعتبر نفسه عمدة لها والمفروض أن يكون الحريص عليها وعلى مصلحتها بالقيام بالدرجة الأولى بالدعوة إلى الهدوء وضبط النفس بدل النفخ في ما يثير الفتنة في المدينة.

مناطحة الصقور

واليوم يكتب السيد “العمدة المحترم” مقالا بعنوان الحلال والحرام في السياسة ويريد ان يفيدنا بان حزب العدالة والتنمية حزب منافق ، واستدل على ذلك باحتجاجاته السابقة على مشاركات شخصيات إسرائيلية في منتديات داخل المغرب والتي وصفها بالاستعراضية للظهور أمام الرأي العام الوطني والمحلي بقناع التضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاطعة الكيان الصهيوني، بمدينة طنجة وغيرها؛ واستقباله اليوم بشكل وصفه هذه المرة بالاحتفالي بشخصية إسرائيلية من طرف أعلى القيادات في حزب العدالة والتنمية، للظهور أمام الرأي العام الدولي والخارجي بقناع الانفتاح على أعداء الشعب الفلسطيني ومن ورائهم أمريكا عرابة الكيان الصهيوني بالأراضي المحتلة.

وعلق على كل هذا باحتجاج استعراضي هنا واستقبال احتفالي هناك، وحكم على الحزب بأن الموقفان مطبوعان بالانسجام مع منطق السياسة القائم على الإمكان وعلى أساس المصالح قبل المبادئ، ومصلحة الحزب اليوم في نظره تقتضي التمهيد للتطبيع مع إسرائيل.

ومرة أخرى لا أريد الرد على السيد العمدة المحترم حول هذا الموضوع، فالنقاش الدائر داخل أوساط الحزب والذي يجد صداه في العديد من المنابر الإعلامية بكل أشكالها، من مطالبة بالتحقيق الداخلي في الموضوع إلى ضرورة تقديم الاعتذار للشعب المغربي، وكذا التهديد بالاستقالة من الحزب إذا ثبت وقوع تقصير من طرف بعض أعضاء اللجنة التي سهرت على دعوة الضيوف الى المؤتمر، ففي هذا ما يكفي وزيادة.

دخول سوق التمور

لكن أريد أن أقف على جملة للسيد عمدة طنجة المحترم وردت في مقاله هذا، يقول فيها أنه لابد أن يشير” إلى أنه لأول مرة في حياتي ألج سوق التمور في طنجة، لأجد الباعة يعرضون على الزبائن تمورا إسرائيلية”.

وأقول ب “الفم المليان” : إن كنت تعلم فتلك مصيبة وإن كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم، فهذا الأمر كان موضوع الصحافة بكل أشكالها منذ سنوات ، ويتكرر الحديث عنه كلما اقترب شهر رمضان، ولا علاقة له لا بحزب العدالة والتنمية ولا بالحكومة الجديدة التي يرأسها.

وختاما أضع هنا سؤالا واحدا لا غير، لتوضيح حجم المصيبة التي ابتلى الله بها ساكنة مدينة طنجة وبحجم ما كان سيبتلى به هذا الوطن العزيز لو وقع التاريخ الذي لم يقع :

السيد العمدة يقول أنه لأول مرة في حياته يلج سوق التمور، أليس من المفروض في “عمدة مدينة ” ان يكون قد دخل هذا السوق مرات عديدة قبل أن يصبح عمدة حتى ! ما دام كان وما يزال منسقا جهويا لحزب أريد له فيما سبق أن يكون الحزب الأول في البلاد ، لولا ألطاف العزيز الحكيم.

* الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بمقاطعة بني مكادة ( طنجة )
[email protected]

‫تعليقات الزوار

8
  • معطل من طنجة
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 20:12

    حزب العدالة والتنمية أصبح في ذمة الله بعدما نقض العهد مع معطلي محضر 20 يوليوز وأخلف التزامه معهم, نحن في طنجة لم نعد نثق بكلام حزب العدالة والتنمية , لقد ظلم معطلي محضر 20 يوليوز وصادر حقهم بقانون القوة ، فالله نسأل ات يجزي الظالمين

  • عبد المنعم طيري
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:36

    تحية تقدمية لكل أطياف الجسد المغربي ٠
    هل تعلم أن :
    العقول الصغيرة تناقش (تتحدث عن) الأشخاص ،العقول المتوسطة تناقش (تتحدث عن) الأحداث
    ،العقول الكبيرة تناقش (تتحدث عن ) الأفكار .
    أما بعد :
    إن أغلال و سلاسيل الرجعية تعتمد على بيانات عمياء و عرجاء:
    ـ عمياء :لإنهم أسرى الظلام بعيدين عن منظور المنطق لهم عين وحيدة لا تبصر الحقائق و كذا المزج بين منافسة سياسية و العلاقات الإجتماعية
    ـ عرجاء : لأنهم لا يقفون سوى على أرجل الإدعات و القذف و المعارضة السوفسطائية و الكلام من أجل الكلام يعتمد على تعريف ٱبن خلدون للغة و هي تحريك الشفتين ، كما أنهم يفتقدون لدعائم الحجج و البراهين و المستندات .
    فيا أيها اللبيب فمن كان بيتة من زجاج فلا يجب أن يرمي بيوت الناس بالحجارة و من هذا المنبر الإلكتروني أقدم بيتا في حق شخص السيد فؤاد العماري للشاعر¤أبو القاسم الشابي¤ سأعيش رغم الداء والأعداء كالنسر فوق القمة الشماء .

  • Yassine
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 04:15

    اشنو باغي تقول, راه انا والله ما فهمت ؟

  • جبلي من بني أحمد
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:03

    أنت تعرف أن البكاء على الميت حرام وتعرف أن البكرة المصطنعة غش وتدخل في المهرمات،ادن لمادا لا تواجهون الواقع كما هو؟
    عمدة مدينة طنجة قدم مجموعة من الحقائق التي يعرفها القاصي والداني،فلمادا تمارسون سياسة التهديد والترهيب؟
    كلما حاول احد تقديم حقائق للرأي العام الا وسارعتم الى تهديده ثارة والاختباء في المرجعية الدينية ثارة أخرى،وكأن لسان حالكم يقول المغاربة كلهم فاسدون وكفار وأنتم اولياء الله الصالحين؟
    كفاكم متاجرة في هموم الناس
    كفاكم استغلالا للضعفاء والعاجزين
    كفاكم تهديدا لكل من حاول مناطحتكم بالأدلة والبرهان
    هضمت حق جماهير الشمال في أن تشاهد فريق منها وهو يقارع البارصا وتريدون أن تأتوا بفريق أخر لم يحقق شئ يدكر سوى أنه ينتمي للدار البيضاء،اليس دلك خرقا وانتهاكا لمنطق الجهوية التي وضع لها المغرب اسسا وقواعد دستورية؟
    تسرقون مع الدئاب وتبكون من الراعي اليس هدا حرام؟
    أتيتم باسرائيلي وأنتم ما كان مفترضا أن تكونوا أكثر العارفين بهدا،في حين كنتم تشنون حربا بلا هوادة ضد اي تحية أو حديث مع اسرائيلي.
    كفاااااااااااااااااااااااااااكم نفاقا لقد اتضح أمركم

  • ahmad
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:27

    إن مسؤولية العمادة لو قام بها صاحبنا حق القيام لما تركت له الوقت الكافي للخوض في "الماء العكر" ولكنه يتسكع لعله يحظى بدورة أخرى ، وقد أصبح يعرف دروب المدينة وأسواقها بعد أن نزل عليها بالباراشوت من الرباط بدعم من سيده الهمة ، نقول له حزب العدالة والتنمية معروفة مواقفه الثابتة من قضايا الأمة وعلى رأسها قضية فلسطين ، وإذا حدث خطأ غير مقصود فالتحقيق جار لمعرفة أسبابه والاعتذار عنه ، فوفر مدادك لمعارك أكثر أهمية من هذه ، ونزيدك :
    يا ناطح الجبل العالي ليهدمه *** أشفق على الرأس لاعلى الجبل

  • يونس
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:15

    مقال جميل
    وهل من خير يرجى في عمدة أعرابي أمي لا يجيد سوى اللهث وراء البقع الأرضية لبناء المدارس الخاصة ?

  • Samih
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:59

    Certains des partis de l'opposition ne se rendent pas compte que trop d'opposition mène à l'incohérence et tue la crédibilité. Car à vouloir à chaque fois mettre des battons dans les roues, il finiront par donner au peuple des signes d'ambivalence ..de la non clarté dans l'ensemble.. On aurait bcp de mal à positioner un parti qui s'est opposé au CDC de la TV publique et à la diffusion des listes des agréements transp routier et qui revient plus tard par le biais d'un de ses membres donner un ton plus moralisateur, plus raidi et plus islamiste à son discours… Ce qu'il faut retenir est que le pjd a réussi encore une fois son examen démocratique (et n'a pas suspendu ses élections) Brenstein ou pas Brenstein; ce sont de anathèmes…A bon entendeur

  • حديدان
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:32

    ؟؟؟؟؟ مناطحة الصقور؟؟؟؟؟ أم مناطحة الحمائم .
    ربما في الماضي أيام المعارضة في البرلمان ,وفي الوقفات في الساحات , أما الآن ,في ظل الإتلاف الحكومي أصبحوا حمائم وديعة .
    كما قال خالد الجامعي مصطلح الصقور هو مصطلح غربي ,و P.J.D هو كلينكس بالنسبة للقصر و المخزن.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا