عمدة طنجة يروج لبيان استقلاليين ضد 'العلم'

عمدة طنجة يروج لبيان استقلاليين ضد 'العلم'
الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:35

أقدم مستشارون جماعيون استقلاليون بالجماعة الحضرية لمدينة طنجة على صياغة بيان مدافع عن العمدة فؤاد العمري ضد جريدة العلم.. وبالضبط ضدّ ما نشرته الجريدة الناطقة بلسان حال ذات الحزب الذي يحملون ألوانه السياسية في ركن “حديث اليوم” الخاص برئيس التحرير عبد الله البقالي(الصورة) عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال.. إذ نفى مستشارو حضرية طنجة تسجيلهم أو علمهم بأي مقترح من العماري يروم البصم على عفو شامل في حق منعشين عقاريين لم يحترموا التصاميم المرخص بها واستفادوا من عائدات مالية ضخمة من جرائها..


البيان المتوصل به من قبل “هسبريس”، موقعا من قبل حميد بليطو وأحمد لمناري الدهدوه ومحمد أغطاس السعيدي ومعمّما إلكترونيا من البريد الشخصي الخاص بالعمدة فؤاد العمري نفسه مرفوقا بعبارة “رفقته بيان صادر عن مستشاري حزب الاستقلال بالمجلس الجماعي لطنجة، للنشر والتعميم، ولكل غاية مفيدة”، ضُمّن إعلانا للرأي العام المحلي والوطني بكون فؤاد العماري “ما فتئ يذكّر بأن المكتب الحالي للمجلس الجماعي لطنجة حريص على الالتزام بالقوانين والمساطر المعمول بها في مجال التعمير”.


وقال المستشارون الاستقلاليون بليطو والدهدوه والسعيدي على متن نفس الوثيقة التي توصلت “هسبريس” بنسخة منها: “ونحن نأسف لما نُشر في المقال المذكور.. (العدد 21881 من جريدة العلم ليوم 25 يناير) .. فإننا نقر بروح المبادرة الإيجابية والبناءة في تعامل المكتب الجماعي الحالي مع الفاعلين الاقتصاديين، كما ننوه بأسلوب الجدية والمسؤولية التي أبان عليها رئيس المجلس الجماعي بمعية المكتب في تدبيره للشأن المحلي بطنجة”.


رد فعل الاستقلاليين بمجلس حضرية طنجة جاء ردا على ما أوردته جريدة حزبهم “العلم” بخصوص ” فتوى جديدة قدمها العماري.. بأن اقترح إصدار عفو شامل في حق المنعشين العقاريين بالمدينة من الذين لم يحترموا التصاميم المرخص بها في المشاريع العقارية التي أنجزوها واستفادوا من عائدات مالية ضخمة وهائلة من جرائها”.. وزادت “العلم” ضمن نفس المادة: “والي طنجة.. رفض فتوى العمدة الجديد”.. قبل أن تردف: ” هذه الفتوى لو صدرت عن رئيس جماعة ينتمي إلى حزب آخر (غير الأصالة والمعاصرة) فإن الدنيا كانت ستقوم ولن تقعد”.

‫تعليقات الزوار

8
  • مواطن من المغرب
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:45

    ملفات الفسادالتي تطال المشاريع العقارية بطنجة عديدة ولعل من بينها مجمعات مجموعة الضحى التي تشوبها خروقات بالجملة بتواطئ مع السلطات المعنية بملف التعمير نظرا لما تتمتع به من امتيازات خاصة يجعلها فوق المراقبة والمحاسبة ويعتبر مجمع الوفاء لشركة الضحى خلف مرجان المدينةالذي يضم أكثر من 30 عمارة من 08 طوابق بها أزيد من 1200 شقة،شاهدا على الخروقات الجسيمةوعنوانا للاستهتار والضرب بكل قوانين التعمير عرض الحائط، حيث يفتقر الى كل البنيات الضرورية بدء بالطريق المؤذية إليه التي توجد في حالة مزرية بل و كارثية، كلها حفر ومستنقعات مائية واوحال مع غياب الانارة العمومية ليلا مما يعيق بشكل كبير حركية السكان ويعرضهم للخطر حيث عملوا على مراسلة جميع المسؤولين في الموضوع ونظموا وقفات احتجاجية السنة الماضية لكن دون جدوى مما يدفهم إلى التفكير في أشكال نضالية أخرى لإيصال صوتهم إلى مختلف الجهات ولإنقاذهم من المعاناة اليومية التي يعيشونها كل يوم هذا بالاضافة إلى غياب جميع المرافق الضرورية بالمجمع وهشاشة البناء… فالامتيازات الخاصة التي تتمتع بها شركة الضحى يجعلهابعيدة عن كل محاسبة و لايطبق عليها أي قانون للتعمير أو غيره

  • labib
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:37

    وهل يقرا احد جريدة العلم يقراها احد.لا تصلح الا لبيع الزريعة والحمص ومسح الزجاج.لولا الدعم الحكومي من المال العام لانهارت منذ زمن هذه الجريدة.البقالي يحقد على الريفيين….

  • طنجاوي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:53

    يبدو أن عدوى الرحيل إلى البام بدأت بطنجة،خصوصا و أن الموقعين على العريضة باسم الإستقلاليين بطنجة لم يعد لهم حضور بدوائرهم،بل إن أحدهم لم تطأ قدماه مقر حزب الإستقلال،فالمدعو المناري ليس سوى مرتزق،و السعيدي أغظاس فقد أضوات كاساباراطا لذا فهو يبحث عن موقع مع العماري الذي سيبيع كل الفضاءات الخضراء لمافيا العقار بحثا عن دعمها لحزب البام في الإستحقاقات المقبلة

  • lamire
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:43

    El señor abdelah bakali es un hombre culto , preparado , disciplinado y perdonador y jamas en la vida yo he leído o escuchado que odia a alguien es un hombre que ama los marroquis de tanger hasta el guera y pido ha este hombre que escrito esto contra el que pida perdón

  • محمد عياد
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:47

    أستغرب لهذا الموقف خصوصا أن الموقعين ليسوا أعضاءا في المكتب المسير،و هل سيعلن العمدة المزيف أمامهم ما اتفق فيه مع مافيا العقار التي حولت مدينة طنجة إلى عمارات عشوائية،من يدفع يرفع و يعلي حسب قيمة الرشاوي التي تقدم للمجلس و لمن بيده التوقيع على الرخص و الإذن بالسكن.
    هؤلاء يبحثون عن موقع بين المستفيدين من مجلس مدينة طنجة

  • مغربي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:49

    الموقعون على البيان مجرد تجار وسماسرة الانتخابات معروفون عند البادي والعادي يصطادون في الماء العكرلعلهم ينالوا رضا اولياء نعمتهم ما ما جاء في جريدة العلم هوعين الصواب فعلى المسؤولين فتح تحقيق نزيه وشفاف في اقرب الاجال لوقف نزيف خروقات التعمير في مدينة طنجة التي اصبحت مدينة مشوهة وممسوخةويجب محاسبة ومحاكمة كل المتورطين والمفسدين بدون استثناء.

  • طنجاوي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:39

    متى كان بليطو استقلاليا؟اعتقد ان الهم كيضحك كما يقال.هؤلاء لا يمثلون الا انفسهم.كلهم احرقوا اوراقهم.ولم تعد لهم قاعة انتخابية بعدما تبين للعيان انهم انتهازيون يبحثون على مواقع اخرى للعودة الى المجالس.وما تقربهم من العمدة الجديد الا لتحقيق مصالهم الداتية التييسعون وراءها.من هو المناري الدهدوه ؟متى كان مناضلا استقلاليا.؟على الجميع ان يعرف من هو عبد الله البقالي؟انه الرجل العصامي النقي الصريح الدي لم يجامل احدا ولم ينافق احدا.كان ولايزال مخلصا لقلمه لحزبه ولوطنه.ادا خرج الوطن كان للمغاربة سفيرا مخلصا صادقا.لقد صدق المكثل القائل(ce sont les tonneaux vides qui font plus de bruit).فليس غريبا ان يبتلى الجسم السياسي بمثل هده الطفيليات.علينا ان نصلي صلاة الغائب علي من يمثل ساكنة طنجة امثال هؤلاءاما عن السعيدي فسكان كاساباراطا لم تعد لهم……….

  • الشبيبة الإستقلالية
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:51

    على إثر مقال من توقيع رئيس تحرير جريدة العلم الأستاذ عبد الله البقالي عضو اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال بجريدة العلم،و الذي يتضمن قراءة في خبر نشرته مجموعة من الجرائد الوطنية يتعلق بما تم تداوله حول مبادرة عمدة مدينة طنجة فؤاد العماري الإقدام على إعفاء عام للمنعشين العقاريين المقترفين للخروقات التي طالت العقارات المخالفة لقانون التعمـير ،تطوع البعض بمجلس المدينة للدفاع عن العمدة بإصدار بيان يستنكرون ما جاء بجريدة العلم،و يكذبون كاتب المقال ، و يزعمون أنهم لم يسمعوا من العمدة أي إشارة لما جاء في قراءة الصحفي الأستاذ البقالي للخبر،و أن عمدة المدينة يسير بخطى ثابتة للإصلاح ..كذا.مع العلم أن الموقعين لم يحضروا الإجتماع الذي خصصه العمدة للمنعشين العقاريين في الإجتماع الذي طمأنهم بدعمه لهم في كل الخروقات التي يعرفها المجال العقاري بطنجة،لسبب بسيط هو أنهم ليسوا أعضاءا بالمكتب المسير للمجلس.
    و بناءا على ذلك،اجتمع أعضاء الشبيبة الإستقلالية بطنجة بمقاطعاتها الأربع يوم الإثنين07/02/2010،و تداولوا خلفيات البيان الإستنكاري الذي تداولته بعض المواقع الإلكترونية ..،بل وعمد قؤاد العماري عمدة..،و بعد نقاش مستفيض أصدروا البيان التالي:

    إن أعضاء الشبيبة الإستقلالية و المناضلين الإستقلاليين الشرفاء.
    1-يستنكرون كل ما جاء به بيان المستشارين المحسوبين على الحزب بمجلس المدينة، الذي حاول يائسا نفي ما تضمنه مقال الأستاذ عبد الله البقالي و الذي أكدته جرائد وطنية و محلية أخرى و الذي صار حديث كل المهتمين بتسيير الشأن المحلي بالإقليم،إرضاءا لعمدة فاقد للشرعية.
    2- يؤكدون أن ما جاء في قراءة الأستاذ عبد الله البقالي ينطلق من واقعة حقيقية..
    3- يدينون سلوك عمدة البام،و ادعائه عكس ما وقع في الإجتماع موضوع البيان.
    4- يتساءلون عن مصير ميثاق الحكامة..
    5- يشجبون سياسة التفويتات للأراضي لصالح شركة أمانديس..
    6-يطالبون بإرسال لجنة تحقيق مركزية للبحث في خروقات التعمير..
    7-يستغربون من صمت السلطات الولائية

    البيان منشرو بجريدة العلم 11-2-2012

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار