عمرانة.. قصة مقاوِلة فضلت "المبادرة الحرة" على إغراء الراتب

عمرانة.. قصة مقاوِلة فضلت "المبادرة الحرة" على إغراء الراتب
الأربعاء 30 أبريل 2014 - 07:15

قبل ثلاث سنوات لم تترد هاجر عمرانة كثيرا في التخلي عن مكتبها الوثير، وراتبها المغري الذي قد يسيل لعاب الكثيرين، لتتجه إلى عالم الأعمال وإنشاء مقاولتها الخاصة بشراكة مع اثنين من شركائها، أطلقت عليها اسم ” E-Expertise”.

هاجر عمرانة، الحاصلة على شهادة الدكتوراه في المعلوميات من المدرسة المحمدية للمهندسين، قررت سنة 2012 دخول عالم المغامرة، وأقنعت شركاءها بفكرة إنشاء منصة معلوماتية على شبكة الانترنيت، هي الأولى من نوعها التي توفر كافة الآليات للخبراء القانونيين والمهندسين والأطباء والعقاريين وغيرهم، لكي يتمكنوا من تقديم كافة أنواع الاستشارات والخدمات عن بعد عبر موقع eConseilBook.com في شبكة الانترنيت.

موقع eConseilBook.com يعتبر الأول من نوعه في المغرب الخاص بتقديم الاستشارات على الانترنيت، وهو عبارة عن منصة افتراضية تجمع خبراء مغاربة وأجانب، الذين يستفيدون من خدمات الموقع مقابل اشتراك سنوي رمزي، وتغطي العديد من مجالات الخبرات.

تقول عمرانة بحماس “كنت مرتاحة في عملي كمستشارة في الإعلاميات والبرمجة، وكنت أحقق مدخولا محترما جدا، لكن في داخلي كنت أعلم أنني لم أخلق لأعمل في وظيفة، وأنتظر أجرة شهرية، فقد كنت أطمح لإنشاء مقاولتي الخاصة في مجال مبتكر”.

“التقيت بكل من محمد مامو، صاحب شركة سيس للاستشارات، ومحمد الغازي صاحب مقاولة اتصالات تكنولوجي، اللذان اعتدت الاشتغال معهما في مشاريعهما، وعقدت معهما اجتماعات مطولة حول مشروعي قبل أن يقتنعا به ويدخلا شريكين فيه” تقول الرئيسة المديرة العامة لمجموعة ” E-Expertise”.

وأردفت عمرانة بالقول “مباشرة بعد ذلك انطلق العمل الفعلي، حيث قمنا بالتحضير لكل شيء، ولم نفوت لا كبيرة ولا صغيرة في المشروع بما في ذلك مخطط الأعمال الخاص بشركتنا”.

وقالت هاجر عمرانة بخصوص دخولها غمار المبادرة الحرة “كنت على وعي تام بأن المرور إلى عالم المبادرة الحرة ليس بالأمر بالهين، لكن عزيمتي وتشجيع شركائي والفكرة المبتكرة التي أتيت بها حفزتني كثيرا على المضي قدما في هذا المشروع الطموح”.

خدمات استشارية

وأفادت الرئيسة التنفيذية لمجموعة ” E-Expertise” بأن المنصة الافتراضية لموقع eConseilBook.com “تقدم كافة الخدمات الاستشارية وتعطي إمكانية الأداء الإلكتروني حيث يتيح الموقع إمكانية القيام بمختلف الخدمات الاستشارية على الانترنيت مع إمكانية تسديد كلفة الاستشارة عبر الانترنت من جميع أنحاء العالم بواسطة بطاقة الائتمان المصرفية “.

وأفادت المتحدثة أن “الموقع يتوفر على مجموعة واسعة من الخدمات عبر الإنترنت، ويسمح لكل مستشار معتمد من تقديم استشاراته، وتقاسم منشوراته، وتسويق إنتاجاته الفكرية وخدماته”.

وتشير نفس المتحدثة إلى أن eConseilBook.com يستفيد في واقع الأمر من تطور الإنترنت والتجارة الإلكترونية في المغرب والاهتمام المتزايد بالخدمات عن بعد، بما في ذلك مجال الاستشارات والخدمات الفكرية.

واستطردت عمرانة بالقول إن الموقع يربط أي شخص أو شركة من الباحثين عن الاستشارات مع شبكة من الخبراء، من خلال مكاتبهم الافتراضية، على الصعيدين الوطني والدولي”.

وزادت المتحدثة “أمام النجاح المتميز الذي حققناه في هذا المشروع ذي التصور المبتكر، توجهنا صوب صندوق المغرب الرقمي على أمل التمكن من الحصول على تمويل لمشروعنا، وبالفعل كان لنا ذلك”.

وتضيف “لقد قدمنا مشروعا متكاملا أثناء ترشحنا للحصول على التمويل، وبالفعل اقتنع المسؤولون بصندوق المغرب الرقمي الذي منح تاسع تمويلاته في مجال المقاولات العاملة في مجال المعلوميات والانترنيت لمشروعنا eConseilBook.com التابع لمجموعتنا ” E-Expertise” للاستشارات على شبكة الانترنيت”.

وتؤكد الرئيسة التنفيذية لمجموعة ” E-Expertise” أن “الغلاف المالي الذي منحه صندوق المغرب الرقمي لشركتنا والمقدر بـ 2 مليون درهم، سيتم استثماره في تطوير التسويق والمبيعات، واقتناء البنية التحتية اللازمة كي تصبح شركتنا رائدة في هذا القطاع”.

طموح هاجر لا يقف في حدود المغرب، فالعالم العربي وإفريقيا أسواق وضعتهم نصب أعينها، “بمجرد وصول مشروعنا إلى مرحلة النضج الكامل، سنتوجه إلى هذه الأسواق لنعقد شراكات مع فاعلين ومهنيين مهتمين هناك، وهي فرصة من أجل نقل خبراتنا في هذا المجال نحو هذه المناطق الواعدة” تقول عمرانة.

‫تعليقات الزوار

55
  • AMINE S
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 07:30

    Bravo, excellente idée, très utile que ça soit pour les experts ou pour les consommateurs et clients. Bon courage

  • said
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 07:36

    merci pour votre courage,allah m3akoum,bonne chance

  • l'expert
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 07:50

    Félicitations pour cette très intéressante initiative. A l'image du cas du site de Idrissi Zineb, je me permets de vous signaler que j'ai essayé d'entrer avec l'adresse ci-dessus sans succès. Je ne sais pas si vous voulez traiter un exemple sur hespress. En tant que bénévole, j'ai fait gagner au fisc la coquête somme d'un milliard de Dh, preuves à l'appui. Ma question: ai-je droit à une récompense. Si oui comment y procéder et combien dois-je vous payer avant, pendant ou après la prestation.

  • jaouad
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 08:16

    لمن له علم بهذا القرض. هل هو بدون فائدة؟ إذا كان بفائدة فما هي النسبة؟

  • lokmane
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 08:35

    Félicitations docteur lah ikmel blkhir t

  • علي
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 08:39

    هكذا تكون المرأة التي تشرف المغرب، برافو، مثلكن ما يحتاج المغرب اليه ، لاالمهرولات وراء اصحاب البترو دولار، اوالمنتظرات لعريس قد ياتي او لاياتي، أو المشتغلات بتوافه الأشياء. برافو مرة اخرى

  • Mohamed
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 08:41

    فكرة مبتكرة ؟؟؟! هذا نقل فقط للمواقع الإستشارية الموجودة بكثرة هنا بأروبا و عبر العالم. الإبتكار شيئ آخر

  • Taraza
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:05

    bonne chance, j'aurai aimé de toute mes forces que mon fils ait cette volontée atroce de se lancer dans cette aventure du moment que j'ai travaillé durement pendant sa période de ses études supérieures pour décrocher son master en génie informatique au lieu de penser à suivre ses études à l'erranger .J'avais tjs su que les opportunités dans ce domaine est un espace fertile et avantageux au Maroc et non pas ailleurs .que dieu vous bénisse .

  • sahih
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:06

    L avenir du Maroc c est des petites entreprises mais l etat et les Banques ne courage pas vraiment ces entreprneurs ils leurs donnent que la publicités de creations d entreprises et rien d autres
    Nous voulons des ingenieurs et docteurs et des d experts dans l economies et finances dans cette gouvernement

  • MEMMIS N UDRAR
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:09

    ما هذه القصص التي تاتون بها.. لقد مللنا من سماعها.. هل من حلول.. هذا هو السؤال وليس الجواب هو الاتيان كل مرة بقصص ناجحة لاناس لهم تكوين يوافق طموحهم محاطون باهل و احبة يتفهمون مشاكلهم الى غير ذلك.. المعطلون لا يختلفون عن اولائك في شيء وما حدث للناجحين يمكن ان يحدث لاي معطل كذلك.. فقط ظروفهم تختلف.. بيئة المعطلين تختلف..الامكانيات المادية تختلف.. هذا ما يجب ان تفهموه.. عندما تفشلون في ايجاد حل لتشغيل المعطلين تلجؤون الى تحميله وحده المسؤولية فيما يعانيه.. وهذه القصص التي تاتون بها هي فقط استفزاز لهذا الانسان واظهاره بمظهر الفاشل.. الواقع ان النضال من اجل الحصول على وظيفة ليس سببه الكسل كما تدعون.. فاغلب المعطلين "حرثوا" الوطن طولا وعرضا بحثا عن عمل.. ليجدو كل مرة الابواب موصدة امامهم.. لقد عانوا كثيرا ومازالوا.. وعوض تفهم مشاكلهم ومساندتهم نلومهم و نعمل على استفزازهم وتحميلهم وحدهم المسؤولية في ما يعانون..

  • hicham
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:12

    bravo 3lik انت رمز يفتخر بك ماشي بحال شي معطلين ومعطلات وهم معظلات bon continuation

  • منار
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:14

    تبارك الله عليك أختي مزيد من التألق لي بيت نفهم شرحو لي عفاكم كيفاش الواحد ممن يحقق الارباح عن طريق نت واش بكترت المشاهدة ديال المواطنين ؟؟؟ وشكرا

  • عابر سبيل
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:15

    بالتوفيق ان شاء الله
    شتي ناس لي عندها وعي و رؤية على المدى البعيد.
    ماشي شاد ليا ديبلوم ديال ….و جلس امام البرلمان
    الله يدير لي فيها الخير

  • Wissal Agadir
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:08

    C'est une expérience parmi d'autre à prendre comme exemple par nos diplômés. En Effet il n'ya aucune compraison à faire entre le salaire et la création de sa propre entreprise. Il s'agit de prendre le risque et la récompense viendra après . Personnellement j'ai la même expérience. Maintenant si j'aurai une proposition d'un salaire sup. A à 40000 dhs , je n'hésiterai pas à la refuser. Je conseille nos diplômés de changer leur attitude et de renoncer à ne penser qu'à la fonçtion publique. Bon courage à tous nos entrepreneurs.

  • Collegue
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:08

    Bravo, bravo, bravo Hajar!!! Idée brillante d'une personne brillante et surtout courageuse .Bonne continuation

  • ميس الفحص
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:09

    إذا اجتمع الطموح مع الارادة فأمثال هاجر الطموحة التي تخلت عن منصبها ووظيفتها هم من يتحدون كل الصعاب ويفكرون في رفع راية وطنهم عالية واستثمارقدراتهم العلمية العالية لصالح هذا الوطن الذي لازالت حرقة التقهقر التيكنولوجي الذي يعرفه ملتهبة في قلوبنا.. وفقك الله يا هاجر وكثر من مثيلاتك

  • naoufal
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:35

    مثال جميل للطموح و الإجابية أدعو الله أن يوفقك في مسيرتك

  • Adel de Zurich
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:39

    c'est très bien. c'est des initiatives à encourager. Ceci étant dit, c'est bien dommage que le jour même ou on fait de la pub au site, ce dernier est en maintenance! normalement la maintenance des sites doit se faire entre 3h et 5h du matin, quand il y a pas de trafic, ou alors sur un serveur miroir….mais bon, on vous souhaite une belle réussite tout de même

  • follow your heart
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:51

    واو واو واو واو اشهد ان لا الاه الا الله واشهد ان محمدا رسول الله
    وااااو انا ايضا لدي فكرة وطموح لعملها وانا مظطر لحفظ الرياضيات الفيزياء الصماء وترك التطوير المعلوماتي الذي احبه اذا هذه المبدعة تخرجت من الدكتوراة ومن المدرسة المحمدية فما محل Ensa التي اطمح اليها من الاعراب.
    قال ستيف جوبز مقلب موازين الشركات بالعالم : follow your heart
    لم اقرا المقال بعد فقط المقدمة ابهرتني

  • Wanamali
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:09

    Bonne initiative mais faire la pub d'une entreprise en ligne alors que le site est sous maintenance est un manque flagrant de professionnalisme.Bonne chance

  • le marocain
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:56

    أخي صاحب التعليق 4 jaouad إن صندوق المغرب الرقمي هو عبارة عن مستثمر يشتري حصص من شركة مقابل الدعم الدي يقدمه وليس قرضاً.
    أما بالنسبة لفكرة المشروع فهي رائعة كل تمنياتي بنجاح انشاالله لك أختي ولكل المقاولين المغاربة الشباب

  • souha
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:14

    Hajar est symbole de Femme Marocaine tenace, courageuse, ayant une volonté de fer, qui persiste et dépasse tous les challenges confrontés je vous souhaite bonne chance ainsi qu’à votre équipe technique, marketing, clientèle, design et autres allah i3awankoum.

  • رشيد
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:22

    لا يمتطي المجد من""""" لم يركب الخطرا
    و لا ينال العلى """""" من قدم الحذرا

  • Boutwil
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:19

    العجب ! يمنحون 2 مليون درهم لموقع غير موجود …
    الصراحة… هاد البلاد خصها تحبس دعم "ستارتاب" لأن هناك زبونية في هدا المجال، و تشجع شركات "الكابيتال فينتور" والأشخاص على دعم أصحاب هده المشاريع، لأن هده الشركات لا تمنحك اموالها إلى إذا تأكدت من أن مشروعك فعلاً مميز … وهنا الفرق … مبروك عليك 2 المليون ديال الدرهم

  • karim
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:20

    oui en effet je connais cette plateforme il y a 1mois c'est un site la ou on peux retouver des experts de tous domaines pour aboutir à l'information dont on a besoin et personnellement j'ai bien apprécié car je trouve que c'est tres utile

  • الى 11 - MEMMIS N UDRAR
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:30

    أولا: تحية عالية الى كل الذين يبادرون وينجحون والف تحية لكل من يبادر ولا يوفق في مبادرته.

    ثانيا: رسالة أوخه هذه الرسالة الى صاحب التعليق 11 – MEMMIS N UDRAR

    الذي قال ( عندما تفشلون في إيجاد حل لتشغيل المعطلين تلجؤون الى تحميله وحده المسؤولية فيما يعانيه.)

    الحكومة لم تفشل في البحث عن شغل للعاطلين عن العمل لأنها أصلا ليس من مهامها أن تنوب عنهم وتطرق أبواب الشركات لكي تجد لهم الشعل ولن تنوب عنهم إطلاقا في اجتياز مبارة لكي تحصل أنت وغيرك على وظيفة، لأنها بكل بساطة لم توقع معك وعد بالتشغيل ولا من مهمتها أن تبقى انت مكتوف الأيدي ومشلول الإرادة الى أن يأتيك استدعاء من مشغل يستجدي خدماتك.

    إنك واهم إذا كنت تعتقد بان الحكومة تحمل همومك لكي تشغلك، وان تقوم مقامك لكي تجد لك الشغل.

    الحكومة أدت ما في ذمتها وهي أنها وفرت لك التعليم الى الدرجة التي رغبتها انت وحصلت على الشهادة التي اخترتها وما عليك سوى (تخوي السيكتور) للأخريين وان تتدبر أمرك من بعد وليس الحكومة هي التي ستشغلك أو ستبحث لك عن عمل.

  • ABDOU
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:43

    Depuis quelques temps,j'ai commencé à visiter ce site, il est vraiment formdable. On y trouve des conseils gratuits en vidéo postés par des experts dans tous les domaines en arabe et en français, des services en ligne très avancés: consutation en ligne / traduction en ligne / e-Boutique……
    Je pensais que c'est une société étrangère derrière le concept mais ce n'est pas le cas c'est des marocains: ça fait plasiiiiiiiir 🙂
    Un grand bravo

  • Jeune Ingenieur
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:53

    J'ai consulté le site et sincèrement je le trouve très bien fait. je félicite cette jeune Marocaine

  • mohamed rabat
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:12

    الفكرة رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى
    مثل هاته المبادرات هي التي تشجع روح الإبداع لدى الشباب
    الدخول في مثل هذه المشروعات يكون دائما صعب ويستلزم الكثير من الصبر والتضحيات لإنجاح الفكرة.

  • marocain et fier de letre
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:44

    j adresse la parole aux diplomes qui perdent le temps devant le parlement a se manifester et diranger les gens faites comme notre seoeur marocaine allez faire des entreprises au lieu de chercher d etre des salaries et oublier votre diplome et jedemande le gouvernement de rendre les ecoles et les universites payantes car dans le mande entier l etude n est pas gratuit sauf nous j ai pas comprit et encourager les ecolesdes formations d e p pour acces au travail pour avancer l economie de notre pays et limiter les etudes superieurs car a proveque beaucoups de problem et vous avez vu ce qui se passe a l universite de dhar el mahraze alors dorenavent ecoles superiure payante universite payante encourager les ecoles de formaion professionnelle comme la coiffure esthetique infermier mequanique autos agriculteurs fleuristes musique cuisiniers restaurateurs paticerie boulangerie securite informateur sportifs et autres comme pecheurs et comme ca on avance notre economie

  • Aymane
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:51

    مثل هذه المشارع هي التي ستساعد المجتمع على الوعي
    وتقريب المواطن من الخبراء

  • مول الشي
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:34

    شي فاشلين تيتقرصو ملي تيشوفو شي واحد ناجح. كالاخ فالتعليق 10 ، اقول لك موقع يكلف فقط 50 درهم فالشهر لا غلا على مسكين ولكن الافكار والمتابعة لينجح المشروع والارادة هي لي غالية. فانتظؤ بنكيرا او ربما رئيس الحكومة المقبل ليوظفك. فايس بوك بدا 10 مليون سانتيم لانه ليس فاشل مثلك، نشر اخبار الناجحين لا يقصد صدم الفاشلون.
    ااما الاخ الذي يدعي انها حصلت على مساعدات لموقع غير موجود، كلف نفسك وقم بزيارته انه موجود، ملي تبغي تكذب شاور شوية. ولا احد يقدم المساعدات انه قرض وحتى انت إلا كنتي ناجح اوعندك افكار موجود لي يعطيك الفلوس بانسبة فالمشرةع غا كون راجل.

    عموما الله ايوفق، والانترنيت هو الحل لازمة الشغل بالمغرب، لو المغاربة ابتعدو عن الشات والمواقع الاباحية فالانترنيت، فالانترنيت لم يعمل لهذا فقط. الملايير تصرف كل سنة فيالنيت خاص غا لي يجمعها. والهنود خير دليل، يجلبون عملة صعبة لبلدهم تقدر ب 200 مليار فالعام من الانترنيت، اربعة اضعاف ميزانية المغرب كاملة.

  • Yassine
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:14

    j'ai pas encore visiter ce site mais sincèrement je félicite et j encourage cette jeune fille

  • MEMMIS N UDRAR
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:34

    26 – الى 11 –

    اتفق معك في امور و اختلف معك في اخرى.. لا يمكن تبريء السلطات بكيفية مطلقة في ما يحدث.. خصوصا وزارة التربية الوطنية.. تحدث بنكيران مؤخرا عن المعطلين واصفا اياهم بالمصابين بخلل في المخ.. كلامه صحيح واتفق معه.. و السيد عصيد سبقه في الاشارة الى ذلك عندما قال ان مدارسنا تعمل على تخريج المومنين.. ما نراه من مظاهرات ومن اعتصامات للمجازين يعكس فشل التكوين الذي تلقوه في المدرسة.. فشل زاد منه حاجة سوق الشغل خصوصا في شقه الخاص لكفاءات نادرة عند من تلقى تكوينه في المدرسة العمومية.. هذا ما جعلني احمل السلطات والمجتمع جزء من المسؤولية.. الخلل موجود في التكوين كذلك اخي ولا يمكن لعاقل نكران هذا الكلام..عندما قلت ان الظروف تختلف فهي فعلا تختلف.. هناك اناس ياتون بافكار مهمة تذهب سدى عندما يحاول صاحبها التعبير عنها امام اناس يحيطون به.. قد يستهزؤون بافكاره.. قد يحذرون صاحبها من خطورة القدوم على فعل ما يفكر فيه.. قد قد وقد.. اشياء كثيرة تحدث ليتراجع الفرد عن فكرته للابد.. لانه لم يتلقى التشجيع او التفاعل اللازم لفكرته.. فالفكرة يجب ان نعتني بها وقت ظهورها والا فستنضب.. لضيق المساحة اكتف

  • Abou nizar
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:44

    Bravo khti et c'est tres genial.Continues et c'est sur ce n'est que le debut tu semeras encore plus incha-allah.

  • رشيد
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 20:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    و هدى هي المراة المسلمة المغربية المعاصرة. ما شاء الله عليك يااختي الفاضلة.حمرتي لينا الوجه ما شي بحال هادوك المعوقات ديال الجمعيات .حاضين غير الخوى الخاوي .هده هي الرسالة التي يجب أن تصل لكل فتاة مغربية.

  • dmnaty
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:32

    بصراحة اللي عندو العقل غادي يوصل بإرادته
    وعزيمته..

  • Sihama
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:38

    !!Bravoooooooooooooooooooooooooooo
    Tout d'abord je tiens à te féliciter Hajar pour cette idée innovante, pour cette réflexion brillante , pour cet esprit d'initiative et de compétition, c'est la première fois où je reste émue et consternée devant une personne jeune, active et motivée ayant défendu ardûment son idée, ses ambitions et surtout ayant affronté avec courage et détermination tous les obstacles que connaissent le jeune entrepreneur au
    Maroc. !!!Et dieu sait combien ça existe

    Je sais que ça na pas été facile pour toi Hajar, mais avec de la volonté et de la patience tout peut se réaliser.
    Une petite précision: le site n'est pas en Maintenance , mais vu le nombre important de personne qui ont consulté l'article et ayant essayer d'accéder au lien au même temps le serveur se bloque, c'est tout à fait logique et compréhensible donc arrêtons de critiquer quelque soit les raisons et essayons plutôt d'encourager ces jeunes compétences

  • MEMMIS N UDRAR
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 22:54

    32 – مول الشي

    ان كنت ميسورا او محظوظا او ناجحا سميها كيف شئت فاعلم ان هناك عدد من المجازين لا يملكون حتى ال PC.. لكن بعض المغاربة عادة ينسوا مشاكل الاخرين بعد نجاحهم هم في تخطيها .. لهذا اعذرك..

  • MEMMIS N UDRAR
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 23:29

    عودة اليك صاحب التعليق 32 – مول الشي

    اخي لا يحق لك ولغيرك وصف حملة الشهادات العليا بالفشل.. ما المعيار الذي اتخذته في حكمك ذلك.. هل لانهم مازالوا ينتظرون حظهم هل لانهم لم يحصلوا على وظيفة او صفقات بطرق غير مشروعة ام ماذا.. لن انزل الى مستواك ولن اطلب منك الاعتذار.. فاصحاب الشواهد العليا كلهم ناجحون..

  • Omar
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:50

    Like everybody else, I simply wanted to wish you well.
    Where there is a will, there is a way.

    Good luck.
    Omar

  • fouza
    الخميس 1 ماي 2014 - 22:49

    ماشاء الله تبارك الله
    الله يكمل بالخيييييييييير
    congratulation

  • عبد الحفيظ فهمي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 00:54

    أنا من بين الزبناء المستفيدين من خدمات مشروع هذه الشابة الطموحة وأؤكد انني مرتاح جداً لجودة الخدمات التي تقدمها وأنصحك بها كل الخبراء للاستفادة من الإضافة التقنية لمشروعها المميز،
    المزيد من التألق.

  • younes
    الجمعة 9 ماي 2014 - 01:03

    mes respect lalla hajar.le projet exist plus de 10ans

  • مراج
    الجمعة 9 ماي 2014 - 21:49

    أخي أنا عاطل مثلك لكي لا تقول أن من يجيبك فقط هم المحظوظون من الناس,
    نصيحتي لك ولنفسي ولكل الباحثين عن العمل أن تتوقف عن الأعذار, الأعذار, أول اسباب النجاح أن تتحمل مسؤولية حياتك, أغلب الناجحين كانت ظروفهم وبيئتهم أسوء منك, ولكنهم اختاروا المبادرة والتحدي بدل الشكوى.
    أسباب النجاح:
    الرغبة المشتعلة
    تحمل المسؤولية والتوقف عن الأعذار
    التفاؤل
    العمل الجاد والمستمر

  • Amellago Iharran
    الإثنين 12 ماي 2014 - 17:58

    merci hespress pour ces bons sujets, meilleure exemple à ceux qui poursuivent les derrières des stars sur leurs journaux electro……..AYYOUZ!

  • Nasri mohamed
    الإثنين 19 ماي 2014 - 01:43

    bravo Amrana vous étes dans ce monde pour ça

  • hassane
    الجمعة 23 ماي 2014 - 15:44

    Pour Le mr N°10 je vous donne un seul exemple : dans notre société il y avait une famme qui touchait 5000 dhs (diplome bac plus 4) comme salaire de début et puis il a démissioné pour aller manifester devant le parlement pourdécrocher une foction publique sans concours pour toucher un salaire de 3500 dhs pourquoi à ton avis : surement dans la foncction publique naass ou lakhlass….. moi qui vous parle je n'avais meme pas de quoi monter dans le bus et j'ai rejeté à deux reprises la foction publique pour un salaire de 7500 dhs de départ et maintenant je touche 30 000 dhs sans parler de beaucoup d'avantage. mais je peux vous assurer que beaucoup d'entre vous ont la posssibilité de creuser leur chemin avec un peu de volonté et ainsi meme rendre le nombre de demandeur d'emploi inférieur à celui qu'on voit chaque jour dans le parlement

  • wld lblad
    الخميس 5 يونيو 2014 - 21:04

    علاش كتكبروا الشان لهاد المواضيع؟ مع احتراماتي لهده السيدة، أجد مشروعها فاشلا من الناحية العملية. الناس أميين فبلادنا أعباد الله، أشداهم لشي استشارة عبر الانترنيت؟ نحن بأمس الحاجة لمشاريع كتخدم الشباب لي ما لقا لا خدمة لا والو. أما العياقة ديال المدرسة المحمدية ما عندنا ما نديرو بها. هادشي باين غي التخلويض. اوا شي مسكين انوض اطلب قرض اجريو عليه واخا يكون قاري العجب. المهم لي كيكول المغرب زين راه خاصو لعقل.

  • مغربي
    السبت 7 يونيو 2014 - 15:14

    أنا فتاة كنت أريد أن أعتمد على نفسي ففكرت في تأسيس روض للأطفال وقمت بكراء منزل وعندما طلبت فقط بالترخبص وجدت عدة صعوبات و شروط لم تكن في الحسبان فمللت من ذلك ونسيت الامر

  • خبزاوي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:18

    يطل علين الإعلام المغربي في كل مرة بي نمادج من الشباب قد يكون ناجحا في اعيون الصحفي فقط , اريد ان اقول ان اشباب يعاني في صمت خصوصا اشباب المبدع ولايجد من يمد له يد العون واقول دلك عن تجربة , فانا مخترع واصنع الات صناعية ولدي اكثر من فكرة مشروع مدروسة بعناية لأني عملة في السوق واعلم خبياه, وبامكاني ان اشغل كثيرا من الناس ولاكن المشكلة في التمويل حتى لوكان رأس المال 10 الف درهم فلن تجد من يقرضك في هدا البلد السعيد الدي يضيع طاقة الشباب في معرك خاسرة قد ينجح بعض الشباب ولكن إدا وجدو الظروف المشجعة على النجاح , حتى جمعيات القروض الصغرى طرقة بابها ولكنهم يسألونك عن الضمنات اكثر من ماهيا فكرة المشروع لهدا فعلمو ان بلدا ليقدر فيه الشباب المبدع فلا خير يرجى منه

  • mohcine sky
    الخميس 19 يونيو 2014 - 08:40

    congratulation Mrs

    this is a good work , and tih is what we should have to
    become our country Sophisticated.
    Good luck for you .

  • un vrai ingénieur
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:37

    Je suis vraiment stupéfait de voir à quel point ces gens peuvent etre hypocrites et manipulateurs pour accaparer les avantages et le gain des personnes developpeurs . Je ne pense pas que cette femme a pu developpé toute seule cette plateforme .il faut cesser de faire l'éloge de cette soi_disant innovation .
    et ceux qui insulte les chomeurs: peut etre que parmi eux une personne qui a contribue à ce projet et lorsque le produit est finalisé; il a été marginalisé
    pour que cette femme profite de cette publicité
    En général les vrais développeurs (homme ou femme) ne se vantent pas et ils sont toujours mis en arrière plan pourtant se sont eux les plus doués et qui méritent d'etre félicités
    les apparences sont souvent trompeuses ! il ne faut pas juger un sac à l'étiquette! De plus "Qui porte des chaussures ignore la souffrance de qui marche pieds nus."

  • علي الحاج من تونس
    الأحد 10 غشت 2014 - 21:50

    أحببت أن اشيد بفكرة الموقع فقد اكتشفته عن فريق صفحة الموقع فيسبوك. يمكن مشاهدة العديد من النصائح للخبراء لكن لدي ملاحظة بسيطة سجلتها أيضاً على صفحة فيسبوك وهي تبسيط اللكنة ليتمكن جميع العرب من فهم محتوى الفيديوهات.
    هل يمكن لخبراء من تونس الإشتراك في الموقع وإنشاء مكاتبهم الإفتراضية؟
    في الأخير اتمنى لكم كل توفيق انشاالله

  • الرجل النمر
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 12:12

    أنتم المعطلون تنتضرون الوظيفة العمومية ولا تفكرون في الدخول في مغامرة المقاولة.لو فكرتم فيها ستجدون أن الدولة وضعت رهن إشارتكم برنامج مقاولتي.وبدل أن تشتغل لوحدك ستنقد أشخاصا أخرين من شبح البطالة

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 23

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 5

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني