عمرو خالد: سر العلاقة العجيبة بين اليقين وزيادة الرزق والطمأنينة في الحياة 

عمرو خالد: سر العلاقة العجيبة بين اليقين وزيادة الرزق والطمأنينة في الحياة 
صور: خاص
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00

عرّف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، اليقين في معناه الواسع بأنه ثبات واستقرار القلب، ثقة في الله، ووعوده لعباده وقدرته وأقداره.. يقين لا يتزحزح في الآخرة.. في ضمان رزقك.. في أن جهدك لن يضيعه الله.. في وعود الله بإجابة الدعاء.. في أن الخير لا يضيع. 

 وقال خالد في الحلقة السادسة من برنامجه الرمضاني “منازل الروح”: “حتى تصل بيقينك إلى مقام الإحسان، لا بد أن تنتقل من علم اليقين إلى عين اليقين، وأخيرًا مرحلة حق اليقين.. فأنا في كل صلاة أقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله .. وليس أعلم أن لا إله إلا الله.. كيف أشهد وأنا لم أره؟ بقلبي.. عين يقين.. حتى تصل إلى حق اليقين”. 

 وتابع شارحًا: “أنك عشت تجربة مع الله، دعوت واستجاب لك مرات ومرات، فصار لديك رصيد متراكم من الخبرة والتجارب مع الله في إجابة الدعاء، كم من مرة طمأنني، عندما كنت خائفًا حتى صار خبرة متراكمة.. عندما مررت بأزمة مالية ورزقني في آخر لحظة وسترني، عندما تألمت وتوجعت، ورأيت كيف جبر بخاطري، وعوضني .. أنا متأكد لأني عشت تجربة (حق اليقين)”. 

 وفيما تساءل: “كيف يتحول يقينك في الله إلى طاقة وجهد وسعي وإصرار مستمر بلا يأس أو إحباط؟ أجاب خالد بأن “كل منزلة روحية تولد صفتين لتقوية شخصيتك للنجاح في الحياة. اليوم أول صفة يولدها اليقين لحياتك العملية: الإصرار والمثابرة”. 

 وأوضح أن هناك “ثلاثة مبادئ كبرى في حياتنا اليومية لو أيقنت بها حق اليقين وصدقت فيها بنسبة 100 في المائة، لوصلت لقمة الطمأنينة والسلام النفسي، ولتولدت لديك طاقات هائلة من الإصرار والاستمرارية في العمل وبذل الجهد، لأنك متأكد من النتائج، وهذه الثلاثة تولد صفة هامة للنجاح في الحياة: هي الإصرار”. 

 وأردف قائلاً: “لو كان لديك هذه الثلاثة (حق اليقين) ستعيش ناجحًا وسعيدًا، لأن الأرزاق تمثل عصب الحياة. وحزمة من ثلاثة معاني لليقين هي المولدة للإصرار، لماذا هي بالذات؟، لأنها أقوى مولدات للإصرار.. علم النفس الإيجابي يقول: الإصرار يحتاج عقلية ومشاعر المتأكد الكامل من النتائج”. 

 ورصد خالد، ثلاث قواعد في القرآن والسنة تحمل ثلاثة وعود ربانية، هدفها تأكيد يقينك: “إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ”، ” وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا”. 

 القاعدة الأولى: يقينك أن: “إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا”، “فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ”، “نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ”.. تعمل وتبذل جهدك بأحسن ما عندك، ولا يمكن أن يضيع جهدك، لا بد أن يعطيك ويعوضك ويرضيك.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد وأنت واثق أن الله لن يضيعك. 

 القاعدة الثانية: يقينك أن: “مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِۚ”، لو فتح لك باب رزق أو عطاء لا تملك البشرية كلها إغلاقه، ولو لم يكن مكتوب لك الرزق والعطاء، لا تملك البشرية إعطاؤه لك.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد وعدم الالتفات للبشر لأن الأمر كله بيده هو وحده. 

 القاعدة الثالثة: يقينك في قانون أكده النبي: إن تصدق الله يصدقك.. الشيء الذي ستصدق فيه كل همتك ونيتك مع الله سيحصل بشكل مؤكد.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد. 

وحث خالد على التمسك بهذه القواعد الثلاث، والعيش بها، والانطلاق في الحياة وأنت مطمئن لوعود الله: 

– يقينك أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً 

– يقينك أن ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها 

– يقينك في قانون إن تصدق الله يصدقك 

 وفسر خالد احتياج الإنسان لها في الحياة بأن “رؤيته محدودة، فعندما تكثر حوله المعوقات يفقد القدرة على الإصرار على حلمه، ويفقد همته للعطاء، فيحتاج إلى ما يقوي ثقته في المستقبل.. ولا ضامن للمستقبل ولا تأكد تام لأي شيء إلا الله ووعود الله الصادقة”. 

 وشدد خالد على جملة من الحوافز والعوائد لمنزلة اليقين، منها “الإصرار والمثابرة على العمل للنجاح في الحياة، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأفراد الذين يتمتعون بصفة الإصرار يكون لديهم دائمًا قناعة تامة وتأكد كامل من تحقيق الأهداف في المستقبل. ولذلك، فإن اليقين كمنزلة روحية يحقق أعلى درجات التأكد التام في النجاح في الحياة، فيقينك أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً يولد إصرارًا لا ينتهي”. 

واستشهد خالد بعالم النفس ديفيد روك الذي له كتاب باسم: “دماغك في أثناء العمل”، قال فيه إن أحد أقوى سبب يجعل الدماغ يعمل أفضل، هو التأكد التام من النتيجة؛ بمعنى أن عقلك قادر على قراءة ما الذي سيحدث”. 

 ما علاقة اليقين بالإصرار؟ يقول ديفيد روك إن اليقين يقوي الدافع الداخلي جدًا، حتى لو تخبطت وسقطت يسهل عليك القيام والاستكمال عكس من ليس له هذا اليقين. والعقل لا يعطي أي إشارة للحركة إلا بوجود دافع.. اليقين يقوي الدافع.. اليقين = إصرار. 

 وأوضح خالد أن القواعد الثلاث لو أيقنت بها لوصلت للسلام النفسي، وتحركت بمنتهى الإصرار في الحياة مهما كانت المصائب والمعوقات. 

الأولى: يقينك أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً: 

يقينك أن جهدك وسعيك وعرقك لن يضيع أبدًا، وسيرزقك الله عليه بطريقته، وفي الوقت الذي يشاء لكن لا يمكن يضيع جهدك. 

مؤمن أو غير مؤمن-مسلم أو غير مسلم-هذا قانون. 

هذه الآية هي التي تحركني في الحياة: “إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا”.. بشرط أحسن: “لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى”ٰ.. دنيا وآخرة. 

من لديه يقين في هذه الآية، يستطيع أن يحلم، سقف أحلامه عال، لأنه موقن حق اليقين أنه لو بذل جهده سيحقق له ربنا ما يحلم به. 

وذكر خالد أن “النبي عندما حاول عمه أبو طالب، أبدى إصرارًا على المضي يملؤه اليقين: “يا عم، والله لو وضعوا الشمس في يميني، والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله، أو أهلك فيه، ما تركته”، ذهب إلى الطائف على رجليه رغم وفاة عمه وزوجته، وحاصرته 26 قبيلة لمدة ثلاث سنوات، حتى يلقى الأنصار في آخر يوم في الحج”. 

 وتابع: “هاجر أخذت تغدو وتروح بين الصفا والهجرة سبعة أشواط لمسافة تصل إلى ثلاثة كيلو ونصف، ذهاب ومثلها عودة، لماذا استمرت؟ لأنها هي متأكدة: “لن يضيعني الله”. إصرار اليقين ويقين في الله يولد إصرارًا وعدم يأس، لذا كان اسم المنسك “السعي” ليعلمك الإصرار المخلوط باليقين في الله.. رزق واسع.. لو هذا يقينك، ابذل الجهد واطمئن.. رزق قادم قادم”. 

وأشار خالد إلى أن “سورة يوسف كلها تدور حول هذه الآية.. حياة يوسف قاسية جدًا. بئر.. غربة.. فقد الأهل.. بيع عبدًا.. سجن سنينا حتى صار عمره 40 عامًا.. حتى أصبح عزيز مصر.. وزير الاقتصاد.. ختام السورة: “إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ”. 

 وتابع: “لذلك استمر في العمل بإحسان.. الإصرار والمثابرة: أثبتت الدراسات العلمية أن الأفراد الذين يتمتعون بصفة الإصرار يكون لديهم دائمًا قناعة تامة وتأكد كامل من تحقيق الأهداف في المستقبل. ولذلك، فإن اليقين كمنزلة روحية يحقق أعلى درجات التأكد التام في النجاح في الحياة، فيقينك أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً يولد إصرارًا لا ينتهي”. 

 وبين خالد أن القانون الثاني: “مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا”، لا بد أن توقن أن رزقك مكتوب 100 في المائة.. اطمئن.. فقط استمر في العمل. 

 عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ يَوْمًا فَقَالَ: “يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ”. رواه الترمذي. 

وقال خالد إن أغلب آيات اليقين في القرآن والحديث تدعوك لعين اليقين في الأرزاق: “اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ”.. ثم أكد: “إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ”، لن يصادر أحد رزقًا أعطاه الله لك ذو القوة المتين.. ثم ضمن: “وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا”.. النملة للحوت فما بالك أنت وأنت أعز مخلوقاته.. ثم وعد: “وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ”.. هذا وعد من الله بالرزق.. ثم أقسم: “فَوَرَبِّ السماء والأرض إِنَّهُ لَحَقٌّ”. 

 وذكر أنه “لأجل هذا يطمئنك النبي صلى الله عليه وسلم ويقول: إن روح القدس نفث في روعي، أن نفسًا لن تموت حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها، فاتقوا الله، وأجملوا في الطلب، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته”. 

وبين أن “القانون الثالث: يقينك بقانون إن تصدق الله يصدقك.. قاعدة في الحياة مثل المغناطيس تجذب الأفكار وتحولها إلى حقيقة بأمر من الله سبحانه وتعالى.. النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “إن تصدق الله يصدقك”. 

 وقال: “هناك كثيرون قرؤوا كتابًا اسمه “السر”، جعلهم يقولون: الكون مرتبط ببعضه، وعندما تريد شيئًا في عقلك لا بد أن يحصل، الأمر مرتبط برب العزة، بخالق السماوات والأرض يقول للشيء كن فيكون”. 

 وبين أن “هذه القاعدة علمنا إياها النبي صلى الله عليه وسلم، أن كل شيء ستصدق فيه سيتحقق، عندما تطلبه من ربنا بصدق، ويرى الله صدق قلبك”. 

وروى خالد كيف أن نجل رجل أعمال كبير حكى له: قال في 2018 يا رب أمهلني سنتين قبل أن أموت، أمهلني إلى رمضان 2020، عندي أمور مادية أريد أن أضبطها حتى أقابلك وأنا بدون أخطاء في مالي، خائف يأتيني الأجل، ويقسم الابن أنه ظل يشتغل ويحاول يصلح بنية صادقة، ومات أبوه في يوم 28 رمضان 2020. 

 يقول الله: “وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا”، يعني وعد ربنا صدقًا وعدلاً.. منك الصدق في الأمنية، ومنه العدل في تحقيق ما تمنيت.. افرحوا واملؤوا قلوبكم بالأمل. 

وخلص خالد إلى أن “منزلة اليقين ستصل بك للإحسان وتحقق لك صفة رائعة للسعادة النفسية تحميك من القلق والتوتر والإحباط وتقوي شخصيتك للنجاح في الحياة.. أنت محتاج تعيش بمنزلة اليقين”. 

الرزق الطمأنينة عمرو خالد منازل الروح

‫تعليقات الزوار

29
  • عبدو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:13

    عمرو خالد داعية فاشل وله زلات لا يعلم عظمتها الا انسان واعي وهو اصلا دكترو تجارة وليس في الدين يعني خاض في علم ليس علمه لول المخابرات المصرية التي جعلته في واجهة الاحداث نظر لطريقة القائه للخطب

  • سعيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:15

    هذا الشخص أشمئز منه كثيرا سامحني الله، مخلوق غير محبوب تحس أن كل كلامه مصطنع لا روح فيه ؤلا معنى، صراحة أتشرف بكرهه

  • سميرة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:16

    من فضلكم أوقفوا هذا التهريج، لماذا تصرون كل سنة على الدعاية لهذا البرنامج التافه.

  • Massi
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:18

    الخزعبلات و الترهبين وتكليخ العقول لولا الجهل لضاع الاسلام

  • الله المستعان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:18

    والذين ينادون بالاختلاط ويدعون إليه أغلبهم من دعاة النار، وربما كان بعضهم جاهلًا مقلدًا لا يعي ما يقول، إلا التقليد والنعيق كما يقول غيره، وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال لحذيفة لما قال له حذيفة: يا رسول الله! كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير، يعني الدين الذي على يديه عليه الصلاة والسلام، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم قلت: يا رسول الله! وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هدي ويستنون بغير سنتي تعرف منهم وتنكر فقال حذيفة: يا رسول الله وهل بعد ذلك الخير من شر؟ يعني ذلك الخير الذي فيه الدخن وفيه التغير هل بعده من شر؟ قال: نعم قال: دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها.

  • Mohaed
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:18

    اظن ان عمرو خالد و امثاله مجرد تجار الدين يربحون اموالا طائلة في تجارتهم و الشباب لم يعد يستمع اليهم او يتابعهم…

  • مغربي المهجر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:20

    اين الزهد في كلامكم ..والرضا بالقليل… وعدم الاسراف وتبدير الأموال في ملابس واحذية تساوي مئات الدولارات… واين اليقين والناس في بلدانكم في امس الحاجات الى ابسط ضروريات الحياة وانتم في بلاد العم سام بين الترف والبدخ والترفيه… اما صناعة الكلام وزخرف القول الكل يتقنه ،للكن الدين المعاملة الاحساس بالاخر مساعدته…

  • عبد الرزاق
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:26

    لا علاقة لليقين بالرزق ياعمرو فالله قال:(ما من دابة على الارض الا وعلى الله رزقها) سواء انا كافر او مؤمن فالله يرزق الجميع يا محتال.

  • حقيقة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:31

    كلامه من حلق وليس من القلب، مهرج بكل معنى الكلمة.

  • التفاهة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:37

    لماذا الإصرار على جلب هذا الدعي كل رمضان و هو يتمتع برصيد كره منقطع النظير، هل الموقع له ذنوب يريد أن يكفر عنها بجاب هذا المهرج ههههههه طبعا لا أحد يستمع لما يقول فضلا عن أن يستفيد منه شيئا.

  • الشيشان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:38

    ماكاين لا خالد ولا خالدة شوفو مصيبتنا مع كورونا الحدود مغلقة والداخل سينفجر إذا لم تجدوا الحل السريع أما قال وقيل ويقال فالكل يعرفه
    الكل أصبح يتاجر في الدين إلا من رحم ربك
    أتركوا الدين لله بينه وبين العبد وبينوا لنا حقوقنا المهضومه لا نريد منكم سوى حقنا في الثروات المنهوبة
    تعيش في المغرب 37 مليون نسمة منهم 5 ملايين تعيش في النعيم والباقي تحت خط الفقر
    أما خالد هذا او كان عالما كما تدعون لما هجرته دول الخليج عليه اولا ان يتبع نهج الرسول صلى الله عليه وسلم على اي لا اريد ان أشمت فيه في هذا الشهر الكريم ولكن لا اعرف لماذا لا ارتاح له

  • zljazerr
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:38

    pourquoi hespress insiste tous les ramadans depuis plus de 10ans de nous amener ce Mr avrc ces emissions sachant que 99% des vommentaires des lecteurs hespress sur chaque épisode sont négatifs voire insultants!!!
    Ce Mr a perdu sa popularité depuis les évenements de révolution egyptienne et d ailleurs dans le monde arabe. il a fait des choix qui ont montré tout le contraire de ce qu il nous raconte dans ses émissions là qui ne ressemblent plus à rien.

    stop hespress ce festival d insultes surtout dans ce sacré mois juste en arretant d en parler!

    merci

  • خرافة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:39

    الرزق يعتمد بالأساس على الإستقامة وذكاء والإنضباط في العمل في الدول الشرقية كاليابان والصين العمل بنسبة لهم شيء مقدس ويجب إحترامه، وتجدهم ناجحون في كل شيء.
    وللإشارة الصينيون ويابانيون لا يؤمنون بأي إلاه وليست لهم ديانة يؤدون طقوسها عكس نحن المسلمين الفاشلون في كل شيء للأسف.

  • ولد لبلاد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:43

    دكتور يصنع اللقاحات ضد فيروس كورونا ،دكتور في الشفوي والمرقى، والضحك على دقون البلداء وكان بلادنا ليس فيه ما احسن منه علما وزاد، منتوج محلي

  • احمد الرمضاني
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:45

    شخصيا لا اثق في كلام مثل هؤلاء الاشخاص الذين حولوا الدين الى تجارة مربحة

  • ه. ع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:53

    عمرو خالد افشل واحد حينما يتحدث عن الدين

  • ابو ياسين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:59

    زيادة الرزق…واليقين…أية علاقة من منظور هذا الشخص؟ ببساطة تتلخص في التجارة بالدين وبيع الاوهام للناس والدعاء لمريدي صفحته في موسم الحج ليزادادو عددا ويتضاعف المدخول والضحك على البسطاء والتزلف السلطة…باختصار هذه هي وصفته للزيادة في الرزق… اه نسيت والاشهار خصوصا اشهار ليلة القدر.

  • ahmed
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:02

    الا لعنة الله على هذا الرويبضة اكرهه كرها الله اعلم بيه رجل تافه متملق.اوقفو هذه المهزلة كل كلامه تافه ومتصنع انه تعلب الدين عندما تستمع اليه تحس بالاشمزاز

  • اليقين،الرزق والطمأنينة ــــ ــــ إعادة توزيع العلاقات والثروات 1
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:02

    اليقين هو ما ثُبُتَ و يُثْبَتُ عليه؛ الشيئ،الحس،القناعة،الاقتناع المؤكد الذي لا يعلوه أو يأتيه الشك! تطبيقات اليقين دينية إيمانية،فلسفية فكرية تفكيرية،سياسية،علمية مصطلحية!اليقين أن الدين تجارة رابحة لمن عمل بأحكامه و اتبع هداه وهديه من غير رياء ولاحب ظهور ولانفاق ولامنافقة!اليقين أن الدين تجارة خاسرة لمن يسترزق به اجتماعيا،مالي،رزقيا،سياسيا وإيديولوجيا حكاما ومحكومين!الاسترزاق بالدين يضعف اليقين ويزيد في الشك والتشكيك لدى من يسترزق به رمزيا،إعلاميا وسياسيا!العلاقة بالدين هي التي تحدد رزقنا من اليقين ويقيننا من الرزق (وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ)النهي عن البيع والشراء بالثمن القليل نهي عنهما بالثمن الكثير. هناك من أكل رزق الأفراد و أرزاق الشعوب نهبا،سلبا،تهريبا،احتكارا و تسليما وتمكينا لقوى الاستعمار!في ذلك قتل واغتيال للأرزاق وتيئيس من اليقين في الرزق والطمأنينة!فعل ذلك نفي للطمأنينة و زرع لألغام الفتنة السياسية، لبذور القهر الاقتصادي و نفث لقنابل الإقصاء الاجتماعي!النصيب من الثروة الوطنية رزق،النصيب من القرار السيادي والمصيري رزق!

  • اليقين،الرزق والطمأنينة ــــ ــــ إعادة توزيع العلاقات والثروات 2
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:03

    هناك من أكل رزق الأفراد و أرزاق الشعوب نهبا،سلبا،تهريبا،احتكارا و تسليما وتمكينا لقوى الاستعمار!في ذلك قتل واغتيال للأرزاق وتيئيس من اليقين في الرزق والطمأنينة!فعل ذلك نفي للطمأنينة و زرع لألغام الفتنة السياسية، لبذور القهر الاقتصادي و نفث لقنابل الإقصاء الاجتماعي!النصيب من الثروة الوطنية رزق،النصيب من القرار السيادي والمصيري رزق،النصيب من الرأي في شؤون الدولة والحكم رزق،النصيب من الواجبات والحقوق رزق،النصيب من الكرامة أعلى مراتب الرزق واليقين والطمأنينة!وهذا زمن استعادة رزق الكرامة الفردية والجماعية المخطوف،المهدور والمغدور!هناك من يستحوذ على كل شيئ و يرمي بالقليل من الفتات المعيشي للشعب مداولة،مخاطفة، تخاطفا واسترزاقا!هذا ما يخلخل اليقين، يغتال الطمأنينة و يعتقل الأرزاق!ويقال قطع الأعناق أهون وأحمد من قطع الأرزاق!فأين يقف الدعاة؟مع الشعوب أم مع الطغاة والغزاة؟

  • الانسانية اولا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:14

    واحد من الاف تجار الدين له اسلوب جذاب لكن في في اللاشيء يسترزق من كلام فارغ المحتوى

  • ـــــــــــــــ
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:22

    فتقطعوا امرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون فذرهم في غمرتهم حتى حين ايحسبون انما نمدهم به من مال و بنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون

  • صلعم صلعم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:24

    الدين افيون الشعوب قول لا غبار عليه تعليق حياة البشر و الكائنات بالخرافات أمر خطير أحد ادوات السيطرة على الإرادة و العقول من طرف النخبة التي تسير الأمور …لا تحتاج إلى أدلة لتدرك أن الدين خرافة

  • سمير
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:26

    محتوى جيد، مايحتاجه الشباب المسلم هو دليل للعيش وسط التنوع كفرد وكجماعة بشكل خلاق منتج وريادي إن طمحنا لذلك. و القضاء على الالتباس لديه.

  • مورينيو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:44

    حشو الكلام والتفاهة واللامعنى بكل تجلياتها. هذا السيد لا يصلح لمهام الداعية لأنه مليونير ولا يعرف معنى الزهد في حياته المترفة. للأسف نحن شعوب مقهورة وفقيرة ومجهلة وبالاضافة الى كل هذا فقد تسلط علينا فقهاء الظلام بائعي الافيون الفكري الذين يستغلون الإنجازات الباهر للغرب الكافر ليطلوا علينا بقبحهم وتخلفهم ووقاحتهم من على الشاشات ليحدثونا عن كيف أن العالم كله يحسدنا ويغار منا نحن المسلمين. يحسدونا على خيباتنا وتخلفنا المريع.

  • بوحاطي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:58

    بياع كلام و من أكبر المؤيدين لحكم العسكر الإجرامي

  • farid
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:10

    كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا

  • Abderrahim malysia
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:28

    الشيخ او الداعية عمرو.خالد اخلد في كلام مزيف باسم الدين ويعيش في بحبحة مادية بسبب البرامج الدينية منذ زمان ..بكاءه ليس من الخشية في شيء بل من جلب المشاهد له الوحيد اذا تكلم على الدين ينفرك منه ومن امتاله .

  • البهجة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:29

    ان العوة الى الله اساسها التقوى واادعوة الذات اي لاظهار نفسه فلا يمكن ان يدوم .وهذا ما نراه حاليا في هذا (الداعي)لانه لا يرقى بهذا المفهوم في شرح ما يدعوا اليه ما جاء في ديننا الحنيف،لقد اصبح انسانا غير مرغوب به في بعض الدول،واتمنى ان يكون المغرب منهم.

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34

انهيار محلات تجارية بفاس