عملة الخليج لها وجهان

عملة الخليج لها وجهان
الثلاثاء 17 ماي 2011 - 18:55

مازال الرأي العام المغربي لم يفهم بعد سر دعوة دول مجلس التعاون الخليجي للمغرب إلى الالتحاق بهذه المنظمة الإقليمية التي ولدت سنة1981، وظلت إطارا مغلقا على الدول الغنية المصدرة للنفط والغاز لمدة 30 سنة. البعض قال إنه حلف «عروش» ضد رياح التغيير في العالم العربي، والبعض رأى في توسيع مجلس التعاون الخليجي ليضم المغرب والأردن محاولة لتشكيل جبهة ملكية سنية لمواجهة نفوذ إيران الشيعي المتزايد في المنطقة، فيما رأى آخرون في مشروع تكتل الملكيات هذا رسالة إلى الإدارة الأمريكية التي أيدت بلا تحفظ تحرك الشارع العربي ضد حكامه.


في السياسة لا توجد مكاسب بلا خسائر، ولا أرباح بدون تكاليف. السياسة والدبلوماسية عملة ذات وجهين. والمغرب اليوم أمام منعطف دبلوماسي هام، ولا بد من نقاش صريح وشفاف حول دعوة إخواننا الخليجيين للالتحاق بهم.


بلا شك سيستفيد المغرب اقتصاديا من هذا التقارب مع الدول الست المصدرة للنفط. أولى فواكه هذا التقارب تتمثل في الحصول على النفط بأثمان تفضيلية (كل شهر تدفع الحكومة 3 مليارات درهم لصندوق المقاصة دعما للبترول والغاز). وثانيتها هي فتح أسواق الخليج أمام المنتوجات المغربية التي تعاني الأمرين مع جيراننا الأوربيين، وثالثتها: تشجيع تدفق رؤوس الأموال والاستثمارات الخليجية إلى المغرب. ورابعتها: تشجيع هجرة الأيادي والأدمغة المغربية إلى الخليج، والتي لا تتجاوز حاليا 90 ألف مغربي، والمسؤولون الكبار في المغرب يعتبرون أن دول مجلس التعاون يمكن أن تستقبل مليون مغربي بكل سهولة، وهذا سيخفف من عبء البطالة عن المغرب. وخامس مجال يمكن للمغرب الاستفادة منه هو حضور دبلوماسي وسياسي أقوى في الشرق، خاصة بعد سياسة «الانكماش» التي نهجها المغرب في العقد الأخير تحت شعار غريب عنوانه: «تازة قبل غزة».


هذه بالمجمل أوجه استفادة المغرب من دعوة دول الخليج إلى الجلوس حول طاولة الدول المصدرة للنفط، لكن، في المقابل، ماذا سيقدم المغرب إلى «أشقائه»؟ أولا، هم يطلبون عمقا ديموغرافيا وعسكريا وأمنيا في مواجهة إيران، أو في مواجهة «موجات اللااستقرار»، مما يعني أن المغرب غدا سيُطلب منه التدخل عسكريا في «البحرين»، إذا ما عاود الشيعة الخروج للتظاهر في الشوارع، وهذا يعني احتكاكا مباشرا بإيران وبسياسة المحاور في الشرق الأوسط. ثانيا: هناك تخوف من أن يستغل «الجناح المحافظ»، والذي يعارض أي تحول ديمقراطي في المغرب، إمكانات الخليج المادية ومساعداته للمغرب من أجل توقيف مسلسل الإصلاحات، أو الالتفاف حول عملية التغيير الجارية اليوم في البلاد، تحت شعار أن الأزمة اليوم في المغرب أزمة اقتصادية واجتماعية، وإذا توفرت الدولة على إمكانات مالية للاستجابة للمطالب الملحة، فإن تأجيل التغيير السياسي أمر ممكن… وهذا خطأ كبير سيدفع الجميع ثمنه. المغرب مطالب بأن يكون نموذجا في العالم العربي للبلد المسلم الذي يسير بخطى ثابتة نحو الديمقراطية، لا أن يصير تابعا للقطار الخليجي الذي لم يدخل التاريخ بعد.

‫تعليقات الزوار

23
  • ابن المغرب
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:07

    اسنغرب من كل هاته التحليلات الاستباقية.
    يمكن ان تنظم المغرب وتصبح عضوا كاملا في دول الخليج. ماذا ينقصنا اخي,المغرب دائما كان بجانب الدول الشقيقة والاستثمارات الخليجية اصلا موجودة بالمغرب ,فلماذا لانطور العلاقات لصالح الشعوب العربية ونفتح المجال نحو وستقبل زاهر وامن مستقبلي لكل العالم العربي بشرط الحفاظ على سياسةمستقلة ومصالح مشتركة لكل الاخوة العرب.

  • hicham
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:27

    أيام الحسن الثاني كنتم تقولون اش دانا لغزة نشوفو غير تازة و بلادنا ، و دابا السيد خدام فالبلاد كيصلح لي قدر عليه اصبحتم تقولون تازة قبل غزة، آ خويا الصحافة ماعندهاش المبدأ و المذهب كتبيعو غير الهضرة و ديما دايرين المعارضة ( خالف تعرف) تهلا و كون راجل هاذي راها بلادنا و بلادك ثبت و بلا نفاق.

  • mouaten
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:31

    تتغني و تتبكي في نفس الوقت.راه كلشي باين.والا ما ترحمو ما تخليو رحمة الله تنزل علي العباد.راه الوحدة ديييييما فيها الخير و الفرقة معروف النتايج تاعها.يالله عيق و خليك من التفريق

  • abdou. Marrakech
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:29

    باختصار, هناك 5 فوائد مؤكدة للإنضمام , مقابل 2 مخاوف غير مؤكدة. النتيجة : الإنضمام أفيد.

  • hamid
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:33

    الظن اكذب الحديث ، ان التعليق على تخمينات وفرضيات غالبا ما لا يصيب الهدف . فلكي تكون التعاليق صحيحة ذات اساس متين يجب قراءة النص بتاني وروية . وعلى ما اظن لا مسودة تظهر شروط وبنود انظمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي . لذا فجميع التحاليل والفرضيات ضرب من الاوهام.امامايخص ما جاء في افتتاحية بوعشرين فجميل حتى حدود ال(لكن) التي تسكن الصحافيين المشككين في كل شيء شانهم في ذلك شان حركة 20 فراير فلهم اقول.
    1/ ان يساعد الجندي المغربي اخوانه السنة في محاربة ايران فلا مانع في ذلك . فلمالا نرجعلايران بعض ما تجرعنا منها في الصراء المغربية ووقوفها الجهري الى جانب الجزائر ضد مصالحنا.
    2/ لمالا تقول بان هذه الدول تريد الاستفادة من المسار الاصلاحي للمغرب . لا تفرمله.
    3/استعمال نادي العروش اقتباس من الصحافة الامريكية التي نعثت هذه الدعوة بانشاء نادي الملكيات.
    4/ ان ساستنا هواهم اوربي وعلى الخصوص فرنسي فلربما لا يحبون هذا الانضمام ومن غير المستبعد ان يعملوا على عرقلته . والايام كفيلة باظهار هذا.
    وختاما ارجو من الله ان يكون هذا التكتل بادرة خير على بلادنا وعلى الامة الاسلامية جمعاء. لان الاتحاد قوة .

  • عبدو
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:37

    لن يكون المغرب مجبرا على التخلي عن الإصلاحات السياسية التي انطلقت. بل عندما يتوفر للمغرب الإمكانيات اللازمة ماديا لحل المشاكل الإجتماعية،فإن الإصلاحات السياسية يكون طريقها أكثر انسيابيا وأكثر فعالية. ثم إن النغرب لا يمكنه التراجع عن ورش الإصلاحات فهي التي أعطته الوضع المتقدم مع الإتحاد الأوروبي و اميازات أخرى. أماأن يجد المغرب نفسه في مواجهة المد الشيعي الإيراني، أقول إلى متى يبقى المغرب خارج ما يجري في العالم؟ يجب على المغرب أن يكون له دور ومبادئ و رأي وكلمة، لم يعد في هذا العالم مكان لسياسات الحمل الوديع، إما أن تكون قويا أو تكون تابعا.

  • مغربي مغربي مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:41

    ذا كان لعملة الخليج لها وجهان
    فكم لك من وجه أنت؟

  • ايوب
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:39

    هذا اول تحليل منطقي قرأته حتى الان لكن عليك أن تتوسع اكثر لا أن تسرد المعطيات فقط

  • حميدو
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:03

    كفى تجريحا لكاتب المقال ، فكل ما كتب هو عبارة عن وجهة نظر طرحها كاتب المقال جزاه الله خيرا لنفتح نقاشا مسؤولا وحبيا في نفس الوقت ونعبر انطلاقا من وجهات نظرنا، مع تفادي كل العبارات التي تخدش مشاعر اخواننا ، يجب علينا ان تعلم كيف نتحاور لا ان نتفنن في بعض الكلمات لاتشرف شاركتنا .ان الاخ كاتب المقال بمقاله هذا فتح موضوعا يهمنا نحن المغاربة فهو عبر عن رايه الذي يجب مناقشته بكل موضوعية واحذ العبر في تدخلات كل الاخوة المشاركين بتعليقاتهم النيرة بدون ضعوطات ولاتحريج من طرف الغير .بخصوص عرضه اشاطره الراي في مجمله واختلف معه في امور اخرى منها مثلا ربطه مسالة التغيير السياسي بالتطور الاقتصادي ،وانا اقول العكس يجب البدء بالتغيير السياسي فالمغرب له من الامكانيات الاقتصادية ما يؤهله لتحقيق الاقلاع الاقتصادي دون الانخراط في عضوية مجلس التعاون الخليجي ، ثروة المغرب هي امكانياته البشرية الكفئة الطامحة لجعل المغرب يتبوء مكانة اقتصادية و اجتماعية مرموقة ، شكرا لهسبريس .

  • amin
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:13

    salam
    a tout le monde c’est une bonne opportunite pour le maroc et les marocaines et pourquoi pas.on a pas de chance avec les maghrebins et on non plus avec les africains et meme les europenes voila nos des pays du golfs qui nous invite je voit pas l’inconvenionts et par rapport l’iran on defendra la mec meme si on est pas avec eux c’est nos devoir en tant que musulmans merci nos freres du golfs on es avec vous

  • YOUNESS
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:11

    bravo toufik

  • said
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:15

    Where are you Rachid?
    I miss your articles
    Be patient, when Youssef PBUH released , he nbecame a minster

  • 20 fevrier
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:09

    وبعض الصحافيين لهم اكثر من وجهان
    الله يهدي ما خلق

  • البوهالي محمد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:23

    بالله عليك يا بو عشرين العزيز,تخيل معي فعلا وقعت حرب بين بلاد الحرمين وإيران, ألن يتطوع نصف المغاربة لدهاب للجهاد وحماية المقدسات الروحية؟؟؟غاديين ندافعوا غادي ندافعوا اللهم نستفدوا من العرض ,ومنهنا لتمى يحن الله .قال الله عز وجل..إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا..بشروا ولاتنفروا.كن عقلاني وإجابي في التفكير.الشيئ الذي أخشى منه هوا أنا موميسات المغرب سوف يصبحن قادرات على التنقل والحركة.وغادي يتشفى فينا العادي والبدائي.أنا أرى العرض مغري ويسيل له اللعاب خصصوصا , أنا بناتنا مفعول بهن مفعول بهن , بالتأشيرة وأو من دون ,حتى وإن لم يستطعن الذهاب خيلانهم يأتون

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:25

    اؤيد كل تعاليق الإخوة من التعليق رقم واحد الى رقم سبعة ردا على صاحب المقال ومع احترامي الكامل لرأيه الإ أنه يبدو يغرد وحيدا خارج السرب .
    أكيد ستشكل الوحدة مع أشقائنا في الخليج منفعة متبادلة تعو د على الجميع بالخير انشاء الله وفي الوحدة قوة .
    وما العيب في نجدة جيشنا المغربي لإخواننا في الخليج وتبليل تربة بلاد الحرمين بدمائه الزكية دفاعا على الأراضي المقدسة من خلال الوقوف في وجه المد الشيعي الإيراني

  • محمد الراشد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:21

    ياأخي الكاتب الشعب الخليجي لن يستفيد شيء ماذكرته عن استفادة المغرب منطقي وواقعي انت تقول مساعدة عسكرية ضد ايران اي ايران مين قالك ان دول الخليج تدخل حرب مع ايران واذا نشبت الحرب لاسمح الله مين يقول اننا مو قادرين ندافع عن انفسنا ياخي الكاتب الشاب الخليجي بالثمانينيات كان يبحث عن حرب باي مكان في العالم في افغانستان والشيشان والبوسنة معقولة مايدافع عن بلده ومين قالك ان عندكم في المغرب جيش قوي صدقني أن قطر أقوى من المغرب عسكريا ومافي مقارنة المشكلة عندكم كمغاربة لاتعرفون شيئاً عن الخليج وبعدين اقولك شي آخر المغرب يحيط به الاعداء من جميع الجهات من الشرق ومن الجنوب وأحيانا من الشمال ياليت تقول كلام واقعي

  • صيكا عبد الرحمان
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:35

    ادا كان الانطمام الى الخليج سياخ البرنامج الاصلاح فأي اصلاح تتحدت عنه النفاق السياسي
    ياخي ان المغارب ليس هم النخب الغني او السياسي اي اصلاح يخرجون لشترع حتى يصبح المغرب بين ايدي الاحزاب اي ابائهم الدين اخدو 10في الئمة من السلطة كوالشي عارف النتائج
    له انصر الملك الدي هو هبتن من الله لشعب المغربي
    المغارب هم الفلاحين و البحار و الرجال العاملين بتعربي المغرب خاصهم لخدم الشريف مشي سياس اسي بق الى بتهدر علا لمغريب عرف هيا الاولى شكون المغارب السي نت وقيل عايش مع ………………….

  • ابو ياسر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 18:59

    يا ا خي بوعشرين ربما انت لم تعاني من البطالة والفقر و حالك احسن من غيرك بكثير, تدحرج من اعلي الى اسفل المجتمع لتعلم ان هناك من هو في حاجة الى عصا سحرية لتنقد ما تبقى من عمره في كنف عمل قاريخول له العيش الكريم هووعاءلته. وهدا الحال ينطبق على الملايين من الشباب المغاربةدوو كفاءات.
    وهداالانضمام هو الوسيلة الانجع و الاسرع لحل هده المشاكل الاقتصاديةوالاجتماعية 0

  • سارة
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:05

    نريد الانضمام الى الاتحاد الاوربى هدا هو شرطنا ايها الغرب
    لنجاريك فيما تريد منا لان مصلحتنا مع اوربا اما ان تصور لنا الخليج جنة لنا هدا وهم
    اما من يعتقد انهم فقط مسلمون سيتعمالون معهم بمبادىء الاسلام فهدا مخطىءانظروا كيف يعاملون العاملون لديهم فلا يغرنكم اى شىء من هدا

  • gzenay
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:17

    عندك سبتة ومليلية السليبتين والجزر المحيطة وفلسطين الأسيرة بحاجة لتحريرهم وتتكلم عن مواجهة إيران المسلمة..صحيح اللي إختشوا ماتوا.

  • pep souk larbaa
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:01

    بوعشرين هو الصحافي الوحيد أو الناذر على الأقل الذي يتميز تحليله بالرصانة والمنطقية شكرا مرة أخرى أخي توفيق

  • غيور
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 18:57

    رغم علاقات الاخوه والتعاون بين الحكومات إلا ان هناك اسفين وضعه الاعلام بين الشعوب
    * لم يسبق ان وقفت المنظمات المدنيه المغربيه مع اي قضيه خليجيه والشعب كذلك
    كما ان الشعب المغربيه لديه ثقافة الكره للغير سواء للخليج او مصر الجزائر وهذا زرعه الاعلام وكتاب الصحف الذين يحملون لواء الحقد والقذف
    وهناك بالخليج ينظرون الينا أننا شعب أعياه التخلف / فساد ورشوه وكره واحقاد
    وهذه ام المصائب

  • sara
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 19:19

    لصاحبة التعليق ٢٣ اريد ان اشيرالي ا شياء كثيرة غابت عنك اولها ان المغاربة لايكرهون احدا وهم منفتحون على الاخرين ثانيا لدينا ثقافة تجعلنا نحترم مواقفهم واراءهم اماعن التعليم اسالي في الدول الغربية عن المغاربة وعن علمهم وعن المناصب التي يشغلونها لتعرفي كم هم محبوبون محترمون لديهم فالغربيون يبحثون عن الكفاءات اماانتم فتبحثون عن التفاهات من دعارة وغيرها فكل يبحث عما يشبهه ثالثا من قال لك اننا لا نعرف العربية خلاصة القول انك انت وكل من يوافقك الراي لاتملكون لاتعليم ولاثقافة لذلك كل معلوماتك عنا مغلوطة ولاننا مثقفون فلابد ان ندرس عرضكم الغريب جيداواقول غريب لان هذه اول مرة نسمع فيها عن مجلس يدعو دولة ما للانضمام اليه فالطبيعي ان تتقدم هي بالطلب كما ان المجلس مكون من دول نفطية والمغرب ليس كذلك ما يجعل اي انسان لديه ذرة عقل يتساءل عما ستستفيده دول المجلس من دولة لا تشبهه لا في الاقتصاد ولا في الثقافة ولا في اي شيء اخر فلو انك ذات اطلاع لعلمت انه في عالم السياسة ليس هناك شيء بدون مقابل وهذا طبيعي لهذا ولغيره من الاسباب من حقنا ان نفكروان ندرس جيدا هذا العرض نظرا لعدم وضوح مصالح الطرف الاخر رغم انه سيفيدنا اتمنى ان تكوني قد فهمتني اما عن سطورك الاخيرة فانا اناى بنفسي عن الخوض فيها نظرا لما لمسته من حقد وغيرة متاججة لا علم لي بسببهما واخيرا ان دل تعليقك عن شيء فانما يدل عن صغر عقلك وضيق افقك وانك لم ترتقي بعد الى المستوى الثقافي الذي يمكنك من فهم موقفنا ونصيحة لا زلت صغيرة جدا على السياسة وجا هلة فيما يخص ثقافات الاخرين فلا تخوضي فيما لايعنيك

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات