عمّار يهاجم النظام المغربي من الصحافة الجزائرية

عمّار يهاجم النظام المغربي من الصحافة الجزائرية
الإثنين 9 ماي 2011 - 21:54

عمل الكاتب والصحفي المغربي علي عمّار، صاحب كتاب “سوء الفهم الكبير” المثير للجدل، على انتقاد النظام المغربي بحدة من على متن حوار أجرته الصحفية شريفة عابد ونشرت نسخته العربية على صدر جريدة “الفجر الجزائرية”.. إذ استهل عمّار المادة الإعلامية المذكورة باعتباره “حركة 20 فبراير المغربية جاءت في إطار الثورات العربية التي عاشتها العديد من الدول العربية، الناشدة للتغيير وإسقاط الأنظمة الدكتاتورية.. وهي تريد إحداث قطيعة كلية مع النظام الملكي، ولا ترضى بالتغيرات التي يقدمها الملك محمّد السادس للتمويه والترقيع، لأنها ليست هي التغيرات التي يريدها الشعب المغربي”.


كما أورد عمّار، نسبة لـ “الفجر الجزائرية” بأن “شرائح واسعة بالمغرب لا تقبل الوضعية الراهنة وهي غير مستعدة بأي شكل من الأشكال لتقبل فْيُودَالِية القصر الملكي”، وزاد: “أظن أن المجتمع مستعد الآن لتغير النظام وإسقاط نظام محمد السادس.. فشرارة التغيير قد اندلعت ولا يمكن إطفاؤها إلا بسقوط نظام الملك محمد السادس، ولكن الحقيقة المؤكدة أيضا هي أن التغيير لن يأتي من القصر الملكي، والدليل أنه لو كان يريد فعلا ذلك لقام به عند اعتلائه العرش منذ 11 أو 12 سنة”.


واسترسل علي عمّار في مهاجمته للملكية بالمغرب بقوله: ” لا أستطيع نفي وجود إمكانية كبيرة لحدوث التغيير في المغرب وإسقاط النظام الحاكم بالقوة، لأن المغرب لا يشكل الاستثناء بالنسبة لبقية الدول العربية التي أريقت بها الدماء لإسقاط الدكتاتوريات المستبدة، حتى وإن كان هناك فرق طفيف فيما يخص هامش الحريات التي افتكت بالقوة من طرف الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في نهاية التسعينات”.


وبخصوص سؤال عن إمكانية “وجود يد للنظام المغربي في تفجير مراكش لتوقيف عجلة التغيير” أجاب علي عمّار بـقوله: “هو سؤال طرحه العديد من الناس، بمن فيهم دعاة التغيير. لكنني شخصيا لا أعتقد أن ذلك قد حدث، لأنه إذا كان النظام قد قام بذلك فهو يضر بالسياحة التي تشكل أزيد من 15 بالمائة من مداخيل البلد.. ولكن الفرضية التي في ذهني أن بعض من هم في النظام ممكن أن يقوموا بذلك لأن النظام متعدد الأوجه، ولهذا من الممكن أن يوجد يد لبعض المحافظين الرافضين للتغيير في حدوث تلك التفجيرات الدموية، كما أن بعض من يوجدون في النظام يعتقدون أن مراجعة الدستور ستمس بسلطاتهم ومصالحهم، ولهذا هم يرفضونها، ولهذا من الممكن أن يقدموا على مثل هذه الأعمال”.


كما اعتبر صاحب “سوء الفهم الكبير” بأن باريس وواشنطن “قدمتا الحماية دائما للنظام المغربي” وأردف: “محمد السادس هو الحاكم المدلل في نظرهما، ومن هذا المنطلق حمت باريس هذا النظام مثلما قامت به مع أنظمة أخرى في مناطق مختلفة، وأصدق دليل هو حمايتها طيلة سنوات لنظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، لكن هذا لم يمنع الشعب التونسي من إسقاطه وإزاحته بالقوة ونفس الشيء وقع في مصر.. وحتى وإن كانت النخبة المغربية لا تريد أن تضيع مصالحها الاقتصادية المرتبطة بباريس فإن لدى الشعب المغربي ما يكفي من التراكمات لإحداث التغيير، وهو متمسك به ولا يرضى بأي بديل عنه، ونحن سوف لن نختلف عن التونسيين الذين ساندت فرنسا نظامهم ورغم ذلك أسقطوا النظام وانتصرت في النهاية ثورتهم”.

‫تعليقات الزوار

143
  • مراكشية صحراوية
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:48

    خائن- بليد لان الصحافة الجزائرية ورطته.نريد اسقاطك انت يا ايها الكاتب الفاشل

  • Momo
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:28

    je n’ai jamais vu un algérien critiquant son pays dans un journal marocain!! mais n’est pas une surprise car les algérien n’ont pas dans leur camps des traitres comme ce monsieur

  • maghribi
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:42

    cet homme a été crée par el himma comme el jamaï et benchemsi, pour saboter l’expérience de l’alternance et constituer un pôle d’opposition journalistique franchouillarde qui touche l’élite et ignore à 100% le reste des marocains. Aujourd’hui qu’il a été humilié par ceux qu’ils l’ont crée il se retourne contre son pays.

  • amine
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:52

    كل من دب يتكلم بسم الشعب نحن نحب ملكنا موة غيد أيها العميل

  • ام وصال
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:54

    انه العجب ترك أمامه مادة داسمة من انتهاك الحريات و حقوق الانسان و الفساد المالي و السياسي ليتحدث عن المغرب.
    قل ياريت كنتم تنعمون بنصف ما ننعم به و للاسف لا مجال للمقارنة بيننا و بينكم

  • blabla
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:40

    Croyez moi mes freres je ne comprends rien de ce qui se passe actuellement au Maroc, des arrivistes et des opportunistes disent qu’ils parlent au nom du peuple Marocain, achkoun gallikoum parlez en notre nom?????
    koun kenti Rajel, parle ici, comme font tous les gens courageux que je respecte d’ailleurs meme si je n’ai pas le meme point de vue qu’eux .. mchiti jusqu’a l’Algerie pour abboyer .. chez l’ennemi numero 1 des marocains (avec tout mon respect au peuple Algerien que j’aime personnellement)
    Arretez votre cinema, le changement viendra avec notre Roi, il est le symbole de notre histoire, et nous, les vrais Marocains, on le laissera pas tomber .. on mourra pour lui
    Allah .. Alwatan .. Almalik
    Bghitou wla krahtou

  • jaloul
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:58

    mais tu as parle a un journal algerien et un peuple algerien,,mais leur gouvernement est pire ..au moins au maroc,,il se trouve ni petrol ni gaz..et malgre ca linfrastructure est mneilleure mille fois que lalgerie….et toi le journaliste qui a fait ce intervew avec ce journaliste marocain cest ton tour de lui parler et lui pleurer pour lalgerie…..ou bien lalgerie est doubaie…??

  • noura
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:42

    من يقرأ هذه التصريحات لا يمكنه إلا أن يستنتج أمرين لا ثالث لهما: أولهما أنك السي عمار مختل عقليا و تعيش وهما كبيرا اسمه الثورة و تريد أن تتصدر العناوين و النشرات الإخبارية الدولية كمحلل و ناشط حقوقي (ههههه) و تريد أن ترى دماء المغاربة تسيل و تهدر في سبيل وهم يصنعه أمثالك من الخارج فشلوا في مهنهم داخل المغرب فيوجهون كل أحقادهم و غلهم على بلد لم يحرمهم من أي شيء. ثانيهما و هو الارجح بحكم الدلائل التي لا تخفى عن أي أحد أنك عميل للمخابرات الجزائرية و تأتمر بأوامرهم و حسب المبالغ التي يضخونها في حسابك كل نهاية شهر. ترتدي اغلى التياب و تعيش في اغلى مدينة في العالم من حيث مستوى العيش (باريس)و تقود ثورة مخملية من فوق سريرك الزمردي. في الحقيقة أخجل كمغربية من أن أتقاسم جنسيتي مع خائن مثلك. لمن كن على يقين مصيرك الزوال كمثل جميع النكرات.

  • latifa
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:44

    ne parle pas au nom du peuple marocain vive notre roi mohammed 6

  • maghribi pur
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:46

    شكرا لك اخي عمار، لاحد يشاطرك الرأي الا من داق حلاوة المال الجزاءر، والطبل الذي تقرع عليه متقوب ، خد لك وقت قصير على كرسي بيت الماء ، ستجد راحتك عوض كتاب مقال عن المغرب نتمنى لك التوفيق

  • HAFID
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:02

    الملاحظ أن كل مغربي كان ضحية لشيء ما في ماض بعيد أو قريب في المغرب، يلجئ إلى أقرب عدو للمملكة.
    لهذا بدل أن نبدأ في السب و الشتم لماذا لا نركز على لب المشكل:
    1 / تغيير عقلية المخزن في التعامل مع المغاربة.
    2 / في ظل الطفرة الإعلامية يجب الأخد بعين الإعتبار أن مواطن بسيط يمكنه أن يسيئ إلى بلد بأكمله.
    3 / الإنهاء الفوري من حالات الإختطاف و التعديب و الإنتقام و بالخصوص تلفيق التهم.
    4 / حرية الصحافة و حالة رشيد نيني أكبر دليل على العبث الرسمي.
    5 / تنظيف المشهد السياسي من المستفيدين من صفة أصدقاء الملك.
    أما بخصوص الملكية فهي خط أحمر و أقول أطال الله عمر ملكنا محمد السادس.

  • hamid
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:04

    الشعب المغربي يعيش في غابة أسماك القرش
    الشعب المغربي منذ استيقاظه في الصباح إلى نومه في المساء ، يعيش في غابة اسماك القرش ؟
    جميع الإدارات المغربية ، الكومسارية عند البطاقة الوطنية يوجد اسماك القرش ، فالبلدية يوجد أسماك القرش ، في مصلحة التسجيل والضرائب توجد اسماك القرش ، فالمحافظة العقارية توجد اسماك القرش ، في المستشفى في المستعطلات وطب العيون والولادات والعمليات الجراحية توجد اسماك القرش ، في البريد توجد اسماك القرش ، في المحكمة يوجد أجداد القرش ، في العمالة توجد اسماك القرش ،في الوزارة وعلى رءوس جميع الإدارات و المندوبيات ، يوجد شيوخ اسماك القرش ، أين المفــر ؟
    هل يمكن أن تجلس داخل المنزل خوفا من اسماك القرش المتربعون على عروش الإدارات المغربية ؟ إن لم تخرج يرسلون لك رسائلهم وأعوانهم : ضرائب ، فاتورات الأداء الماء والكهرباء والهاتف والمصادقة على الإمضاءات .
    رزقك بيـــن أسنانهـــم ، أين المفــــر ؟

  • مغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:48

    هاذ <... يحقد على المغرب و المغاربة فقط لأن المحكمة أصدرت أحكاما قاسية ضد جريدته التي لا تدفع الضرائب الى الدولة و الى الصندوق الوطني الضمان الإجتماعي, و لا تدفع للصحفيين العاملين بها أجورهم و مستحقاتهم لمدة 12 سنة.
    هذه الديون التي بلغت حوالي مليار و مئتي مليون سنتيم.
    هذا دون أن ننسى قضية سرقته لحاسوب محمول و20 ألف درهم من محل شركة لتصميم الغرافيك في ملكية مواطنة فرنسية.
    .
    انشري يا هسبريس من فضلك.

  • أحمد الريفي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:50

    علي عمار لم يكن يؤدي لصندوق الضمان الاجتماعي الاقتطاعات من أجور العاملين بالجريدة التي كان مسؤولا عنها (لوجورنال) لقد كان يحتفظ بها لنفسه في الوقت الذي كانت الجريدة تحقق أرباحا مهمة وفي الوقت الذي كان يستقيل الطائرة هو وأصدقائه للسهر على طبعها في فرنسا, في لغة العدالة تسمى تلك الأفعال خيانة الأمانة فكيف له أن يتجرأ على الكلام عن الملكية وعن المغرب وعن الديمقراطية ؟

  • 20 fevrier
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:56

    هذا هو تفكير حركات 20 فبراير فمن يريد الآن ذر الرماد في الاعين؟؟؟
    يجب ان نتكاثف و نتحد لحماية المؤسسة الملكية ليس فقط حبا في ملكنا ولكن ايضا حفضا لمصالحنا و استقرارنا

  • dakhla
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:52

    لا يحق لك أن تتكلم بإسم الشعب يا مكبوت من خول لك هذا هل الخبر الجزائرية يا صعلوك أم ماذا اننا نريد فعلا قطيعة مع الحكرة مع الرشوة مع الاستبداد مع الاغتناء الغير شرعي مع المحسوبية والزبونية مع التخلف مع التهميش مع الاقصاء كلها مطالب مشروعة ونحن ثواقون لتغييرها ، كما أننا جد راضون بالتغيرات التي يقدمها الملك محمّد السادس، لأنها فعلا تغييرات كان الشعب المغربي في حاجة إليها منذ زمن وها نحن نستشعرها في جميع المدن وجميع الميادين أيها الكاذب السخفي.

  • ام وليد
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:04

    انظر ايها البطل المتخفي ادا اردت ان تتكلم عن الفساد في المغرب لا تدهب عند اعدائناوتشرح لنا نظامنا الفاسد فالتي فيها الان افسد منا بكثير.فادا اردت ان تتصدى بالفعل لهدا الفساد فضع يدك مع اخوانك المغاربة وليس مع اعدائنا

  • maghribi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:54

    شكرا سي عمار ولكن هل للاصلاحات التي أعلن عنها بوتفليقة هي التي ترقا الى تطلعات الشعب الجزائري و هل النضام الجزائري لا يحتاج الى اصلاحات
    ادا كنت ترغب حقيقة في الاصلاح فابدأ بالبلد الدي تعيش فيه و لا تكن متملقا

  • aicha
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:02

    واهسبريس واقيلا زعمتي شويا باراكا ماتقلبي علئ المقالات لي كتحرض علي الثورة حنا مع ملكنا مانلقاوش بحالو حنين مع شعبو ايه كون كنتي كون كنتي في العهد القديم ماتزعميش تقولي هاد شي تحل ليك الفم الله انصر سيدنا

  • جميلة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:58

    من قال لك إن الشعب يريد إسقط الملكية؟ أما حركة 20 فبراير فعليها تقديم الدليل أو الاعتراف بأن هذا هو مطلبها، وسوف ترى ماالذي يمكن أن يقع لها من طرف الشعب المرتبط بالعرش الملكي، حدثنا عن حال الجزائر إذن؟
    مالقيتي لمن تبيع راسك غير للجزائر
    عاش الملك

  • imad
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:22

    le fait que tu critique notre roi est notre pays a partir d un pays qui veux du mal a notre pays laisse bc de contradiction,

  • mohammed
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:24

    . la première c’est qui toi qui vient critiquer la monarchie dont tu connaît même pas le principe et chez qui tu fait cette maudite déclaration chez nos pire ennemis devant qui rêvent de voir le maroc détruit et partager en milles morceaux imbécile vas lire l’histoire avant de se prononcer al alhamr ces ne déteste gratuitement ce n’est a cause de notre régime monarchique mais ils détestent tous choses marocaines comme çà sans raisons et les connaître il faut vivre avec eux a l’étranger ils sont jaloux de nous et je n’est jamais pourquoi a cause d’eux on a étaient occupe par les français et on les a aide a avoir leur indépendances et la récompenses ils ont attaque amgala et ont brûlé 10 hommes de nos forces auxiliaires vifs ya lahmar avant de parler vas demander a tes grands parents comment les algériens traiter les marocains dans les années 20 30 40 et 50 yalhamr

  • امازيغي وافتخر
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:00

    علي عمار يتحدث من جريدة الفجر الجزائرية وهدا الشخص عميل وخائن لبلده لتهجمه على شخص الملك ويهين مشاعر الملايين من المغاربة الاحرار ولدا نطالب بسحب الجنسية المغربية منه واقول له اننا عربا وامازيغ متشبتين بالعرش العلوي المجيد وسنمضي في مسيرتنا الديمقراطية الى الامام وعاش محمد السادس

  • mydo
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:00

    من يحتمي بدولة يعلم مادا تكن للوطن ليدلى برأيه فلا يرجى منه أي رأي فالوسيلة تبرر الغايه وسيلته الجزائر ليوضح عن غايته فهو من أصحاب خالف تعرف حتى ولو كان على حساب كرامتك من يقدف الوطن الدى بخيره وشره ترعع لا يرجى منه خير فالديب حلال الديب حرام الترك احسن لا يستحق حت الرد لدى فليكتب لمن يدفع له لمعادات وطنه دلك هوالمرتزق

  • A Moroccan citizen
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:06

    May Allah bless Morocco, Moroccans and the king. We want the king to stay; of course, he has to make a little change to lead the country to the real democracy we’ve been craviing for for many years.I believe that Mohamed VI is a good king who’d do his best to help his fellow Moroccans and make the country one of the best countries worldwide. He’s not a dictator, as many people have claimed. On the contrary, he’s trying to satisfy his people. We should side with him against the enemies of this country who want to ruin its present and future. In a word, Kind Mohamed VI is the best leader for you, Moroccans, and those who’re calling for coups are just the enemies of Morocco. Once they ruin this country, they’ll go away and start laughing at you, dear Moroccans. Be careful, brothers and sisters!

  • تاعرابت
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:00

    عاش الملك محمد السادس وعاش معه الشعب المغربي ماعدا الجبارين منهم ونحن وانتم تعرفون من هم. يمكنني ان اتفق معك ياعميل الجزائر في ان الملك نصره الله هو اكثر واحد وصاحب المفاتيح السحرية واقدر واحد على احداث التغيير والقضاء على كل الفاسدين وذلك بمحاسبتهم كما طالب وردد الشعب .ولكني اخالفك الرأي ولا اظنك تريد الخير للمغرب مادمت تطالب باطاحة الملكيه التي هي رمز كل المغاربة .انت تريد ان تحدث اندلسا جديدابان تفكك المغرب الى عدة دويلات وانت تعرف بان هناك عصبية قبلية الى ابعد الحدود بداية بالريف ونهاية بالجنوب اتق الله في نفسك وفي اخوانك المغاربة .الملك عظيم والحاشيةهم اكابر المجرمين.الله الوطن الملك.

  • samir
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:46

    لقد أعطى هدا الصحفى المرتزق لصحافة جنرالات الجزائر ما يطرب سمعهم لأن سقوط النضام كما قال لن يخدم إلا مصلحة العدو و لن يخدم أبداً مصلحة المغرب و وحدته و سيحاكم الشعب و التاريخ هدا الصحفي على أقواله. و ليعلم أن الشعب المغربي بملكه متشبت.

  • هند
    الإثنين 9 ماي 2011 - 21:58

    بداية اريد ان اشير الى ان هذا الكاتب (عمار) مجرد عميل اشترته السلطات الجزائرية و ان لم يكن كذلك فان هذه الجريدة قد زورت تصريحاته ثانيا و هذا كلام لن يعارضني فيه احد الشعب المغربي يحب ملكه و ان كان يطلب الاصلاح فهو شيئ طبيعي لان ملكنا المفدا محاط بمجموعة من الخونة بمن فيهم انت (عمار) وانت الذي قلت ثورة تونس عليك الان ان تزور تونس يا حبيبي انعدام الامن هو الطاغي الان و البعض الان يتحصر على ايام بن علي , هذا طبعا لايعني اني مع هذا الدكتاتور لكن اللهم العمش و لا العما حسب المثل المربي

  • mustafsson
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:10

    وشحال كْتَرْكوا هاذ الايام! يا سلام, يتكلم من منبر جزائري كان الجزائر هي النرويج. اشم رائحة طبيخ يطبخ ضد المغرب من طرف الاعداءوقد بدأت ملامحه ترى بالعين المجردة, بداية من حركة عشرين فبراير المتشبعة بالافكار الماركسية و التي استغلت الوضع الاقليمي تحت المطالبة بالتغيير لتكشر عن انياب لينين اتجاه المغرب وتتعاون مع كل من له مصلحة في تخريب المغرب وتفتيته من عدليين وانفصاليين ومتعصبي الامازيغ وكل من له مصلحة من اعداء الخارج وخير دليل انه لاوجود للراية المغربية اثناء المظاهرات, اي انه مبدأ وجود اوعدم ,مبدأ أبوكاليبسي وليس مبدأ اصلاحي من اجل الوطن, فلقد اعلنت منذ البداية انها لن تتوقف عن الاحتجاج حتى ولو استجاب المغرب لكل مطالبها وهذا يعني الكثير حول اهدافها. وما تفجير مراكش جاء الا ليفند امتغاض الحركة ونفاذ صبرهامن تعقل السلطات اتجاههم فحتى بعد اعتقال المذنبين لازالوا يتهمون الساهرين على امن البلد بعد ان شتتواانتباههم بسبب المظاهرات عن قصد, فاللعبة مكشوفة.فالمتعاونون معهم من الخارج هم من خططوا للعملية والتحقيق جاري حول مصدر المال الذي تلقاه المنفذون من الخارج. فلو كانت الحركة ذاخلية لنكلت بها القوات المساعدة منذ ولادتها كما فعلوا بالمجازين, لكنها ذات امتداد خارجي وما تعاون السلطات مع الغرب في التحقيق الا لتوثيق المؤامرة.في حين يخرج علينا مثل هذا الكاتب ليبرهن مدى انشغال الجيران بشؤوننا, فالجزائر تترنح الان تحت الضغط الدولي لتصلح من شان شعبها وتنفتح قليلا لتخرج من الشرنقة السوفياتية, لكنها لاتريد ان ينعتها احد بالتأخر عن الركب امام سير دول الجوار نحو التنمية مما سيعرضها لمساءلا ت خطيرة, لهذا انتهجت طريقة خلق المتاعب للجوار. فلا ننسى كيف بدات سنوات الحكم الاولى للملك محمد السادس بالتنمية والانفتاح والانكباب على القضايا الوطنية حتى بدات قضية الصحراء تشكل العناوين الرئيسية للاخبار مرورا بابتزاز مخيم العيون وحيدر ماماتو بقصد الالهاء. فنفس اسلوب الابتزاز تنهجهه حركة المراهقين لافقاد المغرب بريقه وحيويته واعاقته عن التقدم وهذا تناقض من يدعي التغيير الان.ارجو النشر وشكرا لهيسبريس

  • Moha le Marocain
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:18

    C’est vrai. Le peuple marocain, par dépassement, veut le changement. Ce changement consiste à nettoyer le pays des traîtres comme vous, Ali Lamrabet, et autres vendus.
    Concernat la monarchie marocaine, vous devriez savoir Mr qu’elle était et le restera à jamais, le pilier imbramblable de la statabilité du MAroc.
    Recouvres vous dûs des Algériens, et allez les dépenser à Marbella.

  • kamal
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:20

    تحليل واقعي للصحافي المغربي ….نحن نعيش في بلدنا الظلم والفساد والقهر والطغيان ونريد التغيير .. نحن تعبنا والله تعبنا من حياة الدل نحن نريد حياة كريمة

  • hassan loujdi
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:14

    كم تمنيت لو كان الاسد البصري حيا كي يعلم مثل هذه الجرذان التكلم عن اسيادهم ،

  • حميدو
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:26

    خروج اعلامي مجاني اشك في مصداقيته لان جنرالات الجزائر همهم الوحيد معاكسة مصلحة المغرب و المغاربة ، قد يكون هذا التصريح من افتراء اليومية الكاذب لان المغاربة الاحرار لايبيعون وطنهم ووطنيتهم،اشك في هذا التصريح لان بعض الجرائد الجزائريةاعتادت هذه اللعبة القذرة حتى مع الجزائريين انفسهم بمن فيهم بعض الفنانين الذين اتهمتهم بالعمالة للمغرب بمجرد الغناء ببلدهم الثاني المغرب ،واتهموا بالخيانة لمجرد حمل العلم المغربي ، حتى ولو افترضنا جدلا ان التصريح صحيح فهذا لايمثل قطعا راي الكتاب و الادباء المغاربة الذين يموتون من اجل بلدهم المغرب ، انها خرجة اعلامية غبية مشكوك كالعادة في صحتها .

  • samia
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:34

    tu as resolu tt, je trouve aucune parole apres toi…et lalgerie surement, maintenant tt ce quest contte le maroc,,linvite et lui donne un puit de petrol….il a vendu son orgeuil,,,cest un fou,,,si vous verifier dans ses origines vous le trouvies un algerien qui sest refugier au maroc …..

  • samia
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:24

    tu as resolu tt, je trouve aucune parole apres toi…et lalgerie surement, maintenant tt ce quest contte le maroc,,linvite et lui donne un puit de petrol….il a vendu son orgeuil,,,cest un fou,,,si vous verifier dans ses origines vous le trouvies un algerien qui sest refugier au maroc …..

  • مول الورد
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:26

    سلام عليكم
    لو هده الاموال التي تنفق على معارضين للمغرب من بوليزاريو وصحفيين في مصلحه المغرب العربي الموحد لكان احسن بكتير
    مغرب عربي واحد
    عمله واحده
    علم واحد

  • antique
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:38

    C’est un vrais traitre, il faut l ajouter dans la liste des minables, notre amour pour notre pays et notre roi est très fort, personne n a le droit de parler a mon nom, il faut faire quelque chose,……et arrêter ces salles communistes…vive le roi et vive le Maroc

  • منا رشدي
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:50

    ما الذي جنيته يا عمار يا عبد المال ، الخسارة والفساد الأخلاقي ، إن كنت تحسب استيلاء قطاع الطريق على الحكم ثورة فإنك واهم ، ما يعيشه التونسيون المصريون كابوس حقيقي وإرهاب تخطى في فداحته أنظمة الإستبداد المنهارة ، إنهارت لكونها هي أيضا من عصابات قطاع الطرق وككل عصابة استولت على الحكم تنهار إن ظهرت عصابة أقوى ، أما شرعية صناديق الإقتراع فأمثالك يا عمار لا تثير حفيظتهم فلا غرابة إذن أن تطل على المغاربة من بلاد عصابة أكثر من 200000 قتيل . ألا تخجل من نفسك أم لك مؤخرة شبيهة بدعاة النازية .

  • Agoulide
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:28

    الرجل ،له كامل الحرية في انتقاد الملكية،لكن القول بانها باتت على وشك الإنهيار ،فهذا لا يعدوا ان يكون هذيان لا غير…والهذيان مرض يمكن شفاؤه..ربم انه منقطع عن الشعب..لذا اصيب المسكين ام انه من قراء الفنجانات..عمًار يا عمار

  • ابو سحر
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:30

    اذا قلنا بان الفساد مستشري في كل اجهزة الدولة فهذا صحيح وهو علة يمكن مداواتها ….
    اذا قلنا باننا نحن المغاربة نريد التغيير فهذا صحيح وليس عيبا..
    اذا قلنا يجب القطع مع جميع مخلفات الماضي السيئ التي تلطخ صورة المغرب امام ابنائه اولا والخارج ثانيا فهذا صحيح وسيتم بنضالات الشعب..
    اما ان تقول ايها المغربي بان المغاربة لا يريدون الملك فهذه شهادة زور وبهتان لاتختلف عن بعض اساليب اجهزة القمع المغربية في تلفيق التهم للشرفاء مجانا…
    ان الملك رمز وحدة الامة ولامجال للحديث عن جلالته الا من طرف اناس لايفقهون واقع المغرب ويندسون وراء شعارات تبدو حقوقية لكنها تضمر سما سيؤدي الى تمزيق البلاد…
    ولتطمئن ياعمار فان التغيير المغربي مستمر ومن الداخل ويتم ولو ببطء ولكنه ماض في اتجاه دمقرطة الحياة والمجتمع… وافهم اذا كنت لبيبا…

  • علي003
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:44

    من أعطاك الحق لتتكلم بإسم الشعب المغربي.هنيئا عليك أموال البترول.إفعل مايقوله لك أسيادك الجينيرالات.الخزي و العار لكل خائن.

  • كريم بن عيسى
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:32

    و الله العقلية العربية فعلا فريدة من نوعها , لمجرد أن تقول رأيا يخالف الآخرين , فعليك بحضير نفسك لتلقي وابل من الشتائم لا أول و لا إخر له, بل سيُحكم عليك بالخيانة العظمى…
    و أنا أطّلع على التعاليق , تذكّرت الصّور التى نشرها المصور الأمريكي عن تصرفات الجنود الأمريكيين ضد العراقيين في سجن أبو غريب …
    السؤال :هل في نظر الأمريكيين يعتبر خائن، هذا الذي نشر الصّور؟؟؟؟
    وكيف كان سيكون حكمنا عليه لو أنه كان عربيا و كشف تصرفات لا أخلاقية لعرب ضد أمريكيين مثلا؟؟؟
    هل عرفتم لماذا تقدّموا علينا ؟؟؟
    نحن لا نعرف الحرية , و لا يحق لنا كعرب أن نتحدّث عنها , لأننا نجهل معناها , بل نفسّرها كما يحلو لنا …
    و الآن بإمكان كل من لا يعجبه رأي أن يشتم بالقدر الذي يريح أعصابه…
    أرجوا النشر بليييييز.

  • بوريصاين
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:52

    دكشي لعطاوك سيادك الجنرالات زدو على لشفرتي للعمال ديالك من CNSS يا المجرم يا الشفار.طوالك اللسان يا الخائن أبديتي كتهضر فسيدك. والله ما تشوف ديك النهار لراك كتستنى. كن متيقن أن الشباب المغربي بدون استثناء كيفما كانت اتجاهاتهم السياسية وكيفما كانت أوضاعهم الاجتماعية يحبون الملك ومستعدون للموت من أجله. إوا برك عليك

  • محمد الوادزمي
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:40

    كمواطن مغربي لم تسالني عن رايي حول افكارك الدنيئة فيما يخص نظام الملكية بالمغرب.واداكان يهمك رايي الان فنظام الملكية هو الضامن الوحيد لاستقرار بلدنا والملك محمد السادس نصره الله هو الضامن لوحدة هدا البلد بقوة مؤسساته في اطار ديموقراطية قوية.وما امثالك الا اصوات نشاز.

  • المهدي بلية
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:04

    خائن و شكرا لهسبريس على كشف حقيقة هذا الشخص المرجو المزيد عن مثل هؤلاء

  • Amazigh
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:36

    i never see a stupid guy like you .you went to algeria to say that about your country.you are stupid,the algeria is worst than morocco.we love our country we love our king

  • ahmed
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:46

    What about algeria system…..

  • abdelmalek.france
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:54

    من خول لك الحق بالحديث بأسم المغاربة ؟أولاً لست ألاّ أداة تستعملك الجزائركما استعملت في السابق امناتوحيضروغيرهم لقضاء مآ ربها وللنيل من سمعة المغرب ثانياً أيها البليد الجزائر ليس مثل يحتدي به في الديموقراطية وحقوق الأنسان ، ليس هناك أي مقارنة بين النضام الملكي في المغرب و النضام الجنرالاتي الجزائري

  • maghribi hta nokha3
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:40

    واش غير لقرا 2ورقاة ولا كاتب ولقر لجريدة ولا محلل اكلشي كيهضر بإسم ألشعب أشمن قانون عطاكم هاد لحق أشمن وثيقة بينا أوبينكم باش تهضرو بإسمنا

  • مغربي
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:44

    ستظل الملكيةخالدة والموت للخونة .عاش الملك وحفظه الله ورعاه.

  • رشيد
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:12

    كونك مغربي و بهدا الراي فتلك مصيبة والتعبير عليه من الجزائر فالمصيبة اعضم بالله عليك من يدعم الارهاب في شمال افريقيا ومن يساند حكام طرابلس في ارتكاب جرائم الحرب ومدهم بالمرتزقةوالسلاح..اليسوا حكام الجزائر وهل نسيت كمغربي كم قتل من المغاربة فداءا للوطن بالسلاح الجزائري في صحرائنا الجنوبية والشرقية وهل نسيت كم من الاراضي المغربية في الشرق ماتزال محل نزاع بينناطرد منها المغاربة جورا ومتى تحدثت صحافتهم عن حقوقنا… قد اتفق معك في انتقاد الاحزاب والادارات والحكومة فكلهم منافقون واصحاب “حاجتهم”ومن منابر معترف بهانزيهة اما ان تمس برمز الوحدة والسيادة فهدا امر مردود عليك فنحن مع ملكنا ضد المفسدين داخل الوطن وخارجه ولن ينال من عزيمتنا لا الزمن ولا الاحزاب ولا وورثة المنتهزين امثالك وتدكر ان الصحافة الجزائرية ماكانت لتنشر مقابلتك لولا انتقادك لبلدك عاش الملك وعاش المغاربة الاحرار الدين لا يطمعون في نهب بلدهم.

  • ازرم محمد
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:46

    كل المغاربة يجمعون وبصدر رحب وبافتخار واعتزاز أن وحدة المغرب يجسدها العرش العلوي المجيد.ملك يجوب البلاد طولا وعرضا بمشاريع انمائية.ملك تربى ليكون ملكا عالما مثقفا متفتحايكن له الجميع الإحترام والتقدير.أما أعداء الوحدة المغربية فيلجأون الى تطبيق قاعدة “خالف تعرف”للنيل من المغرب والمغاربة،لكنهم ينسون أننا مقتنعون أن لا مغرب بدون ملكه.فلينظر الكاتب العاق لما يجري في الجمهوريات الإشتراكية من قمع وتسلط…

  • RACHID
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:50

    rien à dire, c’est pas nouveau en tt cas, je suis un marocain, et je suis fière de l’être j aime mon roi comme tous les autres marocains quant à toi tu ne represente rien pour nous ni toi ni les algériens bien sure je parle des generaux et non pas le peuple
    vive le roi
    vive le maroc

  • مغربي بصح
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:04

    كل من هب و دب يتكلم باسم الشعب المغربي بنية خبيثة و مبيتة. هذا النكرة هو اخر واحد يتكلم على محاربة الفساد.بهذه الخرجة تثبت حقدك على الشعب المغربي كله و ليس النظام يا… لانك اختارت الوجهة التي يتفق عليها كل المغاربة الاحرار انها اساس وجودها هو معادة كل ما هو مغربي،

  • nawaf
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:38

    من اي جحر يتكلم هدا المعتوه.يا معتوه الجزائريون يعرفون من هومحمد السادس والشعب المغربي ماضي في الاصلاحات التي يراها ضرورية.وليس لك الحق بان تتكلم باسم الشعب المغربي ولايشرف المغاربة انتماءك لهم.قد يشبعونك الجزائرين من الخمر وبض الدينارات لكنهم يردون هده العبارات كي تلطف عليهم حرارة الضغط الشعبي الدي احدثته اصلاحات المغاربة اسيادك.

  • مغربية و افتخر
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:58

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بصراحة لما قرات كل التعاليق ارتحت كليا لانها تصب كلها في مصلحة ملكنا المحبوب نصره الله و ايده وما يصب في مصلحة ماكنا يصب في مصلحتنا بدون شك وبكل بساطة لانه لا يسرقنا كما يفعل جيران السوء الدي اتخدهم هدا الخائن وسادة خالية لا يستند عليها العاقل وقد لاحظت تعليقين يساندان هدا الخائن واحد منهم يقول بان من يقول الصراحة يهاجم بل هدا يفتري كدبا الملك لم يسرقنا كما فعل رؤساء الدول العربية الاخرى انه منهمك في عمله ليل نهار لكي يفيد بلده و اسمع عنه الكثير فمثلا في اغلب الاحيان يقف على الاصلاحات بنفسه و لو لم يكن يحبنا و يحب مغربنا لما وقف تحت الشتاء بدون مظل انه عملي جدا اعانه الله و لو كان هدا الدي كتب المقال عبر عن رايه داخل المغرب فلن يهاجم بهده الطريقة و اخيرا اقول لملكي الحبيب احبك في الله يا ملكي لانك متواضع و عملي احبك احبك احبك اتمنى ان اراك عما قريب و ابعث لك اشواقي من خارج المغرب نحبك كثيرا واقسم بالله انني واغلب المغاربة المقيمين بالخارج ندافع عنك بكل قوانا من طرف تهجم العرب الدين قاموا بثورة فهم يحسدوننا لاننا نحبك ولان بلدننا امن

  • rachidakchbab
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:56

    في بداية الامر انت ليس لك الحق في الكلام باسم المغاربة وباسم حركة 20 فبراير لانك وبكل حق خائن لبلدك ولوطنك والملك مقدس عند المغاربة والكل يحترمه ويحبه ولوله لما وصل المغرب لما وصل اليه الان من تقدم وازدهار

  • الشريف
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:56

    اود فى البداية ان اشكر المغاربة الاحرار الدين ردوا بقوة على هدا الحقير ان هاد الملك الشاب هو الدى اعطاك الحق ان تكتب ما تريد لمادا لم تكتب فى عهد الحسن التانى انت جبان

  • مغربية و افتخر
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:52

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بصراحة لما قرات كل التعاليق ارتحت كليا لانها تصب كلها في مصلحة ملكنا المحبوب نصره الله و ايده وما يصب في مصلحة ماكنا يصب في مصلحتنا بدون شك وبكل بساطة لانه لا يسرقنا كما يفعل جيران السوء الدي اتخدهم هدا الخائن وسادة خالية لا يستند عليها العاقل وقد لاحظت تعليقين يساندان هدا الخائن واحد منهم يقول بان من يقول الصراحة يهاجم بل هدا يفتري كدبا الملك لم يسرقنا كما فعل رؤساء الدول العربية الاخرى انه منهمك في عمله ليل نهار لكي يفيد بلده و اسمع عنه الكثير فمثلا في اغلب الاحيان يقف على الاصلاحات بنفسه و لو لم يكن يحبنا و يحب مغربنا لما وقف تحت الشتاء بدون مظل انه عملي جدا اعانه الله و لو كان هدا الدي كتب المقال عبر عن رايه داخل المغرب فلن يهاجم بهده الطريقة و اخيرا اقول لملكي الحبيب احبك في الله يا ملكي لانك متواضع و عملي احبك احبك احبك اتمنى ان اراك عما قريب و ابعث لك اشواقي من خارج المغرب نحبك كثيرا واقسم بالله انني واغلب المغاربة المقيمين بالخارج ندافع عنك بكل قوانا من طرف تهجم العرب الدين قاموا بثورة فهم يحسدوننا لاننا نحبك ولان بلدننا امن و اخيرا استنتجت شيئا من هدا المقال السخيف الا و هو ان جار السوء دفع ملايير الدولارات لهدا المنعدم الضمير و الوطنية ظنا منه انه سيتم تاخير الاصلاحات الموعودة خاصة بعد التفجيرات التي قاموا بها فانا اقول لكم امام الملا لن تصبحوا احسن منا مهما حاولتم ايداءنا و ملكنا وفقه الله لن تقف كل هده التفاهات امامه ليخلف بوعده و سننتظره حتى لو تاخرت نظرا للتشويش الارهابي الدي وقع ننتظرك يا ملكنااعانك الله

  • ELMAZINI
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:58

    لقد اسات الفهم ياصاحب كتاب سوء الفهم الكبير.فنحن لا نريد اسقاط النظام بل نريد اسقاط جنسيتك المغربية لانك خائن وسفيه.اما انتقاذاتك للعاهل ملك المغرب نصره الله فلن تزيدنا الا حبا وتمسكا واخلاصا لصاحب الجلالة.

  • ام محمد
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:00

    استغفر الله العلي العظيم
    كولشي تحلو الفم وقالك كيمتل الشعب المغربي وهو لايمتل الانفسه
    حان الوقت للتصدي لكل من يتكلم باسمنا
    كولشي ولا داير فيها مصلح اجتماعي خونة
    اللهم الطف بوطننا الحبيب

  • abdellah
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:44

    العيش في المغرب هو بنفسه معتقل .
    البلد الذي لا تقدر أن توفر فيه قوتك اليومي ، ولا تقدر على شراء مسكن ، ولا تقدر على ايجاد عمل ، ولا تقدر عن الزواج ، حيث أن الزواج حرام في المغرب ، لأنك لاتقدر عليه ، ولا تقدر على شراء سيارة صغيرة ، لغلاء الديوانة 300% ،الناس يموتون في طابورات الانتظار أمام السفارات ، وفي الإدارات العمومية ، الم يكن العيش في يوم القيامة أحسن من العيش في المغرب.
    مع العلم ان المغرب لديه فائض من الميزانية يقيم بها مهرجان موازين وتيمتار وكناوة .
    ومع العلم كذلك أن المغرب لديه احطياطي عالمي من الفوسفاط والذهب والفضة.
    نريد ان نعيش ، نريد حقنا في الثروات ، نريد أن نكون إنسانا لا بخوشا.
    صرح لي صديق أن هناك في فاس من لديه بارك ديال السيارات ديالو ، وهناك من لايركب السيارة عندما أصبحت لها لوحة الترقيم ، لا يركب الا ww .
    شعارنا : الثروة أو الثورة
    لماذا برلماننا ووزراؤنا يتلددون بفقرنا وتعذيبنا.

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:20

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    سحقا للمرتزقة البلداء

  • Dragonaut
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:08

    هاد عمار بقا فيه لحال حيت ماخلاوهش يتهرّب من الضرائب في المغرب، جمعو لو لحصيصة و جاتو غالية. نتا من الصباح و كتشفر أ عمار و دابا جاي تهضر لابس علينا 10 و من الجزائر. خيّب الله سعيك و من هم وراءك. شعارنا الله الوطن الملك، و رايتنا حمراء بنجمة خماسية خضراء، و نشيدنا منبت الاحرار و لي ماعاجبو حال يخوي لبلاد راه أرض الله واسعة.
    و سبحان الله كلمة التحقق عندي هي animal و الله يلا جابوها ليك لاصقا. الرجاء النشر.

  • عبد الحق
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:36

    le roi du maroc respect la liberté d’expression et sache que c’est un droit de l’homme mais il ya des personnes qui sont plus royaliste que le roi et plus despotique que le roi et ne donnent pas le droit aux autres d’exprimer comme ils veulent vive la liberté et la democratie.متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم احرارا

  • hmd mld
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:16

    الله الوطن الملك هدا هو شعار 33مليون مغربى اما كلام هدا المرتزق لا يزيدونا الا تشبتنا بوطنيتنا ومحبتنا لملكنا ادن لا مكان للخونة بيننا اما امثال هدا النوع من البشر المصعور لبد من الاحتياط منه ولبد وان يضرب له الف حساب لان الحائن حائن والحاقد حاقد والعدو عدو لقداصيح هدا النوع من المرتزقة خطر على الدولة وعلى رموز الدولة وعلى الشعب المغربى باكماله ولبد من القى القبض عليه فورا و محاسبته والضرب على يديه بعصى من حديد حتى يكون عبرة لمن لا يعتبر مع اتخاد جميع الاجراءت اللازمة فى حقه وان يمثل امام محكمة عسكرية بتهمة الخيانة العظمى ولا فرق بين هدا الخائن وبين الخائن الكبير الارهابى عليوين واخرون وكل من سولت له نفسه زعزعة هدا الوطن الحبيب والمساس با المقدسات وتخطى الخطوط الحمراء وهدا هومطلبى كموطن مغربى وطلب جميع المغاربة كافة حفظ الله الشعب المغربى الابى واظفظ الله ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله وايداه والموت لاعداء الوحدة الوطنية من المندسين والمهزومين والخونة

  • marocaine
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:00

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : يأتي زمن على أمتي يتكلم فيه الرويبضة في شؤون الناس. قيل ومن الرويبضة يا رسول الله؟ فال: الشخص التافه أو السفيه.
    إني أراك رويبضة.إخرس أخرسك الله.

  • OUJDI
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:06

    الى كنت رجل ادخل المغرب أوقُلْ هاد الكلام ياجبان. الصحافيين اسيا دك راهم فالمغرب مع الشعب وملكهم َيْبِنيْوالبلاد

  • لا للخونة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:32

    الله الوطن الملك

  • Aryase wiseman
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:02

    Amar souffre d un delire de persecution a tendence paranoiaque. et une allergie aigue a tout cequi est marocain et monarchique.et pour se soigner il n a pas trouve mieux qu un sirop a base de petrol et un aerosol a base de gaz algerien .Amar devrait etre considere persona non grata au Maroc populaire et profond.les effets secondaires de ce traitement lui couteront la peau des fesses car il a parle au nom des marocains invite par les pires ennemis des marocains

  • مواطن مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:22

    والله لن اسبك او احتقرك لكن اقول لك انك سياسي كبير محنك وانت الهرم والقمة في تدبير امورالسياسة في بلدنا وتتكلم عن رمز هذه الامة من احبه الشعب ويصافحه بكل تلقائية الملك محمد السادس نصره .
    انصحك ان تذهب عند طبيب نفساني ويعالج نفسيتك المريضة ويرفع قدراتك الذهنية ومعنوياتك المنحطة.
    اللهم من يريد شرا لهذه الامة اجعل كيده في نحره امين

  • mouatinoun
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:12

    vive le Roi !vive le Maroc,les fils d”entremetteuses infiltres dans le journalisme,on n’en veut pas.Vive les journalistes patriotes, et incorruptibles
    .

  • 3bdellah
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:36

    ولو كنت شجاع لكنت نقدت بلدك من داخله؛ من أجل الإصلاح الذي تريده ونريده

  • LeMarocain
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:16

    Je regardait sa photo dans l’article, soubhanna LLah, tous les traitres ont l’air bien nourri.

  • marocain triste
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:28

    لقد أسديت للنظام المغربي عن غير قصد طبعا خدمة لم يكن يحلم بها وهي أنك هيجت مشاعر المغاربة وهبوا للدفاع عن ملكهم لأنك ارتكبت خطأ قاتلا وهو أنك تحدثت لجريدة جزائرية كما أنك أصبت المخابرات الجزائرية بالإحباط بسبب هذه النتيجة العكسية في الحقيقة أنا أشفق عليك فأنت في موقف صعب وربما توقف صنبور العطايا الجزائرية عنك

  • خالد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:56

    أتسائل فقط عن درجة سخائهم لتصل ألى هده القمة من السفاهة والوضاعة .أبشرك أيها المرتزق أنت و من يسخون عليك أن شعلة الثورات العربية ستحط عاجلا أم أجلا عل رؤوس جنرالاتهم.

  • عمار
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:30

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر …وشهد شاهد من اهلهم

  • anas
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:34

    أعتقد أن الشعب المغربي لم يكلفك للتعبير عن ما يريده ؟ ثم إنك تكذب وتنقل واقعا مغايرا لما تتخيله . الشعب المغربي كان دائما دائب الحركة من أجل التغيير قبل أن يظهر أمثالك ويعيثوا فسادا في الحرية التي بناها المغاربة بدمائهم وحريتهم . كن واقعانفسك أولا وانزل الى الشوارع واحص عدد المحتجين ونوعيتهم سوف تصدم حين تعرف أي نوعيات من المحتجين الذين لا يتوفرون على رؤيا مستقبلية يحملون فقط شعارات أحيانا لا يدركون معناها .
    تخلص أولا من حقدك على ذاتك ومن نظرية المؤامرة لكي تحلل بموضوعية ما يجري في المغرب . واحذر المقارنة . لأنها غالبا ما تكون خاطئة .
    الربيع العربي الذي تتكلم عنه انتهى واستهلك لأنها كان فعلا شعبويا اندفاعيا غواغائيا . وبدأ خريف الثورات ولك ما يجر في تونس مثال ساطع عن الباب المسدود الذي وصل إليه الحراك الشعبوي . ونفس الشيء تجد مصر نفسه في مواجهة العنف الطائفي والعنف الساياسي الذي يقوده السلفيون …
    إن أي تحليل ينطلق من مبدأ الحقد على الواقع والذات يكون تحليلا فاشلا
    نظرية المؤامرة تحاول أن تتبع تحليل النعامة بتخوين وتحويل كل حادثة الى الغير الآن المصريون يحللون عن غير وعي مما ينتظرهم من الأصوليين بأن ما يحدث هي من فعل فلول النظام ؟
    هذا خرافة يتم تسويقها ليس إلا لكن الواقع غير ذلك .

  • حنان
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:30

    الله الوطن الملك

  • sami d barcelona
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:38

    والله إنك في غيبوبة سياسية ..وأتمنى من قلبي أن تقرأ تعليقي ..كيف تسمح لنفسك أن تتكلم عن ملك آحترمه العالم بأسره فما بالك شعبه !!!!!!!!!!!!! هل تعلم أن كل القوى السياسية من أحزاب وهيئات أكدت أنه لابديل عن الملكية… المغرب بشهادة الجميع تصرف بحكمة مع المطالب الشعبية حتى رئيس هيئة علماء المسلمين وصف الملك محمد 6 بالملك الشجاع ……

  • Yasamine
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:08

    C’est bizarre que maintenant chacun veut parler au nom du peuple marocain. mettez vous bien dans la tete qe seul le Roi Mohamed VI a ce droit. seul et seul
    et au fait ammar, si tu veux critiquer commence par là où tu es car dans tout le MAghreb il n ya pas pire qe ce Bled où tu es. Bazzaf aalik tkoun Maghrebi, si j’étais moi responsable au Maroc ie t ‘enleverai la nationalité marocaine et demande qui s’est qui acceptera de te donner une nationalité.meme ce Bled où tu es il ne te la donnera si tu ne payes pas de la pire monnaie qui est donc ton baratin sans aucun sens
    Allez, celui qui veut parler du Maroc doit etre parmi nous si on l’accepte. Mais toi dommage on ne t’accepte plus
    Bon debarras

  • مواطنة كتحب ملكها محمد السادس
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:10

    كون متاكد الخائن والله حتى نحميو الملك ديالنا باي تمن بدمنا نحميوه ومتوصلوش الهدف ديالكم حنا مشي خائنين بحالك الخائن انت والمراهقين 20 فبراير والله حتى ربيوكم

  • rimka
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:06

    L’éthique de ta profession voudrait que tu réflichisses avant de t’adresser à ce type de journaux dans ce pays où la liberté de la presse n’est pas encore à l’ordre du jour, hélas comme dit le proverbe français: “”Au pays des aveugles, les borgnes sont Rois””… Dieu Patrie Mohamed VI

  • cesare
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:20

    ان المناخ الديمقراطي الدي يعيشه المغرب هو الدي جعل كل الفئات تخرج الى الشارع وتعبر بكل حرية وان أي كلام خارج عن الاجماع والتلاحم في ظل الملكية بقيادة محمد السادس هو كلام فارغ فالمغرب مكوناته متنوعة ولن نرضىغير الملكية نظاما

  • malaki
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:50

    traiiiiitre
    VIVE LE ROI

  • DRISS
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:42

    أقول لصاحب تعليق العاشرالدي عنون مقاله مفكر حربالفرنسية ردا علىالصحفي عمار يوسف. أنت منافق بدرجة ممتاز وستبقى منافق وستموت منافق وسيبعتك الله مع المنافقين. فبالله عليك أي إصلاح تتكلم عليه تراه أنت يتنعم به الشعب المغربي قلي برك فهل هناك حرية لتعبير أو فرص للشغل أوإ سكان و تطبيب للشعب وعلى دكر الصحة أطلب من الله أن تحمل الى المستعجلات في أقرب وقت لكي تتدوق مرارة الإنتظار و المعاملة السيئة التي يتعاملون بها مع الشعب في جميع المستشفيات عند دلك ستخرس إلى الأبد إدا كنت حقا تتكلم بصدق أما إدعاؤك لحب الملك من يحب الملك لايجهربه للعلن حتى لايتحول هدا الحب إلى نفاق ورياء. فنحن نحب الملك في قلوبنا وبصدق وليس على حبر أقلامنا فدلك يسمى رياء.

  • ka azel
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:42

    il est certain que cette personne ne connait pas les marocain et crois que nous sommes des idiots pour croire un traitre qui veut du male a son pays pour sombrer dans l’instabilite et arreter son progres et faire plaisir a vos protecteurs detrOmptoi le mouvement du 20 fevrier ne vous siuvra jamais car ce mouvemen ne cherche que la democratie la justice et du travail pour tous les jeunes chomeur il faut que cette personne revoit sa copie et change d’adresse

  • marocain et je suis fier de l'
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:48

    بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا كرام
    سير كون تحشم وقلب على الشهرة بشي طريقة أخرى ايها النكرة المسمى عمار

  • صحراوي حتى النخاع
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:48

    نكرة أراد اثبات ذاته على صفحات صحافة الجار المشبوهة.

  • سعد الدين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:32

    مسكين عاجب راسو.
    اسمع يا…اياك والغرور، فالوطن أولى لك من أرض الدنيا. نصيحة لك ولأمثالك.لا تغتر بموقف قد يجلب لك خيبة الأمل ويلهيك عن طريق الصواب.دع عنك رمز الأمة، فانك في الأخير خاسر. قل ما عندك وما يصلح من شأن البلاد،ترضى عنك جماهيرها ،وجميعا نحارب الفساد. ياأخي كن ان شئت لنا، ولا تكن ما شاءوا علينا. دع عنك الأوهام واكتب لوطنك بقلم السلام. فهو في الأخير أرض أجدادك ان صدقت ، أو أرض مستقبلك ولو أبيت.لا تغتر بما تسمع من معسول الكلام ،ولا بما يروجه أعداء الاسلام.عد لرشدك…..

  • ادم
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:32

    الله الوطن الملك

  • Allah .. Alwatan .. Almalik
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 00:54

    Allah .. Alwatan .. Almalik

  • أشرف
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:34

    مع الأسف أنت جد مخطئ بهجومك هذا على بلدك ‘ وليكن في علمك أن المغاربة فخورون بملكهم الشاب محمد السادس‘ ويحبونه جدا شئتم ام أبيتم . عاش الملك محمد السادس ‘ عاش الشعب المغربي الحر‘ وليسقط الخونة والمفسدون.

  • Ahmed
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:24

    أرى معظم التعليقات فيها تهجم وقدح وإبداء مشاعر مبتذلة بدل نقد وتحليل لحوار هذا الصحفي..وأرى صياغة الخبر كان هذا هو هدفها ..إثارة المشاعر والتشكيك في وطنية هذا الصحافي..يا ناس إهتموا بما قيل ولا تهتموا بمن قال وإين نشر..الناس أحرار في آرائهم..

  • azzouz
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:18

    هده فرصة جاءته من منبر صحفي و عبر عن رأيه و اظن انكم لوحاورتموه في نفس السياق كونكم منبر صحفي مغربي لاجابكم بنفس الرد

  • Mahmoud el maghribi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:22

    Nos journalistes expatries trouvent facilement du boulot a l’etranger. N’est ce pas ?

  • abdessamad oussayh
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:18

    أن الضامن الحقيقي للاصلاح بما يحفظ وحدة المغاربة وأمنهم واستقرارهم هو جلالة الملك، وبالتالي فكل مشروع للإصلاح والتغيير لا بد أن يمر بالضرورة بالتوافق مع الملك وانسجاما مع الإرادة الشعبية الكبيرة غير المعبر عنها لا حزبيا ولا تنظيميا.

  • marocain jusqu'a lamort
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:36

    monsieur ammar;nous avons cinq doigts a la main , chacun a sa fonction; peut etre que vous avez ignoré la fonction du majeur….!!!

  • يحي الزياواني
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:26

    ها هم صوت مرتفع آخر يكشف بدون مواربة عن عمالته للجزائر تماما كما فعل أحد الأصوات التي لا تعرف سوى الضجيج عندما طلب منا دفع الجزية لجنرالات الجزائر. هذا الأخير يطالب بإسقاط محمد السادس لنأتي بعلي عمار بدلا منه ما هذا الهراء. إذا كنت مناضلا حقا تعالى وانضم ل 20 فبراير أو 9 مارس أو غيرها من التنظيمات المهم أن تناضل من داخل تراب الوطن. أما أن تفتي في قضايا المغرب وأنت في أحضان مموليك في أوروبافنحن غير مستعدين لسماعك ولا لقراءتك.

  • farid
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:10

    ne parle pas en mon nom. et ne parle pas donc au nom du peuple.
    le peuple aime aime le Roi M65.
    vive le maroc, vive le ROi

  • said
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:12

    رغم انني حاصل على شهادة الاجازة وعاطل واحس بالحكرة.فانني احب ملكنا نصره الله لما فيه خير الامة عاش الملك دمت لنا وفيا ودمنا لك اوفياء رغم كيد الاعداء.

  • سعيد
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:14

    حقيقة لا أرى داعيا لنقل تفاهات صحف الرصيف الجزائرية، فلو كانت تتبنى التغيير فالأجدر بها أن تتحدث عن الوضع الكارثي في بلدها وتصلح نظام العسكر الجاثم فوق الصدور والثروات الجزائرية.
    أما المسمى كاتبا فواضح أنه أطل من النافذة الخطأ وسيكسب حتما سخط سائر المغاربة، ولا أظن أن مناضلا شريفا يرضى أن يتحدث عنه أمثال هذا الخائن الرخيص، ومثل هؤلاء موجودون وينتظرون دوما الفرصة للركوب على الفتن والدبابات، وربما النمودج الليبي المدمر واضح للعيان … نريد تغييرا يبني بأيدي مغربية ووطنية صادقة لا تغييرا يقودنا نحو الهاوية ويقدم بلدنا جثة في يد الجزارين الذين استضافوا الكاتب الفاشل …

  • ولد الرشيدية
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:20

    ليكن في علمك يا صاحب “سوء الفهم الكبير” أن حركة 20 فبراير و جميع منتسبيها, يساريين, اسلاميين, نهج ديموقراطي, الحركة الامازيغية.. لا أحد ضد الملك او نظام الملكية, بل ضد الفساد و ضد الاستبداد و ضد الافلات من العقاب.. و أنت أحد المطلوبين لعدالة الشعب يا من سرق عرق موظفيه و حرمهم من معاشاتهم.. لك يوم ستحاكم أمام سلطة الشعب و الملك.. فأين المفر؟ الجزائر؟ عدائها لنا لن يستمر, فأين المفر ؟؟

  • Abdeljalil_Marrakech
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:18

    هههه
    واحد من بيادق الجزائر
    راه رحتكم عطات يالخونة و كون كان الحمام يبيض كون بيض قبابو
    هههه اللي ناض ولا كايحلل..ايوا زمان هذا

  • عن بعد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:06

    لعلمك أيها الخائن المرتزق ان الملكية في المغرب ليست وليدة اليوم.بل تحمل تاج الشرعية التاريخيةوهي التي صمدت إلى جانب الشعب في وجه أبشع أنواع الغزو الإستعماري في التاريخ.كيف لا وقداختار الفقيد محمد الخامس وعائلته المنفى بدل قصور أوربا.نعم إختارالوطن و قد بعته أنت للعدو بثمن بخس.فلك الخزي وقدتبرامنك المغاربة أجمعين وإلى مزبلة التاريخ.لتعلم أنت و امتالك من المرتزقةالمأجورين أننا سنحارب الفساد والرشوة وسنبني مغربنا الحبيب لبنة لبنةولن نبالي بكل فكر هدام,فنحن له بالمرصاد.عاشت الملكية ضمانة لوحدتنا الترابية والدينية.شوف اسيادك فالجزائر يعطيوك شوية من النعيم اللي هما فيه حيت دارو ثورة البطاطاو الحليب ههههههههارجع لبلادك اميمتك بحضنها الحنين نعيشوا فيها كاملين ومتاحدين ومانتسرعوش بالقول أو الفعل اللي نندموا عليه فليام الجايين . عاش المغرب

  • مولاي عبد القادر
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:24

    كل مرة يطلب فيها المغرب فتح
    الحدود مع الجزائر وبإلحاح أتساءل
    إذا كانت الجزائر ومسؤوليها بهذا
    السوء لماذا نلح نحن المغاربة على
    فتح الحدود.
    الدخل القومي للفرد الجزائري أعلى
    من الدخل القومي للفرد المغربي ،
    فلماذا نغالط أنفسنا؟
    عندهم الإحتجات يوميا والقمع أقل
    منا فلماذا لا نصلح بيتنا قبل
    أن نتكلم عن غيرنا؟
    الجزائر البلد الوحيد في العرب
    الذي تداول على حكمه ثمانية
    رؤساء خلال48 سنة،ومع ذلك لم يسقط
    الفرد المغربي عندنا رأسه مشحون
    بالغلط لذا لا يطور حياته بدا
    ويظل يظن العدو في الجوار ولاينظر
    الى أسفل قدميه حتى يقع في الحفرة

  • déporté75
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:08

    mr ammar parle en ton nom et ne parle pas au nom des marocains …si tu as quelchose a reprocher au maroc dis le dans ton pays au lieu se vouer a nos ennemis je te rappelle et moi meme je l’ai vecu le 18 décembre 1975 a 04h du matin jour de l’aid elkebir l’algerie a proceder a la déportation de 45 000 familles marocains transportés dans des bennes comme des betails et jetés a la frontiére oujda…crime contre l’humanité et nous attendons le jour de la présence de bouteflika en france il va répondre de ses actes en etant ministre des affaires etrangeres .

  • سجاع محمد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:12

    اذا ارادك الشعب ملكا لنصبناك أما إكا وصفك الشعب بالخائن فماذا نفعل بك لي اليقين أنك مزبلة من مزبلة التاريخ أما الملك فبزاف عليك يا مسخوط الوطن

  • abo ayoub
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:08

    عار ياعمار ياعميل. لا بد أن نكون سوى عميل مأجور. أت لست مغربي و سنطالب باسقاط الجنسية منك ياعميل.

  • nanana
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:10

    Nous aimons notre roi vive Mohammed 6
    pas la peine de dire n’import quoi

  • hmd
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:22

    بما لاشك فيه انك عبرت بما يليج فى صدرك وعبرت بكراهيتك وحقدك تحو هدا البلد ورمز هدا البلد واخترت لنفسك طريق الخطاء وهانت قد قراءت جميع التعليقات على مقلاتك البائسة الا مسؤولة المملوئة با الكراهية والحقد مرافقة باجندة جزائرية وهناك المزيد انشاء الله من التعليقات اللائقة بمقامك و سيكريمك بادن الله وانت الان هى حرج لن ولن تجيد من يساتدك ولو واحد فى صفك هدا دليل قاطع بان الشعب المغربى موحد يد فى يد ملتفا حول ملكه الشاب محمد السادس نصره الله وايداه وفى النهاية تجيد نفسك بانك الخائن الوحيد فى هدا البلد حينها مدا ستعمل ادا صدفت مغربيا امامك وخصوصا هناك مغاربة احرار حتى النقاع اممممم سيعملون لك حفل زفاف با الهتفات والزغريد اما ادا شرفتنا فى المغرب سنرحب بن احسن ترحيب وانا اولهم وما تجد الا ما يسرك ويرضيك حتى تكون عيرة لامثالك ولكى لا تنسى ان الملك والشعب يد وحدة ومقلاتك لاتهز فينا شعرة واحدة ولا تزعزع استقرارنا وعهدنا هو العهد ووعدنا هو الوعد وشعارنا دائما هو الله الوطن الملك والموت للخونة

  • AISSATI
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:04

    Marocain Hour
    On a voté à l internet et plus de 20 millions de marocains ignorent ce fameux traitre Amar
    Qui parle au noms des ennemis et pas à notre nom. Il croit qu’à avec cette mendicité qu’il va gagner sa vie en essayant de jouer au héros de plastique .Non pas à notre honneur .non tu ne vaux même pas la terre sur laquelle marchent nos pieds .dégage de chez nous va rejoindre les chiens du désert c’est ce que tu mérites. Bezef sur toi Mohamed six que Dieu le protégé. tu n’est même pas à la hauteur de prononcer son nom. Nous on croit à notre grand dieu et on ne prie pas à Bouteflika cette figure de singe qui le concert mangent son corps. Toi tu veux faire achohra tu n’est rien pour nous .heureusement tous les marocains te considère comme un chien qui est privé de ses fonctions de garde car il est dépassé par le temps. Alors conseil ne continue plus à parler au nom des marocains car si tu oses rentrer un jours tu auras de nous que des œufs et des ognons.
    Alors va chez tes grands pères chien du Sahara qui aboient toute leurs vie sans attirer aucune attention. Alors dégage va apprendre d’abord à écrire car te nul .

  • هشام
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:16

    قريبا سيطلع علينا علي عمار في تصريح يكدب فيه ماجاء في المقال .
    انا لا اتق في الصحافة الجزائرية. لننتظر و نتأكد.
    اما عن الملكية فلن يحلم بزوالها لا عمار ولا غيره .

  • hassan 2
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:16

    حق لامتالك ايها الخائن البليد ان تتكلم فكما يقول المثل المغربي “الى غاب القط كتلب الفيران”
    رحم الله الحسن الثاني الذي افتقذناه لهاذه المرحلة فانه الاصلح لامثالك
    احيا الله ايام الحسن الثاني.

  • الطيب
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:14

    كاري حنكو لمن يدفع اكثر…المسكين اصبح متجاوزا ويريد تلميع صورته على حساب الملك ونسي ان الملك يحضى باحترام جميع المغاربة على اختلاف توجهاتهم

  • ayoub
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:08

    we love our king,our king is the best

  • Niko
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:06

    جل الشعب المغربي يحب الملك لانه الضامن الوحيد لوحدته استطلع الانترنيت و سوف تتاكد او بالاحرى انظر الى كل هذه الردود على المقال…

  • كريم كمال
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:10

    و الله لو كنت في المغرب لجعلناك عبرتا للخونة

  • appollon
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:30

    السلام،
    بالله عليكم يا مغاربة من أعطى لهؤلاء المنبوذين و أقلية الأقلية التكلم باسمنا.
    الأغلبية الساحقة تحب ملكها و متعلقة بالنظام الملكي.
    الأغلبية الساحقة تحب دينها و متعلقة بالدين الاسلامي.
    الأغلبية الساحقة تريد محاربة الفساد لكن لا تريد الفوضى و قلة الادب.
    الأغلبية الساحقة تريدالحرية لكن لا تريد العبث.
    ان هِؤلاء الأقلية يستفزون الأغلبية لكن الأغلبية ستنتصر عليهم بعدم الاكترات و بالتفاؤل و الثقة في مغرب أفضل يتطور دون حصول أزمات أو اراقة دماء.
    عاش شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • KA AZEL
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:26

    je demande aux membres du mouvement du 20 FEVRIER qui ont l du sang marocain dansles veines de répondre a ce traitre et lui dire que le mouvement est fier de son pays et de son roi qui est a l’écoute de son peuple et que les traitres n’ont pas de place parmi nous notre roi a laisser son peuple s’éxprimer en toute libérte sans intervention policière regarde autour de toi et fait la comparaison avant de critiquer ton pays il faut etre aveugle pour ne pas constater la difference ainsi que le grand changement en cours dans la libérté d’expression cette personne si elle veut créer des troubles il doit le faire la ou il se trouve et je suis sure qu’il finira dans une tombe

  • Dragonaut
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:28

    كفى مغالطات. تقول بأن في الجزائر هناك احتجاجات يوميا و لا يوجد قمع كما يوجد في المغرب، و هذا كذب كبير. لم تخرج أبدا مسيرة في الجزائر دون أن تكون أفراد الشرطة أكثر من المتظاهرين أنفسهم. و في المغرب خرج الآلاف و لا تجد من الشرطة إلّا القليل. ليس الجميع يشاهد قناة النظام الجزائري.
    ثانيا، لا يمكن المقارنة باتخاذ الدخل الفردي معيارا لعدة أسباب. أولها أنه لا يأخذ بعين الاعتبار الاقتصاد الغير الرسمي Informal Sector و هو جد قوي بالمغرب. ثانيا، مداخيل الجزائر من صادرات البترول تُضخِّم هذا المعيار و تجعله لا يعبر عن الحقيقة في أرض الواقع، لأن الكل يعلم أنه لو زادت مداخيل البترول و الغاز 200% فلن يحرّك ذلك من الدخل الفردي الحقيقي شيئا. ثالثا، المعيار لا يأخذ بعين الاعتبار غلاء المعيشة.

  • almaghribi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:20

    Dans l’absence de Rachid Nini le fameux journalistes d’autres emergent à sa place comme lorsque l’on a assasiné le sheikh Bn Ldn d’autres vont emerger car le nomde a horreur du vide et la seule chose permanente dans l univers est le Changement comme le dit le proverbe chinois

  • medou
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:18

    مثل هذه الوجوه مستعدة لبيع أي شيء من أجل بعض الدنانير . الشعب المغربي يحب جلالة الملك الشاب الذي لم يتوقف عن المشاريع الكبرى لفائدة جميع أبنا هذا الوطن.
    واقول لهذاالصحفي النكرة :من باع وطنه مات ذليلا

  • الإثنين 9 ماي 2011 - 22:22

    غريب هذه الحملة البلطجية ضد الصحفي عمار الذي عبر بشجاعة نادرة غن وضعية المغرب الخطيرة الان,,كم من جزائري في المغرب أعطى تصريحات ضد الجزائر بل هناك من صرح ضد الجزائر واصبح رئيس دولة مثل المرحوم بوضياف,,,المهم عيب كل هذه الإنتقادات الضبيانية وقلة الأدب والذوق أنا مع الذي علق أنه يجب مناقشة عماروشكره على شجاعته في نفس الوقت, أنا أناقشه مثلا علاقته مع الأمير هشام وموقفه من الأمير وهل هشام يبحث عن الحكم مثلا؟ لماذا وكيف يجد الشجاعة لهذا التصريح الذي يعتنقه كثير من المغاربة لكن يخافون أن يصرحوا به لأن الفصل 19 من الدستور يعرض المواطن للسجن أو أكثر إذا ما انتقد الملك إلخ.. كذلك لماذا كتاب عمار لا نجده في المغرب ولم يترجم؟ لماذا اختار الجزائر ليعطي هذا التصريح عوض دولة أخرى؟؟ المهم أين الديموقراطية التي ناضل من أجلها آباؤنا أولا من اجل استقلال المغرب وثانيا من أجل نظام ديموقراطي لا دكتاتوري..الشعب يريد التغيير والحرية والديموقراطية فلا تهاجموا الصحفي عمار فلنقرأ أولا كتابه الممنوع الذي لم أجده في المغرب اللهم إذا كنت علة خطئ مع احترامي للجميع ومزيدا من الحرية وعدم قمع من يدلي برأيه وشكرا

  • boujaad abdo
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:02

    من سمح لك أيها الحيوان أن تتحدث باسمنا أنت خائن ولايشرفنا أن تكون من أبناء هدا الوطن الحبيب الآمن تريد أن تزرع الفتنة كم أعطتك المخابرات الجزائرية اللعينة بانت ألاعيبكم القدرة والله اننا باقون على العهد وراء صاحب الجلالة رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين

  • makhlouf bendib
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:32

    الى اخي العزيز صاحب الرقم 106
    كم انت منطقي في تعلقك البسيط
    ولكنه في الحقيقة رائع ويعبر فعلا عن نزاهة وصراحة ونضج كامل
    يعبر فعلا عن واقع بعض المغاربة المغلوبين على امرهم
    الذين اما ينافقون واما بلداء
    هي ذي الحقيقة والحقيقة لا تخفى
    بالغربال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • El khyati
    الإثنين 9 ماي 2011 - 21:56

    Vous êtes qui et au nom de qui tu parle, les marocains n’ont pas besoin de toi, nous sommes dans un Maroc libre et fidèles à la monarchie à travers l’histoire, nous le resterons pour toujours, cher non Marocain.
    Vive le roi
    Vive le peuple
    Vive le Maroc.

  • dommage
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:40

    HEUREUSEMENT que le Maroc compte très peu d’ignares et d’opportunistes comme ce Sieur

  • houcine
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:02

    من أدبيات النقد هو
    1- طرح البديل
    2 – لم يكن يوما الناس متفقين على فكرة واحدة فهناك الملكي وهناك الجمهوري وهناك متبني نظام الخلاف ولا توحد في الديمقراطية
    3 عندما نعطي الدروس يجب أن نكون داخل المنظومة وننتقد من الداخل للنصلح ما هو فاسد أو نكون في الخارج من دولة نموذج نستحي منها أما أن ننتقد عبر للسان لا يتحرك إلا في الظلام الذي تعيشه بلده من ظلم الشعب فهذا يسمى التبجح والضمير الغائب……؟ فإن أتتك مذمتي من ناقص فإعلم………

  • med elaissaoui
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:24

    أنت لا تمثلنا
    أنت تمثل نفسك وتمثل كم أنك رخيص
    أنا متأكد أن النظام الجزائري الرخيص
    دور معاك شي تدويرة حتى قلتي هاد الشي
    لهذا تعمدت تكرار كلمة -رخيص- لتعرف أنك رخييييييييييييييص وخائن
    إدا أنتا راجل رجع للمغرب تشوف شنو
    غادي يعمل فيك الشعب المغربي الغالي

  • mohmed
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:26

    التغيير المنتضر لن يكون ذا جدوى مع وجود أحزاب غير ديمقراطية نفسها.
    و آول شئ هو محاكمة اللصوص مثل وزير السكنى و أخيه و والي وجدة السابق و غيرهم.إن اللصوص لن يفلتوا من العقاب

  • un marocain 3an abouh
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:34

    amar ou bien tu est naïf ou c… si je me permet, un pays ou la baguette et a moins de 10 centimes d’euros elle n’existe qu’au Maroc va réfléchir a waldi tu ne c’est pas ce que vaut le Maroc

  • hassanine
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:28

    لا تنسى ان تشتري معك الدلاح ديطاي
    ودير الصف باش تشري الدجاج والكومير وسييييير حرق ديك الافكار المخربة الطميميع إن افكارنا ليست للبيع وديما مغرب مغرب مغرب

  • hassanine
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:30

    شبعتي قراية امعلم ، وسيييير تصلع

  • mina
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:34

    والله لن أسبك ، بالعكس أريد أن أهنئك بتعاليق إخواني المغاربة الأحرار،يدخلو عليك بالنحس إن شاء الله و يكونو فاتحة شر بإذن الله .لعلمك المغاربة لا يشاطرونك الرأي. محمد السادس محبوب الشعب

  • zakaria
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:38

    كل من دب يتكلم بسم الشعب نحن نحب ملكنا موة غيد أيها العميل

  • مغربي اصيل
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:40

    انا مغربي اصيل وانا اعمل في الجزائر لا تحقد على الجزائريين لانهم والله احسن شعب عرفته انا هنا منذ 5 سنوات اعمل انا و4 اخريين والله لم نرى من الشعب الجزائري الا الخير وحسن الضيافة والكرم
    حتى حكومتهم لم تتعرض لنا ابدا
    عدة مرات نتصادف مع البوليس وهم دائما يقولون لنا الجزائر بلدكم التاني لا تخافو ابدا
    ويعيش بلدي

  • massano
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 02:36

    علي عمار لم يكن يؤدي لصندوق الضمان الاجتماعي الاقتطاعات من أجور العاملين بالجريدة التي كان مسؤولا عنها (لوجورنال) لقد كان يحتفظ بها لنفسه في الوقت الذي كانت الجريدة تحقق أرباحا مهمة وفي الوقت الذي كان يستقيل الطائرة هو وأصدقائه للسهر على طبعها في فرنسا, في لغة العدالة تسمى تلك الأفعال خيانة الأمانة فكيف له أن يتجرأ على الكلام عن الملكية وعن المغرب وعن الديمقراطية ؟

  • نادية
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:12

    خائن من انت حتى تتكلم باسم الشعب المغربى نحن على العهد فى حبنا لملكنا الحبيب محمد السادس رعاه الله وحفظه واهله من كل سوء

  • hassan ben brahim
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:14

    ليس من شيم المغاربة أن يتكلمو عن بلدهم وملكهم بهاته الطريقة التي تكلم
    بها(علي عمار) هدا الأخير الدي ربما أصيب بالجنون..
    فليقل ما يشاء..نحن المغاربة سائرون في بناء بلدنا بكل عزم و قوة وحزم
    تحت القيادة الرشيدة لملكنا محمد السادس حفظه الله ووضعنا أحسن بكثير من وضع بلدان عربية كثيرة من بينها الجزائر .والعالم كله يعرف هده الحقيقة

  • loutfi
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 01:16

    ادا لم تستحي فقل ماشئت فشعارنا الله الوطن الملك فهادا يكفي

  • مهتم
    الإثنين 9 ماي 2011 - 23:38

    كاتب خائن لا يمثل إلا نفسه و ليست له الوصية على المغاربة إنه خائن مدفوع الثمن عميل للقوى الرجعية التي تريد التنكيل ببلدنا المغرب,إن المغرب ذو حكم ملكي و سيظل كذالك,

  • ilham
    الإثنين 9 ماي 2011 - 22:14

    لحمد لله ملي كنت كانقرا فالمقال ديال هاداك…..حاشاكم قلت ناري قفارت على المغرب لكن ملي شفت الردود ديال المغاربة دبصح قلت الحمد لله لأن المغاربة فاهمين مزيان اش واقع و المؤامرات اللي كاتحاك ضد المغرب يا ربي تنصر الملك محمد السادس

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير