عمّال بميناء "طنجة المتوسّطي" يعلنون غضبهم بساحة الأمم

عمّال بميناء "طنجة المتوسّطي" يعلنون غضبهم بساحة الأمم
الأحد 6 نونبر 2011 - 23:35

أقدمت نقابة عمال محطة حاويات “أوروكِيتْ طنجة” بميناء طنجة المتوسطي، وهي المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال الموانئ بالمغرب من الاتحاد المغربي للشغل، على تنظيم وقفة احتجاج واعتصام إنذاري بساحة الأمم بالمدينة.

وعبّرت النقابة عن تنديدها بما أسمته “تعسّفا ضدّ العمّال والعمل النقابي”.. زيادة على رفض أعمال توقيف وتسريح واقتطاع من الأجور وحرمان من المنح طالت عمّالا بسبب انتمائهم النقابي ونضالهم من أجل ملف مطبي.

وقال المتظاهرون بأنّ إدارة الشركة قد أقدمت على تعويض العمّال المغاربة بإيطاليين في “خطوة استفزازية واكبها صمت مريب للسلطة المينائية بطنجة المتوسط”، كما نقل الغاضبون فحوى تدخلات لعامل الفحص أنجرة ووالي طنجة، معتبرة بأن الوالي قد صدرت منه “تهديدات بتعنيف العمّال المحتجين من أعضاء المكتب النقابي”.

النقابة المذكورة طالبت، ضمن نص بلاغ توصلت به هسبريس، باحترام العمل النقابي وإلغاء “جميع القرارات الانتقامية اتجاه النقابيين و المنتسبين”، زيادة على العمل بالعقود المباشرة والدائمة عوض استغلال العمال بعقود مؤقتة عن طريق وكالات السمسرة في اليد العاملة، وتنظيم توقيت العمل بالمحطة، وعدم التمييز بين العمال، وإعادة المضرودين، واحترام كامل مقتضيات مدونة الشغل رفقة معايير الصحة والسلامة المهنية بالمحطة.

‫تعليقات الزوار

34
  • Sidihmed
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 12:13

    Chers internautes, je vous prie sincèrement de croire que cette forme de militantisme était notre dernier recours quand tous les moyens de discussion, de négociation et de conviction ont rencontré un échec fatal face à new colonialisme fatal !!Nous vous prions de croire que les Marocains fiers et honnêtes que nous sommes, ont prit en considération l’intérêt stratégique du pays et l’importance de cet investissement avant de dire BARAKA men el profitage !!Vous croyez que ça nous arrangera de voir une telle opportunité partir à un tel pays ??Loin de ça mais quand le travail devient par provocation de la surexploitation amère, alors là on dit : qu’est ce qui se passe ?

  • Sidihmed
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 12:30

    A titre d’explication cher compatriote, le syndicat n’est lancée que par les collaborateurs quand ils ressentent un vrai besoin et surtout de présenter une force devant toute administration ou direction qu’abuse de ses pouvoirs, un syndicat est un regroupement de personnes qui visent à améliorer la situation des humains face à la quête continue des sociétés qui se préoccupent que des résultats nets !!je vois aucun mal qu’on soit affilier à un syndicat fort par ses principes et honnête d’objectifs…Alors si t’arrive à formuler tes quelques petites phrases en français, c’est qu’au moins t’as un niveau bac moins 2(niveau 5éme) et un niveau moins 10 en matière de connaissance littéraire du terme DIGNITE … alors si tu veux avoir des cours supplémentaires sur les notions de :

  • Sidihmed
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 12:31

    Capitalisme, néo libéralisme, investissement et le retour d’investissement, gestion de ressources humaines, management participatif, gestion prévisionnel des emplois et compétences…et surtout respect de l’autre, dignité, EL MEROUWA WE REJLA…fais moi signe je t’en ferai à titre gratos..Car c’est le meilleur moyen d’aider un compatriote qu’hélas indigne de porter la nationalité Marocaine !!

  • Zakaria smidi
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 15:10

    والله عندما اقرأ بعض التعاليق مثل تعليق الأخ رقم 1 اخجل من نفسي أن هناك أناس لا زالوا يرضون بالذل و القهر لإخوانهم … يا إما نعيش مذلولين فنكون نعم الناس في نظرك سيدي و إن احتجينا على الظلم نكون متسيبين و مخربين ؟؟ نحن أكثر الناس غيرة على وطننا و كرامتنا و مينائنا الذي نعتز كوننا الفئة الأولى و النواة الأولى التي دخت دماءها في سبيل إنجاح ذلك الورش الوطني بالدرجة الأولى … لكن بعد أن أنجحناه كان من اللازم و الضروري مراعاة مطالب العمال و التي هي قانونية فنحن لا نطلب إلا تطبيق القانون ….واك واك أ عباد الله … نطلب فقط تطبيق القانون ما العيب في هذا ؟؟ و ما هوالغير شرعي في هذا ؟؟ أتحاسبوننا نحن الذين ندعو إلى تطبيق القانون و تنسون من انتهكه في بادئ الأمر ؟؟ أ يعقل أن تشتغل أيام الأعياد الدينية و الوطنية رغما عنك ؟ أ يعقل أن تشتغل في ثاني مهن العالم خطورة بدون تغطية صحية ؟؟؟ أ يعقل أن تشتغل في هذا الورش الكبير بعقود غير دائمة أو غير مباشرة ؟؟ أ يعقل أن تنتهك المواثيق الوطنية و الدولية من حيث عدد ساعات العمل ونبقى ساكتين ؟؟ تكلموا بالحق عوض التهجم على الناس و إن شاء الله سينتصر الحق

  • hassanin
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 15:26

    قام عمال أوروكيت و (أ.ب.م) ترمنال العاملين بميناء طنجة المتوسطي الشطر الأول و الثاني والتابعين للإتحاد المغربي للشغل يوم السبت 5 نونبر مساءا بوقفة احتجاجية و اعتصام محدود بساحة الأمم بوسط مدينة و ذالك للتنديد لما يتعرض له العمال من أعمال تعسفية ضد العامل المغربي و قمع العمال النقابي و أيضا للإحتجاج على ما قامت به إدارة الشركة من توقيف للعمال و تسريحهم بسبب انتمائهم النقابي .و ايضا للتنديد بما قامت به إدارة الشركة من اقتطاع لأجر العمال و حرمانهم من منحة العيد للضغط عليهم لكي يتراجعوا عن ملفهم المطلبي و يتخلوا عن حقهم النقابي .

  • dispatcher
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 15:27

    Pour Mr Mohammed, Monsieur je sais tout… renseigne toi et tourne la langue sept fois avant de parler…tu ignores totalement ce qui se passe réellement
    Je te corrige une info l'UMT n'appartient a aucun parti politique…

  • hassanin
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 15:28

    و قامت إدارة الشركة بتعويض العمال المغاربة بعمال أجانب (إيطاليين) كخطوة استفزازية ضد العمال في ظل الصمت المريب للسلطة المينائية.و كما قام عمال الشركة سابقا بوقفة احتجاجية أمام مندوبية الشغل يوم 1 نونبرو نظموا وقفة احتجاجية أخرىبمقر عملهم عند بوابة ميناء طنجة المتوسطي يوم الجمعة 28 أكتوبر 2011 من أجل التعبير عن رفضهم للسياسة التي تنتهجها إدارة الشركة و التنديد بتوقيف نشاط الميناء منذ 10 أكتوبر إلى غاية هذا التاريخ 6 نونبركرد فعل ترهيبي و تخويفي ضد العمال بسبب نشاطهم و انتمائهم النقابي و الضغط على السلطات المحليية بغية حملها على التغاضي على خروقاتها للقانون المنظم للشغل.

  • سفيان
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 15:55

    عمال الميناء المتوسطي لا يطالبون الى بتسييد القانون ومتابعة قانونية للمتورطين في هذه الخرقات التي ادت الى ادرار صحية و اجتماعية لعمال المناء .كما انهم ينددون للصمت المريب للسلطة على التعسفات على قانون الشغل.

  • Simohamed
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 15:59

    j'espère que cette fois l'opinion publique saura en détail les infractions du code du travail exercé par ladite multinationale Eurogate sous l'égide et l'approbation de l'autorité portuaire et de la délégation de travail, je suis d'accord avec mohammed quand il a dit que le syndicat tue la compétitivité économique des entreprises, mais quand ça touche à la dignité et des droits élémentaires et sous le silence des autorités locales, rien ne peut faire parvenir la souffrance des dockers et rien ne peut leur rendre justice sauf ce genre de protestations.
    Bonne chance chers dockers

  • يوسف rtg
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 16:03

    النقابة حق مشروع دورها هو ضمان حقوق وكرامة العمال المهضومة من طرف ارباب العمل وعاشت نقابتنا الوفية لقضايانا وهمومنا اخوكم يوسف 

  • 9900MM
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 16:49

    Tout à fait d'accord avec Mohammed (commentaire 1 et 2) ils sont tombés dans le piège de syndicats corrumpus avec des ambitions douteuses. Maintenant ces concessionaires ont déjà commencé la délocalisation.

  • Sylar
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 17:28

    Je trouve que le fait de retarder l'affichage des commentaires n'est pas professionnel. Sois vous affichez les commentaires directement sois vous validez tous les commentaires à la fois. Mais garder les commentaires de quelqu'un qui n'en sais rien est vraiment dérangeant

  • tamer
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 17:32

    slt ca va aid said hadouike anasse dassrine bezafe ou chabre houbize male sete italia ana kouinte hadame fi hadek sété il tres bien wellhe

  • Hamid
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 17:40

    Mersk est partie en Espagne.
    Bientôt le port sera fermé, l'UMT a beaucoup de travail à vous proposer.
    Les marches au bolebard, ne régleront rien chers travailleurs.
    Le Maroc a dépensé son sang pour vous trouver du travail et c'est un certain syndicat qui cherche à le fermer.

  • Simou
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 17:46

    انا شخصيا لا أفهم لمادا السلطات المغربية لا تريد تطبيق القوانيين المنضمة للشغل في بلدنا الحبيب؟؟!! شركت "أوروكيت" قررت غلق الميناء في وجه العمال مند 11 أكتوبر 2011 عنوة وبغير وجه حق ضاربة شرعية القوانين المغربية عرض الحائط وفي خطوة يراد منها الإجهاز على قانون الشغل وبخاصة المواد 09,187,188,205,206,207,217 ومن جهة ثانية الضغط على السلطتين المينائية والمحلية من أجل ضمان تغاضيها عن خروقاتها لقانون الشغل المغربي وكل القوانين الدولية المصادق عليها من طرف المغرب .هل يعقل أن تعمل في ورش ضخم بدون ضمان إجتماعي ولا تأمين خصوصا وأن مهن الموانىء تأتي في المرتبة الثانية من حيث المخاطر بعد مهن المناجم. هل يعقل أن تتقاضى راتب شهريا لا يتجاوز 3200 درهم مع العلم ان أغلب العمال من حاملي الشواهد العليا….أنا شخصيا لم أعود أعلق أمال كبيرة على العمل في القطاع الخاص …الحل الإلتحاق بإحدى جمعيات حاملي الشواهد

  • محمد
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 18:25

    بخصوص المنشور أعلاه، أظن من منظوري الشخصي كمتتبع للحدث، بأن هناك أشخاص داخل الإدارة إستغلوا النقابة ووضعوها في موقف التشدد، بعدما غالطوا الرأي العام عن طريق بعض الصحف الرخيصة لتشويه صورة النقابة ، من أجل مصالحهم الخاصة التي تكتسي طابع سياسي و مادي أيضاً ، فعندما نسمع بأن البواخر العملاقة التي كانت تتعامل مع ميناء طنجة المتوسط حولت وجهتها الى موانئ إسبانية ،لا يجعل لنا مجالا للشك بأن هناك مؤامرة من أجل تخريب هذا الصرح الاقتصادي الذي مافتئ بعد مضي أقل من ثلات سنوات أضحى أكبر منافس للمبادلات التجارية في المنطقة ، ولذالك أقول للسلطة و للمسؤولين المغاربة داخل الشركة، إن كانت لديهم روح غيورة تجاه هذا البلد ، أن يتدخلوا من أجل انقاد ما يمكن إنقاذه، ووضع جميع الخلافات الشخصية جانبا من أجل النهوض ببلادنا … و الله ولي التوفيق

  • Tangier man
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 18:25

    أنا لا لأعرف لمادا السلطات المغربية تناصر المستثمر الأجنبي على حساب العامل المغربي؟؟!! نحن عمال "أوروغيت" و "ط اس ب" يرجع لنا الفضل في تلميع صورة الميناء على المستوى الدولي …فالجد والإخلاص في العمل سمتنا ويضرب بنا المثال على مستوى العالم بشاهدة الأجانب الدين يتوافدون على الميناء….إلا أنه وبمجرد أن طالبنا بحقوقنا المشروعة البسيطة والبديهية وهي كالثالي :_عدم التمييز بين العمال في الأجر كما تنص على دلك(المادة9) من مدونة الشغل_تنضيم العمل وفق المواد 187و188_إرجاع المطروديين تعسفيا_المناولة داخل الميناء رهينة بتسييد القانون و إتفاق الطرفيين_خلق إثفاقية جماعية.هل هده المطالب تعجيزية؟ …لا والله مطالب قانونية مائة في المائة ينص عليها القانون المغربي بالرقم .إدن, لمادا ياترى تتهرب إدارة "أوروكيت" من تحقيق قوانيين مدونة الشغل المغربية بتواطء مع بعض الجهات المغربية للأسف…..وما زاد الطين بلة قيام هده الشركة بجلب عمال إيطاليين للعمل في مهن كان بالأمس القريب لا يرضى العامل الأجنبي القيام بها وتعطيه جميع الحقوق القانونية ….بمباركة وصمت مريب من السلطات…لا حضوا المفارقة المخزية!!!

  • سائق مهني
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 18:28

    أخ محمد السلام عليك
    فكرتك عن النقابة و العمل النقابي تعدّ رجعية و قديمة و لا يؤمن بها إلا ضعاف النفوس.
    فالعمل النقابي هو أسمى ممّا توصفه به …. و الذين يمثلّون العمل النقابي في الشركة الآثمة ليس هم إلاّ عمّال أحرار و مناضلين و لا يقبلون ثمنا مقابل كرامتهم… و لا يقربون للإنتخابات لا من قريب و لا من بعيد…. و بذكرك الإنتخابات مع العمل النقابي في الميناء المتوسطي تبيّن بأنّه لا علم لك بالعمل النقابي الحقيقي و إنّما تكرّر ما تسمع من عند ذوي النفوس الضعيفة… و إن فشل عنلا نقابيا في إحدى الشركات فذاك يعود للعمّال و للمثلي العمّال من أعضاء المكتب النقابي
    فالفرق إذن هو من يتكلّم عن العمّال و من يمثلهم و أيضا هل هؤلاء العمّال يستحقون التضحية لأجل تمثيلهم أم لا و ليستحقوا التضحية عليهم بالصبر و النضال.. فلا ذنب للعمل النقابي إذن… أمّا هذه النظرة التي تمّ تطبيعها للمجتمع المدني و التي يستغلها معظم الرأسماليين عن طريق عبيدهم الخونة و ذلك لبث الخوف في قلوب العمّال ليكفوا عن النضال … سيعمل هذا المكتب النقابي على تحقيق عكس ما تظنون إن شاء الله ……و من هذا المنبر أحييهم أنا واحد من الشعب

  • 7mad l7ofar
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 18:33

    Vous devez savoir que l’origine du problème issue du premier lieu d’un management non professionnel, et ne convient pas avec la valeur d’une multinationale.
    Monsieur, c’est bien nous qui travaillons au cœur de la situation. Alors, c’est à nous de passer les sentiments d’esclavage qu’on vit.

  • 7mad l7ofar
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 18:37

    En fait, EUROGATE TANGER, filiale du groupe EUROGATE, vient de sous-traiter le service de docker qui fait partie du cœur du notre métier, ce qui est interdit pour la législation du travail (la modawana). En plus, le nombre de personnels du sous-traitant ne doit pas dépasser 10% du nombre de personnels appartenant à l'entreprise d'origine, alors que l'effectif de TSP (sous traitant) dépasse 200 personne
    % c’est-à-dire 50

  • 7mad l7ofar
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 18:41

    Et ce qui est pire, monsieur, c'est que TSP recrute par un contrat ANAPEC pendent 2 ans sans ni droits ni avantages sociaux. Sachant que cette entreprise propage vers les autres postes au terminal et c'est le vrai danger pour notre stabilité.
    Pour la légalisation du travail, il est interdit du travailler plus que 10 heur alors que EUROGATE TANGER nous oblige du travailler 12h avec un système d'horaire très stressé

  • 7mad l7ofar
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 18:48

    Monsieur, on veut seulement que la MODAWANA s'applique dans ce port (TANGER MED) sachant que le Maroc prend un parcourt de la démocratie

  • Mohammed
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 19:53

    En réponse à mes compatriotes qui me critiquent, je les salue d'abord et leurs dire que mon but est de les sensibiliser a la sacré (relation salarié employeur) qui doivent trouver des terrains d'ententes gagnant gagnant avant les gréves. Moi j'ai travaillé dans les ports de CASABLANCA, JORF LASFAR, SAFI, SETE, LA ROCHELLE, ROUEN etc…et je sait de quoi je parle et je ne croit pas aux syndicats fainéants qui se cachent derrière le code du travail. Je pardonne a ceux qui m'insultent, ils sont tout simplement ignorant

  • Must
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 20:34

    Monsieur Mohammed (commentaire 1) dit vrai, le syndicat en France a occasionne la faillite de beaucoup de sociétés et il est en cours d’achever le reste, malgré que l’ensemble des affilies a ces syndicats de Malheur, ne dépassent pas 7%. Maintenant pour les dockers qui exercent dans le port de TangerMed, je crois qu’il serait judicieux de vous enquérir de la situation des travailleurs dans les ports en off-shore, tels le port de Singapour, de Hongkong, dans les ports des philippines, de la Chine et organiser une association, en vous y inspirant des syndicats de ces ports, pour votre défense et la défense de l’employeur, sinon cet employeur risque d’aller chercher ses dockers aux philippines et en chine comme on fait actuellement pour le travail sur les bateaux de commerce international.

  • TANGERMEDIEN
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 21:43

    MR MOHAMED 1 ET 2 NOUS SOMMES D .ACCORD ET PRÊT POUR TOUT RATER MAIS NOUS NE SOMMES PLUS ET JAMAIS PRÊT POUR RATER NOTRE DIGNITÉ ET SI EUROGATE VEUT S.INSTALLER A LA TUNISIE ELLE AURA LE MÊME SORT PARCE QUE UN MUSULMAN BRIGUE SA DIGNITÉ N.IMPORTE OU QU.IL EST

  • عادل
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 23:48

    أود أن أقول بخصوص الموضوع من وجهة نظري بأن هناك أياد خفية افتعلت النزاع القائم من أجل مصالحها الشخصية ، لضرب وزعزعة الإقتصاد المغربي بتواطئ مع جهات أجنبية ، ويتجلى ذالك في استفادة الموانئ الإسبانية وبعض الموانئ الإيطالية من النزاع القائم ، وأقول للمسؤولين المغاربة داخل الشركة سامحهم الله، و أناشد فيهم روح الوطنية لو كانت لديهم بأن يبادرو بحل النزاع القائم من أجل النهوض و الرقي ببلدنا الحبيب ، و أوجه رسالة للحكومة المغربية بأن تتدخل لفض النزاع، و أنصحها بأن الحل هو وضع الرجل المناسب في المكان المناسب و لكل مقام رجال ، وميناء طنجة المتوسط في حاجة ماسة لرجال غيورين على بلدهم و عرضهم وذوا فكر و مستوى عال ليقودوا هذا الصرح الإقتصادي العظيم نحو القمة…….. اللهم ارزقنا البطانة الصالحة… آمين

  • azsaz
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 01:06

    على جميع المغاربة في جميع المجالاة المهضومة حقوقهم الانضملماللحركة الشريفة الداعية للتغيير والمقاطعة للماضي الفاسد المستبد

  • Cadre a tanger med
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 02:07

    J'ai eu l'occasion de visiter le port du Havre en france et quelques ports de la mediterrannee en egypte et en italie … Le taux de syndication a eurogate depasse les 85 % cad que la majorite des personnes revendique la situation sociale et c'est pas fortuit … Malheureusement il ya des marocains qui s'allient avec les italiens pour detruire ce projet que noys avons bati … J'espere que la justice dira son mot et que ce genre de socites comme eurogate foutent le camp de chez nous tant qu'ils sont incapables meme de gerer un teinal correctement .. C'est pour ca que je m'allie au mouvement syndical esperant la realisation fe toutes leur revendications … Vive le docker marocain !!

  • سااخط عن الوضعية
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 02:59

    السبب المباشر في ترضي اوضاع في الميناء هو وجود مدير عام فاشل و توكيل شركة مياومة (ط.س.ب) بتشغيل عمال بنصف الاجر و بدن تغطية صحية و عقود غير دائمة. حيث سبق ان هده الشركة طردت سنة2010 60 عامل بسبب وقفة احتجاجية طالبوا فيها بتسوية وضعيتهم داخل الشركة.امام تواطئ سلطة المنائية(TMSA)بسحب بطاقة الولج الى الميناء من العمال ومنعهم بالاشتغال داخل الميناء مدى الحياة .ويبقى السؤال؟وااااااااااااش شعب المغاربييييييييييي غدي يبقا دماااا محغووور؟ الله يخدفهم الحقققققققققققققق

  • sami
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 11:47

    @ sidhom mohamed arrete de dire des mensonges les ouvriers ont le droit de se lever contre l exploitaton de la societe du port de tanger

  • Northern man
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 12:30

    I would like to show that our demands are rights and justice.i challenge the forigne directors to break laws in their own countries .whay?because_according to their opinions_ there are a lwa but here no ,there are a human but here no .Tanger Med is our own port ,our King had built it to his own people and the forigne companies must respect laws ,labors and our own country………now we are living in the Arab spring not in the past

  • GHAYOUR
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 12:33

    :'TOUT D'ABORD JE TIENS à filicité les employés d' EUROGATE
    d'autres part,je suis pas d'accord avec ceux qui critiquent leurs grève,c'est car le seul moyen pour se faire enttendre devant des sourds responsables qui ne respectent: ni l'employé ni ses acquis

  • l9assrawi
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 13:33

    لقد اصبح العامل المغربي في الاونة الاخيرة اكثر تعرض لابشع انواع الاستغلال الا انه مع قدوم الدستور الجديد و الاصلاحات الاخيرة اعتقدنا ان هيبة العامل المغربي لا محالة عائدة لكن هيهاة هيهات عندما نرى ضرب العمل النقابي وممارسة كل انواع الاستغلال اضافة الى عدم حصول العامل على الاجر الشهري زد على دلك حصول العمال الاجانب على خمس اضعاف اجر العامل المغربي والغريب في الامر ان هاته الممارسات تحصل باضخم موانئ العالم ادن اين هو هدا القانون و اين هي هاته اللسلطة التي بدل ان تقف بجانب العامل المغربي تتواطؤ مع المستتمر الاجنبي لامتصاص دم العمال

  • Anonymous
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 22:38

    Amusez vous bien à détruire la réputation de tout un nouveau Maroc .
    .Eurogate ferme , APM déclare port mort , Safmarine s'en va.
    L'effort de ramener des investissements qui se construisent depuis 2002 est foiré par de telles actions.

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي