عندما تحسّر "أحرضان" على عدمِ ضمّ "تندوف" إلى التّراب المغربي

عندما تحسّر "أحرضان" على عدمِ ضمّ "تندوف" إلى التّراب المغربي
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:00

كـأيّ ضابطٍ عسكري تخرّج من مدرسة “البيضا” بمكناس، كانَ يؤمن بأنّ الحرب لا تنتهي إلا باستسلام الخصمِ والسّيطرة على معاقلِ حكمهِ ودواليب “دولتهِ”. في حرب الرّمال عام 1963، وفي غمرة الانتصارات التي حقّقها الجيش في الصّحراء، كان الوحيد الذي أعربَ عن أسفه في تلكَ المرحلة لعدم انتهاز الفرصة لاستعادة تندوف.

قبل إعلان الحرب من الجانب الجزائريّ، ظلّ وزير الدّفاع الأسبق محجوبي أحرضان، الذي توفّي أمس الأحد، ينسّق مع قادة الثّورة الجزائرية حول موضوع الحدود الموروثة من الاستعمار. كان بن بلة يقود هذه المباحثات، غير أنّ الأمور تطوّرت إلى اشتباكات عسكرية انتهت بحربٍ ضروس حقّق فيها المغرب انتصاراً تاريخيا.

وصفَ الجنرال محمّد أوفقير بـ”الوطنيّ” ودعا إلى استرجاع منطقة “تندوف” إلى السّيادة الوطنية، وتدمير مخيّمات البّوليساريو بكتائب عسكرية يقودها هو شخصياً، إنه السّياسي والعسكري السّابق محجوبي أحرضان، الذي توفّي أمس الأحد، بعد حياةٍ طويلة وصاخبة بالأحداث والمواقف.

في ما يشبهُ “استحضار” خيانة رفاق بن بلّة للمغرب عام 1963، يحكي الرّاحل أحرضان في مذكّراته التّاريخية: “كنت أستقبلُ قادة الثّورة الجزائرية في منزلي.. كان بومدين وبوتفليقة من بين الزّوار. قدّمنا للمقاتلين الجزائريين السّلاح لطرد الاستعمار في أشدّ اللّحظات صعوبةً”.

وكان الرّاحل بمعيّة الدّكتور عبد الكريم الخطيب يجوب كل مناطق المغرب لجمع الأموال والتّبرعات من أجل الحصول على الأسلحة التي تمّ تسليمها بعد ذلك “لإخواننا الجزائريين”.. “هؤلاء القادة الجزائريون أصبحوا الآن خصوما”، يقول أحرضان.

حرب “الرّمال” التي قادها الكولونيل المغربي إدريس بن عمر يقول عنها أحرضان، الذي كان وزيراً للدّفاع آنذاك: “نعم حقّقنا انتصاراً ميدانياً غاية في الأهمية، لكننا لم نسيطر على تندوف، لأنه لو تم ذلك لكانت موريتانيا مغربية إلى اليوم”. وبالنسبة لأحرضان، كان يمكن استغلال هذا الانتصار لتسوية مشكلة الصّحراء بشكل نهائي.

أمّا بشأن علاقتهِ بالمهدي بن بركة، فقد شدّد أحرضان على وصفها هذه بـ”المعقّدة”، فبينما كان يقدّر أفكاره ويؤمن بقدراته، رآه أيضًا في أكثر جوانبه غموضًا ورعبًا؛ كان دائما يخاطبه: “نحن لم نحصل على الاستقلال لنفقد الحرّية”، وهي بمثابة صرخة في وجه المهدي بن بركة “الذي كان يتجاهل كل ما من شأنه إفشال مخططاته، لمصلحة الحزب”.

وبالنّسبة لأحرضان، كان مهدي بن بركة “نوعًا من المستذئبين الذين يصطادون في جميع الظروف”، انطلق “سعياً وراء حلم السلطة […] يعتقد أنه معصوم من الخطأ، ومع ذلك، سيطبق عليه منطق بورديو”، موضحًا أنه “يمكن أن يضلل ويخدع أي شخص”، ومضيفًا أنه يأسف على اختفائه إذ قال: “لقد كان قوياً بما يكفي لجعل حزبه أداة للتطور في خدمة البلاد. للأسف، تنتصر اليوتوبيا على الواقع […]”.

وفي ما يخصّ انقلاب الصّخيرات و”البوينغ”، عامي 1971 و1972، ظلّ أحرضان يشكو الطّريقة التي تمّت بها الإعدامات الجماعية، دون محاكمة، ولا احترام لطقوس دفن الموتى، مثل حالة أوفقير، التي طعن في رواية الدّولة الرسمية بأنه “انتحر”..في حين كان موته، حسبه، “بسبب إيمان الجنرال بنظام الحسن الثّاني، وبأنّه لم يعد يؤمن به”.

وبشأن المسيرة الخضراء، يحكي أحرضان أنّ الملك كلّفه بمعية قادة أحزاب آخرين بشرح موقف المغرب من علاقته بالصحراء؛ وهكذا سيسافر إلى إفريقيا (أوغندا وكينيا وتنزانيا وزامبيا ونيجيريا).

والفقيد من مؤسسي حزب الحركة الشعبية بعد استقلال المغرب، بمعية الراحل عبد الكريم الخطيب، وتقلد وظائف حكومية عديدة، إذ عين واليا على الرباط بعد الاستقلال مباشرة.

وأصبح أحرضان الكاتب العام لحزب الحركة الشعبية في مؤتمره الثاني بمراكش، عام 1962، وشارك في 8 حكومات عقب ذلك، ومن بين المناصب التي تقلدها وزير الدفاع في أول حكومة بين 1961 و1964.

في غشت 1964، عين الراحل المحجوبي أحرضان وزيرا للفلاحة ثم وزيرا للفلاحة والإصلاح الزراعي في يونيو 1965، كما عين ما بين فبراير 1966 ومارس 1967 وزيرا للدولة مكلفا بالدفاع الوطني.

وفي 1 مارس 1977 عين الراحل وزير دولة، وفي 10 أكتوبر من السنة نفسها عين وزير دولة مكلفا بالبريد والمواصلات في حكومة أحمد عصمان عام 1977.

كما عين الراحل وزيرا للتعاون في حكومة المعطي بوعبيد عام 1979، وعين وزير دولة في حكومة محمد كريم العمراني عام 1983، بصفته زعيم أحد الأحزاب الستة الكبرى في المغرب.

‫تعليقات الزوار

60
  • محمد الصحراوي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:10

    سنعيدها و لو بعد حين يا أحرضان.

  • ابو اسحاق
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:15

    عندما تولى الخونة الانقلابيون الحكم في الجزائر ،طبيعي أن تنتظر منهم كل هذه المآسي ،لم يحملوا أمثالهم في العالم إلا الخراب

  • حسن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:23

    هذا حال الدنيا …. البقاء لله وحده

  • ياسين فتاح
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:25

    كان السيد احرضان من الرجال الوطنيين الأعداد الشجعان، وطنيا بامتياز ومغربيا حتى النخاع، للأسف فقد المغرب أعظم رجالاته وأكثرهم حبا وتضحية وإيمانا بقضايا الوطن والدفاع عن وحدته وحوزته بكل قواهم وامكانياتهم دون ملل ولا كلل، و السيد أحرضان رحمه الله من أكبر هؤلاء العظماء، الدين قل نظيرهم وان الساحة السياسية تكشف وكشفت الطينة الحالية التي لا يشكل لهم الوطن الا موردا ماليا، فبعد رحيل رجال الوطنية من أمثال السادة: عبد الرحيم بوعبيد، وعلال الفاسي، و عبد الكريم الخطيب، وعلي يعتة، وغيرهم، مع تنوع مشاربهم، غابت المواقف الوطنية المهيبة كما ونوعا ، أسأل الله أن يستلهم السياسيون مواقفهم من هده النخبة التي تركت بصماتها داخليا وخارجيا وكان لهم حب كبير لدى المواطنين والمتعاطفين والمتتبعين، فالتاريخ يسجل والرجال يدمرون بأعمالهم ومواقفهم. رحم الله فرسان الوطنية والهوية المغربية .

  • Mohammed
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:32

    للأسف هما إديروها أو حنا نزلكو فيها (تحسر الندم…الخوا الخاوي) كانت الفرصة مواتية آنذاك على الأقل كنا سنتوفر على مساحة شاسعة ربما أكبر دولة في إفريقيا …..ولكن للأسف نحن الجيل الصاعد هم من يدفعون ثمن ذلك الخطأ التاريخيييي

  • خريبگي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:36

    رحم الله السيد المحجوبي احرضان… الوطنيون اللذين لا يعوضون… نم قرير العين ايها الرجل الصادق المحب لوطنه… صحراؤنا الشرقية ستعود انشاء الله دون اراقة دماء… لأن المغاربة لا يريدون ان يقتلوا ولو جزائريا واحدا وهم اشقاؤنا واحبابنا… سنعيد ارضنا سلميا بإذن الله…

  • noure
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:36

    رحمك الله يا الاستاذ أحرضان المثل يقول إتق شر من أحسنت إليه.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:39

    من اكبر البيادق الذين عرفهم تاريخ هذا البلد الامين هما احرضان والخطيب. بعد رجوع محمد الخامس من المنفى اشتد الصراع بين الملك وحزب الاستقلال الذي كان يريد ان يستولي على كل شيء. فيما بعد اعطي الضوء الاخضر لاحرضان والخطيب من اجل تاسيس حركتهم الشعبية. وهذه الحركة هي سبب تدخل القوات العسكرية في الريف سنة 58-59 من القرن الماضي. احرضان والخطيب استعملوا الهليكوبتر العسكرية انذاك التي كانت تحوم فوق جبال الريف من اجل تاسيس حزبهم وانا شاهد على هذه المرحلة كطفل صغير. كانت الهليكوبتر ترمي الاوراق البيضاء المكتوب عليها الوطن العروبة الاسلام وبخط اسود لخريطة المغرب هذا هو تاريخ احرضان والدكتور الخطيب. انشروا من فضلكم وشكرا

  • ساخط
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:40

    ايوا من بعد؟؟ هانتوما كاع قلتو هادشي شنو هي النتيجة؟؟ انا بغيت شي حوايج دارهوم يكونو واقعيين واثرو على البلاد.اما غير الملاحظات وكان ابوك صالحا والبلابلابلا.معندي مندير بيه.بحالو بحال بن كيران بحال شباط بحال كلشي.يعجبوك غير فسيد الهضري والمخير فيهوم ما دار حتا وزة.فاش يموت بن كيران غادي يحكيو نفس القصة للاجيال القادمة.كان بطل تحرير .حارب الفساد حارب البطالة وووو اما باش يقولو راه خدا معاش ديال 8 دلمليون فالشهر .هاديك غادي يسيبريميوها.

  • مواطن عابر للحدود
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:43

    المشكل ليس في الصحراء بلفي الحدود التي ورثناها عن الاستعمار…..وتندوف بحديدها هي المشكل ….الجزائر تريد تندوف وليس الصحراء …واذا حل مشكل تندوف انحلت تباعا مشكلة الصحراء المفبركة ، ….من تلقاء ذاتها ….

  • Khalid52
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:48

    أظن أن الجزائر إفتعلت مشكل الصحراء لكي لا يطالب المغرب بأراضيه المسروقة كبشار و تندوف… و لكن المغرب لن يسمح بهذا و الخير قادم

  • Marocain
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:53

    Il est mort Allah yrahmou. La vérité oblige à dire qu’Il a été de tous les gouvernements mais n’a rien fait de remarquable pour le pays. La Haraka n’est qu’un rassemblement de khoubzistes..

  • Ferraoun
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:55

    Salem khouti au lieu de trouver une sortie et une fin à cette mascarade vous voulez mettre l huile sur le feu autant qu algerien j aimerai bien que le problème du Sahara termine et que nos dirigeant comprennent que ce n est notre problème on a assez de problème déjà je suis persuader qu on peut arriver un jour inchallah avec de bonne volontés personnellement je suis pour que ces polizarios rentrent dans l ordre et que les frontières ouvrent comme avant mais arrêtez svp de polimiquer sur un sujet qui n a pas de sens ( tindouf) merci à tout mes frères marocains dima el maghren

  • ادريس
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:03

    و لمن لا يعرفه جيدا فقد كان أحرضان فنانا تشكيليا متميزا أيضا.

  • قيس
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:03

    كل الحروب بين الجزائر و المغرب كانت فوق الاراضي المغربية . يعني ان الجزائر تقدمت و كانت تحارب فوق اراض المغرب . كيف تفسرون ان المغرب انتصر في حربه على الجزائر و هو عوض ان يرجع اراضيه فقد اراض اخرى نصف فجيج المغربية تحت سيطرة الجيش الجزائري
    ارجوا النشر

  • ناظوري ريفي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:08

    رحم الله المناضل الحجوبي احرضان
    الجزائريون معروفون بالغدر شعبا و حكومة
    اذا طالب المغرب باسترجاع تندوف سينقلبون و يتنكرون للبوليزازيو
    تندوف ارض مغربية يجب استرجاعها قبل أن ينسيها الزمان
    هذه الحدود المستقيمة التي وضعها الاستعمار لا يجب أن نعترف بها
    حينما انظر إلى خريطة المغرب و الجزائر يضرني قلبي
    كيف تدخل ارض الجزائر في المغرب بخط مستقيم مائل الى الغرب في اراضي المغرب
    انشاء الله سنستعيد كل اراضينا تندوف، الصحراء المغربية، سبتة، مليلية، الجزر الجعفرية و الجزر الكناري.
    عاش الملك
    يحيا المغرب
    الله الوطن الملك

  • kevan
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:09

    للاسف تا واحد ميقد اديروالووخا مناضل لان المشكل الكبير فالمنضومة كلها مايخليكش ديرمزيان حيث ماشي فالصالح ديالهم فاي مجال فالمغرب تبغي دير مزيان اخرجو عليك ولو غيرلي خدامين معاك

  • محمد عين الشعير
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:11

    رحم الله الفقيد. والله يا سادة دلوني على شيء لم يسترجع بالقوة لا شيء.
    فرطنا في تندوف وااحدود الشرقية وووة. ادن لا وقت لتضييع ااوقت من جديد. ويجب ان لا نبقى رهينة فب ايدي البوليساريو يفتعلوت المشاكل متى يريدون ويوقفونها متى يشاؤون.
    الضرب بقوة .فالمنطقة العازلة الان تحت وصاية مجلس الامن ادن اي تحرك فوقها فهو خرق للقانون الدولي ويجب قصفه.واي تجرا على جنودنا في الصحراء يجب ان يقابل باحراق تندوف والمخيمات.
    كل الدول نهجت نفس الشيء ولو اختلفت ابمعطيات. روسيا الشيشان.اوكرانيا
    تركيا مع الاكراد سوريا.
    ادربيدجان وارمينيا ..

  • Rachkhouri
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:11

    اللهم ارحم الأموات واهد الأحياء.
    نفس السيناريو منذ خروج العسكر الفرنسي أما الاستقلال لا أظن أن هناك استقلال فعلي. رجل واحد فيه عدة وزراء؟؟؟؟؟؟
    هيهات هيهات لا يوجد في القنافد أملس….

  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:12

    لولا أخطاء و قصر رؤية الاولون ما كنا نحن بعدهم في بِحار المشاكل و الهم و الخسران مغمورون و مغرقون . على مذا يتحسر على النعيم و الترف الذي عاشو فيه فتركوه او ضياع اراض من وطن ضيعوه على كل حال لقد قضى نحبه الله يغفر لنا وله و يرحمه ، البكاء على أجزاء من وطن ضاعت خسارة و لن تعيد ما ضاع . الله غالب الله المستعان على ما يصفون .

  • اسمر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:20

    ,المغرب انتصر في حرب الرمال وخسر الاراضي ،75 كلم في اقليم فكيك تندوف وبشار بقوا في الجزائر يعني كلا النظامين يكذب على شعبه

  • K DZ,SAH MA
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:30

    au no 13:
    la solution réaliste soutenue par les grandes puissances,est la proposition marocaine concernant :
    l"autonomie interne sous la souveraineté du maroc,
    voilà,c"est clair et net,et rien d"autre,
    le maroc,le peuple marocain ne reconnaîtra jamais le détachement de la kabylie de l"algérie mere,oui voilà notre position,
    la kabylie est algérienne,le sahara est marocain

  • لطفي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:34

    رحمك الله أيها المواطن الأصيل خدمت وطنك بحب وإخلاص وتفان وصدق طينة المرحوم المحجوبي أحرضان قل نظيرها.صراحته لا مثيل لها.نم قرير العين.تغمدك الله بواسع رحمته وأسكنك فسيح جناته.ألم تقل للطامعين في صحرائنا الحبيبة و تحت قبة البرلمان:(القرة ضربت والثور اخذاه مولاه)

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:35

    حتى دابا نوضوها ݣيررا و نسترجعوا تندوف وكولمب بشار وجميع المناطق التي فقدناها بعد حرب الرمال.
    ياك الشعب هو اللي غادي يوفر الأموال والسلاح والجنود.
    عمرك شفتو شي وزير أو ولد وزير هاز البندقية وواقف في الجبهة ؟
    ومين تسالي الحرب الجنود كيترماو في الإهمال والفقر
    ومع ذلك عمرنا سمعنا سي ٱحرضان ولو بكلمة في تحرير سبتة ومليلة والجزر المحتلة منذ قرون.
    صافي هاذوك المدينتين كنهضرو عليهم غير إلى كانت شي هجرة غير شرعية أو التهريب.
    باش تعرفوا أن البروباغندا متحكمة بسهولة في عقول الشعب

  • عبد السميع الفيگيگي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:38

    يعني بكل صراحة ومصداقية وشهادة للتاريخ ،،ما معيار الانتصار في الحرب ؟ هل يحسب بعدد،الضحايا ام بالاسرى – ام بتحقيق الهدف الذي نشبت الحرب من أجله وهو هنا ،،منطقة تندوف …هل المغرب انتصر ولم يحقق هدفه ،،اذا كان الهدف من الحرب هو القتل من أجل القتل فنحن لحد اليوم لا نعرف كم عدد الضحايا من الجانبين اما اذا كان الانتصار هو استرجاع منطقة تندوف فهي لم تسترجع ،،بل ان المغرب فقط جزء من اراضيه بضواحي فگيگ. ..فمن المنتصر هنا ،،نحن في سنة ٢٠٢٠ كل شيئ يظهر لك في رمشة عين مع الحاج غوغل

  • ٠لا لفتح الحدود٠
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:39

    نعم أتذكر تلك الأيام الجميلة من تاريخنا المجيد ، ونصرنا على الاعداء ، لكن غمرتنا في تلك الحقبة شيء من الحسرة و الاسف ، بعد مغادرة أراضينا التي ضمها الإستعمار للجزائرطوعا ، و لم نسترجعها ، لكنها ستظل ذكريات من صفحات تاريخنا المجيد . لكن ما ضاع حق من ورائه طالب ، و سنسترجع بحو الله كل اراضين التي ضاعت منا ظلما و عدوانا ، و غدروا بنا كابرانات فرنسا ، و على إثر هذه الغلطة الفادحة ، ها نحن نأدي ثمنها في وقتنا الحاضر، لكن المؤكد ، أننا لن نتخل عن أرضنا مهما طال الزمن ٠ و سيظل الكابرانات أعداؤنا في الدني و الٱخرة ، و تنازل عن حقنا مهما فعلوا ، و لهذا أقول : نحن قادمون ، و لا شيء يمنعنا من القدوم يا خونة٠

  • خارج الحدود.
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:39

    عندي بعض الخطوط يجب على الاخوة ان يقرؤوها بتمعن
    واحد:قال كنا نجمع الاموال والتبرعات والسلاح لمساعدة الثوار الجزائرين!!!كي كان عندكم السلاح لماذا لم تحاربوا انتم فرنسا؟مع انها كانت في المغرب!!!ولماذا كنتم مسخرين مطار موراكش لهم؟ ولماذا كنتم مصخرين حي بوسبير لاستجمام عساكر فرنسا…و..و….و لماذا انسحب جيشكم من واد الشولي وتركتم الجزائرين فقط يحاربون.
    ثانيا:حرب الرمال كانت بعتاد ودعم فرنسي لكم…وحاربتم جار مضى عن استقلاله 8شهور..اين كانت الاخوة.
    ثالثا :الجزائر في حرب الرمال لم تخسر وانما اخذت 50كم مربع زيادة عن ماورثناه كماتقولون من فرنسا.
    رابعا ومهما طالبوا اولا باسترجاع المدن المحتلة في ارضكم ثم فكروا في تندوف الجزائرية.
    خامسا :قسما بالله العظيم لو مسيتوا حبة رمل من تراب تندوف سنحتل المغرب كامل في غضون اسبوع حتى ولو ساعدكم العالم كله..مع اني اعرف انه فقط كلام فارغ منكم
    وانكملا تقدرونحتى على تحريرجزيرةليلى..او تحريرفقطانفسكممن العبوديةفمابلكتحاربدولةعضمىكالجزاير.

  • سيف العدالة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:42

    ما علينا هو تحقيق وصيته لاسترجاع تندوف إلى الترلب الوطني و تدمير مخيمات تندوف و معاقل العدو و تطهيرها من الميلشيات اﻹرهابية

  • عباس
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:46

    اخطاء تضاف الى اخرى اعني ماقاله المرحوم عبد الهادي بوطالب برنامج شاهد عاى العصر وكلها مع جيران السوء

  • الباعمراني المغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:49

    اقولها دائما . الشعب الجزائري لا يستحق تلك العصابة التي تحكمه (شيوخ هرموا في السلطة وجنوا الملايير وحولوها للبنوك السويسرية او لصالح شرذمة البوليزبال) في حين انه كان ينبغي ان تصرف على المواطن الجزائري . فليعلم كل جزائري حر اننا كمغاربة نكن لهم كل الاحترام ولكن قادتكم، غدروا بنا ولم يتوقفواعن ايذائنا لعقود.

  • Le départ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:57

    فيروس كرونة غيرة عالم الا بلاد العرب لا يتغير شيء مزالو بعيون في سنوات حرب يحلمون استرجاع أرضهم محتلة هكذا بكلام بدون مقابل باطل
    تندوف وبشار عضم الله اجر مغاربة ممكن استرجاع سبتة ومليلية بشرط غير متوفرة الان
    جزاير كذالك تحضر ملف استرجاع أرضها تارخية حدود دولة نوميديا وعاصمتها سدراتة سوق اعراس حاليا
    كذالك تطالب حدود تارخية وشيء مضحك من واد ملوية وكل الصحراء غربية خراءيط قديمة من وهولاندا وفرنسا انقليترا صدق أم لا تصدق شنقريحة
    جزاير تطالب سعيدية وجدة بركان بوعرفة فقيق
    لازم كل مغاربة يضحكوا معانا وحلم رجع حقيقة
    لا اضن سكان تندوف او بشار ينضمون لمملكة حالي الا كانت فدارالية مغربية ديمقراطية

  • سمير بنعمار
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:01

    (حققنا انتصار ا لكننا لم نستطع السيطرة على تندوف ولو حققنا ذلك لكانت موريتانيا اليوم مغربية …) اذن فأين الانتصار ،وفي الواقع ان مثل الكلام ما كان لينشر في مثل هذا الظرف الذي يمر به المغرب وهو يغذي الطرح الجزائري والاعتقاد السائد بان المغرب دولة توسعية لانه في ذلك الوقت كانت موريتانيا دولة مستقلة وعضو في الامم المتحدة عليه فان مثل هذا الكلام أصبح غير قابل للنشر لانه يضر بالمصالح العليا للوطن ،لانه بالضرورة يكون عدد من المسؤولين الموريتانيين قد اطلعوا عليه وأيضا الغالبية العظمى من الشعب الموريتاني الذي قد يكوّن فكرة سيئة عن المغرب وهذا في الوقت الذي يتودد المغرب لموريتانيا للبقاء على انحيازها في ملف الصحراء ،،فبمثل هذا المقال الذي لم يراعي كاتبه تبعاته وحساسياته قد تكون كلمة بسيطة غير مقصودة تهدم كل ما تم بناؤه وما حادثة شباط وتهوره وعدم وزنه للكلام ببعيدة ..نحن في حالة حرب ولسنا في حاجة الى مزيد من الاعداء

  • سنعيدها مهما طال الزمان
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:01

    سنعيدها مهما طال الزمان أيها البطل، رحمك الله يا اسد المغرب .

  • الله يرحم الجميع
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:03

    * الله يرحم الجميع ، وبدون مزايدة ، لوكان الأمر كان كذلك وبتلك السهولة ،
    لفعلها الملكان الراحلان محمد الخامس والحسن الثاني بحكم علا قاتهما
    الوطيدة بكل الدول بما فيها القوى الإستعمارية و الحركات المناوئة للإستعمار .
    و هل يرفض أي ملك أن يضيف مثل ذلك إلى رصيد منجزاته تجاه بلاده .

    * الحمد لله ، عشنا حتى رأينا كل العرب ليس في رصيدهم سوى بلا بلا ،
    و أغرقوا بلدانهم في جهنم .

  • Le révolté
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:25

    اليوم تبين للجميع أن الضباط المغاربة في الستينات كانت حساباتهم صائبة عندما طلبوا من الملك الراحل التدخل عسكريا ضد الجزائر لاسترجاع الأراضي المغربية المسلوبة.

  • الحسين
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:33

    لماذا لم يقدم القصر رسالة تعزية ومواساة إلى عائلة السيد أحرضان. ؟ مجرد سؤال؟
    اللهم اغفر لجميع اموات المسلمين.

  • محمد المودن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:34

    أخطاء الماضي ندفع ثمنها اليوم رحمكم ألله جميعا على الحاليين أن يأخذو العبر من اخطائكم

  • مغربية
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:37

    اشاركه نفس الحسرة . لحد الان لم افهم لم رفض الحسن الثاني فرض الامر الواقع على جيران علم بسوئهم و مكرهم؟ لا انتصار عسكري بدون انتصارات سياسية و منافع. نجاح عسكري مقابل فشل سياسي . …

  • حكيم
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:58

    الخطأ التاريخي للمغرب انه لم يسترجع الصحراء الشرقية و موريتانيا
    صراحة انا العمر ديالي في العشرينات و فاش
    كنتفكر اننا تخلينا على الصحراء الشرقية و موريتانيا كنحس بالدموع و الحرقة و العذاب النفسي
    للأسف للأسف

  • العرايشي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:15

    بعد عملية الكركرات الناجحة والتى ادخلت الفرحة على قلوبنا نرجو استرجاع تندوف وغيرها ليكتمل الاستقلال وتكتمل الفرحة الهزيمة للمرتزقة الارهابيين ومن يساندهم والنصر لاسيادهم المغاربة

  • الرأي المستقل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:20

    المأكد منه انه ارتكبت اخطاء استرتيجيه غاده وبالجمله . وعلى رأس تلك الاخطاء هو القبول بالاستقلال في ١٩٥٦ بدون الاراضي المغربيه كامله وبدون أي نقصان سواء شمالا شرقا وجنوبا. لانه لو لم يحدث ذالك لما وصلنا الى ما نحن عليه الآن.
    وباقي الكلام كلام في كلام لا قيمه له ولا ينفعنا في شيئ.
    المطلوب هو تحمل مسؤوليه ذااك الخطأ الفادح والاعتذار على الاقل للشعب المغربي.

  • البطولة 20
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:25

    منذ كنت صغيرا كنت اسمع في البيت وفي الشارع ( الجزائر غدارين) ولم أكن افهم معناها الآن ولما كبرت عرفت ان كلمة غدارين قليلة جدا في حقهم.
    من عهد محمد الخامس رحمه الله إلى محمد السادس حفظه الله المستحيل قدم لهم لكن الغدر والخيانة والحقد تشكلوا معهم في بطون امهاتهم يكفيهم فقط معركة ايسلي التي بسببهم ودعمهم وايوائهم دفع بلدي المغرب ثمنا باهضا والمقابل ايواء مجموعة إرهابية وتسليحها ضدنا.لن نسامح الجغرافيا ابدا التي جعلتهم جيراننا واي جيرة جيرة السوء.

  • بوعزة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:36

    الى المعلق رقم 5 Mohammed
    ياخي اشمن ثمن غادي ادفع الجيل الصاعد او الحسرة التي تتحدث عليها ،مادا ستنفعنا ادا كانت مساحة المغرب كبيرة !!!
    واش شفتي مستحة ديال بلجيكا او هولندا فقط ربع المغرب عرفتي شحال دخلو العام اللي داز هولندا 900مليار دولار ،بلجيكا500 مليار دولار .المغرب المساحة ديالو اكبر ولاكن 117مليار دولار .
    عرفتي هما باش حققو هاد النسبة النمو ،التعليم والبحث العلمي ،حنا باقي عدنا اقتصاد الريع والقطاع الغير المهيكل .العقل البشري لاحدود له ،افضل هبة امكن اخدمها الانسان هي العلم

  • محمد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:55

    تراجع المغرب عن استرجاع تندوف هي فرنسا وليس الجزاءر ،لأن المغرب انتصر في المعركة،وفرنسا هي التي أمرت المغرب بالإنسحاب،لأنها كانت تجرب القنابل النووية،فرنسا خرجت من الصحراء سنة 1968.

  • salah35
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:58

    لماذا لا يطالب أحد بمدينتي سبتة ومليلية؟ أليستا مغربتين؟ أم أن إسبانيا دولة قوية ولا نقدر عليها؟ أم لأنه سبق لها أن اعتقلت الجنود الذين دخلوا جزيرة ليلى في ظرف ثوان معدودات

  • أجاوٌُو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:31

    " لله ما أعطى و له ما اخد و كل شيء عنده بمقدار "، رحم الله أحرضان وغفر لنا وله،

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:31

    بداية: رحم الله الرجل المحجوبي أحرضان الإنسان.
    إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم الصبر لأفراد أسرته وأصدقائه والمعجبين بمساره السياسي.
    ايوا من بعد؟؟ هانتوما كاع قلتو هادشي شنو هي النتيجة؟؟ انا بغيت شي حوايج دارهوم يكونو واقعيين واثرو على البلاد.اما غير الملاحظات وكان ابوك صالحا والبلابلابلا.معندي مندير بيه.بحالو بحال بن كيران بحال شباط بحال كلشي.يعجبوك غير فسيد الهضري والمخير فيهوم ما دار حتا وزة.فاش يموت بن كيران غادي يحكيو نفس القصة للاجيال القادمة.كان بطل تحرير .حارب الفساد حارب البطالة وووو اما باش يقولو راه خدا معاش ديال 8 دلمليون فالشهر .هاديك غادي يسيبريميوها.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:43

    لم ترتكب اي أخطاء فلقد فعل المغاربة ما في جهدهم،لكن النظام العالمي وقف كله مع النظام الجزائري ليس حبا فيه وإنما لتمزيق وحدة شمال أفريقيا فقد هدد الاتحاد السوفياتي المغرب باستعمال القنبلة النووية اذا لم ينسحب وكذلك فقد كان جيش من المغاربة الشيوعيين في الجزاءر استعملهم بومدين كورقة ضغط ضد المغرب وكانوا جيشا مسلحا بالإضافة ان فرنسا وأمريكا بقيتا تتفرجان على المغرب المضغوط دوليا بما فيهم حتى الاتحاد الإفريقي ساند الجزاءر

  • Mohammed
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:45

    إلى المعلق 43 بوعزة أخي العزيز أنا أعلق من منطلق الغيرة على وطني وأقصد بذلك اﻷرض(التراب)وليس اﻷشخاص ﻷني أمازيغي حر أقدر قيمة اﻷرض وحجمها أما عن ما تتحدث عنه أنت من إقتصاد الريع و الفساد ووووو….أكيد سيأتي يوم يحاسب فيه كل خائن ومفسد ….على يد الشعب مهما طال الزمن سواء في جيلنا أو الأجيال القادمة (شكرا على التعقيب)

  • محمد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:50

    تلمسان كانت دائما منطقة تابعة للتراب المغربي، واليوم تنكر لها كل المغاربة ولم تعد تعني لهم شيئا. الأجيال الحالية في المغرب لا تدري أين تقع تلمسان على خريطة المنطقة. بات لزاما على المغرب استعادتها من قبضة الجزائر كما فعلت أذربيجان لأرمينيا باستعادتها لإقليم كاربااخ. كل مناطق الغرب الجزائري حاليا عليه ان يعود إلى حضن الوطن. لقنوا أولادكم تاريخ المنطقة والمغرب مطالب باستعادة كل أراضيه من الجزائر. فهي أمانة في عنقه وسيحاسب عليها أمام الله.

  • Youssef
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:43

    الحل هو الوحدة بين دول المغرب.. نبدأ أولا بالرياضة عن طريق المشاركة الموحدة في الأولمبياد مثل بريطانيا.. نفتح الحدود و نوحد العملة.. تحافظ كل دولة على مؤساستها ( ملكية رئاسة برلمان حكومة … )

  • lahbil
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:28

    إنا لله وإنا إليه راجعون رحمة الله عليه والصبر لدويه ولإبنه أوزين الدي بدى متأثرا من شدة الحزن وفراق والده الدي كان رجل في حالة الشدة كان يعول عليه كان رحمه الله رجل المواقف الصعبة فهو من قام يالقضاء على مسلحي أحداث مولى بوعوة المدعومين من طرف نظام القدافي أنداك وكثير من المغاربة لايعلمون هده الأحداث وعلى جنود معتقلى بئر قاسم الدين هربوا بعدما تمكنوا من نزع سلاح الحراس وهربو وكان من بينهم المسمى عقا تم القبظ عليه بعد 15 يوم قرب لمعازيز كان المرحوم شعبي في كلامه ومعاملاته فهو متواظع فكانت دائما الخيمة الأمازيغية حاظرة في مسكنه بالرباط كان دائم الإبتسامة ولايتردد في تلبية الطلب فما أحوجنا لتلك اليام الجميلة كان باب مكتبه مفتوح في وجه المواطنين ولازلت أتدكر عنما ورته بمكتبه صحبة المرحوم أبى فوجدناه قد غادر المكتب نحو سيارته فالتحق به أبى وشده من قب جلبابه وعنما التفت أحرظان وجده فقال له أبى تحن جئنا عندك وأنت غبر موجود عد إلى مكتب فابتسم أحرظان وعاد إلى مكتبه لتدارس بعظ القظايا التي تتعلق بالحزب كانت هده بعظ الطرائف الجميلة التي عشناها مع المرحوم أما ما نعيشه اليوم مع حكومة فاشلة حريمية

  • حسام المغرب
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:55

    نعم والدي من جيل المرحوم المحجوبي أحرضان وكان دائما يقول ويردد ان مدينة تيندوف مغربية وانهم في زمنه كانوا يذهبون اليها ويتاجرون فيها ككل المدن المغربية وبالعملة المغربية ولا وجود للسلطة الجزائرية هناك بالمرة لانها بكل بساطة مدينة مغربية ! لكن ككثير من مدن الشرق المغربي استحوذت عليها الجزائر مباشرة بعد ان ساعدهم المغاربة على الاستقلال وفي غفلة تامة من السلطة بالمغرب !

  • احمد شعيب
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:47

    أيها الإخوة الكتاب المغاربة الكرام
    كثيرا ما تقومون فيها الكثير مما يؤذينا نحن الموريتانيين
    وصفكم #لما كانت موريتانيا مستقلة غير موفق
    الرجاء الاقتناع بأن موريتانيا دولة مستقلة ذات سيادة وهي المعبر البري الوحيد للمغرب للعالم الخارجي
    صحيح
    أن التاريخ فيه الكثير من الحقب قد تكون الصحراء في مرحلة من المراحل تابعة للعرش المغربي وقد فتح يوسف بن تشوفين الموريتاني اليوم المغرب ودان له في حقبة من التاريخ
    لكن نحن اليوم في العصر الحديث المغرب دولة جارة موريتانيا دولة صديقة له لسنا في حكم هيداله المعادي ولا حكم المختار الذي تقاسم مع المغرب الصحراء
    اليوم نحن دولة مستقلة والصحراء محايدون بشأنها حيادا تاما
    فالرجاء الكف عن مثل هذه الإساءات ونكأ الجراح
    نريد علاقات طيبة
    نحتاج لكم طبا وسياحة وتجارة وتعليما وصلة رحم

  • Khga
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:01

    اذا اكرمت اللئيم تمردا ،هذا ما ينطبق على الخونة الجزائريين مع احتراماتي لشرفاء الجزائر ممن يعرفون حق الجورة للمغرب

  • الى المعلق رقم 4
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:35

    مع كامل الاسف الدين تآ مروا على الفدائيين هم الدين دكرتهم في تعليقك ووصفتهم بالوطنيين والا بمادا نفسر اعدام الفدائي العظيم حمان الفطواكي من طرف فرنسا قبل استقلال المغرب باشهر قليلة جدا علما بان مفاوضات اكس ليبان انطلقت بسنوات وكان من واجب هؤلاء الدين سميتهم بالزعماء مطالبة فرنسا بتوقيف تنفيد الاعدامات في حق هؤلاء الفدائيينالمغاربة

  • مواطن2
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:43

    قبل التعليق لابد من الترحم على الراحل السيد احرضان .لا اريد ذكره بما يتنافى مع اخلاق الاسلام. وبعيدا عن الشخص وتاريخه لابد من القول بان البلاد وصلت الى حالة من التدهور لم يسبق لها مثيل.والجائحة ساهمت بنصيبها من التدهور.ولا عيب في القول بان ما وصلت اليه البلاد هو تراكمات سوء تدبير الشان العام لمدة عقود طويلة.بالديون المتراكمة بملايير الدولارات وبالموقع الجغرافي للبلاد ولقربها من اوروبا والامكانيات الفلاحية التي تتوفر عليها كانت الحياة تكون افضل بالنسبة للمواطنين…لكن للاسف الشديد لا شيء من كل هذا.ولو كان كل مواطن مغربي يقوم بواجبه على الوجه الاكمل كل من موقعه بعيدا عن التفكير في الرفاهية والاساليب التي تؤدي اليها وتجنب السعي وراء المال والامتيازات التي لا حصر لها لكنا في حالة افضل بكثير. لا نسمع الا عن الاختلاسات والاختلالات والاحتجاجات ونهب المال العام والجرائم والعياذ بالله ..وفي الاخير يقال عن شخص توفاه الله كان ..كذا…وكذا…وكذا… والواقع المعاش لا يتفق مع هذا القول…لا اتحدث عن الراحل…لكن بصفة عامة لو كان كل منا يضيف لبنة الى البناء لكنا في مصاف الدول المتقدمة .

  • اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:49

    في قاموس السياسة ليس هناك غدر بل شاطر تعرف من أيْنَ تُأكَل الكَتِف فتظفر او دمدومة مُغَفّل فَتُأكَل عَراقِبُك . بعضهم للاسف لازال ينفخ في الكير رغم تشتت العير و قلة النفير .

  • ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 15:06

    الصراحة س تمازيغت
    ⴰⵎⵉⵎⵎⵉⵙ ⵏ ⵄⴰⵛⵓⵔ ! ⵓⵡⵜⵏⵉⵜ ⴰⴱⴰⵔⵉⵇ , ⵏⵖ ⴰⵡⵔ ⵜⵡⵜⵏ , ⵏⴽⴽⵉⵏ ⴰⵢⴷ ⵉⵍⵍⴰⵏ
    " يا ابن عاشور ، صفقوا أم لم يصفقوا ، فأنا الفائز "
    هكذا رد السياسي " المحنك " على عدم استجابة رواد السوق لدعوة مرافقه ( ابن أحد الأعيان) للتصقيق ، تأييدا له ، في احدى حملاته الانتخابية بدائرة أزيلال التشريعية .

  • abdelaziz housni
    الخميس 19 نونبر 2020 - 00:45

    Moment ptopice , dams cette foulee , de demander Tindouf…correct

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم