عندما تصبح الغيرة على البلاد نقضا للدستور

عندما تصبح الغيرة على البلاد نقضا للدستور
الجمعة 24 ماي 2013 - 19:50

انتفاضة “الغيرة الوطنية” التي عبّر عنها أحد البرلمانيين الإسلاميين ضد الميزانية المخصّصة للترجمة من وإلى الأمازيغية بالبرلمان، تستحق منا التنويه والإعجاب، فالرجل في عزّ الأزمة المالية التي تجتازها البلاد، رأى بعين العقل أن إنفاق ميزاية 300 مليون على الأمازيغية بالبرلمان، تبذير فاضح وإجراء غير معقول، إنها روح الوطنية الصادقة، وطنية 1930 التي شملتنا بركاتها على مدى نصف قرن من الاستقلال، وطنية وضعت على مقاس عائلات معينة لرعاية مصالح معينة، ضدا على بقية أبناء الوطن البسطاء، الذين لم يجد “الوطنيون” حرجا في جعلهم خارج مشاريع النهضة والتنمية والوحدة وهلم جرا من الكلمات التي لم تتعدّ الشعار إلى الممارسة، لأن شروط تحققها لم تتوفر، وأولى هذه الشروط احترام الوطن بما فيه ومن فيه.

إنها في الحقيقة زفرة غيظ قديم، تلك التي عّبر عنها البرلماني الإسلامي، وهو يرى اللغة التي قاومها هو وحزبه حتى اللحظة الأخيرة من وضع الدستور، تتحول إلى لغة رسمية، أي لغة المؤسسات.

من خصال الجبناء أنهم لا يستأسدون إلا على الضعفاء، وتخونهم عنتريتهم أمام الأقوياء، فلا عجب أن يستعرض البرلماني الإسلامي عضلاته ضد لغة الشعب التي احتقرت وأهينت على مدى عقود، بعدما ركع مطأطئا رأسه أمام بؤر الفساد والإفساد ودهاقنة التبذير في الدولة. لم يستطع البرلماني الإسلامي الذي تملأ قلبه نقمة لا مبرر لها سوى الضعف والهشاشة، أن يقول للأسد “أنت أبخر ! “، ولم يستطع حتى أن يصرّح بغيرته على المال العام لأصدقائه في الحزب وهم يقبلون بنهم على شراء السيارات الفارهة، فصبّ جام غضبه على اللغة التي تحملت عقوق أبنائها لسنوات طويلة.

نفهم من سلوك البرلماني الحكيم رسالة لا تخلو من خطورة، يهدف إلى تمريرها ونحن مقبلون على وضع قانون تنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، والذي سيحتاج بلا شك إلى اعتمادات هامة تخص مجالات التعليم والإعلام والقضاء والصحّة والإدارة الترابية وواجهات الفضاء العمومي، هذه الرسالة مفادها أن عرقلة هذه الأوراش التي ستمثل مصالحة المغرب مع ذاته وضمان استقراره السياسي، سيتمّ تبريرها بذريعة نقص الإمكانيات واجتياز البلاد لأزمة مالية، وهي ذريعة قد تستعمل لسنوات أو عقود، وسنكون من باب الوطنية الصادقة مستعدين لتصديقها، فاللغة التي انتظرت 55 سنة لكي يتذكرها القانون الأسمى للبلاد، يمكنها أن تنتظر أكثر، لكن شرط أن تنتظر كل أوراش”الهوية” الأخرى معها، لأن الأمازيغية لا يمكن أن تستمر في التضحية لوحدها من أجل البلاد، وعلى العربية والإسلام ـ اللذين استفادا من ميزانية الدولة منذ 56 ـ أن يتحملا أيضا نصيبهما من الأزمة، وتؤجّل جميع أوراشهما إلى أن يحين الفرج.

‫تعليقات الزوار

65
  • mohamed cherif
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:04

    أنت رجل رائع يا أحمد ، ليس كل العرب ضدكم ، أنا معكم في خندقكم حتى تنال اللغة الأمازيغية مكانتها واصل فالنصر حليفك

  • anouar
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:20

    المشكل هو ان عملاقي الساحة الآن، البيجيدي و الإستقلال، هم اعداؤ لغتنا الام بالوراثة

  • المغرب العربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:28

    العربية لغتنا و الإسلام ديننا و الأمازيغية لهجة و لن تكون لغة أبدا مهما حاولتم إحيائها لأنها لغة ميتة لا توجد لا في الشارع و لا في الإعلام و لا في الجرائد و و.

    أما اللغة العربية فهي موجودة ونحن نستخدمها للأغراض والحاجات العديدة في حياتنا اليومية.

    ( الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) . سورة يوسف
    ( حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) . سورة الزخرف .
    ( نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) .

  • نــحن الشــعب
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:31

    ليعلم الجميع ان الامازيغية عادت الى الوجود بقوة ولا داعي لان يحاول البعض اعادة التاريخ الى الوراء
    قبل استشارة الشعب في اللغة الامازيغية، يجب استشارته في اللغة العربية … هل استشرنا الشعب المغربي في "التعريب"؟

    الامازيغية موروت ثقافي أصيل أراد من أراد أوكره من كره.ومن لا يريد تعليم أولاده الأمازغية و الأمازيغية بالبرلمان فليرحل عن هذا البلد لأننا ولدنا ولم نكن نتكلم العربية بل عربناـ بزز- وهكذا عليكم تعلم الامازيغية -بزز

    المغرب امازيغي و على كل من يعيش على ارض المغرب ان يحترم هذا و من لا يريد تعلم الامازيغية في المدرسة المغربية و الأمازيغية بالبرلمان فليذهب الى اليمن او السعودية فهناك لن يجد الامازيغية في مدرسته و في البرلمان , لان الامازيغ لا يفرضون لغتهم في غير ارضها.

    اعلموا يا اخواني ان المغرب فيه اكثر من 85% من الامازيغ و بالتالي لهم الحق في تدريس لغتهم و التعريف بثقافتهم . ولا للتعريب ولا للقومجية التي سادت المغرب منذ قرون .

    " لا خير في شعب يستعمل لغة ليست لغته "

  • أرياز
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:34

    300 مليون التي يتحدث عنها صاحب المقال ليست خسارة اذا كان سيستفيد منها الأمازيغ أما اذا كانت ستذهب الى عفاريت لIRCAM فهي خسارة و ضياع.
    اقول لصاحب المقال أنك تخفي دفاعك عن مفسدي معهدكم للأمازيغية وراء ادعائك بالدفاع عن الأمازيغ، اذا كان الأمازيغ عانوا من التهميش فأنتم تريدون أن تجعلوهم حميرا ليوصلوكم الى فسادكم، لا و ألف لا الأمازيغ في المغرب فاقوا أو عاقوا

  • rachid
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:51

    العربية والإسلام!!! لماذا الإسلام؟ في مقالك تتكلم عن اللغة، فلماذا تحشر الإسلام!!؟ أليس هو دين غالبية الأمازيغ؟ أليس الأمازيغ هم أشد حرصا عن الإسلام من بعض العرب؟ أم هو حقدك الدفين للإسلام!! كفاك أحقاد يا عصيد… لقد ظهرت على حقيقتك منذ وصفك لرسائل سيد الخلق بالإرهابية.

  • motabi3
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:55

    لا وألف لا لن ننتظر اكتر من 50 سنة يجب على كل امازيغي ان يظهر موقفه من اللغة الام
    الامازيغية عل كل فرد من الامازيغ ان يتكلم بالغته في كل مكان من أراد ان يفهم فليفهم ومن لا يريد فليذهب بعيدا عنا
    قلد بداؤها إخواننا في الأطلس الكبير لهم العز والتقدير

  • Samir Ait Shaq
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:58

    Il me parait que ces islamistes se prennent pour des représentants du Dieu sur cette terre. Je pense aussi que leur Dieu "Allah" n'aime pas Tamazight, la langue des "Barbars" qui, selon Mahomet dans un hadith Charif:Allah a envoyé un messager aux Berbères, mais ces derniers cannaibales l'ont mangé après l'avoir cuit etc ! Vrai ou pas, on s'en fou

    La religion musulmane est incompatible avec nos valeurs amazighes universelles, on doit s'en débarrasser une fois pour toutes. Une secte qui appel au meurtre n'est pas une religion, c'est bel et bien une idéologie totalitaire qui se veut un outil pour aliéner et assimiler les autres peuples au profit de l'arabo-islamo-Kuraychité !

    Tant que les Amazighs n'arrivent pas à se débarrasser de cette idéologie moyenageuse, ils vont rester qui toujours dépendants de ces gangsters du PJD qui sont, pour le moins, des xénophobes, djihadistes, wahhabites et sexistes .

    A bon entendeur

  • ايت صالح
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:01

    نحن الامازيغ عندنا قضية عادلة نريد ببساطة ان نحيى من خلال لغتنا الام
    وهذا ليس فيه انتقاص لاي شيء سواء :
    1- لديننا الاسلامي وحضارته
    2- اوللغة العربية التي هي ايضا احدى لغاتنا والتي كتب بها تراث اجدادنا
    سنظل لسنوات وعقود ندور في حلقة مفرغة اذا جعلنا من القضية الامازيغية وسيلة للصراع مع الهويات لاخرى. العربية والاسلامية.
    نستطيع ان نتقدم الى الامام دون حاجة الى هذا الصراع
    لننظر في تجارب الامم الاخرى
    لا نريد مزيدا من الاخطاء التاريخية
    بدل ان اتناطح مع رموز هذا المغرب المتعدد يجب ان ابحث عن المشترك الذي يسمح لي باقناع غير الامازيغيين بعدالة قضيتي
    ان الامر يحتاج لصبر طويل

  • mouh
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:08

    ,Imazighen have given their blood and life to keep you dear member of parlment, secure in your home, making your prayers and sleeping near your children. Have some decency and let Imazighen, the providers of your physical and economic security, enjoy some of the well being the Aix-les-Bains treacherous treaty stole from them. Imazighen and Arabs are brothers for eternity. United by blood and love for universal human values.

  • Amazigh-N-Arif
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:17

    هذا الإسلاموي ربما يجهل أو يتجاهل أن أموال الدولة هي بالدرجة الأولى أموالا أمازيغية. فالضرائب و الثروات الطبيعية و العملة الصعبة هي أمازيغية. أي أن الحكومة الإسلاموية تمنع توظيف جزأ من المال الأمازيغي لإعادة الإعتبار للأمازيغية.! ! هذا هو ديدنهم على مر التاريخ: يتصرفون في أموال الشعوب التي يقهرونها باسم الدين و كأنها أموالهم. إنهم منذ القدم يتقنون فن امتلاك ما ليس ملكا لهم. يا ليت الأمازيغ يملكون شيئا قليلا من الوعي مثل ذلك الذي كان عند الفلامانيين في بلجيكا، حيث كان الدهاة الفرانكوفون يأخذون أموالهم ثم يضحكون على عقولهم، و يؤكدون لهم أن "اللهجات الفلامانية المنبوذة" لا تستحق أموال الدولة. ولأن المال كان و ما زال فلامانيا و ليس والونيا فرنكوفونيا، رفع المناضلون الفلامان شعار: لا لغة فلامانية إذن لا سنتيما واحدا(يدفع للدولة).
    الحقيقة أن وضعية الأمازيغ في المغرب أصبحت أشد مأساوية من وضعية أهل الذمة، فؤلاء يدفعون الجزية مقابل تمتعهم بكامل الحقوق؛ أما الأمازيغ فيدفعون الضرائب و العملة الصعبة و تصادر منهم ثرواتهم ثم يجردون من جميع الحقوق!!!

  • امازيغي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:23

    ماذا سنستفيد ادا انفقت الدولة 300 مليون على الامازيغية
    هل سنتواصل بها مع الشركاء الاقتصادين في اوربا او امريكا
    ما بالك بدول الخليج .

  • tazzi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:33

    عندما يمارس التطرف على شعب ما وتصادر حقوقه لمدة طويلة بشكل يصبح معه هذا التطرف أمرا عاديا وطبيعيا، فإن هذا الشعب عندما يطالب بحقوقه يتهم بالتطرف لأنه يطالب بشيء لم يعد يملكه بعد أن سرق منه لعشرات السنين وأصبح ملكا يتصرف فيه من سرقه. وهذا ما نراه في فلسطين المحتلة: فلأن إسرائيل استولت على الأراضي الفلسطينية وضمتها إليها باسم التطرف الصهيوني، فإن الفلسطينيين عندما يطالبون اليوم بحقوهم يتهمون بأنهم متطرفون وإرهابيون.
    المتطرف الريسوني يتهم الحركة الأمازيغية بالانفصال، لكنه ينسى أن من يطالب بإقامة دولة انفصالية بالمغرب يفعل ذلك باسم الانتماء إلى العروبة وليس إلى الأمازيغية، وهم البوليساريو الذين يريدون إقامة دولة عربية صحرواية وليس دولة أمازيغية صحرواية. فمن يدعو إلى الانفصال في المغرب، هل من الأمازيغية أم من العروبة؟ فهل سيجيب الرسيوني ومريده بوعلي؟
    في الحقيقة خطأ الأمازيغيين طيلة تاريخهم أنهم لم يكونوا متطرفين، بل كانوا دائما ضحية تطرف الآخرين. لكن الأمور تغيرت اليوم، فالأمازيغييون في أرضهم وإذا كانوا متطرفين فهم متطرفون في أرضهم وليس في أرض الغير

  • ABDELMALIK
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:33

    "الأمازيغية لا يمكن أن تستمر في التضحية لوحدها من أجل البلاد، وعلى العربية والإسلام ـ اللذين استفادا من ميزانية الدولة منذ 56 ـ أن يتحملا أيضا نصيبهما من الأزمة، وتؤجّل جميع أوراشهما إلى أن يحين الفرج."
    ألهذه الدرجة من الخسة وصلت يا عصيد؟ تضع الامازيغية في كفة والدين الاسلامي مع لغته العربية في كفة أخرى؟ وتطالب بوقاحة أن يضحيا معا في سبيل لهجة أو بالاحرى في سبيل تحقيق مآربك ومشروعك العنصري.كفاك مقتا للعربية والاسلام واتعظ من أسيادك الشرفاء والحكماء الذين حكموا هذا البلد لقرون ومع ذلك لم يتنكروا لا للعربية ولا للاسلام بل دافعوا ونافحوا بالغالي والنفيس( المرابطون و الموحدون و……

  • am7dar
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:35

    اسات يا عصيد عندما لقبته بالبرلماني الاسلامي فالاسلام على مثل اؤلئك (بزاف عليهم ) وكل ما يفعلونه للا سف انهم يعطون صورة مغلوطة عن الاسلام .ولدلك اقول له الشجاعة الحقيقية يا سيدي النائب هي ان توجه اصبعك الى مكمن الداء مباشرة والدي يستنزف ميزانية الدولة لمدى 55 سنة . فادا خصصت 300 مليون للامازيغية يا سيدي النائب فانها من جيوب امازيغن ولن تدفع من جيوبك وجيوب امتالك الدين يلتهمون اضعاف تلك الميزانية بدون حسيب ولا رقيب .وللكلام بقية ….

  • abdou
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:04

    Les extrémites Talibans, les Iraniens, les pakistanais, les malaisiens, les indonésiens, les… sont des musulmans mais ils ne parlent que leur langue maternelle. Associer l'Islam à l'arabe relève de la pure escroquerie, du pure racisme. Je dois rappler à certains fanatiques arabes que le Tifinagh (Chinois selon Benkirane) a jeté il y a quelques années des militants amazigh pour avoir tracé ses caractères sur des murs. Merci Hespress

  • المالكي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:08

    ان الاسلام لم يستفد من الدولة لان المغاربة المسلمين هم الذين حبسوا اراضيهم وممتلكاتهم من اجل النهوض بالدين فأتمنى من الامازيغ ان ينفقوا من اجل الرفع بالامازيغية بل أكثر من ذلك المرجو من احمد وامثاله ان لايستعملوا الامازيغية البقرة الحلوب فعبرالبرنامج مباشرة معكم الذي خصص للامازيغية فمعظم الضيوف المدافعين عن الامازيغية كان محور حديثهم هو الاستفادة من الدعم المادي الداخلي والخارجي

  • غيور قبل وبعد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:19

    الدستور واللغة هما من ركائز الوطن لكن ليسوا قرآناً حتى لا يطالهم التغيير أو التوقيف عن الاستعمال غيرة على الوطن رغماً على من يرون في البقاء على إديولوجياتهم الملقحة بها أدمغتهم أسبقية على التضحية بكل غال ونفيس غيرة على الوطن . وهاذا هو المقياس الحقيقي لحب الوطن من أجل الوطن وليس من أجل جعله ملاداً لزرع الهوى مكان الغيرة

  • marocain
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:55

    الى 4 – نــحن الشــعب , الدي يقول ادهبوا الى اليمن , هل تعلم انه في اليمن لم يكونوا يتكلمون العربية قرونا عدة قبل الميلاد ? والحروف التي كانوا يستعملونها لم تكن عربية. ادعوك ان تبحث في غوغل هده الجملة South Arabian alphabet , بعدها قل لنا من الاولى ان يرجع الى اليمن. من مغربي غير متعصب

  • Mohnd
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:57

    On est appelès a s' imposer avec n' importe prix, car le respect des islamistes et panarabistes , fait defaut.
    Notre eccès en gentillesse, se consedere faiblesse.
    Nous avions combattu l' occupant et ils ont creer le Dahir berbere pour anuler notre combat,
    l' argent depensèe en TV, en enseignement impopulaire est Amazigh et jout contre l' interet de tamazight.
    le peu depensè pour Tamazight est la cendre dans les yeux comme eux disent.
    Vive l' illuminisme de Assed vive la libertè, Bas a l' obscurantisme et a l' imperialisme.

  • سيبا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:58

    سنحارب العربية علانية و بشراسة كما تحاربوا الأمازيغية.

    يجب أن يعلم هؤلاء الإسلاميين إن :
    الأرض الدي يقفون عليها أمزيغية ,
    جبال و الأنهار و أشجار أركان و غيرها أمزيغية,
    بحار و الوديان و قمم الأطلس و تلوجها أمزيغية,
    وخيرات بحر أمزيغية.
    مدن: وليلي ,ليكسوس تانجيس موكادوررتاريخ و المرابطينن و تاردودانت ..و غيرها أمزيغية ويستحيل تعريبنا !!!
    كل خيرات ما فوق هده الأرض للأمازيغ بما فيها ضرائب و رواتبكم …

    والأمازيغية في موطنها أصلي..ويجب أن تأخد من مال دولة

  • مغربية
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:09

    قرات هده الايام ان اندونيسيا وصلت 7% فالنمو الاقتصادي هاد العام، و بقيت اتساءل فين هي 7% ديالنا حنا؟؟ عاد تفكرت قصة الصرار و النملة، ملي كانت اندونيسيا كتخطط للسنة بالورقة و ستيلو كانو دياولنا داينها ف المهرجانات الخطابية و سفريات غزة، مشروعهم الاسلامي الدي وعدونا به مصدقش ولا كيفاش؟؟
    لوكان غير تعاود الانتخابات، لم يعد للمغاربة وقت للانتظار، الفضيلة كتبان من العصر، ان تكون صاحب اديولوجية مغاديش توكل الخبز للشعب، لحكام بغا الاطر الكفؤة و الاقتصاديين الواعرين ومدراء اقوياء لمواجهة التحديات والعراقيل و ادمغة تحيط بكل مشاكل الشعب لها باع طويل في التسيير،
    عاد الى نزيدو شي خطوتين للامام لاننا مع الحكومة الحالية رجعنا خطوة للوراء. (زيادة الاسعار، الازمة، المكاسب ف خطر…)

  • المرواني
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:11

    يا سي عصيد ترى مادا فعل المعهد الملكي للامازيغية بالاموال الطائلة التي انفقت عليه مادا استفاد ابناءنا هدا ما يجب عليك السؤال عنه.
    انا امازيغي و اتكلم معك بهويتي الاسلامية قبل الامازيغية هراءك لا يمتلنا لا انت و لا سي البرلماني انتما الاتنان سيان .
    الامازيغية و هنا اسألك بربك هل بهده الحروف الحلزونية ستعلمون ابناء المغاربة بها الا تستحيون أتيتم بحروف من <الترت الخالي> لا يعرفها حتى الامازيغ فما بالك بالتلاميد المغاربة في الابتدائي
    و لعلمك الامازيغية لهجة موروثة ابا عن جد و لا يفرط فيها اصحابها اما امثالكم يا عصيد لا تدافع عنها بقدر ما تهاجم الاسلام في كل تعليقاتك مع الاسف
    كنا سنقف بجانبك و الله لو انك ابتعدت عن مهاجمة الاسلام و دافعت عن الامازيغية بحس وطني لا عرقي مع الاسف
    يا سي عصيد للأسف اصبحت خارج التاريخ لما مسست بالاسلام و هاجمته ووصفت سيد الخلق ب ؟؟؟؟؟؟ و العياذ بالله هذا ما جر عليك خضب حتى الامازيغ انفسهم و انت تعرف ان الامازيغ متشبتون بالاسلام و يحبون نبينا محمد صلى الله عليه و سلم
    و للاسف كم كذبت على القراء على ان الاسلاميين يكفرونك و هي اشياء ليست موجودة اصلا

  • رشيد ندا علي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:13

    أسلم تسلم يا هذاك . وإذا لم تستحيي فاصنع ما شئت

  • خالد ايطاليا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:20

    ما يجب ان يعلمه سعادة النائم اوالنائب ,ان اكثر دافعي الضرائب في المغرب هم الأمازيغ ,والاغلبية الناشطة في تحريك اقتصاد المغرب هم الأمازيغ .اما سعادة النائب وغيره من نواب حزبه ما هم الا عالة على مزانية البلد ,لا يقدمون اي شئ للوطن غير التهريج ,بمعنى لا فائدة يستفيدها لا الوطن ولا المواطنين من وجودهم .ففي طل الازمة فمن الافضل تسريح جميع النواب الجهلة من امثال هذا النائب المعتوه .وعلى الامازيغ الاحرار مقاطعة الاحزاب التي ينتمي اليها مثل هذا الطفيلي على الشأن العام .

  • عمر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:28

    ا نت لا تهمك الوطنية بقد ر ما تهمك القبلية الضيقة. الوطنية هي التي تنبع من الحب الحقيقي لكل الوطن بكل ابنا ءه دون ميز. وهذا ما لا نراه فيك : مواقفك تؤكد ما نقول

  • امازعربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:43

    عندما تتكلم عن برلماني إسلامي يتبادر الى دهن القراء ان باقي البرلمانيين كفار فجرة و ملحدون . و كأننا في دولة مجوسية و البرلماني الاسلامي هو مجرد استثناء . تم كيف وصلت وقاحتك و انحطاط فكرك الى درجة وضع امازغيتك و الاسلام في في نفس المقام .
    ادا كنت تحب الامازيغية لمادا لا تقول للشعب الحقيقية ؟ اين تصرفون 700 مليار سنويا في الاركام IRCAM ؟ أليست أموال الشعب تلهفونها مند عشرات السنين و تتقاسموها مع جمعياتكم ؟ مادا حققت الاركام ب 700 مليار سنويا ما عدا بعض الخربشات على واجهة بعض الإدارات ؟
    اصبحت متل كسالات الحمام تنتضر انت و وميليشياتك الحاقدة كل كلمة يتفوه بها المغاربة الشرفاء المسلمون لتنشروا سمومكم و حقدكم و عنصريتكم المقيتة على أبناء وطنكم .
    فبدل ان تتبرعوا على مهرجانات أحواش فكروا في الامازيغية و تنازلوا عن جزء من مال الشعب و جهزوا البرلمان بوسائل الترجمة : أليست من اولوياتكم النهوض باللغة الامازيغية في كل المجالات أليست ميزانية الاركام من مال الامازيغ ؟

  • عبد الحق سيكر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:44

    يبدو ان عصيد قد أفرغ كل ما في جعبته من حقد على العربية وعلى الاسلام وعلى المغرب وتاريخه كما أساء الى الامازيغية بنزعته الشوفينية التي تجعل الامازيغية عدوا للعربية والعقيدة ولم يوقر حتى رسول الله حين قال ان كلامه كلام ارهابيً اولا لا توجد ميزانية مخصصة للترجمة من الامازيغية في ميزانية البرلمان حسب علمي ثانيا من الخطأ الشنيع ان نتكلم عن الترجمة من الامازيغية لان في ذلك إساءة لها لان الترجمة تكون من اللغات الاجنبية وغير الرسمية والطبيعي ان يتم تعميم اللغة الامازيغية ثالثا تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يحتاج الى قانون تنظيمي يبين كيف والمراحل والاليات ولذلك فكلام عصيد كلام فارغ وحسب علمي فان الامر يتعلق بوضع كابينات للترجمة بصفة عامة قد تستخدم في الترجمة من اللغات الى العربية عند انعقاد الندوات والمؤتمرات وقد تستخدم في الترجمة من والى اللغة الامازيغية اذا تقرر ذلك مع الاشارة الى ان الحديث عن الترجمة من الامازيغية إساءة اليها كما ذكرت وقد سالت بعض المطلعين على القضية بعدما نشرت بعض المواقع هذا الخبر فأكد لي انه محض كذب ومسربً ممن لهم مصالح خاصة ولا تهمهم لا الامازيغية ولا الترجمة

  • Elaarabi said
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:49

    يتحدث عصيد عن الملايين حبذا لو يحدثنا عن المبالغ التي يتلقاها تلقاء البرامج التي قدمها في القناة الامازيغية عن الحلقة الواحدة كفى متاجرة بالأمازيغية اكبر من أساء اليها هو عصيد لإساءته لدين الاسلام ولنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وبذلك فانك تهدي الامازيغ الأصوليين والإسلامويين الامازيغ الحقيقيون يحبون دينهم ولا يكرهون العربية ومثلك سيكرههم في أمازيغيتهم

  • amsoud
    السبت 25 ماي 2013 - 00:12

    اوا عاد عجبتني تكلم ودافع عن اللغة الأمازيغية والمشاكل الآخرى. وأترك عليك مشاكل العقيدة. أنا أمازيغى قح أحب اللغة الأمازيغية والهوية الأمازيغية.
    لكن احب أيضا اللغة العربية واحب العرب اللذين يحبون الآمازيغ احب اللغة العربية لآنها لغة القرأن وبها نصلى وبها نقرأ القرأن الكريم. والله انها تعجبني
    أقرأ بها القرأن بعذ كل صلاة المغرب كل يوم حزب حتى نهاية الكتاب الكريم ثم أبدأ من جديد وهكذا حتى ألقي الله ربي وربكم ان شاء الله.
    ويجب علينا نحن الآمازيغ والعرب أن نحترم بعضنا البعض ونساعد بعضنا البعض في شتى الميادين. ولايسخر بعضنا من بعض.
    لآننا نحن جميعا مغاربة ومسلمون الحمدلله علينا الواجبات وعنذنا حقوق
    والله المستعان.
    تنميرت= تحياتي

  • يوسف
    السبت 25 ماي 2013 - 00:27

    الى صاحب رقم 3: نعم يا اخي انت تتلوا القران الكريم,والقران الكريم احبه اكثر من نفسي,ولكن اللغة العربية بحد ذاته كالغة كانت لغة قوم قبل نزول القران الكريم, ولهذ اقول:كذلك الامازغية لغة قوم مثلها, فلمذا تؤمنون بواحدة وتكفرون باخرى وهما كلهما يشكلان هوية واحدة تندرجان تحت راية حمراء تتوسطها نجمة خضراء(المغرب).
    كفى من النفاق.

  • الفونتي
    السبت 25 ماي 2013 - 00:35

    نحن سكان الريف التمسمانيون ان كنت تعرق المنطقة يا عصيد وان لم تكن تعرفها فهي البقعة التي مات فيها اجدادنا في معركة انوال ان كنت تسمع بها وذالك بقيادة زعيم الريف الخطابي الذي كان يمثلنا ويدافع عن تحرير كل الشعوب العربية المحتلة بدون تمييز ولم يسبق له ان مس الاسلام بسوء او وصف رسول الله صلوات الله عليه وسلم بالارهابي ولم يفسد التعليم ولم يكن ابدا اي حقد للمسلمين ولم يسبق له ان استفز بعالم دين ولم ينشر الفتنة بين المغاربة

  • amazigh agrawli
    السبت 25 ماي 2013 - 00:35

    الى 27
    فرق بين الاسلامي و المسلم ,فالاستاد عصيد تكلم عن الاسلامي ليس المسلم ,فالاسلامي الدي يقحم الاسلام في السياسة اما المسلم فهو الدي يمارس شعائره و طقوسه بينه و بين الهه ,

  • MOSTAPHA AGHILAS
    السبت 25 ماي 2013 - 01:02

    اذا اردت ان تصبح فقيرا فالاسلام هو الحل
    اذا اردت ان تصبح متخلفا فالاسلام هو الحل
    اذا اردت ان تصبح ارهابيا فالاسلام هو الحل
    اذا اردت ان تصبح كسولا فالاسلام هو الحل
    اما معاذ ذلك فالاسلام لا يصلح لشيء
    منذ ازيد من 1400 ماذا استفدنا من الاسلام لا شيء :
    لم نتطور اقتصاديا ;لم نتطور تكنلوجيا ; لم نتطور سياسيا ; لم نتطور فكريا
    لم نتطور حتى اخلاقيا ; اذن هل الاسلام علامة تجارية لنضعها في منازلنا
    الاسلام هو كتاب من صنع انسان اسمه محمد ثم اضاف في اخره اية (ان نحن نزلنا الدكرى و ان له لحافضون ) ليستغفل الناس ويضحك على ذقون الشعوب
    يقول المسلمون القران فيه الدواء وفيه جميع العلوم و التكنلوجيا و الطب
    اذن فلماذا لم يصنعوا الطائرات و الهواتف و الدواء و الغداء
    لماذا يستوردون كل شيء من اوروبا و امريكا
    هناك فرضيتان : اما ان القران كذب في كذب و هو من صنع محمد ; او ان هؤلاء السلفيون و الوهابيون لم يدرسون القران جيدا لكي يعرفون كيف يصنعون و يفكرون ويبتكرون
    بما ان هؤلاء الوهابيون و السلفيون يفتخرون بانهم ضالعون في الفقه و التفسير والحديث; فهذا يؤكد ان القران من صنع محمد
    نحن معك يا عصيد

  • said elhnsali
    السبت 25 ماي 2013 - 01:04

    عادة ما تقترن النفقة في الثقافة الشعبية بالطلاق وتستفيد منها الحلقة الضعيفة في الاسرة الذي هو المراة والاطفال لتوفير الحد الادنى من المعيش اليومي .ان الامازيغية اقوى بكثير من ان تذل او تهان في قعر دارها الى هدا الحد وكلما دافع عنها احد نعث باقبح النعوث من قبيل العنصري والشوفيني والصهيوني …بالله عليكم هل المنفق على الفرنسية واللقاءات الفرنكفونية الرسمية وغير الرسمية وعلى الاسبانية والانجليزية والكراسي العلمية للغات نادرة جدا في الجامعات المغربية من اموال الشعب ،هل له مايكفي من الحجج لاعطاء الدروس في الوطنية للاخرين؟

  • Mona
    السبت 25 ماي 2013 - 01:10

    اننا يا استاذ عصيد في قروننا الوسطى التي لم نغادرها بعد. فاللاتينية الميتة اليوم كانت لغة مقدسة. وقد حاول بعض المترجمين مثل تيديل ان يترجم فقط جزء صغير من الكتاب المقدس فأحرق ورموا رماده في النهر والنهر الى البحر ومن البحر لباقي العالم. فالاسلاميون اليوم مثل كاثوليك القرون الوسطى الذين اردوا الحفاظ على اللغة ونصبوا انفسهم محامين عن الله والدين وسيضطهدون كل العقول الحرة التي لا تدخل في فلكهم بل ان اتيحت لهم الفرصة سيعدمون ويشنقون ويقطعون الايدي والرؤؤس لكل معارض لمصالحهم وسلطاتهم الواسعة في مغرب اليوم السكيزوفريني الذي وضع رجلا في الحداثة ورجلا في القرون الوسطى. فهل سيأتي فجر عصر الانوار يوما ما ويتحرر العقل من الظلام الدامس ومن كل تسلط وتحكم في العقل والحرية الانسانية والابداع؟ ام اننا سندور في حلقة مفرغة الى ان يأتي سيدنا عيسى عليه السلام حيث تقوم الساعة ويرد الحق للمساكين والمضطهدين؟ فنطلب الله اذن ان يعجل قيام الساعة لان المفسدين قد بدلوا فقط الاقنعة والتغيير لم نراه بعد وما زال بعيدا في الافق. لكن ان كان لديك بصيص امل فاستمر في محاربة الظلام ولو بأن تنير شمعة واحدة في ذلك الظلام..

  • moha
    السبت 25 ماي 2013 - 02:05

    BRAVO A THANOUARTHE
    Il ne leurs reste aucun prétexte, si on demande de faire une quette pour collecter 300 millions
    pour ces instrument de traduction , cette sommes sera
    collecter en une minute
    mais en regardant on constate que les impôts payés sont d'origine amazigh en particulier et des Marocains en générale
    il se moque de nous ce parlementaire où nous déclare la guerre
    quand on a le droit un certain moment il faut le prendre il ne faut pas le demander ces gens là ils n'ont pas encore compris que même les petits marocains qui ne parlent que le dialecte marocain commencer à se réveiller pour réclamer l'identité de leurs parents, ce n'est pas ces prétextes à la noix qui vont arrêter ce TSUNAMI amazigh

  • achibane
    السبت 25 ماي 2013 - 03:00

    أيها المعربون,إذا وجدتم أنفسكم تنطقون بالدارجة فهذا لا يعني أنكم عربا.فكروا أن اباءكم أو أجدادكم كانوينطقون بالامازيغية والدارجة ماهي الا لغة أمزيغية مكيفة, اسألوا المختصين. لكن,إياكم وأصحاب الاقلام المأجورة و……..أما الذي يرفض الامازغية فعليه أن يرحل من هذا البلد الى مكان حيث يعتقد جاء منه. هل تفهمون معنى الديموقراطية ,الدم. هي أوروبا كلها اختلاف لكنهم متعايشون وينتقلون على مجال 25دولة دون حدود.انضر الى التحضر والرقي.لا تثقوا في هذا البرلماني الاسلامي,إنه مأجور يخدم لجهة ما,غدا سيغير خطابه,تجده يقول انا امازغي أبا عن جد هذه هي السياسة عند العرب

  • المرواني
    السبت 25 ماي 2013 - 03:20

    الى MOSTAPHA AGHILAS

    مع الاسف اسمك او لقبك مصطفى و هو اسم لخير خلق الله من ارسله الله رحمة للعالمين.

    يا سبحان الله مند 1400 سنة و الاسلام يخدع الشعوب و انت يا عبقري جئت فجأةً فلم تنطوي عليك الحيلة إدن انت دكي للغاية
    مليار و نصف من المسلمين خدعوا و انت و بعض المراهقين فكرياً أدكياء فطنتم للخداع يا على دكاءك القوي
    الم تقرأ التاريخ و تعرف ان الامة الاسلامية كانت قوية ابان الحكم الاسلامي القح
    الم تقرأ من اين جاء العلم الموجود حالياً و لكن مع الاسف المسلمون فرطوا لما ابتعدوا عن الحكم الاسلامي و استبدلوه بالدساتير الوضعيه
    هل تعرف من هم فطاحلة العلم الاسلامي جابر بن حيان و الرازي و ابن سينا و الخوارزمي و ادريس المراكشي و ابن النفيس وابن الهيثم و ابن ربن الطبري و
    ابن زهر و ابن مأسوية و ابن وافد و اسماء كثيرة
    انت فعلا دكي لانك لم تنخدع ب ما عشته فوق 1400 سنة
    يعني 1400 سنة و المسلمون منخدعون و لكن لما رزقنا الله بحضرتك فطنا لهدا الخداع <يا ودي راك قريتي شوية الفلسفة و تلفتي > الله يهديك من هده الافكار الملخبطة. انشروا يا هسبريس قبل ان ننخدع و لكن لا نخاف <كاين مصطفى> لنشروا

  • said-españa
    السبت 25 ماي 2013 - 04:05

    "وعلى العربية والإسلام ـ اللذين استفادا من ميزانية الدولة منذ 56 ـ أن يتحملا أيضا نصيبهما من الأزمة، وتؤجّل جميع أوراشهما إلى أن يحين الفرج."
    why you must always talk bad about Islam…I will be agree with you if only talk about Amazighiya …please try to change your way when you are talking of islam…..cause the problem not islam..the problem is the system in morocco…OK.

  • Free Thinker
    السبت 25 ماي 2013 - 04:19

    ا لى 39 المرواني:
    اولا, لو كنت قد قرات لعرفت ان الرازي لم يكن مسلما, فقد قال ان الانبياء كذابون. ابن سينا كذلك كان ينتقد الدين. و لذلك كفوا عن المغالطات, فليس اي عالم ولد بين المسلمين يعني انه يؤيد الاسلام.
    ثانيا, تقول "يعني 1400 سنة و المسلمون منخدعون و لكن لما رزقنا الله بحضرتك فطنا لهدا الخداع"
    غريب امرك, فانت كمسلم تظن ان الهندوس منخدعون منذ قرون, و المسيحيين منخدعون ايضا. فلماذا تستثني امكانية ان المسلمين منخدعين?
    المسلمون كانوا اقوياء عندما كانت القوة تعتمد على الغزوات على ظهور الاحصنة, و المغول ايضا كانوا اقوياء بدون دين, انما الهجومات كانت مصدر الاسترزاق ذلك الوقت.
    استيقظوا من سباتكم و دعونا نلتحق بركب الامم المتقدمة.

  • رشيد
    السبت 25 ماي 2013 - 05:30

    تماما انا متفق معك …………………………

  • MOSTAPHA AGHILAS
    السبت 25 ماي 2013 - 05:48

    الى المرواني (39)
    اولا اشكرك لانك لم تستعمل كلاما قدحيا لكن دعني اقارعك بالحجة:
    اسمي مصطفى ولكني لم اختار هذا الاسم ;والدين ايضا لم اختره بارادتي بل فرض علي ; تصور لو ولدت في فرنسا ربما اسمي سيكون جاك او ليون …
    وسيكون ديني المسيحية او الراسمالية …
    وانت لو كنت في اسبانيا لربما كان اسمك PEDRO او INRIKI ولكنت مسيحيا او لائكيا
    اما على ذكرك لابن سينا و الخوارزمي و ابن رشد فانت ذكرت اشخاص عاديين و ليس علماء ; و الدليل على ذلك انك لم تدكر لنا ولو اختراع واحد استفاد منه العالم;فالعالم يعرف باختراعاته لا باسمه ابن كذا وكذا
    فلما نقول( اينشتاين) فنتحدت عن النسبية وهي التي حركت الفيزياء
    ولما نتحدث عن( بيل كايت)فنتحدث عن الحاسوب و البرمجيات(LES PROGRAMES) ميكروسوفت و وينداوز وغيرها
    ولما نتحدث عن اليهودي الذي احدث شبكة التواصل (FACEBOOK) فانت تعرف عن فوائدها
    ولما نتحدث عن مانديل (MANDEL) فنتحدث عن قوانين الوراثة وما احدثته من ثورة في مجال الزراعة والفلاحة حيت تضاعف المحصول الزراعي والفلاحي اضعاف ما كان عليه
    اضف الى ذلك الهاتف والطائرات و الكهرباء و الطب
    عذرا يا مسلمون فاقد الشيء

  • عبد الفتاح /تازة
    السبت 25 ماي 2013 - 07:16

    حرف تيفيناغ ؟؟

    الارض التي نقف عليها ليست أمازيغية كما يدعي البعض ،إنها ارض مغربية ،يقف عليها أناس ناطقين بلغة عربية وبلهجة أمازيغية ،هذه الاخيرة تعد تركيبا من لغات الامم التي تعاقبت على المغرب كالعرب والرومان و…

    هل يمكن ان نعتبر الحضارة المغربية ،حضارة أمازيغية؟ الجواب: لا .

    لأن:الحضارة تتطلب وجود إنتاج حضاري بلغة تلك الحضارة. والمغرب تعاقبت عليه حضارات،دونتها لغة تلك الحضارات، مثلا الحضارة البونيقية دونتها اللغة البونيقية ،والحضارة الرومانية دونتها اللغة اللاتينية،والحضارة العربية دونتها اللغة العربية.أما الحضارة ألامازيغية فلاوجود لها،لانه لاوجود لانتاج فكري مدون باللغة الامازيغية.وإلا ّأخرجوا لنا الكتب التراثية المكتوبة بالامازيغية.

    الامازيغية لم تكن ابدا لغة ، وبعض حروف تيفناغ هي عبارة عن رموز قيل انهم عثروا عليها في الكهوف والمغارات ،لم يستطع علم الهيرمطيقا فك شفرتها ، وزاد عليها عصيد ومن معه في الاركام طلاسم وخربشات أخرى..وهللوا وطبلوا مستغلين سخاء الدولة مع معهدهم الاركامي ،لفرضه على المغاربة بالزّربة، بالبلطجة أحيانا ،وبتأليف القلوب والجيوب أحيانا اخرى ..

  • ahmed
    السبت 25 ماي 2013 - 08:20

    المثقفون والثوريون والواعون والعلماء يساهمون في بناء البلاد وتقدمها ودفعها الى الامام بافكارهم النيرة بعيدين عن القبلية والعنصرية والتفرقة . لاداعي للرجوع الى التخلف والجهل والعصبية والحمية الجاهلية البربرية المجوسية . المغرب شعب متجانش (مختلط )اختار هويته : دين – لغة – مقدس -وطن . لماذا -انتم- تكرهوا هذه الامة على ما انتم عليه(الكفر) ؟ انتم تحاربون الاسلام ومن يحارب الاسلام لايفلح ابدا . الم تسمعوا قول الله :<<ان الدين عند الله الاسلام >> وقوله <<ومن يبتغ غير الاسلام فلن يقبل منه وه في الاخرة من الخاسرين >> وقوله ايضا <<هو الذي ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون>> ومن يحارب الله ورسوله فقد ضل ضلالا بعيدا . فهل تحسبون انكم ستنتصرون على الله بهذه الضلالة؟ انتم واهمون والله !

  • moha
    السبت 25 ماي 2013 - 08:20

    هناك نظرية فزيائية تسمى بالسفر عبر الزمن سواء الى الوراء او الى الامام ، فعلا ؛اذا ما تمكن العلماء من حل لغزها سنرجع الى الوراء ونتحكم في اعادة المجد وهوية الارض ، الا انه يبدو ذالك مستحيلا ، فلنصنع عالما جديدا في زمكان الاني
    moha alnif

  • لحسن بوضار
    السبت 25 ماي 2013 - 09:50

    إن هذا االشخص لايستحق أن يحمل اسم نائب لأنه ، ليس فقط يفتقر إلى أذنًى قدر من الحكمة والتبصر، وهي الصفات التي يجب أن بتحلى بها كل من يتقدم لينوب عن الأمة، بل لأنه يحمل أخطر جراتيم التطرف والغلو. فالكلام الذي تفوه به هذا المرء بدل على الحمق والطيش، لايشرفه ولا يشرف الحزب الذي ينتمي إليه ويمثله تحت قبة البرلمان، لأته، أولا، يمس بكرامة أغلبية المواطنين المغاربة وينتقص من أعز مقدساتهم، ألا وهي الثقافة واللغة الأمازيغيتين. وثانيا ، لأنه، بإهانته لهوية غالبية المغاربة، فإنه يحرض على الفتنة ويهدد سلامة واستقرار الوطن.
    إ ن من مصلحة الحزب الذي ينتمي إليه هذا الأبله أن يعجل بما يلي:
    – أن يتقدم باعتذار إلى الشعب المغربي عن الإهانة التي اقترفها هذا المتطرف في حق الهوية الوطنية،
    – أن يطهر صفوفه من الغلاة والمتطرفين من أمثال هذا النائب الكارثة، إذا أراد أن يحافظ على الكتلة الناخبة التي تصوت عليه.
    – أن يقوم بحملة توعية شاملة في صفوف ممثليه في الجهازين التشريعي والتنفيذي و في المجالس الجهوية والمحلية، بضرورة الإنخراط في كل الجهود والمشاريع الرامية إلى تعزيز ثقافة التعدد اللغوي والثقافي ببلادنا

  • أبو دوار
    السبت 25 ماي 2013 - 10:33

    لبسم الله الرحمن الرحيم،والله عار عليكم ان تنادوا إلى التخلف والرجوع إلى الوراء،في زمن تتسابق الشعوب إلى التقدم،أنا شلح من قبيلة ادوسملال قيادة أنزي عمالة تزنيت ،اشتغل بالتجارة العالمية :وقمت بزيارة لمنطقة كردستان العراق اللذين فشلوا في التواصل معي بلغتهم ،وتركيا أيضاً ،وحتى الصين والهند وهم أكثر الدول كثافة ، وكيف تنادون بلغة خلقها الاستعمار وبعض ابواقه من جلدتنا الذين يقتاتون من هذا المشروع :وهو مشروع انغلاق وليس الانفتاح :كونوا عقلانيين وعلموا أبناء اللغات التي ستمكنهم من التواصل مع أمم كثيرة ولا التقليص منها .اما الغة العربية فيتواصل الله بها مع عباده ،والتواصل مع الخالق عز وجل فرض على كل مؤمن والسلام على من اتبع الهدئ.

  • khalid
    السبت 25 ماي 2013 - 11:03

    معنى عربيا في الاية {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }يوسف2

    ان معنى عربيا هو الكمال والخلو من النقص والشمولية
    دليل ذلك من القران نفسه بحيث يصف لنا الله نساء الجنة ويقول {عربا اترابا}
    اي كاملات ال نقص فيهن
    تفسرون القران حسب هواكم ومايناسبكم
    ثبا لكل من استغل الدين. اللغة العربية ايضا لغة مصنوعة ففيها عدة لهجات اللهجة الحميرية و السباية والمضرية ولهجة قريش التي نزل بها القران الكريم اذن كل اللغات تشكلت هكذا اللغة العربية تعلمنها في المدرسة ولم تكن لغتنا الام لهدا يعرف العروبيون اهمية المدرسة لدا يعملون كل ما بوسعهم لعرقلة تدريس اللغة الامازيغية

  • ABDELFTTAH-TAZA
    السبت 25 ماي 2013 - 11:23

    حرف تيفيناغ ؟؟
    الارض التي نقف عليها ليست أمازيغية كما يدعي البعض ،إنها ارض مغربية ،يقف عليها أناس ناطقين بلغة عربية وبلهجة أمازيغية ،هذه الاخيرة تعد تركيبا من لغات الامم التي تعاقبت على المغرب كالعرب والرومان و…
    هل يمكن ان نعتبر الحضارة المغربية ،حضارة أمازيغية؟ الجواب: لا .
    لأن:الحضارة تتطلب وجود إنتاج حضاري بلغة تلك الحضارة. والمغرب تعاقبت عليه حضارات،دونتها لغة تلك الحضارات، مثلا الحضارة الفنيقية دونتها اللغة الفنيقية ،والحضارة الرومانية دونتها اللغة اللاتينية،والحضارة العربية دونتها اللغة العربية.أما الحضارة ألامازيغية فلاوجود لها،لانه لاوجود لانتاج فكري مدون باللغة الامازيغية.وإلا ّأخرجوا لنا الكتب التراثية المكتوبة بالامازيغية.

    الامازيغية لم تكن ابدا لغة ، وبعض حروف تيفناغ هي عبارة عن رموز قيل انهم عثروا عليها في الكهوف والمغارات ،لم يستطع علم الهيرمطيقا فك شفرتها ، وزاد عليها عصيد ومن معه في الاركام طلاسم وخربشات أخرى..وهللوا وطبلوا مستغلين سخاء الدولة مع معهدهم الاركامي ،لفرضه على المغاربة بالزّربة، بالبلطجة أحيانا ،وبتأليف القلوب والجيوب أحيانا اخرى ..

  • أمازيغي فقط
    السبت 25 ماي 2013 - 11:28

    إلى السيد "3 – المغرب العربي"
    لم تكن العربية قبل الغزو الإسلامي سوى مجموعة من اللهجات المتشتتة في صحراء قاحلة يقل فيها الماء والشجر. وكانت الحضارة على تخوم "الجزيرة العربية" إما فارسية أو رومية.. وهاتان الحضارتان يا سيدي هما اللتان أفادتا المسلمين لبناء الإدارة والعمارة والفكر.
    وكان هذا في الشرق؛ أما في الغرب ف:
    نحن اليوم أمّة أمازيغ كبيرة، ثقافة وعرقا؛ والأمازيغية لغة وطنية.. وإذا كان العرب يريدون مصادرة القرآن لأنه عربي اللسان فلا بأس عليهم؛ أما أن يصادروننا ويصادروا بلادنا، نحن الأمازيغ، باسم القرآن، فلا!

  • sibaoueh
    السبت 25 ماي 2013 - 12:10

    السيد البرلماني معه الحق والشعب المغربي برمته واقف معه
    سنعيد الأمور إلى نصابها باستفتاء الشعب لأن الشعب هو الحكم وليست الأحزاب السياسية
    أما عن الترجمة فالبربرية لهجات وبالتالي وجب انفاق 900 مليون درهم للترجمة
    300 مليون للريفية و300 مليون للحسانية و300 مليون لشلحة (تشلحيت)
    وهكذا سيصبح برلماننا كبرلمان الإتحاد الأروبي الذي يتخبط يوميا في أمور لاتسمن ولا تغني من جوع جراء الترجمة
    عدد كبير من البرلمانيين الأروبيين يطالبون باستعمال لغة واحدة وهي الإنجليزية للخروج من هذه الورطة في حين أن فرنسا المتعنتة وهي التي تساند الإنفصاليين البرابرة المتطرفين لاترى بديلا للترجمة للبقاء على الغموض ذلك أن نفس النص بالفرنسية لايعني بتاتا مايأتي به النص بالإنجليزية أو الإسبانية والحالة هذه أنها كلها لغات لاتينية
    فما بالك بلهجة لم ترقى بعد لدرجة لغة ولغة بالمعنى الصحيح للكلمة
    وهذه من الأسباب التي جعلت البرلمان الأوروبي يتحفظ في عديد من القضايا
    لعدم الإجماع، وقد ذهب البعض ليفسر أن الأزمة ألأوروبية الحالية ناتجة عن الترجمة لاغير.
    بالله عليكم ماهي القيمة المضافة للنص القانوني التي ستأتي به الترجمة ،
    يُتبع

  • Azedine
    السبت 25 ماي 2013 - 13:08

    yaa salam on peut devenir professionel du mensonge facilement. Mais comment tu présentes que l'arabe et l'Islam ont profité du budget de l'Etat donne ns des données j'attends tjrs l'aspect empirique ds tes déductions. Et comment tu dis que le PJD était contre l'Amazigh comme langue!! et tu veux pas reconnaitre qu'il s'agit d'un " genre" d'Amazigh que tu commercialises comme fonds commercial et qui n'a pas de légitimité populaire suffisante puisk tjrs tu parles du peuple ( tu peux faire le calcul par la manière que tu veux). Je repète tjrs que t'agis par heine et tu cherches ce qui justifie avec selectivité. Sois fort et décontextualise pas les propos et raconte ns prk le parlementaire a dit ça et a dit autres choses. Tu sais que la plupart des responsables du PJD sont des amazighs chose que tu aimes pas souligner au risque de perdre l'exclusivité et tu les traites d'alienés. La kestion est avant tt de logique financière et loin d'être de source idéologique. Change tes manières !!

  • cossila
    السبت 25 ماي 2013 - 13:11

    قيمة الامازيغيه بالنسبة للامازيغ اكثرمما يتصور البعض فهي مقدسة بكل المقاييس واسمى من الدين والعربيه الدخيلين علي الامة المغربيه ، لا داعي ادن لجعلها في كفة والاسلام والعربيه في كفة لأن دلك سيجعلنا ربما نساويها معهما .
    فالامازيغيه يجب ان تكون فوق كل شئ ،لا يساويها شئ فهي مقدسه ومحترمه ستخرجنا من براثن الظلاميه والوهابيه والسلفيه المجرمه الارهابيه التي تحاول ربط المغرب بجزيرة الظلام .
    انشر يا هسبريس شكرا جزيلا .

  • marocain
    السبت 25 ماي 2013 - 14:02

    تصوروا معي أن واحدا من المتعصبين والمتطرفين من الهنود الحمر في الولايات المتحدة الأمريكية يطلع على الشعب الأمريكي ويقول لهم أوقفوا كل الدعم والميزانية الني تقدم للغة الأنجليزية ما دمتم لا تقدموا الدعم للغة الهنود الحمر التي هي لغة السكان الاصليين وأن فلوس الميزانية وثروات الشعب الأمريكي والشجر والأرض والطائرات والنازا والكومبيوترات والأيبودات هي ثروات الهنود الحمر. ماذا سيكون رد الشعب الأمريكي والعالم على هذا الشخص؟؟؟؟؟

  • إبن الأرض
    السبت 25 ماي 2013 - 16:56

    على العربية والإسلام ـ اللذين استفادا من ميزانية الدولة منذ 56 ـ أن يتحملا أيضا نصيبهما من الأزمة، وتؤجّل جميع أوراشهما إلى أن يحين الفرج..كلام جميل..لكن ماذا تنتظر من توأمين دخلا هذه الأرض بالسيف..تحية للأستاذ عصيد..(أتمنى النشر).

  • عربي منصف
    السبت 25 ماي 2013 - 19:37

    سبب تكميم الامازيغية هو الاستعمار العربي في شخص ادريس الاول . الاسلام قتلها وقتل ابنائها.ماذا لولم يكن الاسلام قد قتلها وقتل اولادها,في اعتقادي الشخصي لولا الاسلام لكان للامازيغية شعرائها وادبائها وواضعو قواعدها لكن الاسلام استعمر الامازيغ وعشش في عقولهم خرافات الاسلام وغسل عقولهم.

  • خالد
    السبت 25 ماي 2013 - 20:36

    عندما ألاحظ من بعيد أنا كمواطن صراعات وهمية وحامليها هم ممثلوا و مفكروا هذا الشعب٬ أجزم أن عجلة القطار لن تدور وسنظل ننتظر تلك القاطرة كي تتحرك حتى تتقادم وتهترأ وتصبح مرتعا للهو الأطفال٠ مشهد مفزع نخاف منه على مستقبل أبنائنا ومستقبل هذا البلد الحبيب٠

  • haydar
    السبت 25 ماي 2013 - 21:29

    Vive le roi et mort à tamazight, dialècte de takhalouf comme la darije, on veux une autre langue comme l'anglais, cette langue que le peuple n'a pas tjr accès, je dit à assid, bkhar b'tamazighte, car c'est pas la langue avec laquelle tu parle aux gens qui te donnent de l'argent pour insulter notre religion…et voilà Mr assid, t'a besoin de français et parfois l'hebrau pour toucher l'argent sale et baraka man t'khrif

  • Jesus is a man
    السبت 25 ماي 2013 - 23:17

    ومن يحرمك اخي من # تمزيغ # المداخلات البرلمانية؟ يمكنك تسخير بعض امكانات المعهد و تعيين بعض افراده الذين لا يسأمون من فرقعة الأصابع لتحقيق هذه الغاية. لكن لحظة، هل سيكون # تمزيغا # يفهمه جميع # أمازيغ # المغرب (لكم أود أن أعرف كيف ستكون الصيغة في هذه الحال)؟ أم أنكم ستعمدون الى العربية القديمة كما هو مشهود في نص الميثاق العالمي لحقوق الانسان؟

    يا أخي لا جدوى من سقي الرمال فهي لا تنبت زرعا. والقيام ب "تمزيغ" على شاكلة [إمولن غير سن الحق د إمزوور أد ختيرن صنف ن تربg أر فكن إ وراو ن سن] عوض تفصيح الكلام وتجريده من شوائبه اللاتينية، تبذير أخرق لموارد مواطنين معظمهم بؤساء.

    دور اللهجة السوسية قادم باذن الله. وسنقف عند أصلها العربي الواضح و شوائبها الأجنبية.

    تمنسوين

  • Quelqu'un
    الأحد 26 ماي 2013 - 11:59

    متى كانت الأ رض عربية أو أمازيغية، الأرض لله ، خلقت قبل خلق البشر . و متى كان الإنسان عربيا أو أمازيغيا، كلنا من آدم و آدم من تراب . رجوع الله من الجهل.

  • عاشت اللغة العربية حرة أبية
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:16

    يريد مرتزقة الأمازيغ أن يفرضوا على الشعب المغربي لهجة متخلفة وتسويتها مع العربية واللغات الحية، والغريب أنهم لا يستحيون من ترديد أنها لغة المغاربة تم تهميشها وإقصائها لأكثر من 50 سنة، مع أنها كانت تراث شفوي لم يسبق لها أن أصبحت لغة معيارية، حتى جاء العرب والمسلمين فمنحوها الحياة، وارتقوا بها إلى لغة رسمية، لكن لا تحلموا أن تصبح كاللغة العربية، شتانا بين الثرى والثريا.. الأمازيغية ستبقى لهجة متداولة بين الطائفة الأمازيغية ولن تفرض عليهم، خاصة مع الإصرار على كتابتها بحروف أشبه بالرسوم المتحركة.

  • مغربي
    الأحد 26 ماي 2013 - 14:22

    الى صاحب التعليق 48 "أبو دوار":
    تحية و سلام، كما تعلمناها من ثقافتنا الامازيغية:
    أحمد الله على أن شرفني فجعلني أمازيغيا، و الامازيغي دوما انساني و منفتح و غير متعصب الا في حالة الدفاع عن النفس كما يفعل البعض من الامازيغ في دفاعهم عن هويتهم ضد المتعصبين الذين يدعون انهم عرب و في الحقيقة أمازيغ تعربوا، لكن الفكر الوهابي و البعثي القادم من الشرق طمس عقولهم و قلوبهم، و نطلب من الله تعالى الهداية لهم.
    زرت كردستان فلم تفهم ما يقولون، و هذا طبيعي، لأنهم تشبتوا بلغتهم، و تريد أنت أن يترك الامازيغ لغتهم ليتعلموا الكردية، فهل تعي ما تقول؟ حاول أن تمسح عنك هذا الذل و هذا الاحساس بالدونية، و تشبت بلغتك ثم انفتح على اللغات العالمية.
    أما قولك: " اما الغة العربية فيتواصل الله بها مع عباده" فهذا شرك بالله، و نعوذ بالله من الشرك، العربية أداة لغوية يتواصل بها المسلم مع ربه في الصلاة، و الادعية الاخرى بلغته سواء الامازيغية أو الفارسية أو الهندية….
    و ثانيا حاول أن تصحح كثرة الاخطاء النحوية و اللغوية في اسلوبك,
    و ثالثا الامازيغية لم يخلقها الاستعمار، بل الله هو خالقها، فانتقد الله ان استطعت.

  • باحث في القضايا الثقافية
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:18

    كل التعليقات صائبة بالنظر الى اختلاف زوايا التعاطي للأمازيغية،قضية ام مسألة،شأن مجتمعي أم شأن قومي، مجرد تراث تاريخي أم رهان مستقبلي ….الخ؛ لكن الى متى تتجاهلون تدوير الزوايا و الاعتراف المتبادل على الاقل بالمصير المشترك اذا تعذر الاتفاق و التوافق على قضايا حساسة في الماضي.اننا جميعا في مركب اسمه المغرب، قد تكثر فيه الصراعات و الازمات و التناحرات فيتركه الربان هاربا بجلده تاركا اياكم منهكين بجروحكم .
    فمنطق عصيد و النائب الاسلامي موضوع التعليقات لا يوصل المغرب الى بر الامال .

  • عثمان
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:00

    الى صاحب التعليق 41 free thinker
    اولا لو كنت قد قرأت أكثر اكنت علمت ان الرازي و ابن سينا و غيرهم كانو مسلمين وانما اعتقدوا بأن العالم قديم أزلي وغير مخلوق، وأن الله يعلم الكليات لا الجزئيات، ونفوا أن الأجسام تقوم مع الأرواح في "يوم القيامة" اي كانوا يعتقدون بالبعث الروحي لكنهم لم ينفوا لا وجود الله و لا نبوؤة محمد وكانوا يؤمنون بالبعث بعد الممات و كانوا مسلمين.
    ثانيا كل يرى ان اعتقاده و فكره هو الصحيح و يدافع عنه و يحاول اقناع الاخرين به وهدا هو ما يسمى بالاختلاف و التعدد و في النهاية كل حر .
    الى صاحب التعليق 43 mostapha aghilas
    ابن سينا
    اشتهر بالطب و له كتاب (كتب ا لقا نون في ا لطب) من خمس مجلدات
    الخوارزمي
    مؤسس علم الجبر صاحب كتاب (الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة) في عام 830م قدم بيانا شاملا لحل المعادلات متعددة الحدود حتى الدرجة الثانية، وعرض طرق أساسية "للحد" و"التوازن"
    ابن رشد
    هو من اعتمدت اوروبا عل شروحاته لفلسفة ارسطو له عدة مؤلفات منها
    كتاب تهافت التهافت
    كتاب "جوامع كتب أرسطاطاليس" في الطبيعيات والإلهيات.
    هدا شيء يسير جدا مما قدمته الحضارة الاسلامية للانسانية

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 4

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق