عندما رفض الحسن الثّاني إقامة صلاة الجمعة في وهران بالجزائر

عندما رفض الحسن الثّاني إقامة صلاة الجمعة في وهران بالجزائر
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:00

“يدٌ تفاوضُ ويدٌ على الزّناد”؛ هكذا كان تمثّل الملك الرّاحل الحسن الثّاني لقضية الصّحراء، يسايرُ المنتظم الدّولي في المرجعيات والقرارات والالتزامات، ويرفعُ التّحدي “عالياً” إذا تسلّل الانفصالُ إلى أدبيات “الصّحراء”، وهو ما جعلَ المغرب يحسمُ هذا النّزاع، سواء في أجواء “السّلم” أو عندما تقرعُ طبول الحرب.

شكّل نزاعُ “الصّحراء” أحد ميكانيزمات حكم الملك الرّاحل الحسن الثّاني، ومن أسس العرش “المتينة” التي يبني بها الحاكم علاقته مع الرّعية؛ فعندما تشتدّ الأزمات في الصّحراء، تستنفر الرّباط كلّ أجهزتها ومؤسّساتها لتنزل بثقلها المركزي لحماية التّراب الوطني. وهكذا كان الحسن الثّاني، يُسخّر المركز بوزنهِ وثقلهِ لصونِ رمال الصّحراء.

وهكذا رسمَ القصر خطوط تعامل المغرب مع هذا النّزاع الذي عمّر طويلاً، بحيث شكّلت الملكية المؤسّسة الوحيدة المتمتّعة بسلطة “حصرية” في اتخاذ القرارات الخاصّة بالصّحراء. وبهذا المعطى، يصبح أيّ قرار يتخذه الملك ملزماً ويعبّر عن باقي مكونات الدّولة، سواء الدّستورية أو المؤسساتية.

الصّحراء.. قضية مغربية جزائرية

في علاقتهِ مع أطراف النّزاع، خاصّة الجزائر، ظلّ الملك الرّاحل حتّى قبل حرب الرّمال عام 1963، يعلن وقوفه إلى جانب الجارة الشّرقية للمملكة؛ فخلال لقاء “التضامن مع الشعب الجزائري” عام 1961، أعلن الحسن الثّاني أن “الاستعمار الفرنسي يريد المناورة اليوم بالدهاء والخداع من خلال السعي لتقسيم الجزائر إلى قسمين: جزء للجزائريين والآخر للأوروبيين”.

وأضاف الملك متحدّثاً عن قضية الصّحراء، وفقاً لما نقلته جريدة “لوموند” في تغطية خاصّة للحدث، قائلا: “أؤكد للشعب الجزائري وحكومته ولشعب المغرب أن قضية الصحراء تهم الجزائر والمغرب وليس القوة المستعمرة، وأؤكد مرة أخرى أن الجزائر تعني لنا التضامن والتحالف حتى النهاية”.

وشدّد الملك الرّاحل: “أنا والشّعب المغربي نؤمن بوحدة المغرب العربي، هذه الوحدة ستتجسد عاجلاً أم آجلاً، سواء أحبها الاستعمار أم رفضها، لكنني مقتنع بأن هذه الوحدة ستأتي قريبًا”.

الهجوم على إسبانيا

من بين المواقف المثيرة التي طبعت حكم الرّاحل الحسن الثّاني في تعاطيه مع قضيّة الصّحراء، ما كشفته وثائق سرية أصدرتها الولايات المتحدة. تشير وكالة المخابرات الأمريكية المركزية (CIA) إلى أن الملك الراحل الحسن الثاني كان “يخطط لشن هجوم مسلح” على إسبانيا في السبعينات بسبب نزاع الصحراء.

ووفقاً لوثيقة بعنوان “مذكرة حوار” نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر مدريد بأن الملك الراحل الحسن الثاني كان يخطط لشن حرب ضد إسبانيا في أكتوبر 1975، شهرا قبل المسيرة الخضراء المغربية السلمية.

وفي محادثة بين كيسنجر ووزير الخارجية الإسباني السابق بيدرو كروتينا، قال الدبلوماسي الأمريكي إن الولايات المتحدة لديها “بعض المعلومات بشأن هجوم مغربي محتمل في الصحراء الغربية”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي السّابق كيسنجر لنظيره الإسباني، وفقاً لنصّ المحادثة: “أريدك أن تعرف أننا قد حثثنا ملك المغرب على عدم القيام بذلك (هجوم عسكري على إسبانيا في الصّحراء)، أي عدم القيام بأي شيء متهور. لقد حذرناه من ذلك وحثثناه على التفاوض مثلما أحثكم على التفاوض”.

وردت إسبانيا بأنها مستعدة للتفاوض مع المغرب. وأضاف كروتينا أن “تقرير المصير لا يعني الاستقلال، على الرغم من أن هذا أحد الخيارات المدرجة لمنح التّفاوض شيئاً من المصداقية، لكن ما سيُطلب من سكان المنطقة القيام به هو إظهار تفضيلهم إما للمغرب أو لموريتانيا”.

وزعم المسؤول الإسباني أن المغرب لم يكن على استعداد لمهاجمة إسبانيا فحسب، بل على الجزائر أيضًا، بسبب حقيقة أن الجزائر كانت تدعم الجماعة الانفصالية التي نصبت نفسها بنفسها.

تندوف مغربية

كان الملك الرّاحل الحسن الثاني دائما يردّد أنّ المغرب لم يكن يطالب بأكثر مما يخصه. يقول الرّاحل: “لذلك كانت تندوف، على سبيل المثال، جزءًا لا يتجزأ من الأراضي المغربية حتى بداية الخمسينات من القرن الماضي، حيث رأيت خلال احتفالات العيد الكبير والعيد الصغير باشا هذه المدينة بأم عيني يأتي ليعلن الولاء لوالدي. لكن عندما ذهبنا إلى المنفى في 20 غشت 1953، نُقلت تندوف إلى الجزائر”.

وأضاف الملك في حوار مع مجلّة “جون أفريك” خلال عام 1985 أعدّه الصّحافي المغربي حميد برادة: “بعد عودتنا من المنفى، جاء السفير الفرنسي لدى المغرب، ألكسندر بارودي، ليسأل والدي من حيث الجوهر: (الجنرال ديغول يقترح عليك تشكيل لجنة لمناقشة الحدود المغربية)”.

وتابع الملك الراحل: “أجاب والدي: (هذا غير وارد). وأضاف: (إنني متأكد من أنه عندما تكون الجزائر مستقلة، فإن قادتها سينصفوننا وسيوافقون على مناقشتها معنا). سارت الأمور بشكل مختلف: لم يقتصر الأمر على عدم قيام جيراننا وإخواننا الجزائريين بأي شيء لمناقشة الحدود الشرقية، بل حاولوا، في أول فرصة، منع المغرب من استعادة صحرائه”.

وشدّد الملك الرّاحل في الحوار الفرنسي على أنّه “لا توجد مدينة، مغربية أو جزائرية، تستحق الحرب. سأخبرك بشيء وهو جديد تمامًا: لم أوقف الجنرال إدريس بن عمر فقط، بل الجنرال الكتاني أيضًا، قال لي: (إذا أراد جلالتك الصلاة في وهران يوم الجمعة المقبل، فسنكون هناك). أجبته لا، ليس علينا ذلك، لأننا لا نستطيع البقاء هناك! لا، حقًا، لم يكن هناك جدوى من حفر قبر صداقة بدت محصنة ضد أي طارئ”.

‫تعليقات الزوار

55
  • مهتم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:20

    الحسن التاني رحمه الله كانت له شخصية و كاريزما قوية

  • Mo-köln
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:22

    الجزائر دولة بدون تاريخ و بدون هوية. في الغرب لا أحد يعرف الجزائر أو مدنها.. فقط مصر و المغرب بسبب التاريخ العريق للبلدين.
    لا يوجد في التاريخ أي عاصمة لدولة تسمى الجزائر أو عملة أو ملك. بخلاف المغرب المعروف بمدنه الملكية الأربعة.

  • احلام
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:26

    لكي يعلم الجميع ان يد المغرب كانت و لا تزال ممدودة للسلم و السلآم لكن جزاء الاحسان لم يكن احسانا من الجزائر

  • ali
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:27

    في نظري يجب إستغلال هجمات البولساريوا المصرح بها رسميا حجة ضدهم رغم عدم وجودها
    و بالتالي تمشيط المنطقة العازلة و إنشاء حزام أمني في المحبس لصد الهجمات التي قامت و صرحت بها في الخيال
    المهم تأمين المنطقة العازلة مع الجزائر و إلغاؤها مغ مورتانيا
    طلب نزع سلاح المسلحين في تندوف لأننا لا نعرف جنسيتهم
    فتح مجال العودة للراغبين أن يلتحقوا بالمغرب أو العيش في الجزائر إذا كانت تحبهم
    محاكمة الميلشيات دوليا بتهمة الإرهاب و الإختطاف و غسل دماغ الأطفال
    تحذير أوربا من غض النظر عن تحالف بوليساريوا و الإرهاب

    المهم على القوات المسلحة أن تعتبر كذب المرتزقة
    خطة لإنهاك الجنود المرابطين
    أو خطة للتنويم
    أو خطة هذفها ربح الوقت
    أو إخفاء لشئ يدبر في الجزائر

  • تندوف المغربية
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:30

    تندوف المغربية كان أجدادنا رحمهم الله يرتادون سوقها الاسبوعي خمسينيات القرن الماضي … فرنسا الافريقية لن تستمر سيأتي يوما ترد فيه الحقوق لاصحابها

  • عبدالله
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:33

    اللهم ارحم الملك الحسن الثاني رحمة واسعة و وفق اللهم ملكنا محمد السادس لكل خير و احفظ بلدنا من كل شر وسوء . امين

  • العريشي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:33

    هل يوجد جزائري يحب الخير للمغرب والمغاربة ؟؟؟ على لليوتوب نفاق لكسب المال !! الجزائري أول جملة مفيدة يتعلم في المدرسة " حگرونا المرارك " يتآمرون و يتكالبون ويرددون حگرونا المرارك مع حسن حظنا سيتعرفون أنهم إنهزموا يقولون عنا أننا صهاينة و يمولون المرتزقة لتدميرنا و يرددون حگرونا المرارك يقلدوننا في بناء السدود و مسجد الحسن الثاني و مناء طنجة و يرددون حگرونا المرارك يحاولون تزيف التاريخ طارق ابن زياد جزائري و يوسف ابن تاشفين ووو و يرددون حگرونا المرارك ….أهم مرض عندهم الخير للمغرب والمغاربة

  • فريد العماني - المغترب
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:33

    مقال يستحق طبعه ونشره في المقاهي عند نهاية الحجر الصحي، علّ وعسى يطلع لكم المورال، شرّ البلية ما يضحك.

  • katy
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:37

    Grand merci à nos forces militaires de tout genre . Que Allah vous protège et protège notre cher pays. Je demande aussi aux simples citoyens de défendre notre pays sur les réseaux sociaux et sur youtube contre les ennemis de notre pays. c est ce qu on appelle la diplomatie parallèle. il faut être méthodique et logique en donnant des arguments solides qui rappent l esprit et qui montrent que le sahara était marocain . parmi ses arguments il faut tjrs dirent que le sahara était avant l occupation espagnole était marocain à l époque de –MOwahidir, mariniyin et el morabitine— nous aussi les simples citoyens ont est en guerre sur l internet contre tous nos ennemis . merci hespress de publicer

  • عبد الرحمان ش
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:37

    مع الأسف الشديد بات حكم العسكر، في الجارة الجزائر،ينفذ أوامر المستعمر لكيلا يتحد المغرب الكبير.فرنسا تخاف المحاسبة على مجازرها لهذا رسخت التفرقة بين كل الدول المستعمرة.و تجد هاولاء
    العسكر العجزة يجتمعون على خيرات الجزائر بإيعاز من فرنسا.انا أتعجب فقط لماذا تركوا كل هذا الوقت يحكمون هذا البلد و الشعب كما أنه لا حياة فيه ..

  • مغربي اصلي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:37

    يقول المثل المشهور في المغرب اتقي شر من أحسنت اليه أكثر القصص التي سمعت عن وقوف المغرب مع الجزائر ولكن للأسف لأسمع من حكامها الامايسيء للمغرب

  • اكرم هيثم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:39

    حرب الرمال وثني الجنرال ادريس بن عمر والكتاني من اكتساح الجزائر عسكريا وفي ظرف وجيز هو الحقد الدفين لجنرالات الجزائر اتجاه المغرب وسقي سم الحقد للمغرب للاجيال الجزائرية المتعاقبة

  • Med
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:39

    رحم الله الحسن الثاني،
    ولكن باش نجيكوم من اللخر ،
    ربحنا الحرب ، و خسرنا الارض،
    لحد الساعة مابغاتش تفهم ليا،
    مافيها عيب اللي عندو شي تفسير منطقي ، يشرح لي الله يرحم الواليدين ،
    و إنا كنا فعلا سمحنا ف تندوف"عن طيب خاطر" ، يعني صافي ماخصناش نعاودو نجبدو الحس ديالها مرا أخرى,

  • العفو لله
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:41

    للأسف أن الجزائريين جعلوا معاداة المغرب في عقيدتهم وأولوياتهم

  • Mourad
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:41

    امير المؤمنين هو من ترجى و طالب بوقف اطلاق النار.و سوف يقوم ابنه بنفس الشي و الايام بيننا ان شاء الله.انشر احتراما الحرية التعبير.

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:47

    المغرب ساعد الجارة الشرقية حتى نالت استقلالها وتعامل معها الملكان الراحلان بحسن النية والجوار ولكن تقلبت على المملكة المغربية واصبحت تكن لها الحقد والكراهية والعداوة فلا لفتح الحدود ويجب طرد السفير الجزائري واغلاق ابواب القنصلية بل اذهب اكثر من ذالك واقول الى فتح سفارة القبايل وقنصلية لها بالعيون.

  • امغار ناريف
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:51

    وشهد. شاهد. من. اهلها. تندوف. مغربية. بكل المعايير. التاريخية ولقد ضمها. الاحتلال الفرنسي للدزاير. بعد نفي السلطان محمد الخامس والاسرة الملكية. اذن التاريخ. واضح. على الدزاير ان ترد للمغرب اراضيه والا تحشر نفسها في الصحراء المغربية. اذا كان الشعب المغربي طيبا. فلا يجب استغلال. طيبوبته باحتلال. اراضيه سيسترجع الشعب. كامل اراضيه من قبضة الاحتلال الدزايري الذي رضي بان ينعم بارض جيرانه المنهوبة. لن نسمح بذلك وسنحررها هذا وعد الابطال وان غدا. لناظره لقريب

  • %%%%
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:55

    l Algérie a tous fait pour stopper le progrès du Maroc concurrence déloyale dans tous les domaines automobiles téléphonie aéronautique etc mais le problème c que l Algérie a perdu tous son pétrole et don gaz sur des parasites . et le Maroc est parti tres loin sans toucher a son pétrole et son gaz avec just notre photographe et notre agreculture et nos poisons et durtout notrr politique et aleance avec l otan et l Europe. .

  • عزيز
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 00:04

    المغرب في وضعية لا يحسد عنها…..
    نقول ونعرف الحق والحق يقال : الصحراء ليست
    قضية مغربية جزائرية على الإطلاق. !!!!!!
    المغرب في الصحراء…وليس في أرض الجزائر
    المغرب مطالب بالتكشير عن أنيابه….حيث أن حرمات
    بلاده تنتهك…ودولة مارقة متخلفة بجواره تتدخل
    في كل صغيرة وكبيرة في وحدته الترابية…
    الأمر خطير للغاية…..حيث الفيل والنملة… !!!!!
    لا يمكن قبول هذا الوضع على الإطلاق….
    يجب التهيء..يجب القتال …….وإلا فلا…
    إذا لم يضرب المغرب الجزائر ضربة قوية مركزة
    فلن تدعه يعيش بأمان في أرضه …..هذا حق

  • med
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 00:29

    المغرب كان يحترم الشعب الجزائري و لا يزال ،وفي هذه الأيام أرسل الشنقريحة آلات قرب حدود الصحراء المغربية وتم حفر الخنادق و منصات الصواريخ وجند الجيش الجزائري على إنه بولزاريو للهجوم على قواتنا ،يجب علينا أن نكونوا ياقضين مع العدو بحركة منه احرقوهم ولا توقف ولا راحة إلى أن نحرروا تندوف المحتلة وهذه فرصتنا، ولا تتركوا لا بئر نفط ولا غاز ولا سد والشعب الجزائري يعلم اننا لم نظلم أحدا إنما العصابة الجزائرية التي تسمى جبهة التحرير الوطني الجنيرالات الخردة هم الظالمون أعداء الشعوب وبالأخص الشعب الجزائري الذي مصوا دمائه وشرفه ،إن الله يمهل ولا يهمل

  • الصحراء التي ...
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 00:29

    … تحدث عنها الحسن الثاني سنة 1961 هي الصحراء الجزائرية التي كانت فرنسا تريد فصلها عن الشمال والاحتفاظ بها والتي طرح النزاع حولها في مفاوصات (ايفيان) وفي جزء منها اجرت فرنسا تجاربها النووية تلك التجارب التي احتج ضدها بقوة محمد الخامس.
    نحمد الله نحن المغاربة ان ملوكنا كانت لهم مواقف مشرفة تجاه الجيران يحق لنا أن نفتخر بها.
    الخزي والعار لبوخروبة وخلفائه من الجنرالات الذين خانوا أمانة الوحدة المغاربية و نازعوا المملكة في صحراءها سنة 1975, خلافا للموقف المشرف للمملكة التي ساندتهم في رفض محاولة فرنسا الاحتفاظ بصحراء الجزائر في مفاوضات ايفيان سنة 1961..

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 01:04

    النظام الدكتاتوري ليبي انهار و سقط و لكن بقي النظام العسكري الجزاءري الدي اقترب هو الاخر من الانهيار ….حينها ستنعم دول المغرب العربي برقي و الازدهار بقيادة المغرب .

  • مغربي وكفى
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 01:14

    "أؤكد للشعب الجزائري وحكومته ولشعب المغرب أن قضية الصحراء تهم الجزائر والمغرب وليس القوة المستعمرة، وأؤكد مرة أخرى أن الجزائر تعني لنا التضامن والتحالف حتى النهاية" الصحراء التي قصدها المرحوم الحسن الثاني هنا ليست الصحراء الغربية كي لا تذهب عقول البعض بعيدا بل الصحراء الشرقية التي استعمرتها فرنسا منا وتركتها لهم وطالبهم بها مباشرة بعد استقلالهم ومازالو ليومنا هذا يسرقونها وكي يُشرعنو سرقتهم شغلو المغرب بصحرائه الغربية كي لا يطالبهم بالشرقية لكن نسو أن الحق يعلو ولا يعلى عليه مهما طال الزمن

    أما لصاحب التعليق21 الصحراء التي
    وهل خلال الاستعمار العثماني كانت تلك الصحراء جزء من خريطة الجزائر كي تسميها الصحراء الجزائرية ؟؟ ارجع للخريطة الأصلية للجزائر أيام الاستعمار العثماني كي تعرف أن تلك الصحراء لها شعوبها سيطالبون بها مهما طال الزمن
    أما كلام المرحوم الحسن الثاني فهو قال جزء للجزائريين واخر للأروبيين ولم يحدد الشمال او الجنوب وأظنه يقصد حكم الجزائر والتحكم فيها سيكون مٌقسم بين الطرفين وهذا ما قاله دوغول بلسانه " تركت بالجزائر فرنسيين أكثر فرنسية من فرنسيي فرنسا "

  • Samir
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 01:17

    نعم ،هكذا كانت شخصية الملك الحسن الثاني رحمه الله قوية ومؤمنة.
    مازلت اتذكر قبل سنوات ، ان رجلا جزائري في عقده السابع قال لي مرة ونحن في حوار حول قضية سياسية
    إن الجزائر كحكومة كانت تخاف من الحسن الثاني ابان
    حكمه حتى وفاته هكذا قال لي بالحرف.

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 01:40

    كانت هناك اتفاقية لانهاء المشكل يحصل فيها المغرب على نصف الثروات في المنطقة ودعم جزائري لاسترجاع الصحراء المغربية الاتفاقية سقطت بسبب غدر بوخروبة رئيس الجزائر الغدار ولذلك مازال ملف ترسيم الحدود معلقا الى اجل غير مسمى

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 01:48

    ردا على تساؤلات رقم 13 – Med
    فعلا المغرب ربح الحرب لكن لم يخسر الأرض
    بعد الهجوم الجبان والغادر للجزائر على المغرب قام الجيش المغربي بالرد على الهجوم الجزائري الذي كان مُدعم بجيوش من دول ثانية وكان لا يفصل الجيش المغربي عن مدينة تندوف سوى 22كلم بعد هروب جيشهم الجبان الذي ترك كل أسلحته ورائها لكن تدخل العرب والافارقة وحتى الدول الغربية مطالبين المرحوم الحسن الثاني إيقاف الحرب هو ما جعل الحسن الثاني يرتكب غلطة مازلنا ندفع ثمنها ليومنا هذا عندما طلب من الجيش المغربي الانسحاب والرجوع للمغرب وهو منتصرا وهذا ما رفضه الجنيرال الكبير ادريس بن عمر الذي اعترض على ذلك بخلع بدلته العسكرية وقال للملك كيف ننسحب ونحن منتصرين؟؟ وهذه القصة مشهورة ومعروفة عند الجميع
    أما سؤالك إن كنا تنازلنا عن تندوف فما لا تعلمه أن الحدود بين البلدين لم تُرسم ليومنا هذا وعند ترسيمها سيقول المغــرب كلمته

  • Mosi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 01:51

    اخطأ محمد الخامس لأنه لم يوافق على ترسيم الحدود.
    واخطأ الحسن الثاني لأنه لم يوافق على اقتراحات الجنرال بن عمر و الجنرال الكتاني.
    كما اعتقد ان تقديم الملك لمقترح الحكم الداتي كان خطأ.
    اذا كان لديك اقصى ما لديك لتعطيه…فلا تعطيه دفعة واحدة و من اول وهلة.
    كان على الملك ان يدع البوليزاريو تطالب بالحكم الداتي و ان يرفضه المغرب….
    دع خصمك يتوسل اليك ان تعطيه ما انت حقا مستعد ان تعطيه له.
    الآن هناك فرصة تاريخية ان يطرد المغرب البوليزاريو من اي مفاوضات.
    الدول التي تحترم نفسها لا تتفاوض مع العصابات و قطاع الطرق و اللصوص.
    يجب على المغرب ان ينزل مشاريعه على ارضه و يصم آذانه عن العالمين.
    انتهى زمن المهادنة و لا مجال للعودة الى الجلوس مع اللصوص و اعضاء العصابات.
    ان كان المرتزقة يقولون انهم ممثلون شرعيون لأهل الصحراء فليأتو ببرهان انتخابي او تفويض من السكان انهم كذلك.
    هذا هو القانون الدولي..وإلا لا جلوس و لا كلام معهم.
    اخطأ قيادات المغرب دائما كانت هي حسن النية و تغليب العواطف.
    حان الوقت للعمل بصرامة و تهور ان اقتضى الامر.

  • مواطن مغربي من اكادير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 02:09

    رحم الله ملك المغرب العظيم جلالة المغفور له الحسن الثاني و اسكنه فسيح جناته مع النبئين و الصديقين و حسن أولئك رفيقا . لقد وحد البلاد و ركز أسس الدولة المغربية و كرس أسس التعددية السياسية .

  • عبدالله
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 02:30

    الغدر من شيم النظام الجزائري لا حولة ولا قوة الا بالله بد الله فوق ايديهم.

  • الى ...26
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 03:07

    …الاخ مغربي .
    با اخي ليكن في علمك ان هناك معاهدة ترسيم الحدود بين المغرب والجزائر وقعها الحسن الثاني مع بومدين سنة 1972 مرفوقة باتفاقات التعاون الاقتصادي والاستغلال المشترك لثروات اراضي الحدود.
    بعد انقلاب بوخروبة على الوحدة المغاربية سنة 1975 بمعارضة استرجاع المغرب وموريتانيا للصحراء لم يعرض الحسن الثاني المعاهدة على البرلمان للمصادقة الى ان طلب منه بوضياف ذلك سنة 1992 فتمت المصادقة عليها ونشرت في الجريدة الرسمية.
    لا قيمة للحدود في عصر التكلات الاقتصادية والمناطق الحرة.
    ما قيمة الحدود بين دول شرق اسيا (15 دولة بينها الصين واليابان وكوريا الجنوبية)التي وقعت اكبر اتفاق في العالم للتبادل الحر.

  • الأربعاء 25 نونبر 2020 - 03:12

    هل تعلمون أن المدن التي استرجعتها أذربيجان من أرمينيا كانت هذه الأخيرة قد احتلتها قبل قرن من الزمن بالضبط سنة 1920. , تندوف صار لها 67 سنة تحت الحكم الجزائري.

  • الى ... 13
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 03:44

    Med.
    يا اخي ما سمي بحرب الرمال سنة 1963 عبارة عن مناوشات لم يتجاوز عدد ضحاياها 300 قتيل من الجانبين.
    وكانت من تدبير جماعة وجدة بقيادة بن بلة وبوخروبة حيث أمرا ميليشيات جيش الجزائر بالتغلغل داخل الحدود مع المغرب قصد استفزازه و إشعار الجزائريين بالخطر الخارجي بسبب تمرد منطقة القبائل بقيادة ايت احمد ومحند اولحاج حيث تم وقف التمرد لمواجهة خطر الجيش المغربي.
    وهكذا تمكنت جماعة وجدة من الانفراد بالسلطة في كل البلاد.
    اما الارض التي تحدثت عنها فلقد تنازل عنها الحسن الثاني سنة 1972 بموجب اتفاقية ترسيم الحدود لانه كان حريصا على تجنب الحرب مع الجزائر لطي ملف الخلافات وبناء المستقبل بالتعاون الإقتصادي.

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 04:27

    …نعم هذا صحيح.فقد ذكر الملك الحسن الثاني رحمه الله هذه الواقعة في كتابه ( ذاكرة ملك ) حين جاءه الجنرال البطل الكثاني رحمه الله ( توفي في 65 من ق/م ) واقترح عليه ان يختار المسجد الذي يرغب جلالته صلاة الجمعة فيه بوهران.جواب جلالته رحمه الله في كتاب ( ذاكرة ملك ) المهم الجنرال البطل ابلى البلاء الحسن مع الجنرال ادريس بنعمر رحمهما الله.في حرب الرمال ( اكتوبر 63 ) رغم الجيوش العديدة التي دعمت الجيش الجزاىري.فرحم الله هذا الجنرال المغربي البطل الذي خلف من ورائه اسودا يشبهونه.فقد شارك في الحرب العالمية الثانية وحرل الهند الصينية وابلى البلاء الحسن فيهما.اما شنقريحة فاقول له.الجيش المغربي عازم على اعادة ختانك ان ارتكبت اي حماقة.فلم ولن تفلت هذه المرة حين فررت من ساحة الوغى في مكالة ( يناير 76 ) فحذاري زمن التسامح ولى.والعدو الكلاسيكي لا يظلم احدا.ولكنه اسد ان استفز فسيفتك بمن يكلسكه.والبادي اظلم…

  • سعد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 05:32

    احتل الاتراك الجزاءر لمدة 5 او 6 قرون ثم فرنسا لمدة قرم و 32 سنة فماذا بقي من الاخوة التي ندعيها نحن المغاربة مع الجزاءريين فقد انصهروا مع الاتراك و الفرنسيس و لم يبقى من الاخوة شيء

  • aabdou labbdi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:27

    الحسن الثاني رحمه الله كان داهية وكريزما كان عبقريا سواء في تصريحاته وقويا تدخلاته هذا ما لا يعجب الأعداء. ولكن المغرب دائما منذ القديم يمد يده بيضاء للجيران بالجهة الشرقية ولكن للأسف الإنسان الشرير لايتغير أبدا. ولكن لاحظت في بعض التعليقات للإخوان الذين يطلبون تدخل الجيش المغربي لتمشيط القطعة الأرضية المنزوعة السلاح بين المغرب والجزائر والتي استولت عليها عصابة المرتزقة رغم وجود بعثة الأمم المتحدة. أولا المغرب لايمكن له حاليا لعدة عوامل لأنه هناك وجود بعثة المينورسو ويجب على المغرب أن يطلب بمغادرة البعثة والمغرب سبق وأن صرح بأنه ملتزم بوقف إطلاق النار. ثانيا هاته المنطقة هي منطقة عازلة وتابعة للاراضي المغربية والبوليساريو تعرف هذا. وإذا هاجمت يمكن للمغرب الرد عليها عسكريا داخل المغرب وليس عندما يهربون داخل الأراضي الجزائرية. لأن المغرب اذا قصفها داخل الجزائر سيتضرعون بغطاء بأن المغرب هو الذي هاجم الجزائر واعتدى على الغير وهذا مايبحثون عنه ليكون آنذاك المغرب في مواجهة المجتمع الدولي وهذا ليس في صالح المغرب. إذن تلك المناطق العازلة هي في صالح المغرب حاليا أن تبقى هكذا.

  • العقل نور
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:46

    كتب فرحات عباس 1936 في الوفاق الفرنسية مقالا تحت عنوان 'فرنسا هي أنا'، أكد فيه دعوته إلى الاندماج مع فرنسا، فقال: "لو كنت قد اكتشفت أمة جزائرية لكنت وطنيا ولم أخجل من جريمتي، فلن أموت من أجل الوطن الجزائري، لأن هذا الوطن غير موجود، لقد بحثت عنه في التاريخ فلم أجده وسألت عنه الأحياء والأموات وزرت المقابر دون جدوى".
    قال بن منصور المدير السابق لمدرسة جمعية العلماء في ندرومة، ومؤرخ المملكة المغربية وهو يرد على خصومٍه: “نعم يُعيّرونني بأني جزائري تلمسان، وينسى الأغبياء طرح السؤال: متى كانت تلمسان جزائرية؟”.
    نعم عبد المؤمن الموحدي من تلمسان وهي تابعة للمغرب منذ الأدارسة ، ولو ظهر في عهده الإنفصاليون أمثال (بورقيبة وولد دادة وبومدين و القذافي) لكانت رؤوسهم معلقة على أسوار مراكش.
    الجزائر كخضراء الدمن لا جذور لها ولن تكون لها جذور لأنها مجرد كيان صنعه الاستعمار التركي ودعمه الاستعمار الفرنسي والدليل ما تعيشه اليوم من أزمة هوية ، فكل مشاكل الجزائريين لا يمكن حلها دون حل أزمة الهوية العميقة جدا لأن من لا ماضي له لاحاضر له ولن يكون له مستقبل أبدا كذلك هو منطق التاريخ الذي لن يرحمهم.

  • مستفيد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:59

    الحسن ثاني رحمه الله
    لا أحد من القاذة العالم لا من قبل ولا من بعد يستطيع أن يكون بشخصيته أو شجاعته أو بذكائه
    كان مسيطرن على العدد الأكبر من دوال العالم بذالك الذكاء الذي أوهبه الله بيه
    الله يجدد عليه ارحمة والمغفرة

  • Aziz
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:59

    الجزائر دولة لا تاريخ لها un Etat fatauche خلقت حديتا وتنكرت للمملكة المغربية العربية العريقة على مدى قرون انتظر محمد الخامس استقلال الجزائر لترسيم الحدود الطبيعية ولكن بعد استقلالها وبمساعدة المغاربة رفضوا وعندما استرجعنا صحرائنا من الاسبان جن جنون هدا الذي كان يطلق عليه بخروبة لخلق المرتزقة
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    مادا عساك أن تنتظر من هؤلاء الجيران

  • حنظلة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:13

    يجب ان يطرح هذا الملف في الامم المتحدة ومجلس الامن : يجب نزع سلاح الميليشيات الارهابية التي تتخد الجزائر قاعدة لها،ومحاسبة الجزائر لانها تدعم الارهاب..

  • افران الاطلس
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:30

    الى 3 – احلام
    لماذا مد يد السلم ؟ هل المغرب فعل شئ او ضلم احد ؟ لماذا مد يد السلم ؟ المغرب اعتدي عليه ، المغرب مظلوما . المغرب يجب ان ينتقم ممن اعتدى عليه . ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ) يجب حزام أمني في المحبس وفي تيفاريتي وامقلا والمهيريز والكلة وتيشلا والحدود مع مورتنيا . وطلب باسترجاع الاراضي المفقودة للمغرب بما فيه تنذوف الى بشار

  • مواطن2
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:36

    نحن نتحدث عن امر مرت عليها عقود طويلة بعقلية القرن 21. الامور لم تكن كما نتصورها في العصر الذي نعيشه.بدون مبالغة انا مواطن مغربي سني يناهز ال75 عملت موظفا لمدة 40 سنة.خلالها ارتكبت اخطاء ضد نفسي وعائلتي لا علاقة لها بالانحراف او اي شيء من هذا القبيل لم ادركها الا بعد ان تجاوزت ال70.وبعبارة اخرى ان صح التعبير انني اصبحت راشدا بعد هذا السن.ولا اجد عيبا في قول ذلك.تلك الاخطاء اعتبرتها آنذاك انجازات بطولية واكتشفت فيما بعد انني كنت مخطئا . تطور الزمن واصبح ابن ال6 من العمر يشتغل في الانترنيت بكل سهولة وتفكير الطفل في الوقت الحاضر يساوي تفكير صاجب ال40 في الخمسينيات وحتى الستينيات من القرن الماضي.يجب اعادة النظر في تفكيرنا بالحكم على الامور بمنظور عقلية الخمسينيات.هل يستطيع جنرال هذا العصر ان يقول للملك اذا اردت الصلاة في وهران فما عليك الا ان تامر…ان هذا الامر اصبح من الخرافات.

  • MORO
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:15

    BLA BLA BLA LE MEME DISUQ ANTI ALGERIE L ALGERIE ETAIT ET RESTERA LA MEC DES REVOLUTIONAIRE NOTRE SOUTIENT AU PEUPLE SAHARAOUIS DE FAIRE RETOURNER CES TERRE OCCUPPE PAR LE MAROC

  • Nietzsche
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:59

    لماذا باع الحسن الثاني المنلطق المحررة او المنطقة العازلة ؟؟؟
    لمذا لم تكن المناطق العازلة في ارض الجزائر؟؟؟
    لمذا لا تنشر الخرائط الواقعية ؟؟؟
    من يمكن ان يشرح لي ما معنى المينورسو الدي وقع عليها المغرب في 1991؟؟؟

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:08

    اذا انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئيم تمردا. ما جاء في المقال حقيقة كاملة حكاها لنا اباؤنا بل اضافوا ان المغاربة كانوا يدافعون عن الجزائريين منذ قرون…. وهذا هو جزاؤنا…..

  • العظم كويتي والدم مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:14

    ملك حكيم قاد المغرب الى بر الأمان في اصعب الظروف
    رحمة الله وطيب ثراه وجعل الجنة مأواه

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:21

    اهالي جنوب المغرب من سوس الى تخوم الصحراء المغربية كانو يستسوقون السوق السبوعي بتنظوف الامازيغية المغربية بالجمال ثم بالشاحنات لبيع القطران والسكر والشاي والملابس
    التاريخ يشهد بان الصحراء شرقية وغربية الى حدود مالي مغربية سرقت من المغرب وستسترجع عاجلا ام اجالا

  • citoyenne du monde
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:12

    ان المغرب اليوم يدفع ثمن رفضه استعادة هذه الأراضي عندما اقترحته فرنسا ، والمثال يقول ما تضربه هذه الحقيقة بيده يجب ألا نبكي ، لأننا نحن المسلمين فقط نفاق كل الناس. يعرف العالم أن أكثر من مليون كيلومتر مربع مقطوعة عن المغرب في الخمسينيات بأقوال الجزائريين في زمن خاوة خاوا ساعدتنا على وضع الأشياء في مكانها ، لذا فهم يخشون أن تعود الأمور يومًا ما. ، عندها سيفعلون كل شيء ليكونوا أعداء المغرب لأنهم يعرفون حقيقة أنهم على الأراضي المغربية ،

  • خطأ محمد الخامس
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:27

    أخطأ محمد الخامس عندما رفض ترسيم الحدود مع الفرنسيين وفضل الجزائريين على شارل ديغول !! أ لم يكن يعرف بأن الجيل الصاعد مستقبلا ليحكم " الجزائر " سيكون جيلا اشتراكيا شيوعيا ؟؟؟ فعلا يا له من سوء تقدير منه !
    إن دخول الحسن الثاني للصحراء الجنوبية بالقوة هو رد على عدم استجابة الجزائريين لمطالب إرجاع تندوف . لأنه أحس بتكالب الأعداء على المملكة العريقة المحاصرة من جميع الجوانب .
    كان المغرب سيكون أجمل بتندوف . أما عن رفضه دخول وهران فقد كان جوابه صحيحا جدا !! فأنا كمغربي أفضل استعادة تندوف على أن أدخل وهران …

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:28

    رحمك الله يالحسن الثاني ومحمد الخامس وبارك الله في محمد السادس بهذه النية الصادقة والاخوة الاسلامية والعربية من طرفهم المحبة والايخاء بين الجيران رغم أننا ما نلنا منها إلا الغدر والعداء والكراهية والحقد إلا أننا نحمد الله عز وجل على اوصاف وطباءع واخلاق هؤلاء الملوك لأن الله يمهل ولا يهمل ولا يظلم أحدا .هاهي الجزائر كانت قبل الاستقلال وبعده بقليل أحسن من المغرب فلاحة ونفطا وطاقة ولكن بظلمها وحقدها وكراهيتها للمغرب رغم البترول والغاز والاموال الطاءلة التي كانت تفتخر بها هاهي اليوم تستنجد الدول العربية الغنية للاستثمار عندها وهاهي فلاحتها لا تكفي حتى لنصف سكانها وها هو شعبها مقهور ومغلوب على أمره ومحكوم بدكتاتورية وبعسكر طغاة وهاهو المغرب ذهب اقتصاديا وصناعيا وسياسيا وفلاحيا وتركها من وراءه بعدة سنوات ولكن هناك عدالة الإله.

  • صحراوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:38

    مجرد تساؤل:
    ما هذه التناقضات !!!؟؟؟
    يقول الكاتب أن الحسن2 كانت له"يدٌ تفاوضُ ويدٌ على الزّناد"
    لكن لا هو ولا من خلفه استطاع بعد نصف قرن من استرجاع الصحراء، لا بالمفاوضات ولا بالحرب.
    كما أن الجبهة الوهمية أجبرته إلى وقف أطلاق النار وقبول استفتاء تقرير المصير والجلوس معها على طاولة التفاوض.
    يقول الكاتب أن الملك أراد محاربة اسبانيا والجزائر من أجل الصحراء لولا أمريكا، لكنه لم يفعل ذلك من أجل سبتة ومليلية المحتلتين منذ قرون.
    ويضيف الكاتب:ديغول على محمد5التفاوض على الحدود، فرض لأنه يريد التفاوض مع أشقائه الجزائريين بعد الإستقلال.
    للتذكير أن عودة محمد 5 من المنفى في: 16/11/1955، تصادف الذكرى الأولى لإندلاع حرب الجزائر.
    لم يقل لنا الكاتب، إذا كان ديغول أخبر محمد 5 أنه سيهدي للجزائر استقلالها أم أنه وحي من السماء.
    ماذا لو فشلت الثورة الجزائرية أو استمرت لعقود أو حتى قرون؟؟
    الحقيقة أنهما كانا أذكياء جدا، فأرادا أن تحرر لهما الجزائر تندوف ثم يستعيدانها منها على طبق من ذهب.
    وهذا ما دفع المغرب لغزو الجزائر قبل أن تجف دماء شهادئها وهو الذي يقول لا توجد مدينة تستحق الحرب.

  • خلوا خاوا عمرو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:59

    في اعتقادي البسيط أن الجزائر لا تعاني من أزمة شاملة لاعلى المستوى الداخلي او الخاارجي فقط بل أكبر أزمة تعاني منها الجزائر ومنذ سنين وقد تجهلها بنفسها بل تتجاهلها وتتكثم عليها ولا تريد كما لا تجرأ على التطرق إليها او الخوض فيها وفتح الباب لنقاش وطني من اجل إخراج ثلة مفكرين اقتصاديين ومفكرين الاجتماعيين من أجل اولا خلق نضج وطني مدني يكون قادرا على لعب دور قادرا على أن يدفع او يغطي الدور الفكري العسكري الذي يستحوذ على البلاد منذ سنين عديدة من أجل خلق أحزاب قوية .
    لا يمكن و لا يعقل أن تتواجد الجزائر والمغرب كجارتين ولا يتمكنا من أن يشكلا قوة اقتصادية متكاملة إقليمية
    تنتعش معها المنطقة الافرومتوسطية والأفريقية.
    من أجل ذلك فان الاخوة المفكرون والمثقفون الجزاءريون مسؤولون أمام التاريخ حول مصير البلاد والعباد.
    لانه لا يمكن ولا يعقل أن تكون دولة كالجزائر مكبلة في أيدي بعض رجالاتها الذين لازالوا يعيشون في زمن غير زمانهم…..

  • AlgeriaDZ
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:06

    يااخي ان كنتم بهذه القوه، فهجوم وحرروً ارضكم، اندوف وبشار وكل غرب وحت وهران.
    ورونا وين وصلتكم قوه الكتاف.
    لما خربتم بوليساريو اخذو جنودكمً كاسري حرب، الاف الاسري وان عدتم…….عدنا

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:05

    الى 35.لتصحيح معلوماتك.المغرب كان ذكيا حين تخلى عن شرق الجدار مؤقتا للامم المتحدة.فتلك المنطقة تعطيه هامشا كبير لصد اي عدوان.وذحر جردان الانفصال داخلها ذون المس لالاراضي الجزائرية.فشرق الجدار يعطي هامشا كبيرا للقوات البرية والسلاح الجوي المغربي لاجثثاث الجردان ذون ان تمس الاىاضي الجزائرية.فالمغرب كان يعلم انه لو ام يخل تلك المناطق كتكتيك عسكري.لتخطت الدبابات والطائرات القتالية المغربية التراب الجزائري.ولكن خيرا فعل المغرب.ومع ذلك يجب رجوع جيسه الى حدوده الدولية مع الجزائر عبر عملية جراحية في الزمان والمكان.ومن مصلحة المغرب العودة الى حدوده مع الجزائر.اي اعادة الامور الى ما كانت عليه قبل 91 من ق/م….هذا اذا ما تعرض الجيش المغربي الى اي عدوان.فالرد يكون …لا توفف الا عند حدوده الدولية مع الجار الغذار…

  • ouadie
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:28

    الكثير لا يعلم ان فشل انقلاب اوفقير انقد ملايين الارواح في المغرب العربي شخص مثله لو كان وصل للسلطة المطلقة لشن الحرب على الجميع من ليبيا الى موريطانيا و لكان دمرهم جميعا الملكية في المغرب انقدت المغرب العربي من حروب دموية كانت ستستمر الى اليوم و فرنسا كانت ستدعمه و تسكت فهو جندي فرنسي حائز على الكثير من الميداليات.

  • مهما طال الزمن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:00

    مهما طال الزمن أو قصر فإن شمال إفريقيا سيصبح خرابا. الحرب ستعم و سيقسم المغرب كما أرادت الجزائر و ستقسم عي كدالك و ستعم الحرب من مصر الى غاية حدود السنغال و ستعم النار و الدخان و الرماد و ستنهك قوى المواطن الشمال إفريقي. هدا ما تريده إفريقيا جنوب الصحراء و هدا ما يخدم مصالح الغرب. . في النهاية لن يصبح خمس او ست دول بل مجرد ولاايات منهوكة تابعة إقتصاديا للغرب و معبر للأفارقة … سنصبح نحن و الجزائر أكثر دمارا من سوريا بل أكثر من اوروبا الشرقية أيام الحروب … فل تبدأ إدن.

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان