عنف السلطة في طنجة يشعل احتجاجات عارمة

عنف السلطة في طنجة يشعل احتجاجات عارمة
الإثنين 7 مارس 2011 - 20:35

استجابة لدعوة التنسيقية المحلية لدعم حركة 20 فبراير بطنجة، التحق أمس الأحد 6 مارس 2011، على الساعة الرابعة بعد الزوال، المئات من المواطنين بالساحة المقابلة لسينما طارق ببني مكادة.

وفوجئ الجميع بعسكرة غير مسبوقة، تمثلت في تواجد مختلف أنواع الأجهزة الأمنية مدججة بأنواع مختلفة من العتاد، محاولين منع الوقفة السلمية الاحتجاجية منذ بدايتها، لكن السلطات الأمنية لم تستطع لجم اندفاع الشباب الذين أصروا على إنجاح وقفتهم المنددة بكل أشكال التضييق على الحريات، وهو ما قابلته السلطة بتدخلات عنيفة أسقطت العشرات من الجرحى، بعضهم جروحهم خطيرة، وقد تم استعمال مختلف أنواع الهراوات، وخراطيم المياه، ولم يستثن لا النساء ولا العجزة ولا الصحفيون من هذا التدخل الأمني.

وتم اعتقال مجموعة كبيرة من المتظاهرين لا يعلم إلى حد الساعة عددهم، ومن بينهم ومن بين المعتقلين جمال العسري عضو التنسيقية المحلية عن حزب الاشتراكي الموحد.

وقد أدى تدخل السلطة العنيف إلى توزيع المتظاهرين على الأحياء المجاورة للساحة، وتجميع أنفسهم في تجمعات كبيرة تعد بالآلاف مع التحاق أفواج من شباب الأحياء، والذين ظلوا يرفعون الشعارات، وعلى رأسها: “سلمية، سلمية، مطالب شعبية”، وقد استمر الكر والفر إلى ما بعد الثامنة ليلا.

ودخل أعضاء في التنسيقية مع حوار مع السلطة التي طالبتهم بتفريق المتظاهرين، وهو ما قابلوه باشتراط إطلاق كافة معتقلي التظاهرة، والسماح للمتظاهرين بالتجمع في الساحة الرئيسية لإلقاء كلمة التنسيقية، والتي حيت فيها صمود الجماهير وإنجاحهم للوقفة رغم التدخلات العنيفة للسلطة، وعدم مقابلة عنف الأجهزة الأمنية بعنف مضاد،وإعادة التذكير بشرط إطلاق سراح جميع معتقلي التظاهرة الذين ما زالوا قيد الاحتجاز إلى حدود كتابة هذه القصاصة، وأن التنسيقية مستمرة في دعم نضالات ومطالب حركة 20 فبراير. وفي الأخير دعت إلى فض الوقفة الاحتجاجية، والانسحاب بشكل سلمي وحضاري.

‫تعليقات الزوار

73
  • qui l'a provoqué le 20 févrie
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:55

    Hespress, vous êtes en train de dire la chôse et son contraire. avez vous un point de vue? J’ai lu la dernière fois dans vos colonnes qu’il y’ avait de la casse, et des interpllations suite à des vols et des voitures brûlées, et autre incident. J’ai lu aussi que dans certaines règions de notre grand Maroc,c’est parce que ça manquait de makhzen. Il faut savoir, il faut laisser les manifestants faire ce qu’ils veulent, ou faut il l’intervention de la police pour protéger ta famille , ma famille et la nation contre les casseurs . ça devient compliqué quand l’information elle même commence à faire la langue de bois. C’est une vraie respnsabilité, de rapporter toute l’information, dans sa forme brute sans essayer de l’interpreter ou de la remodeler, les sources sontnombreuses, il suffit pour un lecteur assidu de confondre tous les flux d’information pour en faire une synthèse. La distance , ne joue pas sur la valeur de l’information, l’info reste vierge.

  • abdel new york
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:03

    الريح الليجا يديكم أنتم غير مقلدين لغيركم شادينها تهريج إذا كنتم من معجبي القدافي سيروا عندوا عونوه. تدخل الأمن مشكلة، لم يتدخل نهب وتخريب، والله العظيم بعض الناس لا يعبهم حتى العجب. بقاو الضحكو على الشعب دابا حتى الخبز متلقاوه تسحبو المغرب فيه البترول والغزوال. راه ماشي غير بالأمن اللي فيه وبقاو ترطاو الله يهدي الجميع وخلاص.

  • طنجاوي ومغربي حر
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:03

    لاشك أن الأحداث التي مرت في يوم 6 مارس بمدينة طنجة هي إندار من الشباب لمن يهمه الأمربالتعامل بكل جدية مع المطالب الشعبية بالطريقة السلمية والمشروعة نحن لن ندخل في مهاترات ومزايدات سياسية أو ماشابها نحن نريد إسقاط الفساد المستشري في المدينة نحن نريد إسقاط النظرت الدونية التي نظر بها إلينا من طرف الأحزاب التي أقولها بالدارجة(باعت الطرح) الدين يتهموننا بركوب الموجة, انها ليست كما تتصورون إنه طوفان اسمه التغيير فهل فهمتم… نحن نريد الحرية والكرامة و إحقاق عدالة اجتماعية …رغم العنف والإرهاب المخزني …سنستمر بالقول أنه لا صوت إلا صوت الشعب أما صوت الزرواطة وماشابهها لم يعد يجني نفعا وهدا ماشهدناه في 6 مارس من صمود شعبي لافت أمام الإرهاب الموجود والقمع الدي تعرضنا له… اما من سيرد بعاش الملك..نحن في بلد الأمن والإسقرار..انتم سوى مخربون ووووو… ارد عليهم أنه رغم كل القمع والعنف الدي مارسه علبنا المخزن كان الرد عليه بنمودج راق من الانضباط و التعامل مع الموقف ..بشعار يؤكد على سلمية الوقفة وشروعية المطالب…وأرد على من يقول وسيقول هؤلاء مجموعة من المشاغبين والخونة والفتانين ووو…فأين هي إدن الديمقراطية والقبول بالاخر هل المغرب حكر على فئة معينة أم أنه مغرب كل المغاربة ..إدن عليناسماع كل الأصوات بمعنى ماتقماعنيش وما تهمنيشي بما ليس في…وأريد أن أقول للهمة و بن كيران وغيرهم نحن أمام مطالب شعبية حقيقية تفوق السقف الحالي للشعارات المرفوعة من طرفكم نحن لسنا أمام حملة أنتخابية أو مرحلة إصلاحية ثانوية نحن الان أمام مشروع مجتمعي شعبي قادر على التغيير الحقيقي و ليس كلاما سياسيا والرهان كله الان على الشارع ومدى التعامل من الطرف الاخر مع المطالب الشعبية المشروعة..

  • المعتز بعروبته
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:05

    حشومة مرة الشيطان بغات حقه من الطغيان . دارت نقابة للعصيان باش دير لفتنة للشيطان . كاليها نتي حشومة عليك اش هاد الطغيان . جوباتوا في الحين . مال مراة فلان و فلان تيديرو مبغاو في بني انسان بكى و امر لجنود باص يصلبوها و بالزرواطات يخلعوها . هربات و سلمات و فعقول المتضاهرين سكنات فحشومة مرة الشيطان و فهم القاري حروف راوي كلام تحت السرير ولفوق اناري اشنو جاري حينت حنا ديما لتحت تنسمع غير تزت و بت باغنا نتفاهموا حيد لفردي و تعالا نتحاور فانا لا اخاف عليك و لكن بلادي عزيزة . اموت فداها وانت لهدا الحب لا تفهم

  • Azartti
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:09

    خبرة في فرنسا 20 درهم اوحنا كنغوتوا كلوا يكر 2,5 اوروا راه الفوضي غادي يبغيها لعندوا مصلحة البزناسة الكبار لي بغاو الطريق ادوزوا الحشيش او الترافيك السلاح اوغروا زيد ان اسرائيل باغية تقسم الدولة العربية لدويلات عرقية شيعة يونة برابر عرب بوليبوزبال اوزيد

  • حنان
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:47

    هاد الناس الله يهديهم باغيين الفوضى و باغيين مظاهرات بلا ترخيص و خرجو الاطفال استعملوها ادرع بشرية وزي وزيد وبغاو الامن يسكت

  • مغربي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:15

    غير تقينا الله في دوك البوليس الفقراء مساكين ، في واحد اللحظة كنا على قرب بداية الهجوم على المخزن لأن أعداد الجماهير كانت كبيرة وشاعلة فقط ناس العدل والإحسان كانوا يقولون سلمية سلمية ، مرة أخرى سنعتقل بعضا من الشاباكوني وسنضرب بالصم والزجاج

  • Rachid
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:17

    Je ne suis pas d´accord avec le Makhzen, mais ces sauvages on les a bien vus le 20 fevrier ce qu´ils ont fait, ils ont volé et detruit la ville, donc ce n est pas bizarre que les forces de l ordre interviennent. Meme en Finlande on ne laisse pas les gens foutre le bordel.Soyez civilsé ya bnadem

  • عبد الرزاق من طنجة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:13

    هؤلاء المتظاهرين أغبياء
    انا من مدينة طنجة اقطن قرب حي بني مكادة و شاهدت بعيني نوعية الأشخاص التي خرجت في المظاهرة بطنجة حي بني مكادة و أقول لكم بان هؤلاء المتظاهرين
    يتكونون من ثلاثة أصناف:
    1- هناك مجموعة من الأشخاص ينتمون إلى حزب إسلامي و لكن وأنا اعرفهم و هؤلاء يشكلون 60 في المائة و هم عبارة عن أشخاص ليسو لهم لا مستوى دراسي و لا أخلاق و معروفين جدا من طرف سكان المدينة. فهؤلاء يروجون لأفكار خطيرة مند زمن بعيد.
    2- مجموعة أخرى من أشخاص ليسوا تابعين لحزب ما و لكن يصطادون فرصة ما لكي يقوموا بالنهب و السطو و السرقة لان هذه الوجوه معروفة كذلك عندنا في طنجة.
    3- مجموعة أخرى من أشخاص عاطلين يريدون أن يشتغلوا. و لكنهم مغفلين كونهم لا يدركون بان الأشخاص الذين يتظاهرون معهم لهم أفكار تخريبية لهذا البلد.
    و حسب ما شاهدته فمجموع المتظاهرين الذين تظاهروا بحي بني مكادة- طنجة- لا يتجاوز 150 شخص.
    أما في ما يخص مطالبهم فرأيت عدم التفاهم فيما بينهم.
    و اقول لهؤلاء (150 شخص) الذين تظاهروا اليوم بان سكان مدينة طنجة بريئون من مطالبكم هذه و من تظاهركم- و انتم لا تمثلوننا أيها الجهلة تفسدون ولا تصلحون.
    و ارجوا من الأمن أن لا يتساهل معهم لان هؤلاء مجموعة من الجهلة والأميون لا ينفع معهم الحوار لأنهم لا يدركون ما يفعلون.

  • عبدالرزاق
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:25

    هده العناوين لا تعكس الواقع انا رايت بعيني من فوق سطح منزلي كل شيء يا جريدة هسبرس رايت بانه المتظاهرين هم من اشعلوا المواجهة بين الامن حين قام بعظ المتظاهرين رشق الحجارة على الأمن و التقدم نحوهم فأين التظاهر السلمي و لكي اكون صادقا بدقة هناك كانت مجموعة رشقت و رمت الحجارت علي الامن و مجموعة أخرى تقول سلمية سلمية و بعدها تدخل الامن الذي نشكره لولاه لتخربت المدينة مرة اخرى.

  • marocain
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:21

    هذه هي الديمقراطية عند المخزن .هذا الإجراء سيؤجج التظاهرات . الشعب يطالب بالتغيير و الإصلاح .دقت ساعة الحسم ، إلى الأمام ،ثورة ثورة.ملاحظة التظاهرات السلمية في صالح الحكومة و إذا ما تطورت الأمور ستخسر كل شيء و ستعم الفوضى (ما كاين ما اصعب من الحكرة)الشباب لا زالوا يسيطرون على أعصابهم و أنتم تعرفون(الصبر كيدبر) و آخر الدواء الكي(ما عندنا ما نخسروا)

  • tangéroise
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:09

    لقد كان هدا متوقع من المخزن الدي تعود الضرب و اسكات صوت الحق. فالمتظاهرون أرادوها سلمية و المخزن أراد استعراض قوته الفنية وذلك بدعوى الحفاظ على الامن العام و هم يعرفون اكثر منا أنهم هم السبب في نشر الفوضى أو بالاحرى هم من بدأ بالفوضى ليكملها الشباب الفاسد, و بذلك تكون لهم الحق في تدخل في أي وقت, و هذه الحيلة عرفها المغاربة و تأكدو منها و نحن نقول لهم بأننا نحن أقوى من عصيكم ومن خراطيم المياه ومن كل شيء تملكونه لأننا نملك صوت الحق و الحق لا يعلى عليه شيء.
    المرجو النشر لأننا ,,,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد الطنجاوي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:13

    الاشتراكي الموحد يصطاد في الماء العكر ويحاول جر البلاد إلى متاهات
    يؤدي ضريبتها الشبان المراهقون، وهو يهدد بالانسحاب من البرلمان.كم له من عضو في البرلمان؟
    إنه لازال يردد اٍسطوانة مشروخة، من مثل المخزن،والوقوف ضد السلطة،هنا يجب على حركة 20 فبراير أن تتيقظ للدور الخطير الذي يحاول أن يجرها إليه هذا الحزيب الصغير ،غير الواضح المعالم المتلون
    في مواقفه تلون الحرباء.الواقع أن هذه الحركة قد تم تدنيسهامن مثل هؤلاء الذين يحمسون الناس للتخريب،والاعتداء على ممتلكات الناس،أما عن الإصلاحات فمنذ تولي الملك الحكم وهو يقوم بإصلاحات جريئة لاينكرها،إلا من يقايض مصلحة البلاد،بمكاسب سياسية زائلة،
    مصلحة البلد فوق كل الاعتبارات، ومن حق الدولة أن تتدخل لحماية ممتلكات الناس،وتوفير الطمأنينة. منتهى التهور هذا الذي أصبحنا نراه اليوم،والضحايا شبان في مقتبل العمر يزج بهم في أتون الفتنة،اتقوا الله في طنجتنا الجميلة،وكفوا عن ممارسة المراهقة السياساوية البغيظة،اتركوا الأطفال يذهبون إلى مدارسهم،ويجب على الشبان ألا يطيعوا الفئة الباغية الداعية إلى استنساخ نماذج
    من الفتنن التي تعصف ببعض البلدان العربية.السلطة في رأيي التزمت الحياد يوم 20 فبراير،وكان خطأ في الحقيقة،اما تدخلها الحالي وبشكل مكثف هو مايريده المواطنون،حتى لاتتكرر الاعتداءات على المحال التجارية، والأبناك، والمؤسسات.
    حزيب الاشتراكي الموحد يقود مغامرات يائسة،ليحصل على بعض المقاعد الانتخابية.
    جوابا على أحد المعلقين عن تناقض هيسبريس،فأعتقد جازما أنها الجريدة الوحيدجة التي تفدم الرأي والرأي الآخر،ولا تتحيز لأي طرف،وتلك هي المهنية الصحافية.
    واحذروا فتن المفتنين،وعاشت طنجة مستقرة عالية مترفعة عن الدنايا،والخطاياالتي ينسجها لها ما يسمى بالاشتراكي الموحد،ولاندري في أي شيء هو موحد حول التخريب،والتهريج،اتقوا الله في هؤلاء الشبان…….

  • MARMAR 74
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:27

    un grand bonjour à la police nationale

  • Kabs
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:11

    Faite attention, soyez responsable dans vos commentaires, pas d’arrogance.
    Si le pouvoir veut procéder à des changements, cela ne fait que confirmer qu’il est responsable.
    Les jeunes du 20 février n’ont pas libéré la parole, ce sont les jeunes Tunisiens et Égyptiens qui ont eu le courage de braver la mort, qui l’on fait… que nos jeunes ne l’oublient jamais.
    Nous voulons tous du changement et nous pouvons tous dénoncer ce qui ne va pas, mais quand il s’agit de trouver des solutions personne n’est au rendez-vous.
    Je me suis toujours méfié des zorros qui émergent de façon opportuniste. Les jeunes du 20 février sont des opportunistes qui profitent d’une situation générale. Ils n’ont pas les solutions de nos mots, quand vous observez les commentaires des jeunes sur la place tahrir en Égypte et vous les comparez aux nôtres!… Les nôtres ont réellement l’arrogance des gens qui prennent le courage des autres à leur compte

  • K.M. Larbi (Bruxelles)
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:17

    Je suis désolé de constater que notre jeunesse maque encore de matrité. ce n’est pas la jeunesse des années 70 et 80: arrêtons de nous lamenter et éclaircissons nos idées, nos revendications et de quelle manière

  • DDDDD
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:25

    منع التظاهر وقمع المتظاهرين سياتي بنتائج عكسية

  • مواطن
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:19

    اوا نهار كان الشغب كلتوا المخزن مل دخلش اليوم ملي دخل كلتو القمع

  • مغربي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:21

    وا عباد الله واش حتى واحد ما بغا يتكلم على الدعارة و الإباحية للي كاينة في المغرب؟ واش حتى واحد ما بغا يتكلم على السياحة الجنسية والخليجيين و الأوروبيين ؟ للي كا يجيو يتبولو في المغربات و يمشيو، واش زعما جاتكم عيب و حشومة هاد الكلام ؟ راه العيب و قلة الحياء هي الشوهة و العار للي كيلاحق المغاربة في الدنيا كلها. و زيد على هاد الشي المخدرات المسموح بها و المعمول بها. كنتكلم معاكم عن تجربة مريرة مع مطاردة الداعرت و باعة الخمور و الحشيش في الحي، تمشي تشكي يقولك مالهم الجيران الآخرين ما قالو والو !!

  • mowaten maghribi
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:23

    تحية كبيرة لرجال السلطة علي تدخلهم لإقاف تلك المهزلة. حفاظا على ممتلكات المواطنين.

  • مواطن
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:29

    اولا نحيي جميع الغيورين على التغيير ومحاربة الفساد والمفسدين في هذا الوطن العزيز,الجهاز المخزني الفاسد الذي اراد ان يبقي على الوضع لينتعش من الفساد وتحقيق مآرب شخصيةلهم ولعائلاتهم على حساب هذاالشعب الضعيف,الذي اكتوى بنييران الاسعار وتدني الخدمات الاجتماعية, واجهاز الكولورينات والجينيرالات على ثروات البلاد مع ترك الشعب يتخبط في الفقر المدقع, لوبيات الفساد في هذا المخزن اتت على الاخضر واليابس ولم تترك للشعب المغربي الا القمع والهراوات؟؟؟؟؟؟؟

  • cloni
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:33

    اخترتم التصعيد.فل تتحملوا النتائج.كل قطرة دم سوف تدفعون تمنها.وسقف مطالبنا يرتفع.سنغير النضام الان.لقد تلقينا رسالتكم فانتضرو رسالتنا……….

  • فؤاد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:39

    وجود الامن ضروري في مثل هته المضاهرات التي تخرج من الاحياء الشعبية، لا نريد تكرار ما حصل في 20 فبراير التي غاب فيها الامن و حصل ما حصل من المشاغبين و المنحرفين، تخريب و نهب و حرق الممتلكات، فئة كبيرة من الشعب المغربي لم تصل بعد لمستوى الحرية المطلقة(نخاف و لا نستحي)، لذا لا داعي لصب الزيت على النار يا اسبريس بمقالاتك هاته المبالغ فيها، الامن منع المسيرة من التوجه الى وسط المدينة لكي لا تعم الفوضى كما حصل في السابق و تستغل من طرف المخربين و اللصوص لنهب المحلات التجارية و تخريب سيارات المواطنين

  • une citoyenne
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:37

    تدخل الأمن مشكلة، لم يتدخل نهب وتخريب، والله العظيم بعض الناس لا يعبهم حتى العجب الريح الليجا يديكم أنتم غير مقلدين لغيركم.

  • محمد الطنجي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:37

    تبين جليا أن أحداث 20 فبراير الأليمة كانت من صنع المخزن و الدليل أن المتظاهرين البارحة رغم تعرضهم للقمع البوليسي الارهابي حافظوا على هدوءهم …أما كاري حنكو الذي علق قبلي و قال أن الهوا اللي جا يديكم…فأقول له …مااحلى هوا الحرية و الكرامة …علاش ما تقولشي للمخزن القمعي ان الهوا ديال الديكتاتورية و القمع و مهرجانات الميوعة و اغراق الشباب في الهروين يجب أن يقف….او أٍدتم المغاربة مثل البهايم ياكلون و يشربون و يصمتون …يجب أن تعرف أن الانسان خلق الله فيه أحاسيس الكرامة و العزة و الحرية و طاقات الابداع و كلها لا يجب كبتها….هنا الفرق يا بلطجي المخزن و يا كاره المغرب

  • أبناء البوغاز
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:45

    السلام على من اتبع الهدى… وبعد.
    سمحولي جا واحد صاحبي اليوم، قالي درت واحد الكاس دأتاي فالحافة مانغمنيش الجو؟؟؟؟ قلت شكاين قالي، الوجوه حزينة؟؟؟؟؟؟ فعلا عندو الحق… بهاد المناسبة، آرجال لبلاد، آصحاب شكري، آصحاب الكوسات دأتاي….. آصحاب وصحاب…… آلسي عبد الرحمان؟؟؟؟ الى كانت الصحة خانتك راه جنون طنجة نوضوك….. ياك وصاك ابانا… لا تغير كل شيئ دفعة واحدة….. آالسي عبد الرحمان احنا كنشهدولك باستقرار الخزينة دلبلاد؟؟؟؟؟؟؟؟ وطنجة ماعندهاش حقها فولاد دارها زهيرو؟؟؟؟؟ السي عبد الرحمان الى ماقالولك والو على الشباب فطنجة والى خانتك الصحة باش تشوف بعينيك، احنا نطوعو ونجبولك الساحة حتى لباب دارك…… على العموم الشباب متذمر ومحبط وساخط على هاذ العروض ( المهزلة) وهوما ما معا اللي كيستفز الزرواطة، ولا معا الزرواطة اللي كتهرس الريوس…….. لا اله الا الله….. لعلم الجميع، الجميع……. أن شباب طنجة… شباب الملهم المعظم بالله ….. اللي كيحس براسو تبهدل ( ستوجه كلمة لكل المغاربة) غاذي يولي شباب هوارة… سمحولي ماشي هوارة دلكرة….. هوارة دطنجة……. كيقولو ما تشوشوش عليهم نهار الحد كان 20 ولا 100000000000000000000000 مارس. حيث هما وصلهوم ملف الإنصاف والمصالحة مع طارق بن زياد الفاتح…… وفضلو أنهم ياخدو المبادرة ….. شي حد غاذي يكون عيد ديال اطلاق سلاح المجاهد والإحتفال بعيدو إن شاء الله………………… اسيادنا……. احباب طنجة ……….. السي عبد الرحمان الدم كل ديانا………… قبل ماتغرب شمس الآحاد

  • maghribiiii
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:41

    les actions de protestaion et
    les manifestations paissibles constituent vraiment des methodes civiles pour pratiquer le droit de la liberte de l’expression.certes on voulais tjrs avoir des avancees dans ce sens mais dans le service de l’interet de la societe marocaine et pas a la solde des mains invisibles qui desirent entrer le pays dans la chaos et l’anarchie.
    la liberte de protestation devient, dans le cas des troubles et de la case qu’on a vecu l’autrefois, une occasion pour des sacageurs et des criminels qui voudraient porter atteinte a la securite des marocains, ainsi qu’une occasion pour autres organisations partisanes et courants politiques n’ayant aucune legitimite et qui voudraient renouvler et embellir en vain leur image

  • otman
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:57

    viva tanger queremos reformas basta ya de ladrones y tramposos las reformas estan afavor de los pobres para q tengan un futuro mejor es un derecho para q todos vivan bien una sella no va estar pa siempre hay muerte gracias a dios ya sabe a quien me refiero viva tangeeeeeeeeeeer

  • Amazighi-Azrou
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:39

    اود اودي على الشعب العزيز.
    تقتلون المواطنين? هدا عار

  • معطل
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:39

    نعم يد في يد حتى تحقيق الشغل لجميع المعطلين والمعطلات ان شاء الله فالقمع لا يخيفنا لاننا نريد بلدا ديمقراطيا لا زرواطيا

  • أحمد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:43

    أنا شخصيا كنت أرفض هده المضاهرات ولآكن في البارح عندما رأيت ما حدث من العنف فكنت أول المشاركين لماذا ألأمن المغربي يعتمد على العنف دائما نحن نطلب منى الوزبر الداخلية ان يرتب أوراقه ويعيد هذه البرمجة التي يسير بها فإن بقي هذا العنف فوالله تم ولله سيأتي يوم أسودآ

  • عمر درويش
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:45

    لا نريد العنف و لانريد الفوضى و لا نريد الحسابات و لانريد الاتهامات نريد الحقيقة نريد الشفافية

  • ismail
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:41

    البارحة 6 مارس كان يوم نصر للجماهير في مدينة طنجة على قوات القمع وابواق النظام التي تسوق لمقولاته انتفض الشعب باسلوب حضاري وعبر عن مطالبه المشروعة فقابلته قوات القمع بالعنف الشديد لكن الجماهير لم تستفز ولم ترد على العنف بالعنف بل ردت بقوة الاتحاد والالتحام مع بعضها البعض فانضمت جموع غفيرة من المواطنين رجالا ونساء الى المظاهرة السلمية، هذه المظاهرة السلمية الناجحة ستكون فاتحة خير للتأسيس لثقافة التظاهر السلمي في الشارع المغربي.
    وما ضاع حق وراءه مناضل سلمي.

  • tomass
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:35

    و اللــه العظيم اللي تايشوف بحال هاد الخروقات تاتكرهـــوه فهاد البلاد واكواك…. اللهــــــم إن هــــــذا الا منــــــكر

  • ابن بطوطة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:01

    غبي من يعتقد ان زمن ادريس البصري قد ولى..
    انزال امني رهيب وقمع كبير جدا لمظاهرة سلمية امس في طنجة شارك فيها الالاف رغم اسفزازات الامن المتظاهرين ظبطو انفسهم

  • Reda Hennini
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:51

    On 20 March, we will take care of the police. The demonstration was peaceful yesterday and we were all hammered by the police for no reason. On 20 March, we will be ready for you, animals!

  • مكناسى
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:49

    كتلوموا المخزن راه نتوما لى درتوا الفوضى فى 20 فبرايرخلاكم المخزن ديروا مابغيتوا اماتدخلش ولكن هاهى النتيجة غير التخريب حصنوا راسكم من المشاغبين عاد ديروا مسيرة والمخزن مغديش اوصلكم

  • سفيان افرج
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:47

    صار كل من هب ودب يتكلم عن التغيير صار كل من هب ودب ينظم المسيرات اين كانوا من قبل انهم فقط مقلدون يسئون الى سمعة المملكة الشريفة ويخدمون مصالح دول معادية يعيتون فسادا وتخريبا ونهبا وسلبا للمحلات التجارية والبنوك وعندما يتدخل الامن يتهمونه بالعنف المرجوا التعامل بكل حزم مع هده الفئة الضالة

  • ahmed
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:33

    اللهم الأمن ادخل قبل من التخربي

  • قبلي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:53

    الخوف كل الخوف من اتباع هذه الدعوات الحاقدة و المعادية لأمن المغاربة من لدن الأغلبية الجاهلة العاطفية، أرجو من كل مغربي أن يضع هذه الدعوات في ميزان العقل و تعقلها، تساءل عن مصدر خطابها، ما هي خلفياته الفكرية؟ ما هي أهدافها الحقيقة؟ من الجهة المجهولة التي تقف وراءه؟ و إن وجدت ففتش عن تاريخ كل واحدة منها و ضع دعواتهم في ميزان تاريخهم و اسأل نفسك لماذا هؤلاء بالضبط؟ و استقرئ التاريخ لتكشف حجم النجاحات أو الإخفاقات التي ارتكبتها تلك الأفكار السيكوباتية التي يؤمنون بها،و اسأل نفسك عن سر تعميم هذه الفتن في العالم العربي؟ و لماذا الآن بعد الأزمة الإقتصادية الخانقة؟ و لماذا بعد سيطرة أحزاب اليمين الأوربية التي لها أطماع استعمارية لا تخفيها؟ و اسأل نفسك عن إمكانية حل الأزمة التونسية و المصرية و الليبية…هل ستجد لنفسها خارطة طريق تبني لها استقلاليتها و حريتها؟ هل فعلا سيتحقق حلم الاستقلال العربي في ظل سيطرة قوى أجنبية نافذة لا يهدأ بالها و لا تطمئن إلا بضمان مصالحها الاستراتيجية و ما سوى ذلك فالفوضى؟ هل فعلا سيتحقق التغيير في ظل مجتمع متخلف لا يني أفراده عن البلطجة و الهمجية طالما يد الرقابة و الأمن مرفوعة؟ و اسأل نفسك بصدق إن كان التغيير يتحقق بين ليلة و ضحاها؟ و إن كان كذلك جرب أولا في نفسك.يا هؤلاء المغرب بخير و أهله بخير و نسألكم ألا تتكلموا باسم المغاربة. أنتم قلة أمام الأغلبية، فكونوا ديمقراطيين باحترامكم للأغلبية.

  • عبدالرزاق
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:31

    من فضلكم انشروا الأجوبة التي أرسلتها لكم في هذا الموضوع و مواضيع أخرى

  • the day after tomorow
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:35

    أنا لم أعد أفهم رواد هسبرس .! كلهم ضد الفساد وكلهم ضد التظاهرات السلمية ! من أين سياتي التغير؟

  • amine
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:37

    حنا فالمغرب الحبيب مكرهههههههه٠٠٠٠ين الأغلبية دولاد الشعب معندوش شهادة دبلوم حاملين الشهدات غيأقلية إو لمعندوش يموت علماً أن الظروف لنتجاته الأزمة من قبيل التعليم الاشعبي ولكتنعدم فيهة تكافئ الفرص،الصحة لمكيننننننناش بتاتاً القمع الرشوة وهن غدِ نعاودلكم واحد الواقعة وقعاتلي مشيت ندير شهادة السكنى فمقاطعة دلاس بمدينة سطات والشيخ طلبلي بلاحية بلاحشمة خمسين درهم مبغيتش ودخلت عند سالقائد وحكيتلو ورد علية وقال شوف أسيدي خاصك الدور معاه لأن الدولة مكتخلصهمش كيتخلصو غبتداور ديالكم هادش غباش نقولكم الرشوة مسؤولة عليها الدولة وزززيد وزيد هاد العام الحمد الله ديال الثروات والمغرب مممممماش ستثناء رب كبير ويمهل ولا يهمل

  • aziz
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:27

    ce commentaire est adressé a hesspress ; pourquoi lors du 20 fev, quand il y avait de la casse et du braquage on blame l’autorité, et maintenant quand l’autorité se manifeste pour protéger les biens publiques et privé vous dite qu’il repression et agression……
    je vois que vous aussi vous étés pas sincère et vos intentions ne sont pas claire. de ma part, je salut l’intervention de l’autorité quelque soit les résultats afin d’éviter le cenario du 20 fev.

  • Dex
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:39

    القافلة تمشي والمعلقون في موقع هسبريس ينبحون…!!

  • مسلمة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:41

    السلام عليكم بوم 20 فبراير خربتم و سرقتم و كسرتم وقلتم انكم أستنجدتم بالأمن و لم يحضر و دهب البعض ان أتهم المخزن من وراء الفوضى الدي حصلت والآن الأمن ضايقكم و نعتوه بالعنف مادا بالضبض تريدون؟ أن يقف يتفرج عليكم و انتم تخربون؟ او يساعدكم على التخريب بعدم وجوده( كف ما دار و حلة)انتبهوا فلن تتفقوا ابدا يا مرتزقة 20 و ستقحمون البلد في الفتنة و الأمن هو الوحيد الدي سير بكم

  • تامر
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:07

    هذه الاعتداءات لن ترعبنا وستزيدنا قوة..لا للتخريب نعم للتغيير

  • تلميذ طنجاوي حر ينصح عبد الرز
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:43

    السلام عليكم
    معاكم تلميذ نجيب في دراسته بلا فخر اما بعد فانا كنت من المتظاهرين يوم الاحد في بني مكادة وبقيت هناك من البداية الى النهاية فوجدت انا الاشخاص الذين كانو هناك بالالاف ليس كما قال المخزني الطنجاوي عبد الرزاق اذا كان طنجويا فعلا لان المخزن اغلبهم عروبي
    ولم يكن هناك حزب اسلامي بل كانت هناك جماعة تسمى العدل و الاحسان فهي جماعة واعية مثقفة تضم عدد كبير من الاطر والمهندسين شاهدتهم وهم يتظاهرون بسلم فهي الجماعة الوحيدة التي تسيطر في المغرب على النقابات لوفرة اطرها وهذه الجماعة كانت تمتل اليمين الاسلامي
    وكانو هناك الرفاق الاشتراكين وهم بدورهم مثقفين وكانو هناك العاطلين الذين يبحثون عن العمل فبليد هناك هو انت لانك بعت نفسك بدراهم معدودة واخيرا انصحك ان لاتتكلم مع اسيادك هكذا

  • بنت البلاد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:15

    ياك هاذ البوليس غير مغاربة فيهم اخوتكم و اولاد اعمامكم واخوالكم.واش غادي يعجبهم الحال مين يضربوا الناس. راه بزز منهم,ومين كتبقاو تهدروا عليهم تقول راهم الإستعمارولا تقول راهم إسرائيل.اتقواالله في بعضكم,انا كيحير لي العجب تلقا بنادم يضارب مع البوليس و غدا مين يديروا المباراة تلقاه هو الاول يحط الدوسي ديالو ويمكن يدبرحتى فين يحط الرشوة باش يولي بوليسي. الله يحفظ هاد المغاربة عالام هههه

  • mustapha
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:53

    juste pour vous dire nous au canada,si par malheur un martyre tombe sous la répression du pouvoir.il doit attendre que nous les marocains du canada on va pas se taire,l ambassade du makhzen à OTAWA et LE CONSULAT du maroc à MONTREAL sera notre proie et ils seront occupée par les manifestants
    je te promis ca al mkhzeeeennnn

  • anas ain orma
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:55

    سنستمر بالقول أنه لا صوت إلا صوت الشعب أما صوت الزرواطة وماشابهها لم يعد يجني نفعا وهدا ماشهدناه في 6 مارس

  • abdel
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:01

    صراحة زيدتو فيه!!!! تفرجت عليهم من النافذة..
    فعلا كان هناك امن بكترة وكان دلك بطلب من اهل الحي خوفا من الفوضى. حتى اللي كلا فظهرو يستاهل لأنه حاول الخروج الئ فوضى.
    امتضاهرون 200 على اقصى تقدير والمتفرجين والمارة بالالاف اغلبهم يستنكر الوقفة ويحي الامن. فعلا الكل يريد تحسين الاوضاع لكن دون للتضاهر مع عدلاوا واليسارين الملحدين. كلهم وصوليون و مخربين في نظر عامة الناس. انا شخصيا اكرههم بعد 20 فبراير…

  • karim
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:43

    je tiens à remercier touts les membres de la police qui ont reussi à dissoudre la manifestation du 6 mars à tanger car une foid encore cela pu etre une catastrophe à tanger vu le nombre et les differentes sections presentent ds cette manifestation /oui pour une manifestation pacifique autre objectifs l’intervention des forces de l’ordre est obligatoire pour eviter tous desastre/ merci a vous forces d’interventio/ à publier svp

  • جواد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:57

    ثورة ثورة دقت ساعة الإنتصار دقت ساعة العمل إلى الأمام شبر شبر دار دار زنكة زنكة

  • tangeroise
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:47

    içi à tanger les gens melangent tous cependant il faut savoir que les manifestants de 20fevrier sont civilisés et n’ont aucune relation avec les casseurs qui ont sortis après

  • tanger
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:45

    سلام عليكم احترم جميع ارائكم ,ولكن تاكدو واعتبر ايها اخوت المغاربة ان هناك داخل المغرب العزيز اناس يسعون ويجدون ويعملون من اجل تدمير هدا الوطن العزيز ’ نعم لنا حق في مطالبة بالحقوقنا كلها ولكن ليس بالفسد ودمار فما دنب دالك اناس الدين نهبت ممتلكتهم اتناء مظاهرة فمادنب دمرة ممتلكتهم , هل هكدا تكون مظاهرة اما هناك من يشجع على شغب وفسد في دالك الصفوف المحتجة. نتمنى من الله انا يهدينا وينصر حق اينما كان وان يحفط هدا الوطن العزيز ومن يسيره في طريق صحيح تحيتي لكم ايها احوان المغاربة

  • ahmed moha
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:49

    يا عدل وإحسان إن نموذج إيران إنهار فأي نموذج جديد تخدعوننا به كفى إنكم لن تحكموا المغرب إرادة الشعب ضدكم فراجعوا حساباتكم , لماذا تختارون هذه الظرفية لتخريب البلد في طنجة كفى من الإنتهازية كفى من اللعب بالنار إن المغرب لن يقبل برجعيتكم المناقضة للحداثة

  • عبدالرزاق
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:51

    جواب-2- على تلميذ طنجاوي صاحب المقال رقم – 52- تتمة
    في 15 سنوات الأخيرة أو أكثر شهد مغربنا العزيز عدة تغييرات في شتى الميادين منها :
    1- موضوع البطالة و خلق فرص العمل لحاملي الشهادات و غيرهم مع تنظيم قطاع الشغل
    – تم خلق نوع من ا لقرض ا لبنكي بمساهمة الدولة المغربية لفائدة المقاولين ا لشباب المغاربة أصحاب الشواهد.
    – تم خلق نوع من ا لقرض ا لبنكي ميكرو كريد يستفيد منه جميع الحرفيون وحاملي المشاريع الصغرى والمتوسطة.
    – تم خلق مدارس للتكوين المهني و التقني و ذلك لكي نتوفر علي يد عاملة مؤهلة و قادرة على مسايرة التقدم التكنولوجي و التقني في العالم و برأيي هذا هو الموضوع الذي يجب على جميع المسئولين على هذا القطاع أن يحسنوه و كذلك تحديثه.
    – تم خلق عدة مناطق صناعية بالمملكة المغربية وكذلك مناطق حرة للتجارة منها المنطقة الحرة قرب مطار بوخالف بمدينة طنجة و كذلك بالميناء المتوسطي الجديد …….. الاخ………..و عدة مشاريع أخرى ……..
    و كل هذا يساهم في خلق فرص الشغل.
    – تم تشجيع المستثمر الأجنبي و الشركات الأجنبية لكي تستقر في المغرب و نجحنا الحمد لله في ذلك و مع هذا تم خلق المحكمة التجارية مع خلق- مدونة التجارة – مدونة الشغل- مدونة المالية-……….. الاخ……………
    2 – موضوع السكن لمن ليس له سكن
    – تم خلق نوعين من السكن الأول يسمى الاجتماعي و الآخر الاقتصادي بثمن ارخص. و هذا بإمكان المستفيد من السكن أن يقترض المبلغ ثمن السكنى من البنك بحيث أن سعر الفائدة البنكية منخفض جدا.
    – القضاء على مدن الصفيح مع منح بقع أرضية مجانا للمستفيدين.
    3 – موضوع الرشوة و افتعال عدة طرق للسرقة من طرف مسئول ما كما كان يتردد في المظاهرة

  • عبدالرزاق
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:53

    جواب-3- على تلميذ طنجاوي صاحب المقال رقم – 52- تتمة
    3 – موضوع الرشوة و افتعال عدة طرق للسرقة من طرف مسئول ما كما كان يتردد في المظاهرة
    أقول لك أن في المغرب الآن يطبق القانون علي أي فرد و إذا ثبت على أن هناك رشوة في أي إدارة أو ثبت أن هناك خلل أو تلاعب أو سرقة في مال عام إن فاعله يعاقب عقوبة قصوى طبقا للقانون.
    برأيي أن هذا المشكل تعاني منه جميع دول العالم و تكمن معالجته في التربية يجب على الآباء أن يربو أولادهم تربية حسنة. هل فهمت يا أخي التربية و الأخلاق. و ألاحظ أن تقريبا اغلب الأحزاب فقدت مصداقيتها برأي جميع الشباب المغربي لأنه في غالبية الأمر نرى تسابق على السلطة فقط ونرى أن من يتهمون بنهب مال عام اغلبهم ينتمون لحزب ما . ألا ترى الخلافات الجارية داخل الأحزاب ……..إلى آخره……..
    4 – موضوع الديمقراطية حرية الصحافة و حقوق الإنسان
    إن المغرب برأيي هي الدولة العربية الوحيدة التي أرى فيها حرية الصحافة و الديمقراطية و حقوق الإنسان
    و لكن أرى أن بعض الصحفيين يستغلون هذه الحرية و يقومون بكتابة مقالات تسيء بمقدسات الشعب المغربي و نحن نستنكر هذا بشدة و لا نسمح بهذا أبدا.
    5 – انجاز العديد من المشاريع الكبرى بالمغرب تحت إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    و كذلك انجاز العديد من الو رشات ذات الطابع الاقتصادي الاجتماعي و الترفيهي.
    هنالك موضوع السياحة تم تقدم ملموس فيه و كذا هناك قطاعات أخرى لم أتطرق إليها لضيق الوقت.

  • عبدالرزاق
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:55

    جواب-4- على تلميذ طنجاوي صاحب المقال رقم – 52- تتمة
    أما في ما يخص هذه الأيام فرأيت بان هناك مجموعة من الأحزاب و بعض الصحفيين وبعض الأشخاص مدفوعين من جهة ما يستغلون ما يجري في دول عربية و يروجون لفكرة تغيير الدستور و يقولون بأنهم يريدون الملكية البرلمانية أتدرك ما معنا هذا يريدون عزل الملك عن الحكم و يتحول المغرب كدولة اسبانيا و ابريطانيا و هذا ما أغضبني كثيرا لان هذه المجموعة من الأشخاص يريدون تدمير المغرب و نحن المغاربة 30 أو 40 مليون مغربي متشبثون بحكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس فاطلب منك أن تزور باستمرار هذه المواقع الايلكطرونية و منهم هذه الجريدة هسبريس التي تتحدث كون هناك عدة ندوات و اجتماعات لأشخاص و عدة آراء لصحفيين التابعين لهم و الغريب في الأمر كونهم يتكلمون باسمنا ونحن بريئون منهم. و أرى أن هذا الشيء خطير جدا. وبالتالي يجب على كل واحد منا أن يستنكر و يندد بما يقومون به هؤلاء و اطلب منكم:
    – أولا يجب علينا أن لا نتظاهر أبدا لان بالتظاهر يتم تأويل وتغيير مطالب الشباب من طرف بعض الهيئات و الأشخاص الذين يروجون للملكية البرلمانية. و نقو لوا لهم كفى
    2- ان تقوموا بالرد و الجواب على كل المقالات و الأخبار التي تروج للملكية البرلمانية و تغيير الدستور و نقول لهم بان الشعب لا يريد هذه الأشياء بل الشعب المغربي يريد حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
    فلهذا يجب علينا جميعا زيارة هذه المواقع الالكترونية و تتبعها و الجواب على ما يكتب فيها.
    3- يجب أن تشرحوا لهؤلاء الأشخاص أن يعرفوا بان مطالب الشباب هي مطالب اجتماعية و اقتصادية و محاربة الرشوة و الفساد و هذا يجب أن يكون تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس فهو صاحب القرار. لأنه هو من يدافع عن مصلحتنا.

  • عبدالرزاق
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:31

    جواب-5- على تلميذ طنجاوي صاحب المقال رقم – 52- تتمة
    3- يجب أن تشرحوا لهؤلاء الأشخاص أن يعرفوا بان مطالب الشباب هي مطالب اجتماعية و اقتصادية و محاربة الرشوة و الفساد و هذا يجب أن يكون تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس فهو صاحب القرار. لأنه هو من يدافع عن مصلحتنا.
    4- فإذا لم يكفوا عن هذا يجب علينا نحن جميع المغاربة المحبين لملكنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن نقرر كيف نعالج هذا المرض المصاب به هؤلاء ا
    لأشخاص.
    5- فيجب علينا أن نحتاط لكي لا نخدم أجندة بعض الأشخاص ذوا أفكار تخريبة لهذا البلد العظيم.
    ونحن نؤمن بالتغييرات الذي يراها صالحة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
    40 مليون مغربي يريد حكم الملك
    الله يحفظ لينا صاحب الجلالة الملك محمد السادس

  • طنجاوي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:57

    لمن يقول هذه فوضى ، ولكن هذه الفوضى هي التي أسست المجلس الإقتصادي الإجتماعي ، وشوف ، إياك ان تكون أول واحد يدفع السيفي ديالو في هذا المجلس ، راه هاداك جاء من أجل إسكات المخربين ، وليس من أجل توظيف الخوافين

  • زكرياء TGR
    الإثنين 7 مارس 2011 - 20:59

    أين كانت كـــل الأصناف و الأنواع البوليسية الهمجية التي نزلت بقوة يوم 6 مارس 2011, أين كانت يوم 20 فبراير 2011 بعدما بدأ التخريب و التدمير بعد 4 زوالا أي بالضبط بعد النهاية الرسمية للمسيرة السلمية…..
    أضن أن الكــل قد فطن للسيناريوهــات المخزنية, عـــار وعيب على هذا النظام الهمجي هذا التصرف اللأخلاقي وقمع اللإحتجاجات بهذا التصرف الصبياني الشنيع…
    السؤال الذي يطرح : إذا كان هذا النظام يظن أنه ديموقراطي و غير فاسد فلماذا يرفض الحوار الجاد و البناء ولماذا يرفض أن يقول الشعب كلمته ؟؟؟
    من وجهة نظري إن كان ديموقراطيا و نزيهــا فيجب أن يكون واثقا من نفسه ويترك الحرية لمن أراد أن يعبر عن رأيه لا أن يقمعه….

    فهل يـا ترى هو خـــلل في الشعب أم في النظــــام ؟؟؟

  • kamal
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:59

    تعرضت جمعية الإبداع الشبابي بالمضيق لمجوعة من المشاكل و العراقيل مساء يوم الأحد 6 مارس بالنادي النسوي بالمضيق على الساعة 3 زوالا وهي بصدد الإعداد لنشاط خاص بالشدة لفائدة بعض الفتيات اليتيمات بالمدينة احتفالا باليوم العالمي للمرأة حيت قامت المديرة الإدارية بإغلاق كل قاعات المرافقة للقاعة المتعددة التخصصات في الطابق العلوي مما جعلنا نقوم بتزين الفتيات في بوابة النادي أمام أنظار الجميع دون مراعاة للجانب الإنساني فهِؤلا

  • med mamdo
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:05

    حقيقة كلنا نريد التغيير، لكن بالعمل القاعدي و المنظم المبادرة الفردية و الخلاقةو ليس بالخرجات و التظاهر و التخريب و الاتلاف و تعييب منشات دات نفع عام و اخرى لمواطنين غير مسؤولين.
    اين كانوا اصحاب الوقفات و الخرجات و التنسيقيةو الشعارات و ما يصيغون على انسفهم بمطالبي الاصلاح طيلةهده المدةالا يعقل ان من يطلب الاصلاح ان يقدم برامج محددةو وجهات نظر معينة قبل ان يرفع صوته للاحتجاج و التظاهر بشكل همجي و بربري كفى من الهراء و محالة فرض الذات بطرق شعبوية و يائسة جل مكوناته من الاميين و الجاهلين.
    و لتعلموا ان جل المتظاهرين اناس لا يفقهون شيئا عن التغيير و ميكانزمتها و الياته و طرق بل اشخاص لا يريدين الا لفت النظر و انتباه الاخرين بانهم موجودون.
    تجولوا على القنوات التلفزية و تعلموا طريقة الاحتجاج السلمي الدي يعبر عن الوعي و النظج في التعامل الاحداث كما هو الحال في الدول الاوربية و الاسيوية .
    كفى من التنظير الغير الواقعي و من ممارسة هواية ركوب الامواج القدرة التي تعصف بالابرياء و ممتلكلتهم و امنهم و استقرارهم، لعل الجيل القادم يعتبر من مخلفات التطاهر اللامسؤول و الشغب الهمجي.
    الثورة في تونس ، الثورة في مصر،الثورة في ليبيا، الثورة في اليمن… فلتعلموا ان اجندة اسرائيل وراء مختلف الانتفاظات في اطار ما يعرف بشرق اوسط جديد و لا شئ يتغير و انما الكل يتحول اي تغيير الاشخاصلا الانظمة لان تلكم الاشخاص اضحت غير مرغوب فيهاو بالتالي يجب اقصاؤهالا اقل و لا اكثر

  • abdo atlas
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:29

    والله العضيم الى عجيب أمر بعض الناس.ملي والاو شماكريا كيفهمو فالسياسة,ملي والات جماعة العدل والاحسان كتنادي بالديموقراطية,أومعاهم شي وحدين أغلابيتهم غي شفارا أوكيتزعموهوم شي وحدين مانجحوش فالانتخابات,أش بقا مايتقال على هاد النفاق الاجتماعي؟

  • أبو ياسر
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:23

    كلما قرأت موضوعا لهسبرس أجد تعليقات لمجموعة من المغاربة يدافعون عن الدولة بشكل هستيري و كأنه هو من يسكن القصور التي تصرف عليها المليارات.
    أريد باختصار أن أسجل ثلاث نقط
    للناعت الناس بالجهالةأقول العالم سمع الدولة وهي تدعي الديمقراطيةوالعالم رآها كيف عذبت الناس و يراها الأن.
    بالنسبة للمشفق على البوليس فالبوليس استفادوا من تخفيض الضرائب الذي جاء على أثر الأحتجاجاتتتت.وافهم ألعالم.رانا جهلة و فهمنا.
    لمن يدافع عن المخزن و من معه بالله عليكم أروني خبرا واحدا يرينا ان المغرب تقدم خطوة ألى الأمام.اللهم الفسادبأنواعه.
    هاد الشعب راه بغى الحريه والله واحد ما يوقفو.و كل شاهد زور غايخلص……………الله ينصر الحق يال……..عالم

  • ادم
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:11

    احنا باقين ما وصلناش المستوى ديال الديموقراطيةهنا عوامل كثير ” الجهل”الامية”التقاليد”التقافة الشعبية”الفقر…وهده العوامل تستغلها الاحزاب السياسية بجميع اتجهاتهاسواءا اليسارية او الاسلامية و غيرها من الاحزاب للوصول الى اهدافها الشخصيةواطماعها الاقتصادية مما ينتج عنه سوء التسيير و الرشوة و المحسوبية وتعميق هوة الفقر بين الطبقات.

  • منال الطنجاويه
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:51

    أنا من مدينة طنجة و من سكان حي بني مكاده، قبل أن أعلق على هذه المهزله أحب أن أضيف معلومه
    أنه لو لا تدخل شباب الحي في المرة الفارطه في 20 فبراير لكن مستشفى الحي في خير كان ، وذلك بعد عزم المتظاهرين على حرقه بما فيه بدعوى سوء التطبيب..
    ما حصل في بني مكاده يوم 6 مارس كان سيتحول الى كارثه لولا تدخل قوى المخزن،فالشعارات تنادي بسلميةسلمية و في الطرف الاخر و من وسط المتظاهرين يرشقون بالحجارة.معظم المشاركين ينتمون الى الجماعه المحظورة “العدو و الاشحان” و جمعية اطاك و بعض المعطلين و قناصوا الفرص للسلب و السطو.
    أنتم تريدونها تسيب لا حرية
    الله ينصر الملك و المخزن المغربي
    و لا ننسى الشباب الذي أبدى استعداده لمساندة الأأمن و القوى العسكرة ببني مكاده

  • tamo
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:49

    انا مع المخزن يحارب السيبة و تسبب , الاميون و جهلاء يريدون الحكم, نقول للعدل و الاحسان في طنجة الدي اتوا من مدن اخرى سلا قصر الكبير فاس و عششوا في طنجة ارحلوا فان الساعة الحقيقة لقريبة و محاكمتكم هده المرة ستكون قاسبة

  • mounir tanjawi
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:07

    انا اقول لا للتظاهر الفوضوي كذلك لانرضى بان نكون مطية لغيرنا والمطالب هي لا نريد تسلط للمخزن يعني ان يتعامل مع الناس بادب بلا سب و لا قذف كذلك هناك رشوة و محسوبية كذلك اهدار للمال العام الغلاء في السكن و المعيشة الفقر الضراءب
    ان المطالب الإجتماعية هي الشغل الشاغل للمغاربة و نرجو من الدولة ان تفهم هذا

  • طه بدراوي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 22:59

    بالنسبة لي هسبر يس ليس لها اهمية ولهدا انا اشعر الان بالملل

  • omario
    الإثنين 7 مارس 2011 - 21:19

    تحية نظالية لقواة الامن ضد اعداء الوطن و الملاحدة و وكالين رمضان 20 فبراير. كان عليكم ان تقوموا بذلك مند زمن..او 20 فيفي تطلع برة…شكرا

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 14

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 19

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا