‫تعليقات الزوار

22
  • مغربية بصح نيت
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:46

    سيدي القاضي بعض الرجال يستحقون الضرب لكن الزوجات يفضلن تطليقهم كي يعرف الزوج أنه تم وضعه على خط التوش بلغة كرة القدم بدل ضربهم والإنتقام منهم.
    وللأسف ما يدفع الزوجة لهذا أنه أحيانا لا تكون هي من اختار الزوج إنما تزوجته لأن أهلها طلبوا وأي أنها كانت تحت ضغط من الضغوط وبعد ذلك تظل الزوجة تتصيد أخطاء الزوج مهما كانت صغيرة مثل تلك التي أتت عند هذا القاضي وقالت له شرا شربيل لأمه ولم يشتري لي بالله عليكم هل هذا سبب؟؟؟
    لكن يجب أن ننظر إلى أبعد من ذلك هذه الزوجة قلبها عامر وتنتظر أي هفوة
    والعكس صحيح بعض الأزواج يتزوجون زوجات بمواصفات امهاتهم وبعد ذلك يصير يتحين أي فرصة ليتخلص من زوجته وهنا الزوجة مظلومة جدا لأن الزوج يتذاكى تيتصاحب تايعيا ويتزوج شي دمدومة باقة فييرج كما يقال
    وهنا يبدأ إحتقاره لها لأنه يعتبر نفسه خبيرا بالعلاقات وهي دمدومة
    ويبدأ الحديث أنها لا تعرف معاملة زوجها ويبدأ في خيانتها وعندما تكتشف الزوجة قد تنتقم منه بطريقتها وتكون فقط دايرة راسها دمدومة أو العكس تكون تنكسر نفسيتها.
    لكن صراحة مجتمعنا وهذه شهادة حق صار يساوي بين الرجل والمرأة ويعتبره فشلا للإثنين وهذا شيء جيد.

  • Here et there
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:50

    Bravo Mr le juge pour votre courage. J,espère que les marocains et les marocaines vont être à l'hauteur de .vôtre message

  • كرينبوش
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:06

    ما يبقاش فيك الحال راه الى ضرباتك متخلي من ايضربك …واحد السيد بغا ايطلق مراتو وقالو ليه راه الى طلقتي راها غاديا تاخذ النصف من الخلصة…قال ليهم انا لمبارك راها كانت تديها كاملة….المهم انا رجل واغلبية الاغلاط تاتي من طرف الرجال….. لماذا….لان زوجتي جالسة حدايا وهي لكتفتي علي وانا نكتب ونبكي….شكرا هسبريس.

  • مهدي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:28

    اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا من النساء النكديات..

  • maghrebi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:41

    في هذا زمن لاتبرير للعنف, حتى الخيانة ليست تبرير للعنف. اءما زواج واحترام واءما طلاق. لسنا في زمن العبودية واءي رجل عاجز عن الحوار والاءقناع وتفاهم وتشارك الاءعباء المنزلية وتربية الاءبناء هو ليس رجل.

  • حشومةحتى للمعاودة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:01

    حيث الساعة يدور حول التحرش والعري والتعنيف وكله حول المرأة ،والبيت الأسري مهدد إن لم توجد حلول ترضي الطرفين ،أولها منع لا يستطيع على تكاليف الزواج، فالزواج على الدص يسبب المشاكل وعلى كل مقرقب حتى يشفى ،اشتكى أحد متزوج على صديقه الأعزب عدم وصول راتبه لآخر الشهر قائلا لست أدري كيف حسبوا الراتب مع الإنفاق؟ 5000 درهم بعد آداء الكراء والفواتير يبقى ما يكفي لأسبوع فقط،فأجابه الأعزب يحصل هذا لأنك غبي أنا أتقاضى نفس راتبك أصرف كل ليلة سبت 5ooدرهم رفقة إمرأة ما قيمته 2ooo درهم وبعد آداء كل المصاريف أوفر 500 رهم كل شهر حقا أبات حزينا كل يوم لكني بالنهاروليلة السبت أسعد إنسان، لا نفقة ولا صداع الراس كل سبت خليلة جديدة ،وهذا هو ما سيحدث مستقبلا ستندثر الأسرة فهنيئا للعوانس.

  • adel
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:21

    ما رايكم سيدي القاضي في تعنيف الازواج من طرف الزوجات;

  • baba moh
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:52

    ايوا خدو الحكمة -آلمغربة- من سيد القاضي ؛راه كيقلكم راه زمن المدونة هدا ما علكم غير تعطيو ظهوركم لعيالتكم اسلخكم بحالو ؛ ا حتى الى باتو برا من الدار شيبس ماكين؛ والى هدرتو عرفو بلي سيد القاضي راه كاين غادي اكمل لكم السليخ. وايني زمان آآآشمن زمان هدا ، ملي ولاو القضيا -في هد البلاد- كيقولو بحال هاد الكلام ._ حسبي الله ونعم الوكيل_ .

  • موضوع
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:50

    موضوع متجاوز ينم عن رغبة في الكلام . لقد خاضت فيه نوال السعداوي بما فيه الكفابة في مؤلفاتها الكثيرة .

  • zahra
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:12

    مثالك تهجم على المراة المغربية, على انها عنيفة ضد زوجها.

    المجتمع لا يتعلم من الشواد. والحالة الشادة في المجتمع يتجنها الباحث, ويشير انها شادة عند ذكرها .

    وعلى المراة ان تقف عند حدها مثل الرجل. وانك لم ترفع شكاية عند الشرطة ضد زوجتك فذلك قرارك الخاص.

    وفي دولة القانون في حالة مثل التي تحكيها , فاما التسامح واما رفع شكاية ضد العنيف من المعنف حتى يتمكن القنون من تربية الزوجة اوالزوج الذي مارس العنف او عرضها او عرضه على العلاج النفسي.

    فبجلك وتشويه القانون , فانت وجمعيتك يجب ان تستقل من العمل الجمعوي بسبب عدم الكفائة .

    حقوقية نزهة

  • المهدي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:33

    من يريد ان يصلح الامور في النغرب اول شيئ احالة كل القضاة على التقاعد والغاء وزارة العدل وكل النوظفين فيها والغاء مدونة الاسرة وجعل الاحوال الشخصية بيد الناس انفسهم طبق الشريعة الاسلامية
    من اراد ان يتزوج فليتزوج دون المرور من القاضي او المحكمة كما كان قديما وطبق ما في القرٱن
    المحاكم الوضعية والقوانين الجائرة وراء مصائب المغاربة متى كانت الزوجة تضرب زوجها في المغرب او العكس الا في زمن مدونة الاسرة وحالات الطلاق المرتفعة والعنوسة المهولة

  • صديق خليل
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:54

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    يا سيدي القاضي المحترم أحيي فيك تواضعك وتلبيتك لدعوة المستضيف والإلتقاء بجمع الحاضرين الذين حضروا للمداخلة التي تناولتها بالنقاش والمتعلق بقضية تهم شريحة كبيرة من أفراد المجتمع ألا وهي المرأة ، والكل كان ينتظر بشغف من يفتح إليهم باب الزاوية التي يقارب منها القضاء هذه الإشكالية وأنا متأكد من أنهم كانونا محملين بأفكار قبل المداخلة وغيروها بعدها وخصوصا بعد الإستماع إلى هذا المقطع الذي طبعتموه بطابع الذاتية والشخصانية بعيدا عن الموضوعية مع أن القواعد المتعارف عليها كونيا أن القاضي لا يشخصن لأنه في الشخصنة تغيب الموضوعية ولأن حالة إقرارك بالتعنيف من طرف زوجتك هي مسألة شخصية ،صحيح أنكم أردتم أن تستدلوا بأمثلة حية على التسامح وسعة الصدر في التعاطي مع المشاكل الأسرية لكن الإشكالية تتطلب التجرد والموضوعية مع العلم أن هذا لا ينطبق على جميع السادة القضاة المحترمين لأن شريحة كثيرة منهم لا تختلف نشأتهم عن نشاة باقي أفراد المجتمع المعروف بأمراضه وعقده الإجتماعية التي تحول دون بلوغ الجميع للرشد الإجتماعي المؤهل للرقي في المعاملات الأسرية .

  • le manifestant
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:18

    Monsieur Le Juge, je vous vous poser une question:
    "Pourquoi on se marie avec une femme"
    question simple.
    sauf que certaines femmes une fois le mariage consommé, elles se transforment en un diable aveugles.
    Elles obligent leur mari a se départir de leur parent(père,mère,frères,et soeurs)
    Meme il y a des maris qui sont brutalisés.Certaines femmes s'emparent de la solde de leur mari,ne lui laissant même pas 20 dhs
    A quoi sert donc le mariage votre Honneur?
    Je n'irai pas à vous relater plusiieurs affaires familiales entre mari/femme, mlagré la fonction du conjoint.

  • شمس الضحى
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:22

    لاللعنف عاشروهن بمعروف او فارقوهن بمعروف والسلام

  • جلال الحلبي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:24

    اولا الله حرم العنف ضد المراة ، ففي أوروبا يعيش المهاجر المغربي ان الخوف ان هو مَس زوجته بالضرب ، فبسرعة جنونية تاتي الشرطة والجمعيات التي تعمل في هذا المجال ، لا يهم لن نضرب الزوجة ولانسب لاابوها ولا أمها ، لكن ماريكم فالزوجة التي تضرب زوجها وتعنفه رغم انه أقوى منها قوة وعضلات ، سأروي لكم هذه القصة امرأة من الفقيه بن صالح تعنف زوجها أشد التعنيف وكلما التقيت به الا وعليه اثار العنف علما انه ليس بسكير، رجل طيب يحب أهله ،سألناه يوما فروى والدموع على عينيه ان ام زوجته هي السبب ، هي عجوز في سن79 سنة ، ومع ذلك لا يستطيع ضرب زوجته او سبها ،كلما عاد من العمل يجدها منهارة وفي هستيرية عنيفة ولهذا يتقي الله فيها حسب قوله ،نظرة عابرة منه جهة أمها تنقلب عليه كاللبؤة ترسل اليه كل ما يقع في طريقها كسرت اسنانه حطمت وجهه ومن اجل الأبناء هو يصبر ، قال تسب الرب والدين تسب أبواه ولا تعطف عليهم بل لم تزرهم أبدا ،اما أمها فهي المسكينة ، هي التي ستدخل الجنة من دون الناس ، ثم روى وبعد لحظات تقوم زوجته للصلاة وكان شيء لم يقع تنتهي من الصلاة ، ترمقه امام التلفاز تبدأ فالسب واللعن لكي يترك مكانه لامها …..

  • ماكيحشمش
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:47

    الحل سهل و بسيط راه غير الي ما بغاش يفهم.الحر بالغمزة.علاش اشباب باغين التزوجو.راه المراة فاش كدير الوراق الكاغط صافي كتعرف بلي ما عندش الرجل الحق يكول حتى كلمة هدا ما تروج له جمعيات العوانس التي تدافع عن حقوق (المراة) و اي (مراة) الله يعطين وجهكم.الغالب من الاصدقاء يعيشون حياتهم بكل راحة و تفائل القصارة كل سبت او حد بلا صداع راس بلا نكير او مع امكانية تغيير السلعة الى بغيتي.كيف قال صاحب التعليق رقم 6 ولله ما كدبتي دكشي الي ولا يديرو كاع الشباب او كيشيط الخير.اوا سيرو نفحو ديك المدونة او ديك الجمعية ديال العوانس يبدلو ليها السمية.لان ماغديش يبقاو الزوجات غدي يكون غيل الخليلات.يا ربي تسمح لي و لكن هدشي الي بغات الوقت الخوت.

  • المعاناة اليومية
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:48

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اقسم لكم بالله العلي العظيم انني أنا كزوج من يتعرض للتعنيف من طرف زوجتي و أهلها وسبق لها ان اعتدت علي بالضرب بواسطة سلاح ابيض علما انني لم اضربها بل وقع بيننا سوء تفاهم بسيط كما يقع في كل البيوت فسبقتني الى رفع شكاية ولما تقدمت الى الضابطة القضائية لم يشفق احد على حالي بل الكل يساندها في حين ان الكل ضدي ولا اخفيكم اخواني انني في وضع الخوف اليومي من ان تحدث في نفسها مرة اخرى خدوشا و تلوينا فترفع ضدي شكاية الضرب و الجرح فوالله لم تعد حياتي سوى جحيم لا يطاق فهل من نصيحة من فضلكم علما انني أنجبت معها ابنا أحبهم كثيراً ولا أستطيع فراقهم؟

  • brahimم
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 14:13

    عدوانية المراة تتلخص في العنف اللفضي , كالتحدي ,الوعيد والسب. المراة التي تعنف زوجها '( بالقوة الجسدية) يمكن اعتبارها حالة من الحالات الشاذة في المجتمع ككل, حسب ما اعتقد.

  • A Moroccan writer
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 14:35

    The judge's speech is clear. He doesn't wanna us be like "Rip Van Winkle" , the main character in Washington Irvin's short story. This person was henpecked by his wife all the time; he just urges people to be considerate and understand their wives's psychological situations.
    Neither man nor woman should scold or beat-up their spouse, be it in Islam or any other religion. When violence reaches a certain level, conjugal life turns into hell. Sometimes, we need to overlook one another's mistakes on account of children and conjugal life again. Still, there're limits. A man shouldn't do what that Marrakchi guy has recently done to his teen wife's face. That's barbarism, not a conjugal conflict.
    Marriage's really good for it makes us feel stable, psychologically speaking, as long as the two parties are willing to maintain this sacred project and push it forward as much as possible. When we live with enemies disguised as spouses, we're bound to suffer and even commit wrongdoing.

  • مـوضوع
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 18:18

    موضوع متجاوز ينم عن رغبة في الكلام . لقد خاضت فيه نوال السعداوي بما فيه الكفابة في مؤلفاتها الكثيرة .ترى هذه الباحثة المصرية أن أي شخص إما انه إنسان عااد وسو لا يقبل أن يمارس عليه عنف و في المقابل لا يمارس العنف هو على الغير أو ساد يتلذذ في تعذيبه الغير أو مازوخي يتلذذ بتعنيفه من قبل الغير . عيب أن يقدم شخص نفسه على أنه أمثولة يقتدى به ….

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 19:46

    سبحان الله اصبح لا حديث للرجل المغربى الا عن المراة مراقبة فى حركاتها وسكناتها كان هده المراة كائن جامد لايتفاعل مع المواقف والظروف فلا يحق لها ان تغضب او ترفض او تحزن لا يحق لها ان تدافع عن نفسها ان تعرضت للظلم جميع تصرفاتها مرفوضة جملةوتفصيلا فى حين كل ما يقوم به الرجل مقبول هاقد لا حظ الجميع ان بعض المعلقين يفتخرون باقامتهم لعلاقات غير شرعية قبل الزواج ويدعون غيرهم لفعل دلك تصوروا لو ان فتيات هن من اعترفن بدلك كيف سيكون رد فعل الدكور اكيد ستقوم الدنيا ولن تقعد وتتساءلون لمادا ثارت النساء ضدكم لانهن يرفضن سياسة الكيل بمكيالين تحللون لانفسكم وتمنعون عنهن لهدا السبب نفرت منكم النساء واصبحتم بالنسبة لهن كائنات لا تطاق اكيد توجد نساء ظالمات لازواجهم لكن فى اغلب الزيجات المراة هى من تكون عرضة للظلم كيف لاوهى مند ولا دتها مضطهدة معرضة للظلم من طرف والدها وشقيقها اقرب المقربين فبالاحرى انسان لا تربطه بها سوى عقد زواج لو وجدت النساء كوكبا اخر لدهبن للعيش فيه بعيدا عن المشاكل

  • محب لفلذات وطنه
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 11:05

    رفقا بالقوارير لكن ليس الى حد ضربهن لنا ,فالاحترام والمودة والصبر والتراحم ومثل هذ ه الاخلاق الفاضلة الموجودة في ديننا الحنيف,يلزم ان تكون متبادلة بين الزوجين والا صرنا الى صراع متواصل ,وان تخلل احيانا بفترات سلم,يكون له اثر بالغ ,ان لم نقل خطير,عليهما وعلى ابنائهما.فلا ينبغي ان نسن مثل هذه السنة السيئة في مجتمعنا…وانت على علم بالكتاب والسنة والاجتهاد…وبهذا اردت فقط تذكيرك وتذكير من يمكن ان ينساق خلفك.رغم انك ولا شك صبور ومتحلم …

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 16

كفاح بائعة خضر