‫تعليقات الزوار

7
  • Tétouani
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:37

    Voici un artiste authentiquement marocain qui combine connaissance artistique avec l'éloquance de la langue arabe. Bravo .

  • Mohamed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:57

    كان الله في عونكم وهداكم الى الاختيار الصحيح.
    اخوكم من استراليا.

  • casawi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:28

    عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم ) رواه البخاري و مسلم .
    فهذا الحديث يحرم التصوير، ويبين أنه من كبار المعاصي؛ لأن الرسول عليه السلام يصرح بأن هؤلاء الذين يصنعون ويصورون هذه الصور يُعذبون يوم القيامة تعذيباً -أقول من باب التوضيح- يكاد يكون أبدياً، لأنهم يعذبون حين يقال لهم: أحيوا ما خلقتم، فإن استطاعوا إحياء ما خلقوا انتهى العذاب، ولن يستطيعوا إلى ذلك سبيلاً، كما سيأتي في بعض الأحاديث الآتية.
    ويجب أن نلاحظ هنا أن في الحديث اسم إشارة: ( إن الذين يصنعون هذه الصور ) فما هي الصور التي أشار الرسول عليه الصلاة والسلام إليها باسم الإشارة (هذه) في قوله: ( إن الذين يصنعون هذه الصور )؟ إن الوقوف عند هذا الاسم ومحاولة فهمه فهماً صحيحاً، يزيل إشكالاً واضطراباً كثيراً عند بعض الناس من الراغبين في معرفة الحقائق الفقهية، فإنهم حينما يسمعون بعض المؤلفين -اليوم- والكتاب يحملون كل الأحاديث المُحرِّمة لِلتصوير على تصوير المجسم، أي: على نحت الأصنام.
    تطوان تصدر فقط الكوارث…واظن هذا راجع الى العقد التاريخة…

  • SALAH
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:29

    قال صلى الله عليه وسلم: ((أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون))[2] وقال: ((كل مصور في النار))[3] والمصور: يعذب بكل صورة صورها لنفسه في نار جهنم ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم صورة في قرام لعائشة قبضه ومزقه وقال: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم))
    وهذه الصحفية كان عليها أن تسأل العلماء في حكم الصور المنحوتة وليس أرباب هذا الفن ، لأنهم بطبيعة سيعلّلون بما يوافق هواهم .

  • باعمراني
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:26

    الشعوب دائمة التطور يكفي أن ننظر إلى صور عهد محمد الخامس بطنجة لنرى كيف كان لباس المرأة الغير المحتشمة في عهدها والتي تخرج بدون محرم مرورا بصورر الأرشيف من التمانيينات والتسعينات ومقارنتها بصور الأمر لندرك أن التطور سواء كان ايجابيا أو سلبيا كل حسب منظوره المهم علينا أن ندرك أن الجيل الدي سيأتي من بعدنا من أبنائنا وأحفادنا سيرون بدورهم أن هذا الجيل أي نحن سنكون في نظرهم أكثر تحفظا ووو كل ما كنا نقوله عن من سبقونا واليوم الاعلام انتشر أكثر من أي وقت سابق فلا داعي للتشدد والتخوف مادام أحفاذك يوما سيطورون نمطهم ولن يتقيدوا بتقاليدنا. أما الدين فكل ما هو من مصدر غير القرآن والسنة فهو دائم التجديد وحتى القرآن والسنة يتغير مفهومهم باغير المجتمعات..

  • أحدهم
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:51

    السلام عليكم ورحمة الله
    تحياتي للأستاذ الجليل بوزيد بوعبيد ولكل من يقرأ هذا التعليق ، مسألة هل التصوير حلال أم حرام سؤال عقيم ومستفز لأصحاب العقول الصغيرة الذين يركبون السيارة ولا يعلمون أن رساما قد صممها وأن رساما من درَّس من صنعها ، لو كان مثال مافعل النبي صلى الله عليه وسلم بإزار مولاتنا عائشة يسري على السيارات والطائرات لأن صناعتها رسم وتصميمها رسم لحرم ركوبها العلماء المعاصرون أولا ، وما لاحضته أن موضة هذا الزمان هي صعود من هب ودب كرسي الإفتاء ، الكل يحرم ويحلل كأن التحريم أصبح فنا شعبيا بل تقليدا يوميا ، ولا أقصد بهذا الأستاذ أبو زيد لأنه من أهل الفن والأحق بالإجابة على مثل هذه الأسئلة في شقها الفني والتربوي وليس الشرعي (وٱسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) أهل الذكر أي أهل التخصص وخبراؤه ، رحم الله إمامنا مالك كان يهاب الفتوى وهو أحق بها باختصار لاحول ولا قوة إلا بالله وأجارنا الله وإياكم من صغار العقول

  • hamza
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:03

    هل رسم الجسم العاري هو التقافة في نضر المسلمن

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير