‫تعليقات الزوار

24
  • from Spain
    الأحد 16 فبراير 2014 - 00:18

    Six years ago I lived the same situation.I dropped out from college because I haven`t seen the value of education then some friends of mine convenced me to go to europe so what I did was to go Tanger and try to cross the frontier illegaly.I was lucky cose I only passed one week in the port.Once in Spain everything I was dreaming was only a mirage it was too dificult to adapt to my new sitution you know no food no money no lodging ect it was really hard but I could survive.
    now I'm doing what I've always loved to do so thanks allah and alhamdulilah
    For those how have a dream all I can say to them is to protect it and go for it properly.it's possible u can do it.

  • halimou
    الأحد 16 فبراير 2014 - 00:41

    الهرب لمن استطاع =====> اوربا

  • متؤسف
    الأحد 16 فبراير 2014 - 01:54

    و أين هي الحكومة؟ آه، لو علموا معنى الأمانة، لرفضوا أكل الشوكولاطة و لو بالمجان.

  • ام حمزة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 02:06

    السلام عليكم دائماً تعيش محتقر و مهمش أنا أعيش في أمريكا مدة 10سنوات ودائما احس انني غريبة مع أني أتوفر على جميع حقوقي كامريكية اللهم اصلح بلدنا وردنا اليه سالمين يارب

  • sasa
    الأحد 16 فبراير 2014 - 02:42

    qd je regarde ca ca me fait de la peine et surtout pauvr parent e surtout lesmeres lah dire chi tawile lkire

  • Mous
    الأحد 16 فبراير 2014 - 02:53

    لا حولة ولا قوة الا بالله. على قولة عادل امام. اولادالحرام ما سبوشي لاولاد الحلال حاجة

  • المغامرة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 04:11

    لما كنت في المغرب، لم أفكر في المغامرة إلى هاته الدرجة. كانت عندي فكرة وهي اشتراء نوع خاص من قوارب التجديف وتدريب نفسي على سباحة المسافات الطويلة. الحمد لله، حافضت على صحتي ولم استعمل أي مخدرات. بعد مرور السنين، تزوجت بأجنبية وأنا أعيش بدولة جميلة. انصح هؤلاء الشباب بالريادة وكذلك إتقان ولو لغة أجنبية. ليس مواجهة البحر و الركوب في قوارب الموت هو الحل إلى الفردوس المفقود. على كل حال، إسبانيا تعاني والمغرب أفضل، اتمنى أن تفكروا في دول كالسويد أو الدنمارك أو اليابان. الله المعين.

  • مهاجر نيويورك
    الأحد 16 فبراير 2014 - 07:03

    هذه عملية انتحارية وليست بالحريك . جل هاد الناس قاصرين . أروبا ماتالها الحوت أنصحكم الى مصر على الهجرة دير كلشي قانوني واختر وجهة أحسن استراليا أمريكا أحسن مليون مرة فلا ترمو نفسكم للتهلكة .

  • citoyen
    الأحد 16 فبراير 2014 - 07:27

    c'est ça le vrai visage du Maroc d'exception qu'on nous a vendu !!!!!!!!!!!!!

  • لهجرة هي لحل
    الأحد 16 فبراير 2014 - 09:06

    الحقيقة إلا مشاو الأوربا إعيشو مزيان حسن ولكن كي غادي إدوز لتم.دول الغرب أرحم.بمادا يفيد إسلامكم إن لم تقسموا الخيرات. وش هاد إسلام غير هدرة او أذان صباح او عشية او كترت الفتاوى بلا فيدة. صدق من قال المسلمين ظاهرة صوتية. الفعل المادي التضحية الحقيقية والو. كترت لحية بلا فيدا. هسبرس ياك هدى رأيي اوى نشر ياك قلتو رايء يعبر عن صاحبه .

  • khalid
    الأحد 16 فبراير 2014 - 09:19

    that what they teach as morocco the best ''''''''' .children 13 years old are homleses.they should be in school.and benkiran dance with his nephew,othes are fiting in the house of representativenot about the give better live for Moroccan s .but to claim more money to their self.

  • الضفدع سحقوق
    الأحد 16 فبراير 2014 - 09:26

    آش هادشي ؟ قاصرين مش حتى بالغين دخلهم الهم واليأس لمحاولة الزج بأنفسهم باي وسيلة للهروب و طلبا للقمة العيش ؟ هادوا خصهم يكونوا فالمدرسة ، هدي جريمة يجب معاقبة بن كيران عليها ، منظمات عالمية ستشاهد هاد الفيديو حينئذ ستعرضون المغرب لانظار خارجية أكيد ستأتي لاتهامات و انتهاكات ضدكم فبعد فضيحة الإسباني الذي اغتصب عشرات القاصرين والذي عُفي عنه وقيل انه خطأ ها هو الفيديو يصور الان فعلا القاصرين أو المراهقين بدون أمل ولا ثقة بالمستقبل ولا حماية في بلد المغرب ، اذا ما هو دور هاته الحكومة هذا هو السؤال الذي ننتظر الجواب منه ، هادشي راعيب على المسؤولين وحرام …..لا احد تحرك لا والي لا وزير ولا أي مسؤول …..الصراحة ما كاين والولا بن كيران المنافق ولا العواجز صحاب اللحية العصابة معه وحزبهم الكذاب ،انا ما فهمتش آش كيديروا فالحكومة واش المغاربة أغبياء لهاد الدرجة كا يتسناوا منهم الإصلاح ؟ احمد الله أني خارج المغرب ولكن داءما أتمنى لبلدي الكرامة والاستقرار مع الأسف لا نعلم الى متى سيبقى الحال هكذا
    وشكرا هسبريس .

  • Mohamed
    الأحد 16 فبراير 2014 - 10:36

    كانت Europa مزيانة أما دبا جمعات وطوات
    شحال من واحد فاوروبا مالقا مايدير اوبغا ارجع لبلادو مالقا باش ارجع
    شحال من واحد جا أوروبا اومالقا مايدير

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 10:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه هي الغربة أصحاب الكروش السوسرية والسندات والشركات التي إبتلعت آمل هولائي الشبان
    كيفاش غادي نزيدو لقدام وإقتصاد لبلاد في أيدي قليلة ،مثلا تنلقاو شركة تضم شركات في جميع المستويات يعني أش بقا لمن أراد أن يبدأ من الصفر سوى أن يكون عاملا صغيرا أو يصمت،لكم الله
    أين التعليم الهادف أين الإعتماد على النفس أين البناء الحقيقي لشخص،لماذا أبناء المسؤلين لديهم عشرون أستاذ للواحد. والمواطن العادي قسم فيه خمسون تلميذ وأستاذ واحد ،أين هي المؤسسات واش تنكذبوا على الناس .

  • hicham
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:41

    هؤلاء هم ضحايا بيع الياس في الداخل من طرف الناهبين من المسؤولين الذين جعلوا البلد مزرعتهم يتصرفون في خيراته كانهم ورثوه من ابائهم .هؤلاء في المقابل روجوا للامل في الخارج ليرتاحوا ممن سرقوا اموالهم ومن اصواتهم .على الشباب المغربي ان لا يرمي بنفسه للموت وان وصل .فكلاهما موتتان.عليه ان يقاوم المفسدين والذين ينهبون خيرات بلاده وان لا يتركوا البلاد جنة لهؤلاء المفسدين ويبحثوا عن جنة وهمية او يموت قبل الوصول.ان تموت في بلدك وانت تقاوم الفساد اشرف ان تموت في البحر او في ازمة الخارج وتموت وانت لم يحس احد بك كحشرة وربما الحشرة اشرف.

  • kamal99
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:35

    السلام عليكم
    الهربة لم استطاع اليها سبيلا
    هده نصيحة من وزارة الصحة

  • أبو يحيي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:29

    هؤلاء الشباب أو المراهقين هم نتاج وإفرازات سياسات الحكومات السابقة,فمن المعلوم أن التسيير الفاسد تترتب عنه تبعيات على جيل أو جلين إن لم نقل أجيال,فعندما يهمش جيل سياسة حكومة التمانينات,ويعاني من قلة الحاجة ومع دلك ينخرط في الحياة ويكون اسرة ويقاوم من أجل رفع المعاناة على أبنائه الجيل التاني,فتأتي حكومة التاناوب وترخي بضلالها على المجتمع وتزيد من أزمة هدا الجيل,ليكبر في ظلها جيل عانى هو الأخر من ويلاتها وفسادها ونهبها,ليتولد عن دلك جيل من المراهقين لاهم لهم إلا التفكير في مغادرة وطنهم مكرهين لامخيرين,لم يكونوا والأجيال السابقة يعلمون سبب تواجدهم في هده الحالة المزرية,كانت مخيلتهم مشحونة بعدم توفر المغرب على موارد طبيعية مثل البلدان الأخرى,في مقابل دلك كان ناهبي خيرات الوطن يدرسون أبنائهم في أحسن المدارس منخلال بعثات لم نكن نعلم عنها شيئا,كما لم نكن نعلم عن المقاصة والحق في الصحة وفي جودة تعليم وفي….حتى أطل الربيع العربي وكشف المستور,وجاءنا بحكومة تريد إصلاح الوطن لتعيش الأجيال المقبلة في كرامة,لكن يأبى المفسدون إلا أن يفشلوها ويزرعوا اليأس,ليحتفظوا بالكعكة دون إشراك باقي طبقات الشعب.

  • amsterdam
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:45

    سياسة المغرب لمحاربة الهجرة السرية فشلت 100/100 ,4 سنوات من تشويه صورة اوروبا والمهاجرين عبر الاعلام و تظخيم الازمة الا قتصادية وزرع الخوف في كل طموح يريد الهجرة ليحسن وضعيته الاقتصادية والمعنوية. وأخير تبين للشباب ان كل ما قيلا كدب.
    والهجرة حنا كمسلمين مترخا عندنا في الدين.
    الله يوفق كل واحد ويسهل علىيهم.

  • samid
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:16

    من اغرب المغامارات اللتي سمعت سالت احد الشبان كيف اتيت الى اوبا رد علي انه عندما كان في سنه 14سنه وبي الضبط في شهر رمضان ارسله ليشري 10دراهم تمرا وعندما كان راجعا الى منزله راى شاحنه كانت واقفه فدخل بها ليهاف اباه من اسبانيا وغداه كان هو التمر 10دراهم

  • moussa
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:18

    انا شخصيا خظت التجربة وقادتني الرحلة نحو اوربا الشرقية فبعد اجتياز تركيا بنجاح ومررنا الى بلغاريا لكن سقطنا في يد الشرطة لينكسر الحلم على جدران بلغاريا لتبدا المرحلة الصعبة دولة تقذف بك الى دولة ومن ليس له تذكرة العودة فمكانه في مركز ايواء المهاجرين الى اجل غير مسمى وسفارتنا وسفيرنا المحترمان حينما تطلب وثيقة اتبات الهوية ان تاتيك من المغرب يقول لك وهل انت مغربي عقلية مسؤلينا لن تتغير والله في بلد اجنبي لم نعامل تلك المعاملة التي عاملنا بها مسؤلينا لدى وصولنا الى المغرب من تجويع ليوم كامل واستنطاق استخبارتي مع العلم اننا كانت لدينا كل الوثاءق فكيف لا يفكر الشخص في الهجرة انشر هيسبريس

  • elkamel
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:52

    المغاربة ف التمانينيات داو الفلوس أو المغاربة ف ٱلألفينيات داو العيالات أو المغاربة دابا مايعاودو.

  • الوردى
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:20

    سياسة بن كران لا بذ ان تتغير.ويجب النظر في مستقبل الشباب المغربي و مصيره هدش عيب في وطننا الحبيب.

  • wessam10
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:09

    عن أبي هريرة قال وقف النبي صلى الله عليه وسلم على الحزورة فقال علمت أنك خير أرض الله وأحب الأرض إلى الله ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت …دليل على حبه لبلده ..اما نحن لمن سنترك هده البلاد الطيبة للمجرمين والله يقول والارض يرتها عبادي الصالحين.

  • ma vie
    الأحد 9 مارس 2014 - 12:39

    la vie est comme la mer il change chaque insten

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر