‫تعليقات الزوار

33
  • مواطن
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:02

    بلد التخلف بامتياز. متصارع مع عقارب الساعة طيلة السنة. حكومة الفشل و الارتجال . لا ندري هل نحن في دولة ام حاوية قمامة؟؟؟؟ متى يتخلص المغرب من حكم الأغبياء ؟؟؟؟

  • ااقطيبي محمد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:04

    هل ابن كيران ابناء صعار يستقظون في ظلمة ااصباح لكي يعرف حجم قراره هدا ام هو ييتيقظ الى حدود 9 صباحا ولن يعي ما تسببه هدا الفرار من مشاكل للاسر المغلوبة على امرها من هدا تاتيلط الاداري

  • kamal
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:25

    وما العجب في نقصان او زيادة ساعة? الامر بسيط جدا جدا يعمل بها الاربيون ولم يشتكو يوما مشكلتنا نحن في مسايرة التطور ولو بوسائل بسيطة

  • مواطنة
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:47

    نرجو من الحكومة الابقاء على الساعة القانونية طيلة السنة لان اتتغيير في الساعة سبب لنا عدة مشاكل ،اضرابات نفسية ،واضطرابات في النوم ،بالاضافة الى مايعانوه ابناؤنا وبناتنا من مشاكل واخطار تتهددهم بسبب الخروج من المنزل للتوجه الى المدرسة في الظلام وخاصة قاطني القرى بحيث تبعد عنهم المدارس بعدة كيلومترت .رجاء ثم رجاء الا تعودوا الى تغيير الساعة فى مارس المقبل ، ابقوا على الساعة القانونية طيلة السنة سترحمون كثيرا من الناس وخاصة الاطفال. جزاكم الله خيرا .

  • تطواني ولد الباريو
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:51

    المغرب يعود إلى التوقيت القانوني !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    -هل معنى هذا أننا كنا خارج القانون طيلة الأشهر والأيام الماضية؟؟؟
    -هل معناه أن كل تعاملاتنا كانت خارج القانون؟؟
    هل معناه أن كل أعمالنا كانت باطلة؟؟
    هل معناه هذا أن كل تحركاتنا كانت غير قانونية؟؟
    هل معنى هذا أننا نصبح في الصيف مجتمع خارج القانون؟؟
    إذن لما لا نبقى قانونيين دائما ونترك الزمن كما كان
    تحاتي
    تطواني حر

  • CلاB
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:52

    زادت ساعة…..نقصات ساعة….زيدوا ساعة….وانقصوا ساعة.الشعب يريد الزيادة في مناصب الشغل.الشعب يريد الزيادة في الأجور.الشعب يريد الزيادة في العدل في الكرامة الانسانية في احترام المواطن في …..الشعب يريد الإنقاص من الأسعار من احتقار وتهميش المواطن. الإنقاص من كثرة الكلام الفارغ داخل البرلمان…..هذه هي الزيادة والنقصان اللذان يريدهما الشعب .

  • abdelhaq
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:02

    salam allah
    je ne comprend pas comment on fait d une heure tt un probleme d etat….l europe suit ce regime depuis bien longtps et jamais on en parle sauf pour rappeller aux gents de faire le necessaire le jour j…chez nous on va encore parler de l heure ancienne ou la nouvelle…etc etc….msaken hna.

  • khalid_bek
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:03

    لقد عانى جل المغاربة وخصوصا الاطفال من زيادة الساعة فالاطفال لا يحصرون الى المدرسة في الوقت المناسب مع ان جلهم يحضرون من غير فطور الصباح وكل هذا كي يزيد الغني غين مع ان الفرق الزمني بين امريكا و اروبا كبير جدا نجد اكبر المعملات التجارية بين هتان المنطقتن اضف الى دلك الصين واليابان و اروبا فالمشكل ليس في زيادة ساعة بل العمل الجاد

  • ريم
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:09

    فرحانة مسكينة كيصحبلي غير أتزيدونا فالعمر تكنت أنفرح

    معندكوم ميدار مقابلين غير الزيادة والنقصان بغيتوا غير تعمروا نشرة الاخبار
    بالربورطاج الخاوي
    زيدونا زيدونا هذشي ميكفينا

  • mohamed bm
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:34

    علاش كنقولو على لمروك شال بيتان و لبيي نوار دلفرنسيين و الفاس دين
    أهل سلا لمروك بني الحمير لأنهم لم يستمعو إلى نصائح الخبراء من أولي
    العلم منهم … يؤتي الحكمة من يشاء…،… و هو العليم القدير …،فسباياليون و
    كدلك المروك شال ليون لمبغاش يطيرو أو ليوطي، حدرو من تحطيم التاريخ و الحضارة و الثقافة البربرية و إبادت حكامهم و تدويب هياكل مجتمعاتهم،
    لمهم لطرة طرة لكن اليوم وحلتو لأن حكام البربر الحاليون أي إنتاجكم و أتكلم خاصة الآمازيغ هم من يرفضون الديموقراطية و هم من يدعمون تغول العارويين الحاليين في المقابل أن أغلبية الفاس دين و الفرنسيين و أهل سلا لمروك هم من يرغبون في الديموقراطية، لكن وحد لحجاية كن قرينها فالتحضيري، ديل دك لحمار لبغ يقشب على صحابو فلمزغوب كيدير رسو
    كيغرق فلبحر فصحابو كيتلاحو باش يعتقوه فكيضحك عليهوم مشي مرة مشي جوج مشي تلت نهار كان كيغرق بصح متسوقوش ليه لأنه حمار لعب ب …فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله…،

  • الجاحد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:34

    من خلال الربورتاج تبين ان قناة 2M أو ما نسميها بقناة مسيلمة الكذاب متى كانت الدراسة في المغرب يوم الاحد, ومتى كان العمل بالادارات يوم الاحد .كان عليك أيتها القناة اداعة الروبرتاج غدا الاثنين وليس اليوم الاحد 27 اكتوبر 2013,ربما نقول استقيت هذه الآراء يوم دراسة وعمل وليس يوم عطلة,فإلى متى تبقي تكذبين على المغاربة يا قناة مسيلمة الكذاب.

  • Lamborghini
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:49

    واحد قاليها كنا كنخرجو مع 6 الظلام ودابا لا، راه العكس عاد غتخرج مع الظلام وأصلا اليوم الأحد باقي ماقريتوش شي نهار بتوقيت غرينتش

  • salam
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:57

    لاحول ولاقوة الا بالله. مكاين لتكلم على الساعة الزايدة وصلاة الفجر. اذكر نفسي واخوتي.(ان الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا)

  • السلطاني محمد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:09

    رضو الساعة لحقاش اسرائيل اليوم حتى هي رضت الساعة العادية واش هاد التبعية قولوا للناس نوضو تخدمو مع 5 صباح اتكملو مع 12 زوالا

  • maghrabi
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:28

    plus ou moins d'une heure nous somme toujours les memes

  • Bochra
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:41

    يأخذوا ذنوبنا وذنوب والادنا نخرجو فضلام وتغادو قبل ظهر وسطريس ومرضنا بpalputation دالقلب وزيد وزيد،،،ما بغناش هاد الساعة المنحوسة

  • عبدربه
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:54

    بكل بساطة نحن لسنا اوروبيون. نحن مسلمون نقوم بالادان و ننام بعد الادان بكل بساطة. و الله مند تغييرالوقت لم اجتمع ببناتي الخمسة على طاولة واحدة الا في العطل و هاده هي الحياة الدي يريدها السي بن و امتاله . والله ياخد الحق ديال المسكين

  • السمعلي-أولاد حمادي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:22

    لتحقيق مصالح اقتصادية لها علاقة مع أروبا وهذه المصالح لا يجني منها الشعب شيئا لان المستفيد منها هو طبقة البورجوازية المحسوبة على رؤوس الأصابع والتي يجب أن تكيف توقيت أعمالها مع توقيت شركائها في أروبا وذلك على حساب إزعاج وتعذيب شعب بأكمله لا ناقة ولا جمل له في إضافة أو زيادة ساعة
    فما مصلحة التلاميذ والتعليم بصفة عامة أو مصالح المواطنين بزيادة ساعة .
    هذا التغير في التوقيت يجب أن يخضع لاستفتاء شعبي أو بارانا ما ضحكوا علينا رآه غادي إنجي شئ نهار بعدما ينفذ صبر الشعب أو غادي يخرج إيكال والديهم حكومة وبرلمانا لأنكم تخرجون دائماً بقرارات وقوانين لا شعبية واش انتم معانا ولا ضدنا .

  • karim
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:24

    وناري على كذوب قاليها كنت كنفيق مع 5ونصف حيث كنذخل مع 7 وكأنه الان سيبقى نائما الى غاية 6 ونصف لا فرق ايها الكذاب الغبي كنت تذخل في 7 ستبقى كذلك وفيق غذا في 6 اتشوف الى ما جرى عليك باطرون وهذاك الي قال كنا كنخرجوا في الظلام ودبا غتخرجوا في العشية فالظلام راه هاد الشعب غي العكس والمعارضة حتى الساعة البيولوجية بغاو يداخلوها فالقضية والله انكم شعب كاموني كضسروا وكتحكروا الي عطاكم وقت وحشاه لكم اما مايليق لكم غي عباس الفاسي وشبيبط ومن قبلهم البصري الدق والسكات دبا نشوفو هاذ الفم واش غايتحل غادي يرجع عاود المخزن يشد كلشي وانشوفو واش غادويو ويحيد بنكيران ويجيكم شبيبط والهمة والشكر وسنرى ماذا انتم فاعلون

  • مولاي ادريس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 08:40

    يجب تأسيس حزب الاستعمار حتى نستقيل من أحزاب الاستقلال.

  • أخوكم البوهالي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:06

    الحكومة المغربية على مر العصور والأزمنة تتحفنا بأشياء غريبة وعجيبة وتحاول أن تلفها بمسوغات ومبررات لا تقل غرابة ، كيف لا وهي تتحكم في شعب تحطم نسبة الأمية فيه رقما قياسيا ،فسبحان الله الحكومة عندنا في المغرب فيها بلية من نوع خاص، وهي بلية الزيادة….الزيادة في أي شيء ،الزيادة في البنزين..الدقيق..البوطان…،وعندما لم يجدوا شيئا يمكن لهم الزيادة فيه ، زادوا لينا ساعة. البارح نقصوا ساعة، ردوا بالكم ضروري أن تطال الزيادة أحد المواد الأساسية هذه الأيام …المهم الله يعفو عليهم والله يزيدنا في الصبر

  • FES MAROC
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:14

    على سلامتنا ولكن لا تفرحوا كثيرا لان الساعة الرسمية في المغرب اصبحت هي GMT+1 باعتبار ان الساعة الإضافية سيتم اعتمادها سبعة اشهر في السنة تلبية لرغبات فرنسا لان لديها مواطنين يشتغلون في شركة رونو وفي المدارس الخصوصية وفرنسا تريد من مواطنيها ان لا يشعرو بالغربة في مستعمرتهم المغرب

  • omar saloui
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:31

    و الا كانت بغات الدولة الخير و الصحة نفسية و الجسدية لمواطنين تحيد هاد ساعة الا كانت بغات تبقا تابعة للفرنسا تخليها و الشعب من درجة تالت من بعد اوربا و رجال الاعمال …. كرمتنا و صحة هما الاوائل

  • بيوض محمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:49

    الذين علقوا انهم كانوا يخرجون في الظلام صباحا سيدخلون مساءا في الظلام انهم غير المتكاسلين لماذا لا نقاش مردودية زيادة الساعة ولماذا الاربيون يزيدون ساعة.ونبحث جليا في الموضوع وما الغاية في زيادتها اما النقض بدون اسباب بلاش.

  • الملولي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:51

    هدة السنة حافلة بالزيادات .بدات باضافة ساعة الى الزمن .ثم توالت الزيادات .في البنزين في الغاز وهناك اشارة بارتفاع الاعسار في بعض المواد الغدائية كالسكر والشاي والمعلبات كالسمك ثم الزيادة في عدد الوزراء .والشعب المحدود الدخل من سيدفع الثمن .اغرب حكومة عرفها المغرب واغرب رئيس حكومة .

  • عزالدين مرجان
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:02

    الآن وقد انتهت مهزلة الساعة المضافة , والتي عمرت منذ شهر مارس إلى ختام شهر أكتوبرمن2013 من حقنا أن نقوم بالتقييم التالي ׃
    1- سوف يصبح مكتوبا علينا كعبيد جدد أن نستيقظ في هذا البلد السعيد ونذهب إلى العمل في عز الظلام طيلة 8 أشهر , إضافة إلى شهور فصل الشتاء , ليصبح الاستثناء هو القاعدة.
    2- في ظل العبودية الجديدة التي عمقتها حكومة بنكيران , ونتيجة لانخفاض منسوب الرضا الذاتي ستغيب بدون شك من الميثاق الأخلاقي الجامع بين الدولة بقطاعيها العام والخاص , والموظف محفزات الإخلاص والتفاني في العمل ناهيك عن الخلق والابتكار, لتحل محلها الرداءة وضعف المردودية وانعدام الجودة والاجترار.
    3- إن الدولة التي ما انفكت تتبجح بالمكاسب الاقتصادية وملايير الدراهم التي وفرتها بتغيير التوقيت مطالبة بتعويض جميع الموظفين عن هذا التغيير لتحقيق نوع من العدالة بين أرباب العمل وبيننا كمستعبدين جدد , وذلك كاعتراف معنوي و حتى نشعر على الأقل أن مجهوداتنا لم تذهب سدى وأننا في آخر شهر أكتوبر من كل سنة سنكون على موعد مع تذوق حصتنا من الكعكة.

  • HARRAT
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:48

    نرجو من الحكومة الابقاء على الساعة القانونية طيلة السنة لان اتتغيير في الساعة سبب لنا عدة مشاكل ،اضرابات نفسية ،واضطرابات في النوم ،بالاضافة الى مايعانوه ابناؤنا وبناتنا من مشاكل واخطار تتهددهم بسبب الخروج من المنزل للتوجه الى المدرسة في الظلام وخاصة قاطني القرى بحيث تبعد عنهم المدارس بعدة كيلومترت .رجاء ثم رجاء الا تعودوا الى تغيير الساعة فى مارس المقبل ، ابقوا على الساعة القانونية طيلة السنة سترحمون كثيرا من الناس وخاصة الاطفال. جزاكم الله خيرا .

  • Réda
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:51

    En France, lorsqu'on passe à l'heure d'hiver personne n'en parle, alors qu'au Maroc on en fait tout une histoire comme si une éclipse solaire s'est produite. Est-ce que les gens sont tellement ignorants qu'il faut à chaque fois leur rappeler le changement d'heure à travers un reportage bidon sur la télé? Bizzare

  • omarino