عهد أوباما يبدأ غدا والامريكيون يطون صفحة بوش

عهد أوباما يبدأ غدا والامريكيون يطون صفحة بوش
الإثنين 19 يناير 2009 - 02:26

فى حفل تنصيب تقليدى يشهده أكبر حشد بشرى فى تاريخ تولى رئيس


يطوي الامريكيون الثلاثاء صفحة من تاريخهم عندما سيصبح باراك اوباما (47 عاما) اول اسود رئيسهم الرابع والاربعين في حفل تنصيب تقليدي يجري في العاصمة الفدرالية واشنطن التي تستعد لتعيش ساعات استثنائية.


ووعد الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش في خطابه الوداعي بانها ستكون “لحظة امل واعتزاز لكل البلاد”، فيما يتوقع الجنرال ريتشارد رو الذي يترأس اللجنة الافتتاحية للقوات المسلحة “اكبر حشد بشري في التاريخ بالنسبة لحفل تنصيب” رئيس.


ويتوقع قدوم سيل جماهيري هائل على طول المسار الرئاسي فيما فرضت تدابير امنية غير اعتيادية تحسبا لاي هجوم حتى كيميائي او جرثومي.


كما تشتمل الاحتفالات على حفلات ساهرة مع اكتظاظ وسائل النقل وشبكات الهاتف… لن يكون اي شيء كالعادة، لكن كل ذلك او معظمه ليس سوى فرضيات باستثناء حفل التنصيب ذاته. وسيقسم الرئيس الجديد اليمين عند الظهر (17،00 ت غ) على درجات مبنى الكابيتول مقر الكونغرس قبل ان يلقي خطابا للمناسبة يتوقع المراقبون ان يكون مقتضبا لكن مميزا على مستوى الموهبة الخطابية التي يتمتع بها باراك اوباما.


وستلي ذلك صلوات (للقس المثير للجدل ريك وارن) وحفلة موسيقية صغيرة بمشاركة اريثا فرنكلين ويو-يو ما واسحق بيرلمان واخرين، قبل المسيرة الرئاسية حتى البيت الابيض على وقع انغام فرق الموسيقى. وفي المساء سيشرف الرئيس الجديد وزوجته ميشال التي يشكل خيار ثوبها موضع تكهنات لامتناهية، بحضورهما عشر حفلات ساهرة رسمية، كما يتوقع ان يعم الرقص في كل قاعات الاحتفالات او الكنائس.


وتقدر وزارة الامن الداخلي قدوم مليوني شخص الى المول الحديقة الفسيحة عند اسفل الكابيتول وطوال الموكب. وهذا يعتبر رقم غير مسبوق لكنه يبقى بعيدا عن رقم الخمسة ملايين الذي كان متوقعا في البداية.


في هذه الاثناء لم يكن الطقس عاملا مشجعا، فدرجات الحرارة تدنت عن الصفر في عطلة نهاية الاسبوع لكن يتوقع ان ترتفع قليلا لكن بدون انفراج حقيقي.


وكتب “ار جي” على مدونة الكترونية مخصصة للاحداث في العاصمة في هذا الخصوص “نأمل ان تغطى الارض بالثلوج لنتمكن من كتابة رسائل وداعية لطيفة لجورج بوش”.


وفرضت قيود على حركة السير دفعت صحيفة واشنطن بوست الى ان تنصح الجمعة قراءها الذين يذهبون الى محطات المترو بسياراتهم بالوصول قبل الساعة 6،00 والا لن يجدوا اي مكان في الموقف.


كما يتوقع ان تشهد شبكة قطارات المترو اكتظاظا هائلا. وبما انه ستحظر حركة السيارات في وسط المدينة خصصت الفنادق غرفا لموظفيها كما ستوفر المستشفيات وسائل نقل للعاملين فيها.


وسينام كثيرون لدى زملاء لهم للتمكن من التوجه الى مراكز عملهم سيرا على الاقدام، ان لم يناموا في مكاتبهم. وكتبت “ثاتغيرل” على موقع الكتروني “سنكون ستة في ستوديو (شقة من غرفة واحدة مع توابعها) مع حمام واحد. لقد تحدثت مع جيراني لاستخدام حمامهم”. ولا بد من الاشارة الى ان اسعار غرف الفنادق ذكرت كثيرين من الامريكيين الراغبين بعدم تفويت هذه الفرصة التاريخية بان لهم اصدقاء يقيمون في واشنطن وان زاوية من كنبة ستكون كافية لهم. وبالطبع هناك امتيازات، لكن مع ذلك يتحتم على الذين يملكون بطاقات لحضور الاحتفالات جلوسا على مدرجات الا يصلوا في اللحظة الاخيرة، لانه من الممكن ان تشغل كل الاماكن اعتبارا من الساعة 10،00 ثم سيتعذر عبور صفوف القوات الامنية كما نبه رئيس بلدية واشنطن ادريان فنتي.


اما المحظوظون فهم موظفو او مدعوو المؤسسات التي تقع مقارها على مسار الموكب الرئاسي الذين سيحظون بمواقع مكشوفة يرون منها كل شيء.


ولكي تجري الامور بدون حوادث تعكر صفو هذا الحدث فرضت تدابير امنية غير مسبوقة، بحيث سيتولى اكثر من 12 الف عسكري والاف عناصر الشرطة مع دوريات في الجو والنهر مهمة الامن لاحباط اي محاولة اعتداء بما في ذلك من قبل جماعات صغيرة عنصرية. وعندما ينتهي هذا اليوم الاستثنائي سيتمكن الفضوليون التعبون من اخذ قسط من الراحة.


وبما ان المترو يغلق عند الساعة الثانية صباحا فان بارات واشنطن ستوفر خدمة تقديم الكحول حتى الساعة الخامسة صباحا وهي سابقة بحد ذاتها.

‫تعليقات الزوار

13
  • asmaa
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:40

    “وفي المساء سيشرف الرئيس الجديد وزوجته ميشال التي يشكل خيار ثوبها موضع تكهنات لامتناهية، بحضورهما عشر حفلات ساهرة رسمية، كما يتوقع ان يعم الرقص في كل قاعات الاحتفالات او الكنائس”. تفاهة الغرب .اين انتم يا امة التوحيد

  • نزار
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:32

    بانتهاء ولاية بوش الرئاسية،يطوي العالم اخر صفحة دموية من كتاب ملطخ بالدماء،كتاب الفه هولاكو زماننا.هناك اجماع على ان بوش هواسوأ رئيس عرفته الولايات المتحدة عبر تاريخها،بل يمكن ان نقول انه اسوأ حاكم عبر التاريخ،متقدما على ادولف هتلر وهولاكو وأخرين…

  • ibnoalmagreb
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:52

    نتمنى لك رصاصة طائشة من متعصب ابيض لتعمكم حرب اهلية تاتي على الباقي ـ و نتهناو منكم ـ

  • بوشويكة
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:38

    أرجو أن لا تنسوا بوش من الدعاء حتى يضهر فيه البرهان.
    أما أوباما فحسابه مع أوساما.

  • TAKFARINAS
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:30

    على شاكلة سياسة نيو ديل التي ابتكرها و طورتها ادارة أيزنهاور بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية, أتوقع أن يدخل أول رئيس شاب من الملونين, دمقراطي مثل الرئيس المدكور, بعد اشراف نهاية مخطط الصقور بادارة بوش الثانية على “” غزو العالم العربي – الاسلامي “”” أو الثقب ألسود — The black Hall– كما تسميه بعض الكتابات… فسياسة النيو ايدج أو العصر الجديد, اصطلاحا, تعني بداية سيادة الامبريالية الرئسمالية الغربية بزعامة الولايات المتحدة وبفضل التوازنات الجيوستراتيجية الجديدة التي استطاع حلف شمال الأطلسي اكتسابها عبر المواقع الحساسة و المشتعلة بالحروب و النزاعات عبر العالم, وهي على وجه الخصوص منطقة الشرق الأوسط نظرا لأهميتها الحضارية والطاقية والجغرافية,, فالثورة المعلوماتية و الاتصالية بفضل اكتساح التكنولوجيا لكافة المجالات الاقتصادية بزعامة أمريكا وبفضل تناغم استراتيجي بين ممصالحها و مصالح الصين و روسيا عبر حاجته الى شراكة أوروبية شاملة, اضافة الى الدور الصاعد و القوي و المؤثر للهند كلها عوامل تبرز تحقق فرضية المفكر الأمريكي الدي فارق الحياة مؤخرا — Huntengton— حول صراع الحضارات وضمن تحالف الحضارات ضد غطرسة و هيمنة دول ما يسمى بالعالم الاسلامي وبعض الأنظمة الدكياتورية العربية على مستقبل الديموقراطية و حقوق الانسان كما هو متعارف عليها عالميا,,,, ان ممشهد الرئيس الايراني وهو يحضر جالسا الى جوار ثلة من رؤساء و ملوك الأنظمة العربية لخير دليل على كافة الأحخطار التي تنتظر العالم الاسلامي ليس نتيجة عدوان اسرائيل و تماديها في اهانة الفلسطينيين انما عبر سيادة التخلف و الجهل و ألمية ضمن العقلية العربية اتجاه بقفية حضارات و مثل بقية الشعوب, فالى مادا تجر ايران عبر استغلالها لتجار السلاح مما يسمى بالمقاومة الفلسطينية’’’ مادا يعني بالنسبة للضمير و العقل النقدي لدى أي شخص منا أن يزعم اسماعيل هنية أنه حقق انتضارا أمام صور الدمار والتشريد و الوحشية و البشاعة التي لاقاها فقراء شعب فلسطين ,,,, وحتى و ان صادقناقكم غبطتكم العاطفية في التهليل للنصر و للمزيد من الدماء و دماء الأبررياء من العزل المدنيين فهل نحن بصدد حرب سياسية أم حرب عقائدية وجب علينا التسليم بما سوف نراه لاحقا ربما من جرائم جماعية وغارات و تقتيل وجرحى من النساء و الأطفال,,,, فقد قال عباس أبو مازن كلام العقلاء و الحكماء ممن خبروا النزاع لمدة تزيد عن أربعين سنة, قال “” نحن محتلون و المقاومة حق شرعي لنا و لكن ان كانت المقاومة سوف تبيد شعبنا فنحن لا نريدها”””,,,,,,,,,, متى ظهرت حركة حماس, بعد 1989, وقد كانت اسرائيل من شجع على انتشار و نمو حماس كمنظمة موازية لمنظمة التحرير الفلسطينية, قصد اضعاف الأخيرة و هي في المنفى بتونس,,,,,,,,,,, متى نتعقل و نعترف بحق الآخرين قبل اجبارهم على الاعتراف بحقنا متى,,,,,,,,,,,, “ان ألعراب أشد كفرا و نفاقا” صدق الله العظيم

  • صحراوي مغربي
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:44

    دعوانا كلها لله عز وجل بنقل مرض شارون الطاغية الاول الى بوش الطاغية الثاني والدور اتى على الطغات البقية من اولمرت الى… لانعلق امالنا على غير الله عز وجل بعده الشباب لانهم فجر التحرير والمقاومةوايادي يعلو بها الدين الاسلامي وحزام ناسف لاعداء الله عز وجل انا لا ارى فرق بين بوش واباما الا في الاسامي او التسلسل العائلي يمكن ان يقول البعض اني اسرعت في نقض اوباما لكن نحن شعب لا نامل الخير في اعداء الاسلام هو من اصول افريقية ومن اب مسلم لاكنه ترعرع في ضل امه وفي جو امريكي وديانة غير الاسلام جعلني اتدكر مثلا صحراوي يقول الجحش هو ليتبع امو

  • ام نور
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:34

    مشية بلا رجعة اتمنى من العلي القدير ان يرزقه مرضا يحتار الأطباء في دوائه وان يعدبه الله في الدنيا قبل الآخرة وان لا ينعم عليه بنعمة الموت كما استجاب الله لدعواتنا في شارون قولوا آمين اللهم ارحم شهداءنا في غزة وارزق ذويهم الصبر و السلوان أتمنى أن نعتبر من غزة وان لا ننسى وان نتعلم و نعتبر من كل هذه المآسي

  • القرش
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:48

    اذهب الى مزبلة التاريخ ايها الكلب المسعور الاجدم..

  • مواطنة من الشعب
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:50

    التجربة الأخيرة أثبتت ألا فرق بين كلب مسعور أبيض أو كلب جبان أسود.. كلاهما سيان و الدنيا مع القافز!!!!

  • جريح
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:36

    سير يا بوش الله يعطيك مرض لم يصب به احد
    الله يمسخك في الدنيا قبل الاخرة
    ا

  • يائسة
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:46

    اوباما اكثر صهينة من الصهاينة انفسهم والايام بيننا لتأكيد الاطروحة .والقنافد ليس فيها املس ….وسترون …

  • محمدنو
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:28

    ردا على عقبالنا
    هل تعلم يامتخلف ان اوباما يمثل وحدة امريكا ، بالوحدة والتجانس ، رغم كل الاطياف والاعراق والديانات ،هل سمعت مارتن لوثر كنغ ، ربما لا تعرفه ، الذي عاش ومات من أجل حلم المساواة بين البيض والسود في الولايات المتحدة، وهل تعرف جيسي جاكسون ، كذلك وايضا ، فهو داعية الحقوق المدنية الأسود..وبربارا ن يبدو انك متخلف ، ولكن سنقول لك من تكون انهاأشهر مذيعة سوداء بالتلفزيون الامريكي ..لماذا نقول لك كل هذا الكلام ، لانه لم يعود هناك مكان للنخبةالسكسونية، الشعب الامريكي واحد ابيض واسود ، فقير وغني ، الكل يشتغل من أجل مصلحة البلد و نهضتها والرقي بها ، وليس مثل يا زعبول ، قيوتونا بالهضرة الخاوية الامازيغ الامازيغ الامازيغ ،،الساحة مفتوحة للجميع ، شرط ان تعمل لاجل البلد ومصلحة البلد ، موحدين متجانسين ، لافرق بين الريفي و العروبي والصحراوي : كلنا عبدالواحد وشعارنا الخالد الله الوطن الملك ..

  • عمر نور
    الإثنين 19 يناير 2009 - 02:42

    هي نفس طقوس القياصرة الرومان .. لكن ماذا بعد ؟؟
    أعتقد شخصيا بأن المجتمع الامريكي لم ينضج بعد لاحداث تغير درامتيكي في السياسة الخارجية الامريكية وهي ما يهمنا نحن العرب خاصة فيما يتعلق بالكيان الصهيوني والقضية الفلسطينية .. بالنظر الى الطاقم المختار من اوباما يبدو أنه طاقم أبيض بامتياز حتى أنه لم يجئ على اختيار بعض الشخصيات البارزة في عالم السياسة لاسباب معروفة .. باستثناء وزير العدل .. كما أن توجهات اوباما الحذرة والعامة والغير معروفة في ما يتعلق بسياسته الخارجية خاصة بالنسبة للملفات المفتعلة والتي تتخذها الادارات الامريكية المتعاقبة كشماعة من أجل مواصلة سياسة الهيمنة على المنطقة وعلى مصادر الطاقة ودفع اية منافسة دولية مع القوى الاخر ى .. هذه السياسة في اعتقادي لن تتغير لانها بالمفهوم الابعد تذخل ضمن الاستراتيجيات التي لا يمكن تجاوزها او حصرها في توجهات شخص الرئيس وقناعته الايديولوجية كما هو الشأن تماما بالنسبة للوبيات الضاغطة الصهيونية وتحالفها الاستراتيجي مع اليمين المسيحي الامريكي والعالمي .. ولأأنا أعتقد بأن فترة اوباما ستكون أخطر بكثير من فترة بوش اذ ستفتح جبهات أخرى عند تبلور عناصر الاصطدام وأعتقد بأن فترة اوباما ستتوج لانهيار شامل لللامبراطورية الامريكية وأنها ستجد نفسها تخوض آخر معاركها الخاسرة والانتحارية اتجاهه ايران ودول امريكا اللاثينية وجيل جديد من التنظيمات الارهابية اكثر تطورا وأكثر تدميرا ..

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير